منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره  Jb12915568671

فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره  Empty
مُساهمةموضوع: فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره    فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره  Emptyالخميس مايو 30, 2013 2:42 am


السيد الخوئي قدس سره

فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره (1)



فضل قراءة القرآن

القرآن هو الناموس الالهي الذي تكفل للناس بإصلاح الدين والدنيا، وضمن لهم
سعادة الآخرة والاولى، فكل آية من آياته منبع فياض بالهداية ومعدن من معادن
الارشاد والرحمة، فالذي تروقه السعادة الخالدة والنجاح في مسالك الدين
والدنيا، عليه أن يتعاهد كتاب الله العزيز آناء الليل وأطراف النهار، ويجعل
آياته الكريمة قيد ذاكرته، ومزاج تفكيره، ليسير على ضوء الذكر الحكيم إلى
نجاح غير منصرم وتجارة لن تبور.



وما أكثر الاحاديث الواردة عن أئمة الهدى عليهم السلام وعن جدهم الاعظم (ص) في فضل تلاوة القرآن.



منها: ما عن الامام الباقر (ع). قال: "قال رسول الله (ص): من قرأ عشر آيات
في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين، ومن قرأ
مائة أية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين، ومن قرأ
ثلاثمائة آية كتب من الفائزين، ومن قرأ خمسمائة أية كتب من المجتهدين، ومن
قرأ ألف آية كتب له قنطار من تبر...".



ومنها: ما عن الامام الصادق (ع). قال: "القرآن عهد الله إلى خلقه، فقد
ينبغي للمرء المسلم أن ينظر في عهده، وأن يقرأ منه في كل يوم خمسين آية".



وقال: "ما يمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع إلى منزله أن لا ينام حتى يقرأ سورة من القرآن فيكتب له مكان كل آية يقرأها عشر حسنات، ويمحى عنه عشر سيئات؟".



وقال: "عليكم بتلاوة القرآن، فإن درجات الجنة على عدد آيات القرآن، فإذا
كان يوم القيامة يقال لقارئ القرآن: إقرأ وارق، فكلما قرأ آية رقى درجة".



وقد جمعت كتب الاصحاب من جوامع الحديث كثيرا من هذه الآثار الشريفة من
أرادها فليطلبها. وفي التاسع عشر من كتاب بحار الانوار الشئ الكثير من ذلك.



وقد دلت جملة من هذه الآثار على فضل القراءة في المصحف على القراءة عن ظهر القلب.



ومن هذه الاحاديث قول اسحق بن عمار للصادق (ع): "جعلت فداك إني أحفظ القرآن
عن ظهر قلبي فأقرأه عن ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف قال: فقال لي: لا.
بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل. أما علمت أن النظر في المصحف عبادة"
؟. وقال: "من قرأ القرآن في المصحف متع ببصره، وخفف عن والديه وإن كانا كافرين"(2).



وفي الحث على القراءة في نفس المصحف نكتة جليلة ينبغي الالتفات إليها، وهو الالماع إلى كلاءة القرآن
عن الاندراس بتكثر نسخه، فإنه لو اكتفى بالقراءة عن ظهر القلب لهجرت نسخ
الكتاب، وأدى ذلك إلى قلتها، ولعله يؤدي أخيرا إلى انمحاء آثارها.



على أن هناك آثارا جزيلة نصت عليها الاحاديث لا تحصل إلا بالقراءة في
المصحف، منها قوله: "متع ببصره" وهذه الكلمة من جوامع الكلم، فيراد منها أن
القراءة في المصحف سبب لحفظ البصر من العمى والرمد، أو يراد منها أن
القراءة في المصحف سبب لتمتع القارئ بمغازي القرآن الجليلة ونكاته الدقيقة، لان الانسان عند النظر إلى ما يروقه من المرئيات تبتهج نفسه، ويجد انتعاشا في بصره وبصيرته.



وكذلك قارئ القرآن
إذا سرح بصره في ألفاظه، وأطلق فكره في معانيه وتعمق في معارفه الراقية
وتعاليمه الثمينة يجد في نفسه لذة الوقوف عليها، ومتعة الطموح إليها،
ويشاهد هشة من روحه وتطلعا من قلبه.



وقد أرشدتنا الاحاديث الشريفة إلى فضل القراءة في البيوت. ومن أسرار ذلك إذاعة أمر الاسلام، وانتشار قراءة القرآن، فإن الرجل إذا قرأه في بيته قرأته المرأة، وقرأه الطفل، وذاع أمره وانتشر.



أما إذا جعل لقراءة القرآن
أماكن مخصوصة فإن القراءة لا تتهيأ لكل أحد، وفي كل وقت، وهذا من أعظم
الاسباب في نشر الاسلام. ولعل من أسراره أيضا إقامة الشعار الالهي، إذا
ارتفعت الاصوات بالقراءة في البيوت بكرة وعشيا، فيعظم أمر الاسلام في نفوس
السامعين لما يعروهم من الدهشة عند ارتفاع أصوات القراء في مختلف نواحي
البلد.



ومن آثار القراءة في البيوت ما ورد في الاحاديث: "إن البيت الذى يقرأ فيه القرآن
ويذكر الله تعالى فيه تكثر بركته، وتحضره الملائكة، وتهجره الشياطين، ويضئ
لاهل السماء كما يضئ الكوكب الدري لاهل الارض، وان البيت الذي لا يقرأ فيه
القرآن، ولا يذكر الله تعالى فيه تقل بركته، وتهجره الملائكة، وتحضره
الشياطين"(3).



نعم قد ورد في الاحاديث في فضل القرآن، وفي الكرامات التي يختص الله بها
قارءه ما يذهل العقول ويحير الالباب. وقد قال رسول الله (ص): "من قرأ حرفا
من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن
ألف حرف ولام حرف وميم حرف".



وقد ورد هذا الحديث من طرق العامة، فقد نقله القرطبي (4) عن الترمذي عن ابن
مسعود وروى الكليني قريبا منه عن الصادق (ع). وإن الناظر في جوامع كتب
الحديث ومفرداتها يرى من أمثال هذا الحديث الشئ الكثير في فضل القرآن وقراءته، وخواص سوره وآياته.



وهناك حثالة من كذبة الرواة، توهموا نقصان ما ورد في ذلك، فوضعوا من أنفسهم أحاديث -في فضل القرآن
وسوره- لم ينزل بها وحي ولم ترد بها سنة وهؤلاء كأبي عصمة فرج بن أبي مريم
المروزي، ومحمد بن عكاشة الكرماني، وأحمد بن عبد الله الجويباري.



وقد اعترف أبو عصمة المروزي بذلك، فقد قيل له: من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضل سور القرآن سورة سورة ؟ فقال: "إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة، ومغازي محمد بن إسحق، فوضعت هذا الحديث حسبة".



وقال أبو عمرو عثمان بن الصلاح في شأن الحديث الذي يروى عن أبي بن كعب عن رسول الله (ص) في فضل القرآن
سورة سورة: " قد بحث باحث عن مخرجه حتى انتهى إلى من اعترف بأنه وجماعة
وضعوه. وقد أخطأ الواحدي وجماعة من المفسرين حيث أو دعوه في تفاسيرهم"(5).



انظر إلى هؤلاء المجترئين على الله كيف يكذبون على رسول الله (ص) في
الحديث؟ ثم يجعلون هذا الافتراء حسبة يتقربون به إلى الله: "كذلك زين
للمسرفين ما كانوا يعملون 10: 12".



التدبر في القرآن ومعرفة تفسيره

ورد الحث الشديد في الكتاب العزيز، وفى السنة الصحيحة على التدبر في معاني القرآن والتفكر في مقاصده وأهدافه.



قال الله تعالى: "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها 47: 24". وفى هذه الآية الكريمة توبيخ عظيم على ترك التدبر في القرآن.



وفي الحديث عن ابن عباس عن النبي (ص) أنه قال: "أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه".



وعن ابي عبد الرحمن السلمي قال: "حدثنا من كان يقرئنا من الصحابة انهم
كانوا يأخذون من رسول الله (ص) عشر آيات فلا يأخذون في العشر الاخرى حتى
يعلموا ما في هذه من العلم والعمل"(6).



وعن عثمان وابن مسعود وأبي: "ان رسول الله (ص) كان يقرئهم العشر فلا يجاوزونها إلى عشر اخرى حتى يتعلموا ما فيها من العمل فيعلمهم القرآن والعمل جميعا"(7).



وعن علي بن أبي طالب (ع) أنه ذكر جابر بن عبد الله ووصفه بالعلم، فقال له
رجل: جعلت فداك تصف جابرا بالعلم وأنت أنت ؟ فقال: إنه كان يعرف (Cool تفسير
قوله تعالى: "إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد 28: 85".



والاحاديث في فضل التدبر في القرآن كثيرة. ففي الجزء التاسع عشر من بحار الانوار طائفة كبيرة من هذه الاحاديث، على أن ذلك لا يحتاج إلى تتبع أخبار وآثار، فإن القرآن هو الكتاب الذي أنزله الله نظاما يقتدي الناس به في دنياهم، ويستضيؤن بنوره في سلوكهم إلى اخراهم.



وهذه النتائج لا تحصل إلا بالتدبر فيه والتفكر في معانيه. وهذا أمر يحكم به
العقل. وكل ما ورد من الاحاديث أو من الآيات في فضل التدبر فهي ترشد إليه.
ففي الكافي بإسناده عن الزهري. قال: سمعت علي بن الحسين عليهما السلام
يقول: " آيات القرآن خزائن فكلما فتحت خزينة ينبغي لك أن تنظر ما فيها " (9).





1- البيان في تفسير القرآن، السيد الخوئي قدس سره، ص24-ص30.

2- هذه الروايات في اصول الكافي، كتاب فضل القرآن، وفي الوسائل طبعة عين الدولة ج 1 ص 370.

3- اصول الكافي، كتاب فضل القرآن.

4- تفسير القرطبي ج 1 ص 7. وفي الكافي كتاب فضل القرآن.

5- نفس المصدر ج 1 ص 78، 79.

6- تفسير القرطبي ج 1 ص 26.

7- اصول الكافي، كتاب فضل القرآن.

8- تفسير القرطبي ج 1 ص 26.

9- اصول الكافي، كتاب فضل القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الميزان في تفسير القرآن » المائدة الآيات 51-54 العلامة السيد الطباطبائي (قدس سره)
» الميزان في تفسير القرآن » المائدة الآيات 55-56 العلامة السيد الطباطبائي (قدس سره)
» الميزان في تفسير القرآن » المائدة الآيات 68-86 العلامة السيد الطباطبائي (قدس سره)
» الميزان في تفسير القرآن » المائدة الآيات 27-32 العلامة السيد الطباطبائي (قدس سره)
» الميزان في تفسير القرآن » المائدة الآيات 20-26 العلامة السيد الطباطبائي (قدس سره)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: