منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب الحلم والعفو وكظم الغيظ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Jb12915568671

باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Empty
مُساهمةموضوع: باب الحلم والعفو وكظم الغيظ    باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:38 am

باب الحلم والعفو وكظم الغيظ
روي أنّ جارية لعلي بن الحسين (ع) جعلت تسكب عليه الماء ليتهيأ للصلاة ، فسقط الإبريق من يدها فشجّه فرفع رأسه إليها ، فقالت له الجارية : إنّ الله يقول :
{والكاظمين الغيظ} ، فقال لها : كظمت غيظي ، قالت :
{والعافين عن الناس} ، قال : عفى الله عنكِ ، قالت :
{والله يحبّ المحسنين} ، قال : فاذهبي فأنتِ حرّة لوجه الله .ص399
المصدر: مجمع البيان 2/505

قال السجاد (ع) : إذا كان يوم القيامة جمع الله تبارك وتعالى الأولين والآخرين في صعيد واحد ثم ينادي مناد :
أين أهل الفضل ؟..فيقوم عنق من الناس فتلقاهم الملائكة ، فيقولون :
وما كان فضلكم ؟..فيقولون : كنا نصل مَنْ قطعنا ، ونُعطي مَن حرمنا ، ونعفو عمّن ظلمنا ، فيُقال لهم : صدقتم ، ادخلوا الجنّة .ص400
المصدر: الكافي 2/107
بيــان: واعلم أنّ هذه الخصال فضيلة وأيّة فضيلة ، ومكرمة وأيّة مكرمة ، لا يدرك كنه شرفها وفضلها ، إذ العامل بها يُثبت بها لنفسه الفضيلة ، ويرفع بها عن صاحبه الرذيلة ، ويغلب على صاحبه بقوّة قلبه ، يكسر بها عدوّ نفسه ونفس عدوّه ، وإلى هذا أُشير في القرآن المجيد بقوله سبحانه :
{ ادفع بالتي هي أحسن } ، يعني السيئّة {فإّذا الّذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليٌّ حميم } ، ثم أُشير إلى فضلها العالي وشرفها الرفيع بقوله عزّ وجلّ : { وما يلقيّها إلاّ الّذين صبروا وما يلقّيها إلاّ ذو حظّ عظيم } يعني من الإيمان والمعرفة ، رزقنا الله الوصول إليها وجعلنا من أهلها. ص400

قال الباقر (ع) : الندامة على العفو ، أفضل وأيسر من الندامة على العقوبة.ص401
المصدر: الكافي 2/108

كان الكاظم (ع) في حائط له يصرم ، فنظرت إلى غلام له قد أخذ كارة من تمر ، فرمى بها وراء الحائط ، فأتيته فأخذته وذهبت به إليه ، فقلت له : جعلت فداك !..إنّي وجدت هذا وهذه الكارة ، فقال للغلام : فلان!.. قال: لبّيك !.. قال: أتجوع ؟.. قال : لا يا سيّدي !.. قال : فلأيّ شيء أخذت هذه ؟.. قال: اشتهيت ذلك ، قال : اذهب فهي لك ، وقال : خلّوا عنه.ص402
المصدر: الكافي 2/108
بيــان: صرم النخل جزّه والفعل كضرب ، وفي القاموس الكارة مقدار معلوم من الطعام ، ويدلّ على استحباب العفو عن السارق وترك ما سرقه له.ص402

قال أبو الحسن (ع) : ما التقت فئتان قطّ ، إلا نُصر أعظمهما عفوا.
المصدر: الكافي 2/108
بيــان: يدلّ على أن نيّة العفو ، تورث الغلبة على الخصم .ص402

قال الباقر (ع) : إنّ رسول (ص) أُتي باليهودية التي سمّت الشاة للنبي (ص) ، فقال لها : ما حملك على ما صنعت ؟!..فقالت : قلت : إنْ كان نبيا لم يضرّه ، وإنْ كان ملكا أرحت الناس منه ، فعفا رسول الله (ص) عنها.
المصدر: الكافي 2/108
بيــان: يدلّ على حُسن العفو عن الكافر وإنْ أراد القتل وتمسك بحجّة كاذبة ، وظاهر أكثر الروايات أنه (ص) أكل منها ولكن بإعجازه لم يؤثر فيه عاجلا ، وفي بعض الروايات أنّ أثره بقي في جسده حتى توفي به بعد سنين ، فصار شهيدا فجمع الله له بذلك بين كرم النبوة ، وفضل الشهادة.ص402
الحلم : الأناءة والتثبّت في الأمور ، وهو يحصل من الاعتدال في القوّة الغضبيّة ، ويمنع النّفس من الانفعال عن الواردات المكروهة المؤذية ، ومن آثاره : عدم جزع النفس عند الأمور الهائلة ، وعدم طيشها في المؤاخذة ، وعدم صدور حركات غير منتظمة منها ، وعدم إظهار المزيّة على الغير ، وعدم التهاون في حفظ ما يجب حفظه شرعاً وعقلاً .
ويدلّ الحديث على اشتراط قبول العبادة وكمالها بالحلم ، لأنّ السفيه يبادر بأمور قبيحة من الفحش والبذاء والضرب والإيذاء بل الجراحة والقتل ، وكلّ ذلك يفسد العبادة ، فإنّ الله إنّما يتقبّلها من المتقّين ، وقيل : الحليم هنا العاقل ، وقد مرّ أنّ عبادة غير العاقل ليس بكامل ، ولمّا كان الصمت عمّا لا يعني من لوازم الحلم غالباً ذكره بعده ، ولذلك قال النبي (ص) : إذا غضب أحدكم فليسكت ، وصوم الصمت كان في بني إسرائيل ، وهو وإن نُسخ في هذه الأمّة لكنّ كمال الصمت غير منسوخ ، فاستشهد (ع) على حسنه بكونه شرعاً مقرّراً في بني إسرائيل ، ولم يكونوا يعدّون الرجل في العابدين المعروفين بالعبادة ، إلاّ بعد المواظبة على صوم الصمت أو أصله عشر سنين.ص404

قال النبي (ص) : ما أعزّ الله بجهل قطُّ ، ولا أذلّ بحلم قطُّ .ص404
المصدر: الكافي 2/112

قال علي (ع) : إنْ لم تكن حليما فتحلّم ، فإنه قلّ مَنْ تَشبّه بقوم إلا أوشك أن يكون منهم .ص405
المصدر: النهج 2/191

بعث الصادق (ع) غلاما له في حاجة فأبطأ ، فخرج أبو عبد الله على أثره لمّا أبطأ ، فوجده نائما فجلس عند رأسه يروِّحه حتى انتبه ، فلمّا انتبه قال له أبو عبد الله (ع) : يا فلان !..والله ما ذلك لك تنام الليل والنهار ، لك الليل ولنا منك النهار .ص405
المصدر: الكافي 2/112

كان السجاد (ع) يقول : ما أُحبُّ أنّ لي بذِلِّ نفسي حمر النَّعَم ، وما تجرّعت جرعة أَحبُّ إليَّ من جرعة غيظ لا أُكافي بها صاحبها .ص406
المصدر: الكافي 2/109
بيــان: وقال الكرماني : حُمْر النعم بضمّ الحاء وسكون الميم أي أقواها وأجلدها ، وقال الطيبي : أي الإبل الحمر وهي أنفس أموال العرب ، وقال في المغرب : حمر النعم كرائمها ، وهي مَثَل في كلّ نفيس.
وقال بعض الأفاضل : لا يُقال : الغيظ أمر جبلّيٌّ لا اختيار للعبد في حصوله ، فكيف يكلّف برفعه ؟!..لأنّا نقول : هو مكلّف بتصفية النّفس على وجه لا يحرّكها أسباب الغيظ بسهولة .
وأقول : على تقدير حصول الغيظ بغير اختياره فهو غير مكلّف برفعه ، ولكنّه مكلّف بعدم العمل بمقتضاه ، فإنه باختياره غالباً ، وإنْ سُلب اختياره فلا يكون مكلّفاً .ص408

قال الكاظم (ع) : اصبر على أعداء النِّعَم ، فإنك لن تكافي مَنْ عصى الله فيك ، بأفضل مِنْ أن تُطيع الله فيه .ص408
المصدر: الكافي 2/109

قال الصادق (ع) : ما مِنْ عبدٍ كظم غيظاً ، إلا زاده الله عزّ وجلّ عزّاً في الدنيا والآخرة ، وقد قال الله عزّ وجلّ :
{والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} ، وأثابه الله مكان غيظه ذلك .ص410
المصدر: الكافي 2/110

وفد العلا بن الحضرميّ على النبيّ (ص) ، فقال : يا رسول الله !.. إنّ لي أهل بيت أُحسن إليهم فيسيؤن ، وأَصِلُهم فيقطعون ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله :
{ادفع بالّتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليٌّ حميم ، وما يلقّيها إلاّ الّذين صبروا وما يلقّيها إلاّ ذو حظّ عظيم} ، فقال العلا بن الحضرمي : إنّي قلت شعراً هو أحسن من هذا ، قال : وما قلت ؟.. فأنشده :



فقال النبي (ص) : إنّ من الشعر لحكماً ، وإنّ من البيان لسحراً ، وإنّ شعرك لَحَسن ، وإنّ كتاب الله أحسن. ص415
المصدر: أمالي الصدوق ص368

قال النبي (ص) : قال عيسى بن مريم (ع) ليحيى بن زكريا (ع) : إذا قيل فيك ما فيك ، فاعلم أنه ذنب ذكرته فاستغفرِ الله منه ، وإنْ قيل فيك ما ليس فيك فاعلم أنه حسنة كُتبت لك لم تتعب فيها .ص415
المصدر: أمالي الصدوق ص306

قال الصادق (ع) : ثلاث مَنْ كنَّ فيه زوَّجه الله من الحور العين كيف شاء : كظم الغيظ ، والصبر على السيوف لله عزّ وجلّ ، ورجل أشرف على مال حرام فتركه لله عزّ وجلّ .ص417
المصدر: الخصال 1/43

قال الباقر (ع) : مَنْ كظم غيظاً وهو يقدر على إمضائه ، حشا الله قلبه أمنا وإيمانا يوم القيامة ، ومَنْ ملك نفسه إذا رغب وإذا رهب وإذا غضب ، حرّم الله جسده على النار .ص417
المصدر: تفسير القمي ص604

قال النبي (ص) : إنّ العفو يزيد صاحبه عزّاً ، فاعفوا يعزّكم الله .ص419
المصدر: أمالي الطوسي 1/14

قال الهادي (ع) : كان فيما ناجى الله موسى بن عمران (ع) أن قال :
إلهي !.. ما جزاء مَنْ صبر على أذى الناس وشتْمهم فيك ؟.. قال : أُعينه على أهوال يوم القيامة .ص421
المصدر: أمالي الصدوق ص125

قال النبي (ص) : بُعثتُ للحلم مركزاً ، وللعلم معدناً ، وللصبر مسكناً.ص423
المصدر: مصباح الشريعة ص37

سمع أمير المؤمنين (ع) رجلا يشتم قنبرا ، وقد رام قنبر أنْ يردّ عليه ، فناداه أمير المؤمنين (ع) : مهلا يا قنبر !..دع شاتمك مُهانا : تُرضي الرحمن ، وتُسخط الشيطان ، وتُعاقب عدوك.. فو الذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ما أرضى المؤمن ربه بمثل الحلم ، ولا أسخط الشيطان بمثل الصمت ، ولا عُوقب الأحمق بمثل السكوت عنه .ص424
المصدر: مجالس المفيد ص77

قال الصادق (ع) : كان بالمدينة رجل بطّال يضحك أهل المدينة من كلامه ، فقال يوماً لهم : قد أعياني هذا الرجل ، يعني عليّ بن الحسين عليهما السلام فما يُضحكه منّي شيء ، ولا بدّ من أن أحتال في أن أُضحكَه..
فمرَّ عليُّ بن الحسين (ع) ذات يوم ومعه موليان له ، فجاء ذلك البطّال حتّى انتزع رداءه من ظهره ، واتّبعه الموليان فاسترجعا الرداء منه وألقياه عليه ، وهو مختب لا يرفع طرفه من الأرض ، ثمّ قال لمولييه :
ما هذا ؟.. فقالا له : رجل بطّال يُضحك أهل المدينة ويستطعم منهم بذلك ، قال : فقولا له : يا ويحك !.. إنّ لله يوماً يخسر فيه البطّالون.ص425
المصدر: مجالس المفيد 136

أحضر الكاظم وُلْدَه يوماً فقال لهم : يا بنيَّ !.. إني موصيكم بوصيّة فمَنْ حفظها لم يَضِعْ معها : إن أتاكم آت فأسمعكم في الأذن اليمنى مكروها ، ثم تحوّل إلى الأذن اليسرى فاعتذر وقال : لم أقل شيئا ، فاقبلوا عذره .ص425
المصدر: كشف الغمة 3/12

قال النبي (ص) : مَنْ كظم غيظا وهو يقدر على أن ينفذه ، دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق ، حتى يُخيّر مِنْ أيِّ الحور شاء .ص425
المصدر: جامع الأخبار ص137

وفي الحديث إذا كان يوم القيامة نادى مناد : مَنْ كان أجره على الله فليدخل الجنّة ، فيُقال : مَنْ هم ؟..فيُقال : العافون عن الناس يدخلون الجنّة بلا حساب.ص425
المصدر: جامع الأخبار ص137

قال الرضا (ع) : مَنْ صبر على ما ورد عليه فهو الحليم ، وقال لقمان : عدوّ حليم خير من صديق سفيه ، وقال لقمان : ثلاثة لا يُعرفون إلاّ في ثلاثة مواضع :
لا يُعرف الحليم إلاّ عند الغضب ، ولا يُعرف الشجاع إلاّ في الحرب ، ولا تَعرف أخاك إلاّ عند حاجتك إليه .ص426
المصدر: الاختصاص ص246

قال الصادق (ع) : إنه ليعرض لي صاحب الحاجة ، فأُبادر إلى قضائها مخافة أن يستغني عنها صاحبها ، أَلاَ وإنّ مكارم الدنيا والآخرة في ثلاثة أحرف من كتاب الله :
{ خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } ، وتفسيره : أن تصل مَنْ قطعك ، وتعفو عمّن ظلمك ، وتُعطي مَنْ حرمك .ص426

المصدر: أمالي الطوسي 2/258

قال علي (ع) : إذا قدرت على عدوّك ، فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه.ص427
المصدر: النهج 2/145

قال علي (ع) : عاتب أخاك بالإحسان إليه ، واردد شره بالإنعام عليه.ص427
المصدر: النهج 2/184

قال علي (ع) : متى أشفي غيظي إذا غضبت : أحين أعجز عن الانتقام ، فيُقال لي : لو صبرت ؟.. أم حين أقدر عليه فيُقال لي : لو غفرت ؟..ص427
المصدر: النهج 2/188

قال علي (ع) : الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام باتر ، فاستر خلل خُلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك .ص428
المصدر: النهج 2/245

قال علي (ع) : شدّة الغضب تغيّر المنطق ، وتقطع مادّة الحجّة ، وتفرّق الفهم .ص428
المصدر: كنز الكراجكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Jb12915568671

باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  1338424567981
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  T20659-8





باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الحلم والعفو وكظم الغيظ    باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 1:32 am

بارك الله بجهودك أخي الكريم
ودمت برعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريقي زينبي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
طريقي زينبي


رقم العضوية : 33
الجنــس : انثى
المواليد : 20/08/1994
التسجيل : 11/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 30
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 3643
نقـــــــــاط التقيم : 4443
السٌّمعَــــــــــــــة : 5
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : https://albeet.alafdal.net/
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  757447957
العمل/الترفيه المنتدى ومراقب عام
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Jb12915568671

باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  86

باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Cd3f31fb39fbcb36dc553f37e9dc3ce8


باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  3
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  3
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  3



باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الحلم والعفو وكظم الغيظ    باب الحلم والعفو وكظم الغيظ  Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:52 am

جزاك الله خيرا
مجهود رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب الحلم والعفو وكظم الغيظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلم بالوزغ
» الحلم مدته 7 ثواني فقط
» الحلم اصبح حقيقه سياره الطائره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: