سؤال 1427 :
توجد آية في سورة المائدة ذُكر فيها أحد عشر نوعاً من المحرمات ، ما هو رقم الآية ، وما هو نوع المحرمات ؟
(1) المائدة : 2 .
(350)
جواب : الآية رقم « 3 » من سورة المائدة حيث حرَّم اللّه فيها لحم الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، وما أُهل لغير اللّه ، والمنخنقة ، والموقوذة ، والمتردية ، والنطيحة ، وما أكل السبع ، وما ذبح على النصب ، والاستقسام بالأزلام ، أي المقامر بالسهام .
سؤال 1428 :
أي يوم هو وأي نعمة ذُكرت في هذه الآية المباركة حيث تقول : « . . .الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا . . . »(1) .
جواب : « اليوم » هو « يوم غدير خم » أي اليوم الذي نَصَّبَ النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم علياً أمير المؤمنين عليهالسلام بصورة رسمية وعلنية خليفة له ، و « النعمة » هي نعمة الولاية وإكمال الدين بتعيين عليّ عليهالسلام .
سؤال 1429 :
ما معنى كلمة « مَخْمَصَةٍ » و « مُتَجَانِفٍ » في قوله تعالى : « .....فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لاِءِثْمٍ .....»(2) ؟
جواب : المراد « بالمخصمة » هنا : الجوع الشديد ، ومعنى « متجانف » أي « مائل » أي غير مائل إلى ارتكاب الذنب .
سؤال 1430 :
ما معنى لفظة « مُكَلِّبِينَ » في قوله تعالى : « . . .وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ
(1) المائدة : 3 .
(2) المائدة : 3 .
(351)
الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ . . . »(1) ؟
جواب : « مُكَلِّبِينَ » تعني تدريب الكلاب للقيام بأعمال الصيد ، وكلمة « جوارح » يطلق على الحيوانات المدرّبة على الصيد ، والحيوان الذي يجرح صيده .
سؤال 1431 :
ما معنى « الإصر » في قوله تعالى : «رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا»(2) ؟
جواب : « الإصر » عقد الشيء وحبسه ، وتطلق على الحمل الثقيل الذي يمنع المرء من الحركة ، « والإصر » : العهد المؤكّد الذي يقيّد الإنسان ، وتطلق على كلمة العقاب أيضاً .
سؤال 1432 :
كم كلمة « اللّه » في سورة البقرة ؟
جواب : توجد في سورة البقرة كلمة « اللّه » (107) مرّة .
سؤال 1433 :
ما هو أفضل الشهور التي ذكرت في القرآن ؟
جواب : أفضل الشهور (شهر رمضان) .
سؤال 1434 :
ما اسم أصغر حيوان ذكر في القرآن ؟
جواب : أصغر الحيوانات (البعوضة) .
(1) المائدة : 4 .
(2) البقرة : 286 .
(352)
سؤال 1435 :
كم سورة في القرآن مكيّة وكم سورة مدنية ؟
جواب : يوجد في القرآن (86) سورة مكية و(28) سورة مدنية .
سؤال 1436 :
(آية الكرسي) في أيّ سورة ذُكرت ؟
جواب : في سورة البقرة، آية (255 - 257) .
سؤال 1437 :
كم مرة ذكرت كلمة (اللّه) في آية الكرسي؟
جواب : أربع مرات (4) توجد كلمة اللّه في آية الكرسي .
سؤال 1438 :
في أيّ سورة توجد آية (إنا للّه وإنا إليه راجعون)؟
جواب : سورة (البقرة) آية 156 .
سؤال 1439 :
الدعاء المعروف بـ (ربنا آتنا في الدنيا حسنة... ) في أيّ سورة من القرآن؟
جواب : في سورة البقرة، آية (201) .
سؤال 1440 :
ما هي الآية التي تقرأ في قنوت الصلاة، وفي أيّ سورة تقع ؟
جواب : في سورة (البقرة) الآية (201) قال تعالى: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» .
(353)
سؤال 1441 :
في أيّ آية من القرآن يوجد فيها كلمة (اللّه) ست مرات ؟
جواب : آية (282) من سورة البقرة أطول آية في القرآن ذكر اسم اللّه ست مرات. الآية: «يا أيُها الذين ...».
سؤال 1442 :
كم عدد حروب النبي ؟ التي ذكرها القرآن أو أشار إليها؟
جواب : حروب النبي ؟ التي ذكرها القرآن هي: أحد - بدر - تبوك - بني النخلة - حمراء الأسد - فتح مكة - الأحزاب - بني قريظة - بني النظير - الحديبية - بيعة الرضوان - حنين - ذات السلاسل .
سؤال 1443 :
ما هي معجزة النبيّ عيسى عليهالسلام ؟
جواب : صنع الطير من الطين - إحياء الموتى - شفاء المرضى - التكلم في المهد (وذلك كله بإذن اللّه تعالى) .
سؤال 1444 :
ما هي معجزة النبي موسى عليهالسلام ؟
جواب : اليد البيضاء - عصا موسى التي صارت حية - فلق البحر بعصاه.
سؤال 1445 :
في أية آية حُرّم علينا أكل الميتة والدم ولحم الخنـزير؟
جواب : آية 173 البقرة. قال تعالى: «اِءنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...» .
(354)
سؤال 1446 :
أيّ امرأة ولدت من غير أب وأم؟
جواب : حواء .
سؤال 1447 :
كم مرّة ذكر اسم (جبرئيل) في القرآن؟
جواب : ثلاث مرات.
سؤال 1448 :
ما معنى قوله تعالى :«وَبِئْسَ الْمِهَادُ»(1) ؟
جواب : « المهاد » هو المكان الذي ينام فيه مثل الفراش ، أي بئس مامُهدلكم وبئس ما مهّدتُم لأنفسكم من موضع .
سؤال 1449 :
ما معنى كلمة « اَلمآبِ » في قوله تعالى : « ......وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ »(2) ؟
جواب : « المآب » يعني « المرجع » اي عنده حسن المرجع .
سؤال 1450 :
متى يجب العمل بالتقيّة ؟
جواب : تجب التقيّة عندما تتعرض حياة الإنسان للخطر دونما فائدة تذكر ، أما إذا كانت التقيّة سبباً في ترويج الباطل وضلالة الناس وإسناد الظالم فهي حرام .
(1) آل عمران : 12 .
(2) آل عمران : 14 .
(355)
سؤال 1451 :
ما معنى « كلمة اللّه » في قوله تعالى : « ......مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ .....»(1) ؟
جواب : « كلمة اللّه » هنا تعني « المسيح عليهالسلام » ، أي : ان يحيى عليهالسلام أول من آمن بالمسيح عيسى عليهالسلام وصدَّقَ به .
سؤال 1452 :
ما معنى كلمة «وَسَيِّداً وَحَصُوراً»(2) ؟
جواب : « سيداً » أي قائد للنّاس وهو يحيى ، « وحصوراً » من الحصرة أي الذي يضع نفسه موضع المحاصرة ، يمنع نفسه ويحفظها عن الشهوات والتلوث بحبّ الدنيا وقد عُرف عن يحيى عليهالسلام ذلك .
سؤال 1453 :
ما معنى « المباهلة » ، وكيف وما هي ، وذلك في قوله تعالى : « ... ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ»(3) ؟
جواب : معنى المباهلة في القرآن هو : تبادل اللّعن ، وذلك بان يجمع المتجادلون في أمر ديني في مكان مّا ويتضرّعون إلى اللّه أن يفضح الكاذب وينزل عليه عقابه .
سؤال 1454 :
ما معنى كلمة « لا خَلاَقَ لهم » في قوله تعالى : « ... أُوْلَئِكَ لاَ
(1) آل عمران : 39 .
(2) آل عمران : 39 .
(3) آل عمران : 61 .
(356)
خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ ...»(1) ؟
جواب : « لا خَلاَقَ لَهُم » أي لا نصيب لهم من الخير .
سؤال 1455 :
فيمن نزلت هذه الآية المباركة ؟ « وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ »(2) .
جواب : نزلت هذه الآية بشأن يَهوديَّين ، أحدهما أمين وصادق ، والآخر خائن منحط .
الأول هو « عبد اللّه بن سلام » أودع عنده رجل « 1200 » أوقية من الذهب أمانة ، وبعدها ردّها إلى صاحبها .
الثاني « فنحاص بن عازوراء » أئتمنه رجل بدينار ، فخانه فيه ولم يردّه إليه ، واللّه تعالى يمدح ذاك ويذم هذا في هذه الآية لخيانة الأمانة .
سؤال 1456 :
ما معنى كلمة « إصري » في قوله تعالى : «وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي»(3) ؟
جواب : « الإصر » العهد المؤكّد الذي يستوجب نقضه العقاب الشديد .
ومعنى كلمة « الميثاق » من الوثوق الذي يدعوا إلى الاطمئنان به والاعتماد عليه .
(1) آل عمران : 77 .
(2) آل عمران : 75 .
(3) آل عمران : 81 .
(357)
سؤال 1457 :
ما هو المراد من « بكة » ؟
جواب : « بكة » مأخوذة أصلاً من « البك » وهو الزحام الشديد ، وبكة أي زحمة ، وتباك الناس ، أي تزاحموا ، و « بكة » موضع البيت ، والقرية مكة .
سؤال 1458 :
ما معنى كلمة « مُسَوِّمينَ » في قوله تعالى : « ......مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ »(1) ؟
جواب : « مُسوِّمينَ » بمعنى : معلّمين من قِبل اللّه تعالى ، اي يحملوا علامات في أنفسهم أو في خيولهم .
سؤال 1459 :
ما معنى لفظة « غُزّى » في قوله تعالى : «إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُواْ غُزًّى لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ»(2) ؟
جواب : معنى « غُزّى » أي غُزاة محاربين للعدو .
سؤال 1460 :
ما معنى «ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ» ؟
جواب : أي : تعطى كلّ نفس جزاء ماعملت تاماً وافياً .
سؤال 1461 :
ما معنى لفظة « فَادْرَؤُوا » في قوله تعالى : « .......قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ
(1) آل عمران : 125 .
(2) آل عمران : 156 .
(358)
أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ ......»(1)؟
جواب : « فَادْرَؤُوا » أي : فأدفعوا .
سؤال 1462 :
ما معنى قوله تعالى : «سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ»(2) ؟
جواب : أي يجعل مابخلَ بهِ من مال الزكاة أو غيرها من الأموال ، طوقاً في عنقه من حديد في ذلك اليوم الرهيب .
سؤال 1463 :
كم مرّة ذُكرت كلمة « اللّه » في سورة آل عمران ؟
جواب : يوجد في القرآن « 83 » مرّة كلمة « اللّه » .
سؤال 1464 :
كم سورة في القرآن يبدأ اسمها بـ (ألف)؟
جواب : (14) سورة تبدأ بألف وهي: (آل عمران، الأحزاب، الإخلاص، الأعراف، الأعلى، الأنفال، الأنبياء، الأنعام، الإنشقاق، الأحقاف، إسرائيل، إبراهيم، الإنشراح، الإنفطار).
سؤال 1465 :
في أيّ سورة من القرآن توجد هذه الآية المباركة «وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّه جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ»؟
جواب : سورة (آل عمران) آية (103).
(1) آل عمران : 168 .
(2) آل عمران : 180 .
(359)
سؤال 1466 :
هذه الآية في أيّ سورة تقع «وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّه أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ»؟
جواب : آية (169) من سورة (آل عمران).
سؤال 1467 :
قوله تعالى: «رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ» في أيّ سورة تقع هذه الآية؟
جواب : آية (
من سورة آل عمران.
سؤال 1468 :
ماذا يعني « الحوب » في قوله تعالى : «وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً»(1) ؟
جواب : « الحوب » إرتكاب الإثم ، هي الحاجة التي تحمل صاحبها إلى إرتكاب الإثم الكبير .
سؤال 1469 :
ما معنى لفظة « كلاَلَةً » في قوله تعالى :«وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ »(2) ؟
جواب : استعملت هذه اللفظة « الكلالة » في موضوع الإرث ، وتعني الأخوة والأخوات للميت الذي ليس له أم وأب ولا أولاد ، فالأخت والأخ يرثون .
(1) النساء : 2 .
(2) النساء : 12 .
(360)
فالكلاَلَة في النسب من أحاط بالميت وتكلّله من الأخوة والأخوات ، والولد والوالد ليسا بكلالة لأنهما أصل النسب الذي ينتهي إلى الميت .
سؤال 1470 :
ما معنى لفظة « فَتيلاً » في قوله تعالى : «وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً»(1) ؟
جواب : « الفتيل » هو مايكون في شق النواة ، وقيل : الفتيل مافتلته بين اصبعيك من الوسخ .
أي : إن اللّه سبحانه منزّه عن الظلم ، لا يظلم قليلاً ولاكثيراً ، حتى بمقدار الفتيل » .
سؤال 1471 :
ما معنى كلمة « نقيراً » في قوله تعالى : « .....لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً»(2) ؟
جواب : « النقير » مشتقة من مادة « النقر » و هو الدق في الشيء حتى يوجد فيه ثقباً ، ومنه المنقار .
سؤال 1472 :
ما معنى لفظة « لَّيُبطئنَّ » في قوله تعالى : « وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن
(1) النساء : 49 .
(2) النساء : 53 .
(361)
لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ »(1) ؟
جواب : « لَّيُبطئنَّ » من البطء في الحركة ، يبطئون في حركتهم ويدعون الآخرين إلى البطء ، « وهذه صفة المنافقين في الحروب يتثاقلون عن الجهاد » .
سؤال 1473 :
ما الفرق بين « التدبر و « التفكر » ؟
جواب : « التدبر » هو : تصرف القلب بالنظر في العواقب والتحقيق في نتائجه واثاره .
و « التفكر » هو : تصرف القلب بالنظر في الدلائل ، وتحقق في علل وخصائص الموجود .
سؤال 1474 :
ما هي المدّة التي نزل القرآن فيها ؟
جواب : نزل القرآن خلال مدة « 23 » عاماً ، وذلك بحسب مايحتاجه الإنسان من تربية وتوجيه في ظروف مختلفة .
سؤال 1475 :
ما معنى لفظة « حَصِرَت » في قوله تعالى : «أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ»(2) ؟
جواب : « الحصر » بمعنى الضيق وكل من ضاقت نفسه عن شيء ،
(1) النساء : 72 .
(2) النساء :90 .
(362)
من فعل أو كلام ،يقال قد حصِرَ .
سؤال 1476 :
ما معنى لفظة « لا تَهِنُوا » في قوله تعالى : «وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ ...»(1) ؟
جواب : « لا تَهِنوا » أي : لا تَضعُفُوا ولا تَتَوانوا .
سؤال 1477 :
ما معنى لفظة « جُناحٌ » في قوله تعالى : «فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ »(2)؟
جواب : « ليس عليكم جناح » أي ليس عليكم ذنب ، وليس عليكم حرج .
سؤال 1478 :
ما معنى قوله تعالى : «وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ .....»(3) ؟
جواب : أي : ولاتضعفوا في « طلب القوم » الذين هم أعداء اللّه وأعداء المؤمنين.. .
سؤال 1479 :
ما الفرق بين « الملّة » و « الدين » الذي ورد في آية « 125 » من سورة النساء ، في قوله تعالى : «وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً ...» ؟
جواب : « الملّة » لاتنسب إلى اللّه ، أي لايقال « ملّة اللّه » ويمكن أن تضاف إلى النّبي ، بينما « الدين » أو « الشريعة » يمكن أن يضاف إلى اللّه فيقال : « دين اللّه » أو « شريعة اللّه » كما يمكن إضافتها إلى النّبي أيضاً .
(1) النساء : 104 .
(2) النساء : 101 .
(3) النساء : 104 .
(363)
سؤال 1480 :
هل قَتَلوا المسيح عليهالسلام أو قَتَلوا شخصاً آخر ؟
جواب : كلا لم يقتلوا المسيح بل شخصاً آخر شُبّه لهم ، وذلك في قوله تعالى «وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ»(1)« بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً»(2).
سؤال 1481 :
ما هي الآية التي ذُكر فيها أكثر من إثني عشر نبيّ ؟ وما اسم السورة ؟
جواب : الآية « 163 » من سورة النساء ، وذلك في قوله : «إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ ...» .
سؤال 1482 :
من هم الآلهة الثلاثة الذين يعبدهم المسيحيون ؟
جواب : هم « الأب ، والابن وروح القدس » حيث يعتقدون باطلاً : الأب هو اللّه ، والابن هو المسيح عليهالسلام ، وروح القدس هو أحد الملائكة ، اسمه روح القدس .
سؤال 1483 :
كم سورة في القرآن توجد في أولها كلمة (يا أيّها الناس) ؟
جواب : سورة النساء ، وسورة الحج.
(1) النساء : 157 .
(2) النساء : 158 .
(364)
سؤال 1484 :
في أيّ سورة من القرآن ذُكر فيها (إطاعة ولي الأمر) أو (إطاعة القيادة الشرعية)؟
جواب : سورة النساء، آية (59). قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّه وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ...».
سؤال 1485 :
أي عبادة فعلها وتركها حرام؟
جواب : صلاة السكران ، آية (43) من سورة النساء. قال تعالى: «لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ» .
سؤال 1486 :
ما هي الفاصلة الزمنية بين ولادة المسيح عيسى عليهالسلام وهجرة النبيّ محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم وفق التأريخ الميلادي ؟
جواب : يروى أن الفاصلة الزمنية بين المسيح عليهالسلام والنبيّ محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم وفق التأريخ الميلادي تبلغ « 621 » عاماً و « 95 » يوماً . . . واللّه العالم(1) .
سؤال 1487 :
من هما الرجلان اللذان ذكرتهما الآية الكريمة في قوله تعالى : « قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ . . . »(2) ؟
جواب : هم « يوشع بن نون » و « كالب بن يوحنا » وهما من النقباء الأثني عشر في بني إسرائيل .
(1) تفسير روح البيان ج4 ص154 .
(2) المائدة : 23 .
(365)
سؤال 1488 :
في أي سورة وأيّ آية ذكرت أول حادثة قتل وقعت على الأرض ؟ ومن القاتل ومن المقتول ؟ ولماذا ؟
جواب : ذكرت في سورة « المائدة » آية « 27 - 30 » القاتل « قابيل » والمقتول اخوه « هابيل » وهما ابنا آدم ؟ ، والسبب في ذلك هو « الحسد » .
سؤال 1489 :
ما معنى كلمة « وَبَال » في قوله تعالى « . . .لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِه . . . »(1) ؟
جواب : لفظة « وَبَال » من « الوبل والوابل » وهو المطر الغزير ، ثم أطلق على العمل الشاق الجسيم ، لمّا كان العقاب شديداً وثقيلاً عادة ، فقد وصف بأنّه « وبال »(2) .
سؤال 1490 :
ما معنى قوله تعالى : « ......وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ......»(3) ؟
جواب : « الهدي » ما يهدى من الأنعام في موسم الحج ، و « القلائد » أي الأضاحي ذات العلامة تهدى في موسم الحج ، ويقلد في رقبتها علامة له .
سؤال 1491 :
لماذا تكرّرت كلمة « بإذني » أربع مرّات في الآية « 110 » من سورة المائدة ؟
(1) المائدة : 95 .
(2) مفردات الراغب .
(3) المائدة : 97 .
(366)
جواب : السبب هو لكي لا يبقى مكان للغلو في المسيح عليهالسلام وادعاء الأُلوهيّة له من قبل اتباعه لما ظهر له من معاجز ، من احياء الموتى وإبراء الأكمه وغير ذلك من المعاجز .
سؤال 1492 :
ما الفرق بين « اللّه » وبين « إله » ؟
جواب : « اللّه » بمعنى الخالق ، والـ« إله » بمعنى المعبود .
سؤال 1493 :
ما معنى قوله تعالى : « ... فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ...»(1) ؟
جواب : « تَوفَّيتني » أي أخذتني إليكَ وافياً برفعي الى السماء .
سؤال 1494 :
لماذا اتخذ المسيحيّون يوم الأحد يوم عطلة ؟
جواب : لأنّه يوم نزول المائدة من السماء كان يوم الأحد ، واتخذوه يوم عيد .
سؤال 1495 :
ما هي الآية التي يُذكر فيها مراحل الوضوء، وفي أيّ سورة؟
جواب : آية (6) من سورة (المائدة). قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ» .
(1) المائدة : 117 .
(367)
سؤال 1496 :
ما هي آخر آية نزلت على رسول اللّه ؟
جواب : آية (3) من سورة المائدة حول خلافة علي عليهالسلام ، الآية: «...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا...».
سؤال 1497 :
أين نزلت آخر آيات القرآن على النبيّ ؟وفي أيّ مكان ؟
جواب : في غدير خم عند رجوع النبي ؟ من حجة الوداع .
سؤال 1498 :
هل الظلمة من المخلوقات ؟
جواب : نعم الظلمة من المخلوقات ، حيث تفيد الآية المباركة «خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ» مثلما ان « النور » من مخلوقات اللّه ، كذلك « الظلمة » من مخلوقاته تعالى .
سؤال 1499 :
ما معنى كلمة « تمترون » في قوله تعالى : «ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ» .
جواب : « تمترون » بمعنى تشكّون ، أي تشكّون في البعث أو تجحدونه .
خطاب للكفار الذين شكوا في البعث والنشور .
سؤال 1500 :
ما معنى كلمة « أَكِنّة » في قوله تعالى : «وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً»(1).
جواب : معنى « أكنّة » أي أغطية وحواجز ، فلا يسمعون حقيقة من الحقائق .
(1) الأنعام : 25 .