- حدثنا : عبد الله بن محمد ، حدثنا : أبو عاصم النبيل ، أخبرنا : سعدان بن بشر ، حدثنا : أبو مجاهد ، ، حدثنا : محل بن خليفة الطائي قال : سمعت عدي بن حاتم (ر) يقول : كنت عند رسول الله (ص) فجاءه رجلان أحدهما يشكو العيلة والآخر يشكو قطع السبيل فقال رسول الله (ص) : أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلاّّ قليل حتى تخرج العير إلى مكة بغير خفير وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته لا يجد من يقبلها منه ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له ثم ليقولن له : ألم أوتك مالاً فليقولن : بلى ثم ليقولن : ألم أرسل إليك رسولاًًً فليقولن : بلى فينظر ، عن يمينه فلا يرى إلاّّ النار ثم ينظر ، عن شماله فلا يرى إلاّّ النار فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة.
صحيح البخاري - المناقب - علامات النبوة - رقم الحديث : ( 3328 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- حدثني : محمد بن الحكم ، أخبرنا : النضر ، أخبرنا : إسرائيل ، أخبرنا : سعد الطائي ، أخبرنا : محل بن خليفة ، عن عدي بن حاتم قال : بينا أنا عند النبي (ص) إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل فقال : يا عدي هل رأيت الحيرة قلت لم أرها وقد أنبئت عنها قال : فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداًً إلاّّ الله قلت : فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيئ الذين قد سعروا البلاد ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى ، قلت : كسرى بن هرمز قال : كسرى بن هرمز ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة يطلب من يقبله منه فلا يجد أحداًً يقبله منه وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له .....
صحيح البخاري - الرقاق - من نوقش الحساب - رقم الحديث : ( 6058 )
- حدثنا : عمر بن حفص ، حدثنا : أبي قال : ، حدثني : الأعمش قال : ، حدثني : خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال النبي (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ وسيكلمه الله يوم القيامة ليس بين الله وبينه ترجمان ثم ينظر فلا يرى شيئاًً قدامه ثم ينظر بين يديه فتستقبله النار فمن إستطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة قال الأعمش : ، حدثني : عمرو ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال النبي (ص) : إتقوا النار ثم أعرض وأشاح ثم قال : إتقوا النار ثم أعرض وأشاح ثلاثاًً حتى ظننا أنه ينظر إليها ثم قال : إتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة.
صحيح البخاري - التوحيد - قول الله تعالى .. - رقم الحديث : ( 6889 )
- حدثنا : يوسف بن موسى ، حدثنا : أبو أسامة ، حدثني : الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه.
صحيح مسلم - الزكاة - الحث على الصدقة .. - رقم الحديث : ( 1688 )
- حدثنا : علي بن حجر السعدي وإسحق بن إبراهيم وعلي بن خشرم قال : إبن حجر : ، حدثنا : وقال الآخران ، أخبرنا : عيسى بن يونس ، حدثنا : الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه الله ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلاّ ما قدم وينظر أشأم منه فلا يرى إلاّ ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى إلاّّ النار تلقاء وجهه فإتقوا النار ولو بشق تمرة زاد إبن حجر قال الأعمش : وحدثني : عمرو بن مرة ، عن خيثمة مثله وزاد فيه ولو بكلمة طيبة وقال إسحق : قال الأعمش : ، عن عمرو بن مرة ، عن خيثمة.
مسند أحمد - أول مسند ... - حديث عدي .... - رقم الحديث : ( 17535 )
- حدثنا : وكيع وأبو معاوية المعنى قالا : ، حدثنا : الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم الطائي قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه ربه عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان فينظر عمن أيمن منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه وينظر عمن أشأم منه ، فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه وينظر أمامه فتستقبله النار فمن إستطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل.
مسند أحمد - أول مسند ... - حديث عدي .... - رقم الحديث : ( 18564 )
- حدثنا أبو معاوية ، حدثنا : الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه الله عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان ثم ينظر أيمن منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه ثم ينظر أشأم منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه ثم ينظر تلقاء وجهه فتستقبله النار قال : فقال رسول الله (ص) : من إستطاع منكم أن يقي وجهه النار ولو بشق تمرة فليفعل.
سنن الترمذي - صفة القيامة - ما جاء في شأن .. - رقم الحديث : ( 2339 )
- حدثنا : هناد ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من رجل إلاّّ سيكلمه ربه يوم القيامة وليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى شيئاًً إلاّّ شيئاًً قدمه ثم ينظر أشأم منه فلا يرى شيئاًً إلاّّ شيئاًً قدمه ثم ينظر تلقاء وجهه فتستقبله النار قال رسول الله (ص) : من إستطاع منكم أن يقي وجهه حر النار ولو بشق تمرة فليفعل قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، حدثنا : أبو السائب ، ، حدثنا : وكيع يوماًً بهذا الحديث عن الأعمش فلما فرغ وكيع من هذا الحديث قال : من كان ها هنا من أهل خراسان فليحتسب في إظهار هذا الحديث بخراسان لأن الجهمية ينكرون هذا إسم أبي السائب سلم بن جنادة بن سلم بن خالد بن جابر بن سمرة الكوفي.
سنن إبن ماجه - المقدمة - فيما إنكر الجهمية - رقم الحديث : ( 181 )
- حدثنا : علي بن محمد ، حدثنا : وكيع ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي إبن حاتم قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر من ، عن أيمن منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه ثم ينظر من ، عن أيسر منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه ثم ينظر أمامه فتستقبله النار فمن إستطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل.
سنن إبن ماجه - الزكاة - فضل الصدقة - رقم الحديث : ( 1833 )
- حدثنا : علي بن محمد ، حدثنا : وكيع ، ، حدثنا : الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي إبن حاتم قال : قال رسول الله (ص) : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر أمامه فتستقبله النار وينظر ، عن أيمن منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه وينظر ، عن أشأم منه فلا يرى إلاّّ شيئاًً قدمه فمن إستطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل.
إبن تيمية - العقيدة الواسطية - مسألة : إعتقاد أهل السنة - فصل في إعتدال أهل السنة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقوله : ما منكم من أحد إلاّّّ سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 291 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج الدار قطني : عن بريدة قال : قال رسول الله (ص) : ما من أحد إلاّّّ ويخلو الله به كما يخلو أحدكم بالقمر ليلة البدر.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 292 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج الدار قطني : ، عن عبد الله بن عمرو قال : ليخلون الله عز وجل بكم يوم القيامة واحداًً واحداًً في المسألة حتى تكونوا في القرب منه أقرب من هذا ، وأشار إلى شيء قريب. - وأخرج الدار قطني ، عن أنس قال : بينما نحن حول رسول (ص) : إذا قال : إذ قال : آتاني جبريل وفي يده كالمرآة البيضاء في وسطها كالنكتة السوداء ، قلت : يا جبريل : ما هذا؟ ، قال : هذا يوم الجمعة يعرض عليك ربك ليكون لك عيداًً ولأمتك من بعدك ، قلت : يا جبريل : فما هذه النكتة السوداء؟ ، قال : هذه الساعة وهي تقوم في يوم الجمعة ، وهو سيد أيام الدنيا ، ونحن ندعوه في الجنة يوم المزيد ، قلت : يا جبريل : ولم تدعونه يوم المزيد؟ ، قال : لأن الله عز وجل إتخذ في الجنة وادياًً أفيح من مسك أبيض ، فإذا كان يوم الجمعة ينزل ربنا على كرسي إلى ذلك الوادي وقد حف العرش بمنابر من ذهب مكللة بالجوهر ، وقد حفت تلك المنابر بكراسي من نور ، ثم يأذن لأهل الغرفات فيقبلون يخوضون كثائب المسك إلى الركب ، عليهم أسورة الذهب والفضة ، وثياب السندس والحرير ، حتى ينتهوا إلى ذلك الوادي ، فإذا اطمأنوا فيه جلوساًً نبعث الله عز وجل عليهم ريحا يقال لها : المثيرة ، فثارت ينابيع المسك الأبيض في وجوههم وثيابهم، وهم يومئذ جرد مكعلون أبناء ثلاث وثلاثين يضرب جمامهم إلى سررهم على صورة آدم يوم خلقه الله عز وجل فينادي رب العزة تبارك وتعالى رضوان ، وهو خازن الجنة ، فيقول : يا رضوان إرفع الحجب بيني وبين عبادي وزواري ، فإذا رفع الحجب بينه وبينهم فرأوا بهاءه ونوره هبوا له سجوداً فيناديهم عز وجل بصوت : إرفعوا رؤوسكم فإنما كانت العبادة في الدنيا ، وأنتم اليوم دار الجزاء ، سلوني ما شئتم فأنا ربكم الذي صدقتكم وعدي وأتممت عليكم نعمتي ، فهذا محل كرامتي فسلوني ما شئتم ، فيقولون : ربنا وأي خير لم تفعله بنا الست الذي أعنتنا على سكرات الموت ، وآنست منا الوحشة في ظلمات القبور ، وآمنت روعتنا عند النفخة في الصور؟ الست أقلتنا عثراتنا ، وسترت علينا القبيح من فعلنا ، وثبت على جسر جهنم أقدامنا؟ الست الذي ادنيتنا في جوارك ، وأسمعتنا من لذادة منطقك ، وتجليت لنا بنورك؟.
فأي خير لم تفعله بنا؟ فيعود عز وجل فيناديهم بصوته ، فيقول : أنا ربكم الذي صدقتكم وعدي ، وأتممت عليكمن نعمتي ، فسلوني ، فيقولون : نسألك رضاك ، فيقول : رضاي عنكم أقلتكم عثراتكم وسترت عليكم القبيح من أموركم ، وأدنيت مني جواركم ، وأسمعتكم لذاذة منطقي ، وتجليت لكم بنوري ، فهذا محل كرامتي فسلوني ، فيسألونه حتى تنتهي مسألتهم ، ثم يقول عز وجل : سلوني ، فيسألونه حتى تنتهي رغبتهم ، ثم يقول عز وجل : سلوني فيقولون : رضينا ربنا وسلمنا ، فيزيدههم من مزيد فضلة وكرامته ، ويزيد زهرة الجنة ما لا عين رأت ولا إذن سمعت ولا خطرت على قلب بشر، ويكون كذلك حتى مقدار متفرقهم من الجمعة ، قال أنس : فقلت : بأبي وأمي يا رسول الله وما مقدار تفرقهم؟ ، قال : كقدر الجمعة إلى الجمعة ، قال : يحمل عرش ربنا العليون معهم الملائكة والنبيون ، ثم يؤذن لأهل الغرفات ، فيعودون إلى غرفهم ، وهم غرفتان زمردتان خضروان ، وليسوا إلى شيء أشوق منهم إلى ويوم الجمعة لينظروا إلى ربهم ، وليزيدهم من مزيد فضله وكرامته ، قال أنس : سمعته من رسول الله (ص) وليس بيني وبينه أحد.- وأخرج الدار قطني والخطيب ، عن أنس : أن النبي (ص) أقرأه هذه الآية : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة قال : والله ما نسختها منذ أنزلها يزورون ربهم تبارك وتعالى فيطعمون ويسقون ويتطيبون ويحلون ويرفع الحجاب بينه وبينهم فينظرون إليه وينظر إليهم عز وجل ، وذلك قوله : عز وجل : لهم رزقهم فيها بكرة وعشياًً ، ( مريم : 62 ).
- وأخرج الدار قطني ، عن أنس قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة رأى المؤمنون ربهم عز وجل فأحدثهم عهداً بالنظر إليه في كل جمعة ويراه المؤمنات يوم الفطر ويوم النحر.