( رضاعة النبي (ص) من ثدي أبوطالب (ع) )
عدد الروايات : ( 50 )
- محمد بن يحيى ، عن سعد بن عبدالله عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن علي بن المعلى ، عن أخيه محمد ، عن درست بن أبي منصور ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (ع) قال : لما ولد النبي (ص) مكث أياماًً ليس له لبن ، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه ، فأنزل الله فيه لبناً فرضع منه أياماًً حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.
- الرواية ضعيفة وساقطة بسبب 3 من رجال السند وهم :
الشيخ الجواهري - المفيد من معجم رجال الحديث - رقم الصفحة : ( 414 ) - برقم : ( 8536 )
- علي بن المعلى : مجهول.
الشيخ الجواهري - المفيد من معجم رجال الحديث - رقم الصفحة : ( 579 ) - برقم : ( 11840 )
- محمد بن المعلى : روى رواية في الكافي – ج1 كتاب الحجة ، باب مولد النبي (ص) ووفاته – ح27 - مجهول.
المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 3 ، 15 ) - رقم الصفحة : ( 340 ، 301 )
- والحديث لا يخلو عن غرابة ، وفي إسناده جماعة لا يحتج بحديثهم.
- هو : البطائني : الواقفى الضعيف ، وقد ورد أحاديث كثير في ذمه.
السيد الخوئي - كتاب الطهارة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 271 )
- الظاهر أن علياًً الواقع في آخر السند هو علي بن أبي حمزة البطائني المتهم الكذاب على ما ذكره إبن فضال.
الشهيد الثاني - شرح اللمعة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 96 )
- ( علي بن أبي حمزة البطائني ) وهو من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقده الرجال ، فالحديث باطل من أصله ، فعليك بمراجعة ( كتاب الغيبة ) في حالات هذا الرجل.
المحقق الأردبيلي - مجمع الفائدة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 169 )
- وأجاب ، عن الأخبار بضعف السند لعلي بن أبي حمزة ، كأنه فهم أنه البطائني الضعيف الواقفى .
السيد محمد العاملي - مدارك الأحكام - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 143 )
- ( 4 ) الظاهر أن وجه الضعف هو وقوع علي بن أبي حمزة البطائني في طريقها وهو واقفي - راجع رجال النجاشي : 249 / 456 ، ورجال الطوسي : 353 ، والفهرست : 96 / 408.
المحقق البحراني - الحدائقالناضرة - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 392 )
- أبو بصير بين الثقة والضعيف ، بل الظاهر إنه الضعيف الضرير بقرينة أن الراوى عنه قائده وهو على بى أبي حمزة البطائني ، وقال النجاشي إنه كان أحد عمد الواقفية.
الشيخ حسين آل عصفور - تتمة الحدائقالناضرة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 278 )
- وطعن فيها بعد ضعف السند بعلي بن أبي حمزة البطائني بحصره الإهداء في الحصر الإضافي نظراً إلى الفرد الكامل.
السيد علي الطباطبائي - رياض المسائل - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 553 )
- فيقيد به إطلاق الصحيحين ، ويذب ، عن النص الصريح بضعفه بمحمد بن أسلم الجبلي وعلي بن أبي حمزة البطائني.
الميرزا القمي - غنائم الأيام - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 616 )
- وهي ضعيفة بعلي بن أبي حمزة البطائني فإنه من عمد الوافقة.
الشيخ الجواهري - جواهر الكلام - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 440 )
- أن في سنده علي بن أبي حمزة البطائني الكذاب المتهم الذي هو وأصحابه أشباه الحمير ، وأجلس في قبره فضرب بمرزبة من حديد إمتلأ منها قبره ناراًً.
الشيخ الأنصاري - كتاب المكاسب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 306 )
- وأما رواية أبي بصير - مع ضعفها سنداً بعلي بن أبي حمزة البطائني.
السيد محسن الحكيم - مستمسك العروة - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 299 )
- إلاّ رواية الحلي - ونسبها إلى علي بن أبي حمزة البطائني - ورواية أبي بصير ، وطعن في الأولى : بأن البطائني واقفي.
السيد محمد باقر الصدر - شرح العروة الوثقى - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 33 )
- وأن أبدي إحتمال إنطباقه على أبي حمزة سالم البطائني الذي لم يثبت توثيقه حصل نحو تهافت في السند.
السيد الخوانساري - جامع المدارك - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 16 )
- عن أبي بصير ، عن صالح بن ميثم ، عن أبيه بأدنى إختلاف في اللفظ والخبر بسنديه ضعيف لوجود البطائني.
الشيخ المرتضى الحائري - خلل الصلاة وأحكامها - رقم الصفحة : ( 640 )
- من جهة البطائني الملعون بحسب ما ورد الكاشف ، عن عدم ثبوت ملكة العدالة من أول الأمر.
الشيخ مرتضى الحائري - الخمس - رقم الصفحة : ( 317 )
- وأما البطائني فهو غير متهم بالجعل وإن إنحرف ، عن الحق في آخر عمره حرصاً على الدنيا ، والقول بأنه لا يطمئن حينئذ بشخص منحرف ، عن الحق في آخر عمره.
السيد الخميني - كتاب الطهارة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 250 )
- وعن علي بن أبي حمزة البطائني الذي قال : فيه أبو الحسن علي بن الحسن بن الفضال على المحكي علي بن أبي حمزة كذّاب متهم معلون.
السيد الخميني - كتاب البيع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 471 )
- وليس في سندها من يناقش فيه إلاّ علي بن أبي حمزة البطائني ، وهو ضعيف على المعروف.
السيد الخوئي - كتاب الطهارة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 271 )
- الظاهر أن علياًً الواقع في آخر السند هو علي بن أبي حمزة البطائني المتهم الكذاب على ما ذكره إبن فضال.
السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 131 ، 245 )
- ومنهم علي بن أبي حمزة البطائني ، وزياد بن مروان القندي ، وعثمان بن عيسى الرواسي ، كلهم كانوا وكلاء لأبي الحسن موسى (ع) وكان عندهم أموال جزيلة ، فلما مضى أبو الحسن موسى (ع) وقفوا طمعاً في الأموال ، ودفعوا إمامة الرضا (ع) وجحدوه ! ( إنتهى ).
- ( 1 ) من حرف العين ، من القسم الأول : ليس هو علي بن أبي حمزة البطائني ، لأن إبن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً ، وقد مر ، عن الكشي ، عن إبن مسعود ، عن علي إبن الحسن بن فضال أنه كذّاب متهم ، روى أصحابنا .... إلخ.
السيد الخوئي - كتاب الصلاة - الجزء : ( 2 ، 4 ، 6 ) - رقم الصفحة : ( 189 ، 289 ، 238 ، 311 )
- لكن الأولى ضعيفة السند بعلي بن أبي حمزة البطائني قائد أبي بصير فإنه كما ورد فيه كان كذاباًً متهماً ملعوناً.
- علي بن أبي حمزة الراوي ، عن أبي بصير فإنه البطائني المعروف بالكذب كما مر غير مرة.
- لكنها ضعيفة السند بعلي إبن أبي حمزة البطائني فإنه لم يوثق فلا يعتمد عليها.
- فإن الظاهر أن علي بن أبي حمزة الذي يروي عنه القاسم بن محمد الجوهري هو البطائني ولم يوثق ، بل قد ضعفه العلامة صريحاًً وقال إبن فضال : إنه كذّاب متهم.
السيد محمد صادق الروحاني - فقه الصادق - الجزء : ( 26 ) - رقم الصفحة : ( 197 )
- والثانية ضعيفة بالإرسال ، والثالثة بوجود علي في سندها وهو البطائني الضعيف.
السيد كاظم الحائري - القضاء في الفقه الإسلامي - رقم الصفحة : ( 569 )
- وسند الأخيرة فيه علي بن أبي حمزة البطائني الذي وثقة الشيخ في العدة وروى عنه الثلاثة ، ألا إن الكشي ينقل عن إبن مسعود ، عن علي بن الحسن بن فضال أنه كذّاب متهم.
المحققالداماد الآملي - كتاب الصلاة - رقم الصفحة : ( 270 )
- وأما رواية علي بن أبي حمزة ففيها الإضطراب المار سابقاً ، مع إشتمال سندها على البطائني الواقف على الكاظم (ع) المنكر لإمامة الرضا (ع).
السيد المصطفوي - مئة قاعدة فقهية - رقم الصفحة : ( 66 )
- ولكن السند ضعيف ، لأن علي بن أبي حمزة البطائني من الضعاف المشهورين.
الشيخ ناصر مكارم - القواعد الفقهية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 160 )
- ولكن سند الرواية ضعيف بعلي بن أبي حمزة البطائني.
الشيخ الكليني - الكافي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 448 )
- ( هامش ) * ( 1 ) علي بن أبي حمزة سالم البطائني كذّاب متهم ملعون ، روى الكشى في ذمه أخباراًً كثيره.
الشيخ الصدوق - من لا يحضره الفقيه - الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقم الصفحة : ( 245 ، 350 ، 159 ، 323 ، 366 ، 458 )
- .... هو أبو بصير والطريق إليه ضعيف بعلي بن أبى حمزة البطائني.
- مشترك بين البطائني الواقفى الضعيف والثمالي الفاضل الثقة والمظنون البطائني.
- السند ضعيف لأنه البطائني تحقيقاً.
- طريق المؤلف إلى أبى بصير ضعيف بعلي بن أبى حمزة البطائني.
- الظاهر أنه البطائني الواقفى وهو ضعيف.
- علي بن أبى حمزة هو البطائني الضعيف قائد أبى بصير يحيى بن ( أبى ) القاسم الحذاء المكفوف وراويه.
الحر العاملي - وسائل الشيعه - الجزء : ( 30 ) - رقم الصفحة : ( 422 )
- علي بن أبي حمزة البطائني : واقفي ، مضعف.
الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 67 )
- عن أبي داود قال : كنت أنا وعيينة بياع القصب عند علي بن أبي حمزة البطائني - وكان رئيس الواقفة - فسمعته يقول : قال لي أبو إبراهيم (ع) : إنما أنت وأصحابك يا علي أشباه الحمير.
علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية - رقم الصفحة : ( 113 )
- إنا قد وجدناهم يروون ، عن الضعفاء أيضاًً كعلي بن أبي حمزة البطائني الضعيف على المشهور.
محمد بن مسعود العياشي - تفسير العياشي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 372 )
- هو : علي بن أبي حمزة سالم البطائني واقفى المذهب ، وهو أول من أظهر الإعتقاد بالوقف في إمامة علي بن موسى الرضا (ع) بعد موت أبيه أبى الحسن الكاظم (ع) طمعاً للمال الذى كان عنده ، وقيل كان عند علي بن أبي حمزة ثلثون الف دينار ، وقد ورد في ذمه روايات كثيرة راجع تنقيح المقال وغيره.
آقا ضياء العراقي - نهاية الأفكار - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
- الفطحية وغيرها كعبد الله بن بكير وسماعة بن مهران وعلي بن أبي حمزة البطائني اللعين الشقى.
النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصفحة : ( 249 )
- وإسم أبي حمزة سالم - البطائني أبو الحسن مولى الأنصار ، كوفي ، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم ، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة روى ، عن أبي الحسن موسى (ع) وروى ، عن أبي عبد الله (ع) ثم وقف ، وهو أحد عمد الواقفة.
الشيخ الطوسي - إختيار معرفة الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 397 )
- نعم علي بن أبي حمزة البطائني الذي يروي عنه أكثر يا واقفي ضعيف فليعلم.
العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 181 ، 362 ، 421 )
- علي بن أبي حمزة الثمالي ، وليس هو علي بن أبي حمزة البطائني ، لأن إبن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً ، وهذا إبن أبي حمزة الثمالي.
- وقال أبو الحسن علي بن الحسن بن فضال : علي بن أبي حمزة كذّاب.
- إبن السراج ، وإبن أبي سعيد المكاري ، وعلي بن أبي حمزة البطائني ، كانوا من أهل الضلال.
إبن داود الحلي - رجال إبن داود - رقم الصفحة : ( 259 )
325 - علي بن أبي حمزة البطائني قائد أبي بصير يحيى بن أبي القاسم ق ، م ( جخ ، ست ) واقفي ( كش ) قال له أبو الحسن (ع) : أنت وأصحابك أشباه الحمير.
الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 230 )
- وأما علي بن أبي حمزة البطائني فإنه واقفي ، ومما قيل فيه من طريق صاحب الكتاب : قال أبو الحسن علي بن الحسن بن فضال : علي بن أبي حمزة كذّاب ، متهم ، قال إبن مسعود : سمعت علي بن الحسن يقول : إبن أبي حمزة كذّاب ، ملعون.
التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 169 ، 220 ، 221 )
- ولعل ما ذكره الكشي هو علي بن أبي حمزة البطائني الضعيف كما لا يخفى.
- علي بن أبي حمزة : وإسم أبي حمزة : سالم البطائني ، أبو الحسن ، مولى الأنصار ، كوفي ، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم ، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة ، روى ، عن أبي الحسن موسى (ع) وروى ، عن أبي عبد الله (ع) ثم وقف ، وهو أحد عمد الواقفة ، وصنف كتباً ، روى عنه : محمد بن زياد وإبن أبي عمير وأحمد بن الحسن الميثمي ، رجال النجاشي ، واقفي المذهب ، له أصل ، روى عنه : إبن أبي عمير وصفوان بن يحيى ، الفهرست ، واقفي ، من أصحاب الصادق والكاظم (ع) رجال الشيخ ، لعنه الله ، أصل الوقف ، وأشد الخلق عداوة للولي : من بعد أبي.
- وقال العلامة في الخلاصة : ليس هو علي بن أبي حمزة البطائني ، لأن علي بن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً.
محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقم الصفحة : ( 551 ، 433 )
- قال العلامة في ( صه ) : ليس هو علي بن أبي حمزة - البطائني لأن علي بن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً.
- وعلي بن أبي حمزة البطائني كانوا من أهل الضلال.
السيد بحر العلوم - الفوائد الرجالية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 261 )
- علي بن أبي حمزة سالم البطائني ، ضعفه أرباب المعاجم الرجالية وقد عده الشيخ الطوسي - رحمه الله - في كتاب رجاله : تارة - من أصحاب الصادق (ع) وأخرى - من أصحاب الكاظم (ع) وقال : إنه واقفي المذهب ، له أصل ، وترجم له النجاشي في كتاب رجاله قائلاً : علي بن أبي حمزة وإسم أبي حمزة : سالم البطائني أبو الحسن مولى الأنصار ، كوفي ، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم ، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة ، روى ، عن أبي الحسن موسى (ع) وعن أبي عبد الله (ع) ثم وقف ، وهو أحد عمد الواقفة ، وصنف كتباً عدة ثم عدد كتبه.
السيد علي البروجردي - طرائقالمقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 388 ، 528 )
3028 - إبن السراج ، وإبن أبي سعيد ، وعلي بن أبي حمزة البطائني ، كانوا من أهل الضلال.
4908 - علي بن أبي حمزة سالم البطائني أبو الحسن مولى الأنصار ، وكان قائد أبي بصير يحيى ، وله أخ يسمى جعفر روى ، عن ( ق و ظم ) وهو أحد عمد الواقفة متهم كذّاب ملعون.
الشيخ علي الخاقاني - رجال الخاقاني - رقم الصفحة : ( 79 )
- وجدنا هؤلاء الثلاثة يروون ، عن علي بن أبي حمزة البطائني والإجماع على خبثه وإنه من عمد الواقفية ، وقد قال : فيه علي بن الحسن بن فضال : إنه متهم كذّاب ولذلك إشتهر عد حديثه في الضعاف.
أبوآلهدى الكلباسي - سماء المقال : في علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 13 ، 160 )
- مع أنه حكى في الخلاصة في علي بن أبي حمزة البطائني أنه ذكر في حقه : لعنه الله ، أصل الوقف ، وأشد الخلق عداوة للولي : من بعد أبي إبراهيم (ع) ، ومع هذا التضعيف الشديد ، ما له فيه ، ذكر رأساً.
- مع أنا لم نجد أحداً من الأصحاب ، وثق البطائني ، أو يعمل بروايته ، إذا إنفرد بها ، لأنه خبيث ، واقفي ، كذّاب ، مذموم.
السيد محمد علي الأبطحي - تهذيب المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 14 ، 15 )
- قلت : ذكر الكشي أيضاًً حديث إبن فضال في علي بن أبي حمزة البطائني ( ص 255 ) قال : قال إبن مسعود : سمعت علي بن الحسن يقول : إبن أبي حمزة كذّاب ، ملعون ، قد رويت عنه أحاديث كثيرة.
- قلت : إن في سند الحديث : محمد بن علي الصيرفى الذي روى فيه ( 338 ) : إنه من الكذابين المشهورين ، وأيضا علي بن أبي حمزة البطائني الذي روى فيه أنه كذّاب .
الشيخ السبحاني - كليات في علم الرجال - رقم الصفحة : ( 101 ، 235 ، 236 )
- ومثله : علي بن أبي حمزة البطائني الذي ضعفه أهل الرجال.
- نقض القاعدة بالنقل عن الضعاف ذكر صاحب معجم الرجال من مشايخه الضعاف أربعة شيوخ يعني بهم : 1 - علي بن أبي حمزة البطائني ، - 2 يونس بن ظبيان - 3 علي بن حديد - 4 الحسين بن أحمد المنقري.
- أقول : إن علي بن أبي حمزة البطائني من الواقفة ، وهو ضعيف المذهب ، وليس ضعيفاًًً في الحديث علي الأقوى ( 2 ) وهو مطعون لأجل وقفه في موسى بن جعفر (ع) وعدم إعتقاده بإمامة الرضا (ع) وليس مطعوناً من جانب النقل والرواية.
محمد هادي اليوسفي - موسوعة التاريخ الإسلامي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 262 )
- وقد روى الكشي في رجاله في ذم علي بن أبي حمزة البطائني أخباراًً كثيرة ، تتهمه بالكذب وتلعنه ، فلعنة الله عليه ، غفر الله للكليني وإبن شهر آشوب والمجلسي إذ رووا هذا الكذب ، ورحم الله الشيخ الرباني الشيرازي محققالبحار ( 15 ) إذ علق على هذا الكذب بقوله : الحديث لا يخلو عن غرابة ، وفي إسناده جماعة لا يحتج بحديثهم.