منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Jb12915568671

باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Hamsmasry-964539cfd9






باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Empty
مُساهمةموضوع: باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه    باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 5:12 am

باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه
قال النبي (ص) : اغتنم خمساً قبل خمس : بابك قبل هرمك ، وصحّتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك .ص173
المصدر: دعوات الراوندي

دخل النبي (ص) على مريض فقال : ماشأنك ؟.. قال : صلّيتَ بنا صلاة المغرب فقرأتَ القارعة ، فقلتُ : " اللهم !.. إن كان لي عندك ذنب تريد أن تعذّبني به في الآخرة ، فعجّل ذلك في الدنيا " ، فصرت كما ترى فقال (ص) : بئسما قلت !.. ألا قلت : { ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار } فدعا له حتى أفاق .ص174
المصدر: دعوات الراوندي

قال النبي (ص) : لايذهب حبيبتا عبد فيصبر ويحتسب ، إلاّ أُدخل الجنَّة.ص174
المصدر: دعوات الراوندي

قال علي (ع) : السلامة مع الاستقامة .ص173
المصدر: دعوات الراوندي
بيــان: السلامة مع الاستقامة " أي لاتكون سلامة الجسم والقلب إلاّ مع الاستقامة في الدين ، وما يُبتلى به الناس إنّما هو لتركهم الاستقامة كما قال سبحانه : { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم } ، وقال تعالى : { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقاً } ، أو المعنى أنَّ السلامة إنّما تنفع إذا كانت مع الاستقامة ، وأمّا السلامة التي غايتها عذاب الآخرة فليست بسلامة ، وبعبارة أُخرى السلامة مع الإستقامة ، وإن كانت مع بلايا الدنيا ومصائبها . والحاصل أنّه لما كانت السلامة غالباً تصير سبباً للتوغّل في الشرور والمعاصي ، بيَّن (ع) أنَّ مثل تلك السلامة عين الإبتلاء ، ويؤيِّده قوله (ع) : " كفى بالسلامة داء " ، أي تصير غالباً سبباً للأدواء النفسانية ، والأمراض الروحانية . أو المعنى أنَّ السلامة عن معارضة الناس والمسالمة معهم إنما تجوز إذا كانت مع الإنقياد للحق وموافقة رضى الله ، لا كما اختاره جماعة من الأشقياء في زمانه صلوات الله عليه ، وخالفوا إمامهم وكفروا وارتدوا .. والأوسط أظهر ، والحبيبتان العينان .ص175

قال أمير المؤمنين (ع) : ألا وإنَّ من البلاء الفاقة ، وأشدَّ من الفاقة مرض البدن ، وأشدَّ من مرض البدن مرض القلب ، ألا وإنَّ من النعم سعة المال ، وأفضل من سعة المال صحّة البدن ، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب.ص175
المصدر: النهج رقم 388

عاد رسول الله (ص) رجلاً من الأنصار فشكا إليه مايلقى من الحمّى ، فقال له رسول الله (ص) : إنَّ الحمّى طهورٌ من ربّ غفور ، قال الرجل : بل الحمى يفور بالشيخ الكبير حتى تحلّه في القبور ، فغضب رسول الله (ص) فقال : ليكن بك ماقلت!.. فمات منه .ص176
المصدر: دعائم الإسلام 1/217

قال أمير المؤمنين (ع) : إذا ابتلى الله عبداً أسقط عنه من الذنوب بقدر علّته. ص176
المصدر: دعائم الإسلام 1/217

مرَّ أعرابيُّ على رسول الله (ص) فقال له (ص) : أتعرف أُمَّ مِلدم ؟.. قال : وما أُمُّ مِلدم ؟.. قال : صداع يأخذ الرأس ، وسخونة في الجسد ، فقال الأعرابيُّ : ما أصابني هذا قطّ ، فلم مضى قال : من سرَّه أن ينظر الى رجل من أهل النار فلينظر الى هذا .ص176
المصدر: كتاب محمد بن المثنى بن القاسم

قال الصادق (ع) : إنَّ المؤمن ليهوّل عليه في منامه فتُغفر له ذنوبه ، وإنَّه ليمتهن في بدنه فتُغفر له ذنوبه .ص177
المصدر: أمالي الصدوق ص299

قال رسول الله (ص) : من مرض يوماً وليلة فلم يشْكُ إلى عوّاده ، بعثه الله يوم القيامة مع إبراهيم خليل الرَّحمن ، حتى يجوز الصراط كالبرق اللاّمع .ص177
المصدر: أمالي الصدوق ص259

قال الصادق (ع) : إذا أراد الله بعبد خيراً عجَّل عقوبته في الدُّنيا ، وإذا أراد بعبد سوء أمسك عليه ذنوبه حتى يُوافى بها يوم القيامة .ص177
المصدر: الخصال 1/13

قال الصادق (ع) عن أمير المؤمنين (ع) : توقّوا الذنوب !.. فما من بلية ولا نقص رزق إلا بذنب ، حتى الخدش والكبوة والمصيبة ، قال الله عزّ وجل : { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير } . ص178
المصدر: الخصال 2/158

قال (ع) : مامن الشيعة عبد يقارف أمراً نهيناه عنه فيموت ، حتى يُبتلى ببليّة تُمحّص بها ذنوبه : إما في مال أو في ولد وإمّا في نفسه ، حتى يلقى الله عزَّ وجلَّ وما له ذنب ، وإنَّه ليبقى عليه الشيء من ذنوبه فيشددّ به عليه عند موته .ص178
المصدر: الخصال 2/169

قال الباقر (ع) : إذا أحبَّ الله عبداً نظر إليه ، فإذا نظر إليه أتحفه من ثلاثة بواحدة : إمّا صداع ، وإما حمى ، وإمّا رمد .ص178
المصدر: الخصال 1/10

قال الباقر (ع) : إنَّ لله تبارك وتعالى ضنائن من خلقه يغذوهم بنعمته ، ويحبوهم بعافيته ، ويدخلهم الجنَّة برحمته ، تمرُّ بهم البلايا والفتن مثل الرياح ما تضرُّهم شيئاً .ص182
المصدر: قرب الإسناد ص19

قال الصادق (ع) : إنما جُعلت العاهات في أهل الحاجة لئلاّ يُستروا ، ولو جُعلت في الأغنياء لسُترت .ص182
المصدر: العلل 1/77

قال السجاد (ع) : نِعْم الوجع الحمّى : تعطي كلّ عضو قسطه من البلاء ، ولا خير فيمن لا يُبتلى .ص183
المصدر: ثواب الأعمال ص174

قال الرضا (ع) : المرض للمؤمن تطهير ورحمة ، وللكافر تعذيب ولعنة ، وإنَّ المرض لايزال بالمؤمن حتى لايكون عليه ذنب .ص183
المصدر: ثواب الأعمال ص175

قال رسول الله (ص) للمريض أربع خصال : يُرفع عنه القلم ، ويأمر الله المَلَك يكتب له كلّ فضل كان يعمله في صحّته ، ويتبع مرضه كلَّ عضو في جسده فيستخرج ذنوبه منه ، فإن مات مات مغفوراً له ، وإن عاش عاش مغفوراً له.ص184
المصدر: ثواب الأعمال ص176

قال رسول الله (ص) : إذا مرض المسلم كُتب له كأحسن ما كان يعمله في صحّته ، و تساقطت ذنوبه كما يتساقط ورق الشجر .ص184
المصدر: ثواب الأعمال ص176

قال الباقر (ع) : من لقي الله مكفوفاً محتسباً موالياً لآل محمد (ص) ، لقي الله عزَّ وجلّ ولا حساب عليه .ص184
المصدر: ثواب الأعمال ص179

قال الصادق (ع): إذا مرض المؤمن أوحى الله تعالى إلى صاحب الشمال : لا تكتب على عبدي - ما دام في حبسي ووثاقي - ذنباً ، ويوحي إلى صاحب اليمين : أن اكتب لعبدي ما كنت تكتب له في صحّته من الحسنات.ص185
المصدر: طب الأئمة ص16

عاد رسول الله (ص) سلمان الفارسي - رحمة الله عليه - في علّته فقال : يا سلمان !.. إنَّ لك في علّتك إذ اعتللت ثلاث خصال : أنت من الله عزَّ وجلَّ بذكر ، ودعاؤك فيه مستجاب ، ولا تدع العلّة عليك ذنباً إلاّ حطّته ، متّعك الله بالعافية إلى انقضاء أجلك .ص185
المصدر: أمالي الصدوق ص279

عاد أمير المؤمنين (ع) سلمان الفارسي فقال له : يا سلمان ما من أحد من شيعتنا يصيبه وجع إلاّ بذنب قد سبق منه ، وذلك الوجع تطهير له ، قال سلمان : فليس لنا في شيء من ذلك أجر خلا التطهير ؟.. قال علي (ع) : يا سلمان !.. لكم الأجر بالصبر عليه ، والتضرّع إلى الله والدعاء له ، بهما تُكتب لكم الحسنات ، وتُرفع لكم الدرجات ، فأمّا الوجع خاصّة فهو تطهير وكفّارة.ص186
المصدر: طب الأئمة 15

قال أمير المؤمنين (ع) في المرض يصيب الصبي : كفارة لوالديه .ص186
المصدر: ثواب الأعمال ص176

قال السجاد (ع) : ما اختلج عرق ولا صدع مؤمن قطّ إلاّ بذنبه ، وما يعفو الله عنه أكثر ، وكان إذا رأى المريض قد بريء قال له : ليهنئك الطهر - أي من الذنوب - فاستأنف العمل .ص186
المصدر: مجالس المفيد ص29

قال رسول الله (ص) : أربعة يستأنفون العمل : المريض إذا بريء ، والمشرك إذا أسلم ، والحاج إذا فرغ ، والمنصرف من الجمعة إيماناً واحتساباً .ص187
المصدر: نوادر الراوندي ص24

قال رسول الله (ص) : مَثَل المؤمن إذا عوفي من مرضه مثل البُردة البيضاء تنزل من السماء في حُسْنها وصفاتها .ص187
المصدر: أمالي الطوسي 2/243

قال رسول الله (ص) : حمّى ليلة كفارة سنة .ص187
المصدر: أمالي الطوسي 2/243

قال النبي (ص) : إنَّ المسلم إذا ضعف من الكبر ، يأمر الله الملك أن يكتب له في حاله تلك ما كان يعمل وهو شابّ نشيط مجتمع ، ومثلُ ذلك إذا مرض وكّل الله به ملكاً ، يكتب له في سقمه ما كان يعمل من الخير في صحّته.ص187
المصدر: دعوات الراوندي

قال الباقر (ع) : كان الناس يعتبطون اعتباطاً ، فلما كان زمن إبراهيم (ع) قال : يا ربّ اجعل للموت علّة يُؤجر بها الميّت . ص188
المصدر: دعوات الراوندي

قال النبي (ص) : إذا أحبَّ الله عبداً ابتلاه ، فإذا أحبّه الله الحبَّ البالغ افتناه ، قالوا وما افتناؤه ؟.. قال : لا يترك له مالاً وولداً .ص188
المصدر: دعوات الراوندي

قال أمير المؤمنين (ع) : وعك أبوذرّ (رض) فأتيت رسول الله (ص) فقلت : يا رسول الله!.. إنَّ أباذرّ قد وعك ، فقال (ص) :امض بنا إليه نعوده ، فمضينا إليه جميعاً ، فلمّا جلسنا قال رسول الله (ص) : كيف أصبحت يا أبا ذرّ ؟.. قال : أصبحت وعكاً يا رسول الله ، فقال (ص) : أصبحتَ في روضةٍ من رياض الجنّة ، قد انغمستَ في ماء الحيوان ، وقد غفر الله لك ما يقدح من دينك ، فابشر يا أبا ذرّ !..ص188
المصدر: دعوات الراوندي

قال النبي (ص) : ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ، ولا أذى ، ولا حزن ، ولا همّ ، حتى الهمّ يهمّه إلاّ كفّر الله به خطاياه ، وما ينتظر أحدكم من الدنيا إلاّ غنىً مطغياً ، أو فقراً منسياً ، أو مرضاً مفسداً ، أو هرماً منفداً ، أو موتاً مجهزاً .ص189
المصدر: دعوات الراوندي

قال رسول الله (ص) : يا عليّ !.. أنين المريض تسبيح ، و صياحه تهليل ، ونومه على الفراش عبادة ، وتقلّبه جنباً إلى جنب فكأنّما يجاهد عدوَّ الله ، ويمشي في الناس وما عليه ذنب .ص189
المصدر: دعوات الراوندي

قال أمير المؤمنين (ع) : من قصّر في العمل ابتُلي بالهمّ ، ولا حاجة لله فيمن ليس لله في نفسه و ماله نصيب .
المصدر: النهج رقم 172
بيــان: قيل : المقصّر في العمل لله يكون غالب أحواله متوفّراً على الدنيا مفرطاً في طلبها وجمعها ، و بقدر التوفّر عليها يكون شدّة الهمّ في جمعها وتحصيلها ، ثم في ضبطها والخوف على فواتها .ص191

قال الصادق (ع) : ملعون ملعون كل بدن لا يصاب في كل أربعين يوماً ، قلت : ملعون ؟.. قال : ملعون ، فلما رأى عِظَم ذلك عليَّ قال لي : يا يونس!.. إنَّ من البلية : الخدشة ، واللّطمة ، والعثرة ، والنكبة ، والقفزة ، وانقطاع الشسع ، و أشباه ذلك . يا يونس!.. إنَّ المؤمن أكرم على الله تعالى من أن يمرّ عليه أربعون لا يمحّص فيها ذنوبه ، ولو بغمّ يصيبه لا يدري ما وجهه ، والله إنَّ أحدكم ليضع الدراهم بين يديه فيزنها فيجدها ناقصة فيغتمُّ بذلك ، ثم يزنها فيجدها سواء فيكون ذلك حطّاً لبعض ذنوبه .ص191
المصدر: كنز الكراجكي

فيما أوحى الله الى داود (ع) : ربّما أمرضتُ العبد فقلّت صلاته وخدمته ، و لَصَوته إذا دعاني في كربته أحبُّ إليَّ من صلاة المصلّين . ص192
المصدر: عدة الداعي

قال النبي (ص) : إذا كان العبد على طريقة من الخير ، فمرض أو سافر أو عجز عن العمل بكِبَر ، كتب الله له مثل ما كان يعمل ، ثم قرأ : { فلهم أجر غير ممنون } .ص192
المصدر: عدة الداعي

أقبل رجل أصمّ أخرس حتى وقف على رسول الله (ص) فأشار بيده ، فقال رسول الله (ص) : أعطوه صحيفة حتى يكتب فيها ما يريد فكتب : " إنّي أشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأنَّ محمداً رسول الله " ، فقال رسول الله (ص) : اكتبوا له كتاباً تبشّروه بالجنّة ، فإنه ليس من مسلم يُفجع بكريمته أو بلسانه أو بسمعه أو برجله أو بيده ، فيحمد الله على ما أصابه ، ويحتسب عند الله ذلك إلاّ نجاه الله من النار ، وأدخله الجنّة .ص193
المصدر: عدة الداعي

قال رسول الله (ص) : إنَّ لأهل البلايا في الدنيا لدرجات في الآخرة ما تُنال بالأعمال ، حتى أنَّ الرجل ليتمنى أنَّ جسده في الدنيا كان يقرَّض بالمقاريض ، مما يرى من حسن ثواب الله لأهل البلاء من الموحّدين ، فإنّ الله لا يقبل العمل في غير الإسلام .ص193
المصدر: عدة الداعي

قال النبي (ص) : هبط إليَّ جبرئيل (ع) في أحسن صورة ، فقال : يا محمد !.. الحقّ يقرئك السلام ، و يقول لك : إني أوحيت إلى الدُّنيا أن تمرَّري وتكدَّري وتضيَّقي وتشدَّدي على أوليائي ، حتى يحبّوا لقائي ، وتيسَّري وتسهَّلي وتطيبيّ لأعدائي حتى يبغضوا لقائي ، فإنّي جعلت الدنيا سجناً لأوليائي وجنّة لأعدائي .ص194
المصدر: أعلام الدين

قال النبي (ص) : وإنّه سبحانه يعطي الدنيا لمن يحبُّ ويبغض ، ولا يعطي الآخرة إلاّ أهل صفوته ومحبَّته ، وإنّه يقول سبحانه وتعالى : ليحذر عبدي الّذي يستبطيء رزقي أن أغضب ، فأفتح عليه باباً من الدُّنيا .ص195
المصدر: أعلام الدين

روي أن الله سبحانه إذا لم يكن له في العبد حاجة فتح عليه الدُّنيا.ص195
المصدر: أعلام الدين

قال الصادق (ع) : أربعة لم تخل منها الأنبياء ولا الأوصياء ولا أتباعهم : الفقر في المال ، والمرض في الجسم ، و كافر يطلب قتلهم ، ومنافق يقفو أثرهم.ص195
المصدر: أعلام الدين

قال الصادق (ع) لأصحابه: لا تتمنّوا المستحيل ، قالوا : ومن يتمنى المستحيل ؟.. فقال : أنتم ، ألستم تمنون الرّاحة في الدُّنيا ؟.. قالوا : بلى ، فقال : الرّاحة للمؤمن في الدُّنيا مستحيلة .ص195
المصدر: أعلام الدين

قال الصادق (ع) : صداع ليلة يحطّ كلّ خطيئة إلاّ الكبائر .ص200
المصدر: مكارم الأخلاق

دخلت على أبي جعفر (ع) فقلت له : أنتم ورثة رسول الله (ص) ؟.. قال (ع) : نعم ، قلت : ورسول الله (ص) وارث الأنبياء على ما علموا ؟.. قال (ع) : نعم ، قلت : فأنتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرؤا الأكمه والأبرص ؟.. قال (ع) : نعم ، بإذن الله ، ثم قال ادن منّي يا با محمد !.. فمسح يده على عينيَّ ووجهي ، فأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت وكلّ شيء في الدار ، فقال (ع) : تحبّ أن تكون على هذا ولك ما للناس ، وعليك ما عليهم يوم القيامة ، أو تعود كما كنت ولك الجنة خالصة ؟.. قلت : أعود كما كنت ، فمسح يده على عينيَّ فعدت كما كنت .ص201
المصدر: دلائل الإمامة ص100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Jb12915568671

باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  1338424567981
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  T20659-8





باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه    باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 2:38 pm

بارك الله بجهودك أخي بشار الربيعي
ودمت بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب فضل العافية والمرض وثواب المرض وعلله وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لم أجد أطيب من العافية
» باب وجوه غسل الجنابة وعلله
» باب وجوب غسل الميت وعلله
» باب وجوب غسل الميت وعلله
» أجر وثواب ومقام المدافعين عن أهل البيت عليهم السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى الفقة والمسائل العلمية-
انتقل الى: