اكمال الدين بالولاية
من الايات النازلة يوم الغدير في امير المؤمنين (ع) قوله تعالى : ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )(113) .
اصفقت الامامية عن بكرة ابيهم على نزول هذه الاية الكريمة حول نص الغدير بعد اصحار النبي (ص) بولاية مولانا امير المؤمنين (ع) بالفاظ درية صريحة، تتضمن نصا جليا عرفته الصحابة وفهمته العرب ، فاحتج به من بلغه الخبر، وصافق الامامية على ذلك كثيرون من علماء التفسير وائمة الحديث وحفظة الاثار من اهل السنة ، وهو الذي يساعدهالاعتبار ويؤكده النقل الثابت في تفسير الرازي(114) عن اصحاب الاثار : ا نه لما نزلت هذه الاية على النبي (ص) لم يعمر بعد نزولها الا احدا وثمانين يوما ، او اثنين وثمانين . وعينه ابو السعود فيتفسيره(115) بهامش تفسير الرازي ( 3/523 ) .
وذكر المؤرخون منهم(116) : ان وفاته (ص) في الثاني عشر من ربيع الاول ، وكان فيه تسامحا بزيادة يوم واحد على
الاثنينوثمانين يوما بعد اخراج يومي الغدير والوفاة ، وعلى اي فهو اقرب الى الحقيقة من كون نزولها يوم عرفة ، كما جاء فيصحيحي البخاري ومسلم(117) وغيرهما لزيادة الايام حينئذ ، على ان ذلك معتضد بنصوص كثيرة لا محيص عن
الخضوعلمفادها ، فالى الملتقى : 31- الحافظ ابو جعفر محمد بن جرير الطبري : المتوفى سنة ( 310 ) .
روى في كتاب الولاية باسناده عن زيد بن ارقم نزول الاية الكريمة يوم غدير خم في امير المؤمنين(118) (ع) .
32- الحافظ ابن مردويه الاصفهاني : المتوفى سنة ( 410 ) ، روى من طريق ابي هارون العبدي عن ابي سعيد الخدري:
انهانزلت على رسول اللّه (ص) يوم غدير خم حين قال لعلي
من كنت مولاه فعلي مولاه ) .
ثم رواه عن ابي هريرة ، وفيه : انه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، يعني مرجعه (ع) من حجة الوداع . تفسير ابن كثير(119) .
وقال السيوطي في الدر المنثور(120) : اخرج ابن مردويه وابن عساكر(121) بسند ضعيف عن ابي سعيد الخدري قال: لما نصب رسول اللّه (ص) عليا يوم غدير خم ، فنادى له بالولاية هبط جبرئيل عليه بهذه الاية ( اليوم اكملت لكم دينكم ) .
واخرج ابن مردويه والخطيب(122) وابن عساكر(123) بسند ضعيف(124) عن ابي هريرة قال : لما كان غدير خم وهو اليومالثامن عشر من ذي الحجة قال النبي (ص) : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ، فانزل اللّه ( اليوم اكملت لكم دينكم ) .
وروى عنه في الاتقان(125) بطريقيه .
وذكر البدخشي في مفتاح النجا(126) عن عبدالرزاق الرسعني ، عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الاية اخذ النبي بيد عليفقال : ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) .
ثم قال : واخرج ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري 2 مثله ، وفي آخره : فنزلت ( اليوم اكملت لكم دينكم ) الاية ، فقال النبي (ص) : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرببرسالتي ، والولاية لعلي بن ابي طالب ) .
ونقله بهذا اللفظ عن تفسيره: الاربلي في كشف الغمة(217) .
وقال القطيفي في الفرقة الناجية : روى ابو بكر بن مردويه الحافظ باسناده الى ابي سعيد الخدري : ان النبي (ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من شوك فقم ، وذلك يوم الخميس ودعا الناس الى علي ،فاخذ بضبعيه(218) ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط رسول اللّه ، فلم يفترقا حتى نزلت هذه الاية : ( اليوم اكملت لكمدينكم ) ، فقال . . . الى آخر ما ياتي عن ابي نعيم الاصبهاني حرفيا .
33- الحافظ ابو نعيم الاصبهاني : المتوفى سنة ( 430 ) .
روى في كتابه ما نزل من القرآن في علي(129) قال : حدثنا محمد بن احمد بن علي بن مخلد المحتسب ، المتوفى سنة ( 357 ) ، قال : حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة ، قال :حدثني يحيى الحماني ، قال : حدثني قيس بن الربيع ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيد الخدري 2 : ان النبي (ص) دعا الناس الى علي في غدير خم وامر بما تحت الشجرة من الشوك فقم ، وذلك يوم الخميس ، فدعا عليا ، فاخذبضبعيه ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابطي رسول اللّه ، ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الاية : ( اليوم اكملت لكمدينكم ) الاية . فقال رسول اللّه (ص) : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي وبالولاية لعلي (ع) منبعدي .
ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ) .
فقال حسان : ائذن لي يا رسول اللّه ان اقول في علي ابياتا تسمعهن . فقال : ( قل على بركة اللّه ) .
فقام حسان ، فقال : يا معشر مشيخة قريش اتبعها قولي بشهادة من رسول اللّه في الولاية ماضية . ثم قال : يناديهم يوم الغدير نبيهمبخم فاسمع بالرسول مناديا يقول فمن مولاكم ووليكمفقالوا ولميبدوا هناك التعاميا الهك مولانا وانت وليناولم تر منا في الولاية عاصيا فقال له قم يا علي فاننيرضيتكمنبعدياماما وهاديا فمن كنت مولاه فهذا وليهفكونوا له انصار صدق مواليا هناك دعا اللهم وال وليهوكن للذي عادى عليا معاديا وبهذا اللفظ رواه الشيخ التابعي سليم بن قيس الهلالي في كتابه(130) ، عن ابي سعيد الخدري ، قال : ان رسول اللّه (ص) دعا الناس بغدير خم ، فامر بما كان تحت الشجر من الشوك فقم ، وكان ذلك يوم الخميس ، ثم دعا الناساليه ، واخذ بضبع علي بن ابي طالب ، فرفعها حتى نظرت الى بياض ابط رسول اللّه . الحديث بلفظه .
34- الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي : المتوفى سنة ( 463 ) .
روى في تاريخه(131) عن عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران ، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني ، عن حبشون الخلا ل ،عن علي بن سعيد الرملي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن ابن حوشب ، عن ابي هريرة ، عن النبي (ص) .
وعن احمد بن عبداللّه النيري ، عن علي بن سعيد ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر ، عن ابن حوشب ، عن ابي هريرة ،عن النبي (ص) انه قال : ( من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ) ، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي (ص) بيد علي بن ابيطالب ، فقال : ( الست اولى بالمؤمنين ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ) .
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ يابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم . فانزل اللّه ( اليوم اكملت لكم دينكم )الاية.
35- الحافظ ابو سعيد السجستاني : المتوفى سنة ( 477 ) .
في كتاب الولاية باسناده عن يحيى بن عبدالحميد الحماني الكوفي ، عن قيس بن الربيع ، عن ابي هارون ، عن ابي سعيدالخدري : ان رسول اللّه (ص) لما دعا الناس بغدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم وذلك يوم الخميس . . . الى آخر اللفظالمذكور بطريق ابي نعيم الاصبهاني(132) .
36- ابو الحسن ابن المغازلي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 483 ) .
روى في مناقبه(133) عن ابي بكر احمد بن محمد بن طاوان ، قال : اخبرنا ابو الحسين احمد بن الحسين بن السماك ، قال :حدثني ابو محمد جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ، حدثني علي بن سعيد بن قتيبة الرملي ، قال :حدثني ضمرة بن ربيعةالقرشي ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن شهر بن حوشب ، عن ابي هريرة . . .الى آخر اللفظ المذكور بطريق الخطيبالبغدادي . العمدة(134) . وذكره جمع آخرون.
37- الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني(135) : قال(136) : اخبرنا ابو عبداللّه الشيرازي ، قال : اخبرنا ابو بكر الجرجرائي ، قال : حدثنا ابو احمد البصري ، قال : حدثنا احمدبن عماربن خالد ، قال : حدثنا يحيى بن عبدالحميد الحماني ، قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيدالخدري : ان رسول اللّه (ص) لما نزلت هذه الاية ( اليوم اكملت لكم دينكم ) قال : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، وولاية علي بن ابي طالب من بعدي . وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ) .
38- الحافظ ابو القاسم بن عساكر الشافعي ، الدمشقي : المتوفى سنة ( 571 ) . روى الحديث المذكور بطريق ابن مردويه عن ابي سعيد وابي هريرة ، كما في الدر المنثور(137) .
39- اخطب الخطباء الخوارزمي : المتوفى سنة ( 568 ) . قال في المناقب(138) : اخبرنا سيد الحفاظ ابو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي فيما كتب الي من همدان ، اخبرني ابو الفتح عبدوس بنعبداللّه بن عبدوس الهمداني كتابة، اخبرني الشريف ابو طالب المفضل بن محمد الجعفري باصبهان ، اخبرني الحافظ ابو بكربن مردويه اجازة ، حدثني جدي، ، حدثنيعبداللّه بن اسحاق البغوي ، حدثني الحسن بن عليل الغنوي ، حدثني محمد بنعبدالرحمن الزراع ، حدثني قيس بن حفص ، حدثني علي بن الحسن العبدي ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيد الخدريانه قال : ان النبي (ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم ، وذلك يوم الخميس ، ثم دعا الناس الىعلي ، فاخذ بضبعه ، فرفعها حتى نظر الناس الى ابطيه(139) ، حتى نزلت هذه الاية ( اليوم اكملت لكم دينكم ) . الاية . . .الى آخر الحديث بلفظ مر بطريق ابي نعيم الاصفهاني .
وروى فى المناقب(140) بالاسناد عن الحافظ احمد بن الحسين البيهقي ، عن الحافظ ابي عبداللّه الحاكم ، عن ابي يعلى الزبيربن عبداللّه الثوري ، عن ابيجعفر احمد بن عبداللّه البزاز ، عن علي بن سعيد الرملي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب،
عن مطرالوراق . . .الى آخر ما مر عنالخطيب البغدادي سندا ومتنا(141) .
40- ابو الفتح النطنزي : روى في كتابه الخصائص العلوية عن ابي سعيد الخدري(142) ، وعن الخدري وجابر الانصاري انهماقالا : لما نزلت ( اليوم اكملت لكم دينكم ) الاية ، قال النبي (ص) : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرببرسالتي ، وولاية علي بن ابي طالب بعدي ) .
وفي الخصائص باسناده عن الامامين الباقر والصادق (ع) قالا : ( نزلت هذه الاية يعني آية التبليغ يوم الغدير ، وفيه نزلت( اليوم اكملت لكم دينكم ) قال : وقال الصادق (ع) :اءي ( اليوم اكملت لكم دينكم ) باقامة حافظه ، (واتممت عليكمنعمتي)، اي بولايتنا ( ورضيت لكم الاسلام دينا ) اي تسليم النفس لامرنا ) .
وباسناده في خصائصه ايضا عن ابي هريرة حديث صوم الغدير بلفظ مر بطريق الخطيب البغدادي(143) ، وفيه نزول الايةفي علي يوم الغدير .
41- ابو حامد سعد الدين الصالحاني : قال شهاب الدين احمد في توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل : وبالاسناد المذكور عن مجاهد 2 قال : نزلت هذه الاية ( اليوم اكملت لكم ) بغدير خم ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وبارك وسلم : ( اللّه اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، والولاية لعلي ). رواه الصالحاني(144) .
42- ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي ، البغدادي : المتوفى سنة ( 654 ) . ذكر في تذكرته(145) ما اخرجه الخطيب البغدادي من طريق الحافظ الدارقطني(146) .
43- شيخ الاسلام الحموئي ، الحنفي : المتوفى سنة ( 722 ) . روى في فرائد السمطين في الباب الثاني عشر(147) قال : انباني الشيخ تاج الدين ابو طالب علي بن انجب بن عثمان بنعبيداللّه الخازن ، قال : انبانا الامام برهان الدين ناصر بن ابي المكارم المطرزي اجازة قال : انبانا الامام اخطب خوارزم ابوالمؤيد الموفق بن احمد المكي الخوارزمي ، قال: اخبرني سيد الحفاظ فيما كتب الي من همدان... الى آخر ما مر عن اخطبالخطباء الخوارزمي سندا ومتنا(148) .
وروى عن سيد الحفاظ ابي منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي قال : اخبرنا الحسن بن احمد بن الحسن الحدادالمقري الحافظ قال : نبانا احمد(149)بن عبداللّه بن احمد قال : نبانا محمد ابن احمد ، قال : نبانا محمد بن عثمان بن ابيشيبة ، قال : نبانا يحيى الحماني قال : نبانا قيس بن الربيع ، عن ابي هارون العبدي ، عن ابي سعيد الخدري : ان رسول اللّه (ص) دعا الناس الى علي . . . الحديث(150) . ثم قال : حديث له طرق كثيرةالى ابي سعيد سعد بن مالك الخدري الانصاري .
44- عماد الدين بن كثير القرشي ، الدمشقي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 774 ) . روى فيتفسيره(151) من طريق ابن مردويه عن ابي سعيد الخدريوابي هريرة ، انهما قالا : ان الاية نزلت يوم غدير خم في علي . وروى في تاريخه(152) حديث ابي هريرة المذكور بطريق الخطيب البغدادي(153) .
45- جلال الدين السيوطي ، الشافعي : المتوفى سنة ( 911 ) . رواه في الدر المنثور(154) من طريق ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بلفظ مر في رواية ابن مردويه . وقال في الاتقان(155) في عد الايات السفرية : منها ( اليوم اكملت لكم دينكم ) في الصحيح عن عمر : انها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة الوداع ، له طرق كثيرة ، لكن اخرج ابن مردويه عن ابي سعيدالخدري : اء نها نزلت يوم غدير خم . واخرج مثله من حديث ابي هريرة ، وفيه : انه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة مرجعه منحجة الوداع وكلاهما لا يصح . انتهى .
قلنا : ان كان مراده من عدم الصحة غميزة في الاسناد ، ففيه ان رواية ابي هريرة صحيحة الاسناد عند اساتذة الفن ، منصوصعلى رجالها بالتوثيق(156) ، وحديث ابي سعيد له طرق كثيرة ، كما مر في كلام الحموئيفي فرائده(157) ، على ان الرواية لمتختص بابي سعيد وابي هريرة ، فقد عرفت انها رواها جابر بن عبداللّه ، والمفسر التابعي مجاهد المكي، والامامان الباقروالصادق صلوات اللّه عليهما واسند اليهم العلماء مخبتين اليها .
كما انها لم تختص روايتها من العلماء وحفاظ الحديث بابن مردويه ، وقد سمعت عن السيوطي نفسه في دره المنثور(158)رواية الخطيب وابن عساكر ، وعرفت ان هناك جمعا آخرين اخرجوها باسانيدهم ، وفيهم مثل الحاكم النيسابوري ، والحافظ البيهقي ، والحافظ ابن ابي شيبة ، والحافظ الدارقطني ، والحافظ الديلمي ، والحافظ اءبي علي الحداد ، وغيرهم . كل ذلك مندون غمز فيها عن اي منهم .
وان كان يريد عدم الصحة من ناحية معارضتها لما روي من نزول الاية يوم عرفة فهو مجازف في الحكم البات بالبطلان علىاحد الجانبين ، وهب انه ترجح في نظره الجانب الاخر ، لكنه لا يستدعي الحكم القطعيببطلان هذا الجانب ، كما هو الشان عند تعارض الحديثين ، لا سيما مع امكان الجمع بنزول الاية مرتين ، كما احتمله سبط ابنالجوزي في تذكرته(159) ، كغير واحدة من الايات الكريمة النازلة غير مرة واحدة ، ومنها البسملة النازلة في مكة مرة ، وفيالمدينة اخرى ، وغيرها مما ياتي .
على ان حديث نزولها يوم الغدير معتضد بما قدمناه عن الرازي وابي السعود وغيرهما من ان النبي (ص) لم يعمر بعد نزولها الا احدا او اثنين وثمانين يوما(160) . والسيوطي في تحكمه هذا قلد ابن كثير ، فانه قال في تفسيره(161) بعد ذكر الحديثبطريقيه : لا يصح هذا ولا هذا . فالبادي اظلم .
46- ميرزا محمد البدخشي ، ذكر في مفتاح النجا(162) ما اخرجه ابن مردويه(163) . وبعد هذا كله ، فان تعجب فعجب قول الالوسي في روح المعاني(164) : اخرج الشيعة عن ابي سعيد الخدري ان هذه الاية نزلت بعد ان قالالنبي (ص) لعلي كرم اللّه وجهه في غدير خم : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) . فلما نزلت قال عليه الصلاة والسلام : ( اللّه اكبرعلى اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، وولاية علي كرم اللّه تعالى وجهه بعدي ) ، ولا يخفى ان هذا منمفترياتهم ، وركاكة الخبر شاهد على ذلك في مبتدا الامر . انتهى .
ونحن لا نحتمل ان الالوسي لم يقف على طرق الحديث ورواته حتى حداه الجهل الشائن الى عزو الرواية الى الشيعة فحسب ،لكن بواعثه دعته الى التمويه والجلبة امام تلك الحقيقة الراهنة ، وهو لا يحسب ان وراءه من يناقشه الحساب بعد
الاطلاع علىكتب اهل السنة ورواياتهم .
الا مسائل هذا الرجل عن تخصيصه الرواية بالشيعة ؟ وقد عرفت من رواها من ائمة الحديث وقادة التفسير وحملة التاريخ
منغيرهم .
ثم عن حصره اسناد الحديث بابي سعيد ؟ وقد مضت رواية ابي هريرة وجابر بن عبداللّه ومجاهد والامامين الباقروالصادق (ع) له .
ثم عن الركاكة التي حسبها في الحديث ، وجعلها شاهدا على كونه من مفتريات الشيعة : اهي في لفظه ؟ ولا يعدوه ان يكن
لدةسائر الاحاديث المروية ، وهو خال عن اي تعقيد ، او ضعف في الاسلوب ، او تكلف في البيان ، او تنافر في التركيب ، جارعلى مجاري العربية المحضة .
او في معناه ؟ وليس فيه منها شيء ، غير ان يقول الالوسي : ان مايروى في فضل امير المؤمنين (ع) وما يسند اليه من فضائل كلها ركيكة، لا نها في فضله ، وهذا هو النصب المسف بصاحبه الىهوة الهلكة ، وليت شعري ما ذنب الشيعة ان رووا صحيحا وعضدتهم على ذلك روايات اهل السنة ؟ غير ان الناصب مع ذلكيتيه في غلوائه ، ويجاثيك على العناد ، فيقول : اخرج الشيعة . . . ولا يخفى ان هذا من مفترياتهم . . . وبوسعنا الان ان نسرد لك الاحاديث الركيكة التي شحن بها
كتابه الضخم، حتى يميز الناقد المنصف الركيك من غيره ، لكنا نمرعليها كراما .
( كلا انه تذكرة فمن شاء ذكره وما يذكرون الا ان يشاء اللّه )(165)
113 - المائدة : 3 .
114 - التفسير الكبير: 11/139.
115 - ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم: 3/7.
116 - راجع تاريخ الكامل: 2/9 حوادث سنة 11 ه، وامتاع المقريزي: ص548، وتاريخ ابن كثير: 6/365 حوادث سنة 11ه وعده مشهورا،والسيرة الحلبية: 3/353. (المؤلف)
117 - صحيح البخاري: 4/1600 ح4145، صحيح مسلم: 5/517 ح3 كتاب التفسير.
118 - تقدم ص 10.
119 - تفسير ابن كثير: 2/14.
120 - الدر المنثور: 3/19.
121 - تاريخ مدينة دمشق: 12/237، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق، الطبعة المحققة: 2/85 ح588.
122 - تاريخ بغداد: 8/290 رقم4392.
123 - تاريخ مدينة دمشق: 12/235، وفي ترجمة الامام علي بن ابي طالب من تاريخ دمشق، الطبعة المحققة: 2/76 ح577.
124 - ستعرف صحته في ما سياءتي ص47، وان تضعيفه تحكم، والحديث واضح، ورجال اسناده كلهم ثقات. (المؤلف)
125 - الاتقان: 1/53.
126 - مفتاح النجا: الورقة34 باب3 فصل11.
217 - كشف الغمة: 1/330.
218 - مثنى ضبع، وهو وسط العضد او العضد كلها.
129 - ما نزل من القرآن في علي(ع): 56.
130 - كتاب سليم بن قيس: 2/828 ح39.
131 - تاريخ بغداد: 8/290.
132 - تقدم ص45.
133 - مناقب علي بن ابي طالب(ع): ص18 ح24.
134 - العمدةلابن البطريق: ص106.
135 - انظر ترجمته في الغدير: 1/245.
136 - شواهد التنزيل: 1/201 ح211.
137 - الدر المنثور: 3/19.
138 - المناقب: ص135 ح152.
139 - في فرائد السمطين: 1/74 باب12 ح40 نقلا عن الخوارزمي: ثم لم يتفرقا حتى نزلت...، وفي لفظه الاخر عنه: ثم لم يتفرقوا حتى نزلت...مثل لفظ ابي نعيم. (المؤلف)
140 - المناقب: ص156 ح184.
141 - تقدم ص47.
142 - انظر الغدير: 1/104.
143 - تقدم ص 47، تاريخ بغداد: 8/290.
144 - قال شهاب الدين في توضيح دلائله: قال الامام العالم الاديب الاريب، المحلى بسجايا المكارم، الملقب بين الاجلة
الائمة الاعلام بمحييالسنة، وناصر الحديث، ومجدد الاسلام، العالم الرباني، والعارف السبحاني سعد الدين ابو حامد محمود
بن محمد بن حسين بن يحيىالصالحاني في عباراته الفائقة واشاراته الرائقة من كتابه، شكر اللّه تعالى مسعاه، واكرم بفضله مثواه... الخ. (المؤلف)
145 - تذكرة الخواص: ص30.
146 - تقدم ص47.
147 - فرائد السمطين: 1/72 ح39.
148 - تقدم ص49 50.
149 - هو الحافظ ابو نعيم الاصفهاني.
150 - تقدم ص 46 برقم 3.
151 - تفسير ابن كثير: 2/4.
152 - البداية والنهاية: 5/232 حوادث سنة 10ه.
153 - في تاريخ بغداد: 8/290 من طريق ابن هريرة قال: من صام يوم ثمان عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا، وهو يوم غدير خم لمااخذ النبي(ص) بيد علي... الحديث.
154 - الدر المنثور : 3/19.
155 - الاتقان في علوم القرآن: 1/53.
156 - كما تقدم ص47، تاريخ بغداد: 8/290.
157 - تقدم ص 54 برقم: 13.
158 - تقدم ص 55 برقم: 15.
159 - تذكرة الخواص: ص30.
160 - تقدم ص 41.
161 - تفسير ابن كثير: 2/14.
162 - مفتاح النجا: الورقة34 باب3 فصل11.
163 - تقدم ص42 43.
164 - روح المعاني: 6/61.
165 - المدثر: 54 56.