منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
حق الناس بعضهم على بعض  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
حق الناس بعضهم على بعض  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حق الناس بعضهم على بعض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطريبيلي
الرتبــــــة
الرتبــــــة



رقم العضوية : 11
التسجيل : 20/12/2012
عدد المساهمات : 3314
نقـــــــــاط التقيم : 5593
السٌّمعَــــــــــــــة : 8
100%
حق الناس بعضهم على بعض  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف الاقسام العلمية
حق الناس بعضهم على بعض  Jb12915568671

حق الناس بعضهم على بعض  86

حق الناس بعضهم على بعض  T20659-8

حق الناس بعضهم على بعض  1263


حق الناس بعضهم على بعض  Empty
مُساهمةموضوع: حق الناس بعضهم على بعض    حق الناس بعضهم على بعض  Emptyالجمعة فبراير 01, 2013 8:53 pm



حق الناس بعضهم على بعض


الحمد لله رب العالمين، بارئ الخلائق أجمعين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله وحبيبه وصفيه محمد وآله الطاهرين.
مجال بحثنا لهذه الليلة هو إحدى خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، والتي تبين حقوق الناس بعضهم على بعض، وقد ألقاها الإمام في صفين وبدأها بهذه العبارة:
أما بعد فقد جعل الله سبحانه لي عليكم حقاً بولاية أمركم، ولكم عليّ من الحق مثل الذي عليكم[5]
الأولى، هي أن "الحق أوسع الأشياء في التواصف وأضيقها في التناصف" فالحق كلمة سهلة في النطق رحبة في الوصف، ولكنه مشكلة في التطبيق والعمل. الحق ميدان فسيح لمن يريد أن يتحدث عنه بياناً وخطابة ومقالة، ولكنه عند العمل أو التسليم له والإذعان إليه ضيق جداً بل من أضيق الميادين وقد نبه الإمام على ذلك في تأكيده على العمل بالحق لا الاكتفاء بالقول، واعتبر ملاك الحق هو العمل به لا الحديث عنه.
النقطة الأخرى: "هي أن الحق لا يجري لأحد إلا جرى عليه ولا يجري عليه إلا جرى له" أي أن لكلٍ حق وعلى كلٍ حق، فمن له حق لابد، وأن يكون عليه حق مثل الذي له. هناك تبادل في الحقوق بين الناس، وفي مقابل كل حق هناك واجب متعين، فللفرد على المجتمع حقوق وللمجتمع على الفرد حقوق.
قال رسول الله (ص): "ملعون من ألقى كله على الناس".
إن للوالد حق على ولده، وفي مقابل ذلك هناك حق للولد على والده، فاللوالد الطاعة والاحترام، وللولد الكفالة والرعاية والتربية.
كذلك الزوج والزوجة، المعلم والتلميذ، الجيران فيما بينهم، الحاكم والرعية والمسافر ورفيقه في السفر.
وهذه الحقوق المتبادلة لا تنحصر بين الناس وحدهم بل تشمل دائرة أوسع فحيث يمتد شعاع استفادة الإنسان كحق يمتد معه شعاع الواجب.
يقول أمير المؤمنين في خطبة أوائل خلافته: "اتقوا الله في عباده وبلاده فإنكم مسؤولون حتى عن البقاء والبهائم[6]"
إن دائرة الواجب تمتد وتتسع لتشمل العباد والبلاد والبهائم وبقاع الأرض، فكل شيء موجود هو للإنسان بشرط أن يستفيد منه الفائدة الصحيحة. قال تعالى: (ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش) [الأعراف: 9].
فحق الأرض في زراعتها وعمارتها وأن لا تبقى خراباً أو بواراً، وحق الحيوان في رعايته والمحافظة عليه.
ثم يقول الإمام (ع): "ولو كان لأحد أن يجري له ولا يجري عليه لكان ذلك خالصاً لله سبحانه" ذلك أن قانون الحقوق المتبادلة أو الحق والواجب إنما يصدق على مخلوقات الله، أما الله سبحانه وتعالى فهو الغني المطلق والفيض المطلق وهو الذي وضع قانون الخلق لكي يطوي مساره نحو الكمال المنشود.
إن الذات الإلهية المقدسة منزهة عن ذلك، فكل ما أفاض الله به على عباده هو تفضل منه ورحمة وإحسان وجود، ولذا فإن نفحة الوجود في هذا العالم إنما هي دَين للذات المقدسة، وبالتالي فهي مجرد مسؤولية في أعناق الخلق (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون) [الأنبياء: 23].
ثم يقول (ع) مشيراً إلى الحقوق المتبادلة بين الحاكم والرعية: وأعظم ما افترض ـ سبحانه ـ من تلك الحقوق حق الوالي على الرعية وحق الرعية على الوالي فريضة فرضها الله ـ سبحانه ـ لكل على كل، فجعلها نظاماً لألفتهم وعزاً لدينهم، فليست تصلح الرعية إلا بصلاح الولاة ولا تصلح الولاة إلا باستقامة الرعية.
ثم يتحدث عن نفسه قائلاً: فلا تكفوا عن مقالة بحق أو مشورة بعدل فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن من فعلي.
وقد استنتج من ذلك أصد المؤخرين المعاصرين في بحث حكومة الإمام علي قائلاً: إن حديث الإمام يدل دلالة واضحة على أن حل المشكلات لا يتطلب فقط خليفة عادلاً فطناً وإدراياً ناجحاً فحسب بل يتطلب أيضاً مجتمعاً متيقظاً مدركاً لحقوقه وواجباته محباً للخير طالباً للعدالة.
يقول أمير المؤمنين نفسه في كتاب إلى أحد عماله:
"أما بعد، فإن حقاً على الوالي ألاّ يغيره على رعيته فضل ناله ولا طول خص به. وأن يزيده ما قسم الله له من نعمة دنواً من عباده وعطفاً على إخوانه. ألا وإن لكم عندي ألا أحتجز دونكم سراً إلا في حرب، وأطوي دونكم أمراً إلا في حكم، ولا أؤخر لكم حقاً عن محله ولا أقف به دون منقطعة وأن تكونوا عندي في الحق سواء[7].
وفي مناسبة أخرى يشير الإمام إلى هذا الموضوع قائلاً: "وليس امرؤ وإن عظمت في الحق منزلته وتقدمت في الدين فضيلته بفوق أن يعاون على ما حمله الله من حقه ولا امرؤ وإن صغرته النفوس واقتحمته العيون بدون أن يعين على ذلك أو يعاون عليه[8]"
كل يحتاج الآخر مهما كان شأنه صغيراً أو كبيراً، يقول الله سبحانه: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [سورة المائدة، الآية: 2].
إن أحاديث أمير المؤمنين (ع) وخطبه لتزخر بالإشارة والتأكيد على الاتحاد والتعاون، ذلك أن البعض من الناس يرى نفسه فوق أن يتعاون مع الآخرين أو يعاونه الآخرون، غير آبهين بما للفرد كائناً من يكون دوره المؤثر فكراً وعملاً، غافلين أو متغافلين عن أن الإسلام يؤكد ويوصي بالمشورة، خاصة في ميدان العمل الاجتماعي. قال تعالى: (والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون) [الشورى: 35]. ويخاطب القرآن الرسول الأكرم في قوله تعالى: (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) [آل عمران: 159]. فبالرغم من كونه رسولاً من قبل الله وان الناس لا يتوقعون منه أن يطلب منهم رأياً أو مشورة أو مشاركة، ولكنه كان يفعل ذلك لكي يربي في المجتمع قوة الشخصية ويجعل له احتراماً وأهمية، لتبقى بعده سنةً متبعة؛ وإن غزو الأحزاب وما أشار به سلمان الفارسي في حفر الخندق حول المدينة شاهد على ذلك.
ثم يتحدث الإمام عن جانب التعاون في إقامة الحق قائلاً: "من واجب حقوق الله على عباده النصحية بمبلغ جهدهم والتعاون على إقامة الحق بينهم، وليس امرؤ ـ وإن عظمت في الحق منزلته وتقدمت في الدين فضيلته ـ بفوق أن يعاني على ما حمّله الله من حقه، ولا أمر ـ وإن صغرته النفوس واقتحمته العيون ـ بدون أن يعين على ذلك أو يعاون عليه".
وعند هذا المقطع من خطابه ينهض أحد أصحابه ويثني عليه بحديث طويل ويذكر طاعته للإمام، بعدها يستأنف الإمام خطبته حول الموضوع، وسأكتفي بالإشارة إلى نقطة واحدة عن الحق أيضاً وهي مكملة لما بدأناه من بحث، حيث يعرب الإمام (ع) عن استعداده لسماع كل انتقاد أو اقتراح فيه صلاح بعيداً عن روح المجاملة أو التهيب قائلاً:
"ولا تخالطوني بالمصانعة ولا تظنوا بي استثقالاً في حق قيل لي، ولا التماس إعظام لنفسي فإنه من استثقل الحق أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه كان العمل بهما أثقل عليه[9]"
وقد ذكر الإمام ذلك رداً على موقف ذلك الرجل الذي امتدحه واثنى عليه: "وقد كرهت أن يكون جال في ظنكم أني أحب الإطراء واستماع الثناء، ولست بحمد الله ـ كذلك".
وعلى اساس هذه الروح في معاملة الرعية اعتبر البعض حكومة الإمام علي واحدة من أرقى أشكال الديمقراطية في الإدارة والحكم، ذلك أن الإمام وبالرغم من سلطته الزمنية والروحية كان يحث الناس على الانتقاد ويشجعهم على الاعتراض. والاعتراض الذي يريده الإمام ذلك الذي ينطلق من أساس الحق بشرطيه، الأول: حسن النية أي أن لا يكون وراء الاعتراض مصلحة شخصية كطمع في مال، بل الإصلاح. الثاني: حسن التشخيص، أي يكون الاعتراض مبنياً على اساس من الإدراك والتشخيص الصحيح، بعيداً عن الانقادات الجاهلة المدمرة.
فالاعتراض الذي ينطلق من حسن النية والتشخيص الصحيح سيكون له الأثر البالغ في الإصلاح، أما الانتقاد الذي يأتي على أساس من سوء النوايا أو عدم إدراك مصلحة المجتمع العليا فإنه بمثابة وضع العصي في العجلات، وسيؤدي إلى الفوضى والقضاء على النظام.
وخلاصة البحث اربع نقاط اشار إليها الإمام (ع) أكرر عرضها مرة أخرى:
الأولى: إن الحق سهل في النطق والحديث، صعب في التطبيق والتنفيذ، وإن ملاكه في العمل لا في القول.
الثانية: إن الله جعل الحقوق بين الناس متبادلة ومتكافئة فلا تجري لأحد دون الآخر ولا تجري على أحد دون غيره. وإن الله وحده الذي له دَين في عنق الناس دون أن يكون للناس حق على الله.
الثالثة: إن الحقوق لا تقام إلا بالتعاون والمساعدة، وان لا يرى البعض نفسه فوق أن يعين أو يعان في ذلك.
الرابعة: إن علامة أهل الحق هي الإصغاء لكل انتقاد أو اعتراض إذا كان ذلك منطلقاً من حسن النية وقائماً على تشخيص صحيح، وان المقياس الأول والأخير في معرفة أهل الحق هو استعدادهم لاستماع النصح.
كان هذا حديثاً حول بعض المقتطفات من كلام أمير المؤمنين (ع) إمام الحق والعدالة.
---------------------------
[5] نهج البلاغة، خطبة: 216.
[6] نهج البلاغة، خطبة: 176.
[7] نهج البلاغة، كتاب 50.
[8] نهج البلاغة، خطبة: 216.
[9] نهج البلاغة، خطبة: 216.





المواعظ والحكم
تأليف
الشيخ مرتضى مطهري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
حق الناس بعضهم على بعض  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
حق الناس بعضهم على بعض  Jb12915568671

حق الناس بعضهم على بعض  1338424567981
حق الناس بعضهم على بعض  T20659-8





حق الناس بعضهم على بعض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الناس بعضهم على بعض    حق الناس بعضهم على بعض  Emptyالسبت فبراير 02, 2013 3:29 pm

بارك الله بك أخي الطريبيلي

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريقي زينبي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
طريقي زينبي


رقم العضوية : 33
الجنــس : انثى
المواليد : 20/08/1994
التسجيل : 11/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 30
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 3643
نقـــــــــاط التقيم : 4443
السٌّمعَــــــــــــــة : 5
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : https://albeet.alafdal.net/
حق الناس بعضهم على بعض  757447957
العمل/الترفيه المنتدى ومراقب عام
حق الناس بعضهم على بعض  Jb12915568671

حق الناس بعضهم على بعض  86

حق الناس بعضهم على بعض  Cd3f31fb39fbcb36dc553f37e9dc3ce8


حق الناس بعضهم على بعض  3
حق الناس بعضهم على بعض  3
حق الناس بعضهم على بعض  3



حق الناس بعضهم على بعض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الناس بعضهم على بعض    حق الناس بعضهم على بعض  Emptyالسبت فبراير 02, 2013 3:35 pm

طرح موفق
بارك الله فيك
دمتَ بخير
ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطريبيلي
الرتبــــــة
الرتبــــــة



رقم العضوية : 11
التسجيل : 20/12/2012
عدد المساهمات : 3314
نقـــــــــاط التقيم : 5593
السٌّمعَــــــــــــــة : 8
100%
حق الناس بعضهم على بعض  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف الاقسام العلمية
حق الناس بعضهم على بعض  Jb12915568671

حق الناس بعضهم على بعض  86

حق الناس بعضهم على بعض  T20659-8

حق الناس بعضهم على بعض  1263


حق الناس بعضهم على بعض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الناس بعضهم على بعض    حق الناس بعضهم على بعض  Emptyالخميس فبراير 07, 2013 9:25 pm


بارك الله فيكم اخي بوسجاد واختي طريقي زينبي على مروركم الكريم والمشاركة وحياكم الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق الناس بعضهم على بعض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تقضي حواىج الناس وتكسب رضا رب الناس
» الفضيحة المدوية التي ضربت "جبهة النصرة" و"الجيش الحر".. يقاتلون بعضهم من أجل النساء ؟!!
» الناس من شجر شتى
» الناس من شجر شتى
» ثرثرة الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: