هشام الحيالي الرتبــــــة
رقم العضوية : 12 الجنــس : المواليد : 15/08/1969 التسجيل : 23/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 55 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 616 نقـــــــــاط التقيم : 1318 السٌّمعَــــــــــــــة : 0 علم بلدك :
| موضوع: علي الاكبر طبيعة المردود الجمعة أبريل 05, 2013 4:11 am | |
| علي الاكبر طبيعة المردود .وأثر المفقود –
قال تعالى :ـ {سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ }1. بقول الامام المهدي :ـ أشهد انك من الفرحين بما أتاهم الله من فضله وهذه منزلة كل شهيد فكيف منزلة الحبيب الى الله القريب الى رسول الله زادك الله من فضلة في كل لفظة ولحظة وسكون وحركة مزيداً يغبطه به أهل عليين يا كريم الجد يا كريم الأب يا كريم النفس2.
العنوان غريب بعض الشيء لكن عشاق الحسين يفهمونه .وحب الحسين (عليه السلام )الى علي الاكبر كحب يعقوب ليوسف .
وخير دليل قول الامام الحسين عندما استشهد علي الاكبر:ـ ((والله لا طاقة على حمله)) 3.
لم تَرَ عينٌ نَظَــــرتْ مِثلَهُ ...مِن مُحتَفٍ يمشي ومن ناعـِلِ
كان إذا شُبَّت له نـــــارُهُ... أوقدَها بالشـــرفِ القابـلِ
كيما يراها بائسٌ مُرْمــــِلٌ.. أو فردُ حــيٍّ ليس بـالآهلِ
لا يُؤْثرُ الدنيا عــــلى دينهِ... ولا يبيعُ الحــــقَّ بالباطلِ
أعني ابن ليلى ذا النَّدى والسُّدى .. أعني ابنَ بنتِ الحسَبِ الفاضلِ
ذكر الشيخ المفيد في الإرشاد كانت ولادته بعد خلافة جده امير المؤمنين الامام علي ( عليه السلام ) بسنتين.وولادته في المدينة المنورة . في الحادي عشر من شهر شعبان, فيكون له يوم الطف ما يقارب سبعاً وعشرين سنة.
والده السبط سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين .ووالدته الرشيدة الجليلة ذات القدرالسامي والمنزلة العاليةالمكانة تسمى ليلى الثقفية .و نسبها إلى بني ثقيف العرب الاصلاء. بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفي.
وجدّته لأبيه سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السّلام.( وأمّا جدّه الأعلى أشرف الخلائق أجمعين سيّد الأنبياء والمرسلين ابو القاسم محمّد المصطفى الأمين صلوات الله عليه وعلى آله الطيّبين الطاهرين .
كان سيد الثقات مؤرخ الرسالة الاسلامية بدمه الامام المعصوم سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين يرى في ولده عليٍّ صورةَ جدّه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، فإذا برز للقتال ظهيرة عاشوراء.. لم يكن من أبيه الحسين إلاّ أن يرفع شيبتَه المقدّسة نحو السماء، ثمّ يقول مخاطباً ربَّه جلّ وعلا:
((اللهمّ اشهدْ على هؤلاء القوم، فقد بَرَز إليهم غلامٌ أشبَهُ الناس خَلْقاً وخُلُقاً ومنطِقاً برسولك محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم، وكنّا إذا اشتَقنا إلى وجهِ رسولك نَظَرنا إلى وجهه)).ذلك أنّ مُحيّا عليّ الأكبر كان يحكي مُحيّا جدّه المصطفى صلّى الله عليه وآله وسلّم.. وكان (علي الأكبر) من أصبح الناس وجهاً، وأحسنهم خلقاً). 4.
واول من بين لنا المنزلة العظيمة في قدر علي الاكبر عن طريق الثأر له هو سيف الله تعالى المختار (رضوان الله عليه )الذي ارضى الله تعالى ورسوله بعمله المبارك .و كان سيفا بتارا لقتل قتلة الحسين وال الحسين .
ذلك هو العبد الصالح المختار بن يوسف الثقفي .ويتضح ذلك في قتله لعمر بن سعد .
كان المختار قد سئل في أمان عمر بن سعد ، فآمنه على شرط ألاّ يخرج من الكوفة ، فإن خرج منها هدر دمه .
فقال رجل لعمر بن سعد : إنّي سمعت المختار يحلف ليقتلنّ رجلاً ،والله ما أحسبه غيرك ! فلمّا سمع ذلك خرج عمر حتّى أتى الحمّام ـ الذي سمّي فيما بعد بحمّام عمر ـ فقيل له : أترى هذا يخفى على المختار ! فرجع ليلاً ، ثمّ أرسل ولده حفصاً إلى المختار الذي دعا أبا عمرة وبعث معه رجلين ، فجاءوا برأس عمر بن سعد فتأسّف حفص وتمنّى أن يكون مكان أبيه ،فصاح المختار يا أبا عمرة ، ألحقه به ، فقتله . فقال المختار بعد ذلك : عمر بالحسين ، وحفص بعلي بن الحسين ـ أي علي الأكبر ـ ولا سواء !
وقول المختار (رحمة الله عليه ) دلالة واضحة على منزلة وقدر علي الاكبر بعد ابيه الحسين اذ جعل ثأر علي الاكبر له خصوصية خاصة .
لقد شهد اعداء الامام الحسين بشجاعة علي الاكبر ,فذاك معاوية لعائن الله عليه يعترف بحق الخلافة ويقول :ـ ((.. لا .. ان أولى الناس بهذا الأمر: علي بن الحسين بن علي ، جده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وفيه شجاعة بني هاشم )) 5.
ويقول الشاعر :ـ
في بأس (حمزة) في شجاعة (حيدر).. بإبا (الحسين) وفي مهابة (أحمد)
وتراه فـي خلـق وطـيب خلائـق ..وبليـغ نطـق كالنبـي (محمـد)
و جاء في حديث مأثور عن الإمام الباقـر أن علي الأكبر كان أول شهيد من بني هاشـم يوم عاشوراء 6.
وكذلك قال المؤرخيين أبو الفرج الاصفهاني وغيره:ـ كان أول من قتل بالطف من بني هاشم بعد أنصار الحسين ( عليه السلام ) علي بن الحسين ( عليهما السلام ) .
في فجر العاشر من محرم صلّى الحسين (عليه السّلام) بأصحابه صلاة الصبح ، ثمّ خطبهم قائلاً : (( إنّ الله قد أذن في قتلكم فعليكم بالصبر ))7.
وبعد استشهاد انصار الحسين وتقدّم الهاشميّون يودّع بعضهم البعض ، وأوّل مَنْ تقدّم منهم للحرب أبو الحسن علي الأكبر (عليه السّلام) ، فلمّا رآه الحسين (عليه السّلام) رفع شيبته نحو السماء وقال : (( اللّهمّ اشهد على هؤلاء القوم ، فقد برز إليهم غلام أشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً برسولك محمّد (صلّى الله عليه وآله) ، وكنّا إذا اشتقنا إلى وجه رسولك نظرنا إلى وجهه . اللّهمّ فامنعهم بركات الأرض ، وإن متّعتهم ففرّقهم تفريقاً ، ومزّقهم تمزيقاً ، واجعلهم طرائق قدداً ، ولا ترضِ الولاة عنهم أبداً ؛ فأنّهم دعونا لينصرونا ثمّ عدوا علينا يُقاتلونا ويقتلونا )) .
ثمّ صاح الحسين (عليه السّلام) بعمر بن سعد : (( ما لك ؟! قطع الله رحمك , ولا بارك لك في أمرك ، وسلّط عليك مَنْ يذبحك على فراشك كما قطعت رحمي ولم تحفظ قرابتي من رسول الله (صلّى الله عليه وآله) )) .ثمّ رفع صوته وقرأ : إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 8.
ثمّ حمل علي بن الحسين (عليه السّلام) وهو يقول :ـ
أنا علي بن الحسين بن علي
نحن ورب البيت أولى بالنبي
تا لله لا يحكم فينا ابن الدعي
أضرب بالسيف أحامي عن أبي
ضرب غلام هاشمي علوي...
فلم يزل يُقاتل حتى ضجّ أهل الكوفة لكثرة مَنْ قُتل منهم ، حتى روي أنّه قتل على عطشه مئة وعشرين رجلاً ، ثمّ رجع إلى أبيه وقد أصابته جراحات كثيرة , فقال : يا أبه ، العطش قد قتلني ، وثقل الحديد قد أجهدني ، فهل إلى شربة ماء من سبيل أتقوّى بها على الأعداء ؟
فبكى الحسين (عليه السّلام) وقال : (( يا بُني ، عزّ على محمّد وعلى عليّ وعلى أبيك أن تدعوهم فلا يجيبونك ، وتستغيث بهم فلا يغيثونك . يا بُني , هات لسانك )) . فأخذ لسانه فمصّه ، ودفع إليه خاتمه وقال له : (( خذ هذا الخاتم في فيك ، وارجع إلى قتال عدوّك ؛ فإنّي أرجو أن لا تُمسي حتّى يسقيك جدّك بكأسه الأوفى شربة لا تظمأ بعدها أبداً )) 9.
فرجع الاكبرعلي بن الحسين إلى القتال ، وحمل وهو يقول :
الحرب قد بانت لها حقائقْ.. وظهرت من بعدها مصادقْ.
والله ربّ العرش لا نفارقْ .. جموعكم أو تُغمد البوارقْ.
وبمجرد أن رأى أعداءه الموتورون أن البطل قد صـرع، أحتوشوه وانهالوا عليه ضرباً بالسيوف، فاعتنق علي الأكبر فرسه، ومن عادة الأفـراس العربية أن تفهم إشارة الاعتناق وتعيد بالفرسان عندها إلى موطن آمن، ولكن الجيش المعادي كان قد أحاط بعليّ الأكبر، وتدفق الدم من رأسه على عيني الجواد منعه من الاهتداء إلى معسكر الحسين، فحمله إلى عسكر الأعداء الذين دعاهم الحقد واللئامة إلى أن ينهالوا عليه بسيوفهم ويقطعوه إرباً إرباً. 10.
فـي هـذه الفترة العصيبة، لم يطلب علي النجدة من أبيه، وتحمّل كل تلك الطعنات بصبر ويقين، ولكن عندما بلغت روحه التراقي قال رافعاً صوته: يا أبتاه، هذا جدي رسول الله قد سقاني بكأسه الأوفى شربة لا أظمأ بعدها أبداً، وهو يقول: العجل العجل! فـإن لك كأساً مذخورة حتى تشربها الساعـة 11.
فيقول الامام الحسين : يعز على جد ك وعمك وأبيك ان تدعوهم فلا يجيبوك وتستغيث بهم فلا يغيثوك 12.
ثم أخذ بكفه من دمه الطاهر ورمى به إلى السماء فلم يسقط منه قطرة 13.
فصاح الحسين (عليه السّلام) : (( قتل الله قوماً قتلوك يا بُني ، ما أجرأهم على الله وعلى انتهاك حرمة رسول الله ! على الدنيا بعدك العفا ))14.
الشهيد علي الاكبر أعضاء مقطعة و أشلاء موزعة والامام الحسين قال ((والله لا طاقة على حمله)) , )و اهاته في صدرة وعبرته تختنق والحسرات محبوسة يكفكف بقايا دموعه محتسباً صابراً..وبعد ساعات من مصرع فلذة كبده سيلحقه .ويعلم ذلك علم اليقين لكن السيدة زينب كيف تخنق العبرة وكيف تحبس الحسرات وعلى أي استشهاد او واقعة تكفكك الدموع على جدها رسول الله (صلى الله عليه واله ) او على امها الصديقة الطاهرة في كسر ظلاعها او اغتصاب حقها او على ابيها المطبر في راسه المغصوب حقه الامو على سم الحسن او على قطع كفين ابو الفضل العباس او على انصار الحسين او على الهاشميين او على اول الهاشميين في الطف علي الاكبر او على اخيها الحسين او على السبي واهانة بنات رسول الله والامام المعصوم زين العابدين,
فكيف بعقيلة الهاشميين ؟ وقيل أنها خرجت تندبه وتنادي باسمه , فعن أبي جعفر الطبري، عن شاهد عيان - حميد بن مسلم الأزدي - جاء هذا القول(وكأني أنظر إلى امرأة خرجت مسرعة كأنها الشمس الطالعة، تنادي يا أُخيّاه، ويا ابن أخاه.. قال فسألت عنها، فقيل لي هذه زينب ابنة فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)) 15.
وقال الطبرسي 16خرجت زينب تصيح يا ابن أخاه..
وكانت زينب الكبرى تراقب المعركة عن كثب، فلما سقط علي الأكبر وسمعت صوته، خرجت تنادي: يا حبيباه، يا ثمرة فؤاداه، يا نور عيناه، فأقبلت حتى وصلت إلى جثمان الشهيد فانكبت عليه، فجاء الحسين فأخذ بيدها فردها إلى الفسطاط 17. . فأخذ الإمام بيدها وأرجعها إلى الخيمة 18
لهفي على عقائل الرسالــة .. لـما رأيـنه بتـلك الحالة
عـلا نـحيبهن والصيـاح ..فاندهش العقـول والأرواح
ناحت على كفيلها العـقائل ..والـمكرمات الغر والفضائل
لـهفي لها إذ تندب الرسولا ..فـكادت الجبـال ان تزولا
لـهفي لها مذ فقدت عميدها ...وهـل يـوازي احد فقيدها
ومـن يـوازي شرفاً وجاهاً ..مـثال يـاسين شـبيه طاها
يـا سـاعد الله أباه مذخبا... نيره«الأكبر» فـي ظل الضبا
رأى الخليل في منى الطفوف ..ذبـيحة ضـريبة الـسيوف
واقبل الإمام الحسين إلى فتيان بني هاشم وقال: «إحملوا أخاكم»، فحملوه من مصرعه، فجاؤوا به حتـى وضعوه عند الفسطاط الذي كانوا يقاتلون أمامه.. 19.
يال بيت النبي (صلى الله عليه واله ) قد فاق صبركم صبر نبي الله ايوب ويعقوب .
السلام عليك يا ابن رسول الله السلام عليك يا ابن نبي الله السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين السلام عليك يا ابن الحسين الشهيد السلام عليك أيها الشهيد بن الشهيد السلام عليك أيها المظلوم لعن الله امة قتلتك ولعن الله امة ظلمتك ولعن الله امة سمعت بذلك فرضيت به السلام عليك يا ولي الله وابن وليه لقد عظمت الرزية وجلت المصيبة بك علينا وإليك منهم في الدنيا والآخرة .
المصادر والهوامش
1. الرعد24.
2. مزار البحار ص 173 .
3. وسيلة الدارين : ص 291 .
4. لواعج الأسجان للسيد الأمين : ص 136 .
5. ابو الفرج الاصفهاني مقاتل الطالبيين : 80 .
6. بحار الأنوار: 45/44. .
7. كامل الزيارات / 73.
8. آل عمران / 33 – 34 ..
9. بحار الأنوار: 45/45.وكذلك مقتل العوالم ص 95 .
10.بحار الأنوار: 45/43..
11.بحار الأنوار: 45/43ـ44..
12.مقتل العوالم ص 95 .
13.كامل الزيارة لابن قولويه ص 222 .
14.مقتل الحسين (عليه السّلام) ـ للخوارزمي 2 / 31 .
15.الطبري: ج 4 ، ص 341
16.أعلام الورى ص 145
17.بحار الأنوار: 45/44
18.مقتل الحسين ـ للخوارزمي : ج 2 ، ص 31 .
19.بحار الأنوار: 45/44. و تاريخ ابن الأثير: 3/293. | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: علي الاكبر طبيعة المردود الجمعة أبريل 05, 2013 1:39 pm | |
| بارك الله بجهودك أخي الكريم وجزاك الله خير الجزاء | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: علي الاكبر طبيعة المردود الأحد أبريل 07, 2013 10:07 pm | |
| يسلموُِووالايادي عُِلى هيُِك طرح بأنتظآُِر جديدك ٍُبكل ُشوقًِ دمتٍُي بـتآلقُِ ..~ | |
|