علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 52 الجنــس : المواليد : 01/03/1972 التسجيل : 06/02/2013 العمـــــــــــــــــر : 52 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 979 نقـــــــــاط التقيم : 2363 السٌّمعَــــــــــــــة : 0 علم بلدك : 15000
| موضوع: مدح الزهد الإثنين أبريل 01, 2013 9:21 pm | |
| اللهم صل على محمد وال محمد مدح الزهد الزهد: ترك ما لا ينفع في الآخرة، ان الله (جل اسمه) رفع من جملة العلماء طائفة ,وهم التائبون العابدون, والصالحون الورعون,ورفع من هولاء طائفة في الدرجات وهم الزاهدون في الدنيا, العارفون عيوبها,الراغبون في الاخرة المتحققون بها الراسخون في علمها.. ويثنون على الفقراء الذين خلفوا حطام الدنيا وراءهم ,ولم يسعوا الى ما فيها من لذائذ النعم : {ثم اعلم ان لهذه الطائفة -الفقراء-فضائل كثيرة تخفى على كثير من العقلاءوالمترفين من ابناء الدنيا }.. قد ظهر مما ذكر: ان المال مثل حية فيها سم و ترياق، فغوائله سمه، و فوائده ترياقه، فمن عرفهما امكنه ان يحترز من شره و يستدر منه خيره. و لبيان ذلك نقول: ان غوائله اما دنيوية او دينية: و الدنيوية: هي ما يقاسيه ارباب الاموال: من الخوف، و الحزن، و الهم، و الغم، و تفرق الخاطر، و سوء العيش، و التعب في كسب الاموال و حفظها، و دفع الحساد و كيد الظالمين، و غير ذلك. والدينية: ثلاثة انواع: اولها-اداؤه الى المعصية. اذ المال من الوسائل الى المعاصي، و نوع من القدرة المحركة لداعيتها. فاذا استشعرها الانسان من نفسه، انبعثت الداعية، و اقتحم في المعاصي، وارتكب انواع الفجور. ومهما كان آيسا عن القدرة لم يتحرك داعية اليها: اذ العجز قد يحول بين المرء وبين المعصية، و من العصمة الا يقدر، و اما مع القدرة فان اقتحم ما يشتهيهه هلك، و ان صبر وقع في شدة. اذ الصبر مع القدرة اشد، و فتنة السراء من فتنة الضراء اعظم. و ثانيها-اداؤه الى التنعم في المباحات. فان الغالب ان صاحب المال يتنعم بالدنيا و يمرن عليه نفسه، فيصير التنعم محبوبا عنده مالوفا، بحيث لا يصبر عنه، و يجره البعض منه الى البعض. و اذا اشتد الفه به و صار عادة له، ربما لم يقدر عليه من الحلال، فيقتحم فى الشبهات و يخوض في المحرمات: من الخيانة، و الظلم، و الغصب، و الرياء، و الكذب و النفاق، والمداهنة، وسائر الاخلاق المهلكة، والاشغال الردية، لينتظم امر دنياه و يتيسر له تنعمه. و ما اقل لصاحب الثروة و المال الا يصير التنعم مالوفا له، اذ متى يقدر ان يقنع بخبز الشعير و لبس الخشن و ترك لذيذ الاطعمة باسرها، فانما ذلك شان نادر من اولى النفوس القوية القدسية كسليمان بن داود عليه السلام و امثاله. على ان من كثر ماله كثرت حاجته الى الناس، و من احتاج الى الناس فلا بد ان ينافقهم و يسخط الله في طلب رضاهم، فان سلم من الآفة الاولى، اعنى مباشرة المحرمات، فلا يسلم من هذه اصلا. و من الحاجة الى الناس تثور العداوة و الصداقة، و يحصل الحقد، و الحسد، و الكبر، و الرياء، و الكذب، و الغيبة، و البهتان و النميمة، و سائر معاصي القلب و اللسان، و كل ذلك يلزم من شؤم المال و الحاجة الى حفظه و اصلاحه. و ثالثها-و هو الذي لا ينفك عنه احد من ارباب الاموال، و هو انه يلهيه اصلاح ماله و حفظه عن ذكر الله تعالى، و كل ما يشغل العبد عن الله تعالى فهو خسران و وبال. و لذا قال روح الله عليه السلام: «فى المال ثلاث آفات، ان ياخذه من غير حله» ، فقيل: ان اخذه من حله؟ قال: «يضعه في غير حقه» ، فقيل: ان وضعه في حقه؟ فقال: «يشغله اصلاحه عن الله» . و هذا هو الداء العضال، اذ اصل العبادات و روحها و حقيقتها هو الذكر و الفكر في جلال الله تعالى، و ذلك يستدعى قلبا فارغا. و صاحب الضيعة يصبح و يمسى متفكرا في خصومة الفلاح و محاسبته و خيانته، و منازعة الشركاء و خصومتهم في الماء و الحدود، و خصومة اعوان السلطان في الخراج، و خصومة الاجراء في التقصير في العمارة و غير ذلك. و صاحب التجارة يكون متفكرا في خيانة الشركاء و انفرادهم بالربح و تقصيرهم في العمل و تضييعهم المال، و يكون غالبا في بلاد الغربة متفرق الهم محزون القلب من كساد ما يصحبه من مال التجارة. و كذلك صاحب المواشي و غيره من ارباب اصناف الاموال. و ابعدها عن كثرة الشغل النقد المكنون تحت الارض، و صاحبه ايضا لا يزال متفكرا مترددا فيما يصرف اليه، و في كيفية حفظه، و في الخوف ممن يعثر عليه، و في دفع طمع الخلق منه. و بالجملة: اودية افكار اهل الدنيا لا نهاية لها، و الذي ليس معه الا قوت يومه او سنته، و لا يطلب ازيد من ذلك، فهو في سلامة من جميع ذلك. | |
|
طريقي زينبي الرتبــــــة
رقم العضوية : 33 الجنــس : المواليد : 20/08/1994 التسجيل : 11/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 30 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3643 نقـــــــــاط التقيم : 4443 السٌّمعَــــــــــــــة : 5 علم بلدك : الموقع : https://albeet.alafdal.net/ المنتدى ومراقب عام
| موضوع: رد: مدح الزهد الإثنين أبريل 01, 2013 10:22 pm | |
| | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: مدح الزهد الثلاثاء أبريل 02, 2013 6:12 am | |
| شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
| |
|