وفاء الموسوي الرتبــــــة
رقم العضوية : 6 الجنــس : التسجيل : 18/12/2012 عدد المساهمات : 2483 نقـــــــــاط التقيم : 4743 السٌّمعَــــــــــــــة : 2 علم بلدك : ادارة منتدى
| موضوع: الفرق بين الكافر والمشرك السبت يناير 26, 2013 7:10 pm | |
| الفرق بين الكافر والمشرك
هناك في الشريعة، عدد من البشر يحكم عليهم بالنجاسة فمن هم وما هي صفتهم الاساسية، وما هو حكمهم بالتحديد؟ وينبغي ان نعرف بادئ ذي بدأ، ان هناك عددا من العقائد خارجة عن الاسلام بالمرة: وهي اربعة : الكافر
الاول: انكار الالوهية انكاراً تاماً، سواء كانوا ماديين، بمعنى انهم اوكلوا مسير الحوادث الى القوانين الكونية المرئية، او غيرهم بمعنى انهم اوكلوها الى قوانين فوق الطبيعة، كالذي يعتقده بعض السحرة والمنجمين .
الثاني: انكار التوحيد. وهو الشرك. وهو وان كان على قسمين رئيسين، الشرك الجلي والشرك الخفي. الا ان ما هو خارج عن الاسلام هو الجلي دون الخفي، كما سيأتي توضيحه .
وعقائد، بحيث يكون تكذيبها تكذيباً له صلى الله عليه وآله. وهذا الاخير يسمى بمنكر الضروري في الدين وسيأتي توضيحه.
الرابع: منكر المعاد. وهذا وان كان واضحاً في الكتاب والسنة الى حد الضرورة .الا ان الجهة الفقهية الاهم فيه هو ان منكر المعاد منكر لضروري من ضروريات الدين . لان المعاد من اوضح ضروريات الدين .
************************************************** ** المشرك
وينبغي لنا ان نفحص مفهوم الشرك جيداً، من زاوية مفهومه الاسلامي، بجميع مراتبه المتصورة نظرياً، لكي نكون على بصيرة من امرنا فيما يحكم عليه بالنجاسة وما لا يحكم. والشرك يمكن تقسيمه اولا الى قسمين: لاننا اما ان يكون الله سبحانه الذي يؤمن به المؤمنون احد الشريكين او لا يكون. بل يكون هناك في معتقد الفرد آلهة من نوع آخر. واما عبدة الاصنام، فليس فيهم على ما يبدو من يقدس الصنم كشيء نهائي. وانما يقدسه مع الاعتراف بوجود الخالق للعالم وهو قوله تعالى: ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى وكانت عبادتهم للاصنام تنشأ من مناشئ مختلفة، متسببة عن الجهل والتخلف في الثقافة والذكاء الى درجة عجيبة. منها: انهم يعتقدون ان من الضروري وجود صورة للاله المجرد على شكل محدد، لكي يكون هو الرمز بينهم وبينه. ومنها: انهم يخلدون اولئك الذين احبوهم واخلصوا اليهم في حياتهم من مصلحين وزعماء كبوذا وكونفشيوس وغيرهما. يخلدونهم على شكل مجسمة او تمثال، ثم تصبح المجسمة معبودة بالتدريج لان الاجيال المتأخرة منهم ترى التقديس المهم في دينهم مشخصاً في هذا التمثال. ومنها: انهم يعتقدون بوجود الفاعلية والوعي لدى هذه الاصنام، حيث انهما تقربهم الى الله زلفى. وعلى أي حال، فعبادة الاصنام تعتبر من انواع الشرك التي تكون مقترنة بالاعتقاد ونحن ذاكرون فيما يلي الاقسام الواضحة للشرك الخفي، مع الاعراض عن الاقسام الاخرى. اولا: الشرك بطاعة الشيطان، كما قال عز وجل: (انما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون)يعني حصل لهم الشرك بسببه او بسبب طاعته. ثانياً: الشرك بطاعة الهوى والنفس الامارة بالسوء قال تعالى: افرأيت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم. ثالثاً: الشرك بطاعة الجن مع الاعتقاد بوجود الله سبحانه. فيكون هذا قسماً آخر غير الاعتقاد بالجن بالاستقلال فان ذاك من الشرك الجلي وهذا من الشرك الخفي. رابعاً: الشرك الخفي بطاعة رجال الدين المنحرفين الذين يامرون الناس بالعصيان ويوجهون الجهلاء في الطريق الخطأ. قال تعالى: اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله. وجاء في الخبر حول الآية عن ابي بصيرعن ابي عبد الله عليه السلام: اما والله ما دعوهم الى عبادة انفسهم. ولو دعوهم الى عبادة انفسهم ما اجابوهم. ولكن احلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فعبدوهم من حيث لا يشعرون. خامساً: اتخاذ بعض المخلوقات الصالحة اربابا من دون الله سبحانه وتعالى كما قال سبحانه: ولا يأمركم ان تتخذوا الملائكة والنبيين اربابا من دون الله ايامركم بالكفر بعد اذ انتم مسلمون | |
|