منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الامام السيد ابو القاسم الخوئي 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الامام السيد ابو القاسم الخوئي 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام السيد ابو القاسم الخوئي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 10:11 pm

نبذه عن حياتة

لم تتعرض المرجعية الدينية في تاريخها و حوزتها العلمية منذ تحولها من
بغداد الى النجف الأشرف عام 449 للهجرة (1057م)، على يد شيخ الطائفة الامام الطوسي (قده)، الي ظرف قاهر مشابه، كالذي مرت به خلال مرجعية الامام السيد أبو القاسم
الموسوي الخوئي، اذ تزامنت مرجعيته مع حكم جائر في العراق جعل من الشيعة و
التشيع هدفا لطغيانه و إرهابه، خصوصا بعد الثورة الاسلامية في ايران، التي
قلبت كثيرا من الموازين و اعتبرها النظام البعثي في العراق خطرا مباشرا
عليه، لذلك جعل من الشيعة و المدن الشيعية هدفا لهذا الطغيان، و في تلك
الظروف الصعبة الموجهة ضد الحوزة العلمية، كانت مهمة المرجع الأعلى الامام الخوئي
تكاد تتنحصر في المحافظة على دور الحوزة و استقلالها، لمتابعة مهامها
العلمية و الفقهية ، و استمرار الدور التاريخي لمدينة النجف الأشرف، التي
تضم مرقد اميرالمؤمنين الامام على بن ابي طالب(ع)، في احتضان الحوزة الدينية و معاهدها العلمية .
في حين ارادت السلطة العراقية انحياز المرجعية الى جانبها في مواقفها
اللاانسانية و اللااسلامية، و خصوصا في حروبها الظالمة مع الجيران، و طالبت
السلطات الامام
بإصدار فتوى ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية. وو عندما رفض ذلك رضوان
الله تعالى عليه، كشرت السلطات العراقية أنيباها، و كانت أول بادرة اجرامية
منها هى الاعتداء على منزل نجله الاكبر المغفور له السيد جمال الدين في محاولة لقتله عام 1979م، و الذي اضطر من جرائها مغادرة العراق الى سوريا حتى توفي بعدها في ايران عام 1984 م.
كما قامت السلطات باعتقال مجموعات كبيرة من رجال الدين و تلامذة الامام في الحوزة العلمية و اعدمت الكثيرين منهم، و في مقدمتهم تلميذ الامام و ابنه البار الشهيد السيد محمد باقر الصدر، و في عام 1980 م قامت السلطات بتفجير سيارة الامام الخاصة و هو في طريقه الي جامع الخضراء لا داء صلاة الظهر، و قد نجا من تلك الحادثة بأعجوبة بالغة كذلك تم اعدام الشهيد آية الله السيد محمد تقي الجلالي معاون الامام الخاص ي المام عام 1982 م، و في عام 1985 م اغتيل صهر الامام سماحة الشهيد آية الله السيد نصر الله المستنبط ، بواسطة زرقه بابرة سامة، كما اعتقل نجل الامام الشهيد السيد ابراهيم، و صهر الامام الشهيد لسيد محمود الميلاني، و أكثر من مائة من افراد اسرته و معاونيه من العلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 10:17 pm

ولد الامام الخوئي في ليلة النصف من شهر رجب
سنة 1317 هـ الموافق 19/11/1899 م، في مدينة خوى من اقليم آذربيجان ، و قد
التحق بوالده العلامة المغفور له آية الله السيد علي اكبر الموسوي الخوئي
الذي كان قد هاجر قبله الي النجف الأشرف، و حيث كانت المعاهد العلمية في
النجف الأشرف هي الجامعة الدينية الكبرى التي تغذي العالم الاسلامي كله و
ترفده بالآلآف من رواد العلم والفضيلة علىالمذهب الامامي، فقد انضم سماحته و
هو ابن الثالثة عشرة الى تلك المعاهد، و بدأ بدراسة علوم العربية و المنطق
و الاصول و الفقه و التفسير و الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 10:18 pm

يمتاز سماحة الامام الخوئي (قده)
بمنهج علمي متميز و اسلوب خاص به في البحث و التدريس، ذلك انه كان يطرح في
أبحاثه الفقهية و الاصولية العليا موضوعا، و يجمع كل ما قيل من الأدلة
حوله، ثم يناقشها دليلا دليلا، و ما أن يوشك الطالب على الوصول الى قناعة
خاصة، حتى يعود الامام فيقيم الادلة القطعية المتقنة على قوة بعض من تلك
الادلة و قدرتها على الاستنباط، فيخرج بالنتيجة التي يرتضيها، و قد سلك معه
الطالب مسالك بعيدة الغور في الاستدلال و البحث، كما هو شأنه في تأليفاته
القيمة، بما يجد المطالع فيها من تسلسل للافكار و بيان جميل مع الدقة في
التحقيق و البحث، و لذا فقد عرف بعلم الاصول و المجدّد.
و لا تقتصر أبحاثه و تحقيقاته على هذين الحقلين في الاصول و الفقه، فهو
الفارس المجلّي في علم الرجال او (الجرح و التعديل) و قد شيّد صرحا علميا
قويما لهذا العلم و مدخليته في استنباط المسائل الاسلامية، جمعها في كتابه
الشهير ‘‘ معجم رجال الحديث و تفصيل طبيقات الرواة ‘‘ ، كما بذل جهدا كبيرا
في التفسير و علوم القرآن و ضعها في مقدمة تفسيره ‘‘ البيان في تفسير
القرآن ‘‘ ، و غيرها من الحقول العلمية.
و لهذا فقد جمع من حوله طيلة فترة تدريسه اعدادا كبيرة من طلبة العلوم
الدينية و الاساتذة اللامعين ، ينتمون الى بلدان العالم المختلفة ، فكان
هناك طلاب من سوريا و لبنان و الاحساء و القطيف و البحرين و الكويت و ايران
و الباكستان و الهند و افغانستان و دول شرق آسيا و افريقيا مضافا الي
الطلبة العراقيين، و لم يكتف سماحة الامام بتغذيتهم علميا و ثقافيا، و
رعايتهم روحيا، بل امتد ذلك ليشمل تغطية نفقاتهم المعيشية من الحقوق
الشرعية التي كانت تصل اليه، و هكذا فقد أسس سماحته مدرسة فكرية خاصة به
ذات معالم واضحة في علوم الفقه و التفسير و الفلسفة الاسلامية و البلاغة و
أصول الفقه و الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 10:19 pm

تتلمذ الامام الخوئي (قده)
على كوكبة من أكابر علماء الفقه و الاصول، و مراجع الدين العظام في بحوث
الخارج، و من أشهر أساتذته البارزين:
آية الله الشيخ فتح الله المعروف بشيخ الشريعة، المتوفى سنة 1339 هـ .
آيةالله الشيخ مهدي المازندراني ، المتوفى سنفة 1342 هـ .
آيةالله الشيخ ضياء الدين العراقي، 1278-1361 هـ .
آيةالله الشيخ محمد حسين الغروي، 1296-1361هـ.
آيةالله الشيخ محمد حسين النائيني ، 1273 – 1355 هـ ، الذي كان آخر أساتذته.
كما حضر قدس سره ، و لفترات محددة عند كل من:
آية الله السيد حسين البادكوبه أي ، 1293 – 1358 هـ ، في الحكمة و الفلسفة.
آية الله الشيخ محمد جواد البلاغي، 1282 – 1352 هـ ، في علم الكلام و التفسير.
آية الله السيد ميرزا علي آقا القاضي، 1285 – 1366 هـ ، في الاخلاق و السير و السولك و العرفان.
و قد نال درجة الاجتهاد في فترة مبكرة من عمره الشريف، و شغل منبر الدرس
لفترة تمتد الى أكثر من سبعين عاما، و لذا لقب بـ ‘‘ أستاذ العلماء و
المجتهدين ‘‘.
و له أجازة في الحديث يرويها عن شيخه النائيني عن طريق خاتمة المحديثين
النوري، المذكور في آخر كتاب ‘‘ مستدرك الوسائل ‘‘ لكتب الامامية، و أهمها
الكافي، و من لا يحضره الفقيه، و التهذيب، و الاستبصار، و وسائل الشيعة، و
بحار الانوار، و الوافي، كما و له إجازة بالرواية عن طرق العامة، عن
العلامة الشهير السيد عبدالحسين شرف الدين العاملي قدس سره، المتوفي سنة
1377 هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 10:20 pm

لقد ألف سماحته عشرات الكتب في شتى الحقول العلمية المختلفة نذكر المطبوع منها:
1- أجود التقريرات، في أصول الفقه.
2- البيان ، في علم التفسير.
3- نفحات الاعجاز، في علوم القرآن.
4- معجم رجال الحديث و تفصيل طبقات الرواة، في علم الرجال، في 24 مجلدا.
5- منهاج الصالحين ، في بيان أحكام الفقه، في مجلدين و قد طبع 28 مرة.
6- مناسك الحج ، في الفقه.
7- رسالة في اللباس المشكوك ، في الفقه.
8- توضيح المسائل، في بيان أحكام الفقه، الرسالة العملية لمقلديه، طبع أكثر من ثلاثين مرة و بعدة لغات.
9- المسائل المنتخبة، في بيان أحكام الفقه، الرسالة العملية لمقلديه باللغة العربية، طبع أكثر من عشرين مرة.
10- تكملة منهاج الصالحين، في بيان أحكام الفقه ، في القضاء و الشهادات و الحدود و الديات و القصاص.
11- مباني تكملة المنهاج، في أسانيد الأحكام الفقهية، في القضاء و الشهادات و الحدود و الديات و القصاص.
12- تعليقة العروة الوثقى، لبيان آرائه الفقهية على كتاب ‘‘ العروة
الوثقى ‘‘ لفقيه الطائفة المغفور له آية الله العظمي السيد محمد كاظم
اليزدي قدس سره، كما و لا يزال البعض الآخر من مؤلفاته مخطوطا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 11:05 pm













لقد تتلمذ بين يدي سماحته عدد كبير من
أفاضل العلماء المنتشرين في المراكز و الحوزات العلمية الدينية الشيعية في
أنحاء العالم، و الذين يعدون من أبرز المجتهدين من بعده، و منهم:
1 - آية الله السيد علي البهشتي – العراق.
2 - آية الله السيد علي السيستاني – العراق.
3 - آية الله الشيخ محمد اسحاق الفياض – العراق.
4 - آية الله الشيخ ميرزا علي الفلسفي – ايران .
5 - آية الله الشيخ ميرزا جواد التبريزي – ايران.
6 - آية الله السيد محمدرضا الخلخالي – العراق.
7 - آية الله الشيخ محمد آصف المحسني – افغانستان.
8 - آية الله السيد علي السيد حسين مكي – سوريا.
9 - آية الله السيد تقي السيد حسين القمي – ايران.
10- آية الله الشيخ حسين وحيد الخراساني – ايران.
11- آية الله السيدعلاء الدين بحرالعلوم – العراق.
12- آية الله المرحوم الشيخ ميرزا علي الغروي – العراق.
13- آية الله المرحوم السيد محمد الروحاني – ايران.
14- آية الله المرحوم الشيخ ميرزا يوسف الايرواني – ايران.
15- آية الله المرحوم السيد محي الدين الغريفي – البحرين.
16- آية الله الشهيد السيد عبدالصاحب الحكيم – العراق.
17- آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر – العراق.



و غيرهم كثير من السادة العلماء و المشايخ كبار و أفاضل الأستاتذة ، ممن
تتلمذ على الامام مباشرة أو على تلامذته في جميع الحوزات العلمية الدينية
المعروفة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالخميس مايو 02, 2013 12:04 am

و قد ترك آية الله العظمى الامام
الخوئي (قده) أبحاثا قيمة كثيرة في حقلي الفقه و الاصول، و هي الدروس التي
كان يلقيها سماحته خلال مدة تزيد على نصف قرن على عدد كبير من أفاضل
العلماء و أساتذة الحوزة العلمية الدينية في النجف الأشرف، من المجتهدين
ذوي الاختصاص في الدراسات الدينية العليا، المعروفة بـ ‘‘ البحث الخارج ‘‘
(فقد ابتدأ رضوان الله تعالى عليه، بتدريس بحث الخارج سنة 1352 الى 1410
هـ، من دوز انقطاع) و قد قررت و دوّنت نظرياته الجديدة ، و آرائه العلمية
القيمة تلك، في تقريرات كثير من السادة و المشايخ العلماء من تلامذته
الافاضل، و التي تعتبر اليوم من أمهات المصادر الفقهية و الاصولية الحديثة
للباحثين و العلماء، مما لا يستغني منها الاساتذة و الطلاب معا، و عليها
يدور رحى البحوث و الدروس في هذين الحقلين في جميع الحوزات الدينية
المعروفة.
و من تلك البحوث التي عرضت على ساحته و أجاز طبعها هي:
1- التنقيح في شرح العروة الوثقى : تقرير آية الله الشهيد الشيخ ميرزا علي
الغروي رحمه الله في مجلد واحد يبحث عن الاجتهاد والتقليد وتسع مجلدات في
الطهارة.
2- تحرير العروة الوثقى ، تقرير الشيخ قربانعلي الكابلي (قده)، جزء واحد (فقه).
3- دروس في فقه الشيعة ، تقرير السيد محمد مهدي الخلخالي، أربعة أجزاء(فقه).
4-






محاضرات في أصول الفقه : تقرير آية الله الشيخ محمد اسحاق الفياض حفظه الله يبحث في أربع مجلدات مباحث أصول الفقه قسم الألفاظ .
5- المستند في شرح العروة الوثقى : تقرير آية الله الشهيد الشيخ مرتضى
البروجردي رحمه الله في عشر مجلدات تبحث عن الصلاة ومجلدان في الصوم
ومجلدان في الزكاة ومجلد واحد في الخمس ومجلد واحد في الإجارة.
6- الدرر الغوالي في فروع العلم الاجمالي، تقرير الشيخ رضا اللطفي، جزء واحد (اصول).
7- مباني الاستنباط ، تقرير السيد ابوالقاسم الكوكبي ، أربعة أجزاء (اصول).
8- مصباح الفقاهة : تقرير آية الله الشيخ ميرزا محمد علي التوحيدي رحمه الله مجلد واحد يبحث في المكاسب المحرمة.
9-






مصابيح الأصول تقرير آية الله الشهيد السيد علاء الدين بحر العلوم رحمه الله؛ في مجلد واحد من مباحث الألفاط لعلم الأصول.
10- المعتمد في شرح العروة الوثقى
وفي شرح المناسك : تقرير آية الله الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي
رحمه الله في أربع مجلدات تبحث في الحج.
11- مصباح الأصول : تقرير آية الله الشهيد السيد محمد سرور الواعظ البهسودي
رحمه الله يبحث في مجلدين مباحث أصول الفقه قسم الحجج والأصول العملية
12- المباني في شرح العروة الوثقى : تقرير العلامة الشهيد حجة الإسلام
والمسلمين السيد محمد تقي الخوئي رحمه الله في مجلدين تبحث في النكاح ومجلد
واحد في المضاربة والمساقاة .
13- دراسات في الاصول العملية، تقرير السيد علي الحسيني الشاهرودي (قده)، جزء واحد(اصول).
14- فقه العترة في زكاة الفطرة، تقرير الشهيد السيد محمد تقي الجلالي (قده)، جزء واحد (فقه).
15- الرأي السديد في الاجتهاد والتقليد، تقرير الشيخ غلام رضا عرفانيان (قده)، جزء واحد(فقه).
16- محاضرات في الفقه الجعفري ، السيد علي الحسيني الشاهرودي(قده)، ثلاثة أجزاء (فقه).
17-






جواهر الأصول تقرير آية الله الشيخ فخر الدين الزنجاني حفظه الله.
18- رسالة في الأمر بين الأمرين : تقرير آية الله الشيخ محمد تقي الجعفري رحمه الله يبحث في موضوع كلامي .
19- رسالة في الرضاع : تقرير آية الله الشيخ محمد تقي الإيرواني رحمه الله وآية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي حفظه الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالخميس مايو 02, 2013 12:05 am

تدرج سماحته في نبوغه طالبا للعلم،
فأستاذا، ثم مجتهدا و محققا يعد المجتهدين، فما أن التحق في عنفوان شبابه
بدورس الخارج و تقرير بحوث أساتذته على زملائه، سرعان ما عقب شيوخه في
أروقة العلم، بالتصدي لتدريس بحث الخارج، فانهالت عليه هجرة طالبي العلم من
كل مكان، و قلدته المرجعية العليا جميع مسؤولياتها و شؤونها ، حتى أصبح
زعيمها دون منازع، و مرجعا أعلى للمسلمين الشيعة، يقلده ملايين المؤمنين من
أتباع مذهب الامامية في مختلف بقاع العالم، و طبعت رسائله العملية لبيان
الاحكام الشرعية لمقلديه و بعدة لغات، و تلك بفضل نبوغه و تضلعه في مختلف
العلوم الاسلامية ، و بلوغه الغاية من التقوى، و ألمعيته في إدارة الحوزات،
و اهتمامه البالغ برفع مستوى العلماء، علميا و معيشيا، و في رعايته
للمسلمين عموما . فكان (قده) منذ أيامه الاولى يعدّ بحق، زعيمها الواعد،
حتى أصبح رمزا بارزا من رموز المرجعية الرشيدة، و علما من أعلام الاسلام،
يخفق علي قمة الحوزات العلمية في كل مكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالخميس مايو 02, 2013 12:06 am

لم تتوقف قضية الخدمة و الاهتمام
بالشؤون الاجتماعية لديه عند حد دون حد، أو بلد دون بلد بل كان للامة بحق
بمثابة الاب المشفق علي ابنائه و المرجع الاعلى لهم، و مثلا لقيادة أهل
البيت عليهم السلام، الذين هم خلفاء الرسول صلى الله عليه و آله، الذى
يصفه الله تعالى يصفه الله تعالى بقوله (بالمؤمنين رؤوف رحيم)، و قد تجلت
هذه المشاعر الابوية بشكل عملي واضح في كل يوم من ايام حياته الشريفة، و
خصوصا في المحن و الشدائد التي حفل بها تاريخ هذه الامة المعاصر.
كان الامام الراحل يحمل بين جنبيه قلبا كبيرا يتحرق و يتألم لمعاناة
المسلمين، و لم يكتف بالتحرق الصادق بل قام بكل ما كان بوسعه لمساعدتهم
عمليا، و تخفيف معاناتهم. و كان رضوان الله تعالى عليه يتابع بنفسه اخبار
المسلمين و يصرف وقتا غير قليل من وقته الثمين، لمتابعة اهم الاخبار التي
تتعلق بالاسلام و المسلمين، و طالما كان يؤرق و يترك النوم جرّاء حادثة
محزنة يمني بها المسلمون هنا أو هناك و يمكن تناول خمسة محاور رئيسية
لتوضيح اهتمام و رعاية الامام الراحل بشؤون الامة:
أولا : الحوزات العلمية
لقد تجاوزت رعاية الامام الراحل رضوان الله تعالى عليه للحوزات العلمية كل
الحدود السابقة التي كانت مألوفة قبل مرجعيته العامة. فبعد ان كان
الاهتمام منصبا على رعاية طلاب و مدرسي حوزة النجف الاشرف و قم المقدسة و
المشهد المقدس في خراسان، فقد توسع اهتمام الامام السيد الخوئي رضوان الله
تعالى عليه ليشمل الحوزات العلمية في كل المدن العراقية و الايرانية بتوسع
أكثر، فشمل المدارس العلمية في باكستان و الهند، ثم تايلند و بنغلاديش ، ثم
افريقيا ، ثم اوروبا و امريكا.
و كذلك من جانب الرعاية المالية حيث لم تشهد الحوزات العلمية ازدهارا
معاشيا في عصورها المختلفة كما شهدت تحت رعاية الامام الخوئي رضوان الله
تعالى عليه.
و من جانب التوسع الكمي و الكيفي الذين شهدتهما الحوزات العلمية تحت
توجيهاته و رعايته، فيكفي ذكر انه أمر بانشاء عشرات المدارس العلمية التي
أصبحت مراكز للتعليم و التعلم في بلاد كثيرة، نذكر بعضا منها في بلاد الهند
و بنغلادش، كمدرسة صاحب الزمان في كهولنا – بنغلاديش ، و مدرسة أهل البيت
في هوالي - البنغال الغربية، و مدرسة أميرالمؤمنين التي تعد اليوم نموذجا
للحوزات العلمية في تلك البلاد، و مدرسة الامام الباقر عليه السلام في
بهيوندي، و مدرسة الامام المهدي في علي ئور، و المدرسة الايمانية في نبراس و
الحوزة العلمية في حيدر آباد، بالاضافة الي كثير من المدارس المنتشرة في
أنحاء البلاد الهندية التي انشئت بأمره، أوالتي تم احياؤها بعد أن اضمحلت
بسبب صروف الدهر.
و لن ينسى أربعون مليون مسلم شيعي في الهند، أن الامام الخوئي رضوان الله
تعالي عليه، كان محيي الحوزات العلمية و المراكز الدينية و باعث النهضة
الاسلامية الجديدة في ربوع تلك البلاد الواسعة.
و اما في باكستان فقد تأسست العشرات من المدارس العلمية و ازدهرت عشرات
أخرى بسبب الاهتمام الكبير الذي اولاه هذا المرجع العظيم، و في افريقيا
انشئت بأمره و تحت رعايته مدارس علمية في عدة بلدان ، خرجت و تخرج المبلغين
الكثر الذين يرشدون الناس الي دين الحق. و في بريطانيا انشئت مدرسة السيد
الخوئي في لندن للدراسات الحوزوية، و في امريكا الشمالية انشئت المدرسة
الدينية في مدينة مداينا و كذلك في لبنان و سوريا و تركيا ، فان رعاية
سماحة الامام الراحل عبر و كلاءه قد أدت الى تطور كبير في وضع طلبة العلوم
الدينية في تلك البلاد، مضافا لما قدمه من خدمات جليلة و ما أضفى على
الحوزات العلمية الرئيسية و مدارسها و مكتباتها و وضع طلابها و أساتذتها
كحوزة النجف الاشرف و حوزة قم المقدسة و حوزة المشهد الرضوي، بتوابعها
المختلفة المتعددة، التي تعتبر اليوم أساس و قوام الحوزات الدينية للطائفة و
باختصار يمكن القول بأن الامام الخوئي رضوان الله تعالى عليه، كان رائد
النهضة العلمية الحديثة و راعيها في العالم الاسلامي الشيعي المعاصر من دون
منازع.
ثانيا : المشاريع
لقد كان الامام الراحل رضوان الله تعالى عليه ينتظر لسنوات طويلة ان تتوفر
لديه الامكانات اللازمة لا نشاء مشاريع كبيرة يستمر نفعها الى الاجيال
القادمة و تتسع دائرة الاستفادة منها الى ابعد حد ممكن كان ذلك ادراكا منه
بطبيعة ظروف هذا العصر، و ضرورة انشاء المشاريع التي ترفع شأن المؤمنين و
توفر لهم مصدرا و مركزا باقيا من مراكز النفع العام، فتوجه رضوان الله
تعالى عليه الى انشاء مدينة متكاملة لطلاب العلم و مدرسي الحوزة العلمية في
قم المقدسة و هي اليوم مدينة شامخة باسم »مدينة العلم« و هي غنية عن
التعريف لشهرتها و ذيوع صيتها في اوساط أهل العلم.
كما أنشيء بأمره رضوان الله تعالى عليه، مدرسة علميه في مدينة مشهد المقدسة
تعد أكبر مدرسة علمية حوزوية في العالم الشيعي أجمع، و هي عماد و مركز
الحوزة في الوقت الحاضر، و في لبنان كان مشروعه الكبير المعروف باسم ‘‘
مبرة الامام الخوئي ‘‘ دارا للايتام، تضم اليوم أكثر من الف و مائتي يتيم و
يتيمة، يعيشون منعمين بوسائل الراحة و الرعاية، و قد شهدت بعض المنظمات
الدولية المتخصصة ، لهذه المبرة، بأنها من أفضل دور رعاية الايتام في منطقة
الشرق الاوسط.
و مضافا لما ذكر في الهند، فقد تفضل رضوان الله تعالى عليه بالامر بانشاء
مجمع ثقافي ضخم قرب مدينة بومبي على مساحة من الارض تقارب المليون قدم
مربع، يعد أكبر مشروع اسلامي شيعي في العالم على الاطلاق، يشمل مدارس و
ثانويات و كليات أكاديمية، و مدارس حوزوية، و معاهد مهنية، و مستشفى كبيرا،
و مسجدا ضخما و توابع كثيرة، تجعل من المشروع مدينة متكاملة.
و هذا المشروع الثقافي الخيري الاسلامي العملاق لوحده كاف لبيان عظمة
الامام الراحل وسعة افقه و بعد نظره، و علوّ همته كما و قد أمر رضوان الله
تعالى عليه بانشاء مشروع تعليمي ضخم آخر في مدينة اسلام آباد في باكستان.
كما و أن مشروع المركز الاسلامي للامام الراحل مشهور في نيويورك ، و معه
مدرسة للاطفال التي أصبحت محط آمال المؤمنين هناك، لانها السبيل الوحيد
لانقاذ أبنائهم من الضياع في ذلك المجتمع الملوث الفاسد و هناك مشاريع
كثيرة تفضل سماحته بدعمها ماديا و معنويا منتشرة في أنحاء العالم كالمكتبات
العامة و المشاريع المتعددة في العراق و باكستان و الهند و تايلند و
افريقيا و غيرها من البلاد.
و ينبغي ان نوضح هنا جانبا هاما آخر من جوانب رعاية سماحته رضوان الله
تعالى عليه للمشاريع النافعة، و ذلك عن طريق اجازاته السخية للمؤمنين بدفع
الحقوق الشرعية المتعلقة بذمتهم للمشاريع الخيرية العامة مباشرة، و لا
نبالغ اذا قلنا ان الالوف من المدارس و المساجد و الحسينيات و دور الايتام و
المستشفيات و المستوصفات و غيرها من مشاريع الخير لكم تكن لتنجح و تتطور
لولا اجازات سماحته و دعمه المادي و المعنوي لها ، و هي منتشرة في أنحاء
المعمورة، و يحتاج رصدها الى كتاب ضخم.
كما ان رعايته رضوان الله تعالى عليه للامة تجاوزت ذلك الحد و تعدته الى
تشجيعه للرجال المخلصين أن ينظموا صفوف الامة و ينضموا أعمالها و مشاريعها و
خدماتها. فكان رحمه الله تعالى، يشجع كثيرا و يؤكد على (تنظيم الامور) في
الاعمال الدينية و الخيرية و الاجتماعية و لقد لقيت منه الجمعيات الشيعية
المعروفة و النشيطة في مختلف البلدان كل الدعم و الاسناد و التأييد، بل
أجاز بعضها باستلام الحقوق الشرعية و صرف جزء منها في المشاريع النافعة
للامة.
و كم هو ضروري لنا و للعاملين جميعا الاستمرار علي هدى مرجعنا الاعلى
الراحل رضوان الله تعالى عليه، و السير قدما في تنظيم صفوف المسلمين و
أتباع أهل البيت عليهم السلام و تنسيق جهودهم، ففي ذلك عزهم و فوزهم في
الدنيا و الآخرة.
ثالثا : مواقفه في معالجة أضرار الكوارث الطبيعية:
كان الامام الخوئي رضوان الله تعالى عليه سباقا لاغاثة الملهوفين و نجدة
المنكوبين في أية بقعة من بقاع الارض يسكنها اتباع آل البيت و يتوطن فيها
التشيع، و ليس أدل على ذلك موقفه الرائع لا غاثة المنكوبين في الزلزال
الاخير الذي ضرب أجزاء من شمال ايران، حتي أسعفهم بمبلغ تجاوز المليون
دولار آمريكي لاعادة الاعمار و بناء و تعمير المدارس و المنازل و المرافق
العامة و القرى المتضررة، و كذلك مساعدته الفورية لمنكوبي الخسف الذى أصاب
كركيل في كشمير قبل بضع سنوات، و كذلك مساعدته لضحايا الجفاف في الهند.
رابعا : مواقفه في الازمات و المحن
كان حريصا على ان يتباع الازمات و المحن التي يتعرض لها المؤمنون و
المسلمون في انحاء الرض و يسعي بكل جهده لمساعدتهم ففي ايام الحرب العراقية
الايرانية قدم رضوان الله تعالى عليه لمنكوبي و مشردي الحرب كل انواع
الرعاية و المساعدات الممكنة. و كان في الوقت نفسه طودا شامخا امام الظالم
الطاغية الذي حاول بكل وسائل الضغط و الايذاء ان ينتزع منه و لو كلمة واحدة
لصالح نظامه الجائر فلم يفلح و انتصر الصبر الحسني و الجهاد الراسخ للامام
الراحل رضوان الله تعالى عليه على ظلم الطاغية و دهائه خصوصا ان المعونات و
الخدمات كانت متواصلة في المدن على طرفي النزاع تقدم المساعدات و تقدم
الخدمات للمتضررين المقهورين في ايران و العراق طوال ثمان سنوات من الحرب و
بعدها.
و كان موقفه رضوان الله تعالى عليه من محنة المسلمين في افغانستان واضحا
جليا ، فقد قدم كل انواع الدعم، حتى انه اجاز المؤمنين بدفع الحقوق الشرعية
لتمويل عمليات الجهاد ضد الغزاة السوفيت و كان رضوان الله تعالى عليه يرسل
مبالغ كبيرة مباشرة لدعم جهاد المؤمنين الافغان ضد الكفار.
و في لبنان و فلسطين كان الامام رضوان الله تعالى عليه يشجب باستمرار اعمال
اعداء الاسلام ، و يستنهض المسلمين لجمع صفوفهم في مواجهة عدوهم، و كان
اضافة الى ذلك يرعى فقراء لبنان بتوزيع المواد الغذائية عليهم، و يدعم
الوجود الاسلامي لهم بكل الوسائل الممكنة.
كما و في أثناء غزو الكويت من قبل النظام الجائر في العراق عام 1990 م ،
كان للامام الراحل رضوان الله تعالى عليه أروع المواقف في احتضان أبناء
الكويت المشردين و المنكوبين ، فقد أمر وكلاءه في كافة البلاد التي تواجدوا
فيها، لاحتضان أبناء الكوبت المشردين من بلادهم، و بدفع مبالغ كافية
لرعياة شؤونهم و عوائلهم، الى ان انجلت الازمة، و أصدر فتواه الشهيرة
إبان الغزو الغاشم، بحرمة الاستفادة او البيع و الشراء من مسروقات الكويت، و
هو يرزخ في العراق تحت سلطة النظام الجائر الذي لا يرحم.
و كذلك موقفه الخيّر في مساعدة المظلومين من المهرين العراقيين قبل
الانتفاضة الاخيرة و بعدها في الخارج ، و رعاية أهليهم في الداخل، و غير
ذلك من المواقف التي تثبت أنه كان رضوان الله تعالى عليه، كهفا يلوذ به
اللائذون و يلجأ اليه المؤمنون.
خامسا : تأسيس مؤسسة الامام الخوئي الخيرية
أمر سماحة الامام الراحل رضوان الله تعالى عليه بتأسيس مؤسسة خيرية عالمية
مسجلة رسميا، تجاوبا مع إحساسه بضرورة إرساء قواعد مؤسسات قوية قادرة على
تقديم خدمات مستمرة للمؤمنين فلقد كانت المرجعيات الدينية تبني بنيانها و
ترعاه، حتى اذا توفي المرجع توقف النمو و تراجع تدريجيا بينما تقوم مؤسسة
الامام الخوئي الخيرية بوضعها الشرعي و القانوني اليوم برعاية المشاريع
الكبرى التي اسسها سماحة الامام رضوان الله تعالى عليه، و هي مؤهلة
للاستمرار لوقت طويل جدا ان شاء الله تعالى في خدمة المسلمين.
ان تأسيس هذه المؤسسة بادرة مباركة ترسي مشاريع الطائفة على أسس قوية و
تكلف لها الاتسمرار و التطور، و هي انجاز رائع و خطوة شجاعة قام بها المرجع
الاعلى الذي ترك لهذه الامة تراثا ضخما من العلم و العلماء، و المساجد و
المدارس، و المشاريع النافعة .. . و فوق كل ذلك المباديء العظيمة التي عاش
من اجلها و كرس كل حياته الشريفة لها … الا وهي إعلاء كلمة الله تعالى و
رفع راية محمد و آل محمد صلوات الله تعالي عليهم ، و خدمة المؤمنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الامام السيد ابو القاسم الخوئي Jb12915568671

الامام السيد ابو القاسم الخوئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام السيد ابو القاسم الخوئي   الامام السيد ابو القاسم الخوئي Emptyالخميس مايو 02, 2013 12:09 am

نبذة مختصرة

تتضمن جانباً من الحياة العلمية المزدهرة لسماحة سيدنا وأستاذنا

آية الله العظمى المرجع الديني الأعلى

السيد أبو القاسم الخوئي

( قدس سره الشريف )

بقلم تلميذه:

الشيخ محمد إسحاق الفياض



دراسته العلمية المزدهرة بالبيان

والابتكار والدقة والسعة والشمول

في علمي الفقه والأصول




بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة :
فيها أمران :

الأول :

إن
الدين الإسلامي القويم قد سمح بعملية الاجتهاد في كل عصر ولكل فرد شريطة
توفر مؤهلاته فيه ، بل إن هذه العملية ضرورية في الإسلام وهذه الضرورة تنجم
من أبدية الشريعة الإسلامية التي هي النظام الوحيد لحل مشاكل الإنسان
الكبرى في مختلف مجالات الحياة على أساس أنها تزود الإنسان بطاقات وملكات
فاضلة وأخلاق سامية لمعالجة تلك المشاكل المعقدة وهو يربط بين الدوافع
الذاتية والميول الطبيعية والاتجاهات الشخصية للإنسان وبين مصالح الإنسان
الكبرى وهي الدين والعدالة الاجتماعية التي قد أهتم الإسلام بها وهو
الوسيلة الوحيدة لحل التناقضات بين الدوافع الذاتية لمصالح شخصية وبين
الدوافع النوعية لمصالح عامة وهو يجهز الإنسان بطاقات غريزة الدين ودوافعه
وبذلك تصبح المصالح العامة للمجتمع الإنساني على وفق الميول الطبيعية
والدوافع الذاتية وهذا هو معنى حل الدين الإسلامي لمشكلة الإنسان الكبرى
على وجه الأرض وهذه الأبدية للشريعة الإسلامية وانسجامها مع الحياة العامة
في كل عصر تستدعي ضرورة حركة فكرية اجتهادية ذات طابع إسلامي على طول الخط
لكي تفتح الآفاق الذهنية وتحمل مشعل الكتاب والسنة في كل دور وعصر ولولا
هذه الحركة الفكرية الاجتهادية في الإسلام في غياب دور المعصومين (ع)
وتطورها وتعمقها عصراً بعد عصر بتطور الحياة وأتساعها وتعمقها بمختلف
جوانبها الاجتماعية والفردية والمادية والمعنوية لم تتبلور أصالة المسلمين
في التفكير والتشريع المتميز الملائم مع الحياة في كل عصر المستمد من
الكتاب والسنة على طول التاريخ في عصر الغيبة فلو لم تكن هذه الحركة
الفكرية الاجتهادية مستمرة في طول التاريخ وفي كل عصر لانطفأ مشعل الكتاب
والسنة في نهاية المطاف وظلت المشاكل الحياتية في المجتمع الإسلامي من
الجانب الاجتماعي والفردي في كل عصر بدون حل صارم ولهذا يتطور علم الفقه
ويتسع ويتعمق تدريجياً تبعاً لتطور الحياة العامة ، وأتساعه دقة وعمقاً في
جميع المجالات الحياتية على طول الخط يؤكد في المسلمين اصالتهم الفكرية
المتميزة في تمام جوانب الحياة وشخصيتهم التشريعية المستقلة وعلى هذا
الأساس فلا بد في كل عصر من قيام جماعة لبذل أقصى الجهد للوصول إلى مرتبة
الاجتهاد الكاملة وتحمل مصاعبها ومشاقها فإنها مرتبة عظيمة في الإسلام
وامتداد للزعامة الدينية إلى زمان الغيبة وفي كل عصر إلى يوم القيامة و إلا
ظلت المشاكل المتجددة في كل يوم من المشاكل الاجتماعية والفردية بلا حلول
ملائمة لها في أطار الشرع .


الثاني :

إن
المحور الأساسي لعملية الاجتهاد والاستنباط وموضوعها في الدين الإسلامي هو
علم الأصول والفقه وهما علمان مستمدان من الكتاب والسنة ومترابطان بترابط
متبادل في طول التاريخ . حيث أن علم الأصول قد وضع لممارسة تكوين النظريات
العامة وتحديد القواعد المشتركة في الحدود المسموح بها شرعاً وفقا لشروطها
العامة للتفكير الفقهي التطبيقي وعلم الفقه قد وضع لممارسة طريقة تطبيق تلك
النظريات العامة والقواعد المشتركة على عناصرها الخاصة التي تختلف من
مسالة إلى أخرى ومن هنا يرتبط علم الفقه بعلم الأصول أرتباطاً وثيقاً منذ
ولادته إلى أن ينمو ويتطور ويتسع تبعاً لتطور البحث وأتساعه بظهور مشاكل
جديدة في الحياة اليومية .
وتوضيح ذلك إن فهم الحكم الشرعي من نصوص الكتاب والسنة التشريعية في كل
مسألة ومورد بحاجة إلى عناية زائدة ودقة كبيرة ومن الطبيعي إن هذا الفهم
المسمى بالتفكير الفقهي لا يمكن بدون التفكير الأصولي يعني بدون استخدام
القواعد العامة الأصولية وإن كان الممارس غير ملتفت إلى طبيعة تلك القواعد
وحدودها وأهمية دورها في الاستنباط الفقهي .
ومن أجل هذا الترابط الوثيق بين الفقه والأصول فكلما اتسعت البحوث الفقهية
وتعمقت بأتساع مشاكل صنوف الحياة بمختلف جوانبها الفردية والاجتماعية
والمعنوية والمادية ووجود عناصر جديدة فيها اتسعت البحوث الأصولية
والنظريات العامة وتعمقت وتطورت حيث ان اتساع الفقه دقة وعمقا يدفع البحوث
الأصولية والقواعد المشتركة خطوة إلى الأمام فالنتيجة إن توسع البحوث
الفقهية التطبيقية وتطورها عصراً بعد عصر تبعاً لتطور الحياة وتوسع مشاكلها
في مختلف مجالاتها يتطلب توسع البحوث الأصولية وتطورها كذلك بنسبة واحدة.
ومن هنا كلما كان الباحث الأصولي أدق وأعمق في التفكير الأصولي وتكوين
النظريات العامة والقواعد المشتركة المحددة كان أدق وأعمق في طريقة عملية
تطبيقاتها على مسائلها وعناصرها الخاصة وفقاً لشروطها المحددة فإن الترابط
بين العلمين ذاتا والتفاعل بينهما كذلك في تمام الأدوار والمراحل يستدعي
وجدانا أنه إذا بلغ مستوى التفكير الأصولي درجة بالغة من الدقة والعمق بلغ
مستوى التفكير الفقهي التطبيقي نفس الدرجة ولا يعقل أن يكون مستوى التفكير
الأصولي بالغاً درجة كبيرة من الدقة والعمق والسعة ويبقى مستوى التفكير
الفقهي التطبيقي دون ذلك المستوى والدرجة وهذا خلاف فرض ارتباط الفقه
بالأصول وتولده منه .
وبكلمة إن النظريات العامة الأصولية كلما كانت موضوعة في صيغ أكثر عمقاً
وصرامة وأكبر دقة وأوسع مجالاً تطلبت في مجال التطبيق دقة وعمقاً أكبر
والتفاتاً أكثر وأوسع وهذا معنى الترابط والتفاعل بين الذهنية الأصولية
والذهنية الفقهية وهاتان الذهنيتان متبادلتان على مستوى واحد في تمام
أدوارهما ومراحل وجودهما لأن دقة البحث في تكوين النظريات العامة في الأصول
تنعكس تماما في الفقه على صعيد التطبيقات ، ولا نقصد بذلك إن عملية تطبيق
النظريات العامة على المسائل والعناصر الخاصة في الفقه لا تحتاج إلى أي
تفكير وبذل أي جهد ودقة ، بداهة إن المجتهد كما أنه بحاجة في دراسة
النظريات العامة في الأصول وتكوين القواعد المشتركة وفق شروطها العامة إلى
التفكير دقة وعمقاً وبذل الجهد العلمي المتعب خلال سنين متمادية كذلك أنه
بحاجة في تطبيق تلك النظريات العامة والقواعد المشتركة على عناصرها الخاصة
إلى دراسة جوانب التطبيق وممارستها بدقة وما يرتبط بها من القرائن الخارجية
في كل مسألة بلحاظ طبيعة تلك المسألة وأرضية موردها بل نقصد بذلك إن
الذهنية الأصولية النظرية ترتبط بالذهنية الفقهية التطبيقية على طول
التاريخ وفي تمام المراتب ، فإذا بلغت الذهنية الأصولية درجة أكبر عمقا
وأكثر دقة انعكست تماما على الذهنية الفقهية وتطلبت في مجال التطبيق دقة
أكثر وعمقاً أكبر ، هذا ثم إن الهدف من وراء الأمر الأول التنبيه والتذكير على النقاط التالية :
الأولى :

إن
الحركة الفكرية الاجتهادية وتطورها وتعمقها في كل عصر بدرجة أكبر سعة
وأكثر دقة المستمدة من الكتاب العزيز والسنة النبوية تؤكد بشكل قاطع أصالة
المسلمين واستقلالهم في تشريعاتهم المادية والمعنوية والاجتماعية والفردية
والثقافية والأخلاقية .
الثانية :

إن الشريعة الإسلامية هي الوسيلة الوحيدة لحل مشاكل الإنسان الكبرى المعقدة في مختلف جوانب الحياة .
الثالثة :

إن سد باب هذه الحركة الفكرية الاجتهادية العظيمة أو التنقيص من شانها إطفاء لبدية مشعل الكتاب والسنة أو التنقيص من شأنهما .
والهدف من وراء الأمر الثاني التنبيه على أن ما هو متداول في بعض الألسنة
إن العالم الفلاني أصولي ليس بفقيه أو بالعكس فهو كلام عامي بعيد عن الواقع
وصادر عمن لا يلتفت إلى طبيعة القواعد الأصولية وحدودها وأهمية دورها في
عملية الاستنباط والاجتهاد الفقهي ومدى تأثير هذا الارتباط والتفاعل بينهما
في العملية ، لما عرفت الآن من أن الترابط والتفاعل بين العلمين ذاتي فلا
يمكن التفكيك بينهما في جميع المستويات فالفقيه في نفس الوقت أصولي قدير و
الأصولي في نفس الوقت فقيه بارع .


بعد هذه المقدمة
نقول :

إن مدرسة النجف الأشرف مدينة أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام باب
مدينة علم الرسول ( صلى الله عليه واله وسلم ) من أعظم وأشهر الجامعات
العلمية والإسلامية للحركة الفكرية الاجتهادية في الفقه والأصول المستمدين
من الكتاب والسنة ومن أهم المعاهد العلمية الدينية للطائفة الإمامية ، ومن
هذه المدرسة الكبرى الشريفة تخرج آلاف الفقهاء العظام والمجتهدين الكبار
وأعلام الطائفة والأساتذة من زمن شيخ الطائفة الشيخ الطوسي ( قده ) إلى
زماننا هذا و هؤلاء الفقهاء العظام طوال عشرة قرون قد قدموا جهوداً كبيرة
في خدمة الدين والمذهب بأقلامهم المباركة ودروسهم النفيسه ومؤلفاتهم القيمة
ونشرهم الثقافة الدينية في العالم الإسلامي بل في العالم ككل رغم الظروف
القاسية والمصاعب التي مرت بهم خلال تلك القرون ولا يزالون يقدمون خدمة
كبيرة للدين الإسلامي والمذهب بشجاعة فائقة في ظل أصعب الظروف وأقساها و
مهما كان حجمها حيث إن حجم الهدف أكبر من كل شيء فمن هنا أصبحت الطائفة في
العصر الحاضر ذا شأن عظيم منتشرة في أقطار العالم ولهم في كل بلد صوت بينما
كانوا قبل تلك القرون يعيشون غالبا في تقية وهذا ليس إلا من الجهد
المتواصل في خدمة المذهب لعلمائنا العظام طوال هذه القرون ومن أبرز العلماء
والمجتهدين العظام في القرن الأخير وأشهرهم وأعلمهم هو سيد الطائفة سيدنا
وأستاذنا الأعظم آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي ( قده ) الذي
واكب مسيرة العلم وحركة التطور والنمو الفكري في هذه المدرسة الكبرى وكان (
قده ) قد رفع رايتها خفاقة عالية ورصدها بتاليفاته القيمة وتحقيقاته
وتدريسه في حقول المعرفة كالأصول والفقه والتفسير والرجال حيث أنه تعمق
فيها دقة وسعة ولا سيما في علمي الأصول والفقه وأحكم قواعدهما النظرية
والتطبيقية وبناهما على أسس متينة ومجددة ومبان رصينة واكتشف أفاقا جديدة
في هذين العلمين الشريفين فأبدع في ذلك ، فأحرز مقام القيادة الكبرى ونال
شرف أستاذ العلماء والمجتهدين في الحوزات العلمية والمعاهد الدينية الكبرى ،
وقد قام الإمام الخوئي ( قده ) بإلقاء الدروس العليا ( الخارج ) في الفقه
والأصول على جمع غفير من الفضلاء ذوي الكفاءة واللياقة لا يقل عددهم عن
أربعمائة أو خمسمائة نفر وقد تميزت دروسه في الحوزة العلمية بالابتكار
والتحقيق والتدقيق سعة وعمقا واتسمت أبحاثه بالقوة في الاستدلال والاحاطة
العلمية بأفكار العلماء وتحليلها ونقدها بأسلوب بليغ رائع وبيان ساحر وفصيح
ولذلك قد فاق أقرانه ومعاصريه من كبار الأساتذة والعلماء في الحوزة
العلمية الكبرى وتفوق عليهم في استقطاب أكبر عدد من الطلبة والفضلاء ذوي
اللياقة والكفاءة وكان مجلس درسه ( قده ) من أوسع الدروس إقبالا وحضوراً
وأكثرها انتشارا وكان بحق القطب الذي تدور حوله الحركة العلمية كان كالشمس
ترسل أشعتها على الدوام أكثر من نصف قرن وقد أستحق بذلك عن استحقاق لقب
زعيم الحوزة العلمية الكبرى في النجف الأشرف .
وقد شرع الإمام الخوئي ( قده ) في درس الأصول ( الخارج ) ولا يتجاوز عمره
الشريف عن خمسة وعشرين سنة واستمر في دراسته سبعة دورات كاملة في الأصول
وشرع في الدورة الثامنة ولم يتم وفي كل دورة تخرج من مدرسته مئات من
العلماء والأساتذة وأعلام الطائفة وقد درس ( قده ) خارج الفقه على ضوء
الكتاب والسنة دورة كاملة إلا بعض أبوابه القليلة ، واضافة إلى ذلك فقد درس
(قده) خارج باب الصلاة مرة أخرى مستقلة وكذلك باب الطهارة ودرس ( قده )
خارج مكاسب الشيخ الأنصاري ( قده ) دورتين كاملتين ولم يسبقه في ذلك غيره
من علماء الطائفة طوال عشرة قرون .

وسر هذا النجاح الكبير والتوفيق العظيم للسيد الأستاذ الإمام الخوئي ( قده ) يتمثل بالنقاط التالية :


النقطة الأولى :

مقدرته
الفكرية الذاتية فإن لتلك المقدرة أثراً كبيراً في تحديد القواعد
والنظريات العامة وتكوينها في الأصول وفق شروطها بصيغة أكثر دقة وعمقاً و
شمولاً ، وتطبيقها على عناصرها في الفقه بدقة أكثر التفاتاً وبعمق أكبر
تحقيقاً وبسعة أشمل مجالاً .


النقطة الثانية :

مقدرته
العلمية الفائقة في تحليل المسائل المعقدة والنظريات الصعبة الأصولية
والفقهية بصيغة أسهل تناولاً وأبلغ تنظيماً وترتيباً ، وبفضل هذه المقدرة
العلمية الفائقة ومؤهلاته الفكرية الواسعة الذاتية وذهنيته الوقادة في علمي
الأصول والفقه أبتكر فيهما آراء ونظريات لم يسبقه إليها غيره أصلا وقد
تقدمت الإشارة إليها .
ومن هنا قال تلميذه العبقري الكبير الشهيد السيد محمد باقر الصدر ( قده )
إن مقام ثبوت السيد الأستاذ الإمام الخوئي ( قده ) علميا ونظرياً أقوى
وأكبر من مقام إثباته ويظهر ذلك بوضوح لكل طالب في مقام التباحث مع سماحته (
قده ) شريطة أن يكون أهلا لذلك وقال أيضاً تلميذه الكبير في مقالة كتبها
حول عمق علاقته بأستاذه الإمام الخوئي ( قده ) إن علاقتي هي من أشرف وأطهر
وأقدس العلاقات في حياتي وهي علاقتي بسيدنا وأستاذنا وسندنا وسنادنا آية
الله العظمى الإمام الخوئي ( دام ظله الوارف ) هذا الأستاذ الذي أبصرت نور
العلم في حوزته وذقت طعم المعرفة على يده وإن من أعظم ما ينعم الله به على
الإنسان بعد الإيمان العلم ولأن كنت قد حصلت على شيء من هذه النعمة فإن فضل
ذلك يعود إليه فلست إلا ثمرة من ثمرات وجوده وفيضه الشريف وولد من أولاده
الروحيين.


النقطة الثالثة :

إن
دروسه ( قده ) كانت تمتاز في التحقيق والتدقيق وتحليل المسائل العلمية
الدقيقة والنظريات العامة بشكل يليق بها وطرحها على أسس ومبان متينة ورصينة
من جهة حسن التقرير وقوة الأداء واستحكام الأدلة بأسلوب رائع وبليغ وبيان
سحري جذاب وفصيح ولون أدبي جميل وبتنسيق منظم وبارع ، وسيطرته ( قده )
التامة على المطالب والنظريات العلمية بدرجة لا يفلت زمام أمرها عنه مهما
كانت معقدة فإن له المقدرة على تحليلها وحل مشاكلها وبيانها بأبسط صيغة
وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على سيطرته الكاملة على المسائل العلمية مهما
كانت معقدة وصعبة ، ومجموع ما في هذه النقاط من المؤهلات والخصوصيات
الذاتية المميزة المتوفّرة في الإمام الخوئي ( قده ) سبب لنجاحه الكبير
وتفوقه على سائر أقرانه ومعاصريه من العلماء والأساتذة الكبار فإن تلك
المؤهلات والخصوصيات المميزة جعلت دروسه من أوسع الدروس إقبالاً وأكثرها
رونقاً وحضوراً وتفهماً وتفهيماً إذ قلما يوجد شخص يحضر مجلس درسه لا بغرض
الاستفادة ومن هنا نقول إن نسبة من يكتب دروسه لا تقل عن تسعين بالمائة
بنسبة تقريبية .
ولهذا تخرج من مجلس درسه على يديه الكريمتين طوال تاريخ زعامته على الحوزة
المباركة مئات الأساتذة والمدرسين في الحوزات العلمية المنتشرة في أقطار
العالم الإسلامي وعشرات المجتهدين الكبار وتسنم نخبة منهم في العصر الحاضر
سدة المرجعية في الحوزات العلمية الشهيرة في النجف الاشرف وقم المقدسة
ومشهد الرضا المقدس .



كمالاته النفسية

وملاكاته الفاضلة




الإمام الخوئي وكمالاته النفسية

كان السيد الأستاذ ( قده
) إلى جانب مواهبه العلمية ومؤهلاته الفكرية الذاتية يتحلى بملكات فاضلة
وصفات حميدة وكمالات سامية متميزة وطاقات نفسية كبيرة ولذلك كان (قده)
مسيطراً على نفسه وميوله الطبعية المضلله بقوة ملكاته الفاضلة وطاقاته
النفسية الكبيرة فإنها إذا تحققت ترشد الإنسان إلى الاتجاهات الدينية
الصحيحة وتسهل الطريق إلى الله تعالى والإيمان به وتزيل العوائق والموانع
وتجعل مخالفة الهوى والميول الطبعية والدوافع الذاتية الشهوانية سهلا بل
تجعلها موافقة لميوله وغريزته الدينية التي تصبح طبيعة ثانية له ولهذا كان (
قده ) صادقا في قوله ووافيا بوعده وطالبا لمرضاة الله تعالى في أعماله
والإخلاص فيها ومخالفاً لهواه ومتواضعا في خلقه وعشرته ولم يدخل في نفسه
الكريمة شيء من الكبرياء والعجرفة ولم تؤثر فيه الرئاسة والزعامة وإذا حضر
بين تلامذته كان كأحدهم طالبا للحق واستسلاما للحقيقة من أي فرد وكان
مؤدباً في سلوكه ويحترم أهل العلم والفضل وينزلهم منازلهم ولا ينتقص أحداً
أبداً فما سمعته ( قده ) طيلة وجودي معه والتي لم تقل عن خمس وثلاثين سنة
تقريبا يتكلم على أحد بما لا يناسبه مهما كان موقفه تجاهه سلبيا وعدائيا
وكل احد إذا ذكره ، ذكره بخير وما رأيت هذه النفسية الكبيرة الصابرة في
غيره وهذا ليس إلا من جهة أنه جهز نفسه بغريزة الدين والإيمان وزودها بتقوى
الله والإخلاص في العمل والصفات الحميدة والملكات الفاضلة السامية
والطاقات النفسية الصابرة وباعتقادي الراسخ إن صفاء نفسه ( قده ) وطيب
باطنه وخلوص نيته في أعماله المادية والمعنوية وإيمانه الراسخ بالله تعالى
من جانب والصفات الحميدة والأخلاق الفاضلة والملكات السامية والطاقات
النفسية الكبيرة من جانب آخر كان أحدى الوسائل والأسباب التي قد من الله
تعالى بها عليه بهذا التوفيق الكبير الناجح .



معاناته

من قبل النظام البائد




الإمام الخوئي ومعاناته

وبعد وفاة المرجع الأعلى الإمام الحكيم ( قده ) تسنم السيد الخوئي ( قده ) منصب
المرجعية العليا في النجف الاشرف وبدأت معاناته بسبب رموز النظام البائد
لأن النظام قد قام بانتهاك الحوزة العلمية بذرايع مختلفة وتهم متنوعة منذ
ولادته يوميا وقد وصلت أدواته القمعية وانتهاكاته للحوزة العلمية ذروتها في
حين جعل النظام الإمام الحكيم ( قده ) تحت رقابة مشددة في بيته ومنع الناس
عن الوصول إليه ، نعم قد زاره الإمام الخوئي ( قده ) في
الأسبوع مرة واحدة ، وبعد وفاته زاد النظام في أدواته القمعية وانتهاكاته
للحوزة العلمية ومضايقته للسيد الخوئي ( قده ) وقد وصلت هذه الضغوط
والانتهاكات والمضايقات للحوزة بالقتل والتشريد ذروتها أيام الحرب ولهذا لم
يبق منها إلا أصولها ورموزها المعنوية وكان هدفهم المشؤم من كل ذلك هدم
الحوزة نهائيا ولكنهم لم يصلوا إلى هذا الهدف المشؤم لسببين :

السبب الأول : بعنايته تعالى وتقدس وفضله الكريم وببركة صاحب هذا المكان المقدس وبرعاية إمام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف .
السبب الثاني : بالصبر والتحمل من السيد
الأستاذ ( قده ) فانه تحمل ما تحمل من المضايقات من قبل النظام بطرق مختلفة
وأسباب قمعية متنوعة تارة بإعدام ثلة من حواشيه وأخرى بالضغط على فضلاء
الحوزة بالقتل والحبس والتشريد والتسفير وهكذا ، ومع كل هذه الأسباب
القمعية والمضايقات فانه (قده) تحمل
وصبر كالجبل الراسخ في سبيل الحفاظ على كيان هذه الحوزة المباركة والهدف من
وراء كل هذه المضايقات والضغوط أما أن تصدر منه (قده) كلمة
ضد النظام أو لتأييده ومشروعيته فان النظام على كلا التقديرين يصل إلى
هدفه المشؤم ، أما على الأول فانه ذريعة لهدم الحوزة نهائياً ، وإما على
الثاني فانه تهديم لمعنوية الحوزة وروحها المتمثلة بالسيد الخوئي (قده)
هذا هو ديدن علمائنا العظام فإنهم كانوا يبذلون أنفسهم في سبيل الحفاظ على
كيان الحوزة ومكانتها الدينية وهيبتها واستقلاليتها في كافة شؤونها
الاقتصادية والتعليمية والدينية في الأوقات التي تعرضت الحوزة من قبل
الحكومات والأنظمة الجائرة للانتهاكات والمضايقات لأن الحفاظ على كيانها
حفاظٌ على كيان المذهب .
وبعد سقوط النظام أخذت الحوزة عافيتها
ونشاطها يوما بعد يوم إلى أن واجهت ظروفا غير متوقعة أملنا بالله تعالى
كبير أن تمر هذه الظروف بسلام وتستعيد الحوزة نشاطها تدريجيا ومن هنا إن
الوظيفة الشرعية تملي على العلماء ورجال الحوزة وأساتذتها وطلابها الاهتمام
الجاد بالدراسة والتحقيق وبذل أقصى الجهد فيها لكي يحافظ على مكانة الحوزة
العلمية المباركة وعطاءها المستمر بشكل أفضل يوما بعد يوم حتى تستعيد
عافيتها بالكامل و بشكل أكثر ازدهارا وتوسعة تليق بها وبمكانتها العلمية
وثوابتها الدينية والإسلامية .



بعض النظريات الابتكارية

للسيد الخوئي (قدس سره)

في الفقه والأصول




المقدمة

مدرسة النجف الأشرف في طليعة المدارس التي
ازدهرت فيها الحركة العلمية واشتهرت بعلمائها ونشاطاتهم الفكرية ، وهي
مدينة التاريخ والعبقرية ، إذ تخرج منها من لدن زمان شيخ الطائفة الشيخ
الطوسي ( قده ) إلى عصرنا الحاضر آلاف العلماء الأفذاذ وزعماء الفقه
الإسلامي وأئمة الأصول والحديث والتفسير ، وفي مقدمتهم المرجع الديني
الأعلى للعالم الإسلامي وزعيم الطائفة سيدنا الأستاذ الأعظم سماحة آية الله
العظمى السيد أبو القاسم الخوئي ( قدس سره الشريف ) .
فإنه ( رضوان الله تعالى عليه ) كان بحق رجل
العلم والتاريخ والفكر ، ومثالاً للعدالة والاستقامة بلا منازع . وكان
يتمتع بقدسية كبيرة ونفسية سامية مزودة بملكات فاضلة وصفات حميدة وطاقات
ذاتية قل نظيرها ، وكان مخلصا في عمله محبّراً . مثابراً لا تحركه العواصف
ولا العواطف يميناً وشمالاً ، ولا تزعزعه المشاكل والصعاب مهما كان لونها ،
ومن صفاء روحه وورعه وتقواه ، عدم إشغال باله إلا بمحاسبة نفسه أمام الله
تعالى
، وعدم اهتمامه بما قيل أو يقال في حقه ، فقد
رافقته قرابة خمسة وثلاثين عاماً فما رأيته ولا سمعته قط تجّرأ على أحد ،
أو أنتقص من أحد ، وليس هذا إلاّ دليلاً على سمّو النفس ورفعتها وتقواها .
وأما في ما يتعلق بأفكاره وآرائه ، فإنه (
قده ) قد جمع عمق الفكرة إلى سلامة الذوق ودقة النظر والرأي إلى جمال
البيان والتعبير ، وكانت لديه موهبة رائعة و مقدرة علمية عالية ، ففي عهده (
قده ) قد تجلت الحركة العلمية النابضة بالأفكار و الآراء وهو قطب رحاها ،
فكان بعيد الغور ، عميق الأثر ، يعرف كيف يتصرف في المسائل العويصة
والقواعد المعقدة نظرياً وتطبيقياً من مختلف الجهات ، وكانت مهارته العلمية
ونبوغه الفكري تظهر من خلال عرض المسائل الصعبة الغامضة عليه وكيفية تلقيه
لها ، وسرعة انتقاله إلى نكاتها ورموزها ودقائقها ، واستيعابه لمختلف
نواحيها ومن ثم الإتيان بحل دقيق وجواب متقن رصين وذلك بأسلوب جذاب بليغ
وعرض شائق رفيع وذوق أدبي سليم حيث كان مسيطراً على المسائل مهما كان نوعها
ودرجتها من التعقيد ، فكان العلم ينحدر من منبره ويفور من معدنه فوران
الماء من منبعه والطيب من مسكه .
وكان له ( قده ) اليد الطولى في الجدل
والنقاش ، وقد أبدى فيه مقدرة عالية ومهارة فنية فائقة بجودة إدراكه ودقة
استيعابه المسائل من كافة جوانبها المثبتة والنافية ، وكيفية اقتحامها
وردها على الخصم والخروج عنها ، فلذا كلما ردت عليه المسالة ردها بأسلوب
آخر ، وهذا لا يكشف إلا عن ذهنيته الوقادة وقدرته العلمية وأنه مجهز بطاقات
علمية غزيرة وذكاء حاد .
ومن هنا ينبغي أن يقال في حقه : إن مقام
ثبوته أقوى وأرقى من مقام إثباته ، رغم إن علو مقامه إثباتا قد أصبح جلياً
وظاهراً كظهور الشمس في رائعة النهار .
وخير دليل ساطع على ما أقوله مواكبة العلماء
والفضلاء على دروسه ومحاضراته في الحوزة العلمية الكبرى في النجف الأشرف ،
واشتياقهم لحضور أبحاثه وهضم أفكاره ، فقد تخرج على يده ( قده ) جمهرة
كبيرة من أعلام الفضل وفطاحل العلم وقادة الفكر ورموز الإبداع الذين بيدهم
اليوم زمام الدراسات العليا في الفقه والأصول في الحوزات العلمية في أرجاء
العالم الإسلامي ، حيث تدور أبحاثهم حول أفكاره القيمة وآرائه الدقيقة
ونظرياته العميقة أصوليا وفقهيا نظريا وتطبيقيا ( كدوران الأرض حول نفسها )
فحسبه فخراً هذا الثمر العظيم والنتاج الجبار .
مضافاً إلى أنه لا يمكن لمثله ( قده ) أن يقف
عند هذا الحد ، بل سار إلى الأمام بخطوات حثيثة ودخل ميدان الإبداع وفجر
ينابيعه ، فقد أبدع أفكاراً متألقة ونظريات حديثة في الأبحاث الأصولية
والفقهية .
وعلى سبيل المثال أقدم بين أيديكم مجموعة من إبداعاته وبلورة أفكاره في هذين المجالين :



الأبحاث الأصولية

وموارد الإبداع فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام السيد ابو القاسم الخوئي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد ابو قاسم الخوئي قدس الله سره
» فضل قراءة وتدبر القرآن ومعرفة تفسيره السيد الخوئي قدس سره
» صورة قديمة تجمع السيد الخوئي قدس سره والسيد السيستاني حفظه الله
» الامام الخوئي قدس سرة
» اسئلة واجوبة الامام الخوئي قدس سرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى المرجعية واعلام الطائفه الشيعية-
انتقل الى: