منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
إكمال الدين بالولاية 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
إكمال الدين بالولاية 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إكمال الدين بالولاية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
إكمال الدين بالولاية 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
إكمال الدين بالولاية Jb12915568671

إكمال الدين بالولاية 1338424567981
إكمال الدين بالولاية T20659-8





إكمال الدين بالولاية Empty
مُساهمةموضوع: إكمال الدين بالولاية   إكمال الدين بالولاية Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 9:29 pm

اكمال الدين بالولاية
من الايات النازلة يوم الغدير في امير المؤمنين (ع) قوله تعالى : ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )(113) .
اصفقت الامامية عن بكرة ابيهم على نزول هذه الاية الكريمة حول نص الغدير بعد اصحار النبي (ص) بولاية مولانا امير المؤمنين (ع) بالفاظ درية صريحة، تتضمن نصا جليا عرفته الصحابة وفهمته العرب ، فاحتج به من بلغه الخبر، وصافق الامامية على ذلك كثيرون من علماء التفسير وائمة الحديث وحفظة الاثار من اهل السنة ، وهو الذي يساعده‏الاعتبار ويؤكده النقل الثابت في تفسير الرازي(114) عن اصحاب الاثار : ا نه لما نزلت هذه الاية على النبي (ص) لم يعمر بعد نزولها الا احدا وثمانين يوما ، او اثنين وثمانين . وعينه ابو السعود في‏تفسيره(115) بهامش تفسير الرازي ( 3/523 ) .
وذكر المؤرخون منهم(116) : ان وفاته (ص) في الثاني عشر من ربيع الاول ، وكان فيه تسامحا بزيادة يوم واحد على
الاثنين‏وثمانين يوما بعد اخراج يومي الغدير والوفاة ، وعلى اي فهو اقرب الى الحقيقة من كون نزولها يوم عرفة ، كما جاء في‏صحيحي البخاري ومسلم(117) وغيرهما لزيادة الايام حينئذ ، على ان ذلك معتضد بنصوص كثيرة لا محيص عن
الخضوع‏لمفادها ، فالى الملتقى : 31- الحافظ ابو جعفر محمد بن جرير الطبري : المتوفى سنة ( 310 ) .
روى في كتاب الولاية باسناده عن زيد بن ارقم نزول الاية الكريمة يوم غدير خم في امير المؤمنين(118) (ع) .
32- الحافظ ابن مردويه الاصفهاني : المتوفى سنة ( 410 ) ، روى من طريق ابي هارون العبدي عن ابي سعيد الخدري:
انهانزلت على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم حين قال لعلي Sad من كنت مولاه فعلي مولاه ) .
ثم رواه عن ابي هريرة ، وفيه : انه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، يعني مرجعه (ع) من حجة الوداع . تفسير ابن كثير(119) .
وقال السيوط‏ي في الدر المنثور(120) : اخرج ابن مردويه وابن عساكر(121) بسند ضعيف عن ابي سعيد الخدري قال: لما نصب رسول اللّه (ص) عليا يوم غدير خم ، فنادى له بالولاية هبط جبرئيل عليه بهذه الاية ( اليوم اكملت لكم دينكم ) .
واخرج ابن مردويه والخطيب(122) وابن عساكر(123) بسند ضعيف(124) عن ابي هريرة قال : لما كان غدير خم وهو اليوم‏الثامن عشر من ذي الحجة قال النبي (ص) : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ، فانزل اللّه ( اليوم اكملت لكم دينكم ) .
وروى عنه في الاتقان(125) بطريقيه .
وذكر البدخشي في مفتاح النجا(126) عن عبدالرزاق الرسعني ، عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الاية اخذ النبي بيد علي‏فقال : ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) .
ثم قال : واخرج ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري 2 مثله ، وفي آخره : فنزلت ( اليوم اكملت لكم دينكم ) الاية ، فقال النبي (ص) : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب‏برسالتي ، والولاية لعلي بن ابي طالب ) .
ونقله بهذا اللفظ عن تفسيره: الاربلي في كشف الغمة(217) .
وقال القطيفي في الفرقة الناجية : روى ابو بكر بن مردويه الحافظ باسناده الى ابي سعيد الخدري : ان النبي (ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من شوك فقم ، وذلك يوم الخميس ودعا الناس الى علي ،فاخذ بضبعيه(218) ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط رسول اللّه ، فلم يفترقا حتى نزلت هذه الاية : ( اليوم اكملت لكم‏دينكم ) ، فقال . . . الى آخر ما ياتي عن ابي نعيم الاصبهاني حرفيا .
33- الحافظ ابو نعيم الاصبهاني : المتوفى سنة ( 430 ) .
روى في كتابه ما نزل من القرآن في علي(129) قال : حدثنا محمد بن احمد بن علي بن مخلد المحتسب ، المتوفى سنة ( 357 ) ، قال : حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة ، قال :حدثني يحيى الحماني ، قال : حدثني قيس بن الربيع ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيد الخدري 2 : ان النبي (ص) دعا الناس الى علي في غدير خم وامر بما تحت الشجرة من الشوك فقم ، وذلك يوم الخميس ، فدعا عليا ، فاخذبضبعيه ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط‏ي رسول اللّه ، ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الاية : ( اليوم اكملت لكم‏دينكم ) الاية . فقال رسول اللّه (ص) : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي وبالولاية لعلي (ع) من‏بعدي .
ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ) .
فقال حسان : ائذن لي يا رسول اللّه ان اقول في علي ابياتا تسمعهن . فقال : ( قل على بركة اللّه ) .
فقام حسان ، فقال : يا معشر مشيخة قريش اتبعها قولي بشهادة من رسول اللّه في الولاية ماضية . ثم قال : يناديهم يوم الغدير نبيهم‏بخم فاسمع بالرسول مناديا يقول فمن مولاكم ووليكم‏فقالوا ولم‏يبدوا هناك التعاميا الهك مولانا وانت وليناولم تر منا في الولاية عاصيا فقال له قم يا علي فانني‏رضيتك‏من‏بعدي‏اماما وهاديا فمن كنت مولاه فهذا وليه‏فكونوا له انصار صدق مواليا هناك دعا اللهم وال وليه‏وكن للذي عادى عليا معاديا وبهذا اللفظ رواه الشيخ التابعي سليم بن قيس الهلالي في كتابه(130) ، عن ابي سعيد الخدري ، قال : ان رسول اللّه (ص) دعا الناس بغدير خم ، فامر بما كان تحت الشجر من الشوك فقم ، وكان ذلك يوم الخميس ، ثم دعا الناس‏اليه ، واخذ بضبع علي بن ابي طالب ، فرفعها حتى نظرت الى بياض ابط رسول اللّه . الحديث بلفظه .
34- الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي : المتوفى سنة ( 463 ) .
روى في تاريخه(131) عن عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران ، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني ، عن حبشون الخلا ل ،عن علي بن سعيد الرملي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن ابن حوشب ، عن ابي‏ هريرة ، عن ‏النبي (ص) .
وعن احمد بن عبداللّه النيري ، عن علي بن سعيد ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر ، عن ابن حوشب ، عن ابي هريرة ،عن النبي (ص) انه قال : ( من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ) ، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي (ص) بيد علي بن ابي‏طالب ، فقال : ( الست اولى بالمؤمنين ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ) .
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ يابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم . فانزل اللّه ( اليوم اكملت لكم دينكم )الاية.
35- الحافظ ابو سعيد السجستاني : المتوفى سنة ( 477 ) .
في كتاب الولاية باسناده عن يحيى بن عبدالحميد الحماني الكوفي ، عن قيس بن الربيع ، عن ابي هارون ، عن ابي سعيدالخدري : ان رسول اللّه (ص) لما دعا الناس بغدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم وذلك يوم الخميس . . . الى آخر اللفظ‏المذكور بطريق ابي نعيم الاصبهاني(132) .
36- ابو الحسن ابن المغازلي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 483 ) .
روى في مناقبه(133) عن ابي بكر احمد بن محمد بن طاوان ، قال : اخبرنا ابو الحسين احمد بن الحسين بن السماك ، قال :حدثني ابو محمد جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ، حدثني علي بن سعيد بن قتيبة الرملي ، قال :حدثني ضمرة بن ربيعة‏القرشي ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن شهر بن حوشب ، عن ابي هريرة . . .الى آخر اللفظ المذكور بطريق الخطيب‏البغدادي . العمدة(134) . وذكره جمع آخرون.
37- الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني(135) : قال(136) : اخبرنا ابو عبداللّه الشيرازي ، قال : اخبرنا ابو بكر الجرجرائي ، قال : حدثنا ابو احمد البصري ، قال : حدثنا احمدبن عماربن خالد ، قال : حدثنا يحيى بن عبدالحميد الحماني ، قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيدالخدري : ان رسول اللّه (ص) لما نزلت هذه الاية ( اليوم اكملت لكم دينكم ) قال : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، وولاية علي بن ابي طالب من بعدي . وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ) .
38- الحافظ ابو القاسم بن عساكر الشافعي ، الدمشقي : المتوفى سنة ( 571 ) . روى الحديث المذكور بطريق ابن مردويه عن ابي سعيد وابي هريرة ، كما في الدر المنثور(137) .
39- اخطب الخطباء الخوارزمي : المتوفى سنة ( 568 ) . قال في المناقب(138) : اخبرنا سيد الحفاظ ابو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي فيما كتب الي من همدان ، اخبرني ابو الفتح عبدوس بن‏عبداللّه بن عبدوس الهمداني كتابة، اخبرني الشريف ابو طالب المفضل بن محمد الجعفري باصبهان ، اخبرني الحافظ ابو بكربن مردويه اجازة ، حدثني جدي، ، حدثني‏عبداللّه بن اسحاق البغوي ، حدثني الحسن بن عليل الغنوي ، حدثني محمد بن‏عبدالرحمن الزراع ، حدثني قيس بن حفص ، حدثني علي بن الحسن العبدي ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيد الخدري‏انه قال : ان النبي (ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم ، وذلك يوم الخميس ، ثم دعا الناس الى‏علي ، فاخذ بضبعه ، فرفعها حتى نظر الناس الى ابطيه(139) ، حتى نزلت هذه الاية ( اليوم اكملت لكم دينكم ) . الاية . . .الى آخر الحديث بلفظ مر بطريق ابي نعيم الاصفهاني .
وروى فى المناقب(140) بالاسناد عن الحافظ احمد بن الحسين البيهقي ، عن الحافظ ابي عبداللّه الحاكم ، عن ابي يعلى الزبيربن عبداللّه الثوري ، عن ابي‏جعفر احمد بن عبداللّه البزاز ، عن علي بن سعيد الرملي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب،
عن مطرالوراق . . .الى آخر ما مر عن‏الخطيب البغدادي سندا ومتنا(141) .
40- ابو الفتح النطنزي : روى في كتابه الخصائص العلوية عن ابي سعيد الخدري(142) ، وعن الخدري وجابر الانصاري انهماقالا : لما نزلت ( اليوم اكملت لكم دينكم ) الاية ، قال النبي (ص) : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب‏برسالتي ، وولاية علي بن ابي طالب بعدي ) .
وفي الخصائص باسناده عن الامامين الباقر والصادق (ع) قالا : ( نزلت هذه الاية يعني آية التبليغ يوم الغدير ، وفيه نزلت( اليوم اكملت لكم دينكم ) قال : وقال الصادق (ع) :اءي ( اليوم اكملت لكم دينكم ) باقامة حافظه ، (واتممت عليكم‏نعمتي)، اي بولايتنا ( ورضيت لكم الاسلام دينا ) اي تسليم النفس لامرنا ) .
وباسناده في خصائصه ايضا عن ابي هريرة حديث صوم الغدير بلفظ مر بطريق الخطيب البغدادي(143) ، وفيه نزول الاية‏في علي يوم الغدير .
41- ابو حامد سعد الدين الصالحاني : قال شهاب الدين احمد في توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل : وبالاسناد المذكور عن مجاهد 2 قال : نزلت هذه الاية ( اليوم اكملت لكم ) بغدير خم ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه ‏وعلى آله وبارك وسلم : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، والولاية لعلي ). رواه ‏الصالحاني(144) .
42- ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي ، البغدادي : المتوفى سنة ( 654 ) . ذكر في تذكرته(145) ما اخرجه الخطيب البغدادي من طريق الحافظ الدارقطني(146) .
43- شيخ الاسلام الحموئي ، الحنفي : المتوفى سنة ( 722 ) . روى في فرائد السمطين في الباب الثاني عشر(147) قال : انباني الشيخ تاج الدين ابو طالب علي بن انجب بن عثمان بن‏عبيداللّه الخازن ، قال : انبانا الامام برهان الدين ناصر بن ابي المكارم المطرزي اجازة قال : انبانا الامام اخطب خوارزم ابوالمؤيد الموفق بن احمد المكي الخوارزمي ، قال: اخبرني سيد الحفاظ فيما كتب الي من همدان... الى آخر ما مر عن اخطب‏الخطباء الخوارزمي سندا ومتنا(148) .
وروى عن سيد الحفاظ ابي منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي قال : اخبرنا الحسن بن احمد بن الحسن الحدادالمقري الحافظ قال : نبانا احمد(149)بن عبداللّه بن احمد قال : نبانا محمد ابن احمد ، قال : نبانا محمد بن عثمان بن ابي‏شيبة ، قال : نبانا يحيى الحماني قال : نبانا قيس بن الربيع ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيد الخدري : ان رسول اللّه (ص) دعا الناس الى علي . . . الحديث(150) . ثم قال : حديث له طرق كثيرة‏الى ابي سعيد سعد بن مالك الخدري الانصاري .
44- عماد الدين بن كثير القرشي ، الدمشقي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 774 ) . روى في‏تفسيره(151) من طريق ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري‏وابي هريرة ، انهما قالا : ان الاية نزلت يوم غدير خم في علي . وروى في تاريخه(152) حديث ابي هريرة المذكور بطريق الخطيب البغدادي(153) .
45- جلال الدين السيوط‏ي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 911 ) . رواه في الدر المنثور(154) من طريق ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بلفظ مر في رواية ابن مردويه . وقال في الاتقان(155) في عد الايات السفرية : منها ( اليوم اكملت لكم دينكم ) في الصحيح عن عمر : انها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة الوداع ، له طرق كثيرة ، لكن اخرج ابن مردويه عن ابي سعيدالخدري : اء نها نزلت يوم غدير خم . واخرج مثله من حديث ابي هريرة ، وفيه : انه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة مرجعه من‏حجة الوداع وكلاهما لا يصح . انتهى .
قلنا : ان كان مراده من عدم الصحة غميزة في الاسناد ، ففيه ان رواية ابي هريرة صحيحة الاسناد عند اساتذة الفن ، منصوص‏على رجالها بالتوثيق(156) ، وحديث ابي سعيد له طرق كثيرة ، كما مر في كلام الحموئي‏في فرائده(157) ، على ان الرواية لم‏تختص بابي سعيد وابي هريرة ، فقد عرفت انها رواها جابر بن عبداللّه ، والمفسر التابعي مجاهد المكي، والامامان الباقروالصادق صلوات اللّه عليهما واسند اليهم العلماء مخبتين اليها .
كما انها لم تختص روايتها من العلماء وحفاظ الحديث بابن مردويه ، وقد سمعت عن السيوط‏ي نفسه في دره المنثور(158)رواية الخطيب وابن عساكر ، وعرفت ان هناك جمعا آخرين اخرجوها باسانيدهم ، وفيهم مثل الحاكم النيسابوري ، والحافظ ‏البيهقي ، والحافظ ابن ابي شيبة ، والحافظ الدارقطني ، والحافظ الديلمي ، والحافظ اءبي علي الحداد ، وغيرهم . كل ذلك من‏دون غمز فيها عن اي منهم .
وان كان يريد عدم الصحة من ناحية معارضتها لما روي من نزول الاية يوم عرفة فهو مجازف في الحكم البات بالبطلان على‏احد الجانبين ، وهب انه ترجح في نظره الجانب الاخر ، لكنه لا يستدعي الحكم القطعي‏ببطلان هذا الجانب ، كما هو الشان عند تعارض الحديثين ، لا سيما مع امكان الجمع بنزول الاية مرتين ، كما احتمله سبط ابن‏الجوزي في تذكرته(159) ، كغير واحدة من الايات الكريمة النازلة غير مرة واحدة ، ومنها البسملة النازلة في مكة مرة ، وفي‏المدينة اخرى ، وغيرها مما ياتي .
على ان حديث نزولها يوم الغدير معتضد بما قدمناه عن الرازي وابي السعود وغيرهما من ان النبي (ص) لم يعمر بعد نزولها الا احدا او اثنين وثمانين يوما(160) . والسيوط‏ي في تحكمه هذا قلد ابن كثير ، فانه قال في تفسيره(161) بعد ذكر الحديث‏بطريقيه : لا يصح هذا ولا هذا . فالبادي اظلم .
46- ميرزا محمد البدخشي ، ذكر في مفتاح النجا(162) ما اخرجه ابن مردويه(163) . وبعد هذا كله ، فان تعجب فعجب قول الالوسي في روح المعاني(164) : اخرج الشيعة عن ابي سعيد الخدري ان هذه الاية نزلت بعد ان قال‏النبي (ص) لعلي كرم اللّه وجهه في غدير خم : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) . فلما نزلت قال عليه الصلاة والسلام : ( اللّه اكبرعلى اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، وولاية علي كرم اللّه تعالى وجهه بعدي ) ، ولا يخفى ان هذا من‏مفترياتهم ، وركاكة الخبر شاهد على ذلك في مبتدا الامر . انتهى .
ونحن لا نحتمل ان الالوسي لم يقف على طرق الحديث ورواته حتى حداه الجهل الشائن الى عزو الرواية الى الشيعة فحسب ،لكن بواعثه دعته الى التمويه والجلبة امام تلك الحقيقة الراهنة ، وهو لا يحسب ان وراءه من يناقشه الحساب بعد
الاطلاع على‏كتب اهل السنة ورواياتهم .
الا مسائل هذا الرجل عن تخصيصه الرواية بالشيعة ؟ وقد عرفت من رواها من ائمة الحديث وقادة التفسير وحملة التاريخ
من‏غيرهم .
ثم عن حصره اسناد الحديث بابي سعيد ؟ وقد مضت رواية ابي هريرة وجابر بن عبداللّه ومجاهد والامامين الباقروالصادق (ع) له .
ثم عن الركاكة التي حسبها في الحديث ، وجعلها شاهدا على كونه من مفتريات الشيعة : اهي في لفظه ؟ ولا يعدوه ان يكن
لدة‏سائر الاحاديث المروية ، وهو خال عن اي تعقيد ، او ضعف في الاسلوب ، او تكلف في البيان ، او تنافر في التركيب ، جارعلى مجاري العربية المحضة .
او في معناه ؟ وليس فيه منها شي‏ء ، غير ان يقول الالوسي : ان مايروى في فضل امير المؤمنين (ع) وما يسند اليه من فضائل كلها ركيكة، لا نها في فضله ، وهذا هو النصب المسف بصاحبه الى‏هوة الهلكة ، وليت شعري ما ذنب الشيعة ان رووا صحيحا وعضدتهم على ذلك روايات اهل السنة ؟ غير ان الناصب مع ذلك‏يتيه في غلوائه ، ويجاثيك على العناد ، فيقول : اخرج الشيعة . . . ولا يخفى ان هذا من مفترياتهم . . . وبوسعنا الان ان نسرد لك الاحاديث الركيكة التي شحن بها
كتابه الضخم، حتى يميز الناقد المنصف الركيك من غيره ، لكنا نمرعليها كراما .
( كلا انه تذكرة فمن شاء ذكره وما يذكرون الا ان يشاء اللّه )(165)
113 - المائدة : 3 .
114 - التفسير الكبير: 11/139.
115 - ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم: 3/7.
116 - راجع تاريخ الكامل: 2/9 حوادث سنة 11 ه، وامتاع المقريزي: ص‏548، وتاريخ ابن كثير: 6/365 حوادث سنة 11ه وعده مشهورا،والسيرة الحلبية: 3/353. (المؤلف)
117 - صحيح البخاري: 4/1600 ح‏4145، صحيح مسلم: 5/517 ح‏3 كتاب التفسير.
118 - تقدم ص 10.
119 - تفسير ابن كثير: 2/14.
120 - الدر المنثور: 3/19.
121 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق، الطبعة المحققة: 2/85 ح‏588.
122 - تاريخ بغداد: 8/290 رقم‏4392.
123 - تاريخ مدينة دمشق: 12/235، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق، الطبعة المحققة: 2/76 ح‏577.
124 - ستعرف صحته في ما سياءتي ص‏47، وان تضعيفه تحكم، والحديث واضح، ورجال اسناده كلهم ثقات. (المؤلف)
125 - الاتقان: 1/53.
126 - مفتاح النجا: الورقة‏34 باب‏3 فصل‏11.
217 - كشف الغمة: 1/330.
218 - مثنى ضبع، وهو وسط العضد او العضد كلها.
129 - ما نزل من القرآن في علي(ع): 56.
130 - كتاب سليم بن قيس: 2/828 ح‏39.
131 - تاريخ بغداد: 8/290.
132 - تقدم ص‏45.
133 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص‏18 ح‏24.
134 - العمدة‏لابن البطريق: ص‏106.
135 - انظر ترجمته في الغدير: 1/245.
136 - شواهد التنزيل: 1/201 ح‏211.
137 - الدر المنثور: 3/19.
138 - المناقب: ص‏135 ح‏152.
139 - في فرائد السمطين: 1/74 باب‏12 ح‏40 نقلا عن الخوارزمي: ثم لم يتفرقا حتى نزلت...، وفي لفظه الاخر عنه: ثم لم يتفرقوا حتى نزلت...مثل لفظ ابي نعيم. (المؤلف)
140 - المناقب: ص‏156 ح‏184.
141 - تقدم ص‏47.
142 - انظر الغدير: 1/104.
143 - تقدم ص 47، تاريخ بغداد: 8/290.
144 - قال شهاب الدين في توضيح دلائله: قال الامام العالم الاديب الاريب، المحلى بسجايا المكارم، الملقب بين الاجلة
الائمة الاعلام بمحيي‏السنة، وناصر الحديث، ومجدد الاسلام، العالم الرباني، والعارف السبحاني سعد الدين ابو حامد محمود
بن محمد بن حسين بن يحيى‏الصالحاني في عباراته الفائقة واشاراته الرائقة من كتابه، شكر اللّه تعالى مسعاه، واكرم بفضله مثواه... الخ. (المؤلف)
145 - تذكرة الخواص: ص‏30.
146 - تقدم ص‏47.
147 - فرائد السمطين: 1/72 ح‏39.
148 - تقدم ص‏49 50.
149 - هو الحافظ ابو نعيم الاصفهاني.
150 - تقدم ص 46 برقم 3.
151 - تفسير ابن كثير: 2/4.
152 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
153 - في تاريخ بغداد: 8/290 من طريق ابن هريرة قال: من صام يوم ثمان عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا، وهو يوم غدير خم لمااخذ النبي(ص) بيد علي... الحديث.
154 - الدر المنثور : 3/19.
155 - الاتقان في علوم القرآن: 1/53.
156 - كما تقدم ص‏47، تاريخ بغداد: 8/290.
157 - تقدم ص 54 برقم: 13.
158 - تقدم ص 55 برقم: 15.
159 - تذكرة الخواص: ص‏30.
160 - تقدم ص 41.
161 - تفسير ابن كثير: 2/14.
162 - مفتاح النجا: الورقة‏34 باب‏3 فصل‏11.
163 - تقدم ص‏42 43.
164 - روح المعاني: 6/61.
165 - المدثر: 54 56.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء الموسوي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
وفاء الموسوي


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 2483
نقـــــــــاط التقيم : 4743
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : العراق
100%
إكمال الدين بالولاية J0i61596
العمل/الترفيه ادارة منتدى
إكمال الدين بالولاية Jb12915568671

إكمال الدين بالولاية Yx403925

إكمال الدين بالولاية C03ec8354f

إكمال الدين بالولاية Nbd13389627641



إكمال الدين بالولاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إكمال الدين بالولاية   إكمال الدين بالولاية Emptyالجمعة مارس 15, 2013 10:48 pm

الحمد لله على الولاية
بارك الله فيك اخي على الموضوع
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينبية الطف
الرتبــــــة
الرتبــــــة
زينبية الطف


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 19/12/2012
عدد المساهمات : 562
نقـــــــــاط التقيم : 700
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
إكمال الدين بالولاية 17424710
العمل/الترفيه مراقب عام ومشرفة منتدى القسم الاسلامي
إكمال الدين بالولاية Jb12915568671

إكمال الدين بالولاية 28971

إكمال الدين بالولاية 3

إكمال الدين بالولاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إكمال الدين بالولاية   إكمال الدين بالولاية Emptyالسبت مارس 16, 2013 4:29 am


كعادتك
مواضيعك مميزة وجميله
فشكراً لك من القلب
وشكرالموضوعك الاكثر من رائع
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
عهد الوفاء


رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 47
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك : إكمال الدين بالولاية Female42
100%
إكمال الدين بالولاية 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
إكمال الدين بالولاية Jb12915568671

إكمال الدين بالولاية MItD6

إكمال الدين بالولاية Images?q=tbn:ANd9GcTmdd7lEt3SCZnI-S7PidJBH88XnslrtqVLFfZ1MDK3aauoJjvd




إكمال الدين بالولاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إكمال الدين بالولاية   إكمال الدين بالولاية Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 8:12 pm

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه
تحيتي
وتقديري لكم
وددي
قبل ردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريقي زينبي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
طريقي زينبي


رقم العضوية : 33
الجنــس : انثى
المواليد : 20/08/1994
التسجيل : 11/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 30
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 3643
نقـــــــــاط التقيم : 4443
السٌّمعَــــــــــــــة : 5
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : https://albeet.alafdal.net/
إكمال الدين بالولاية 757447957
العمل/الترفيه المنتدى ومراقب عام
إكمال الدين بالولاية Jb12915568671

إكمال الدين بالولاية 86

إكمال الدين بالولاية Cd3f31fb39fbcb36dc553f37e9dc3ce8


إكمال الدين بالولاية 3
إكمال الدين بالولاية 3
إكمال الدين بالولاية 3



إكمال الدين بالولاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إكمال الدين بالولاية   إكمال الدين بالولاية Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 8:55 pm

موضوع متميز
بارك الله فيك
وجزاك الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إكمال الدين بالولاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدم استكمال الدين إلا بالولاية
» العقيق جبل أقر لله بالربوبية ولعلي عليه السلام بالولاية
» ياشفيعي يوم الدين
» قصة الدين الذي لا يرد
» لحُمقاء في الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: