ابو عمر الرتبــــــة
رقم العضوية : 36 المواليد : 11/05/1970 التسجيل : 14/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 54 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 101 نقـــــــــاط التقيم : 159 السٌّمعَــــــــــــــة : 0 علم بلدك :
| موضوع: قضية اللحاف الثلاثاء يناير 15, 2013 12:25 am | |
| اخواني الاعزاء بيان لي هذه الرواية
ويكون النقاش حضاري وشكرا
لكم اخوكم ابو عمر
العلامةالمجلسي- بحار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقمالحديث : ( 49 ) 12 - بروايةإبن أبي عياشعنه قال : سألت المقداد ، عن علي (ع) قال : كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءهبالحجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيرهوكان لرسولالله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره و معه عايشة،فكانرسول الله (ص) يناأبين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره فإذا قام رسول الله (ص) منالليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذيتحتهمويقوم رسول الله (ص) فيصلي | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: قضية اللحاف الثلاثاء يناير 15, 2013 1:03 am | |
| أخي أبو عمر ماهو سؤالك أذا كنت تسأل عن نوم أمير المؤمنين علي عليه السلام معهما في
الفراش فهذه فضيلة له . أما إذا كنت تقصد بأننا نشكك بعض رسول الله صلى الله عليه وأله فهذا من البهتان العظيم لأنه حاش لله أن يبتلي رسوله بمثل هذا البلاء وعلى كل حال فناقل هذه الرواية هوأبان أبن أبي عياش وهو ليس بثقة عند علماء الجرح والتعديل عند الفريقين | |
|
بشار
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 1 الجنــس : المواليد : 11/05/1992 التسجيل : 07/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 32 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3576 نقـــــــــاط التقيم : 7183 السٌّمعَــــــــــــــة : 29 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة مدير المنتدى
| موضوع: رد: قضية اللحاف الثلاثاء يناير 15, 2013 5:35 pm | |
| العلامةالمجلسي- بحار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقمالحديث : ( 49 )
12 - بروايةإبن أبي عياشعنه قال : سألت المقداد ، عن علي (ع) قال : كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءهبالحجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيرهوكان لرسولالله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره و معه عايشة،فكانرسول الله (ص) يناأبين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره فإذا قام رسول الله (ص) منالليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذيتحتهمويقوم رسول الله (ص) فيصلي
===================================
اهلا بك اخي العزيز ابووو عمر ماشاء الله جاي طافح الكيل منا على كيفك معنا انت رجل قانون ومحامي فاضل تميز الحق من الباطل وشكرا للاخ ابو سجاد للتعليق الجميل واحب ان اضيف شيأ لعله يتبين لك الحق من الباطل وتقبل مروري وشكرا ==================================
( ضعف سند هذه الرواية لدي الشيعة ) الحديث : العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقم الحديث : ( 49 ) 12 - برواية إبن أبي عياش عنه قال : سألت المقداد ، عن علي (ع) قال : كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءه بالحجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيره وكان لرسول الله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره و معه عايشة ، فكان رسول الله (ص) يناأبين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره فإذا قام رسول الله (ص) من الليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتهم ويقوم رسول الله (ص) فيصلي.سبب ضعف الرواية : أبان إبن أبي عياش.رجال إبن داود - رقم الصفحة : ( 106 و 225 و 249 )- أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوار ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم ، عن سليم إبن قيس والإشكال في الشخص الذي روى ، عن سليم وهو أبان قال إبن أبي داود الحلي : ( سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ... ( غض ) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع ). - وقال في ترجمة أبان بن عياش : ( ضعيف ، قيل أنه وضع كتاب سليم بن قيس ).- وقال سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع ـ ثم قال : ـ ( رغض ) ـ أي الغضائري ـ لم يرو عنه إلاّ أبان بن أبي عياش وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلاّ موضوعاً ). العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 83 و 206 و 207 )- قال الحلي : وقد ذكرنا له إبن عقدة في رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لا مرية فيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه.- وقال في ترجمته لأبان ( تابعي ضعيف جداًًً روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ).- وقال في ترجمته : ( والأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف ). - وكذا قال : شيخنا الطوسي ( ره ) في كتاب الرجال قال : ضعيف ). محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 و 374 )- وقال إلأردبيلي : ( أبان بن أبي عياش تابعي ضعيف ).- عدم رواية غير أبان.السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 7 )[/center] 6556 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ضعيف ( ين قر ق وزاد صه ، عن غض ) روى ، عن أنس بن مالك ، روى ، عن ين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. الشيخ مرتضى الحائري - الخمس - رقم الصفحة : ( 646 )- وأما الثاني فلان أبان بن أبي عياش مرمي بالضعف وبجعل كتاب سليم ، والله العالم.مولى محمد سالح المازندراني - شرح أصول الكافي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 139 / 307 )- ( عن أبان بن أبي عياش ) بالشين المعجمة ، قال إبن الغضائري : هو ضعيف ، وقال : السيد علي بن أحمد : إنه كان فاسد المذهب ثم رجع ، وكان سبب تعريفه هذا الأمر سليم بن قيس.- ( عن أبان بن أبي عياش ) بالعين المهملة والشين المعجمة ، وإسم أبي عياش فيروز بالفاء المفتوحة والياًء الساكنة المنقطة تحتها نقطتين وبعدها راء وبعدا لواو زاي وأنه تابعي ضعيف روى ، عن أنس إبن مالك وعن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه هكذا نقله العلامة ، عن إبن الغضائري ، وكذا قال : قال شيخنا الطوسي ( رحمه الله ) في كتاب الرجال : إنه ضعيف. الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 137 )- أبان بن أبي عياش ، ( هامش ) - عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) قائلاً : أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف ، بصري. الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 126 ) - [ 1264 ] 36 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف. الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 277 )- وهذا أبان بن أبي عياش رجل صالح كان من العباد ، وهو كذّاب. الشيخ علي الكوراني العاملي - معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 564 )- أبان بن أبي عياش ، وهو متروك.علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية - رقم الصفحة : ( 233 / 266 )- ( هامش ) - وقال الشيخ أبان بن أبى عياش ضعيف. - المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس ، والذين يجب التبين في نبئهم عملاًَ بكريمة : إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا ، والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري إتهم بوضع كتاب سليم بن قيس ، وتقدم الكلام فيه. ( صه ).العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 325 )- [ ] 3 - أبان بن أبي عياش - بالعين غير المعجمة ، والشين المعجمة - وإسم أبي عياش ، فيروز - بالفاء المفتوحة ، والياًء المنقطة تحتها نقطتين الساكنة ، وبعدها راء ، وبعد الواو زاي - تابعي ضعيف جداًً ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله إبن الغضائري. الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 253 )- أما طعنه في أبان بن أبى عياش فقد ورد في رجال العلامة أيضاًً في : 206 رقم 3 فقال : تابعي ، ضعيف جداًً ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. - ثم أن الشيخ الطوسى قد ضعف أبان بن أبى عياش في رجاله : 106 رقم 36 عند ذكره له في أصحاب الباقر (ع). التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )10 / 2 - أبان بن أبي عياش فيروز : تابعي ضعيف ، من أصحاب علي بن الحسين والباقر والصادق (ع) رجال الشيخ ، تابعي ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) ضعيف لا يلتفت إليه. محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )- أبان بن أبي عياش فيروز تابعي ضعيف [ ين. قر. ق ] وزاد [ صه ] ، عن [ غض ] روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه.أبوآلهدى الكلباسي - سماء المقال : في علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 28 )- كما ذكر في ترجمة أبان بن عياش - بعدما حكى ، عن العقيقي من أنه كان شيخاً متعبدا ، له نور يعلوه - : ( الأقوى عندي ، التوقف فيما يرويه ، بشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف وكذا شيخنا الطوسي. السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 1 / 9 ) - رقم الصفحة : ( 129 / 235 )22 - أبان بن أبي عياش فيروز : عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) وقال : - عند ذكره في أصحاب الباقر (ع) تابعي ضعيف ، وعند ذكره في أصحاب الصادق (ع) : البصري تابعي. وقال إبن الغضائري : أبان بن أبي عياش - وإسم عياش هارون - تابعي ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) ضعيف لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. - الوجه الثالث : أن راوي كتاب سليم بن قيس أبان بن أبي عياش وهو ضعيف ، وإبراهيم بن عمر الصنعاني وقد ضعفه إبن الغضائري ، فلا يمكن الإعتماد على كتاب سليم بن قيس. عبد الحسين الشبستري - أصحاب الإمام الصادق (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 30 )- [ إبن أبي عياش ] أبو إسماعيل أبان إبن أبي عياش فيروز ، وقيل دينار البصري ، العبدي ، مولى عبد القيس ، محدث إمامي تابعي ضعيف الحديث ، وإليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس ، ضعفه العامة. يحيى بن معين - تاريخ إبن معين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 117 )- ( 3625 ) سمعت يحيى يقول ، قال لي عفان قال لي أبو عوانة جمعت أحاديث الحسن ، عن الناس ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش فحدثني بها ، قال يحيى : وهو متروك الحديث يعني أبان.حمزة بن يوسف السهمي - تاريخ جرجان - رقم الصفحة : ( 551 )- وعن يحيى بن معين قال : أبان بن أبي عياش متروك الحديث. | |
|