منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Jb12915568671

اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Hamsmasry-964539cfd9






اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Empty
مُساهمةموضوع: اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2   اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Emptyالسبت أبريل 20, 2013 7:27 am

(326)
وقيل : كثرة المال تنسي الذنوب ، وترك ذكر اللّه‏ يقسي القلوب ، « فلا تفرح بكثرة المال ، ولا تدع ذكر اللّه‏ عزّوجل على كل حال »(1) .
سؤال 1366 :
لماذا يولد البعض مشوهاً في خلقه ؟
جواب : اهم أسباب ذلك هو : إيتاء الرجال نساءهم في حالة الطمث(2) .
سؤال 1367 :
ما هي علّة المرارة في الأذنين ، والعذوبة في الشفتين ، والملوحة في العينين ، والبرودة في الأنف ؟
جواب : ان اللّه‏ عزّوجل : جعل الأذنين مرّتين لئلا يدخلهما شيء إلامات ، ولو لا ذلك لقتَلَ ابن آدم الهوام .
وجعل الشفتين عذبتين ، ليجد ابن آدم طعم الحلو والمر .
وجعل العينين مالحيتن ، لأنهما شحمتان ، ولو لا ملوحتهما لذابتا .
وجعل الأنف باردا سائلاً لئلا يدع في الرأس داء إلاّ
(1) علل : باب 74 ، ب75 .
(2) باب 77 .
(327)
أخرجه ، ولو لا ذلك لثقل الدماغ وتدود(1) واللّه‏ العالم .
سؤال 1368 :
ما هي الكلمة التي أولها كفر وآخرها ايمان ؟
جواب : هي كلمة : (لا إله إلاّ اللّه‏) ، لو قال (لا إله) كان كفراً ، ولو قال : (إلاّ اللّه‏) كان إيماناً .
سؤال 1369 :
ما هو أعظم ، قتل النفس أو الزنا ؟
جواب : الزنا أعظم من قتل النفس ، لأن اللّه‏ عزّوجل قد قبل في قتل النفس شاهدين ، ولم يقبل في الزنا إلاّ أربعة شهود .
سؤال 1370 :
أيهما أعظم الصلاة أم الصوم ؟
جواب : ألصوم أعظم من الصلاة ، لأن المرأة الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة ... هذا واللّه‏ العالم .
سؤال 1371 :
ما هي علّة شبه الرجل بأعمامه وأخواله ؟
جواب : ان نطفة الرجل بيضاء غليظة ، ونطفة المرأة صفراء رقيقة ، فإن غلبت نطفة الرجل نطفة المرأة أشبه الرجل أباه
(1) باب 81 .
(328)
وأعمامه ، وإن غلبت نطفة المرأة نطفة الرجل أشبه الرجل أخواله ... واللّه‏ العالم(1) .
سؤال 1372 :
لماذا خلت الجبهة من الشعر ؟
جواب : لأنها مصب النور إلى العينين .
سؤال 1373 :
لماذا كان للجبهة تخطيط واسارير ؟
جواب : ليحبس العرق الوارد من الرأس عن العينين .
سؤال 1374 :
لماذا كان الحاجبان من فوق العينين ؟
جواب : ليوردا عليهما من النور قدر الكفاية .
سؤال 1375 :
لماذا جعل اللّه‏ العينين كاللوزيتن ؟
جواب : ليجري فيهما الِميل بالدواء ويخرج منها الداء ، ولو كانت مربعة او مدورة ما جرى فيها الميل وما وصل إليها دواء ولا خرج منها داء .
سؤال 1376 :
لماذا كان ثقب الأنف في أسفله ؟
(1) علل : ب85 .
(329)
جواب : لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وتصعد فيه الروائح إلى المشام ، ولو كان في أعلاه لما نزل منه داء ولا وجد رائحة .
سؤال 1377 :
لماذا جعلت الشفة والشارب من فوق الفم ؟
جواب : ليحبس ما ينزل من الدماغ عن الفم ، لئلا يتنغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه .
سؤال 1378 :
لماذا احتد السن ، وعرض الضرس ، وطال الناب ؟
جواب : كان السن حادا ، لأن به يقع العض ، وكان الضرس عريضا لأن به يقع الطحن والمضغ ، وكان الناب طويلاً لتشتد به الأضراس والأسنان كالأسطوانة في البناء .
سؤال 1379 :
لماذا جعلت اللّحية للرجل ؟
جواب : ليعلم بها الذكر من الأنثى .
سؤال 1380 :
لماذا خلت الكفّان من الشعر ؟
جواب : لأن بهما يقع اللمس .
(330)
سؤال 1381 :
لماذا خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
جواب : فلو كان فيهما حياة لتألم الإنسان لقصهما .
سؤال 1382 :
لماذا جُعل الأنف فيما بين العينين ؟
جواب : ليقسم النور إلى قسمين إلى كل عين سواء .
سؤال 1383 :
ما هي العلّة التي من أجلها إحتجب اللّه‏ جلَّ جلاله عن خلقه ؟
جواب : فلو انهم كانوا ينظرون اللّه‏ عزّوجلّ لما كانوا يهابونه ولا يعظّمونه ، نظير ذلك أحدكم إذا نظر إلى بيت اللّه‏ الحرام أول مرّة عظّمه ، فإذا أتت عليه أيام وهو يراه لا يكاد أن ينظر إليه إذا مرّ به ولا يعظمّه ذلك التعظيم ، والسبب الآخر هو : الحجاب عن الخلق لكثرة ذنوبهم ... .
سؤال 1384 :
لأي شيء بعث اللّه‏ الأنبياء والرسل إلى الناس ؟
جواب : لئلا يكون للناس على اللّه‏ حجة من بعد الرسل ، ولئلا يقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير وليكون حجة اللّه‏ عليهم .
سؤال 1385 :
لماذا بعث اللّه‏ عزّوجل موسى بن عمران بالعصا ويده البيضاء وآلة السحر ، وبعث عيسى بالطب ، وبعث محمّدا صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم
(331)
بالكلام والخطب ؟
جواب : لمّا بُعث موسى عليه‏السلام كان الأغلب على أهل عصره السحر ، فأبطل سحرهم واثبت به الحجة عليهم .
وبُعث عيسى عليه‏السلام في وقت ظهرت فيه الزمانات واحتاج الناس إلى الطب .
وبُعث محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم في وقت كان الأغلب على أهل عصره الخطب والكلام فأتاهم من كتاب اللّه‏ عزّوجلّ ما أبطل به قولهم واثبت به الحجة عليهم .
سؤال 1386 :
قال بعض الزنادقة لأبي الحسن الرضا عليه‏السلام : لم احتجب اللّه‏ ؟
جواب : فقال أبو الحسن عليه‏السلام : انّ الحجاب عن الخلق لكثرة ذنوبهم .
ثم قال : فلم لا تدركه حاسة البصر ؟
قال عليه‏السلام : للفرق بينه وبين خلقه الّذين تدركهم حاسة الأبصار .
ثمّ قال : فحدّه لي ؟
قال عليه‏السلام : إنّه لا يحد ، لأن كلّ محدود متناه إلى حد ، فإذا احتمل التحديد احتمل الزيادة ، وإذا احتمل الزيادة احتمل النقصان ، فهو غير محدود ولا متزايد ، ولا متجزئ ولا
(332)
متوهم .
سؤال 1387 :
لأيّ علّة أعطى اللّه‏ عزّوجلّ أنبياءه ورسله المعجزة ؟
جواب : أعطى اللّه‏ المعجزة لتكون دليلاً على صدق ما أتى به ، والمعجزة علامة اللّه‏ لا يعطيها إلاّ أنبياءه ورسله وحججه ، ليعرف به صدق الصادق من كذب الكاذب .
سؤال 1388 :
لماذا سمّي بعض الأنبياء ـ أولي العزم ؟
جواب : إنّما سميّ أولوالعزم أولي العزم لأنهم كانوا أصحاب العزائم والشرائع ، وان كل نبيّ كان بعد نوح عليه‏السلام ، كان على شريعة نوح ومنهاجه ، وتابعا لكتابه إلى زمن إبراهيم عليه‏السلام ، وهكذا الأنبياء من بعده موسى ، وعيسى ، ومحمّد ، صلواة اللّه‏ عليهم اجمعين ـ فهؤلاء الأنبياء الخمسة هم أولوالعزم، وهم أفضل الأنبياء والرسل عليهم‏السلام .
سؤال 1389 :
ما هي علّة حاجة الأُمة إلى النبي والإمام عليه‏السلام ؟
جواب : ذلك لبقاء العالم بصلاحه .
روي ان اللّه‏ عزّوجلّ يرفع العذاب عن أهل الأرض إذا كان فيها نبي أو امام ، « وما كان اللّه‏ُ ليعُذِّبَهُم وأنت فيهم » .
(333)
سؤال 1390 :
لماذا صار النبيّ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أفضل الأنبياء ؟
جواب : لأنّه كان أول من أقرّ باللّه‏ِ تعالى وأول من أجاب حيث أخذ اللّه‏ ميثاق النبيّ « وأشهدَهُم على أنفسهم ألسَتُ بَربّكُم قالوا بلى » ، فأول نبيّ قال : بلى هو النبي محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وسبق الأنبياء جميعا إلى الإقرار باللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال 1391 :
لماذا سمِّي رسول اللّه‏ بالنبيّ الأمي ؟
جواب : إنّما سمّي الأمي لأنه كان من أهل مكة ، ومكة من أُمهات القرى ، وذلك قول اللّه‏ عزّوجل : «وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا»(1).
سؤال 1392 :
لماذا سمّي النّبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم محمّدا ، وأحمد ، وأبا القاسم ، وبشيرا ، ونذيرا ، وداعيا ... ؟
جواب : سمّي النبي صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم محمّد لأنه محمود في الأرض ، أحمد لأنه محمود في السماء ، وأبو القاسم فإن اللّه‏ عزّوجلّ يقسم يوم القيامة قسمة النار لمن كفر ، ويقسم قسمة الجنّة لمن آمن به صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ففي الجنة ، وأما النذير فإنّه ينذر بالنّار لمن
(1) هذا قول ، وهناك أقوال أُخرى تقول : كان النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لم يحسن الكتابة ، واللّه‏ العالم .
(334)
عصاه ، وأما البشير فإنّه بشر بالجنّة لمن اطاعه ، وأما الداعي فإنه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يدعو النّاس إلى دين اللّه‏ ورسالة اللّه‏ عزّوجلّ .
سؤال 1393 :
لماذا كان النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يسلم على الصبيان ؟
جواب : ليكون ذلك سُنّة من بعده .
سؤال 1394 :
لماذا سمّي النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يتيما ؟
جواب : إنما سميّ يتيما لأنه لم يكن له نظير على وجه الأرض من الأولين والآخرين ، وفي قوله تعالى :
«أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى» أي وحيدا لا نظير لك فآوى اليك الناس ، وعرّفهم فضلك حتى عرفوك .
«وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى» أي منسوبا عند قومك إلى الضلالة ، فهداهم بمعرفتك .
«وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى» أي فقيرا عند قومك يقولون لا مال لك ، فأغناك اللّه‏ بمال خديجة ، ثم زادك من فضله فجعل دعاءك مستجابا حتى لو دعوت على حجر أن يجعله اللّه‏ لك ذهبا لجعله .
(335)
سؤال 1395 :
العلّة التي من أجلها أصبح النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يتيما ؟
جواب : لئلاّ يكون لأحد عليه طاعة .
سؤال 1396 :
العلّة التي من أجلها لم يبق لرسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ولد ؟
جواب : لأن اللّه‏ عزّوجلّ خلق محمّدا صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم نبيا وعليا عليه‏السلام وصيا ، فلو كان لرسول اللّه‏ ولد من بعده لكان أولى برسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم من أميرالمؤمنين عليه‏السلام ، فكانت لا تثبت وصية أميرالمؤمنين عليه‏السلام .
سؤال 1397 :
ما هي علّة المعراج لرسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ؟
جواب : اسرى برسول اللّه‏ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إلى السماء ، من أجل أن يريه ملكوت السماوات ، وما فيها من عجائب صنعه وبدائع خلقه ، فقول اللّه‏ عزّوجل : «ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى» . ذلك رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم دنا من حجب النور ، فرأى ملكوت السماوات ، ثم دنى صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم فنظر من تحته إلى ملكوت الأرض حتى ظنّ أنّه في القرب من الأرض كقاب قوسين أو أدنى .
سؤال 1398 :
ما هي العلّة التي من أجلها سمّي محمّدا ، وعليا ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين عليهم أفضل الصلاة والسّلام ؟
(336)
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لعلّي بن أبي طالب ... لما خلق اللّه‏ عزّوجل آدم عليه‏السلام ونفخ فيه من روحه ، وأسجد له الملائكة ، وأسكنه جنّته ، وزوّجه حوّاء أَمتَه ، فرفع طرفه نحو العرش ، فإذا هو بخمس سطور مكتوبات ، قال آدم : يا رب ما هؤلاء ؟ قال تعالى : هؤلاء الذين إذا شفعوا بهم إلى خلقي شفعّتهم ، فقال آدم : يا رب بقدرهم عندك ما اسمهم ؟ فقال : أما الأول : فأنا المحمود وهو محمّد ، والثّاني : فأنا العالي وهذا عليّ ، والثالث : فأنا الفاطر وهذه فاطمة ، والرابع : فأنا المحسن وهذا الحسن ، والخامس : فأنا ذو الإحسان وهذا الحسين ، كل يحمد اللّه‏ تعالى .
سؤال 1399 :
العلّة التي من أجلها وجبت محبة اللّه‏ تبارك وتعالى ، ومحبة رسوله وأهل بيته صلوات اللّه‏ عليهم على العباد ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : أحبوا اللّه‏ لما يغدوكم به من نعمة ، وأحبوني لحب اللّه‏ ، وأحبوا أهل بيتي لحبي .
سؤال 1400 :
ما هي علّة محبة أهل البيت عليهم‏السلام طيب الولادة ، وأن علّة بغضهم خبث الولادة ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يا علي من أحبني وأحبك وأحب
(337)
الأئمة من ولدك فليحمد اللّه‏ على طيب مولده ، فإنّه لا يحبنا إلاّ مؤمن طابت ولادته ، ولا يبغضنا إلاّ من خبُثت ولادته .
وقال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم :
من أصبح يجد برد حبنا على قلبه فليحمد اللّه‏ على بادى‏ءِ النعم ، قيل : وما باديء النعم ؟ قال : طيب المولد .
وكان جابر بن عبد اللّه‏ الأنصاري يتوكأ على عصاه وهو يدور في سكك الأنصار ومجالسهم ، وهو يقول :
عليّ خير البشر ، فمن أبى فقد كفر ، يا معشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب عليّ ، فمن أبى فانظروا في شأن أمه .
عن ام سلمه رضي اللّه‏ عنها ، قالت : سمعت رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يقول : لعلي عليه‏السلام : لا يبغضكم إلاّ ثلاثة : ولد زنا ، ومنافق ، ومن حملت به أمه وهي حائض .
سؤال 1401 :
ما هي العلّة التي من أجلها كنّى رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه‏السلام أبا تراب .
جواب : عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إنه قال : إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ اللّه‏ تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة قال : يا ليتني كنت ترابا ـ يعني من شيعة علي ـ وذلك قول اللّه‏ عزّوجلّ : «وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ
(338)
تُرَاباً»(1) .
سؤال 1402 :
العلّة التي من أجلها كان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يتختم بأربعة خواتيم ؟
جواب : الياقوت : لنبله ، والفيروز ج : لنصره ، والحديد الصيني : لقوته ، والعقيق : لحرزه ...
سؤال 1403 :
العلّة التي من اجلها كان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يتختم في يمينه ؟
جواب : عن الإمام الرضا عليه‏السلام قال : إنّما كان يتختم بيمينه لأنه إمام أصحاب اليمين بعد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، وقد مدح اللّه‏ تعالى أصحاب اليمين ، وذم أصحاب الشمال ، وقد كان رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يتختم بيمينه ، وهو علامة لشيعتنا ، يعرفون به ، وبالمحافظة على أوقات الصلاة ... .
ويروى عن سلمان الفارسي رضي اللّه‏ عنه قال : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لعليّ عليه‏السلام : يا علي تختم باليمين تكن من المقربين ، قال : يا رسول اللّه‏ وما المقربون ؟ قال : جبرئيل وميكائيل ، قال : بما أتختم يا رسول اللّه‏ ؟ قال : بالعقيق
(1) سورة سبأ : آية 40 .
(339)
الأحمر ، فإنّه أقرَّ للّه‏ عزّوجلّ بالوحدانية ، ولي بالنبوة ، ولك يا علي بالوصية ، ولولدك بالإمامة ، ولمحبيك بالجنة ، ولشيعة ولدك بالفردوس .
سؤال 1404 :
العلّة التي من أجلها سمّي أميرالمؤمنين عليه‏السلام : الأنزع البطين ؟
جواب : سأل رجل ابن عبّاس رضي اللّه‏ عنه فقال له : أخبرني عن الأنزع البطين عليّ بن أبي طالب ، فقد اختلف الناس فيه ؟
فقال له ابن عبّاس : أيها الرجل واللّه‏ لقد سألت عن رجل ما وطَأ الحصى بعد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم أفضل منه ، وأنّة لأخو رسول اللّه‏ ، وابن عمه ووصيه ، وخليفته على أمته ، وأنه الأنزع من الشرك ، بطين من العلم ، ولقد سمعت رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم يقول : من أراد النجاة غدا فليأخذ بحجزة هذا الأنزع ، يعني عليا عليه‏السلام .
سؤال 1405 :
العلّة التي من أجلها سمّي علي بن أبي طالب عليه‏السلام أميرالمؤمنين ؟
جواب : لأنه كان يميرهم العلم ، وذلك ما جاء في كتاب اللّه‏ تعالى :
(340)
«وَنَمِيرُ أَهْلَنَا»(1) .
سؤال 1406 :
ولماذا سمّي سيفه ذا الفقار ؟
جواب : لأنه ما ضرب به أحداً من خلق اللّه‏ إلاّ أفقره من هذه الدنيا ومن أهله وولده ، وأفقره في الآخرة من الجنّة ، وكان سيفا نزل به جبرئيل عليه‏السلام من السماء .
سؤال 1407 :
ما هي العلّة التي أول من يدخل الجنة هو عليّ بن أبي طالب عليه‏السلام ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم لعلي بن أبي طالب : أنتَ أول من يدخل الجنّة ، فقلت : يا رسول اللّه‏ أدخلها قبلك ؟ قال : نعم ، إنك صاحب لوائي في الآخرة ، كما أنك صاحب لوائي في الدنيا ، وحامل اللواء هو المتقدم .
ثم قال صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : يا علي كأنّي وقد دخلت الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد ، تحته آدم فمن دونه .
سؤال 1408 :
ما هي العلّة التي من أجلها لم يطق أميرالمؤمنين عليه‏السلام حمل
(1) سورة يوسف : آية 65 .
(341)
رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وهو البطل المعروف ؟
جواب : النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم إمام ونبيّ ، وعليّ عليه‏السلام إمام وليس بنبيّ ولا رسول ، فهو غير مطيق لحمل أثقال النبوّة ، وإنّ عليّاً عليه‏السلام برسول اللّه‏ تشرّف ، وبه ارتفع ، وبه وصل إلى أن أطفأ نار الشرك .
سؤال 1409 :
العلّة التي من أجلها سمّيت فاطمة عليهاالسلام فاطمة ؟
جواب : عن أبي هريرة ، قال : انّما سمّيت فاطمة فاطمة لأن اللّه‏ تعالى فطم من أحبها من النّار .
سؤال 1410 :
العلّة التي من أجلها كانت فاطمة عليهاالسلام تدعو لغيرها ولا تدعو لنفسها ؟
جواب : عن الحسن عليه‏السلام قال : رأيت اُمي عليهاالسلام قامت في محرابها ليلة جُمعتِها ، فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح ، وسمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات وتسميهم ، وتكثر الدعاء لهم ، ولا تدعو لنفسها بشيء ، فقلت لها : يا أماه لِمَ لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك ؟ فقالت : يا بني الجار ثم الدار .
(342)
سؤال 1411 :
ما هي العلّة التي من أجلها غسّل أميرالمؤمنين عليّ عليه‏السلام فاطمة عليهاالسلام ؟
جواب : عن الصادق عليه‏السلام قال : الصدّيقة لا يغسلها إلاّ صدّيق ، ومريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلاّ عيسى عليه‏السلام .
سؤال 1412 :
العلّة التي من أجلها رد النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم سورة براءة من أبي بكر وبعث عليا عليه‏السلام مكانه ؟
جواب : عن ابن عباس ... إن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم بعث أبا بكر ببراءة ، ثم أتبعه عليا ، فأخذها منه ، فقال أبو بكر : يا رسول اللّه‏ خيف فيَّ شيء ؟ « وفي مكان آخر : أُنزل فيَّ شيء » قال : لا ، إلاّ أنه لا يؤدي عنّي إلاّ أنا أو عليّ ، وكان الّذي بعث فيه عليّ عليه‏السلام : لا يدخل الجنّة إلاّ نفس مسلمة ، ولا يحج بعد هذا العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول اللّه‏ عهد فهو إلى مدته .
« وروي أنه ، كان عمر بن الخطاب يقول : كانت لعليّ أربعة ، لأن تكون لي إحدا هنّ أحب إليّ من الدنيا وما فيها ...
سؤال 1413 :
العلّة التي من أجلها سد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم الأبواب التي كانت تُفتح إلى المسجد كلها وترك باب عليّ عليه‏السلام ؟
(343)
جواب : عن ابن عبّاس ، قال : سد رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم الأبواب الشارعة إلى المسجد إلاّ باب عليّ فضج أصحابه لذلك ، فقالوا : يا رسول اللّه‏ لم سددت أبوابنا وتركت باب هذا الغلام ؟ فقال : إنّ اللّه‏ تبارك وتعالى أمرني بسد ابوابكم ، وترك باب عليّ ، إنّما أنا متبّع لما يوحى إليّ من ربي .
« كما روي عن حذيفة بن أسيد الغفاري ، قال : انّ النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قام خطيبا فقال : إنَّ رجالاً لا يجدون في أنفسهم أن أسكن عليا في المسجد ، وأخرجهم ، واللّه‏ ما أخرجتهم وأسكنته ، بل اللّه‏ أخرجهم وأسكنه ، ... الخ(1) .
سؤال 1414 :
علّة عدم نزول عذاب اللّه‏ عزّوجل على أهل المعاصي ؟
جواب : عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم قال : إنّ اللّه‏ عزّوجلّ إذا رأى أهل قرية قد أسرفوا في المعاصي وفيها ثلاثة نفر من المؤمنين ، ناداهم جل جلاله ، وتقدست أسماؤه : يا أهل معصيتي ، لو لا فيكم من المؤمنين المتحابين بجلالي ، العامرين بصلاتهم أرضي ومساجدي ، والمستغفرين بالأسحار خوفا مني ، لأنزلت بكم عذابي ، ثم لا أبالي(2) .
(1) علل الشرائع : ص277 .
(2) علل : باب180 .
(344)
« هذا هو أحد الأسباب المهمة التي لم ينزل اللّه‏ عزّوجلّ عذابه على أهل المعاصي والذنوب في الدنيا ، ويؤخّر عذابهم وحسابهم إلى الآخرة » .
« وروي أيضا في حديث قدسي عن اللّه‏ عزّوجلّ : « لو لا شيوخ ركّع ، وشباب خشّع ، وبهائم رتّع ، وأطفال رضّع ، لصببت عليكم العذاب صبا » .
سؤال 1415 :
العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ عقوق الوالدين ؟
جواب : قال الإمام الصادق عليه‏السلام : حرّم اللّه‏ عقوق الوالدين لما فيه من الخروج من التوفيق لطاعة اللّه‏ ، والتوقير للوالدين ، وتجنب كفر النعمة ، وإبطال الشكر ، وما يدعو من ذلك إلى قلّة النسل وانقطاعه ، لما في العقوق من قلة توقير الوالدين والعرفان بحقهما ، وقطع الرحم ، والزهد من الوالدين في الولد ، وترك التربية لعلة ترك الولد برّهما(1) .
سؤال 1416 :
ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ الزنا ؟
جواب : قال الإمام علي عليه‏السلام : إياكم والزنا ، فانّ فيه ست خصال ،
(1) علل : ص636 ، ب229 .
(345)
ثلاثاً في الدنيا وثلاثاً في الآخرة ، فأما اللواتي في الدنيا : فيذهب بالبهاء ، ويقطع الرزق الحلال ، ويعجل الفناء الى النار ، وأما اللواتي في الآخرة : فسوء الحساب ، وسخط الرحمن ، والخلود في النار(1) .
سؤال 1417 :
ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ قذف المحصنات ؟
جواب : عن الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه‏السلام ، قال : حرّم اللّه‏ عزّوجلّ قذف المحصنات لما فيه فساد الأنساب ، ونفي الولد ، وإبطال المواريث ، وترك التربية ، وذهاب المعارف ، وما فيه من المساوى‏ء والعلل التي تؤدي إلى فساد الخلق(2) .
سؤال 1418 :
ما هي العلّة التي من أجلها حرّم اللّه‏ الربا ؟
جواب : عن الصادق عليه‏السلام : لو كان الربا حلالاً لترك الناس التجارات ، وما يحتاجون إليه ، فحرم اللّه‏ الربا لنفر الناس عن الحرام إلى التجارات وإلى البيع والشراء ، فيفضل ذلك بينهم في القرض .
(1) علل : ب230 .
(2) علل : باب 231 .
(346)
وقال عليه‏السلام : إنّما حرّم اللّه‏ الربا لئلاّ يذهب المعروف(1) .
سؤال 1419 :
ما هي العلل التي من أجلها حرّم اللّه‏ تعالى الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير والقرد والدب والفيل وما إلى ذلك ... ؟
جواب : لم يحرم اللّه‏ تعالى حراما ، ولم يحلّل حلالاً إلا من أجل الإنسان نفسه ، لأنه خلق الخلق فعلم ما يقوّم به أبدانهم ، وما يصلحهم وينفعهم ، فأحلّه وأباحه ، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه وحرّمه عليهم ، ثم أحله للمضطر في الوقت الّذي لا يقوم بدنه إلاّ به ، فأمره أن ينال منه بقدر البلغة لا غير ذلك ...(2) .
سؤال 1420 :
ما هي علل المسوخ وأصنافها ؟
جواب : روي ان المسوخ إثنا عشر صنفا ، ولها علل :
فأما الفيل : فإنه مسخ لأنه كان ملكا زنّاء لوطيا ، ومسخ الدب لأنه كان رجلاً ديوثا ، ومسخت الأرنب لأنها كانت امرأة تخون زوجها ، ولا تغتسل من حيض ، ولا جنابه ، ومسخ الوطاط لأنه كان يسرق تمور الناس ، ومسخ سهيل
(1) باب 236 و237 .
(2) باب 236 و237 .
(347)
لأنه كان عشّارا باليمن ، ومسخت الزهرة لأنها كانت امرأة فتن بها هاروت وماروت ، وأما القردة والخنازير فانهم قوم من بني إسرائيل اعتدوا في السبت ، وأما الجري والضب ، ففرقة من بني إسرائيل حين نزلت المائدة على عيسى عليه‏السلام لم يؤمنوا به ، فتاهوا ، فوقعت فرقة في البحر ، وفرقة في البر ، وأما العقرب ، فإنه كان رجلاً نماما ، وأما الزنبور فكان لحّاما يسرق في الميزان . هذه بعض الأسباب والعلل واللّه‏ العالم ...(1) .
سؤال 1421 :
لماذا لا يقبل اللّه‏ عزّوجلّ توبة صاحب الخلق السيء ؟
جواب : أبى اللّه‏ تعالى لصاحب الخلق السيء بالتوبة ، لأنه لا يخرج من ذنب حتى يقع فيما هو أعظم منه(2) .
سؤال 1422 :
ما هي العلّة التي من أجلها صار الثور غاضا طرفه لا يرفع رأسه إلى السماء ؟
جواب : حياءً من اللّه‏ عزّوجلّ ، وذلك لمّآ عبد قوم موسى العجل نكّسَ رأسه . وروي عن رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم ، قال : اكرموا البقر
(1) علل : ص644 ، ب239 .
(2) علل : باب 242 .
(348)
فإنها سيد البهائم ، ما رفعت طرفها إلى السماء حياء من اللّه‏ عزّوجل منذ عبد العجل(1) .
سؤال 1423 :
ما هي العلّة التي من أجلها خلق اللّه‏ تعالى الذباب ؟
جواب : ليذلَّ به الجبابرة ،
روي انه وقع على المنصور ذباب فذبه عنه ، ثم وقع عليه فذبه عنه ، ثم وقع عليه فذبه عنه ، فقال : يا أبا عبد اللّه‏ لأي شيء خلق اللّه‏ تعالى الذباب قال عليه‏السلام : ليذلّ به الجبابرة(2) .
سؤال 1424 :
ما هي علامات الصابر ؟
جواب : قال رسول اللّه‏ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : علامة الصابر في ثلاث .
اولها : أن لا يكسل ، الثانية : أن لا يضجر ، والثالثة : ان لا يشكو ربه تعالى ، لأنه إذا كسل فقد ضيّع الحق ، وإذا ضجر لم يؤد الشكر ، وإذا شكا من ربه عزّوجلّ فقد عصاه(3) .
سؤال 1425 :
ما معنى قوله تعالى : « . . .وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن
(1) علل : ب243 ، ب245 .
(2) علل : باب 249 .
(3) علل ج2 ب253 .
(349)
رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا . . . »(1) ؟
جواب : نهت الآية المباركة عن مضايقة حجاج بيت اللّه‏ الحرام وتوفير الحريّة التامة لهم أثناء موسم الحج ، حتى الذين توجهوا إلى زيارة بيت اللّه‏ الحرام من أجل التجارة والكسب الحلال ، فهم يتمتعون بالحصانة . . . .
سؤال 1426 :
ما معنى هذه الألفاظ التي وردت في الآية « 3 » من سورة المائدة ؟ وهي : « مَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ » و « الْمُنْخَنِقَةُ » و « الْمَوْقُوذَةُ » و « الْمُتَرَدِّيَةُ » و « النَّطِيحَةُ » و « مَا أَكَلَ السَّبُعُ » و « مَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ » و « أَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ » .
جواب : « مَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ » أي الحيوانات التي تذبح باسم الأصنام ، أو باسم غير اسم اللّه‏ .
و« الْمُنْخَنِقَةُ » أي الحيوانات التي يخنقها الإنسان ، وتموت خنقاً للإنتفاع بلحومها أو تختنق بسبب الفخ الذي تقع فيه .
سؤال 1427 :
توجد آية في سورة المائدة ذُكر فيها أحد عشر نوعاً من المحرمات ، ما هو رقم الآية ، وما هو نوع المحرمات ؟
(1) المائدة : 2 .
(350)
جواب : الآية رقم « 3 » من سورة المائدة حيث حرَّم اللّه‏ فيها لحم الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، وما أُهل لغير اللّه‏ ، والمنخنقة ، والموقوذة ، والمتردية ، والنطيحة ، وما أكل السبع ، وما ذبح على النصب ، والاستقسام بالأزلام ، أي المقامر بالسهام .
سؤال 1428 :
أي يوم هو وأي نعمة ذُكرت في هذه الآية المباركة حيث تقول : « . . .الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا . . . »(1) .
جواب : « اليوم » هو « يوم غدير خم » أي اليوم الذي نَصَّبَ النبيّ صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم علياً أمير المؤمنين عليه‏السلام بصورة رسمية وعلنية خليفة له ، و « النعمة » هي نعمة الولاية وإكمال الدين بتعيين عليّ عليه‏السلام .
سؤال 1429 :
ما معنى كلمة « مَخْمَصَةٍ » و « مُتَجَانِفٍ » في قوله تعالى : « .....فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لاِءِثْمٍ .....»(2) ؟
جواب : المراد « بالمخصمة » هنا : الجوع الشديد ، ومعنى « متجانف » أي « مائل » أي غير مائل إلى ارتكاب الذنب .
سؤال 1430 :
ما معنى لفظة « مُكَلِّبِينَ » في قوله تعالى : « . . .وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ
(1) المائدة : 3 .
(2) المائدة : 3 .
(351)
الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ . . . »(1) ؟
جواب : « مُكَلِّبِينَ » تعني تدريب الكلاب للقيام بأعمال الصيد ، وكلمة « جوارح » يطلق على الحيوانات المدرّبة على الصيد ، والحيوان الذي يجرح صيده .
سؤال 1431 :
ما معنى « الإصر » في قوله تعالى : «رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا»(2) ؟
جواب : « الإصر » عقد الشيء وحبسه ، وتطلق على الحمل الثقيل الذي يمنع المرء من الحركة ، « والإصر » : العهد المؤكّد الذي يقيّد الإنسان ، وتطلق على كلمة العقاب أيضاً .
سؤال 1432 :
كم كلمة « اللّه‏ » في سورة البقرة ؟
جواب : توجد في سورة البقرة كلمة « اللّه‏ » (107) مرّة .
سؤال 1433 :
ما هو أفضل الشهور التي ذكرت في القرآن ؟
جواب : أفضل الشهور (شهر رمضان) .
سؤال 1434 :
ما اسم أصغر حيوان ذكر في القرآن ؟
جواب : أصغر الحيوانات (البعوضة) .
(1) المائدة : 4 .
(2) البقرة : 286 .
(352)
سؤال 1435 :
كم سورة في القرآن مكيّة وكم سورة مدنية ؟
جواب : يوجد في القرآن (86) سورة مكية و(28) سورة مدنية .
سؤال 1436 :
(آية الكرسي) في أيّ سورة ذُكرت ؟
جواب : في سورة البقرة، آية (255 - 257) .
سؤال 1437 :
كم مرة ذكرت كلمة (اللّه‏) في آية الكرسي؟
جواب : أربع مرات (4) توجد كلمة اللّه‏ في آية الكرسي .
سؤال 1438 :
في أيّ سورة توجد آية (إنا للّه‏ وإنا إليه راجعون)؟
جواب : سورة (البقرة) آية 156 .
سؤال 1439 :
الدعاء المعروف بـ (ربنا آتنا في الدنيا حسنة... ) في أيّ سورة من القرآن؟
جواب : في سورة البقرة، آية (201) .
سؤال 1440 :
ما هي الآية التي تقرأ في قنوت الصلاة، وفي أيّ سورة تقع ؟
جواب : في سورة (البقرة) الآية (201) قال تعالى: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» .
(353)
سؤال 1441 :
في أيّ آية من القرآن يوجد فيها كلمة (اللّه‏) ست مرات ؟
جواب : آية (282) من سورة البقرة أطول آية في القرآن ذكر اسم اللّه‏ ست مرات. الآية: «يا أيُها الذين ...».
سؤال 1442 :
كم عدد حروب النبي ؟ التي ذكرها القرآن أو أشار إليها؟
جواب : حروب النبي ؟ التي ذكرها القرآن هي: أحد - بدر - تبوك - بني النخلة - حمراء الأسد - فتح مكة - الأحزاب - بني قريظة - بني النظير - الحديبية - بيعة الرضوان - حنين - ذات السلاسل .
سؤال 1443 :
ما هي معجزة النبيّ عيسى عليه‏السلام ؟
جواب : صنع الطير من الطين - إحياء الموتى - شفاء المرضى - التكلم في المهد (وذلك كله بإذن اللّه‏ تعالى) .
سؤال 1444 :
ما هي معجزة النبي موسى عليه‏السلام ؟
جواب : اليد البيضاء - عصا موسى التي صارت حية - فلق البحر بعصاه.
سؤال 1445 :
في أية آية حُرّم علينا أكل الميتة والدم ولحم الخنـزير؟
جواب : آية 173 البقرة. قال تعالى: «اِءنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...» .
(354)
سؤال 1446 :
أيّ امرأة ولدت من غير أب وأم؟
جواب : حواء .
سؤال 1447 :
كم مرّة ذكر اسم (جبرئيل) في القرآن؟
جواب : ثلاث مرات.
سؤال 1448 :
ما معنى قوله تعالى :«وَبِئْسَ الْمِهَادُ»(1) ؟
جواب : « المهاد » هو المكان الذي ينام فيه مثل الفراش ، أي بئس مامُهدلكم وبئس ما مهّدتُم لأنفسكم من موضع .
سؤال 1449 :
ما معنى كلمة « اَلمآبِ » في قوله تعالى : « ......وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ »(2) ؟
جواب : « المآب » يعني « المرجع » اي عنده حسن المرجع .
سؤال 1450 :
متى يجب العمل بالتقيّة ؟
جواب : تجب التقيّة عندما تتعرض حياة الإنسان للخطر دونما فائدة تذكر ، أما إذا كانت التقيّة سبباً في ترويج الباطل وضلالة الناس وإسناد الظالم فهي حرام .
(1) آل عمران : 12 .
(2) آل عمران : 14 .
(355)
سؤال 1451 :
ما معنى « كلمة اللّه‏ » في قوله تعالى : « ......مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ .....»(1) ؟
جواب : « كلمة اللّه‏ » هنا تعني « المسيح عليه‏السلام » ، أي : ان يحيى عليه‏السلام أول من آمن بالمسيح عيسى عليه‏السلام وصدَّقَ به .
سؤال 1452 :
ما معنى كلمة «وَسَيِّداً وَحَصُوراً»(2) ؟
جواب : « سيداً » أي قائد للنّاس وهو يحيى ، « وحصوراً » من الحصرة أي الذي يضع نفسه موضع المحاصرة ، يمنع نفسه ويحفظها عن الشهوات والتلوث بحبّ الدنيا وقد عُرف عن يحيى عليه‏السلام ذلك .
سؤال 1453 :
ما معنى « المباهلة » ، وكيف وما هي ، وذلك في قوله تعالى : « ... ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ»(3) ؟
جواب : معنى المباهلة في القرآن هو : تبادل اللّعن ، وذلك بان يجمع المتجادلون في أمر ديني في مكان مّا ويتضرّعون إلى اللّه‏ أن يفضح الكاذب وينزل عليه عقابه .
سؤال 1454 :
ما معنى كلمة « لا خَلاَقَ لهم » في قوله تعالى : « ... أُوْلَئِكَ لاَ
(1) آل عمران : 39 .
(2) آل عمران : 39 .
(3) آل عمران : 61 .
(356)
خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ ...»(1) ؟
جواب : « لا خَلاَقَ لَهُم » أي لا نصيب لهم من الخير .
سؤال 1455 :
فيمن نزلت هذه الآية المباركة ؟ « وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ »(2) .
جواب : نزلت هذه الآية بشأن يَهوديَّين ، أحدهما أمين وصادق ، والآخر خائن منحط .
الأول هو « عبد اللّه‏ بن سلام » أودع عنده رجل « 1200 » أوقية من الذهب أمانة ، وبعدها ردّها إلى صاحبها .
الثاني « فنحاص بن عازوراء » أئتمنه رجل بدينار ، فخانه فيه ولم يردّه إليه ، واللّه‏ تعالى يمدح ذاك ويذم هذا في هذه الآية لخيانة الأمانة .
سؤال 1456 :
ما معنى كلمة « إصري » في قوله تعالى : «وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي»(3) ؟
جواب : « الإصر » العهد المؤكّد الذي يستوجب نقضه العقاب الشديد .
ومعنى كلمة « الميثاق » من الوثوق الذي يدعوا إلى الاطمئنان به والاعتماد عليه .
(1) آل عمران : 77 .
(2) آل عمران : 75 .
(3) آل عمران : 81 .
(357)
سؤال 1457 :
ما هو المراد من « بكة » ؟
جواب : « بكة » مأخوذة أصلاً من « البك » وهو الزحام الشديد ، وبكة أي زحمة ، وتباك الناس ، أي تزاحموا ، و « بكة » موضع البيت ، والقرية مكة .
سؤال 1458 :
ما معنى كلمة « مُسَوِّمينَ » في قوله تعالى : « ......مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ »(1) ؟
جواب : « مُسوِّمينَ » بمعنى : معلّمين من قِبل اللّه‏ تعالى ، اي يحملوا علامات في أنفسهم أو في خيولهم .
سؤال 1459 :
ما معنى لفظة « غُزّى » في قوله تعالى : «إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُواْ غُزًّى لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ»(2) ؟
جواب : معنى « غُزّى » أي غُزاة محاربين للعدو .
سؤال 1460 :
ما معنى «ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ» ؟
جواب : أي : تعطى كلّ نفس جزاء ماعملت تاماً وافياً .
سؤال 1461 :
ما معنى لفظة « فَادْرَؤُوا » في قوله تعالى : « .......قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ
(1) آل عمران : 125 .
(2) آل عمران : 156 .
(358)
أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ ......»(1)؟
جواب : « فَادْرَؤُوا » أي : فأدفعوا .
سؤال 1462 :
ما معنى قوله تعالى : «سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ»(2) ؟
جواب : أي يجعل مابخلَ بهِ من مال الزكاة أو غيرها من الأموال ، طوقاً في عنقه من حديد في ذلك اليوم الرهيب .
سؤال 1463 :
كم مرّة ذُكرت كلمة « اللّه‏ » في سورة آل عمران ؟
جواب : يوجد في القرآن « 83 » مرّة كلمة « اللّه‏ » .
سؤال 1464 :
كم سورة في القرآن يبدأ اسمها بـ (ألف)؟
جواب : (14) سورة تبدأ بألف وهي: (آل عمران، الأحزاب، الإخلاص، الأعراف، الأعلى، الأنفال، الأنبياء، الأنعام، الإنشقاق، الأحقاف، إسرائيل، إبراهيم، الإنشراح، الإنفطار).
سؤال 1465 :
في أيّ سورة من القرآن توجد هذه الآية المباركة «وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّه‏ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ»؟
جواب : سورة (آل عمران) آية (103).
(1) آل عمران : 168 .
(2) آل عمران : 180 .
(359)
سؤال 1466 :
هذه الآية في أيّ سورة تقع «وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّه‏ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ»؟
جواب : آية (169) من سورة (آل عمران).
سؤال 1467 :
قوله تعالى: «رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ» في أيّ سورة تقع هذه الآية؟
جواب : آية (Cool من سورة آل عمران.
سؤال 1468 :
ماذا يعني « الحوب » في قوله تعالى : «وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً»(1) ؟
جواب : « الحوب » إرتكاب الإثم ، هي الحاجة التي تحمل صاحبها إلى إرتكاب الإثم الكبير .
سؤال 1469 :
ما معنى لفظة « كلاَلَةً » في قوله تعالى :«وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ »(2) ؟
جواب : استعملت هذه اللفظة « الكلالة » في موضوع الإرث ، وتعني الأخوة والأخوات للميت الذي ليس له أم وأب ولا أولاد ، فالأخت والأخ يرثون .
(1) النساء : 2 .
(2) النساء : 12 .
(360)
فالكلاَلَة في النسب من أحاط بالميت وتكلّله من الأخوة والأخوات ، والولد والوالد ليسا بكلالة لأنهما أصل النسب الذي ينتهي إلى الميت .
سؤال 1470 :
ما معنى لفظة « فَتيلاً » في قوله تعالى : «وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً»(1) ؟
جواب : « الفتيل » هو مايكون في شق النواة ، وقيل : الفتيل مافتلته بين اصبعيك من الوسخ .
أي : إن اللّه‏ سبحانه منزّه عن الظلم ، لا يظلم قليلاً ولاكثيراً ، حتى بمقدار الفتيل » .
سؤال 1471 :
ما معنى كلمة « نقيراً » في قوله تعالى : « .....لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً»(2) ؟
جواب : « النقير » مشتقة من مادة « النقر » و هو الدق في الشيء حتى يوجد فيه ثقباً ، ومنه المنقار .
سؤال 1472 :
ما معنى لفظة « لَّيُبطئنَّ » في قوله تعالى : « وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن
(1) النساء : 49 .
(2) النساء : 53 .
(361)
لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ »(1) ؟
جواب : « لَّيُبطئنَّ » من البطء في الحركة ، يبطئون في حركتهم ويدعون الآخرين إلى البط‏ء ، « وهذه صفة المنافقين في الحروب يتثاقلون عن الجهاد » .
سؤال 1473 :
ما الفرق بين « التدبر و « التفكر » ؟
جواب : « التدبر » هو : تصرف القلب بالنظر في العواقب والتحقيق في نتائجه واثاره .
و « التفكر » هو : تصرف القلب بالنظر في الدلائل ، وتحقق في علل وخصائص الموجود .
سؤال 1474 :
ما هي المدّة التي نزل القرآن فيها ؟
جواب : نزل القرآن خلال مدة « 23 » عاماً ، وذلك بحسب مايحتاجه الإنسان من تربية وتوجيه في ظروف مختلفة .
سؤال 1475 :
ما معنى لفظة « حَصِرَت » في قوله تعالى : «أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ»(2) ؟
جواب : « الحصر » بمعنى الضيق وكل من ضاقت نفسه عن شيء ،
(1) النساء : 72 .
(2) النساء :90 .
(362)
من فعل أو كلام ،يقال قد حصِرَ .
سؤال 1476 :
ما معنى لفظة « لا تَهِنُوا » في قوله تعالى : «وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ ...»(1) ؟
جواب : « لا تَهِنوا » أي : لا تَضعُفُوا ولا تَتَوانوا .
سؤال 1477 :
ما معنى لفظة « جُناحٌ » في قوله تعالى : «فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ »(2)؟
جواب : « ليس عليكم جناح » أي ليس عليكم ذنب ، وليس عليكم حرج .
سؤال 1478 :
ما معنى قوله تعالى : «وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ .....»(3) ؟
جواب : أي : ولاتضعفوا في « طلب القوم » الذين هم أعداء اللّه‏ وأعداء المؤمنين.. .
سؤال 1479 :
ما الفرق بين « الملّة » و « الدين » الذي ورد في آية « 125 » من سورة النساء ، في قوله تعالى : «وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً ...» ؟
جواب : « الملّة » لاتنسب إلى اللّه‏ ، أي لايقال « ملّة اللّه‏ » ويمكن أن تضاف إلى النّبي ، بينما « الدين » أو « الشريعة » يمكن أن يضاف إلى اللّه‏ فيقال : « دين اللّه‏ » أو « شريعة اللّه‏ » كما يمكن إضافتها إلى النّبي أيضاً .
(1) النساء : 104 .
(2) النساء : 101 .
(3) النساء : 104 .
(363)
سؤال 1480 :
هل قَتَلوا المسيح عليه‏السلام أو قَتَلوا شخصاً آخر ؟
جواب : كلا لم يقتلوا المسيح بل شخصاً آخر شُبّه لهم ، وذلك في قوله تعالى «وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ»(1)« بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً»(2).
سؤال 1481 :
ما هي الآية التي ذُكر فيها أكثر من إثني عشر نبيّ ؟ وما اسم السورة ؟
جواب : الآية « 163 » من سورة النساء ، وذلك في قوله : «إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ ...» .
سؤال 1482 :
من هم الآلهة الثلاثة الذين يعبدهم المسيحيون ؟
جواب : هم « الأب ، والابن وروح القدس » حيث يعتقدون باطلاً : الأب هو اللّه‏ ، والابن هو المسيح عليه‏السلام ، وروح القدس هو أحد الملائكة ، اسمه روح القدس .
سؤال 1483 :
كم سورة في القرآن توجد في أولها كلمة (يا أيّها الناس) ؟
جواب : سورة النساء ، وسورة الحج.
(1) النساء : 157 .
(2) النساء : 158 .
(364)
سؤال 1484 :
في أيّ سورة من القرآن ذُكر فيها (إطاعة ولي الأمر) أو (إطاعة القيادة الشرعية)؟
جواب : سورة النساء، آية (59). قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّه‏ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ...».
سؤال 1485 :
أي عبادة فعلها وتركها حرام؟
جواب : صلاة السكران ، آية (43) من سورة النساء. قال تعالى: «لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ» .
سؤال 1486 :
ما هي الفاصلة الزمنية بين ولادة المسيح عيسى عليه‏السلام وهجرة النبيّ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وفق التأريخ الميلادي ؟
جواب : يروى أن الفاصلة الزمنية بين المسيح عليه‏السلام والنبيّ محمّد صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم وفق التأريخ الميلادي تبلغ « 621 » عاماً و « 95 » يوماً . . . واللّه‏ العالم(1) .
سؤال 1487 :
من هما الرجلان اللذان ذكرتهما الآية الكريمة في قوله تعالى : « قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ . . . »(2) ؟
جواب : هم « يوشع بن نون » و « كالب بن يوحنا » وهما من النقباء الأثني عشر في بني إسرائيل .
(1) تفسير روح البيان ج4 ص154 .
(2) المائدة : 23 .
(365)
سؤال 1488 :
في أي سورة وأيّ آية ذكرت أول حادثة قتل وقعت على الأرض ؟ ومن القاتل ومن المقتول ؟ ولماذا ؟
جواب : ذكرت في سورة « المائدة » آية « 27 - 30 » القاتل « قابيل » والمقتول اخوه « هابيل » وهما ابنا آدم ؟ ، والسبب في ذلك هو « الحسد » .
سؤال 1489 :
ما معنى كلمة « وَبَال » في قوله تعالى « . . .لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِه . . . »(1) ؟
جواب : لفظة « وَبَال » من « الوبل والوابل » وهو المطر الغزير ، ثم أطلق على العمل الشاق الجسيم ، لمّا كان العقاب شديداً وثقيلاً عادة ، فقد وصف بأنّه « وبال »(2) .
سؤال 1490 :
ما معنى قوله تعالى : « ......وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ......»(3) ؟
جواب : « الهدي » ما يهدى من الأنعام في موسم الحج ، و « القلائد » أي الأضاحي ذات العلامة تهدى في موسم الحج ، ويقلد في رقبتها علامة له .
سؤال 1491 :
لماذا تكرّرت كلمة « بإذني » أربع مرّات في الآية « 110 » من سورة المائدة ؟
(1) المائدة : 95 .
(2) مفردات الراغب .
(3) المائدة : 97 .
(366)
جواب : السبب هو لكي لا يبقى مكان للغلو في المسيح عليه‏السلام وادعاء الأُلوهيّة له من قبل اتباعه لما ظهر له من معاجز ، من احياء الموتى وإبراء الأكمه وغير ذلك من المعاجز .
سؤال 1492 :
ما الفرق بين « اللّه‏ » وبين « إله » ؟
جواب : « اللّه‏ » بمعنى الخالق ، والـ« إله » بمعنى المعبود .
سؤال 1493 :
ما معنى قوله تعالى : « ... فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ...»(1) ؟
جواب : « تَوفَّيتني » أي أخذتني إليكَ وافياً برفعي الى السماء .
سؤال 1494 :
لماذا اتخذ المسيحيّون يوم الأحد يوم عطلة ؟
جواب : لأنّه يوم نزول المائدة من السماء كان يوم الأحد ، واتخذوه يوم عيد .
سؤال 1495 :
ما هي الآية التي يُذكر فيها مراحل الوضوء، وفي أيّ سورة؟
جواب : آية (6) من سورة (المائدة). قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ» .
(1) المائدة : 117 .
(367)
سؤال 1496 :
ما هي آخر آية نزلت على رسول اللّه‏ ؟
جواب : آية (3) من سورة المائدة حول خلافة علي عليه‏السلام ، الآية: «...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا...».
سؤال 1497 :
أين نزلت آخر آيات القرآن على النبيّ ؟وفي أيّ مكان ؟
جواب : في غدير خم عند رجوع النبي ؟ من حجة الوداع .
سؤال 1498 :
هل الظلمة من المخلوقات ؟
جواب : نعم الظلمة من المخلوقات ، حيث تفيد الآية المباركة «خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ» مثلما ان « النور » من مخلوقات اللّه‏ ، كذلك « الظلمة » من مخلوقاته تعالى .
سؤال 1499 :
ما معنى كلمة « تمترون » في قوله تعالى : «ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ» .
جواب : « تمترون » بمعنى تشكّون ، أي تشكّون في البعث أو تجحدونه .
خطاب للكفار الذين شكوا في البعث والنشور .
سؤال 1500 :
ما معنى كلمة « أَكِنّة » في قوله تعالى : «وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً»(1).
جواب : معنى « أكنّة » أي أغطية وحواجز ، فلا يسمعون حقيقة من الحقائق .
(1) الأنعام : 25 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Jb12915568671

اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 1338424567981
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 T20659-8





اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2   اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2 Emptyالسبت أبريل 20, 2013 9:19 pm

بارك الله بجهودك أخي بشار الربيعي
ودمت برعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة
» اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج3
» اكبر مجموعة فتاوي واسئله لسيد علي السستاني دام ظلة ج5
»  وجوب الحج لسيد علي السستاني دام ظله
» الوصية بالحج لسيد علي السستاني دام ظله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى الفقة والمسائل العلمية-
انتقل الى: