علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 52 الجنــس : المواليد : 01/03/1972 التسجيل : 06/02/2013 العمـــــــــــــــــر : 52 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 979 نقـــــــــاط التقيم : 2363 السٌّمعَــــــــــــــة : 0 علم بلدك : 15000
| موضوع: تفسير سورة المائدة السبت مارس 09, 2013 6:13 pm | |
| { سورة المائدة }
( أوفوا بالعقود ) :بالعهود . الايفاء والوفاء بالمعنى. والعقد: العهد الموثق، ويشمل هنا كل ما عقدالله على عباده وألزمه اياهم من الايمان به، وبملائكته وكتبه ورسله وأوصياء رسله،وتحليل حلاله وتحريم حرامه، والاتيان بفرائضه وسننه، ورعاية حدوده وأوامره و نواهيه، وكل مع يعقده المؤمنون على أنفسهم لله وفيما بينهم من الأمانات و المعاملات الغير المحظورة. وورد: (ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عقد عليهم لعلى صلوات الله عليه بالخلافة في عشرة مواطن، ثم أنزل الله (يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) التى عقدت عليكم لأمير المؤمنين عليه السلام . (أحلت لكم بهيمة الأنعام). قيل: أريدبه الأزواج الثمانية. المعز والضأن والبقر والابل، ذكرها وأنثاها.وورد في تفسيرها الجنين في بطن أمه إذا أشعر وأوبر، فذكاته ذكاة أمه. قال: فذلك الذى عنى الله به). وفى رواية: (وان لم يكن تاما فلا تأكله). أقول: لعل هذا أحد معانيها فلاينافى عمومها، مع أنه نص في حل الأم. سئل: عن أكل لحم الفيل والدب والقرد فقال ليس هذا من (بهيمة الأنعام) التى تؤكل . (ولا الهدى) : ما أهدى الى الكعبة (ولا القلآئد) : ما قلد به الهدى من نعل وغيره، ليعلم أنه هدى فلا يتعرض له. (ولآ آمين البيت الحرام): قاصدين لزيارته (وإذا حللتم) من احرامكم (فاصطادوا) ان شئتم (ولايجرمنكم): ولايحملنكم (شنئان قوم): شدة بغضهم و عدواتهم (والمنخنقة) التي ماتت بالخنق (والموقوذة) التي تضرب حتى تموت (والمتردية) التي تردت من علو إلى أسفل فماتت (والنطيحة) التي نطحها أخرى فماتت (وما ذبح على النصب) على حجرأو صنم (وأن تستقسموا بالأزلام) بالقداح هو قمار كان في الجاهلية فحرمه الله وفسر بميسر كان بينهم وهو استقسام الجزور بالأقداح العشرة على الأنصباء المعلومة (في مخمصة) مجاعة (غير متجانف) غير متعمد أو مائل (من الجوارح) كواسب الصيد على أهلها من الكلاب بقرينة (مكلبين) أي حال كونكم صاحبي كلاب أو مؤدبين لها دون سائر الجوارح، فعنهم (عليهم السلام): هي الكلاب وما عداها فلا تأكل من صيده إلا ماأدركت ذكاته (ولا متخذي أخدان) أخلاء تزنون بهن سرا و الخدن يقال للذكر والأنثى (وأيديكم إلى المرافق) غاية للمغسول من اليد لا الغسل وكذا القول في الأرجل أو إلى بمعنى مع (منهم اثني عشر نقيبا) كفيلا شهيدا من كل سبط يأمرهم بالوفاء بما أمروا به * فائدة : (شيئا إن أراد أن يهلك المسيحابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ....يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير) يخلق من : 1ـ ذكر وأنثى . 2ــ ومن ذكر بلا أنثى كحواء . 3ــ ومن أنثى بلا ذكر كعيسى . 4ـــ ومن غير ذكر وأنثى كآدم. (قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل) على حين فتور من إرسال الرسل إذ ليس بينه وبين عيسى رسول بل أنبياء ثلاثة من بني إسرائيل وواحد من العرب خالد بن سنان العبسي ومدة ذلك 669 سنة ستمائة وتسع وستون سنة . (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة) الشام أوبيت المقدس أو الطور وما حوله (قال رجلان) كالب و يوشع قيل: كانا من الجبابرة أسلما وأتيا موسى (إذ قربا قربانا) اسم لمايتقرب به إلى الله روي : أن آدم أمر أن يدفع الوصية إلى هابيل فغضب قابيل وكان أكبر فقال: قربا قربانا فمن أيكما يقبل دفعتها إليه (فتقبل من أحدهما) هابيل إذ قرب من خيرغنمه (ولم يتقبل من الآخر) قابيل إذ قرب أردأ زرعه (سوأة أخيه) جسده الميت فإنه يستقبح أن يرى (أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف) اليداليمنى والرجل اليسرى (أكالون للسحت) الحرام كالرشاء (إنما وليكم) الأولى بكم والمتولي أموركم (الله ورسوله والذين ءامنوا) وأفرد الولي إيذانا بأن الولاية لله تعالى أصالة ولغيره تبعا (الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة وهم راكعون) نزلت في علي (عليه السلام) حين سأل سائل وهو راكع في صلاته فأومأ إليه بخنصره فأخذ خاتمه منها بإطباق أكثر المفسرين واستفاضة الروايات فيه من الجانبين وتدل على إمامته دون من سواه للحصر وعدم اتصاف غيره بهذه الصفات وعبر عنه بصيغة الجمع تعظيما أو لدخول أولاده الطاهرين. (وقالت اليهود يد الله مغلولة) مقبوضة من الرزق روي أنهم كانوا أكثر الناس مالا فلما كذبوا النبي ضيق عليهم فقالوا ذلك، وغل اليد وبسطها كناية عن البخل والجود (بل يداه مبسوطتان) في تثنية اليد أبلغ رد لإفادتها غايةالجود، إذ غاية ما يبذل الجواد أن يعطي بيديه. أو إشارة إلى منح الدارين (امنوا و الذين هادوا والصابئون والنصارى) والصابئون مبتدأ نوى تأخيره وحذف خبره لدلالة خبر إن عليه أي والصابئون كذلك فهو كاعتراض يفيد أن الصابئين مع وضوح ضلالتهم يثاب عليهم إن صح إيمانهم وصلح عملهم فغيرهم أولى ولم يعطف على محل اسم إن لعدم مضي خبرها (لايؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم) هو الحلف بلا قصد : كلا والله وبلى والله أو على ما أظن أنه كذلك ولم يكن أي لا يؤاخذكم به بعقاب ولا كفارة (الميسر) القمار (والأنصاب) الأصنام التي نصبت للعبادة (بروح القدس) جبرئيل أو ملك أعظم منه أو روحك المطهرة من الأدناس .
:: يتبع بسورة الأنعام بإذن ذي الجود والإنعام :: | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: تفسير سورة المائدة الأحد مارس 10, 2013 12:21 am | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: تفسير سورة المائدة الأحد مارس 10, 2013 1:16 am | |
| بارك الله بك أخي العزيز ودمت برعاية الله وحفظه | |
|
رقية الرتبــــــة
رقم العضوية : 17 الجنــس : المواليد : 04/06/1989 التسجيل : 31/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 35 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 273 نقـــــــــاط التقيم : 336 السٌّمعَــــــــــــــة : 0 علم بلدك :
| موضوع: رد: تفسير سورة المائدة الأحد مارس 10, 2013 6:38 pm | |
| بارك الله فيك على الموضوع المميز | |
|