( روايات تقول بأن لله عرش وله أطيط والعياذ بالله )
عدد الروايات : ( 25 )
سنن أبي داود - كتاب السنة - باب في الجهمية
4726 - حدثنا : عبد الأعلي بن حماد ومحمد بن المثنى ومحمد بن بشار وأحمد بن سعيد الرباطي قالوا : ، حدثنا : وهب بن جرير قال : أحمد كتبناه من نسخته وهذا لفظه قال : ، حدثنا : أبي قال : سمعت محمد بن إسحق يحدث عن يعقوب بن عتبة ، عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن جده قال : أتى رسول الله (ص) أعرابي فقال : يا رسول الله جهدت الأنفس وضاعت العيال ونهكت الأموال وهلكت الأنعام فإستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله ونستشفع بالله عليك قال رسول الله (ص) : ويحك أتدري ما تقول وسبح رسول الله (ص) فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال : ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله إن عرشه على سماواته لهكذا وقال : بأصابعه مثل القبة عليه وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب ، قال إبن بشار : في حديثه إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سماواته وساق الحديث.
وقال عبد الأعلى : وإبن المثنى وإبن بشار ، عن يعقوب بن عتبة وجبير بن محمد بن جبير ، عن أبيه ، عن جده والحديث بإسناد أحمد بن سعيد هو الصحيح وافقه عليه جماعة منهم يحيى بن معين وعلي بن المديني ورواه جماعة ، عن إبن إسحق كما قال : أحمد أيضاًً : وكان سماع عبد الأعلى وإبن المثنى وإبن بشار من نسخة واحدة فيما بلغني.
سنن الدارمي - كتاب الرقاق - باب في شأن الساعة ونزول الرب تعالى
2800 - حدثنا : محمد بن الفضل ، حدثنا : الصعق بن حزن ، عن علي بن الحكم ، عن عثمان بن عمير ، عن أبي وائل ، عن إبن مسعود ، عن النبي (ص) قال : قيل له : ما المقام المحمود قال : ذاك يوم ينزل الله تعالى على كرسيه يئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه به وهو كسعة ما بين السماء والأرض ويجاء بكم حفاة عراة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم يقول الله تعالى : إكسوا خليلي فيؤتى بريطتين بيضاوين من رياط الجنة ، ثم أكسى على إثره ثم أقوم عن يمين الله مقاماً يغبطني الأولون والآخرون.
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة بني إسرائيل - صفة حوض الكوثر - رقم الحديث : ( 3437 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
3342 - حدثنا : أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ، ثنا : يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا : عبد الرحمن بن المبارك العبسى ، ثنا : الصعق بن حزن ، عن علي بن الحكم عن عثمان بن عمير ، عن أبي وائل ، عن إبن مسعود (ر) قال : جاء إبنا مليكة وهما من الأنصار فقال : يا رسول الله أن أمنا تحفظ على البعل وتكرم الضيف وقد وأدت في الجاهلية فأين أمنا قال : أمكما في النار فقاما وقد شق ذلك عليهما فدعاهما رسول الله (ص) فرجعا فقال : إن أمى مع أمكما فقال : منافق من الناس لي : ما يغنى هذا ، عن أمه إلاّ ما يغنى إبنا مليكة ، عن امهما ونحن نطأ عقبيه فقال رجل شاب من الأنصار : لم أر رجلاًًً كان أكثر سوآلاً لرسول الله (ص) منه يا رسول الله أرى أبواك في النار فقال : ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما وإني لقائم يومئذ المقام المحمود قال : فقال : المنافق للشارب الأنصاري : سله وما المقام المحمود قال : يا رسول الله وما المقام المحمود قال : يوم ينزل الله فيه على كرسية يئط به كما يئط الرحل من تضايقه كسعة ما بين السماء والأرض .... ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وعثمان بن عمير هو إبن اليقظان.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الإيمان - باب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 83 )
274 - عن عمر (ر) : أن إمرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيطاً ، كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ، رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الأدعية - باب فيما يستفتح به الدعاء من حسن الثناء على الله سبحانه والصلاة على النبي محمد (ص) -
الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 159 )
17272 - وعن عمر ( يعني إبن الخطاب ) قال : أتت إمرأة النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة ، قال : فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيط كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ، رواه أبو يعلى في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن خليفة الهمذاني وهو ثقة.
القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة البقرة - قوله تعالى : الله لا إله إلا هو الحي القيوم -
الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 253 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وفى رواية إسباط ، عن السدى ، عن أبى مالك ، وعن أبى صالح ، عن إبن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن إبن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن إبن مسعود ، عن ناس من أصحاب رسول الله (ص) في قوله : وسع كرسيه السموات والأرض ، فإن السموات والأرض في جوف الكرسي والكرسي بين يدى العرش ، وأرباب أنا يحملونها على عظم الملك وجلالة السلطان ، وينكرون وجود العرش والكرسي وليس بشئ ، وأهل الحق يجيزونهما ، إذ في قدرة اللهمتسع فيجب الإيمان بذلك ، قال أبو موسى الأشعري : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل.
إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة البقرة - تفسير قوله تعالى :
الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 681 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا : زهير ، حدثنا : إبن أبي بكر ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر (ر) قال : أتت إمرأة إلى رسول الله (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة قال : فعظم الرب تبارك وتعالى وقال : إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد من ثقله.
إبن الجوزي - العلل المتناهية - كتاب التوحيد - باب ذكر الإستواء على العرش
2 - ( حديث مرفوع ) : أخبرنا : أبو منصور عبد الرحمن بن محمد القزاز أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، قال : أخبرنا : محمد بن عمر بن بكير المقرئ ، قال : أخبرنا : إسماعيل بن علي بن محمد الفحام ، قال : نا : أبو بكر أحمد بن محمد الصيدلاني ، قال : نا : أبو بكر المروزي ، قال : نا : الحسين بن شبيب الآجري ، قال : نا : أبو حمزة الأسلمي ، قال : حدثنا : وكيع ، قال : حدثنا : أبي وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : قال رسول الله (ص) : الكرسي الذي يجلس عليه عز وجل ما يفضل منه إلاّ قدر أربعة أصابع ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد.
إبن أبي شيبة - كتاب العرش - رقم الصفحة : ( 78 )
59 - حدثنا : الحسن بن علي ، وإسماعيل بن إبراهيم بن غزوان قالا : ، نا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني : أبي ، نا : محمد جحاده ، عن سلمة بن كهيل ، عن عمارة ، عن أبي بن عمير موسى قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل.
إبن جرير الطبري - جامع البيان - سورة البقرة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 15 )
5296 - وقال آخرون : الكرسي : موضع القدمين ، ذكر من قال ذلك : ، حدثني : علي بن مسلم الطوسي ، قال : ، ثنا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : ، ثنى : أبي ، قال : ، ثنى : محمد بن جحادة ، عن سلمة بن كهيل ، عن عمارة بن عمير ، عن أبي موسى ، قال : الكرسي : موضع القدمين ، وله أطيط كأطيط الرحل.
إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 16 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
5303 - وهو ما : حدثني : به عبد الله بن أبي زياد القطواني ، قال ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : أتت إمرأة النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلني الجنة ! فعظم الرب تعالى ذكره ، ثم قال : إن كرسيه وسع السموات والأرض ، وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع ثم قال : بأصابعه فجمعها وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 327 )
- وأخرج إبن جرير وإبن المنذر وأبو الشيخ والبيهقي في الأسماء والصفات ، عن أبى موسى ، الأشعري قال : الكرسي موضع القدمين وله أطيط كاطيط الرحل ، قلت : هذا على سبيل الإستعارة تعالى الله عن التشبيه ويوضحه ما أخرجه إبن جرير ، عن الضحاك في الآية ، قال : كرسيه الذى يوضع تحت العرش الذى تجعل الملوك عليه أقدامهم.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 )
- وأخرج عبد بن حميد وإبن أبى عاصم في السنة والبزار وأبو يعلي وإبن جرير وأبو الشيخ والطبراني وإبن مردويه والضياء المقدسي في المختارة ، عن عمر : إن إمرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : إدع الله أن يدخلنى الجنة فعظم الرب تبارك وتعالى ، وقال : أن كرسيه وسع السموات والأرض وأن له أطيطاً كاطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله : ما يفضل منه أربع أصابع.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 )
- وأخرج إبن المنذر وأبو الشيخ ، عن إبن مسعود قال : قال رجل : يا رسول الله ما المقام المحمود قال : ذلك يوم ينزل الله على كرسيه يئط منه كما يئط الرحل الجديد من تضايقه وهو كسعة ما بين السماء والأرض.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 37 )
- وأخرج إبن المنذر ، عن إبن جريج في قوله : لا تدركه الأبصار ، قال : قالت إمرأة : إستشفع لي : يا رسول الله على ربك قال : هل تدرين على من تستشفعين إنه ملأ كرسيه السموات والأرض ثم جلس عليه فما يفضل منه من كل أربع أصابع ثم قال : إنه له أطيطاً كاطيط الرحل الجديد.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 284 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قال : يا رسول الله وما المقام المحمود قال : ذاك يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط فيه كما يئط الرحل الجديد من تضايقه ، وهو كسعة ما بين السماء والأرض.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 198 )
- وأخرج الديلمى ، عن إبن مسعود (ر) قال : قيل : يا رسول الله ما المقام المحمود قال : ذاك يوم ينزل الله تعالى عن عرشه فيئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 224 )
1132 - ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد إن شاء والله أعظم من ذلك ، ويحك أتدري ما الله؟ : إن الله فوق عرشه وعرشه على سماواته ، وأرضه مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 466 )
4507 ـ من مسند عمر (ر) ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : على العرش إستوى ، قال : حتى يسمع له أطيط الرحل.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 152 )
15197 - الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل ، وما يفضل منه إلاّ قدر أربع أصابع وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 369 )
29848 - إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من شقه.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 373 )
29863 - عن عمر : أن إمرأة أتت النبي (ص) ، فقالت : يا رسول الله إدع الله أن يدخلني الجنة ، فعظم الرب وقال : إن عرشه فوق سبع سماوات ، وفي لفظ : إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد إذا ركب في ثقله.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 412 )
39109 - ما سألتهما يعني أبويه ربي فيعطيني فيهما ، وإني لقائم يومئذ المقام المحمود يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط به كما يئط الرجل من تضايقه لسعة ما بين السماء والأرض ، ويجاء بكم حفاة عراة غرلا ، فيكون أول من يكسى إبراهيم فيقول الله : إكسوا خليلي ! فيؤتى بربطتين بيضاوين من باط الجنة فيلبسهما ثم يقعد مستقبل العرش ، ثم أكسى على إثره فأقوم ، عن يمين الله مقاماً لا يقوم فيه غيري ، يغبطني فيه الأولون والآخرون ، ويشق لي نهر من الكوثر إلى حوضي يجري في حال من المسك ورضراض نباته قضبان الذهب ، ثمارها اللؤلؤ والجوهر ، شرابه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل ، من سقاه الله منه شربة لم يظمأ بعدها ، ومن حرمه لم يرو بعدها.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )
- أخبرنا : أحمد بن محمد بن غالب قال : قرئ على أبي الحسين بن مظفر وأنا أسمع حدثكم أبوبكر محمد بن أحمد بن خالد القاضي قال : ، نا : سعيد بن محمد ، قال : ، نا : سلم بن قتيبة قال : ، نا : شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : على العرش إستوى ، قال : حتى يسمع أطيط كأطيط الرحل.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 51 )
- أخبرنا : محمد بن عمر بن بكير المقرئ ، أخبرنا : إسماعيل بن علي بن محمد بن عبد الله الفحام ، حدثنا : أبوبكر أحمد بن محمد الصيدلاني ، حدثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج أبوبكر المروذي ، حدثنا : الحسين بن شبيب الآجري وكان هذا من النساك المذكورين ، أخبرنا : أبو حمزة الأسلمي بطرسوس ، حدثنا : وكيع ، حدثنا : أبو إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن خليفة ، قال : قال رسول الله (ص) : الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل وما يفضل منه إلاّ قدر أربع أصابع وإن له أطيطاً كاطيط الرحل الجديد.