88
1 - عندما يلتحق المأموم بصلاة الجماعة والإمام في الركعة الثانية ما هو
حكم التجافي في الصلاة على أراء المراجع ؟ وهل يستحب التجافي في التشهد
الأخير لصلاة الجماعة أم لا ؟ 2 - لو صلى المكلف صلاة المغرب مثلاً في الصف
الأول، وكان بقية المأمومين في جانبين يصلون فرض العشاء، وبعد انتهاء من
المغرب التحق مباشرة بالإمام لصلاة العشاء، فهل هذا الإنقطاع بصلاة المغرب
للدخول في صلاة العشاء مؤثر على جماعة الصف المتصل به؟.. وكيف صلاتهم لو
كان يصلي احتياطاً بين الجمع والتمام، كأن كان يصلي الفرض نفسه ولكن
احتياطاً؟ 3 - هل توجد أحكام لكل موقع بالصف الأول في صلاة الجماعة أم
لا؟
1 - يستحب التجافي في التشهد الاخير. 2 – لامانع منه في الفرضين المزبورين
. 3 – يستحب أن يقف أهل الفضل في الصف الأول و أفضلهم في يمين الصف .
89
والدي أصيب منذ مدة بجلطة في الدماغ قد سببت له نسيان شديد وعدم التركيز
سؤالي هو عند الصلاة والدي لايركز عند آدائها ولا يدرك هو في أي ركعة ينسي
سجدة وينسي كذلك التشهد ولا يقراء بصورة صحيحة وهو عصبي المزاج حيث أنني
إبنته قد علمته عن كيفية الصلاة ولاكن لافائدة من ذالك مالحكم في هذه
الحالة حيث أنة لايحافظ علي النظافة الصحيحة ؟
لايجب عليك شئ في الفرض المزبور .
90
لو أن المأموم الواقف خلف الإمام مباشرةً كان يصلي صلاة المغرب والإمام في
صلاة العشاء ولما أتمَ المأموم الركعة الثالثة وتشهد وسلم لَحِقَ الإمام
في رابعته ، السؤال : هل هذا الإنفصال بالنسبة للمأموم عن الجماعة ثم
الدخول فيها مرةً أخرى يضر بجماعة المصلين المتصلين بهذا المأموم أم لا ؟
وهل يختلف الحكم لو كان مثل هذا المأموم في وسط الصف الأول ( وراء الإمام
مباشرةً ) ؟
لايضر هذا المقدار من الفصل ( وهو انفصال شخص واحد من المأمومين في الصف الاول ) بالاتصال في صلاة الجماعة و الله العالم .
91
1 - يشرع الاتيان بسبع تكبيرات للضلاة والاولى ان يقصد بالاخيرة تكبيرة
الاحرام ,ثم يأتي بدعاء التوجيه : وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض
....... الى وبذلك امرت وأنا من المسلمين ,هل نقل عن صاحب الزمان عليه
السلام بخط يده المبارك ان يقول المصلي بعد جملة : وأنا من المسلمين ,
التالي : اللهم اجعلني من المسلمين ؟ 2 - هل يجوز او يستحب في الصلاة عند
التشهد ان يضم الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية بعد ذكر التشهد لمحمد صلى
الله عليه واله بالرسالة كما في الاذان ؟ 3 - لو اتى بها على نحو الذكر
والدعاء ,هل يضر ؟
1 – نعم ورد ذلك في مكاتبة الحميري لصاحب الزمان(ع)، وقد روي هذه الرواية
في وسائل الشيعة ب 8 من أبواب تكبيرة الاحرام ح3 . 2 – لابأس أن يأتي بذلك
في تعقيبات الصلاة . 3 – ظهر جوابه مما مرّ .
92
1 - من كان في الصف الاول في صلاة الجماعة وهو غير متصل بالامام وهو يصلي
فتذكر انه على غير وضوء , فهل يجب عليه الخروج من الصف حتى لا يبطل صلاة من
يتصل من جهته والتي لا تتصل بالامام لأنه يشكل حائلا بمقدار اكثر من شبر ؟
2 - هل يمكنه البقاء في الصف والاشتغال بالذكر رغم انه حائل ؟ 3 - هل يجب
عليه اخبار من يتصل من جهته انه كان حائلا ؟ 4 - ان كان يجب الخروج من
الصلاة ,هل يجب عليه ذلك فور علمه بأنه على غير وضوء ؟
1 – نعم لحفظ اتصال الآخرين و رفع الحائل لابد من الخروج عن الصف فورا .
93
1 - هل يجوز عند الانتهاء من الصلاة واثناء قول السلام عليكم الالتفات يمينا وشمالا؟
2 - هل يجوز قول نية الصلاة جهرا؟
1- نعم يجوز عند الانتهاء من السلام الالتفات يمينا و شمالا .
2 – لامانع من ذلك .
94
والدتي صلت صلاة الظهر في الركعه الثالثة شكت هل صلت الثالثة أم لا فقامت وأتت بالثالثة ثم الرابعه مالحكم في ذالك ؟
من شك بين الاثنين و الثلاث بعد ذكره السجدة الاخيرة يبني على الثلاث و
يأتي بالرابعة و يتم صلاته ثم يحتاط بركعة قائما على الاحوط وجوبا .
95
1 - عادة المصلي بعد التسليم يكبر ثلاث تكبيرات وهي اقل التعقيب . ان كان
يجب عليه سجود السهو او صلاة الاحتياط لصلاته التي بين يديه ,هل يجب عليه
عدم ذكر هذه التكبيرات بعد التسليم ان كان يريد اداء احديهما ؟ 2 - لو ذكر
هذه التكبيرات سهوا ,هل تعد فصلا او منافيا ادا اراد ان يصلي صلاة الاحتياط
؟
1 – لايضر الاتيان بالتكبيرات المذكورة بسجدتي السهو ولا بصلاة الاحتياط . 2 – ظهر الجواب مما مرّ .
96
هل يجوز قراءة التشهد مع
الامام عند التجافي ؟
نعم يجوز القراءة كما يجوز السكوت .
97
هل تصح صلاة الظهر من المكلف الذي وجبت عليه صلاة الجمعة تعيينا؟
نعم إذا ترك الجمعة وجبت عليه الظهر و إن أثم بتركه الجمعة مع إقامتها بشروطها .
98
1 - ما هي صلاة الجمعة ؟ 2 - ولماذا هي في يوم الجمعة ؟ وما هي فوائدها ؟ 3
- حكمها واجب تخيري فهل هناك مراجع تخالف هذا الحكم ؟ 4 - سمعت بأن صلاة
الجمعة اذا صليناها فنصلي صلاة الظهر احتياطًا ؟ ما مضمون هذا القول وما
حكمه ؟ والذين يصلون صلاة الجمعة لا يصلون صلاة الظهر فمتى نصليها احتياطًا
؟ 5 - هل من الواجب أن تكون الخطبتين يستغرقان وقتًا طويلًا فلماذا لا
نجعل وقت الخطبتين 20 دقيقة بدل 40 دقيقة ؟ (
1 – صلاة الجمعة ركعتان كصلاة الصبح و تمتاز عنها بخطبتين قبلها . 2 – لعل
من فوائدها اجتماع المسلمين بعضهم مع بعضهم و تذاكرهم فيما يرجع الى
امورهم الدنيوية و الدينية . 3 – نعم المسألة خلافية لكن السيد
الخوئي قده يرى أن إقامة الجمعة واجبة تخييرا وان كان الحضور واجبا على الاحوط
عند إقامتها بشروطها . 4 – اذا اقيمت الجمعة بشروطها و صلاها الشخص فلايجب
عليه صلاة الظهر ، نعم يستحب احتياطا الاتيان بالظهر . 5 – لايشترط في
الخطبتين وقتا طويلا بل المهم ان تشتمل الخطبة الاولى على حمد الله و
الثناء عليه و الوصية بالتقوى و قراءة سورة من القرآن و الثانية يحمد الله
فيها و يثني عليه و يصلي على محمد و على أئمة المسلمين و يستغفر للمؤمنين و
المؤمنات.
99
من ضمن المستحبات التي نأتي بها بعد الصلاة المفروضة سورة قل هو الله أحد و
تسبيحة الجبر 25 مرة بعد كل صلاة مفروضة وفي صلاة الجماعة سرعان ما ننتهي
من تسبيحة الزهراء ـ ع ـ نبدأ بالدعاء الجماعي ولا يوجد وقت لأداء التعقيب
المذكور آنفا فهل يجوز لنا وهل نأخذ الثواب بدل أن نجعله خمس مرات أن نجعله
ثلاث مرات أي بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهرين وبعد صلاة العشائين ؟
طالما هو مستحب فيمكنك الاتيان به مهما امكن .
100
شخص يصلي في الصف الاول واتضح انه يصلي قصر عند تسليمه و القيام للالتحاق بالجماعة هل يفصل الباقين و تصبح صلاتهم مفرد ؟
لايضر ذلك بجماعة الآخرين .
101
مكان يقام فيه صلاة الجمعة , فبني مسجد لاحقا وبين المكانين اقل من فرسخ,وهنا
اسئلة : 1 - هل يجوز اقامة صلاة جمعة اصلا في هذا المسجد الجديد ,مع اشكالية
بطلان الجمعتين اقترانا في التكبيرة ,او بطلان اللاحقة يقينا ولكن لا نعلم
ايهما ؟ 2 - ان جاز اقامتها,هل يجب على امامي الجمعتين ومأموميهما ,ان
يصلوا الظهر بعد الجمعتين للأسباب المذكورة اعلاه ابراء للذمة؟
1-2- يجوز إقامة صلاة الجمعة في كل واحد من المسجدين لكن إنما تصح الجمعة و
تجزي عن الظهر إذا كانت سابقة على الاخرى ولو بتكبيرة الاحرام و أما لو
اقترنتا فكلتاهما باطلتان .
102
انا فتاة بحرينية من منطقة عالي ومتزوجة من شاب بحريني من منطقة عردا
والمسافة بين المنطقتين هي 27 كيلو متر فهل اصلي صلاة قصر ام تمام ؟
يجب القصر في الفرض المزبور .
103
1 - وقت صلاة الفجر وهو كما معروف بظهور الخط الأبيض من الأفق فما حجم هذا
الخط ؟ وما هو هذا الأفق ؟ واذا كان الجو غائمًا أو ملوثًا فكيف نراه ؟ 2 -
وقت صلاة الظهرين وهو كما معروف بحدوث الظل بعد عدمه فما مقدار هذا الظل
بعد عدمه ؟ واذا كان الجو غائًما أو ملوثًا فكيف نعرف حدوث هذا الظل ؟ 3 -
وقت صلاة العشائين وهو كما معروف عند المشهور بزوال الحمرة المشرقية فكيف
نعرف أن هذه الحمرة المشرقية قد زالت ؟ وأين موقعها ؟ واذا كان الجو غائمًا
أو ملوثًا كيف نعرف أنها زالت ؟
1 – هو بياض يظهر على امتداد الافق وليس له حجم معين، والافق معروف، وقد
يعرّف بأنه ما ظهر من نواحي الفلك ماسا الأرض ، وهذا البياض يرى عند عدم
الغيم أو الموانع الاخرى . 2 – عند ما يبدا النهار يكون لكل شيء ظل طويل و
كلما اقترب النهار من النصف يقصر الظل حتى يصل الى غاية نقصانه وقد ينعدم
تماما في بعض أوقات السنة في بعض البلدان ثم يبدا الظل بالزيادة بعد غاية
النقصان أو يحدث الظل بعد الظل بعد النعدامه، وهذه اللحظة هي لحظة الزوال
وهي أول وقت الظهرين . 3 – بعد غروب الشمس يحدث في الافق الشرقي خط أحمر
يتصاعد في السماء حتى يصل إلى منتصف السماء ثم يبدا بالانخفاض باتجاه الافق
الغربي، وهذه اللحظة ( أعني لحظة ذهاب الحمرة المشرقية من وسط السماء الى
الطرف الغربي ) تسمى بذهاب الحمرة المشرقية .
104
نسمع ان الصلاة لاتجوز على تربة
الامام الرضا الا اربعين يوما فقط ويجب السجود على تربة الحسين من كربلاء فهل هذا صحيح ؟
ليس هذا بصحيح، ويجوز السجود على مطلق التراب و إن كانت تربة الحسين(ع) أفضل .
105
ما هو حكم صلاة الجمعة في المنزل ؟
لامانع منه مع توفر الشروط التي منها مراعاة الفاصلة الشرعية بين هذه الجمعة و جمعة اخرى .
106
1 - ما حكم إهداء ثواب الصلوات الواجبة ( الست ) والصوم الواجب والحج الواجب والخمس الواجب والزكاة الواجبة وغيرها من الواجبات إلى
الامام المهدي ـ عليه السلام ـ ؟ 2 - ما حكم إهداء ثواب الصلوات المستحبة (
الرواتب وغير الرواتب ) والصوم المستحب والحج المستحب والعمرة والصدقة
والزكاة المستحبة وغيرها من الأعمال من المستحبات إلى الإمام المهدي ـ عليه
السلام ـ ؟ 3 - ما حكم لبس الجوارب ( الخف ) سواءًا الأسود وغير الأسود في
الصلاة الواجبة والمستحبة ؟ 4 - بعد الأذان في المسجد يقوم أحد المؤمنين
يؤذن مرة ثانية ثم يقوم
الامام للإقامة ، ما حكم هذا الأذان الثاني وهل فيه إشكال أو بدعة ؟ 5 - لماذا لا
تجوز جمعتان في منطقة واحدة ولا تبعد الجمعتين أكثر من عدد معين في
الرسالة العملية بالكيلومترات ؟ 6 - لماذا توجد إشكالات في تسبيحة الزهراء
بأنها تبدأ بالتكبير أو التحميد ؟ وهل صحيح بأن تسبيحة الزهراء ـ عليها
السلام ـ قبل النوم تبدأ من سبحان الله كما يقول أحد العرفاء الصادقين ؟ 7 -
ما هو دعاء الوحدة ؟ 8 - ما هو حكم البسملة في صلاة الغفيلة قبل الآية في
الركعةالأولى ، وقبل الآية في الركعة الثانية؟ 9 - أيهما أصح : أ ـ ( اللهم
أنت ولي نعمتي ، والقادر على طلبتي ، تعلم حاجتي ، فأسالك بحق محمد وآل
محمد عليه وعليهم السلام ، لما قضيتها لي يا أرحم الراحمين ) ب ـ ( ... إلا
قضيتها لي يا أرحم الراحمين )
1 – لابأس بذلك . 2 – لابأس بذلك . 3 – يجوز ذلك . 4 – الاذان على قسمين :
أذان الاعلام و اذان الصلاة و يعتبر أن يكون الاول اول الوقت و اما اذان
الصلاة فمتصل بها و ان كان آخر الوقت . 5 – ذلك للنص و الدليل وهو مذكور في
الكتب الفقهية الاستدلالية . 6 – هناك اختلافات في الروايات في مايبدأ و
ماينتهي في تسبيح الزهراء (ع) عقيب الصلاة المشهور هو البدأ بالتكبير و
الختم بالتسبيح و كذلك يكون في تسبيح الزهراء (ع) عند النوم . 7 – لعل
المراد به ما ورد في تعقيب الصلوات من الدعاء التالي { لا اله الا الله
وحده وحده ... }. 8 – لم ترد البسملة في هذا الموضع لكن يجوز اتيانه رجاء .
9 – المعروف و المشهور كما ورد في العروة الوثقى هي الجملة الاولى .
107
انا من مواليد بيروت . سافرت الى الخليج للعمل ومكثت 22 عاما وعندما اتيت
اتخذت من الجنوب مقرا لاقامتي , لذا انا اسكن و اعمل في جنوب لبنان , ومنذ
سنة ارسلت عائلتي الى بيروت والتي تبعد 65 كلم من الجنوب, والسبب يعود الى
انتساب اولادي الى الجامعات في بيروت , وقد سكنت مؤقتا عند اهلها ريثما نجد
بيتا وكنت ازورهم كل اسبوع او كل اسبوعين يوم وعلى الاكثر يومين حينها
وكنت اقصر في الصلاة . والان لقد اشترينا بيتا وسجلت البيت باسم ولدي
الكبير, وانا ازورهم كما كنت في السابق حيث ما زلت مقيما في الجنوب ولا
اقدر ان امكث في بيروت لاكثر من يوميين متتاليين , السؤال هنا هل يجب ان
اتم الصلاة ام اقصر ؟
اذا كانت بيروت وطنك الأصلي بحيث اذا لم يطرا الخروج منها وجب عليك الصلاة
تماما هناك ، ولو لم تكن وطنك الأصلي ، بل كانت وطنك الشرعي بأن ملكت فيها
بيتا سكنته ستة اشهر متوالية، فكذلك يجب عليك التمام فيها .
108
هل يجوز الصلاة فرادى في مسجد تقام فيه صلاة جماعة؟
يجوز إذا لم يكن ذلك هتكا لامام الجماعة و إساءة له .
109
ما مدى صحة هذه العبارة التي تقال بعد التشهد الأول في الصلاة ( وتقبل
شفاعته في أمته وارفع درجته وقرب وسيلته وارزقنا شفاعته واحشرنا في زمرته
يستحب أن يقول بعد الصلاة على محمد و آل محمد : وتقبل شفاعته و ارفع درجته .
110
1 - من ولدت في مكان وهو مسقط رأسها وفي نفس الوقت هو مسقط رأس زوجها ,وقبل زواجها كانت تعيش في قرية والديها لسنوات ,وهنا
اسئلة : أ- هذه الزوجة ,أصبح لها اكثر من 21 سنة خارج بلادها ,ولم يحصل اعراض
من قبلها ,بل لنقل لا التفات من جهتها لهذا المطلب لتابعيتها لزوجها في
ترحاله , هل يبقى مسقط رأسها وطنها الاصلي رغم زواجها ؟ 2 - القرية التي
اقامت فيها قبل زواجها , هل تبقى على حكم محل اقامتها تصلي فيه تماما اذا
مرت عليه ,اذا لم يحصل من قبلها الاعراض ولو لاحتمال وفاة زوجها او الطلاق
فأنها تعود الى بيت اهلها عادة ؟
1 – مجرد الولادة في مكان لايجعله وطنا إلا إذا اتخذه مقرا له على الدوام .
2 – نعم يبقى ذلك المكان (القرية) وطنا لها طالما لم تعرض عنه كما هو
مفروض السؤال .
111
لإمام الخميني ـ طيب الله ثراه ـ لديه احتياط وجوبي في وقت صلاة الصبح في
الليالي المقمرة بأن تؤخر الصلاة 20 دقيقية . ( هناك 9 أسئلة أطرحها 1 - ما
هي الليالي المقمرة ؟ 2 - هل يلزم اذا أردنا الأخذ بأحوط الأقوال والامام
الخميني لا نقلده أن نحتاط بهذه الاحتياط لليقين بتمام العمل ؟ 3 - هل يجب
علينا أن نؤخر الصلاة 20 دقيقة ونحن لسنا من مقلديه ؟ 4 - هذا الاحتياط هل
يكون في كل الليالي وليس في المقمرة فقط ؟ 5 - لماذا السيد الخميني يحتاط
بهذا الاحتياط ؟ 6 - اذا كان المؤذن لدينا يعتمد على المواقيت الشرعية في
تقويم سنوي سواءًا كان التقويم موثوق أو غير موثوق فهذا الاحتياط في وقت
الصلاة هل يكون مستحبًا ؟ 7 - أريد أن أحدد أوقات الصلاة بنفسي وأعرف
الأحكام الشرعية للأوقات ولكن لا أعرف لصلاة الفجر ولا لصلاة المغرب في
تحديدها فماذا أفعل اذا لم يكن هناك أحد العلماء المتمكنين بالأمر في
المنطقة وأنا أريد بنفسي أن أحدد الأوقات ؟ 8 - هناك عدة مستحبات قبل صلاة
الفجر وهي نافلتها والصلاة على محمد و آل محمد والاستغفار والتسبيح وقراءة
قل هو الله أحد بعدد معين فهل هذا يعني أن وقت الفضيلة يكون بعد هذه
الأعمال ؟ 9 - ما هو وقت فضيلة صلاة العصر ؟ ووقت فضيلة صلاة العشاء ؟
1 – هي الليالي التي يحجب نور القمر نور الفجر لبعض دقائق . 2 – لاباس بهذا الاحتياط لكنه غير واجب عند السيد
الخوئي قده . 3 – ظهر جوابه مما مر . 4 – يختص بالليالي المقمرة . 5 – للدليل و
التفصيل في الكتب الفقهية الاستدلالية . 6 – في جواز الدخول في الصلاة لابد
من احراز دخول الوقت . 7 – راجع الرسالة العملية للمراجع فانه قد ذكر فيها
اوقات الصلوات . 8 – مع احراز دخول الوقت يبدا وقت فضيلة الصلاة . 9 – وقت
فضيلة العصر ما بين الزوال و بلوغ الظل الحادث به مقدار ثلثيه، و وقت
فضيلة العشاء عند زوال الحمرة المغربية .
112
هل يجوز للمسلمين الاجانب الذين لا يجيدون العربية ان يدعوا في قنوت الصلاة بلغتهم الاجنبية ؟
نعم يجوز الدعاء بغير العربية في القنوت .
113
من كان في الصف الاول في صلاة الجماعة وهو غير متصل بالامام وهو يصلي
فتذكر انه على غير وضوء , فهل يجب عليه الخروج من الصف حتى لا يبطل صلاة من
يتصل من جهته والتي لا تتصل بالامام لأنه يشكل حائلا بمقدار اكثر من شبر ؟
نعم لحفظ اتصال الآخرين و رفع الحائل لابد من الخروج عن الصف فورا .
114
ما هي مواضع العدول في نية الصلاة ؟ وهل يجوز العدول في النية في الصلاة المستحبة ؟
لايجوز العدول من صلاة الى صلاة اخرى الا في موارد : منها : اذا صلى العصر
قبل الظهر فانه يعدل الى الظهر، او العشاء قبل المغرب يعدل الى المغرب و
منها : ما اذا دخل في الحاضرة فذكر أن عليه قضاء ، فانه يجوز العدول الى
القضاء . و منها : ما اذا دخل في فريضة منفردا ثم اقيمت الجماعة فانه يستحب
له العدول بها الى النافلة ثم يتمها و يدخل في الجماعة ، و هناك موارد
اخرى .
115
ما تكليف من عليها سجدة قضاء أو تشهد قضاء ولكن دخلت في صلاة فريضه ولم
تأدي القضاء؟ 2- ما تكليف من عليها سجدة قضاء أو تشهد قضاء ولكن دخلت في
صلاة نافلة ولم تأدي القضاء؟
لو نسي قضاء السجدة أو التشهد و تذكر بعد الدخول في فريضة أو نافلة وجب عليه قطع الصلاة و الاتيان به .
116
واجب علي الرجل ان يؤدي الصلوات في المسجد ؟
يستحب الصلاة في المسجد ولايجب .
117
في الصلاة :هل الاخفات واجبة ام مستحبة وهل هناك فرق بين النساء والرجال ؟
يجب على الرجال في الصلاة الظهر و العصر الاخفات في القراءة في الركعة
الاولى و الثانية كما يجب عليهم الجهر في الاولى و الثانية من صلاتي المغرب
و العشاء و في صلاة الصبح . واما النساء فيجب عليهنّ الاخفات في
الاخفاتية، و يتخيّرن بين الاخفات و الجهر في الصلوات الجهرية .
118
هل يخل بصلاة الجماعة تقدم طفل مميز إلى الصف الأول وفي مكان مايسمى بالروضة ؟
لا يخل بالجماعة و الله العالم .
119
نحن من الموظفين الذين نعمل في بلدناالاحساء كلفنا عملنا الى العمل في
مدينة الدمام وهي تبعد عن الاحساء مسافة وقدرها 160كلم وذلك لمدة شهرين
اواقل من شهرين كل سنة اوكل سنة وستة اشهريكلفنا عملنا بالذهاب الى مدينة
الدمام وحيث اننا نسافريوميا من الدمام الاحساء من السبت الاربعاء ونبقى في
بلدنا يومي الخميس والجمعة وقدناخذمن هذين الشهرين بعض الايام اي الاجازة
التعويضية اوالمرضية اوالاظطرارية الذي يصرح لناعملنا لمدة لايقل عن ستة
اوعشرة ايام على الاقل مقطوعة على مستوى هذين الشهرين ماحكم صلاتنا في
عملنا المحدود قدتصادفنا الصلاة في الطريق فماحكم الصلاة في هذاالامر ؟
اذا كان عمله لمدة شهرين أو اكثر يتم الصلاة في محل عمله و في الطريق .
120
1 - من كان يعلم انه ان لم يستعمل المنبه او اي وسيلة اخرى متاحة
للاستيقاظ لصلاة الصبح , فانه لن يستيقظ وبالتالي تفوته,هل يجوز له حينها
عدم استعماله وغيره ؟ 2 - من كان يتعمد فعلا ان لا يستيقظ الى صلاة الصبح
لينام اكثر او لشدة تعبه,هل يجوز له عدم استعمال المنبه وغيره من الوسائل
المتوفرة له ؟ 3 - يختص اول وقت الظهرين والعشائين بأوليهما واخره
بثانيهما, فهل هذا الوقت هو مقدار اداء الواجب منهما ام يشمل المستحبات
المتعارفة ؟ 4 - عندما نقول صلاة الليل ,هل هي ثمان ركعات فقط ,ام تشمل
الشفع والوتر ؟
1-2 – لايجب عليه إعداد المنبّه أو أيّ شيء آخر من هذا القبيل . 3 –
المراد باختصاص اول الوقت بالظهر و آخره بالعصر و هكذا في المغرب و العشاء
هو عدم صحة الصلاة الثانية ( العصر مثلا ) في وقت الصلاة الاولى ( الظهر
مثلا ) فاذا اتى بالظهر مقتصرا فيها الواجب ، صح له الدخول في الثانية (
العصر ) . 4 – صلاة الليل أو نافلة الليل إحدى عشرة ركعة .
121
عندمايكون إمام الجماعة في الركعة الثانية والمأموم في الركعة الأولى فإن
وظيفة المأموم الجلوس متجافيًا على الأحوط وجوبًافي التشهد الأول للإمام ،
ماذا يفعل المأموم في التشهد الأخير للإمام هل يجلس متجافيًا من باب
الاستحباب أم من باب الاحتياط الوجوبي ؟
لايجب التجافي في الصورة المذكورة .
122
هل يجوز ذكر الأذان و الإقامة لصلاة الدين قبل كل فرض؟
يستحب الأذان و الاقامة استحبابا مؤكدا في الفرائض اليومية أداءً و قضاءً .
123
هل صحيح ان قول (بسم الله وبالله وخير الاسماء الحسنى لله)عند السيد الخوئيً فيها اشكال ولكم الشك ؟
ماذكرته بما انه ذكر الله فلا مانع منه، ولاكن المذكور في منهاج الصالحين للسيد
الخوئي هو : ( بسم الله و بالله و الحمد لله وخير الاسماء لله ) أو ( بسم الله و بالله و الحمد لله و الاسماء الحسنى كلها لله ) .
124
هل هذه الصيغة في التشهد صحيحة وتجزي في صحة الصلاة اشهد ان لااله الا
الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وال
محمد ؟
نعم هي صحيحة و مجزئة .
125
هل هناك فرق في الدخول وقت صلاة الفجر في الليالي المقمرة، وغير المقمرة ؟
بعبارة اخرى التأخير لدخول وقت صلاة الفجر في الليالي المقمرة ما حكمه ؟
لافرق بين الليالي المقمرة و غيرها ، ولايجب تأخير الصلاة في الليالي المقمرة .
126
انا من مقلين السيد
الخوئي قدس سره وفي المسائل المستحدثه اقلد السيد السيستاني حفظه الله السؤال :
هل تجب النيه وتحيدي السوره قبل القراءه للسور وهل تجب النيه بالركوع قبل
الركوع وهل تجب النيه للسجود قبل السجود ؟
نعم يجب تعيين السورة التي يريد قرائتها قبل أن يبسمل لها ولكن لاتجب نية
خاصة للركوع و السجود، بل يكفي أن يسجد و يركع باختيار و قصد .
127
ما حكم الصلاة بثوب به قئ لطفل رضيع عمره سنة وشهرين ؟ ما حكم صلاة المرأة في بيتها بدون لبس الجوراب أمام زوجها ؟
اما القيء فهو طاهر فلايضّر بالصلاة و اما صلاة المرأة بلا جورب في البيت
بحيث يظهر قدمها فلا مانع منه، اذ لايجب عليها ستر القدمين في الصلاة .
128
انا من مقلدي السيد
الخوئي رحمه الله و انا اسافر بالاسبوع مرة او مرتين بقصد العمل الى مكان لا
املك فيه محل اقامة فعلي فهل يصح صيامي بهذه الحال, وفي حال كان السفر لقصد
غير العمل لمدة يوم كامل مع توفر نية السفر قبل هذا اليوم فهل يجوز
الافطار باليوم المحدد.
اما السفر لغير العمل فلايجب فيه الصوم كما يجب عليه الصلاة قطرا و اما
السفر للعمل في الاسبوع مرة واحدة فكذلك لايصوم فيه، و اما السفر مرتين في
الاسبوع فيحتاط فيه بالجمع بين القصر و التمام و اما اكثر من ذلك فيتم
صلاته و يصوم .
129
هل يجوز اتيان النافلة والصلاة المستحبة في حالة المشي او الاستلقاء او
حال كونه جالسا على الكرسي مع كونه متمكنا من اتيانها بالجلوس على الارض ؟
وفي صورة جواز الحالات السابقة كيف يكون الركوع والسجود؟
جميع الصلوات المندوبة يجوز إتيانها جالسا وكذا ماشيا و راكبا حتى في حال
الاختيار، ويركع و يسجد بنحو المتعارف، كما يجوز له أن يومئ الى السجود و
الركوع .
130
نحن أعضاء موظفين نخرج بباص مكون من 40 شخصا تقريبا صباحا باكرا قبل صلاة
الفجر ولكن نواجه مشكلة عند دخول وقت صلاة الفجر فهناك من يقول لم يدخل
الوقت وهناك من يقول دخل الوقت ولكن للاحتياط خمس دقائق وهناك من يقول
عشردقائق للاحتياط وهنك من يقول خمسة عشردقيقة للاحتياط نرجو ايضاح متى
يدخل الوقت لصلاة ا لفجر وهل يجب العمل بالاحتياط ام لا ؟
انما يجوز الصلاة في وقت يطمئن الانسان بدخول الوقت فقبل حصول العلم أو
الاطمئنان بدخول الوقت لاتصح الصلاة إلا اذا شهد العادل بدخول الوقت أو
سمعنا أذان العادل العارف بالوقت .
131
1 - لدي اخي توفى قبل شهرين وانا من يوم وفاتة اصلي له فالانابه لقضااء
صلوته فهل يجوز لي وكانت نيتي هي ان اقول اللهم نويت الصلاة فالنيابه عن
اخي المرحوم فلان ؟ 2 - اريد معرفة الفرق في التسليم عن السنه لماذا نحن
نكبر ثلاث مرات واهم يسلمون اليمين والشمال ؟
1 – نعم يصح القضاء عن الصلوات الفائتة للميت خصوصا الاقرباء و المحارم . 2 – يستحب للمنفرد و
الامام الايماء بالتسليم الاخير الى يمينه بمؤخر عينه أو بأنفه أو غيرهما على وجه
لاينافي الاستقبال ، و اما الماموم فان لم يكن على يساره أحد فكذلك ، و ان
كان على يساره بعض المامومين فياتي بتسليمة اخرى مومئا الى يساره.
132
هل تجوز الصلاة خلف إخواننا السنة بمساجدهم وان جازت فما هي الامور التي
يجب ان التزم بها مثل القراءة والنية موضع السجود التكتيف أيضاً هل توجد
أحاديث عن الأئمة في هذا الصدد ؟
يجوز بل يستحب الجماعة خلف السنة لكن يأتي بالقراءة في نفسه و يسجد على مايصح السجود عليه ولا يتكتف الا اذا اضطر الى ذلك .
133
لو سجد الشخص على ما لا يصح السجود عليه حتى لا يقع في الحرج لكون المكان
الذي يصلي فيه يتواجد للصلاة فيه جماعة من أهل السنة وفي الحقيقة إن كان
هناك حرج فهو من الحرج الذي يحتمل عادة أو غير الشديد ، فما هو حكم صلاته ؟
لاباس بالسجود على غير الارض و نحوها مثل الفراش تقية ، ولايجب التخلص
منها بالذهاب الى مكان اخر ، نعم لو كان في ذلك المكان وسيلة لترك التقية
بان يصلي على البارية و نحوها مما يصح السجود عليه وجب اختيارها .
134
ما حكم ستر القدم اثناء الصلاة في المنزل ؟
لايجب على المرأة ستر القدمين الى الساقين ظاهرهما و باطنهما .
135
ماهو الافضل صلاة المراة في البيت او في المسجد حتى لوكان الزوج راضي ؟
صلاة المرأة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد .
136
إذا صلى المكلف على ما لا يصح السجود عليه فترة من الزمن معتقدا أنه مما
يصح السجود عليه فما حكم صلواته؟ وما هو الحكم لو كان يشك في أنه مما يصح
السجود عليه أم أنه ليس مما يصح السجود عليه وصلى عليه مع هذا الشك فهل
صلاته صحيحة أم لا ؟
يجب عليه إعادة تلك الصلوات .
137
1 - صاحب شاحنة لنقل اثاث الناس , نسي احد الزبائن فيها غرضا ,عدة اشهر
وهو يتصل به ليسلمه هذا الغرض او يذهب الى منزله ,ولا من مجيب : ا - ما
يفعل بهذا الغرض ؟ ب - هل يجوز له التصدق به او هديته للاخرين مع ضمانه ان
رجع صاحبه ؟ 2- السيد
الخوئي رحمه الله يقول بأن البسملة جزء من السورة, لو قرأها المكلف او جزءا من
البسملة في الصلاة,بنية سورة التوحيد او الجحد , هل يجب عليه ان يكمل كما
لو بدأ بأول حرف منهما ؟
1 – اذا يئس ابدا من صاحبه حكم عليه بحكم مجهول المالك وهو التصدق باذن
الحاكم الشرعي على الاحوط . 2 – نعم يجب عليه المضي في تلك السورة .
138
نويت للصلاة واجبة وغفلة كبرت للاحرام فهل هناك نية الاحرام ام مجرد استحضار النية في بداية الصلاة ؟
نعم يكفي مجرد استحضار النية ثم التكبير للاحرام .
139
1 - هناك اختلاف في كيفية تحديد القبلة ما بين السيد
الخوئي رحمه الله والسيد السيستاني حفظه الله ,فالاول يقول بالاتجاه الى الجنوب
الشرقي في مثل البلاد التي نقطنها مثل مونتريال في كندا ,والثاني يقول
بالاتجاه الى الشمال الشرقي وهدا يستدعي الى فارق في الدرجات في البوصلة
لمن يستعملها بحوالي 5 درجات على اخبار من نثق باخباره في هذا الباب ,فمثلا
على رأي الاول نتجه الى الكعبة على رقم 27 وبرأي الثاني على رقم 32 , اي
ما يساوي 45 درجة كفارق بين الرأيين , وهنا
اسئلة : أ - هل بدل السيد
الخوئي رحمه الله رأيه في اخر حياته على ما نقل فأصبح كرأي السيد السيستاني الى
الشمال الشرقي ؟ ب - لو لم يغير رأيه , هل يكون هذا الفارق ب45 درجة داخلا
في ضمن سبع الدائرة المسموح بالانحراف بمقداره على كراهة الذي يقول به
السيد
الخوئي رحمه الله لمن يقلده ويتوجه الى القبلة باتجاه الشمال الشرقي اي 32 درجة
خاصة اذا كان امام جماعة مقلدا للخوئي والمأمومين مقلدين للسيستاني ,ولا
اشكال حينها في صحة صلاته ؟
العبرة في تشخيص القبلة باعتبار خط وهمي مستقيم يمر في عمق الارض بين موقف
المصلي و الكعبة المعظمة، و الوقوف تجاه هذا الخط، و العبرة في التطبيق
الخارجي إنما هي باطمئنان المكلف نفسه أو ظنه ، فما ذكره السيد قده من
التحديد ليس هو فتوى في حكم شرعي كلي بل هو رأيه قده في الموضوع الخارجي و
تطبيق لكبرى الجهة العرفية للكعبة .
140
1 - اذا علمنا (من الحسابات الفلكية المعتمدة) بان الهلال سيولد ـ مثلا ـ
يوم الاحد. فهل يعني هذا ان يوم الشك هو يوم الاثنين و ان مراقبة الهلال
يجب ان تكون ليلة الاحد/الاثنين؟ 2 - و بناءا على (1) اعلاه، هل يمكن الجزم
بان يوم الثلاثاء هو من الشهر الجديد (باعتبار انه اليوم الاول او الثاني
)؟ 3 - هل هناك عبرة في مراقبة الهلال بعد الليلة الاولى من ولادته فلكياً
(ليلة الاثنين/الثلاثاء في المثال اعلاه)؟
الاستهلال مستحب ولكن لايثبت اول الشهر إلا برؤية الهلال بالعين المجردة أو بمضي ثلاثين يوما .
141
هل تجوز الصلاة بعد ممارسة العادة السرية او يجب الاستحمام بعد القيام بها ؟
العادة السرية محرمة و يجب الغسل بعد ذلك لأجل الصلاة وكل مايشترط فيه الطهارة .
142
1 - هل من عمله السفر على رأي السيد
الخوئي رحمه الله, كالسائق والمكاري , يشترط في ان يكون اقل سفره ثمانية ايام في
الشهر حتى يتم ويصوم ,ام يتم ويصوم من اول يوم ولو سافر يومين في الشهر ؟ 2
- اما من كان السفر مقدمة لعمله فيشترط فيه حينها ان يكون سفره في الشهر
اقله 8 ايام في الشهر ؟
لايكفي السفر في الشهر يومين لوجوب التمام و الصيام .
143
هل يجوز قضاء عن مافي ذمة المتوفي الذي لم يصلي اصلا منذ ولا دته لحين وفاته ؟
نعم يجوز بل يترتب على ذلك الثواب أيضا .
144
إذا أحد ابطل صلاته وهو في الصف الأول في صلاة الجماعة ورجع وكبر للصلاة
فما حكم من يتصل به وهل يجوز له في المستقبل أن يصلي في الصف الاول ؟
لايضر فصل شخص واحد في صحة الجماعة .
145
هل يعتبر الطالب من كثيري السفر اذاكان ينتقل اسبوعيا من مدينه الى مدينه
بل مع العلم انه ليس من الامارات فهل یقصر الصلاة ام يتممها ؟
اذا كان يسافر الى مدينة جامعته في الاسبوع اكثر من مرتين فيتم صلاته و يصوم في المقصد و الذهاب و الاياب .
146
ماذا كان رأي السيد
الخوئي في الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة هل هي جزء منها أم لا؟
الشهادة الثالثة ليست جزءا في الاذان و الاقامة ولكنه مع ذلك يستحب اكمال
الشهادتين بالشهادة لعلي(ع) بالولاية و إمرة المؤمنين في الاذان و غيره .
147
اذا صلى المكلف صلاة العشاء كاملة دون قصر وهو في موضع يجب فيه القصر في
الصلاه.وكان ذلك سهوا ولم يلتفت الى ذلك الا بعد رجوعه من السفر. ما هو
حكمه؟
صلاته صحيحة لاتجب إعادتها .
148
1 - هل يجوز تركيب الرموش الاصطناعية حيث تبدو رموشي أطول؟ 2 - بكل
الأحوال هل تعد حاجبا للوضوء مع الإشارة إلى أنها تلصق فوق الرموش
الحقيقية؟
اذا كان يمنع عن وصول الماء الى مايجب غسله في الوضوء و الغسل فلابد من رفعه عندهما ، و مع الشك في حاجبيته تجب ازالته .
149
اقوم من سنتين تقريبا بقضاء الصلاة لسبع سنوات مضت سؤالي هل يجب علي ذلك
حيث انني كنت اعتقد ان الطهارة من الحيض تكون بتوقف الدم فقط وباعتبار دورة
باقي القريبات اقل من٨ايام كنت اغتسل واصلي والحقيقة انني لم اطهر بعد
جاهلة بذلك فايام الحيض عندي تختلف عنهن فهل يعتبر ذلك جهلا قصوريا ام
تقصيريا وهل امضي في ما انا عليه ؟
يجب قضاء الصلوات التي صليتيها حال الحيض بلا فرق بين الجاهل القاصر و
المقصر، الا اذا صدر منك غسل واجب أو غسل ثبت استحبابه كغسل الجمعة .
150
فتاة تبلغ من العمر18سنة ونصف لقد كانت تصلي في السنوات الاخيرة بكل حب
وتوجه الى الله سبحانه وتعالى ولكن لم تكن تعلم بأمر تكبيرةالاحرام فلم تكن
تقولها لعدم معرفتها بها فهل ما فات من الصلوات صحيحة
تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة تبركها عمدا أو سهوا فيجب قضاء الصلوات الماضية تدريجا .
151
ما حكم القراءة في الصلوات التي يتم قضائها من ناحية الجهر والاخفات ؟
تقضى الجهرية جهرا و الاخفائية إخفاتا .
152
كيف اصلي ويوجد عندي الام في الركبة وخصوصا وقت السجود حيث اني اصلي الان
على كرسي عادى وطاولة مكتب , فهل صحيح ما فعلة و ان لم يكن فكيف ؟
كيف اصلي ويوجد عندي الام في الركبة وخصوصا وقت السجود حيث اني اصلي الان
على كرسي عادى وطاولة مكتب , فهل صحيح ما فعلة و ان لم يكن فكيف ؟
153
يرى السيد
الخوئي قده أن قطرات الغسلة التي تتعقبها الطهارة محكومة بالطهارة ففي البول
مثلا قطرات الغسلة الثانية محكومة بالطهارة و أما بالنسبة الى الغسل
بالغسالة الاتوماتيكية اذا علمنا بوصول الماء الى ما وصلت اليه النجاسة
فالثياب و الغسالة طاهرة .
ما صليتها مع الجهل بالحكم فلا تجب إعادتها وهي محكومة بالصحة ، ولكن اصل
المسألة من باب الفتوى عند السيد قده وليس من باب الاحتياط .
154
1 - إذا فاتتني صلاة الفجر لنوم ونحوه ولم استيقظ إلا الظهر فهل اقضي
الفجر اولاً..اوافدم صلاة الظهرين ؟ 2 - ان كنت سأصلي في المنزل فهل علي
انتظار سماع اقامة الصلاة ؟
1 – يمكنك أن تقضي صلاة الفجر أولا ثم تأتي بالظهرين ويمكنك العكس . 2 – اذا دخل وقت الصلاة صحت الصلاة في ذلك الوقت .
155
هل تجوز الصلاة وسائر العبادات في دار موروثة اذا لم يرض احد الورثة بذلك ، وهل يجب اخذ الاذن من الورثة بذلك فردا فرد ؟
نعم لابد من الاذن في الفرض المزبور .
156
هل يجوز الصلاه بثياب عليها رسومات حيوانات ؟
يكره الصلاة في ثوب مشتمل على تماثيل لكنه جائز و الصلاة فيه صحيحة و انما يقل ثوابها فقط .
157
انا شاب من المغرب وقد هداني الله الي مذهب اهل البيت عليهم السلام واهلي
لا يعرفون انني قد اهتدية مع العلم ان ابي سلفي فهل يجب علي اخبارهم ام لا
وكيف وهل يجب علي الصلاة في مساجد السنة مع العلم ان المغرب لايوجد فيها
حسينيات افيدوني ؟
لايجب عليك أخيارهم بذلك، ولاباس بالصلاة في مساجدهم شريطة الالتزام بالقراءة في الاوليين ولو اخفاتا .
158
هل يجوز تكبيرة الاحرام في صلاة الجماعة قبل المصلي الذي في يميني ؟
نعم يجوز اذا كان من يربطك بالامام في حالة التأهب و الاستعداد للتكبيرة .
159
هل النيه في صلاة الصبح او الفجر اي ان اقول نويت ان اصلي فريضه الصبح او الفجرايهما اصح ؟
النية لايجب أن تكون باللفظ و تكفي النية قلبا .
160
1 - هل تجوز الصلاه على العملات الورقيه ؟ والعملات المعدنيه ؟ 2 - ماخرج
عن اسم الارض م المعادن الذهب والفضه وغيرها ؟ماهي المعادن غير ذالك التى
لايجوز السجود عليها ؟
1 – لامانع من السجود على الاوراق النقدية كالدينار . 2 – المراد بغير
الذهب و الفضة هي معادن اخرى تستخرج من الارض كالقير و الزفت و بعضهم منع
السجود على العقيق و الفيروز و ماشا كلهما من الأحجار الكريمة .
161
هل يجوز الصلاة في مكان فيه مني و لكن ناشف ؟
نعم يجوز لكن لابدّ من طهارة موضع السجدة .
162
1 - سؤال حول قراءة سورة الفاتحة بدلا من التسبيحات في الركعتين الثالثة
والرابعة او الثالثة في صلاة المغرب. انا اعرف اني مخير بين الاثنين واظن
هناك حديث في تفضيل التسبيحات لكن انا في داخلي خوف وغير مطمئن لا اريد ان
اترك السبحانيات لاجرها ولا اريد الاقتصار عليها, فسؤالي هل استطيع ان اجمع
بينها؟ واذا كان بالامكان التفصيل حول (حتى لو اشرتم الى مصدر) سبب التخير
بين قراءة الفاتحة والتسبيحات بالرغم من اهميتها كسورة وفضلها بشكل اعم
لانها كلام الله تعالى ؟ 2 - بخصوص التفريق بين الصلوات (الظهرين
والعشائين) اميل الى التفريق بينها في اوقات الفراغ وانا في البيت, هل يؤثر
على الاجر ؟ او مناف للاستحباب ؟ هل الافضل ان اجمع بينهما ؟ اذا قدرتم
الاشارة الى المصادر للاستزادة ؟
1 – لايجوز الجمع بين الذكر و القراءة بقصد الجزئية و الوجوب و على كل حال
فالذكر افضل ، و دليل المسألة هو النص المذكور في محله . 2 – التفريق أفضل
فيما إذا اتي بكل صلاة في وقت فضيلتها .
163