( 1 ) - سألني أخي السني : يا معشر الروافض كفاكم كذباً على الناس ،
المسلمون قاطبة يقولون بكفر أبو طالب إلاّ أنتم كيف هذا بالله عليكم ؟.
- فأجبته كعادتي : نحن الروافض أبناء دليل نميل حيثما يميل ، ليس عندنا خيار
وفقوس بالدين ، فكل شي نقوله لنا به دليل ولهذا خذ أدلتي على إيمان سيدي عبدالمطلب
(ع) ، وهي كلها من مصادركم أخي الكريم :
الدليل الأول : قول النبي (ص) يوم حنين : أنا النبي لا كذب * أنا إبن عبد المطلب
، كما ورده البخاري في صحيحه :
صحيح البخاري - الجهاد والسير - ما ترك النبي (ص) إلاّ بغلته البيضاء
وسلاحه وأرضا تركها صدقة
2719 - حدثنا : محمد بن المثنى ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن سفيان
قال : حدثني : أبو إسحاق ، عن البراء (ر) ، قال له رجل : يا أبا
عمارة وليتم يوم حنين قال : لا والله ما ولى النبي (ص) ولكن ولى سرعان
الناس فلقيهم هوازن بالنبل والنبي (ص) على بغلته البيضاء وأبو سفيان
بن الحارث آخذ بلجامها والنبي (ص) يقول :
أنا النبي لا كذب * أنا إبن عبد المطلب
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=2723 *****
- وتباهي النبي (ص) بآبائه وأجداده على العرب والمسلمون وحتى
الكفار والمشركون ، كما ذكره السيوطي في الدر المنثور :
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )
- وأخرج البيهقي في الدلائل ، وإبن عساكر ، عن أنس قال : خطب النبي (ص)
فقال : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن
مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن
الياس بن مضر بن نزار وما إفترق الناس فرقتين إلاّ جعلني في خيرهما فأخرجت من بين
أبوى فلم يصبني شئ من عهد الجاهلية وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم حتى
إنتهيت إلى أبى وأمي ، فأنا خيركم نفساً وخيركم أباً.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - قول النبي (ص) : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، وقوله : فأنا
خيركم نفساً وخيركم أباً ، هل يقبل عقلاً بأن يقوم النبي (ص) هذا الإنسان المعصوم
والطاهر وسيد أهل الجنة ، بأن يمدح ويفتخر بأهله وأجداده ( الكفار ) والمغضوب عليهم
من الله عز وجل ، ومن أهل النار؟.
( 2 ) - قول النبي (ص) : أنا النبي لا كذب * أنا إبن عبد المطلب : هل
يجوز شرعاً وعقلاً أن يفتخر النبي (ص) في حروبه مع الكفار بجده ( الكافر )
عبدالمطلب ، وكيف يحارب الكفار من جهة ويرفع قدرهم ومكانتهم من جهة أخرى؟.
( 3 ) - النبي (ص) : لا ينطق عن الهوى ، ألم يكن يعلم النبي (ص) بأن التباهي
بالكفار بالحروب وعندما تحمي الوطيس ، هو تحبيط لمعنويات المسلمين ، وتحميس وتشجيع
ورفع معنويات الكفار؟ مما يحول ميزان الغلبة لهم ضد الإسلام.
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل الثاني : تقلب النبي (ص) في الساجدين والأرحام المطهرة والأصلاب الطيبة ،
كما ذكر السيوطي في الدر المنثور :
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )
- وأخرج أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) لم يلتق
أبواي قط على سفاح ، لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة ، إلى الأرحام الطاهرة
مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما.
*****
- والكناني في نظم المتناثر حيث قال : إن جميع آبائه (ع) وأمهاته
كانوا على التوحيد لم يدخلهم كفر ولا عيب ولا رجس ولا شئ مما كان عليه أهل الجاهلية
، ذكر الباجوري .... أنها بالغة مبلغ التواتر.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - قول الله تعالى : إنما المشركون نجس ، يدل على أن أبوي النبي (ص) لم
يكونوا كفاراً لأن الكافر نجس ، والنبي (ص) ولد من أرحام مطهرة وأصلاب طيبة.
( 2 ) - قول الله تعالى : وتقلبك في الساجدين ، يدل على أن أبوي النبي (ص) لم
يكونوا كفاراً لأن الكافر يسجد لصنم ، فمن المستحيل أن يمدح الله بكتابه الكريم
الساجد للصنم.
( 3 ) - إجماع الروايات بأن النبي (ص) ولد من أرحام طاهرة وأصلاب طيبة ، فمن
المستحيل عقلاً ونقلاً بأن هذه الأرحام والأصلاب المقصودة بالروايات هي أصلاب
وأرحام الكفار والمشركين.
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل الثالث : عبدالمطلب (ع) جد النبي (ص) كان من أهل الفترة ، وذلك
كما أورده العجلوني في كشف الخفاء :
العجلوني - كشف الخفاء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 60 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ومنهم الحافظ السيوطي فإنه ألف في ذلك مؤلفات عديدة منها : ( مسالك الحنفا في
إسلام والدي المصطفى ) وحاصل ما ذكره في ذلك ثلاثة مسالك المسلك الأول : أنهما ماتا
قبل البعثة ولا تعذيب قبلها لقوله تعالى : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ، وقد
أطبقت الأشاعرة من أهل الكلام والأصول والشافعية من الفقهاء على أن من مات ولم
تبلغه الدعوة يموت ناجياً.
*****
- وأحمد زيني دحلان في سيرته حيث قال :
أحمد زيني دحلان - السيرة النبوية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 / 33
)
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأطبق الأشاعرة في الأصول ، والشافعية في الفقه على أن من مات ولم تبلغه
الدعوة مات ناجياً ، ويدخل الجنة ، فعليه أهل الفترة من العرب لا تعذيب عليهم ، وإن
غيروا ، أو بدلوا ، أو عبدوا الأصنام ، والأحاديث الواردة بتعذيب من ذكر
مؤولة.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - طالما جد النبي (ص) وهو عبدالمطلب (ع) ، كان من أهل الفترة فهم ناجون
بناء على ما ورد من أحاديث وروايات في هذا الشان.
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل الرابع : دعوة خليل الله إبراهيم (ع) في ذريته ، كما أورده السيوطي في
الدر المنثور :
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 86 )
- أخرج إبن جرير ، عن مجاهد (ر) في قوله : وإذ قال إبراهيم رب إجعل هذا البلد
آمنا وأجنبني وبنى أن نعبد الأصنام ، قال : فإستجاب الله تعالى لإبراهيم (ع) دعوته
في ولده ، فلم يعبد أحد من ولده صنماً بعد دعوته ، وجعل هذا البلد آمنا ، ورزق أهله
من الثمرات ، وجعله إماماً ، وجعل من ذريته من يقيم الصلاة ، وتقبل دعاءه ، وأراه
مناسكه ، وتاب عليه.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - أليس دعاء الأنبياء مستجابة.
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل الخامس : شهادة جبريل (ع) بأن الله إختار بني هاشم كأفضل الخلق ، كما
ذكره السيوطي في الجامع الصغير :
السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 247 )
6074 - قال جبريل : قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلاً أفضل من محمد ،
وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد بني أب أفضل من بني هاشم.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - فهل جبريل إختار بني هاشم من نفسه ، أم هو وحي من الله عز وجل من علمه
اللدني الأزلي عن طهارة أجداد النبي (ص).
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل السادس : مقولة : لا تسبوا مضر جد النبي (ص) ، كما أورده
المناوي في فيض القدير :
المناوي - فيض القدير - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 519 )
9793 - لا تسبوا مضر جد المصطفى (ص) الأعلى : قال إبن دحية : سمي به لأنه
كان يمضر القلوب لحسنه وجماله ويعرف بمضر الحمراء وكانت له فراسة وقيافة وكلمات
حكمية سبق منها أنموذج.
- وقال السهيلي : هو من المضيرة شئ يصنع من لبن سمي به لبياضه والعرب تسمي
الأبيض أحمر فلذلك ، قيل مضر الحمراء ، وقيل بل أوصى إليه أبوه بقبة حمراء وهو أول
من سن للعرب حداء الإبل ، وكان أحسن الناس صوتاً ، فإنه كان قد أسلم ، وكان يتعبد
على دين إسماعيل أو على ملة إبراهيم.
- قال إبن حبيب : وهو من ولد إسماعيل بلا شك ، وفي خبر إذا اختلف الناس فالحق مع
مضر.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - طالما مضر جد النبي (ص) من الموحدين فكيف أبناؤه وأحفاده كفار
ومشركون؟!.
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل السابع : قول عبدالمطلب (ع) : للبيت رب يحميه ، وتحذيره الناس من اليوم
الآخر والمعاد ، كما ذكره العجلوني في كشف الخفاء :
العجلوني - كشف الخفاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 181 )
2037 - ( للبيت رب يحميه ) : تقدم أنه من كلام عبد المطلب جد النبي (ص) لأبرهة
صاحب الفيل ، لما سأله أن يرد عليه ماله ، فقال : سألتني مالك ولم تسألني عن الرجوع
عن قصد البيت مع أنه شرفكم فقال : إن للبيت ربا يحميه.
*****
- وقول ذلك أيضا : الشهرستاني في الملل والنحل :
الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 149 )
- وببركة ذلك النور : قال لأبرهة : إن لهذا البيت رباً يحفظه ويذب عنه ،
وفيه قال وقد صعد إلى جبل أني قبيس : لا هم إن المرء يمنع حله فامنع حلالك لا
يغلبن صليبهم و محالهم عدواً محالك إن كنت تاركهم وكعبتنا فأمر ما بدا لك وببركة
ذلك النور: كان يقول في وصاياه: إنه لن يخرج من الدنيا ظلوم حتى ينتقم الله منه
وتصيبه عقوبة إلى أن هلك رجل ظلوم حتف أنفه لم تصبه عقوبة فقيل عبد المطلب في ذلك
ففكر وقال: والله إن وراء هذه الدار دار يجزي فيها المحسن بإحسانه ويعاقب فيها
المسيء بإساءته.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - من هو الرب الذي يقصده عبدالمطلب (ع) ، هل يقصد للبيت صنم يحميه ،
السوال للعقلاء فقط؟.
--------------------------------------------------------------------------------
الدليل الثامن : شفاعة النبي (ص) لأهل بيته ومنهم عبدالمطلب (ع) ، كما ذكره
السيوطي في فيض القدير :
السيوطي - فيض القدير في شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة :
( 37 )
4605 - سألت ربي أن لا يدخل أحد من أهل بيتي النار فأعطانيها ، وفي رواية
فأعطاني ذلك ، وهذا يوافقه ما أخرجه إبن أبي حاتم ، عن إبن عباس في قوله تعالى :
ولسوف يعطيك ربك فترضى ، قال : من رضى محمد أن لا يدخل أحد من أهل بيته النار
، ومر أن المراد من أهل بيته مؤمنو بني هاشم والمطلب أو فاطمة وعليّ وأبناهما أو
زوجاته لكن تمسك المصنف بعمومه وجعله شاهداً لدخول أبويه الجنة قال : وعموم
اللفظ وإن طرقه الإحتمال معتبر قال : وتوجيهه أن أهل الفترة موقوفون إلى
الإمتحان بين يدي الملك الديان فمن سبقت له السعادة أطاع ودخل الجنان أو الشقاوة
عصى ودخل النيران قال : وفي خبر الحاكم ما يلوح أنه يرتجي لأبويه الشفاعة وليست
إلاّ إلى التوفيق عند الإمتحان.
*****
- والطبري في ذخائر العقبى حيث أورد :
الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 19 / 20 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- عن عمران بن حصين (ر) قال قال رسول الله (ص) : سألت ربى أن لا يدخل النار
أحداً من أهل بيتي فأعطاني ذلك ، أخرجه أبو سعد والملا في سيرته.
- وعن علي (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : اللهم إنهم عترة رسولك فهب
مسيئهم لمحسنهم وهبهم لي ، قال : ففعل وهو فاعل ، قال : قلت ما فعل ، قال : فعله
بكم ويفعله بمن بعدكم ، أخرجه الملا.
- عن إبن عمر (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أول من أشفع له يوم القيامة من أمتي
أهل بيتي ، ثم الأقرب فالأقرب ، ثم الأنصار ، ثم من آمن بي وإتبعني من أهل اليمن ،
ثم سائر العرب ، ثم الأعاجم ، أخرجه صاحب كتاب الفردوس.
تحليل موضوعي :
( 1 ) - قوله تعالى : خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينظرون ، ( آل
عمران : 88 ) ، هل الشفاعة تشمل الكفار والمشركين بموجب الآية الكريمة
؟!.
--------------------------------------------------------------------------------
( 2 ) - هنا قلت للأخ السني : هل هذه الأدلة كافية من مصادرك لكي تتيقن بأن أبو
طالب (ع) مات مؤمناً مسلماً وموحداً على ملة إبراهيم الخليل (ع)؟.
فأجابني وهو محرج : نعم كافية ، ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك أدلة ثانية تضرب
هذه الأدلة وتسقطها.
وهنا خرج الأخ دون تعليق وكأنه يقول : إن قلت : نعم أسقطت معتقدي بيدي ، وإن قلت
: لا ساحفظ ماء وجهي فقط مقابل هذه الأدلة الكثيرة جداً.
--------------------------------------------------------------------------------
وإنتهى الحوار عند هذه النقطة مع ذهول الأخ السني الكريم من التعتيم الذي مورس
عليه طوال هذه السنين ، فلا يقدر أن يؤكد كلامي خوفاً من هدم معتقد صار له أكثر من
الف سنة ، ولا يقدر أن ينكر لوجود هذه الأدلة بأصح مصادره مع وجود رابط مباشر
ينقله للمواقع المعتمدة لديه ، فإنسحب على إستحياء ولسان حاله يقول :
صدق الرافضي ، ولكن ماذا أعمل مع ترسبات أكثر من 1400 سنة.