منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران Jb12915568671

الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران   الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران Emptyالجمعة مايو 24, 2013 5:31 am

﴿مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ
فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ
فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾



قيل إن هذه الآية
نزلت في أبي سفيان، وأصحابه يوم بدر، لما تظاهروا على النبي صلى الله عليه
وآله في الانفاق. وقيل بل نزلت في نفقة المنافقين مع المؤمنين في حروب
المشركين على وجه النفاق للمؤمنين.

سبب نزول الآية (113) من سورة آل عمران



﴿لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ﴾



قال ابن عباس، وقتادة، وابن جريج سبب نزول هذه الآية
أنه لما أسلم عبد الله بن سلام وجماعة معه قالت أحبار اليهود ما آمن بمحمد
إلا أشرارنا، فأنزل الله تعالى " ليسوا سواء " إلى قوله: " وأولئك من
الصالحين ".

سبب نزول الآية (101) من سورة آل عمران



﴿وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ
وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إلى صِرَاطٍ
مُّسْتَقِيمٍ﴾



روي عن ابن عباس أن سبب نزول هذه الآية
أنه كانت بين الأوس، والخزرج حرب في الجاهلية كل شهر، فبينما هم جلوس إذ
ذكروا ما كان بينهم حتى غضبوا، فقام بعضهم إلى بعض بالسلاح فنزلت هذه الآية وما بعدها. وقال الحسن نزلت في مشركي العرب.

سبب نزول الآية (100) من سورة آل عمران



﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ
الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
كَافِرِينَ﴾



قال زيد بن أسلم والسدي أن هذه الآية نزلت في الأوس والخزرج؟أغزى قوم من اليهود بينهم ليفتنوهم عن دينهم.

سبب نزول (93) من سورة آل عمران



﴿كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ
إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ
فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾



وكان سبب نزول هذه الآية
أن اليهود أنكروا تحليل النبي صلى الله عليه وآله لحوم الإبل، فبين الله
تعالى أنها كانت محللة، لإبراهيم، وولده إلى أن حرمها إسرائيل على نفسه،
وحاجهم بالتوراة، فلم يجسروا على إحضار التوراة لعلمهم بصدق النبي صلى الله
عليه وآله فيما أخبر أنه فيها. وكان إسرائيل وهو يعقوب بن إسحاق بن
إبراهيم نذر إن برأ من النساء أن يحرم أحب الطعام والشراب إليه وهو لحوم
الإبل وألبانها، فلما برأ وفى لله بنذره. وقال ابن عباس والحسن: إن إسرائيل
أخذه وجع العرق الذي يقال له النساء، فنذر إن شفاه الله يحرم العروق ولحم
الإبل (على نفسه)، وهو أحب الطعام إليه. فان قيل: كيف يجوز للانسان أن يحرم
على نفسه شيئا، وهو لا يعلم ماله فيه من المصلحة مما له فيه المفسدة؟قلنا:
يجوز ذلك إذا أذن الله له في ذلك وأعلمه، وكان الله أذن لإسرائيل في هذا
النذر، فلذلك نذر. وفي الناس من استدل بهذه الآية
على أنه يجوز للنبي صلى الله عليه وآله أن يجتهد في الاحكام، لأنه إذا كان
أعلم ورأيه أفضل كان اجتهاده أحق وهذا الذي ذكروه إن جعل دليلا على أنه
كان يجوز أن يتعبد النبي بالاجتهاد، كان صحيحا "، وإن جعل دليلا على أنه
كان متعبدا به، فليس فيه دليل عليه، لأنا قد بينا أن إسرائيل ما حرم ذلك
إلا بإذن الله، فمن أين إن ذلك كان محرما له من طريق الاجتهاد، فأما من
امتنع من جواز تعبد النبي صلى الله عليه وآله بالاجتهاد، بأن ذلك يؤدي إلى
جواز مخالفة أمته له إذا اداهم الاجتهاد إلى خلاف اجتهاده فقد أبعد، لأنه
لا يمتنع أن يجتهد النبي صلى الله عليه وآله الاجتهاد إلى خلاف ما أدى
اجتهاد الأمة إليه، فوجب اتباعه ولا يلتفت إلى اجتهاد من يخالفه، كما أن
الأمة يجوز أن تجمع على حد عن اجتهاد، وإن لم يجز مخالفتها فبطل قول
الفريقين.

سبب نزول الآية (86) من سورة آل عمران



﴿كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ
أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾



قال الحسن: نزلت هذه الآية
في أهل الكتاب الذين كانوا يؤمنون بالنبي صلى الله عليه وآله قبل مبعثه
بما يجدونه في كتبهم من صفاته ودلائله، فلما بعثه الله جحدوا ذلك،
وأنكروه.. وقال مجاهد، والسدي: نزلت في رجل من الأنصار يقال له الحارث بن
سويد ارتد عن الاسلام، ثم تاب، وحسن إسلامه فقبل الله إسلامه بقوله: " إلا
الذين تابوا " فيما بعد تمام الآية. وكذلك رويناه عن أبي عبد الله (ع) وقيل
نزلت في قوم أرادوا من النبي صلى الله عليه وآله أن يحكم لهم بالاسلام،
وفي قلوبهم الكفر، فأطلعه الله على أسرارهم وما في ضمائرهم.

سبب نزول الآية (85) من سورة آل عمران



﴿وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾



الابتغاء: الطلب تقول: بغى فلان كذا أي طلبه، ومنه بغى فلان على فلان: إذا
طلب الاستعلاء عليه ظلما ومنه البغي: الفاجرة، لطلبها الزنى. ومنه ينبغي
كذا، لأنه حقيق بالطلب. والاسلام: هو الاستسلام لامر الله بطاعته فيما دعا
إليه، فكل ذلك اسلام، وان اختلفت فيه الشرائع، وتفرقت المذاهب، لان مبتغيه
دينا ناج، ومبتغي غيره دينا هالك. والايمان، والاسلام واحد. لان " من يبتغي
غير الاسلام دينا " فهو مبطل، كما أن من يبتغي غير الايمان دينا، فهو
مبطل، وذلك كمن يبتغي غير عبادة الاله دينا، فهو كافر، ومن يبتغ غير عبادة
الخالق دينا، فهو كافر. والاله هو الخالق. وقال عكرمة: إن قوما من اليهود
قالوا: نحن المسلمون، فأنزل الله تعالى " ولله على الناس حج البيت " (1)
فأمرهم بالخروج إلى الحج الذي هو من فرض الاسلام، فقعدوا عنه وبان انسلاخهم
من الاسلام، لمخالفتهم له فأنزل الله تعالى " ومن يبتغ غير الاسلام دينا
فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين " فالخسران ذهاب رأس المال. ويقال:
خسر نفسه أي أهلك نفسه. وقيل خسر عمله أي أبطل عمله بأن أوقعه على وجه
يقبح لا يستحق عليه الثواب. وكل واحد منهما خسر لذهاب رأس المال.

1- مر تخريجه في 1: 207.

سبب نزول الآية (83) من سورة آل عمران



﴿أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ﴾



وروي عن أبي عبد الله (ع) أنها نزلت في الحارث بن سويد بن الصامت. وكان
ارتد بعد قتله المحذر بن ديار البلوي غدرا في الاسلام، وهرب وحديثه مشروح
ثم ندم، فكاتب قومه سلوا رسول الله صلى الله عليه وآله هل لي توبة، فنزلت
الآيات إلى قوله: " إلا الذين تابوا "، فرجع فأسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (117 / 113 / 101 / 100 / 93 /86 /85 / 83) سورة آل عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (199 / 188 / 172 / 161 ) من سورة آل عمران
» الشيخ الطوسي سبب نزول الآية (144 / 177 / 140 / 123) من سورة آل عمران
» الشيخ الطوسي سبب نزول الآية رقم ( 186 / 183-184 / 181-182 / 1–2-3 )) من سورة ال عمران
» الشيخ الطوسي سبب نزول الآية رقم (13) من سورة آل عمران
» الشيخ الطوسي سبب نزول الآية رقم (221 / 222/ 223 / 224 / 229) من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: