بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
------------------
الفرق بين الفريضة والنافلة
هناك عدة فوارق بين صلاة الفريضة وصلاة النافلة من المفيد التعرف عليها لانه موجب للتعرف على جملة من الاحكام للصلاتين :
الاول / ان الفريضة واجبة والنافلة مستحبة وهذا واضح ، غير ان النافلة قد تجب احيانا كما لو نذر المكلف فعلها وحينئذ ستكون واجبة لكن وجوبها بالعَرَض بينما الفريضة واجبة بالاصل .
الثاني / يجب الاستقرار والطمأنينة عند أداء الفريضة ولا يجب ذلك في صلاة النافلة ، فيجوز ان يؤديها المكلف وهو ماشٍ أو راكب في سيارة او في مكان مضطرب لا يحصل معه الاطمئنان ، فيصلي بالايماء للركوع والسجود جاعلا ايماءه إلى السجود أشد من ايمائه للركوع
الثالث / يجب على من يؤدى الفريضة ان يصليها من قيام مهما تيسر له ذلك ، واما صلاة النافلة فيجوز للمكلف ان يؤديها جالسا حتى ولو كان القيام يسيرا عليه ، ولكن أداءها من قيام أفضل .
الرابع / يجب على المصلي صلاة الفريضة ان يقرأ سورة كاملة بعد فاتحة الكتاب في الركعة الأولى والثانية ، ولا يجب ذلك في صلاة النافلة بل هو مستحب فيجوز الاقتصار على الفاتحة في النافلة وإن صارت واجبة بالنذر ونحوه ، نعم النوافل التي وردت في كيفيتها سور مخصوصة ، تجب قراءة تلك السور فيها فلا تشرع بدونها ، إلا إذا كانت السورة شرطا لكمالها ، لا لأصل مشروعيتها
الخامس / يجوز قراءة أي سورة بعد الفاتحة في النافلة حتى ولو كانت من السور التي فيها آية السجدة ، فلو قرأها سجد في أثناء الصلاة وواصل صلاته ولا يجوز ذلك في صلاة الفريضة ، لان هذه السور فيها آيات توجب السجود فاذا قراها وجب السجود فتبطل الصلاة للزيادة فيها ، فإذا اختار على الرغم من ذلك قراءتها وقرأ الآية التي توجب السجود وجب عليه ان يسجد ويعيد صلاته ، ولكن إذا لم يسجد كان آثما وصحت صلاته وسور العزائم أربع : ( ألم السجدة ، حم السجدة (فصلت) ، النجم ، واقرأ باسم ربك ) .
السادس / يجوز أن يقرأ سورتين أو أكثر في ركعة واحدة من الفريضة على كراهة وقيل لا يجوز ، اما في النافلة فيجوز ذلك بلا خلاف ولا كراهة .
السابع / إذا شك المصلي للنافلة في عدد الركعات فلا تبطل صلاته ولا يحتاج إلى احتياط ، بل له ان يبني على الأقل وله ان يبني على الأكثر إذا كانت الصلاة لا تبطل بافتراض الأكثر فلو شك في نافلة الصبح مثلا بين الركعة الأولى والثانية ، يتخير في البناء على الأقل أو الأكثر . أما لو شك فيها بين الاثنتين والثلاث ، فيبني على الاثنتين لأن البناء على الثلاث يبطل الصلاة لانها ركعتان فقط والأولى البناء على الأقل . بل قيل إنه مستحب ، خلافا لصلاة الفريضة فان الشك في عدد ركعاتها يبطل أحيانا ويتطلب احتياطا وعلاجا أحيانا أخرى .
الثامن / يجب سجود السهو أحيانا على من يسهو في الفريضة ولا يجب ذلك في النافلة .
التاسع / تبطل صلاة الفريضة بزيادة الركن سهوا ولا تبطل صلاة النافلة بذلك .
العاشر / اذا نسي سجدة او التشهد في الفريضة ولم يتذكر الا بعد الدخول في ركن وجب قضاؤهما بعد الصلاة ، ولا يجب ذلك في النافلة فلو نسيهما لم يجب القضاء .
الحادي عشر / ان جل النوافل لا يجوز الاقتداء فيها وإقامتها جماعة وجل الفرائض يجوز فيها ذلك ، ولكن بعض النوافل تسوغ فيها صلاة الجماعة كصلاة الاستسقاء وصلاة العيدين وبعض الفرائض لم يثبت جواز الجماعة فيها كصلاة الطواف ، ولذا عد من سن الجماعة في النافلة مبدعا في الدين .
الثاني عشر / لا اذان للنوافل ولا اقامة ويثبتان استحبابا للفرائض ولكنه يختص بالصلوات اليومية فلا يثبت لصلاة الآيات مثلا على الرغم من أنها فريضة .
الثالث عشر / لا يجوز قطع الفريضة لغير مسوغ ويجوز قطع النافلة متى أراد .
الرابع عشر / النوافل ركعتان ركعتان الا الوتر من صلاة الليل فانها ركعة بخلاف الفرائض فقد تكون ثلاثا كالمغرب او اربعا كالظهرين والعشاء .
الخامس عشر / لو شك في شئ من أفعال النافلة يجوز له ألا يعتني بشكه ، سواء كان المشكوك ركنا أو غيره وهذا بخلاف الشك في الفريضة فقد يجب الاعتناء به ومراعاة علاجه .
السادس عشر / يجب استقبال القبلة مع الامكان في الفرائض اليومية وغيرها من الفرائض حتى صلاة الجنائز ، وفي النافلة إذا صليت على الأرض حال الاستقرار ، أما لو صليت حال المشي والركوب وفي السفينة فلا يعتبر فيها الاستقبال .
السابع عشر / لا قصر في النوافل بل حكمها في السفر حكمها في الحضر بخلاف الفرائض الرباعية
الثامن عشر / تسقط بعض النوافل في السفر كنوافل الظهرين بخلاف الفرائض فانها لا تسقط بحال .
التاسع عشر / يجوز الاقتصار على بعض الركعات في النوافل كالاقتصار على اربع ركعات في نوافل الظهر والعصر بدل الثمان ولا يجوز ذلك في الفرائض .
العشرون / يجب قضاء الفرائض بفوات وقتها عدا صلاة العيدين لو وجبت واما النوافل فيستحب قضاؤها الا النافلة المنذورة في وقت معين فيجب قضاؤها احتياطا عند بعض الفقهاء .
الحادي والعشرون / لا يجب الجهر والاخفات في النافلة ويجب في الفريضة .
هذه اهم الفوارق بين الفريضة والنافلة التي عثرت عليها مبعثرة في الكتب الفقهية وفي مواضع مختلفة وابواب متعددة ، ربما تكون هناك فوارق اخرى لكن هذه اهمها واغلبها ان لم تكن كلها .
ولله الحمد في الاولى والآخرة
وصلى الله على محمد وعترته الطاهرة