منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Jb12915568671

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1338424567981
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام T20659-8





خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام   خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Emptyالجمعة مارس 15, 2013 2:02 pm

الخطبة التي خطبها رسول الله صلى الله عليه وآله في تزويج فاطمة عليها السلام

1 - كشف الغمة : وعنه ، عن أنس قال : كنت عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فغشيه الوحي فلما أفاق قال لي : يا أنس أتدري ما جاءني به جبرئيل من عند صاحب العرش ؟ قال : قلت : الله ورسوله أعلم قال : أمرني أن أزوج فاطمة من علي ، فانطلق فادع لي أبا بكر وعمر وعثمان وعليا وطلحة والزبير ، وبعددهم من الأنصار قال : فانطلقت فدعوتهم له ، فلما أن أخذوا مجالسهم قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الحمد لله المحمود بنعمته ، المعبود بقدرته ، المطاع [ في ] سلطانه ، المرهوب من عذابه ، المرغوب إليه فيما عنده ، النافذ أمره في أرضه وسمائه ، الذي خلق الخلق بقدرته ، وميزهم بأحكامه ، وأعزهم بدينه ، وأكرمهم بنبيه محمد ، ثم إن الله جعل المصاهرة نسبا لاحقا ، وأمرا مفترضا ، وشج بها الأرحام ، وألزمها الأنام فقال تبارك اسمه وتعالى جده ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا ) فأمر الله يجري إلى قضائه ، وقضاؤه يجري إلى قدره ، فلكل قضاء قدر ، ولكل قدر أجل ، ولكل أجل كتاب ( يمحو الله ما يشاء ويثبت و عنده أم الكتاب " .

ثم إني أشهدكم أني قد زوجت فاطمة من علي على أربعمائة مثقال فضة إن رضي بذلك علي وكان غائبا قد بعثه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في حاجة .

ثم أمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بطبق فيه بسر فوضع بين أيدينا ، ثم قال : انتهبوا فبينا نحن كذلك إذ أقبل علي فتبسم إليه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثم قال : يا علي إن الله أمرني أن أزوجك فاطمة ، وقد زوجتكها على أربعمائة مثقال فضة أرضيت ؟ قال : رضيت يا رسول الله ، ثم قام علي فخر لله ساجدا فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : جعل الله فيكم [ الخير ] الكثير الطيب وبارك فيكما ، قال أنس : والله لقد أخرج منها الكثير الطيب .

مناقب ابن شهرآشوب : خطب النبي ( صلى الله عليه وآله ) على المنبر في تزويج فاطمة خطبة رواها يحيى بن معين في أماليه ، وابن بطة في الإبانة باسنادهما عن أنس بن مالك مرفوعا ، ورويناها عن الرضا ( عليه السلام ) وذكر نحوه .

بيان : قال الجزري : وشجت العروق والأغصان اشتبكت ، ومنه حديث علي ( عليه السلام ) : ووشج بينها وبين أزواجها أي خلط وألف .

2 - كشف الغمة : ومن المناقب عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يا فاطمة زوجتك سيدا في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ، لما أراد الله أن أملكك من علي أمر الله جبرئيل فقام في السماء الرابعة وصف الملائكة صفوفا ثم خطب عليهم فزوجك من علي ، ثم أمر الله شجر الجنان فحملت الحلي والحلل ثم أمرها فنثرت على الملائكة فمن أخذ منها شيئا أكثر مما أخذه غيره افتخر به إلى يوم القيامة .

ومنه عن ابن عباس قال : كانت فاطمة تذكر لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلا يذكرها أحد إلا صد عنه حتى يئسوا منها ، فلقي سعد بن معاذ عليا فقال : إني والله ما أرى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يحبسها إلا عليك ، فقال له علي : فلم ترى [ ذلك ] ؟ فوالله ما أنا بواحد الرجلين ما أنا بصاحب دنيا يلتمس ما عندي ، وقد علم مالي صفراء ولا بيضاء قال سعد : فإني أعزم عليك لتفرجنها عني فإن لي في ذلك فرجا قال : فأقول ماذا ؟ قال تقول : جئت خاطبا إلى الله وإلى رسوله فاطمة بنت محمد ( صلى الله عليه وآله ) .

قال : فانطلق علي فعرض للنبي ( صلى الله عليه وآله ) وهو ثقيل حصر ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : كأن لك حاجة يا علي ؟ قال : أجل جئتك خاطبا إلى الله وإلى رسوله فاطمة بنت محمد فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) مرحبا كلمة ضعيفة .

فعاد إلى سعد فأخبره فقال : أنكحك ، فوالذي بعثه بالحق إنه لا خلف الآن ولا كذب عنده ، اعزم عليك لتأتينه غدا ولتقولن يا نبي الله متى تبين لي ؟ قال علي هذا أشد علي من الأولى أولا أقول : يا رسول الله حاجتي ؟ قال : قل كما أمرتك . فانطلق علي فقال : يا رسول الله متى تبين لي ؟ قال : الليلة إن شاء الله .

ثم دعا بلالا فقال : يا بلال إني قد زوجت ابنتي من ابن عمي وأنا أحب أن يكون من سنة أمتي الطعام عند النكاح ، فائت الغنم فخذ شاة منها وأربعة أمداد فاجعل لي قصعة لعلي أجمع عليها المهاجرين والأنصار فإذا فرغت منها فآذني بها فانطلق ففعل ما أمر به ثم أتاه بقصعة فوضعها بين يديه .

فطعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في رأسها ثم قال : أدخل علي الناس زفة زفة لا تغادر زفة إلى غيرها ، يعني إذا فرغت زفة لم تعد ثانية ، فجعل الناس يزفون كلما فرغت زفة وردت أخرى حتى فرغ الناس ، ثم عمد النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلى فضل ما فيها فتفل فيه وبارك ، وقال : يا بلال احملها إلى أمهاتك ، وقل لهن : كلن وأطعمن من غشيكن . ثم إن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قام حتى دخل على النساء فقال : إني زوجت ابنتي ابن عمي ، وقد علمتن منزلتها مني وإني لدافعها إليه إلا فدونكن ابنتكن .

فقام النساء فغلفنها من طيبهن وحليهن وجعلن في بيتها فراشا حشوه ليف ووسادة ، وكساء خيبريا ، ومخضبا ، واتخذن أم أيمن بوابة . ثم إن النبي ( صلى الله عليه وآله ) دخل فلما رآه النساء وثبن ، وبينهن وبين النبي ( صلى الله عليه وآله ) ستره ، وتخلفت أسماء بنت عميس فقال لها النبي ( صلى الله عليه وآله ) كما أنت على رسلك من أنت ؟ قالت : أنا التي أحرس ابنتك إن الفتاة ليلة يبنى بها لا بد لها من امرأة تكون قريبة منها إن عرضت لها حاجة أو أرادت شيئا أفضت بذلك إليها قال : فاني أسأل الله أن يحرسك من بين يديك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك من الشيطان الرجيم ثم صرخ بفاطمة ، فأقبلت فلما رأت عليا جالسا إلى جنب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حصرت وبكت فأشفق النبي ( صلى الله عليه وآله ) أن يكون بكاؤها لان عليا لا مال له ، فقال لها النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ما يبكيك ؟ فوالله ما ألوتك ونفسي فقد أصبت لك خير أهلي وأيم الذي نفسي بيده لقد زوجتكه سيدا في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين فلان منها وأمكنته من كفها .

فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : يا أسماء ائتيني بالمخضب ، فملأته ماء فمج النبي ( صلى الله عليه وآله ) فيه ، وغسل قدميه ووجهه ، ثم دعا بفاطمة فأخذ كفا من ماء فضرب به على رأسها وكفا بين يديها ، ثم رش [ جلده و ] جلدها ، ثم التزمها فقال : اللهم إنها مني وأنا منها ، اللهم كما أذهبت عني الرجس وطهرتني فطهرها .

ثم دعا بمخضب آخر ثم دعا عليا ( عليه السلام ) فصنع به كما صنع بها ، ثم دعا له كما دعا لها ثم قال : قوما إلى بيتكما ، جمع الله بينكما ، وبارك في نسلكما وأصلح بالكما ، ثم قال فأغلق عليه بابه . قال ابن عباس : فأخبرتني أسماء بنت عميس أنها رمقت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فلم يزل يدعو لهما خاصة [ و ] لا يشركهما في دعائه أحدا حتى توارى في حجرته .

بيان : قوله ( عليه السلام : ما أنا بواحد الرجلين ، أي لست ممن يشار إليه ويعرف من بين الناس حتى يقال : إنه أحد الرجلين المعروفين ، ويحتمل أن يكون قوله : ما أنا بصاحب دنيا تفصيلا للرجلين فذكر أحدهما وأحال الاخر على الظهور أي لست بمعروف بين الناس ، أولم يمهله المخاطب لذكر الاخر .

وقال الجزري : في حديث تزويج فاطمة ( عليها السلام ) أنه صنع طعاما وقال لبلال : أدخل الناس علي زفة زفة ، أي طائفة بعد طائفة ، وزمرة بعد زمرة ، سميت بذلك لزفيفها في مشيها وإقبالها بسرعة قوله : لا تغادر زفة أي لا تترك جماعة مائلا إلى غيرهم . وتفسيره لا يخلو من بعد .

وقال في النهاية : في حديث زواج فاطمة ( عليها السلام ) : فلما رأت عليا جالسا إلى جنب النبي ( صلى الله عليه وآله ) حصرت وبكت ، أي استحيت وانقطعت ، كأن الامر ضاق بها كما يضيق الحبس على المحبوس . وقال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) لفاطمة : ما يبكيك فما ألوتك ونفسي وقد أصبت لك خير أهلي ، أي ما قصرت في أمرك وأمري حيث اخترت لك عليا زوجا .

قوله : فلان منها ، من للتبعيض أي لان شئ منها ، والمعنى حصول بعض اللين والانقياد منها . قوله : ثم رش جلده وجلدها ، لعله ( صلى الله عليه وآله ) رش أولا عليهما ثم خص عليا ( عليه السلام ) بالرش ، والأظهر ثم رش جلدها كما سيأتي .

3 - كشف الغمة : قال الخوارزمي ، وأنبأني أبو العلا الحافظ الهمداني يرفعه إلى الحسين بن علي ( عليهما السلام ) قال : بينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في بيت أم سلمة إذ هبط عليه ملك له عشرون رأسا ، في كل رأس ألف لسان ، يسبح الله ويقدسه بلغة لا تشبه الأخرى وراحته أوسع من سبع سماوات وسبع أرضين ، فحسب النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه جبرئيل فقال : يا جبرئيل لم تأتني في مثل هذه الصورة قط قال : ما أنا جبرئيل أنا صرصائيل بعثني الله إليك لتزوج النور من النور ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) من ممن ؟ قال : ابنتك فاطمة من علي بن أبي طالب ، فزوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) فاطمة من علي بشهادة جبرئيل وميكائيل وصرصائيل .

قال : فنظر النبي ( صلى الله عليه وآله ) فإذا بين كتفي صرصائيل : لا إله إلا الله محمد رسول الله علي بن أبي طالب مقيم الحجة ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) يا صرصائيل منذ كم هذا كتب بين كتفيك ؟ قال : من قبل أن يخلق الله الدنيا باثني عشر ألف سنة . ومن كتاب المناقب : عن بلال بن حمامة قال : طلع علينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ذات يوم ووجهه مشرق كدارة القمر ، فقام إليه عبد الرحمن بن عوف فقال : يا رسول الله ما هذا النور ؟ قال : بشارة أتتني من ربي في أخي وابن عمي وابنتي وأن الله زوج عليا من فاطمة ، وأمر رضوان خازن الجنان فهز شجرة طوبى فحملت رقاعا يعني صكاكا بعدد محبي أهل بيتي ، وأنشأ من تحتها ملائكة من نور ودفع إلى كل ملك صكا ، فإذا استوت القيامة بأهلها نادت الملائكة في الخلائق فلا يبقى محب لأهل البيت إلا دفعت إليه صكا فيه فكاكه من النار ، بأخي وابن عمي وابنتي فكاك رقاب رجال ونساء من أمتي من النار .

الخرائج : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) مثله . مناقب ابن شهرآشوب : تاريخ بغداد بالاسناد عن بلال بن حمامة مثله ثم قال : وفي رواية أنه يكون في الصكوك براءة من العلي الجبار لشيعة علي وفاطمة من النار .

4 - كشف الغمة : ومن المناقب عن ابن عباس قال : لما أن كانت ليلة زفت فاطمة إلى علي بن أبي طالب كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) قدامها ، وجبرئيل عن يمينها وميكائيل عن يسارها ، وسبعون ألف ملك من ورائها يسبحون الله ويقدسونه حتى طلع الفجر .

ومن المناقب عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أتاني ملك فقال : يا محمد إن الله عز وجل يقرء عليك السلام ويقول : قد زوجت فاطمة من علي فزوجها منه ، وقد أمرت شجرة طوبى أن تحمل الدر والياقوت والمرجان ، وأن أهل السماء قد فرحوا لذلك ، وسيولد منهما ولدان سيدا شباب أهل الجنة ، وبهما يزين الجنة فأبشر يا محمد فإنك خير الأولين والآخرين .

ومن المناقب عن أم سلمة وسلمان الفارسي وعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وكل قالوا : إنه لما أدركت فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مدرك النساء خطبها أكابر قريش من أهل الفضل والسابقة في الاسلام ، والشرف والمال ، وكان كلما ذكرها رجل من قريش لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أعرض عنه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بوجهه حتى كان الرجل منهم يظن في نفسه أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ساخط عليه أو قد نزل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فيه وحي من السماء ، ولقد خطبها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أبو بكر فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أمرها إلى ربها ، وخطبها بعد أبي بكر عمر بن الخطاب فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله كمقالته لأبي بكر .

قال : وإن أبا بكر وعمر كانا ذات يوم جالسين في مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ومعهما سعد بن معاذ الأنصاري ثم الأوسي فتذاكروا من فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال أبو بكر : قد خطبها الاشراف من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : إن أمرها إلى ربها إن شاء أن يزوجها زوجها ، وإن علي بن أبي طالب لم يخطبها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ولم يذكرها له ، ولا أراه يمنعه من ذلك إلا قلة ذات اليد ، وإنه ليقع في نفسي أن الله عز وجل ورسوله ( صلى الله عليه وآله ) إنما يحبسانها عليه .

قال : ثم أقبل أبو بكر على عمر بن الخطاب وعلى سعد بن معاذ فقال : هل لكما في القيام إلى علي بن أبي طالب حتى نذكر له هذا ، فإن منعه قلة ذات اليد واسيناه وأسعفناه ، فقال له سعد بن معاذ : وفقك الله يا أبا بكر فما زلت موفقا ، قوموا بنا على بركة الله ويمنه .

قال سلمان الفارسي : فخرجوا من المسجد والتمسوا عليا في منزله فلم يجدوه ، وكان ينضح ببعير - كان له - الماء على نخل رجل من الأنصار بأجرة ، فانطلقوا نحوه ، فلما نظر إليهم علي ( عليه السلام ) قال : ما وراءكم وما الذي جئتم له ؟ فقال أبو بكر : يا أبا الحسن إنه لم يبق خصلة من خصال الخير إلا ولك فيها سابقة وفضل ، وأنت من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالمكان الذي قد عرفت من القرابة ، والصحبة والسابقة وقد خطب الاشراف من قريش إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ابنته فاطمة فردهم ، وقال : إن أمرها إلى ربها إن شاء أن يزوجها زوجها ، فما يمنعك أن تذكرها لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وتخطبها منه ، فإني أرجو أن يكون الله عز وجل ورسوله ( صلى الله عليه وآله ) إنما يحبسانها عليك .

قال : فتغرغرت عينا علي بالدموع ، وقال : يا أبا بكر لقد هيجت مني ساكنا ، وأيقظتني لأمر كنت عنه غافلا ، والله إن فاطمة لموضع رغبة ، وما مثلي قعد عن مثلها غير أنه يمنعني من ذلك قلة ذات اليد ، فقال أبو بكر : لا تقل هذا يا أبا الحسن فإن الدنيا وما فيها عند الله تعالى ورسوله كهباء منثور .

قال : ثم إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) حل عن ناضحة وأقبل يقوده إلى منزله فشده فيه ، ولبس نعله ، وأقبل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في منزل زوجته أم سلمة ابنة أبي أمية بن المغيرة المخزومي ، فدق علي ( عليه السلام ) الباب فقالت أم سلمة : من بالباب ؟ فقال لها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من قبل أن يقول علي : أنا علي : قومي يا أم سلمة فافتحي له الباب ، ومريه بالدخول ، فهذا رجل يحبه الله ورسوله ، ويحبهما ، فقالت أم سلمة : فداك أبي وأمي ومن هذا الذي تذكر فيه هذا وأنت لم تره ؟ فقال : مه يا أم سلمة فهذا رجل ليس بالخرق ولا بالنزق هذا أخي وابن عمي وأحب الخلق إلي .

قالت أم سلمة : فقمت مبادرة أكاد أن أعثر بمرطي ، ففتحت الباب ، فإذا أنا بعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، ووالله ما دخل حين فتحت حتى علم أني قد رجعت إلى خدري ، ثم إنه دخل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : وعليك السلام يا أبا الحسن اجلس .

قالت أم سلمة : فجلس علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وجعل ينظر إلى الأرض كأنه قصد الحاجة وهو يستحيي أن يبديها ، فهو مطرق إلى الأرض حياء من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .

فقالت أم سلمة : فكأن النبي ( صلى الله عليه وآله ) علم ما في نفس علي ( عليه السلام ) فقال له : يا أبا الحسن إني أرى أنك أتيت لحاجة فقل حاجتك وأبد ما في نفسك ، فكل حاجة لك عندي مقضية . قال علي ( عليه السلام ) : فقلت : فداك أبي وأمي إنك لتعلم أنك أخذتني من عمك أبي طالب ومن فاطمة بنت أسد وأنا صبي لا عقل لي ، فغذيتني بغذائك ، وأدبتني بأدبك ، فكنت إلي أفضل من أبي طالب ومن فاطمة بنت أسد . في البر والشفقة وإن الله تعالى هداني بك وعلى يديك ، واستنقذني مما كان عليه آبائي وأعمامي من الحيرة والشك ، وأنك والله يا رسول الله ذخري وذخيرتي في الدنيا والآخرة يا رسول الله فقد أحببت مع ما شد الله من عضدي بك أن يكون لي بيت وأن يكون لي زوجة أسكن إليها ، وقد أتيتك خاطبا راغبا أخطب إليك ابنتك فاطمة ، فهل أنت مزوجي يا رسول الله ؟ قالت أم سلمة : فرأيت وجه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يتهلل فرحا وسرورا ثم تبسم في وجه علي ( عليه السلام ) فقال : يا أبا الحسن فهل معك شئ أزوجك به ؟ فقال علي ( عليه السلام ) : فداك أبي وأمي والله ما يخفى عليك من أمري شئ ، أملك سيفي ، ودرعي ، وناضحي وما أملك شيئا غير هذا ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي أما سيفك فلا غنا بك عنه تجاهد به في سبيل الله وتقاتل به أعداء الله ، وناضحك تنضح به على نخلك وأهلك وتحمل عليه رحلك في سفرك ، ولكني قد زوجتك بالدرع ورضيت بها منك . يا أبا الحسن أبشرك ؟ قال علي ( عليه السلام ) : قلت : نعم فداك أبي وأمي بشرني فإنك لم تزل ميمون النقيبة ، مبارك الطائر ، رشيد الامر صلى الله عليك .

فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أبشر يا أبا الحسن فإن الله عز وجل قد زوجكها في السماء من قبل أن أزوجك في الأرض ، ولقد هبط علي في موضعي من قبل أن تأتيني ملك من السماء له وجوه شتى ، وأجنحة شتى لم أر قبله من الملائكة مثله فقال لي : السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، أبشر يا محمد باجتماع الشمل وطهارة النسل ، فقلت : وما ذاك أيها الملك ؟ فقال لي : يا محمد أنا سيطائيل الملك الموكل بإحدى قوائم العرش ، سألت ربي عز وجل أن يأذن لي في بشارتك ، وهذا جبرئيل ( عليه السلام ) في أثري يخبرك عن ربك عز وجل بكرامة الله عز وجل .

قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : فما استتم كلامه حتى هبط علي جبرئيل فقال : السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، يا نبي الله ! ثم إنه وضع في يدي حريرة بيضاء من حرير الجنة وفيه سطران مكتوبان بالنور . فقلت : حبيبي جبرئيل ما هذه الحريرة ؟ وما هذه الخطوط ؟ فقال جبرئيل : يا محمد إن الله عز وجل اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختارك من خلقه فانبعثك برسالته ، ثم اطلع إلى الأرض ثانية فاختار لك منها أخا ووزيرا وصاحبا وختنا ، فزوجه ابنتك فاطمة .

فقلت : حبيبي جبرئيل ومن هذا الرجل ؟ فقال لي : يا محمد أخوك في الدنيا وابن عمك في النسب علي بن أبي طالب وإن الله أوحى إلى الجنان أن تزخرفي ، فتزخرفت الجنان ، وإلى شجرة طوبى : احملي الحلي والحلل وتزينت الحور العين ، وأمر الله الملائكة أن تجتمع في السماء الرابعة عند البيت المعمور ، فهبط من فوقها إليها وصعد من تحتها إليها ، وأمر الله عز وجل رضوان فنصب منبر الكرامة على باب البيت المعمور ، وهو الذي خطب عليه آدم عرض الأسماء على الملائكة ، وهو منبر من نور ، فأوحى إلى ملك من ملائكة حجبه يقال له : راحيل أن يعلو ذلك المنبر ، وأن يحمده بمحامده ويمجده وبتمجيده ، وأن يثني عليه بما هو أهله ، وليس في الملائكة أحسن منطقا ولا أحلى لغة من راحيل الملك ، فعلا المنبر ، وحمد ربه ، ومجده وقدسه ، وأثنى عليه بما هو أهله ، فارتجت السماوات فرحا وسرورا .

قال جبرئيل : ثم أوحى الله إلي أن أعقد عقدة النكاح ، فإني قد زوجت أمتي فاطمة بنت حبيبي محمد عبدي علي بن أبي طالب ، فعقدت عقدة النكاح ، وأشهدت على ذلك الملائكة أجمعين ، وكتب شهادتهم في هذه الحريرة ، وقد أمرني ربي عز وجل أن أعرضها عليك ، وأن أختمها بخاتم مسك ، وأن أدفعها إلى رضوان وإن الله عز وجل لما أشهد الملائكة على تزويج علي من فاطمة أمر شجرة طوبى أن تنثر حملها من الحلي والحلل ، فنثرت ما فيها ، فالتقطته الملائكة والحور العين وإن الحور العين ليتهادينه ويفخرن به إلى يوم القيامة .

يا محمد إن الله عز وجل أمرني أن آمرك أن تزوج علينا في الأرض فاطمة وتبشرهما بغلامين زكيين نجيبين طاهرين طيبين خيرين فاضلين في الدنيا والآخرة ، يا أبا الحسن فوالله ما عرج الملك من عندي حتى دققت الباب ، ألا وإني منفذ فيك أمر ربي عز وجل ، امض يا أبا الحسن أمامي فإني خارج إلى المسجد ومزوجك على رؤوس الناس ، وذاكر من فضلك ما تقر به عينك وأعين محبيك في الدنيا والآخرة .

قال علي : فخرجت من عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مسرعا وأنا لا أعقل فرحا وسرورا ، فاستقبلني أبو بكر وعمر فقالا : ما وراءك ؟ فقلت : زوجني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ابنته فاطمة ، وأخبرني أن الله عز وجل زوجنيها من السماء ، وهذا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خارج في أثري ليظهر ذلك بحضرة الناس ، ففرحا بذلك فرحا شديدا ، ورجعا معي إلى المسجد .

فما توسطناه حتى لحق بنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وإن وجهه ليتهلل سرورا وفرحا فقال : يا بلال ، فأجابه فقال : لبيك يا رسول الله ، قال : أجمع إلي المهاجرين والأنصار ، فجمعهم ، ثم رقى درجة من المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال : معاشر المسلمين إن جبرئيل أتاني أنفا فأخبرني عن ربي عز وجل أنه جمع الملائكة عند البيت المعمور وأنه أشهدهم جميعا أنه زوج أمته فاطمة ابنة رسول الله من عبده علي بن أبي طالب وأمرني أن أزوجه في الأرض وأشهدكم على ذلك .

ثم جلس ، وقال لعلي ( عليه السلام ) : قم يا أبا الحسن فاخطب أنت لنفسك .

قال : فقام ، فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي ( صلى الله عليه وآله ) وقال : الحمد لله شكرا لأنعمه وأياديه ، ولا إله إلا الله شهادة تبلغه وترضيه ، وصلى الله على محمد صلاة تزلفه وتحظيه ، والنكاح مما أمر الله عز وجل به ورضيه ، ومجلسنا هذا مما قضاه الله وأذن فيه ، وقد زوجني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ابنته فاطمة وجعل صداقها درعي هذا وقد رضيت بذلك فاسألوه واشهدوا .

فقال المسلمون لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : زوجته يا رسول الله ؟ فقال : نعم ، فقالوا : بارك الله لهما وعليهما ، وجمع شملهما .

وانصرف رسول الله إلى أزواجه فأمرهن أن يدففن لفاطمة ، فضربن بالدفوف قال علي : فأقبل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا أبا الحسن انطلق الآن فبع درعك وائتني بثمنه حتى أهيئ لك ولابنتي فاطمة ما يصلحكما .

قال علي : فانطلقت فبعته بأربعمائة درهم سود هجرية ، من عثمان بن عفان فلما قبضت الدراهم منه وقبض الدرع مني قال : يا أبا الحسن لست أولى بالدرع منك وأنت أولى بالدراهم مني ، فقلت : بلى ، قال : فإن الدرع هدية مني إليك فأخذت الدرع والدراهم ، وأقبلت إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فطرحت الدرع والدراهم بين يديه وأخبرته بما كان من أمر عثمان ، فدعا له بخير .

وقبض رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قبضة من الدراهم ، ودعا بأبي بكر فدفعها إليه ، وقال : يا أبا بكر اشتر بهذه الدراهم لابنتي ما يصلح لها في بيتها ، وبعث معه سلمان وبلالا ليعيناه على حمل ما يشتريه .

قال أبو بكر : وكانت الدراهم التي أعطانيها ثلاثة وستين درهما فانطلقت واشتريت فراشا من خيش مصر محشوا بالصوف ، ونطعا من أدم ، ووسادة من أدم حشوها من ليف النخل ، وعباءة خيبرية ، وقربة للماء وكيزانا ، وجرارا ، ومطهرة للماء ، وستر صوف رقيقا ، وحملناه جميعا حتى وضعناه بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما نظر إليه بكى وجرت دموعه ، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال : اللهم بارك لقوم جل آنيتهم الخزف .

قال علي : ودفع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) باقي ثمن الدرع إلى أم سلمة فقال : اتركي هذه الدراهم عندك ، ومكثت بعد ذلك شهرا لا أعاود رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في أمر فاطمة بشئ استحياء من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، غير أني كنت إذا خلوت برسول الله يقول لي : يا أبا الحسن ما أحسن زوجتك وأجملها ، أبشر يا أبا الحسن فقد زوجتك سيدة نساء العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلام الربيعي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
سلام الربيعي


رقم العضوية : 14
الجنــس : ذكر
المواليد : 28/08/1980
التسجيل : 27/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 44
البـــــــــــــــــرج : العذراء
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 1714
نقـــــــــاط التقيم : 2638
السٌّمعَــــــــــــــة : 1
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف قسم الحجة الالهية
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Jb12915568671

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Wis12

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام   خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Emptyالجمعة مارس 15, 2013 7:09 pm

بارك الله فيك اخي ابو سجاد موضوع قيم
وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Jb12915568671

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1338424567981
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام T20659-8





خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام   خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Emptyالجمعة مارس 15, 2013 8:56 pm

شكرا" لمرورك الكريم أخي سلام الربيعي
ودمت برعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
عهد الوفاء


رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 47
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك : خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Female42
100%
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Jb12915568671

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام MItD6

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Images?q=tbn:ANd9GcTmdd7lEt3SCZnI-S7PidJBH88XnslrtqVLFfZ1MDK3aauoJjvd




خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام   خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Emptyالجمعة مارس 15, 2013 9:58 pm

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه
تحيتي وتقديري لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Jb12915568671

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام   خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Emptyالسبت مارس 16, 2013 2:00 pm

سلام الله عليهم
بارك الله بك وجزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Jb12915568671

خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام 1338424567981
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام T20659-8





خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام   خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام Emptyالسبت مارس 16, 2013 2:17 pm

شكرا" جزيلا" لكل من عطر صفحتي بمروره الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج الزهراء عليها السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النبي صلى الله عليه وآله يكثر من تقبيل الزهراء عليها السلام
» مناظرة عائشة وحفصة مع عثمان في مسألة توريث النبي ( صلى الله عليه وآله ) وميراث الزهراء ( عليها السلام ) منه
» فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
» الزهراء عليها السلام بعد أبيها صلى الله عليه وآله
» خطبة أمير المؤمنين عليه السلام في زواج الزهراء عليها السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: |~ ِإنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ |~ ِ ( اقسام العترة الطاهرة ) :: منتدى السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام-
انتقل الى: