بشار
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 1 الجنــس : المواليد : 11/05/1992 التسجيل : 07/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 32 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3576 نقـــــــــاط التقيم : 7183 السٌّمعَــــــــــــــة : 29 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة مدير المنتدى
| موضوع: حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الأسدي الكوفي الغاضري السبت فبراير 23, 2013 5:46 am | |
| حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الأسدي الكوفي الغاضري
عدد الروايات : ( 67 )
( الملقب بحفص بن أبي داود القارئ - صاحب عاصم ويقال له : حفيص )
البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 363 )
2767 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ : عن علقمة بن مرثد وعاصم ، تركوه ، وهو حفص بن أبي داود الكوفي.
--------------------------------------------------------------------------------
البخاري - التاريخ الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 233 )
- حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي كوفى : وهو حفص بن أبى داود أراه هو القارئ ، عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه يروى عن حفص بن عمر بن أبى العطاف المدني منكر الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
البخاري - الضعفاء الصغير - رقم الصفحة : ( 35 )
( 73 ) - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر : عن علقمة بن مرقد تركوه ، وقال أحمد بن حنبل : قال يحيى أخبرني شعبة قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده قال : وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
--------------------------------------------------------------------------------
الألباني - ضعيف سنن الترمذي - رقم الصفحة : ( 348 )
553 - 3081 - حدثنا : علي بن حجر. أخبرنا : حفص بن سليمان ، عن كثير بن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي إبن أبي طالب قال : قال رسول الله (ص) : من قرأ القرآن ، فإستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه ، أدخله الله به الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت له النار.( ضعيف جداًً - إبن ماجه 216 ( برقم 38 ومشكاة المصابيح 2141 ، ضعيف الجامع الصغير 5761 ) ) ، هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلاّّ من هذا الوجه ، وليس له إسناد صحيح ، وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي ، يضعف في الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 260 )
- أبو عمر هذا هو : حفص بن سليمان القارئ الكوفي وهو متروك الحديث ، وقد تابعه عمر أبو حفص وهو إبن حفص العبدي وهو مثله في الضعف أو أشد ، أخرجه عنه الطبراني في الكبير ( 3 / 49 / 1 ) ، وقول الهيثمي ( 1 / 333 ) في إسناده : ورجاله موثقون ، فهذا من تساهله فلا يلتفت إليه.
--------------------------------------------------------------------------------
أحمد بن حنبل - العلل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 380 و 503 )
- ( 2698 ) : أسمعت أبي يقول : حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث.
- ( 3320 ) : سألته ، عن حفص بن سليمان فقال : قال شعبة كان حفص يستعير كتب الناس.
--------------------------------------------------------------------------------
أحمد بن حنبل - العلل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 78 )
- فأخبرني شعبة قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
--------------------------------------------------------------------------------
النسائي - كتاب الضعفاء والمتروكين - رقم الصفحة : ( 167 )
- ( 134 ) - حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد ، متروك الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 245 )
- حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ ويقال له : الغاضري ويعرف بحفيص ، وقيل إسم جده المغيرة وهو حفص بن أبي داود ، قرأ على عاصم بن أبي النجود ، وكان إبن إمرأته ، وروى عنه وعن عاصم الأحول وعبد الملك بن عمير وليث بن أبي سليم وكثير إبن شنظير وأبي إسحاق السبيعي وكثير بن زاذان وجماعة.
- وقال إبن أبي حاتم ، عن عبدالله عن أبيه : متروك الحديث.
- وقال عثمان الدارمي وغيره ، عن إبن معين ليس بثقة.
- وقال إبن المديني : ضعيف الحديث وتركته على عمد.
- وقال : الجوزجإني قد فرغ منه من دهر.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال مسلم : متروك.
- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك الحديث.
- وقال صالح بن محمد : لا يكتب حديثه وأحاديثه كلها مناكير.
- وقال الساجي : يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل.
- وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث.
- وقال إبن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال : لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت : ما حاله في الحروف قال أبوبكر بن عياش إثبت منه.
- وقال إبن خراش : كذّاب متروك يضع الحديث.
- وقال أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث.
- وقال يحيى بن سعيد ، عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
- وقال الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي ، عن إبن معين : كان حفص وأبوبكر من أعلم الناس بقراءة عاصم وكان حفص إقرأ من أبي بكر وكان كذاباًً وكان أبوبكر صدوقاًًً.
- وقال إبن عدي : عامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظ.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر - تقريب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 226 )
1411 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي الغاضري بمعجمتين وهو حفص بن أبي داود القارئ صاحب عاصم ويقال له : حفيص متروك الحديث مع إمامته في القراءة من الثامنة مات سنة ثمانين وله تسعون ت عس ق
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 465 )
- ورواه بن منده أيضاًً ، وإبن مردويه من طريق حفص بن سليمان أيضاًً ، عن سعيد بن عمرو ، عن زياد بن أبي زياد الأنصاري ، عن أبيه كذا قال : والإضطراب فيه من حفص بن سليمان وهو ضعيف ، وكناه بن منده أبا عمرو بإبنه عمرو.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 472 )
- ( 12249 ) - أم محمد الأنصارية جاء عنها حديث أخرجه أبو موسى من طريق : حفص بن أبي داود وهو حفص بن سليمان القارئ أحد الضعفاء في الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حجر - تعجيل المنفعة - رقم الصفحة : ( 508 )
- ( عب - أبو عمر ) المقرى ، عن سماك بن حرب ، وعنه أبو إبراهيم التركماني مجهول كذا قاله الحسينى.
- قلت : وهو معروف وإسمه حفص بن سليمان الكوفي الأسدي المقرى صاحب عاصم.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حبان - كتاب المجروحين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 255 )
- حفص بن سليمان الأسدي القارئ أبو عمر البزاز وهو الذي يقال له : حفص بن أبى داود الكوفي ، وكان من أهل الكوفة سكن بغداد ، يروى عن علقمة بن مرثد وكثير بن شنطير ، روى عنه هشام بن عمار ومحمد بن بكار ، كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع.
- أسمعت محمد بن محمود يقول : أسمعت الدرامى يقول : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان الأسدي فقال : ليس بثقة.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حبان - الثقات - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 195 )
- حفص بن سليمان البصري المنقري يروى عن الحسن روى عنه حماد بن زيد مات سنة ثلاثين ومائة قبل الطاعون بقليل وليس هذا بحفص بن سليمان البزاز أبو عمر القاري ذاك ضعيف وهذا ثبت.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 )
- وعن زر بن حبيش قال : غدوت على صفوان بن عسال المرادي فقال : ما غداً بك يازر قلت التمس العلم قال : أغد عالماًً أو متعلماً ولا تغد بين ذلك ، رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه حفص بن سليمان وثقه أحمد وضعفه جماعة كثيرون.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )
- وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال أمتي على الفطرة ما أسفروا بصلاة الفجر ، رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه حفص بن سليمان ضعفه إبن معين والبخاري وأبو حاتم وإبن حبان ، وقال إبن خراش كان يضع الحديث ووثقه أحمد في رواية وضعفه في أخرى.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 )
- وعن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) : تفتح أبواب السماء لخمس لقراءة القرآن وللقاء الزحفين ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان ، رواه الطبراني في الأوسط والصغير ، وفيه : حفص بن سليمان الأسدي ضعفه البخاري ومسلم وإبن معين والنسائي وإبن المديني ، ووثقه أحمد وإبن حبان إلاّ أنه قال : الأزدي مكان الأسدي.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 168 )
- وعن علي بن بن أبي طالب : أن رسول الله (ص) قال : كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى بألم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثانية هل أتى على الإنسان ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك لم يوثقه غير أحمد إبن حنبل في رواية وضعفه في روايتين وضعفه خلق.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 193 و 195 )
- وعن عبدالله بن مسعود ، عن النبي (ص) : إن الله مع القاضي ما لم يحف عمداً ، رواه الطبراني في الكبير ، وفيه حفص بن سليمان القاري وثقة أحمد وضعفه الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.
- وعن عقبة بن عامر الجهني قال : جئت إلى رسول الله (ص) وعنده خصمان يختصمان ، فقال لي : إقض بينهما فقلت : بأبي وأمي أنت أولى بذلك مني فقال : إقض بينهما فقلت : على ماذا قال : إجتهد فإن أصبت فلك عشر حسنات وإن لم تصب فلك حسنة ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 20 )
- وعن إبن عباس : أن النبي (ص) كان لا ينفخ في الطعام ولا في الشراب ، رواه الطبراني في الأوسط وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك ونقل عن وكيع أنه قال : فيه ثقة لكنه ضعيف جداًً.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 166 )
- وعن كليب بن شهاب قال : سمع علي بن أبى طالب ضجة في المسجد يقرؤون القرآن ويقرئونه فقال : طوبى لهؤلاء هؤلاء كانوا أحب الناس إلى رسول الله (ص) ، رواه الطبراني في الأوسط والبزار بنحوه ، وفي إسناد الطبراني حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك ووثقه أحمد في رواية وضعفه في غيرها.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 97 )
- وعن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله (ص) المستشار مؤتمن ، رواه الطبراني وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.
--------------------------------------------------------------------------------
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 163 )
- وعن أبى موسى ، عن النبي (ص) قال : من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشراًً ، رواه الطبراني وفيه حفص بن سليمان القاري وثقه وكيع وغيره وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله ثقات.
--------------------------------------------------------------------------------
محمد سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 278 )
23 - عن ليث بن أبى سليم ، عن مجاهد بن جبر ، عن إبن عمر مرفوعاًً ، قال : قال رسول الله (ص) : من حج فزار قبري بعد موتى كان كمن زارني في حياتي ، وفى هذا الإسناد ضعيفان ، وأولهما أضعف من الثاني ، أما أولهما : فهو حفص بن سليمان الكوفي القاري ، ضعفه جماعة ، وقال بعضهم : متروك ، وبالغ فيه بعضهم فنسبه إلى الكذب ، وقد أجاب على هذه المبالغة تقى الدين السبكى (ر) فقال : وعندي أن هذا القولى سرف ، فإن هذا الرجل إمام قراءة وكيف يعتقد أنه يقدم علي وضع الحديث والكذب ويتفق الناس على الأخذ بقراءته ، وإنما غايته أنه ليس من أهل الحديث ، فلذلك وقعت المنكرات والغلط الكثير في روايته. اه ( شفاء السقام ص 25 ).
--------------------------------------------------------------------------------
محمد سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 279 )
- وقال : تلميذه الذهبي في ترجمة شيخه عاصم بن أبى النجود القاري : ما زال في كل وقت يكون العالم إماماًً في كل فن مقصرا في فنون وكذلك كان صاحبه حفص بن سليمان ثبتاً في القراءة واهياً في الحديث ، وكان الأعمش بخلافه كان ثبتاً في الحديث ليناً في الحروف. ا ه ، ( سير النبلاء : 5 / 260 ).
--------------------------------------------------------------------------------
محمد سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 281 )
- وقال إبن عساكر : هو وهم وإنما هو حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي الغاضري القاري ( شفاء السقام ص 27 ) ، وعلى كل فالحديث ضعيف.
--------------------------------------------------------------------------------
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 558 )
2121 - حفص بن سليمان [ ت ، ق ] ، وهو حفص بن أبى داود ، أبو عمر الأسدي ، مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة ، وإبن إمرأة عاصم ، ويقال له : حفيص ، روى ، عن شيخه في القراءة عاصم ، وعن قيس بن مسلم ، وعلقمة بن مرثد ، ومحارب بن دثار ، وعدة ، وأقرا الناس مدة ، وكان ثبتاً في القراءة واهياً في الحديث ، لأنه كان لا يتقن الحديث ويتقن القرآن ويجوده ، وإلاّ فهو في نفسه صادق.
- وروى الحسين بن حبان ، عن إبن معين قال : هو أصح قراءة من أبى بكر ، وأبوبكر أوثق منه.
- وقال عبدالله بن أحمد - عن أبيه : متروك الحديث.
- وقال إبن معين أيضاًً : ليس بثقة.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال أبو حاتم : متروك لا يصدق.
- وقال إبن خراش : كذّاب يضع الحديث.
- وقال إبن عدى : عامة أحاديثه غير محفوظة.
- وقال إبن حبان : يقلب الأسانيد ، ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع.
- وقال أحمد بن حنبل : حدثنا : يحيى القطان ، قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها ، أخذ مني كتاباًً فلم يرده.
- وقال أحمد بن محمد الحضرمي : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان بن أبى عمر البزاز فقال : ليس بشئ.
- ومما في ترجمته في كتاب الضعفاء للبخاري تعليقاً : إبن أبى القاضي ، حدثنا : سعيد بن منصور ، حدثنا : حفص بن سليمان ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) : من حج وزارنى بعد موتى كان كمن زارني في حياتي.
--------------------------------------------------------------------------------
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 555 )
- ( 10450 ) - أبو عمر البزاز [ ت ، ق ] آخر ، حفص بن سليمان المقرئ الغاضري ، واهى الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
الذهبي - من له رواية في كتب الستة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 341 )
- ( 1146 ) - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي مولاهم البزاز المقرئ صاحب عاصم وإبن زوجته له ، عن علقمة بن مرثد وقيس بن مسلم وعنه لوين وإبن حجر وعمرو الناقد ثبت في القراءة واهي الحديث ، قال البخاري : تركوه توفي 18 وله تسعون ت ق.
--------------------------------------------------------------------------------
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 336 )
- عن الرحمن ( طب ، عن إبن مسعود ) قال الهيثمي : وفيه حفص بن سليمان القارئ وثقه أحمد وضعفه الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.
--------------------------------------------------------------------------------
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 340 )
- من حديث حفص بن سليمان ، عن إبن عمر بن الخطاب قال إبن حجر : غريب وحفص هو القارئ إمام في القراءة ضعيف في الحديث ، وقال الهيثمي : فيه حفص بن سليمان ضعفه الشيخان وغيرهما.
--------------------------------------------------------------------------------
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 353 )
- عن هاشم بن عمار ، عن حفص بن سليمان ، عن كثير بن شطير ، عن إبن سيرين ( ، عن أنس ) قال المنذري : سنده ضعيف.
- وقال المناوي وغيره : حفص بن سليمان إبن إمرأة عاصم ثبت في القراءة لا في الحديث.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال البيهقي : متنه مشهور وطرقه كلها ضعيفة.
- وقال البزار : أسانيده واهية.
- وقال السخاوي : حفص ضعيف جداًً بل اتهم بالكذب والوضع لكن له شاهد.
- وقال إبن عبد البر : روي من وجوه كلها معلولة لكن معناه صحيح لكن قال الزركشي في اللآلئ : روي من طرق تبلغ رتبة الحسن.
- وقال : المصنف في الدرر : في طرقه كلها مقال : لكنه حسن.
--------------------------------------------------------------------------------
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 165 )
- قال الحافظ العراقي : فيه أبو عمرو وجار لشعيب بن حرب ولعله حفص بن سليمان الأسدي مختلف فيه.
- وقال غيره : فيه أبو عمرو وجار لشعيب بن حرب ولا يعرف.
- وقال : المديني : متروك.
- وبه رد الذهبي في التلخيص تصحيح الحاكم له وفي الميزأن محمد بن عمرو أو محمد بن عمر له حديث واحد وهو منكر.
- ذكره البخاري في الضعفاء ثم ساق له هذا الحديث ثم قال : قال البخاري : لا يتابع عليه اه.
--------------------------------------------------------------------------------
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 150 )
8628 - من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي ، ومن ثم ذهب جمع من الصوفية إلى أن الهجرة إليه ميتاً كمن هاجر إليه حياً ، وأخذ منه السبكي أنه تسن زيارته حتى للنساء وإن كانت زيارة القبور لهن مكروهة ، وأطال في إبطال ما زعمه إبن تيمية من حرمة السفر لزيارته حتى على الرجال ، ( طب ) ، عن إبن عمر قال الهيثمي : فيه عائشة بنت يونس ولم أجد من ترجمها ( هق ، عن إبن عمر ) بن الخطاب ثم قال البيهقي : تفرد به حفص بن سليمان وهو ضعيف.
- وقال إبن عدي : حفص هذا هو القارئ ضعفوه جداً مع إمامته في القراءة ، ورمي بالكذب والوضع.
- ورواه الدار قطني باللفظ المزبور ، عن إبن عمر وأعله بأن فيه حفص بن أبي داود ضعفوه.
- ومن ثم أورده إبن الجوزي في الموضوع لكن نازعه السبكي.
--------------------------------------------------------------------------------
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 10 )
1390 - ت عس ق : حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ ، ويقال له : الغاضري ، ويعرف بحفيص ، وهو حفص بن أبي داود صاحب عاصم بن أبي النجود في القراءة وإبن إمرأته وكان معه في دار واحدة ، وقيل في نسبه : حفص بن سليمان بن المغيرة.
--------------------------------------------------------------------------------
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 13 )
- حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ.
- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن عبدالله بن أحمد فيما كتب إليه ، عن أبيه : متروك الحديث.
- وكذلك قال عمر بن محمد بن شعيب الصابوني ، عن حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل. وقال عثمان بن أحمد بن السماك ، عن حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : ما به بأس.
- وقال علي بن الحسين بن حبان فيما قرأه بخط أبيه ، عن يحيى بن معين ، زعم أيوب بن متوكل ، قال أبو عمر البزاز أصح قراءة من أبي بكر بن عياش ، وأبوبكر أوثق من أبي عمر.
- وقال علي إبن المديني : ضعيف الحديث وتركته على عمد.
- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال مسلم : متروك.
- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك.
- وقال صالح بن محمد البغدادي : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير.
- وقال : زكريا بن يحيى الساجي : يحدث عن سماك ، وعلقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعاصم أحاديث بواطيل.
- وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث.
- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عنه ، فقال : لا يكتب حديثه ، هو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، ومتروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ؟ ، قال : أبوبكر بن عياش إثبت منه.
- وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كذّاب متروك يضع الحديث.
- وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث.
- وقال يحيى بن سعيد ، عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
- وقال أبو أحمد بن عدي ، عن الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي ، عن يحيى بن معين : كان حفص بن سليمان ، وأبوبكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص إقرأ من أبي بكر ، وكان كذاباًً ، وكان أبوبكر صدوقاًًً.
- قال أبو أحمد : ولحفص غير ما ذكرت من الحديث ، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة.
--------------------------------------------------------------------------------
العقيلي - ضعفاء العقيلي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 270 و 271 )
( 335 ) - حفص بن سليمان الأسدي المقرى كوفي ، حدثنا : عبد الله بن أحمد قال : ، حدثني : أبى قال : ، حدثنا : يحيى القطان قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها.
- وقال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده وكان يستعير كتب الناس.
- حدثنا : عبد الله ، قال : أسمعت أبي يقول : حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث.
- حدثنا : محمد بن عبد الحميد السهمي قال : ، حدثنا : أحمد بن محمد الحضرمي ، قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان أبى عمر البزار قال ليس بشئ.
- حدثني : آدم بن موسى قال : أسمعت البخاري قال حفص بن سليمان وحفص بن أبى داود الأسدي تركوهما.
- حدثنا : محمد بن إسماعيل قال : ، حدثنا : الحسن قال : ، حدثنا : شبابة قال : قلت : لأبي بكر بن عياش أبو عمر رأيته عند عاصم قال : قد سألني ، عن هذا غير واحد ولم يقرأ على عاصم أحد إلاّّّ وأنا أعرفه ولم أر هذا عند عاصم.
--------------------------------------------------------------------------------
الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 140 )
23 - حفص بن سليمان ، حدثنا : عبد الرحمن ، نا : علي بن الحسن الهسنجاني قال : قال أحمد - يعني إبن حنبل - : قال يحيى أخبرني : شعبة قال : أخذ مني ( 37 م ) حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده ، قال : وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
--------------------------------------------------------------------------------
الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 173 و 174 )
744 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر المقرئ وهو البزاز وهو إبن أبي داود ، صاحب عاصم بن بهدلة في القراءات روى ، عن عاصم بن بهدلة وعلقمة بن مرثد روى عنه حفص بن غياث وعمرو بن عون وأبو الربيع الزهراني أسمعت ( 287 ك ) أبي ( 243 م 2 ) يقول ذلك.
- حدثنا : عبد الرحمن ، نا : أبي قال : قال أحمد بن حنبل ، قال يحيى بن سعيد ، أخبرني : شعبة قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
- حدثنا : عبد الرحمن : ، أنا : عبد الله بن أحمد [ بن محمد - 5 ] إبن حنبل فيما كتب إلى قال : أسمعت أبي يقول : حفص بن سليمان يعنى أبا عمر القارئ متروك الحديث.
- حدثنا : عبد الرحمن قال : ذكره أبي ، نا : أبو قدامة السرخسى قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان يعنى أبا عمر القارئ فقال : ليس بثقة.
- حدثنا : عبد الرحمن قال : سألت أبي ، عن حفص بن سليمان الكوفي الذى يروى عن علقمة بن مرثد وليث إبن أبي سليم فقال : [ لا - 1 ] يكتب حديثه ، وهو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، متروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ؟ ، قال أبوبكر بن عياش إثبت منه.
- حدثنا : عبد الرحمن قال : سئل أبو زرعة ، عن حفص بن أبي داود فقال : هو حفص بن سليمان ، وهو ضعيف الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
الدرامي - يحي بن معين - تاريخ إبن معين - رقم الصفحة : ( 98 )
269 - وسألته ، عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال : ليس بثقة.
--------------------------------------------------------------------------------
عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 380 و 381 )
- ثنا : محمد بن علي المروزي ، ثنا : عثمان بن سعيد ، قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال : ليس بثقة قلت : يروي عن كثير بن زاذإن من هو قال : لا أعرفه.
- ثنا : بن حماد ، حدثني : عبد الله بن أحمد ، عن أبيه قال : حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث.
- قال شعبة : كان حفص يستعير كتب الناس.
- أنا : الساجي ، ثنا : أحمد بن محمد البغدادي قال : أسمعت يحيى بن معين يقول : كان حفص بن سليمان وأبوبكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص إقرأ من أبي بكر وكان أبوبكر صدوقاًًً وكان حفص كذاباًً.
- ثنا : الجنيدي ، ثنا : البخاري ، ثنا : حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي وهو حفص بن أبي داود أراه القارئ ، عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه أسمعت بن حماد يقول ، قال البخاري : حفص بن سليمان تركوه أسمعت بن حماد يقول ، قال السعدي : حفص بن سليمان أبو عمر قد فرغ منه منذ دهر.
- وقال النسائي فيما أخبرني : محمد بن العباس عنه قال : حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك الحديث.
- قال الشيخ وهذا الحديث عن الهيثم الصراف لا يرويه غير حفص بن أبي داود الأسدي كذا يسميه أبو الربيع الزهراني يضعفه وهو حفص بن سليمان.
--------------------------------------------------------------------------------
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 184 )
- أنبئنا : أبو القاسم الأزهري وعلي بن محمد بن الحسن المالكي قالا : ، أنبئنا : عبد الله بن عثمان الصفار ، أنبئنا : محمد بن عمران بن موسى الصيرفي ، حدثنا : عبد الله بن علي بن المديني قال : أسمعت أبي يقول : حفص بن سليمان أبو عمر البزاز متروك ضعيف الحديث وتركته على عمد روى ، عن عاصم عامة القراءات مسندة وعن سماك وحماد بن أبي سليمان والسدي.
- أنبئنا : أبوبكر أحمد بن محمد الأشناني قال : أسمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول : أسمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول وسألته يعني يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال : ليس بثقة قلت : يروى عن كثير بن زاذإن من هو قال : لا أعرفه.
- أنبئنا : محمد بن الحسين القطان ، أنبئنا : علي بن إبراهيم المستملي ، حدثنا : أبو أحمد بن فارس ، حدثنا : البخاري قال : حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ تركوه وهو حفص بن أبي داود الكوفي.
- أنبئنا : أبو حازم العبدوي قال : أسمعت أبابكر بن محمد بن عبد الله الجوزقي يقول قرئ على مكي بن عبدان وأنا أسمع قال : أسمعت مسلم بن الحجاج يقول أبو عمر حفص بن سليمان الأسدي متروك الحديث.
- أنبئنا : محمد بن علي المقرئ ، أنبئنا : أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران ، أنبئنا : عبد المؤمن بن خلف النسفي قال : سألت أبا علي صالح بن محمد ، عن حديث حفص بن عبد الله الحلواني ، عن حفص بن سليمان ، عن محارب بن دثار ، عن جابر بن عبد الله عن النبي (ص) نعم الإدام الخل فقال : حفص بن سليمان لا يكتب حديثه هو المقرئ كان يتيماًًًً في حجر عاصم بن أبي النجود أحاديثه كلها مناكير ن وروى هذا الحديث عن محارب الثوري.
- أنبئنا : علي بن طلحة المقرئ ، أنبئنا : محمد بن إبراهيم بن يزيد الغازي ، أنبئنا : محمد بن محمد بن داود الكرجي ، حدثنا : عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال : حفص بن سليمان كذّاب متروك يضع الحديث.
- أنبئنا : أبوبكر البرقاني ، أنبئنا : أحمد بن سعيد بن سعد ، حدثنا : عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي ، حدثنا : أبي قال : حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك.
--------------------------------------------------------------------------------
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 )
- أخبرني : البرقاني ، حدثني : محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الملك الأدمي ، حدثنا : محمد بن علي الايادي ، حدثنا : زكريا بن يحيى الساجي قال : حفص بن أبي داود وهو إبني سليمان الأزدي ويكنى بأبي عمر القارئ يحدث عن سماك وعلقمة بن مرثد وكذلك ، عن قيس بن مسلم وعاصم بن بهدلة أحاديث بواطل.
--------------------------------------------------------------------------------
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 168 )
- الطبراني في الأوسط وقال الهيثمي : فيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك ونقل عن وكيع أنه قال : فيه ثقة ولكنه ضعيف جداًً.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 372 )
- والمسند من طريق حفص بن سليمان الكوفي وهو هالك أيضاًً متروك.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 201 )
- روينا من طريق زكريا بن يحيى الساجى ، نا : أحمد بن محمد ، نا : سليمان بن داود ، نا : حفص بن سليمان - هو القاري - عن محمد بن أبى ليلى ، عن عطاء ، عن إبن عباس كان لرسول الله (ص) مولى يقال له صالح إ إشترى أخا له مملوكاً فقال رسول الله (ص) : قد عتق حين ملكته ، قال أبو محمد : وهذا أثر فاسد لأن حفص بن سليمان ساقط.
--------------------------------------------------------------------------------
الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 341 )
- وعن علي بن أبي طالب (ص) عند الطبراني في معجميه الصغير والأوسط بنحو الذي قبله ، وفي إسناده حفص بن سليمان الغاضري ضعفه الجمهور.
--------------------------------------------------------------------------------
الترمذي - سنن الترمذي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 245 )
3069 - حدثنا : علي بن حجر ، أخبرنا : حفص بن سليمان ، عن كثير إبن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي بن أبى طالب قال : قال رسول الله (ص) : من قرأ القرآن فإستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه أدخله الله به الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار ، هذا حديث غريب لا نعرفه إلاّّ من هذا الوجه ، وليس له إسناد صحيح ، وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفى يضعف في الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 246 )
- وأخبرنا : أبو سعد المالينى ، أنا : أبو أحمد بن عدى الحافظ ، أنا : الحسن بن سفيان ، ثنا : علي بن حجر ، ثنا : حفص بن سليمان ، ح وأخبرنا : أبو أحمد ، ثنا : عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا : أبو الربيع الزهراني ، ثنا : حفص بن أبى داود فذكره تفرد به حفص وهو ضعيف.
--------------------------------------------------------------------------------
عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 363 )
- قاله الزيلعي 2 : 96 ، وقال : ( هق ) : روى حفص بن سليمان القارئ ، عن الهيثم بن حبيب ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه قال : مر النبي (ص) برجل يصلي قد سدل ثوبه فعطفه عليه ، ثم قال : ( هق ) : إن حفصاً ضعيف في الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 348 )
- عن أبي هريرة : أن إمرأة على عهد رسول الله (ص) إرتدت فلم يقتلها ، إنتهى ، وقال : هذا حديث لا يرويه ، عن موسى بن أبي كثير ، عن حفص وضعف حفص بن سليمان ، عن أحمد والنسائي وإبن معين ، وقال بن عدي وعامة ما يرويه غير محفوظ ، إنتهى.
--------------------------------------------------------------------------------
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 100 )
- فلما إستقل رسول الله (ص) قائماًً قال لي : يا عثمان تعوذ بها فما تعوذت بمثلها إبن زنجويه في ترغيبه ، ع ، عق ، والبغوي في مسند عثمان لا أعلم حدث به عن علقمة بن مرثد غير حفص بن سليمان وهو أبو عمرو صاحب القراءة وفي حديثه لين والحاكم في الكنى ، خط.
--------------------------------------------------------------------------------
العجلوني - كشف الغطاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 43 )
1665 - طلب العلم فريضة على كل مسلم ، رواه بن ماجه وإبن عبد البر في العلم له من حديث حفص بن سليمان ، عن أنس مرفوعاًً بزيادة وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ، قال : في المقاصد وحفص ضعيف جداًً ، بل إتهمه بعضهم بالوضع والكذب.
--------------------------------------------------------------------------------
محمد بن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 256 )
- حفص بن سليمان مولى لبني منقر ويكنى أبا الحسن ، وكان أعلمهم بقول الحسن : قال يحيى بن سعيد ، قال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباًً فلم يرده علي وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ومات قبل الطاعون بقليل وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين ومائة.
--------------------------------------------------------------------------------
إبن الدمياطي - المستفاد من ذيل تاريخ بغداد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 145 )
- ومثل حديث حفص بن سليمان ، قال أحمد : هو متروك الحديث ، وكل أحاديثه قد تكلمت عليها في التعليقة وبينت وهاءها ، فلا أعيد.
--------------------------------------------------------------------------------
سبط إبن العجمي - الكشف الحثيث - رقم الصفحة : ( 101 )
- حفص بن سليمان ت ق وهو حفص بن أبي داود أبو عمر الأسدي مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة وإبن إمرأة عاصم ويقال له : حفيص.
- قال بن خراش : كذّاب يضع الحديث.
- وقال بن حبان : يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويروي من غير سماع.
- ذكر بن الجوزي في موضوعاته في باب أسماء النجوم التي راها يوسف (ص) في النوم بعد أن ذكر أنه كذّاب.
- وقال أبو علي صالح بن محمد : كان يضع الحديث.
- قال الدار قطني : كان يضع الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 189 )
- ( هامش ) - هو حفص بن سليمان الأسدي الكوفي الغاضري - بمعجمتين - وهو حفص بن أبى داود القاري ، صاحب عاصم ، ويقال له : حفيص ، أورده هكذا إبن حجر في ص 118 من التقريب وقال : بعد ذلك : متروك الحديث مع إمامته في القراءة ، من الثامنة ، مات سنة ثمانين وله تسعون إنتهى.
- وفى هامش التقريب : وهو ثبت في القراءة عند إبن معين وأحمد ، ومتروك في الحديث عند البخاري وغيره ، وثقة وكيع.
- قال الذهبي : هو في نفسه صادق غير أنه لم يتقين الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 104 ) - رقم الصفحة : ( 219 )
- في ذكر سند الشيخ محمد الجزري الشافعي في قراءة القرآن إلى مشايخه من العامة قال محمد بن الجزري في أربعينه : وأما قراءة القرآن العظيم فإني قرأته على جماعة كثيرين من الشيوخ منهم الشيخ الإمام العلامة شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علي الحنفي رحلت إليه لعلو إسناده إلى الديار المصرية في سنة تسع وستين وتسع مائة ، وقرأت عليه جميع القرآن ختمتين إحداهما جمعاً بالقراءات السبع وأخرى بالقراءات العشر ، وقرء هو جميع القرآن إفرادا وجمعاً على شيخه الإمام مسند القراء تقي الدين محمد بن أحمد بن عبد الخالقالمصري ، وقرء هو جميع القرآن كذلك على الشيخ الإمام كمال الدين إبراهيم بن إسماعيل بن فارس التميمي و قرء هو جميع القرآن كذلك على الشيخ الإمام العلامة تاج الدين أبي اليمن زيد بن الحسن الكندي ، وقرء هو جميع القرآن على شيخه الإمام شيخ القراء أبي محمد عبد الله إبن علي بن أحمد البغدادي وقرء هو جميع القرآن على الشيخ الإمام شيخ القراء الشريف عز الشرف أبي الفضل عبدالقاهر إبن عبد السلام بن علي العباسي وقرأ هو جميع القرآن على الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن الحسين بن محمد الكازريني شيخ القراء بالحرم الشريف ، وقرء هو جميع القرآن على الشيخ أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن صالح الهاشمي ، وقرء الهاشمي جميع القرآن على أبي العباس أحمد بن سهل بن فيروزان الأشناني ، وقرء هو جميع القرآن على أبي محمد عبيد بن صباح النهشلي ، وقرء هو جميع القرآن على أبي عمرو حفص بن سليمان الكوفي ، وقرء حفص جميع القرآن على الإمام أبي بكر عاصم بن أبي النجود الكوفي إمام أهل الكوفة وقاريها وقرء عاصم جميع القرآن على أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي ، وقرء هو جميع القرآن على أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه وقرء علي (ص) القرآن العظيم على رسول الله (ص) وقرء رسول الله (ص) القرآن العظيم كما أنزل على الروح الأمين رسول رب العالمين وأمينه علي وحيه جبرئيل (ص).
--------------------------------------------------------------------------------
محمد بن يزيد القزويني - سنن إبن ماجه - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 81 )
224 - حدثنا : هشام بن عمار. ، ثنا : حفص بن سليمان ، ثنا : كثير بن شنظير ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (ص) طلب العلم فريضة على كل مسلم ، وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ، في الزوائد : إسناده ضعيف ، لضعف حفص بن سليمان.
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 189 )
- [ 2323 ] 180 - حفص بن سليمان ، أبو عمر الأسدي الغاضري المقري البزاز الكوفي.
--------------------------------------------------------------------------------
التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 131 )
1575 / 15 - حفص بن سليمان : أبو عمرو الأسدي ، الغاضري ، المقرئ ، من أصحاب الصادق (ص) ، رجال الشيخ ، ثم قال حفص بن سليمان ، من أصحاب الكاظم (ص).
--------------------------------------------------------------------------------
محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 262 )
- حفص بن سليمان [ ظم ] ( مح ) ، حفص بن سليمان أبو عمرو الأسدي ، الفاخرى المقرى البزاز الكوفي أسند عنه.
--------------------------------------------------------------------------------
السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 439 )
3709 - حفص بن سليمان أبو عمرو الأسدي الغاضري المقري البزاز الكوفي ، أسند عنه ق.
--------------------------------------------------------------------------------
السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 147 )
3791 - حفص بن سليمان : من أصحاب الكاظم (ص) ، رجال الشيخ ( 17 ) ، وعد البرقي : حفص بن سليمان بن صدقة ، في أصحاب الكاظم (ص).
3792 - حفص بن سليمان أبو عمرو : الأسدي الغاضري ( الفاخري ) المقرئ البزاز الكوفي ، من أصحاب الصادق (ص) ، أسند عنه ، رجال الشيخ ( 181 ). | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الأسدي الكوفي الغاضري السبت فبراير 23, 2013 7:45 pm | |
| بارك الله بك أخي بشار الربيعي وجزاك الله خير الجزاء | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الأسدي الكوفي الغاضري الأربعاء فبراير 27, 2013 2:54 am | |
| رآق لي ما بآح به قلمكم إستمروآ في نبض نور تميزكم ونحن بإنتظآر جديد عطر موآضيعكم ودي قبل ردي | |
|