مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - باقي المسند.. - رقم الحديث ( 10096 )
- حدثنا : يزيد ، أخبرنا : محمد ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار وقال : أرأيتكم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه قال : وعرشه على الماء بيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أنس بن مالك (ر) - رقم الحديث ( 11812 )
- حدثنا : أبو المثنى معاذ بن معاذ العنبري قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، حدثنا : ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : فلما تجلى ربه للجبل قال : قال هكذا يعني أنه أخرج طرف الخنصر قال : أبي : أبي أرانا معاذ قال : فقال له حميد الطويل : ما تريد إلى هذا يا أبا محمد قال : فضرب صدره ضربة شديدة ، وقال : من أنت يا حميد وما أنت يا حميد يحدثني به أنس بن مالك ، عن النبي (ص) فتقول : أنت ما تريد إليه.
<P style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px" align=center>
مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - باقي المسند السابق - رقم الحديث ( 12701 )
<P style="MARGIN-TOP: 0px; MARGIN-BOTTOM: 0px" align=center>
- حدثنا : روح ، حدثنا : حماد ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك ، عن النبي (ص) في قوله عز وجل : فلما تجلى ربه للجبل قال : فأومأ بخنصره قال : فساخ.
سنن أبي داوود - السنة - في الرد على الجهمية - رقم الحديث : ( 4107 )
- حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، ومحمد بن العلاء أن أبا أسامة أخبرهم ، عن عمر بن حمزة قال : قال سالم : ، أخبرني : عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله (ص) : يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم يطوي الأرضين ثم يأخذهن قال إبن العلاء : بيده الأخرى ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون.
سنن إبن ماجه - المقدمة - فضل عمر (ر) - رقم الحديث : ( 101 )
104 ـ ، حدثنا : إسماعيل بن محمد الطلحي ، أنبئنا : داود بن عطاء المديني ، عن صالح بن كيسان ، عن إبن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله (ص) : أول من يصافحه الحق عمر ، وأول من يسلم عليه ، وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة !.
سنن إبن ماجه - المقدمة - فيما إنكرت الجهمية - رقم الحديث : ( 195 )
- حدثنا : هشام بن عمار ، حدثنا : صدقة بن خالد ، حدثنا : إبن جابر قال : سمعت بسر بن عبيد الله يقول : سمعت أبا إدريس الخولاني يقول : ، حدثني : النواس بن سمعان الكلابي قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : ما من قلب إلاّّ بين إصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه وكان رسول الله (ص) يقول : يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك ، قال : والميزان بيد الرحمن يرفع أقواماً ويخفض آخرين إلى يوم القيامة.
سنن إبن ماجه - الدعاء - دعاء رسول الله (ص) - رقم الحديث : ( 3824 )
- حدثنا : محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا : أبي ، حدثنا : الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله (ص) يكثر أن يقول : اللهم ثبت قلبي على دينك فقال رجل : يا رسول الله تخاف علينا وقد أمنا بك وصدقناك بما جئت به ، فقال : إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها وأشار الأعمش بإصبعيه.
سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله (ص) - ومن سورة الأعراف - رقم الحديث : ( 3000 )
- حدثنا : عبد الله بن عبد الرحمن ، أخبرنا : سليمان بن حرب ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس : أن النبي (ص) قرأ هذه الآية : فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا ، قال حماد : هكذا وأمسك سليمان بطرف إبهامه على أنملة إصبعه اليمنى قال : فساخ الجبل وخر موسى صعقا ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب صحيح لا نعرفه إلاّّ من حديث حماد بن سلمة ، حدثنا : عبد الوهاب الوراق البغدادي ، حدثنا : معاذ بن معاذ ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي (ص) نحوه ، هذا حديث حسن.
سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله (ص) - ومن سورة الأعراف - رقم الحديث : ( 3001 )
- حدثنا : الأنصاري ، حدثنا : معن ، حدثنا : مالك بن أنس ، عن زيد إبن أبي أنيسة ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، عن مسلم بن يسار الجهني : أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين فقال عمر بن الخطاب : سمعت رسول الله (ص) يسأل عنها ، فقال رسول الله (ص) : إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فإستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون ، فقال رجل : يا رسول الله ففيم العمل قال : فقال رسول الله (ص) : إن الله إذا خلق العبد للجنة إستعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار إستعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن .
سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله (ص) - ومن سورة الزمر - رقم الحديث : ( 3162 )
- حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، حدثنا : سفيان ، حدثني : منصور وسليمان الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : جاء يهودي إلى النبي (ص) فقال : يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول : أنا الملك قال : فضحك النبي (ص) حتى بدت نواجذه قال : وما قدروا الله حق قدره قال : هذا حديث حسن صحيح ، حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، حدثنا : فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : فضحك النبي (ص) تعجباً وتصديقاً ، قال أبو عيسى : هذا : حديث حسن صحيح.
سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله (ص) - ومن سورة المعوذتين - رقم الحديث : ( 3290 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : صفوان بن عيسى ، حدثنا : الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال : الحمد لله فحمد الله بإذنه فقال له ربه : يرحمك الله : يا آدم أذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم جلوس فقل : السلام عليكم ، قالوا : وعليك السلام ورحمة الله ، ثم رجع إلى ربه فقال : إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له : ويداه مقبوضتان إختر أيهما شئت قال : إخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ، ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته ......
سنن النسائي - آداب القضاة - فضل الحاكم - رقم الحديث : ( 5284 )
- أخبرنا : قتيبة بن سعيد قال : ، حدثنا : سفيان ، عن عمرو ح ، وأنبئنا : محمد بن آدم بن سليمان ، عن إبن المبارك ، عن سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عمرو بن أوس ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي (ص) قال : إن المقسطين عند الله تعالى على منابر من نور على يمين الرحمن الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا قال محمد في حديثه : وكلتا يديه يمين.
أبي عاصم - السنة - باب في ذكر تجلى
388 - حدثنا : هدبة بن خالد ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي (ص) ، في قوله تعالى : فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا قال : وضع إبهامه على قريب من طرف أنملته ، فساخ الجبل ، قال : حميد لثابت : تقول هكذا ؟ فوكزه ، قال : ويقوله رسول الله (ص) ، ويقوله : إنس فإكتمه إنا؟.
صحيح إبن حبان - كتاب السير - باب في الخلافة والإمارة
4561 - أخبرنا : محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : ، حدثنا : إبن أبي السري ، قال : ، حدثنا : سفيان ، عن عمرو بن دينار ، أن عمرو بن أوس أخبره ، أن عبد الله بن عمرو بن العاص أخبره ، أن النبي (ص) قال : المقسطون يوم القيامة على منابر من نور ، عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين المقسطون على أهليهم ، وأولادهم ، وما ولوا ، قال أبو حاتم (ر) : هذا الخبر من ألفاظ التعارف أطلق لفظه على حسب ما يتعارفه الناس فيما بينهم ، لا على الحقيقة لعدم وقوفهم على المراد منه إلاّّ بهذا الخطاب المذكور والمقسط : العدل ، والقاسط : العادل ، عن الطريق.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 224 )
1130 - إن يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه ، وعرشه على الماء وبيده الأخرى القبض يرفع ويخفض .
1131 - يد الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يده ، وكان عرشه على الماء ، وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 232 )
1162 - يمين الله عز وجل طباق السموات والأرض.
1163 - يمين الله ملآى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض ، فإنه لم ينقص ما في يمينه وعرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع.
1164 - إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد ، يقول بها هكذا.
1165 - إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الله كقلب واحد فإذا شاء صرفه وإذا شاء بصره.
1166 - ما من آدمي إلاّّ قلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أن يزيغه أزاغة وإن شاء أن يقيمه أقامه وكل يوم الميزان بيد الله يرفع أقواماً ويضع آخرين إلى يوم القيامة.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 233 )
1167 - يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلاّّ وقلبه بين أصبعين من أصابع الله ، فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ.
1168 - ما من قلب إلاّّ وهو معلق بين أصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أن يقيمه أقامه وإذا شاء أن يزيغه أزاغه ، والميزان بيد الرحمن يرفع أقواماً ويضع آخرين إلى يوم القيامة .
1169 - الموازين بيد الله يرفع قوماًً ويضع قوماًً وقلب إبن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه.
1170 - الميزان بيد الله يرفع قوماًً ويضع قوماًً وقلب إبن آدم بين أصبعين من أصابع الرب عز وجل ، إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه .
مستدرك الحاكم - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 84 ) - رقم الحديث : ( 4489 )
4464 - أخبرنا : عبد الله بن إسحاق إبن الخراساني العدل ببغداد ، ثنا : أحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي ، ثنا : الفضل بن جبير الوراق ، ثنا : إسماعيل بن زكريا الخلقاني ، ثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي بن كعب (ر) قال : سمعت النبي (ص) : يقول : أول من يعانقه الحق يوم القيامة عمر وأول من يصافحه الحق يوم القيامة عمر ، وأول من يؤخذ بيده فينطلق به إلى الجنة عمر بن الخطاب (ر).
تفسير القرطبي - وما قدروا الله حق قدره - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 278 )
- في الترمذي ، عن عبد الله ، قال : جاء يهودي إلى النبي (ص) ، فقال : يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبعي والخلائق على إصبع ثم يقول : أنا الملك ، فضحك النبي (ص) حتى بدت نواجذه ثم قال : وما قدروا الله حق قدره ، قال : هذا حديث حسن صحيح.
إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 33 )
- مسألة : وإن لله عز وجل عزا وعزة وجلالاً وإكراماً ، ويداً ويدين وأيديا ( كذا ) ووجها وعينا وأعينا ، وكبرياء وكل ذلك حق لا يرجع منه ولا من علمه تعالى ، وقدره وقوته إلاّّ إلى الله تعالى لا إلى شيء غير الله عز وجل أصلاًً.
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 593 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- حماد ، عن ثابت ، عن أنس : أن النبي (ص) قرأ : فلما تجلى ربه للجبل قال : أخرج طرف خنصره ، وضرب على إبهامه ، فساخ الجبل ، فقال حميد الطويل لثابت : تحدث بمثل هذا ؟ ، قال : فضرب في صدر حميد وقال : يقوله : إنس ، ويقوله رسول الله (ص) وأكتمه أنا! . رواه جماعة ، عن حماد ، وصححه الترمذي .......