(326)
وقيل : كثرة المال تنسي الذنوب ، وترك ذكر اللّه يقسي القلوب ، « فلا تفرح بكثرة المال ، ولا تدع ذكر اللّه عزّوجل على كل حال »(1) .
سؤال 1366 :
لماذا يولد البعض مشوهاً في خلقه ؟
جواب : اهم أسباب ذلك هو : إيتاء الرجال نساءهم في حالة الطمث(2) .
سؤال 1367 :
ما هي علّة المرارة في الأذنين ، والعذوبة في الشفتين ، والملوحة في العينين ، والبرودة في الأنف ؟
جواب : ان اللّه عزّوجل : جعل الأذنين مرّتين لئلا يدخلهما شيء إلامات ، ولو لا ذلك لقتَلَ ابن آدم الهوام .
وجعل الشفتين عذبتين ، ليجد ابن آدم طعم الحلو والمر .
وجعل العينين مالحيتن ، لأنهما شحمتان ، ولو لا ملوحتهما لذابتا .
وجعل الأنف باردا سائلاً لئلا يدع في الرأس داء إلاّ
(1) علل : باب 74 ، ب75 .
(2) باب 77 .
(327)
أخرجه ، ولو لا ذلك لثقل الدماغ وتدود(1) واللّه العالم .
سؤال 1368 :
ما هي الكلمة التي أولها كفر وآخرها ايمان ؟
جواب : هي كلمة : (لا إله إلاّ اللّه) ، لو قال (لا إله) كان كفراً ، ولو قال : (إلاّ اللّه) كان إيماناً .
سؤال 1369 :
ما هو أعظم ، قتل النفس أو الزنا ؟
جواب : الزنا أعظم من قتل النفس ، لأن اللّه عزّوجل قد قبل في قتل النفس شاهدين ، ولم يقبل في الزنا إلاّ أربعة شهود .
سؤال 1370 :
أيهما أعظم الصلاة أم الصوم ؟
جواب : ألصوم أعظم من الصلاة ، لأن المرأة الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة ... هذا واللّه العالم .
سؤال 1371 :
ما هي علّة شبه الرجل بأعمامه وأخواله ؟
جواب : ان نطفة الرجل بيضاء غليظة ، ونطفة المرأة صفراء رقيقة ، فإن غلبت نطفة الرجل نطفة المرأة أشبه الرجل أباه
(1) باب 81 .
(328)
وأعمامه ، وإن غلبت نطفة المرأة نطفة الرجل أشبه الرجل أخواله ... واللّه العالم(1) .
سؤال 1372 :
لماذا خلت الجبهة من الشعر ؟
جواب : لأنها مصب النور إلى العينين .
سؤال 1373 :
لماذا كان للجبهة تخطيط واسارير ؟
جواب : ليحبس العرق الوارد من الرأس عن العينين .
سؤال 1374 :
لماذا كان الحاجبان من فوق العينين ؟
جواب : ليوردا عليهما من النور قدر الكفاية .
سؤال 1375 :
لماذا جعل اللّه العينين كاللوزيتن ؟
جواب : ليجري فيهما الِميل بالدواء ويخرج منها الداء ، ولو كانت مربعة او مدورة ما جرى فيها الميل وما وصل إليها دواء ولا خرج منها داء .
سؤال 1376 :
لماذا كان ثقب الأنف في أسفله ؟
(1) علل : ب85 .
(329)
جواب : لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وتصعد فيه الروائح إلى المشام ، ولو كان في أعلاه لما نزل منه داء ولا وجد رائحة .
سؤال 1377 :
لماذا جعلت الشفة والشارب من فوق الفم ؟
جواب : ليحبس ما ينزل من الدماغ عن الفم ، لئلا يتنغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه .
سؤال 1378 :
لماذا احتد السن ، وعرض الضرس ، وطال الناب ؟
جواب : كان السن حادا ، لأن به يقع العض ، وكان الضرس عريضا لأن به يقع الطحن والمضغ ، وكان الناب طويلاً لتشتد به الأضراس والأسنان كالأسطوانة في البناء .
سؤال 1379 :
لماذا جعلت اللّحية للرجل ؟
جواب : ليعلم بها الذكر من الأنثى .
سؤال 1380 :
لماذا خلت الكفّان من الشعر ؟
جواب : لأن بهما يقع اللمس .
(330)
سؤال 1381 :
لماذا خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
جواب : فلو كان فيهما حياة لتألم الإنسان لقصهما .
سؤال 1382 :
لماذا جُعل الأنف فيما بين العينين ؟
جواب : ليقسم النور إلى قسمين إلى كل عين سواء .
سؤال 1383 :
ما هي العلّة التي من أجلها إحتجب اللّه جلَّ جلاله عن خلقه ؟
جواب : فلو انهم كانوا ينظرون اللّه عزّوجلّ لما كانوا يهابونه ولا يعظّمونه ، نظير ذلك أحدكم إذا نظر إلى بيت اللّه الحرام أول مرّة عظّمه ، فإذا أتت عليه أيام وهو يراه لا يكاد أن ينظر إليه إذا مرّ به ولا يعظمّه ذلك التعظيم ، والسبب الآخر هو : الحجاب عن الخلق لكثرة ذنوبهم ... .
سؤال 1384 :
لأي شيء بعث اللّه الأنبياء والرسل إلى الناس ؟
جواب : لئلا يكون للناس على اللّه حجة من بعد الرسل ، ولئلا يقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير وليكون حجة اللّه عليهم .
سؤال 1385 :
لماذا بعث اللّه عزّوجل موسى بن عمران بالعصا ويده البيضاء وآلة السحر ، وبعث عيسى بالطب ، وبعث محمّدا صلىاللهعليهوآلهوسلم
(331)
بالكلام والخطب ؟
جواب : لمّا بُعث موسى عليهالسلام كان الأغلب على أهل عصره السحر ، فأبطل سحرهم واثبت به الحجة عليهم .
وبُعث عيسى عليهالسلام في وقت ظهرت فيه الزمانات واحتاج الناس إلى الطب .
وبُعث محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم في وقت كان الأغلب على أهل عصره الخطب والكلام فأتاهم من كتاب اللّه عزّوجلّ ما أبطل به قولهم واثبت به الحجة عليهم .
سؤال 1386 :
قال بعض الزنادقة لأبي الحسن الرضا عليهالسلام : لم احتجب اللّه ؟
جواب : فقال أبو الحسن عليهالسلام : انّ الحجاب عن الخلق لكثرة ذنوبهم .
ثم قال : فلم لا تدركه حاسة البصر ؟
قال عليهالسلام : للفرق بينه وبين خلقه الّذين تدركهم حاسة الأبصار .
ثمّ قال : فحدّه لي ؟
قال عليهالسلام : إنّه لا يحد ، لأن كلّ محدود متناه إلى حد ، فإذا احتمل التحديد احتمل الزيادة ، وإذا احتمل الزيادة احتمل النقصان ، فهو غير محدود ولا متزايد ، ولا متجزئ ولا
(332)
متوهم .
سؤال 1387 :
لأيّ علّة أعطى اللّه عزّوجلّ أنبياءه ورسله المعجزة ؟
جواب : أعطى اللّه المعجزة لتكون دليلاً على صدق ما أتى به ، والمعجزة علامة اللّه لا يعطيها إلاّ أنبياءه ورسله وحججه ، ليعرف به صدق الصادق من كذب الكاذب .
سؤال 1388 :
لماذا سمّي بعض الأنبياء ـ أولي العزم ؟
جواب : إنّما سميّ أولوالعزم أولي العزم لأنهم كانوا أصحاب العزائم والشرائع ، وان كل نبيّ كان بعد نوح عليهالسلام ، كان على شريعة نوح ومنهاجه ، وتابعا لكتابه إلى زمن إبراهيم عليهالسلام ، وهكذا الأنبياء من بعده موسى ، وعيسى ، ومحمّد ، صلواة اللّه عليهم اجمعين ـ فهؤلاء الأنبياء الخمسة هم أولوالعزم، وهم أفضل الأنبياء والرسل عليهمالسلام .
سؤال 1389 :
ما هي علّة حاجة الأُمة إلى النبي والإمام عليهالسلام ؟
جواب : ذلك لبقاء العالم بصلاحه .
روي ان اللّه عزّوجلّ يرفع العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو امام ، « وما كان اللّهُ ليعُذِّبَهُم وأنت فيهم » .
(333)
سؤال 1390 :
لماذا صار النبيّ محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم أفضل الأنبياء ؟
جواب : لأنّه كان أول من أقرّ باللّهِ تعالى وأول من أجاب حيث أخذ اللّه ميثاق النبيّ « وأشهدَهُم على أنفسهم ألسَتُ بَربّكُم قالوا بلى » ، فأول نبيّ قال : بلى هو النبي محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم وسبق الأنبياء جميعا إلى الإقرار باللّه عزّوجلّ .
سؤال 1391 :
لماذا سمِّي رسول اللّه بالنبيّ الأمي ؟
جواب : إنّما سمّي الأمي لأنه كان من أهل مكة ، ومكة من أُمهات القرى ، وذلك قول اللّه عزّوجل : «وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا»(1).
سؤال 1392 :
لماذا سمّي النّبي صلىاللهعليهوآلهوسلم محمّدا ، وأحمد ، وأبا القاسم ، وبشيرا ، ونذيرا ، وداعيا ... ؟
جواب : سمّي النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم محمّد لأنه محمود في الأرض ، أحمد لأنه محمود في السماء ، وأبو القاسم فإن اللّه عزّوجلّ يقسم يوم القيامة قسمة النار لمن كفر ، ويقسم قسمة الجنّة لمن آمن به صلىاللهعليهوآلهوسلم ففي الجنة ، وأما النذير فإنّه ينذر بالنّار لمن
(1) هذا قول ، وهناك أقوال أُخرى تقول : كان النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم لم يحسن الكتابة ، واللّه العالم .
(334)
عصاه ، وأما البشير فإنّه بشر بالجنّة لمن اطاعه ، وأما الداعي فإنه صلىاللهعليهوآلهوسلم يدعو النّاس إلى دين اللّه ورسالة اللّه عزّوجلّ .
سؤال 1393 :
لماذا كان النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم يسلم على الصبيان ؟
جواب : ليكون ذلك سُنّة من بعده .
سؤال 1394 :
لماذا سمّي النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم يتيما ؟
جواب : إنما سميّ يتيما لأنه لم يكن له نظير على وجه الأرض من الأولين والآخرين ، وفي قوله تعالى :
«أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى» أي وحيدا لا نظير لك فآوى اليك الناس ، وعرّفهم فضلك حتى عرفوك .
«وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى» أي منسوبا عند قومك إلى الضلالة ، فهداهم بمعرفتك .
«وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى» أي فقيرا عند قومك يقولون لا مال لك ، فأغناك اللّه بمال خديجة ، ثم زادك من فضله فجعل دعاءك مستجابا حتى لو دعوت على حجر أن يجعله اللّه لك ذهبا لجعله .
(335)
سؤال 1395 :
العلّة التي من أجلها أصبح النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم يتيما ؟
جواب : لئلاّ يكون لأحد عليه طاعة .
سؤال 1396 :
العلّة التي من أجلها لم يبق لرسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم ولد ؟
جواب : لأن اللّه عزّوجلّ خلق محمّدا صلىاللهعليهوآلهوسلم نبيا وعليا عليهالسلام وصيا ، فلو كان لرسول اللّه ولد من بعده لكان أولى برسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم من أميرالمؤمنين عليهالسلام ، فكانت لا تثبت وصية أميرالمؤمنين عليهالسلام .
سؤال 1397 :
ما هي علّة المعراج لرسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم ؟
جواب : اسرى برسول اللّه محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم إلى السماء ، من أجل أن يريه ملكوت السماوات ، وما فيها من عجائب صنعه وبدائع خلقه ، فقول اللّه عزّوجل : «ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى» . ذلك رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم دنا من حجب النور ، فرأى ملكوت السماوات ، ثم دنى صلىاللهعليهوآلهوسلم فنظر من تحته إلى ملكوت الأرض حتى ظنّ أنّه في القرب من الأرض كقاب قوسين أو أدنى .
سؤال 1398 :
ما هي العلّة التي من أجلها سمّي محمّدا ، وعليا ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين عليهم أفضل الصلاة والسّلام ؟
(336)
جواب : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم لعلّي بن أبي طالب ... لما خلق اللّه عزّوجل آدم عليهالسلام ونفخ فيه من روحه ، وأسجد له الملائكة ، وأسكنه جنّته ، وزوّجه حوّاء أَمتَه ، فرفع طرفه نحو العرش ، فإذا هو بخمس سطور مكتوبات ، قال آدم : يا رب ما هؤلاء ؟ قال تعالى : هؤلاء الذين إذا شفعوا بهم إلى خلقي شفعّتهم ، فقال آدم : يا رب بقدرهم عندك ما اسمهم ؟ فقال : أما الأول : فأنا المحمود وهو محمّد ، والثّاني : فأنا العالي وهذا عليّ ، والثالث : فأنا الفاطر وهذه فاطمة ، والرابع : فأنا المحسن وهذا الحسن ، والخامس : فأنا ذو الإحسان وهذا الحسين ، كل يحمد اللّه تعالى .
سؤال 1399 :
العلّة التي من أجلها وجبت محبة اللّه تبارك وتعالى ، ومحبة رسوله وأهل بيته صلوات اللّه عليهم على العباد ؟
جواب : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم : أحبوا اللّه لما يغدوكم به من نعمة ، وأحبوني لحب اللّه ، وأحبوا أهل بيتي لحبي .
سؤال 1400 :
ما هي علّة محبة أهل البيت عليهمالسلام طيب الولادة ، وأن علّة بغضهم خبث الولادة ؟
جواب : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم يا علي من أحبني وأحبك وأحب
(337)
الأئمة من ولدك فليحمد اللّه على طيب مولده ، فإنّه لا يحبنا إلاّ مؤمن طابت ولادته ، ولا يبغضنا إلاّ من خبُثت ولادته .
وقال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم :
من أصبح يجد برد حبنا على قلبه فليحمد اللّه على بادىءِ النعم ، قيل : وما باديء النعم ؟ قال : طيب المولد .
وكان جابر بن عبد اللّه الأنصاري يتوكأ على عصاه وهو يدور في سكك الأنصار ومجالسهم ، وهو يقول :
عليّ خير البشر ، فمن أبى فقد كفر ، يا معشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب عليّ ، فمن أبى فانظروا في شأن أمه .
عن ام سلمه رضي اللّه عنها ، قالت : سمعت رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم يقول : لعلي عليهالسلام : لا يبغضكم إلاّ ثلاثة : ولد زنا ، ومنافق ، ومن حملت به أمه وهي حائض .
سؤال 1401 :
ما هي العلّة التي من أجلها كنّى رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليهالسلام أبا تراب .
جواب : عن رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم إنه قال : إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ اللّه تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة قال : يا ليتني كنت ترابا ـ يعني من شيعة علي ـ وذلك قول اللّه عزّوجلّ : «وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ
(338)
تُرَاباً»(1) .
سؤال 1402 :
العلّة التي من أجلها كان أميرالمؤمنين عليهالسلام يتختم بأربعة خواتيم ؟
جواب : الياقوت : لنبله ، والفيروز ج : لنصره ، والحديد الصيني : لقوته ، والعقيق : لحرزه ...
سؤال 1403 :
العلّة التي من اجلها كان أميرالمؤمنين عليهالسلام يتختم في يمينه ؟
جواب : عن الإمام الرضا عليهالسلام قال : إنّما كان يتختم بيمينه لأنه إمام أصحاب اليمين بعد رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم ، وقد مدح اللّه تعالى أصحاب اليمين ، وذم أصحاب الشمال ، وقد كان رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم يتختم بيمينه ، وهو علامة لشيعتنا ، يعرفون به ، وبالمحافظة على أوقات الصلاة ... .
ويروى عن سلمان الفارسي رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم لعليّ عليهالسلام : يا علي تختم باليمين تكن من المقربين ، قال : يا رسول اللّه وما المقربون ؟ قال : جبرئيل وميكائيل ، قال : بما أتختم يا رسول اللّه ؟ قال : بالعقيق
(1) سورة سبأ : آية 40 .
(339)
الأحمر ، فإنّه أقرَّ للّه عزّوجلّ بالوحدانية ، ولي بالنبوة ، ولك يا علي بالوصية ، ولولدك بالإمامة ، ولمحبيك بالجنة ، ولشيعة ولدك بالفردوس .
سؤال 1404 :
العلّة التي من أجلها سمّي أميرالمؤمنين عليهالسلام : الأنزع البطين ؟
جواب : سأل رجل ابن عبّاس رضي اللّه عنه فقال له : أخبرني عن الأنزع البطين عليّ بن أبي طالب ، فقد اختلف الناس فيه ؟
فقال له ابن عبّاس : أيها الرجل واللّه لقد سألت عن رجل ما وطَأ الحصى بعد رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم أفضل منه ، وأنّة لأخو رسول اللّه ، وابن عمه ووصيه ، وخليفته على أمته ، وأنه الأنزع من الشرك ، بطين من العلم ، ولقد سمعت رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم يقول : من أراد النجاة غدا فليأخذ بحجزة هذا الأنزع ، يعني عليا عليهالسلام .
سؤال 1405 :
العلّة التي من أجلها سمّي علي بن أبي طالب عليهالسلام أميرالمؤمنين ؟
جواب : لأنه كان يميرهم العلم ، وذلك ما جاء في كتاب اللّه تعالى :
(340)
«وَنَمِيرُ أَهْلَنَا»(1) .
سؤال 1406 :
ولماذا سمّي سيفه ذا الفقار ؟
جواب : لأنه ما ضرب به أحداً من خلق اللّه إلاّ أفقره من هذه الدنيا ومن أهله وولده ، وأفقره في الآخرة من الجنّة ، وكان سيفا نزل به جبرئيل عليهالسلام من السماء .
سؤال 1407 :
ما هي العلّة التي أول من يدخل الجنة هو عليّ بن أبي طالب عليهالسلام ؟
جواب : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم لعلي بن أبي طالب : أنتَ أول من يدخل الجنّة ، فقلت : يا رسول اللّه أدخلها قبلك ؟ قال : نعم ، إنك صاحب لوائي في الآخرة ، كما أنك صاحب لوائي في الدنيا ، وحامل اللواء هو المتقدم .
ثم قال صلىاللهعليهوآلهوسلم : يا علي كأنّي وقد دخلت الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد ، تحته آدم فمن دونه .
سؤال 1408 :
ما هي العلّة التي من أجلها لم يطق أميرالمؤمنين عليهالسلام حمل
(1) سورة يوسف : آية 65 .
(341)
رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم وهو البطل المعروف ؟
جواب : النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم إمام ونبيّ ، وعليّ عليهالسلام إمام وليس بنبيّ ولا رسول ، فهو غير مطيق لحمل أثقال النبوّة ، وإنّ عليّاً عليهالسلام برسول اللّه تشرّف ، وبه ارتفع ، وبه وصل إلى أن أطفأ نار الشرك .
سؤال 1409 :
العلّة التي من أجلها سمّيت فاطمة عليهاالسلام فاطمة ؟
جواب : عن أبي هريرة ، قال : انّما سمّيت فاطمة فاطمة لأن اللّه تعالى فطم من أحبها من النّار .
سؤال 1410 :
العلّة التي من أجلها كانت فاطمة عليهاالسلام تدعو لغيرها ولا تدعو لنفسها ؟
جواب : عن الحسن عليهالسلام قال : رأيت اُمي عليهاالسلام قامت في محرابها ليلة جُمعتِها ، فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح ، وسمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات وتسميهم ، وتكثر الدعاء لهم ، ولا تدعو لنفسها بشيء ، فقلت لها : يا أماه لِمَ لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك ؟ فقالت : يا بني الجار ثم الدار .
(342)
سؤال 1411 :
ما هي العلّة التي من أجلها غسّل أميرالمؤمنين عليّ عليهالسلام فاطمة عليهاالسلام ؟
جواب : عن الصادق عليهالسلام قال : الصدّيقة لا يغسلها إلاّ صدّيق ، ومريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلاّ عيسى عليهالسلام .
سؤال 1412 :
العلّة التي من أجلها رد النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم سورة براءة من أبي بكر وبعث عليا عليهالسلام مكانه ؟
جواب : عن ابن عباس ... إن رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم بعث أبا بكر ببراءة ، ثم أتبعه عليا ، فأخذها منه ، فقال أبو بكر : يا رسول اللّه خيف فيَّ شيء ؟ « وفي مكان آخر : أُنزل فيَّ شيء » قال : لا ، إلاّ أنه لا يؤدي عنّي إلاّ أنا أو عليّ ، وكان الّذي بعث فيه عليّ عليهالسلام : لا يدخل الجنّة إلاّ نفس مسلمة ، ولا يحج بعد هذا العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول اللّه عهد فهو إلى مدته .
« وروي أنه ، كان عمر بن الخطاب يقول : كانت لعليّ أربعة ، لأن تكون لي إحدا هنّ أحب إليّ من الدنيا وما فيها ...
سؤال 1413 :
العلّة التي من أجلها سد رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم الأبواب التي كانت تُفتح إلى المسجد كلها وترك باب عليّ عليهالسلام ؟
(343)
جواب : عن ابن عبّاس ، قال : سد رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم الأبواب الشارعة إلى المسجد إلاّ باب عليّ فضج أصحابه لذلك ، فقالوا : يا رسول اللّه لم سددت أبوابنا وتركت باب هذا الغلام ؟ فقال : إنّ اللّه تبارك وتعالى أمرني بسد ابوابكم ، وترك باب عليّ ، إنّما أنا متبّع لما يوحى إليّ من ربي .
« كما روي عن حذيفة بن أسيد الغفاري ، قال : انّ النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم قام خطيبا فقال : إنَّ رجالاً لا يجدون في أنفسهم أن أسكن عليا في المسجد ، وأخرجهم ، واللّه ما أخرجتهم وأسكنته ، بل اللّه أخرجهم وأسكنه ، ... الخ(1) .
سؤال 1414 :
علّة عدم نزول عذاب اللّه عزّوجل على أهل المعاصي ؟
جواب : عن رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم قال : إنّ اللّه عزّوجلّ إذا رأى أهل قرية قد أسرفوا في المعاصي وفيها ثلاثة نفر من المؤمنين ، ناداهم جل جلاله ، وتقدست أسماؤه : يا أهل معصيتي ، لو لا فيكم من المؤمنين المتحابين بجلالي ، العامرين بصلاتهم أرضي ومساجدي ، والمستغفرين بالأسحار خوفا مني ، لأنزلت بكم عذابي ، ثم لا أبالي(2) .
(1) علل الشرائع : ص277 .
(2) علل : باب180 .
(344)
« هذا هو أحد الأسباب المهمة التي لم ينزل اللّه عزّوجلّ عذابه على أهل المعاصي والذنوب في الدنيا ، ويؤخّر عذابهم وحسابهم إلى الآخرة » .
« وروي أيضا في حديث قدسي عن اللّه عزّوجلّ : « لو لا شيوخ ركّع ، وشباب خشّع ، وبهائم رتّع ، وأطفال رضّع ، لصببت عليكم العذاب صبا » .
سؤال 1415 :
العلّة التي من أجلها حرّم اللّه عقوق الوالدين ؟
جواب : قال الإمام الصادق عليهالسلام : حرّم اللّه عقوق الوالدين لما فيه من الخروج من التوفيق لطاعة اللّه ، والتوقير للوالدين ، وتجنب كفر النعمة ، وإبطال الشكر ، وما يدعو من ذلك إلى قلّة النسل وانقطاعه ، لما في العقوق من قلة توقير الوالدين والعرفان بحقهما ، وقطع الرحم ، والزهد من الوالدين في الولد ، وترك التربية لعلة ترك الولد برّهما(1) .
سؤال 1416 :
ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه الزنا ؟
جواب : قال الإمام علي عليهالسلام : إياكم والزنا ، فانّ فيه ست خصال ،
(1) علل : ص636 ، ب229 .
(345)
ثلاثاً في الدنيا وثلاثاً في الآخرة ، فأما اللواتي في الدنيا : فيذهب بالبهاء ، ويقطع الرزق الحلال ، ويعجل الفناء الى النار ، وأما اللواتي في الآخرة : فسوء الحساب ، وسخط الرحمن ، والخلود في النار(1) .
سؤال 1417 :
ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه قذف المحصنات ؟
جواب : عن الإمام عليّ بن موسى الرضا عليهالسلام ، قال : حرّم اللّه عزّوجلّ قذف المحصنات لما فيه فساد الأنساب ، ونفي الولد ، وإبطال المواريث ، وترك التربية ، وذهاب المعارف ، وما فيه من المساوىء والعلل التي تؤدي إلى فساد الخلق(2) .
سؤال 1418 :
ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه الربا ؟
جواب : عن الصادق عليهالسلام : لو كان الربا حلالاً لترك الناس التجارات ، وما يحتاجون إليه ، فحرم اللّه الربا لنفر الناس عن الحرام إلى التجارات وإلى البيع والشراء ، فيفضل ذلك بينهم في القرض .
(1) علل : ب230 .
(2) علل : باب 231 .
(346)
وقال عليهالسلام : إنّما حرّم اللّه الربا لئلاّ يذهب المعروف(1) .
سؤال 1419 :
ما هي العلل التي من أجلها حرّم اللّه تعالى الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير والقرد والدب والفيل وما إلى ذلك ... ؟
جواب : لم يحرم اللّه تعالى حراما ، ولم يحلّل حلالاً إلا من أجل الإنسان نفسه ، لأنه خلق الخلق فعلم ما يقوّم به أبدانهم ، وما يصلحهم وينفعهم ، فأحلّه وأباحه ، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه وحرّمه عليهم ، ثم أحله للمضطر في الوقت الّذي لا يقوم بدنه إلاّ به ، فأمره أن ينال منه بقدر البلغة لا غير ذلك ...(2) .
سؤال 1420 :
ما هي علل المسوخ وأصنافها ؟
جواب : روي ان المسوخ إثنا عشر صنفا ، ولها علل :
فأما الفيل : فإنه مسخ لأنه كان ملكا زنّاء لوطيا ، ومسخ الدب لأنه كان رجلاً ديوثا ، ومسخت الأرنب لأنها كانت امرأة تخون زوجها ، ولا تغتسل من حيض ، ولا جنابه ، ومسخ الوطاط لأنه كان يسرق تمور الناس ، ومسخ سهيل
(1) باب 236 و237 .
(2) باب 236 و237 .
(347)
لأنه كان عشّارا باليمن ، ومسخت الزهرة لأنها كانت امرأة فتن بها هاروت وماروت ، وأما القردة والخنازير فانهم قوم من بني إسرائيل اعتدوا في السبت ، وأما الجري والضب ، ففرقة من بني إسرائيل حين نزلت المائدة على عيسى عليهالسلام لم يؤمنوا به ، فتاهوا ، فوقعت فرقة في البحر ، وفرقة في البر ، وأما العقرب ، فإنه كان رجلاً نماما ، وأما الزنبور فكان لحّاما يسرق في الميزان . هذه بعض الأسباب والعلل واللّه العالم ...(1) .
سؤال 1421 :
لماذا لا يقبل اللّه عزّوجلّ توبة صاحب الخلق السيء ؟
جواب : أبى اللّه تعالى لصاحب الخلق السيء بالتوبة ، لأنه لا يخرج من ذنب حتى يقع فيما هو أعظم منه(2) .
سؤال 1422 :
ما هي العلّة التي من أجلها صار الثور غاضا طرفه لا يرفع رأسه إلى السماء ؟
جواب : حياءً من اللّه عزّوجلّ ، وذلك لمّآ عبد قوم موسى العجل نكّسَ رأسه . وروي عن رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم ، قال : اكرموا البقر
(1) علل : ص644 ، ب239 .
(2) علل : باب 242 .
(348)
فإنها سيد البهائم ، ما رفعت طرفها إلى السماء حياء من اللّه عزّوجل منذ عبد العجل(1) .
سؤال 1423 :
ما هي العلّة التي من أجلها خلق اللّه تعالى الذباب ؟
جواب : ليذلَّ به الجبابرة ،
روي انه وقع على المنصور ذباب فذبه عنه ، ثم وقع عليه فذبه عنه ، ثم وقع عليه فذبه عنه ، فقال : يا أبا عبد اللّه لأي شيء خلق اللّه تعالى الذباب قال عليهالسلام : ليذلّ به الجبابرة(2) .
سؤال 1424 :
ما هي علامات الصابر ؟
جواب : قال رسول اللّه صلىاللهعليهوآلهوسلم : علامة الصابر في ثلاث .
اولها : أن لا يكسل ، الثانية : أن لا يضجر ، والثالثة : ان لا يشكو ربه تعالى ، لأنه إذا كسل فقد ضيّع الحق ، وإذا ضجر لم يؤد الشكر ، وإذا شكا من ربه عزّوجلّ فقد عصاه(3) .
سؤال 1425 :
ما معنى قوله تعالى : « . . .وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن
(1) علل : ب243 ، ب245 .
(2) علل : باب 249 .
(3) علل ج2 ب253 .
(349)
رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا . . . »(1) ؟
جواب : نهت الآية المباركة عن مضايقة حجاج بيت اللّه الحرام وتوفير الحريّة التامة لهم أثناء موسم الحج ، حتى الذين توجهوا إلى زيارة بيت اللّه الحرام من أجل التجارة والكسب الحلال ، فهم يتمتعون بالحصانة . . . .
سؤال 1426 :
ما معنى هذه الألفاظ التي وردت في الآية « 3 » من سورة المائدة ؟ وهي : « مَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ » و « الْمُنْخَنِقَةُ » و « الْمَوْقُوذَةُ » و « الْمُتَرَدِّيَةُ » و « النَّطِيحَةُ » و « مَا أَكَلَ السَّبُعُ » و « مَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ » و « أَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ » .
جواب : « مَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ » أي الحيوانات التي تذبح باسم الأصنام ، أو باسم غير اسم اللّه .
و« الْمُنْخَنِقَةُ » أي الحيوانات التي يخنقها الإنسان ، وتموت خنقاً للإنتفاع بلحومها أو تختنق بسبب الفخ الذي تقع فيه .
سؤال 1427 :
توجد آية في سورة المائدة ذُكر فيها أحد عشر نوعاً من المحرمات ، ما هو رقم الآية ، وما هو نوع المحرمات ؟
(1) المائدة : 2 .
(350)
جواب : الآية رقم « 3 » من سورة المائدة حيث حرَّم اللّه فيها لحم الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، وما أُهل لغير اللّه ، والمنخنقة ، والموقوذة ، والمتردية ، والنطيحة ، وما أكل السبع ، وما ذبح على النصب ، والاستقسام بالأزلام ، أي المقامر بالسهام .
سؤال 1428 :
أي يوم هو وأي نعمة ذُكرت في هذه الآية المباركة حيث تقول : « . . .الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا . . . »(1) .
جواب : « اليوم » هو « يوم غدير خم » أي اليوم الذي نَصَّبَ النبيّ صلىاللهعليهوآلهوسلم علياً أمير المؤمنين عليهالسلام بصورة رسمية وعلنية خليفة له ، و « النعمة » هي نعمة الولاية وإكمال الدين بتعيين عليّ عليهالسلام .
سؤال 1429 :
ما معنى كلمة « مَخْمَصَةٍ » و « مُتَجَانِفٍ » في قوله تعالى : « .....فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لاِءِثْمٍ .....»(2) ؟
جواب : المراد « بالمخصمة » هنا : الجوع الشديد ، ومعنى « متجانف » أي « مائل » أي غير مائل إلى ارتكاب الذنب .
سؤال 1430 :
ما معنى لفظة « مُكَلِّبِينَ » في قوله تعالى : « . . .وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ
(1) المائدة : 3 .
(2) المائدة : 3 .
(351)
الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ . . . »(1) ؟
جواب : « مُكَلِّبِينَ » تعني تدريب الكلاب للقيام بأعمال الصيد ، وكلمة « جوارح » يطلق على الحيوانات المدرّبة على الصيد ، والحيوان الذي يجرح صيده .
سؤال 1431 :
ما معنى « الإصر » في قوله تعالى : «رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا»(2) ؟
جواب : « الإصر » عقد الشيء وحبسه ، وتطلق على الحمل الثقيل الذي يمنع المرء من الحركة ، « والإصر » : العهد المؤكّد الذي يقيّد الإنسان ، وتطلق على كلمة العقاب أيضاً .
سؤال 1432 :
كم كلمة « اللّه » في سورة البقرة ؟
جواب : توجد في سورة البقرة كلمة « اللّه » (107) مرّة .
سؤال 1433 :
ما هو أفضل الشهور التي ذكرت في القرآن ؟
جواب : أفضل الشهور (شهر رمضان) .
سؤال 1434 :
ما اسم أصغر حيوان ذكر في القرآن ؟
جواب : أصغر الحيوانات (البعوضة) .
(1) المائدة : 4 .
(2) البقرة : 286 .
(352)
سؤال 1435 :
كم سورة في القرآن مكيّة وكم سورة مدنية ؟
جواب : يوجد في القرآن (86) سورة مكية و(28) سورة مدنية .
سؤال 1436 :
(آية الكرسي) في أيّ سورة ذُكرت ؟
جواب : في سورة البقرة، آية (255 - 257) .
سؤال 1437 :
كم مرة ذكرت كلمة (اللّه) في آية الكرسي؟
جواب : أربع مرات (4) توجد كلمة اللّه في آية الكرسي .
سؤال 1438 :
في أيّ سورة توجد آية (إنا للّه وإنا إليه راجعون)؟
جواب : سورة (البقرة) آية 156 .
سؤال 1439 :
الدعاء المعروف بـ (ربنا آتنا في الدنيا حسنة... ) في أيّ سورة من القرآن؟
جواب : في سورة البقرة، آية (201) .
سؤال 1440 :
ما هي الآية التي تقرأ في قنوت الصلاة، وفي أيّ سورة تقع ؟
جواب : في سورة (البقرة) الآية (201) قال تعالى: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» .
(353)
سؤال 1441 :
في أيّ آية من القرآن يوجد فيها كلمة (اللّه) ست مرات ؟
جواب : آية (282) من سورة البقرة أطول آية في القرآن ذكر اسم اللّه ست مرات. الآية: «يا أيُها الذين ...».
سؤال 1442 :
كم عدد حروب النبي ؟ التي ذكرها القرآن أو أشار إليها؟
جواب : حروب النبي ؟ التي ذكرها القرآن هي: أحد - بدر - تبوك - بني النخلة - حمراء الأسد - فتح مكة - الأحزاب - بني قريظة - بني النظير - الحديبية - بيعة الرضوان - حنين - ذات السلاسل .
سؤال 1443 :
ما هي معجزة النبيّ عيسى عليهالسلام ؟
جواب : صنع الطير من الطين - إحياء الموتى - شفاء المرضى - التكلم في المهد (وذلك كله بإذن اللّه تعالى) .
سؤال 1444 :
ما هي معجزة النبي موسى عليهالسلام ؟
جواب : اليد البيضاء - عصا موسى التي صارت حية - فلق البحر بعصاه.
سؤال 1445 :
في أية آية حُرّم علينا أكل الميتة والدم ولحم الخنـزير؟
جواب : آية 173 البقرة. قال تعالى: «اِءنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...» .
(354)
سؤال 1446 :
أيّ امرأة ولدت من غير أب وأم؟
جواب : حواء .
سؤال 1447 :
كم مرّة ذكر اسم (جبرئيل) في القرآن؟
جواب : ثلاث مرات.
سؤال 1448 :
ما معنى قوله تعالى :«وَبِئْسَ الْمِهَادُ»(1) ؟
جواب : « المهاد » هو المكان الذي ينام فيه مثل الفراش ، أي بئس مامُهدلكم وبئس ما مهّدتُم لأنفسكم من موضع .
سؤال 1449 :
ما معنى كلمة « اَلمآبِ » في قوله تعالى : « ......وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ »(2) ؟
جواب : « المآب » يعني « المرجع » اي عنده حسن المرجع .
سؤال 1450 :
متى يجب العمل بالتقيّة ؟
جواب : تجب التقيّة عندما تتعرض حياة الإنسان للخطر دونما فائدة تذكر ، أما إذا كانت التقيّة سبباً في ترويج الباطل وضلالة الناس وإسناد الظالم فهي حرام .
(1) آل عمران : 12 .
(2) آل عمران : 14 .
(355)
سؤال 1451 :
ما معنى « كلمة اللّه » في قوله تعالى : « ......مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ .....»(1) ؟
جواب : « كلمة اللّه » هنا تعني « المسيح عليهالسلام » ، أي : ان يحيى عليهالسلام أول من آمن بالمسيح عيسى عليهالسلام وصدَّقَ به .
سؤال 1452 :
ما معنى كلمة «وَسَيِّداً وَحَصُوراً»(2) ؟
جواب : « سيداً » أي قائد للنّاس وهو يحيى ، « وحصوراً » من الحصرة أي الذي يضع نفسه موضع المحاصرة ، يمنع نفسه ويحفظها عن الشهوات والتلوث بحبّ الدنيا وقد عُرف عن يحيى عليهالسلام ذلك .
سؤال 1453 :
ما معنى « المباهلة » ، وكيف وما هي ، وذلك في قوله تعالى : « ... ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ»(3) ؟
جواب : معنى المباهلة في القرآن هو : تبادل اللّعن ، وذلك بان يجمع المتجادلون في أمر ديني في مكان مّا ويتضرّعون إلى اللّه أن يفضح الكاذب وينزل عليه عقابه .
سؤال 1454 :
ما معنى كلمة « لا خَلاَقَ لهم » في قوله تعالى : « ... أُوْلَئِكَ لاَ
(1) آل عمران : 39 .
(2) آل عمران : 39 .
(3) آل عمران : 61 .
(356)
خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ ...»(1) ؟
جواب : « لا خَلاَقَ لَهُم » أي لا نصيب لهم من الخير .
سؤال 1455 :
فيمن نزلت هذه الآية المباركة ؟ « وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ »(2) .
جواب : نزلت هذه الآية بشأن يَهوديَّين ، أحدهما أمين وصادق ، والآخر خائن منحط .
الأول هو « عبد اللّه بن سلام » أودع عنده رجل « 1200 » أوقية من الذهب أمانة ، وبعدها ردّها إلى صاحبها .
الثاني « فنحاص بن عازوراء » أئتمنه رجل بدينار ، فخانه فيه ولم يردّه إليه ، واللّه تعالى يمدح ذاك ويذم هذا في هذه الآية لخيانة الأمانة .
سؤال 1456 :
ما معنى كلمة « إصري » في قوله تعالى : «وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي»(3) ؟
جواب : « الإصر » العهد المؤكّد الذي يستوجب نقضه العقاب الشديد .
ومعنى كلمة « الميثاق » من الوثوق الذي يدعوا إلى الاطمئنان به والاعتماد عليه .
(1) آل عمران : 77 .
(2) آل عمران : 75 .
(3) آل عمران : 81 .
(357)
سؤال 1457 :
ما هو المراد من « بكة » ؟
جواب : « بكة » مأخوذة أصلاً من « البك » وهو الزحام الشديد ، وبكة أي زحمة ، وتباك الناس ، أي تزاحموا ، و « بكة » موضع البيت ، والقرية مكة .
سؤال 1458 :
ما معنى كلمة « مُسَوِّمينَ » في قوله تعالى : « ......مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ »(1) ؟
جواب : « مُسوِّمينَ » بمعنى : معلّمين من قِبل اللّه تعالى ، اي يحملوا علامات في أنفسهم أو في خيولهم .
سؤال 1459 :
ما معنى لفظة « غُزّى » في قوله تعالى : «إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُواْ غُزًّى لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ»(2) ؟
جواب : معنى « غُزّى » أي غُزاة محاربين للعدو .
سؤال 1460 :
ما معنى «ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ» ؟
جواب : أي : تعطى كلّ نفس جزاء ماعملت تاماً وافياً .
سؤال 1461 :
ما معنى لفظة « فَادْرَؤُوا » في قوله تعالى : « .......قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ
(1) آل عمران : 125 .
(2) آل عمران : 156 .
(358)
أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ ......»(1)؟
جواب : « فَادْرَؤُوا » أي : فأدفعوا .
سؤال 1462 :
ما معنى قوله تعالى : «سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ»(2) ؟
جواب : أي يجعل مابخلَ بهِ من مال الزكاة أو غيرها من الأموال ، طوقاً في عنقه من حديد في ذلك اليوم الرهيب .
سؤال 1463 :
كم مرّة ذُكرت كلمة « اللّه » في سورة آل عمران ؟
جواب : يوجد في القرآن « 83 » مرّة كلمة « اللّه » .
سؤال 1464 :
كم سورة في القرآن يبدأ اسمها بـ (ألف)؟
جواب : (14) سورة تبدأ بألف وهي: (آل عمران، الأحزاب، الإخلاص، الأعراف، الأعلى، الأنفال، الأنبياء، الأنعام، الإنشقاق، الأحقاف، إسرائيل، إبراهيم، الإنشراح، الإنفطار).
سؤال 1465 :
في أيّ سورة من القرآن توجد هذه الآية المباركة «وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّه جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ»؟
جواب : سورة (آل عمران) آية (103).
(1) آل عمران : 168 .
(2) آل عمران : 180 .
(359)
سؤال 1466 :
هذه الآية في أيّ سورة تقع «وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّه أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ»؟
جواب : آية (169) من سورة (آل عمران).
سؤال 1467 :
قوله تعالى: «رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ» في أيّ سورة تقع هذه الآية؟
جواب : آية (
من سورة آل عمران.
سؤال 1468 :
ماذا يعني « الحوب » في قوله تعالى : «وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً»(1) ؟
جواب : « الحوب » إرتكاب الإثم ، هي الحاجة التي تحمل صاحبها إلى إرتكاب الإثم الكبير .
سؤال 1469 :
ما معنى لفظة « كلاَلَةً » في قوله تعالى :«وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ »(2) ؟
جواب : استعملت هذه اللفظة « الكلالة » في موضوع الإرث ، وتعني الأخوة والأخوات للميت الذي ليس له أم وأب ولا أولاد ، فالأخت والأخ يرثون .
(1) النساء : 2 .
(2) النساء : 12 .
(360)
فالكلاَلَة في النسب من أحاط بالميت وتكلّله من الأخوة والأخوات ، والولد والوالد ليسا بكلالة لأنهما أصل النسب الذي ينتهي إلى الميت .
سؤال 1470 :
ما معنى لفظة « فَتيلاً » في قوله تعالى : «وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً»(1) ؟
جواب : « الفتيل » هو مايكون في شق النواة ، وقيل : الفتيل مافتلته بين اصبعيك من الوسخ .
أي : إن اللّه سبحانه منزّه عن الظلم ، لا يظلم قليلاً ولاكثيراً ، حتى بمقدار الفتيل » .
سؤال 1471 :
ما معنى كلمة « نقيراً » في قوله تعالى : « .....لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً»(2) ؟
جواب : « النقير » مشتقة من مادة « النقر » و هو الدق في الشيء حتى يوجد فيه ثقباً ، ومنه المنقار .
سؤال 1472 :
ما معنى لفظة « لَّيُبطئنَّ » في قوله تعالى : « وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن
(1) النساء : 49 .
(2) النساء : 53 .
(361)
لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ »(1) ؟
جواب : « لَّيُبطئنَّ » من البطء في الحركة ، يبطئون في حركتهم ويدعون الآخرين إلى البطء ، « وهذه صفة المنافقين في الحروب يتثاقلون عن الجهاد » .
سؤال 1473 :
ما الفرق بين « التدبر و « التفكر » ؟
جواب : « التدبر » هو : تصرف القلب بالنظر في العواقب والتحقيق في نتائجه واثاره .
و « التفكر » هو : تصرف القلب بالنظر في الدلائل ، وتحقق في علل وخصائص الموجود .
سؤال 1474 :
ما هي المدّة التي نزل القرآن فيها ؟
جواب : نزل القرآن خلال مدة « 23 » عاماً ، وذلك بحسب مايحتاجه الإنسان من تربية وتوجيه في ظروف مختلفة .
سؤال 1475 :
ما معنى لفظة « حَصِرَت » في قوله تعالى : «أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ»(2) ؟
جواب : « الحصر » بمعنى الضيق وكل من ضاقت نفسه عن شيء ،
(1) النساء : 72 .
(2) النساء :90 .
(362)
من فعل أو كلام ،يقال قد حصِرَ .
سؤال 1476 :
ما معنى لفظة « لا تَهِنُوا » في قوله تعالى : «وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ ...»(1) ؟
جواب : « لا تَهِنوا » أي : لا تَضعُفُوا ولا تَتَوانوا .
سؤال 1477 :
ما معنى لفظة « جُناحٌ » في قوله تعالى : «فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ »(2)؟
جواب : « ليس عليكم جناح » أي ليس عليكم ذنب ، وليس عليكم حرج .
سؤال 1478 :
ما معنى قوله تعالى : «وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ .....»(3) ؟
جواب : أي : ولاتضعفوا في « طلب القوم » الذين هم أعداء اللّه وأعداء المؤمنين.. .
سؤال 1479 :
ما الفرق بين « الملّة » و « الدين » الذي ورد في آية « 125 » من سورة النساء ، في قوله تعالى : «وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً ...» ؟
جواب : « الملّة » لاتنسب إلى اللّه ، أي لايقال « ملّة اللّه » ويمكن أن تضاف إلى النّبي ، بينما « الدين » أو « الشريعة » يمكن أن يضاف إلى اللّه فيقال : « دين اللّه » أو « شريعة اللّه » كما يمكن إضافتها إلى النّبي أيضاً .
(1) النساء : 104 .
(2) النساء : 101 .
(3) النساء : 104 .
(363)
سؤال 1480 :
هل قَتَلوا المسيح عليهالسلام أو قَتَلوا شخصاً آخر ؟
جواب : كلا لم يقتلوا المسيح بل شخصاً آخر شُبّه لهم ، وذلك في قوله تعالى «وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ»(1)« بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً»(2).
سؤال 1481 :
ما هي الآية التي ذُكر فيها أكثر من إثني عشر نبيّ ؟ وما اسم السورة ؟
جواب : الآية « 163 » من سورة النساء ، وذلك في قوله : «إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ ...» .
سؤال 1482 :
من هم الآلهة الثلاثة الذين يعبدهم المسيحيون ؟
جواب : هم « الأب ، والابن وروح القدس » حيث يعتقدون باطلاً : الأب هو اللّه ، والابن هو المسيح عليهالسلام ، وروح القدس هو أحد الملائكة ، اسمه روح القدس .
سؤال 1483 :
كم سورة في القرآن توجد في أولها كلمة (يا أيّها الناس) ؟
جواب : سورة النساء ، وسورة الحج.
(1) النساء : 157 .
(2) النساء : 158 .
(364)
سؤال 1484 :
في أيّ سورة من القرآن ذُكر فيها (إطاعة ولي الأمر) أو (إطاعة القيادة الشرعية)؟
جواب : سورة النساء، آية (59). قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّه وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ...».
سؤال 1485 :
أي عبادة فعلها وتركها حرام؟
جواب : صلاة السكران ، آية (43) من سورة النساء. قال تعالى: «لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ» .
سؤال 1486 :
ما هي الفاصلة الزمنية بين ولادة المسيح عيسى عليهالسلام وهجرة النبيّ محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم وفق التأريخ الميلادي ؟
جواب : يروى أن الفاصلة الزمنية بين المسيح عليهالسلام والنبيّ محمّد صلىاللهعليهوآلهوسلم وفق التأريخ الميلادي تبلغ « 621 » عاماً و « 95 » يوماً . . . واللّه العالم(1) .
سؤال 1487 :
من هما الرجلان اللذان ذكرتهما الآية الكريمة في قوله تعالى : « قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ . . . »(2) ؟
جواب : هم « يوشع بن نون » و « كالب بن يوحنا » وهما من النقباء الأثني عشر في بني إسرائيل .
(1) تفسير روح البيان ج4 ص154 .
(2) المائدة : 23 .
(365)
سؤال 1488 :
في أي سورة وأيّ آية ذكرت أول حادثة قتل وقعت على الأرض ؟ ومن القاتل ومن المقتول ؟ ولماذا ؟
جواب : ذكرت في سورة « المائدة » آية « 27 - 30 » القاتل « قابيل » والمقتول اخوه « هابيل » وهما ابنا آدم ؟ ، والسبب في ذلك هو « الحسد » .
سؤال 1489 :
ما معنى كلمة « وَبَال » في قوله تعالى « . . .لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِه . . . »(1) ؟
جواب : لفظة « وَبَال » من « الوبل والوابل » وهو المطر الغزير ، ثم أطلق على العمل الشاق الجسيم ، لمّا كان العقاب شديداً وثقيلاً عادة ، فقد وصف بأنّه « وبال »(2) .
سؤال 1490 :
ما معنى قوله تعالى : « ......وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ......»(3) ؟
جواب : « الهدي » ما يهدى من الأنعام في موسم الحج ، و « القلائد » أي الأضاحي ذات العلامة تهدى في موسم الحج ، ويقلد في رقبتها علامة له .
سؤال 1491 :
لماذا تكرّرت كلمة « بإذني » أربع مرّات في الآية « 110 » من سورة المائدة ؟
(1) المائدة : 95 .
(2) مفردات الراغب .
(3) المائدة : 97 .
(366)
جواب : السبب هو لكي لا يبقى مكان للغلو في المسيح عليهالسلام وادعاء الأُلوهيّة له من قبل اتباعه لما ظهر له من معاجز ، من احياء الموتى وإبراء الأكمه وغير ذلك من المعاجز .
سؤال 1492 :
ما الفرق بين « اللّه » وبين « إله » ؟
جواب : « اللّه » بمعنى الخالق ، والـ« إله » بمعنى المعبود .
سؤال 1493 :
ما معنى قوله تعالى : « ... فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ...»(1) ؟
جواب : « تَوفَّيتني » أي أخذتني إليكَ وافياً برفعي الى السماء .
سؤال 1494 :
لماذا اتخذ المسيحيّون يوم الأحد يوم عطلة ؟
جواب : لأنّه يوم نزول المائدة من السماء كان يوم الأحد ، واتخذوه يوم عيد .
سؤال 1495 :
ما هي الآية التي يُذكر فيها مراحل الوضوء، وفي أيّ سورة؟
جواب : آية (6) من سورة (المائدة). قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ» .
(1) المائدة : 117 .
(367)
سؤال 1496 :
ما هي آخر آية نزلت على رسول اللّه ؟
جواب : آية (3) من سورة المائدة حول خلافة علي عليهالسلام ، الآية: «...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا...».
سؤال 1497 :
أين نزلت آخر آيات القرآن على النبيّ ؟وفي أيّ مكان ؟
جواب : في غدير خم عند رجوع النبي ؟ من حجة الوداع .
سؤال 1498 :
هل الظلمة من المخلوقات ؟
جواب : نعم الظلمة من المخلوقات ، حيث تفيد الآية المباركة «خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ» مثلما ان « النور » من مخلوقات اللّه ، كذلك « الظلمة » من مخلوقاته تعالى .
سؤال 1499 :
ما معنى كلمة « تمترون » في قوله تعالى : «ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ» .
جواب : « تمترون » بمعنى تشكّون ، أي تشكّون في البعث أو تجحدونه .
خطاب للكفار الذين شكوا في البعث والنشور .
سؤال 1500 :
ما معنى كلمة « أَكِنّة » في قوله تعالى : «وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً»(1).
جواب : معنى « أكنّة » أي أغطية وحواجز ، فلا يسمعون حقيقة من الحقائق .
(1) الأنعام : 25 .