علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 52 الجنــس : المواليد : 01/03/1972 التسجيل : 06/02/2013 العمـــــــــــــــــر : 52 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 979 نقـــــــــاط التقيم : 2363 السٌّمعَــــــــــــــة : 0 علم بلدك : 15000
| موضوع: حوار على النت بين مبغض للامام علي عليه السلام الإثنين مارس 11, 2013 1:11 am | |
| آية الولاية نزلت في على بن أبي طالب(ع) والرواية يقول عنها ابن كثير (وهذا إسناد لا يقدح به )
حوار على النت بين مبغض للامام علي عليه السلام وبين اخوة سنة معتدلين انقله لكم بحرفه:
القندهاري: أثناء تصفحي في موقع الإسلام الذي يشرف عليه فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله وأنا أقرأ في تفسير بن كثير وبالتحديد عند قوله تعالى {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }المائدة55
وبعد أن أورد بن كثير رحمه الله بعض الأسانيد التي تقول أن الآية نزلت في على بن أبي طالب رضي الله عنه وردها إلا أنه عند ذكره لهذه الرواية (( وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى المسجد والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا ؟ قال نعم قال من ؟ قال ذلك الرجل القائم قال " على " أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك علي بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول من " يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون " ))
مع أنه قال عن محمد بن السائب أنه متروك إلا أنه قال بعدها كلمة عجيبة وهي قوله عن هذا السند (( وهذا إسناد لا يقدح به )) فتعجبت غاية العجب ورجعت الى مكتبتي وفتحت على تفسير بن كثير وهي طبعة مكتبة النور العلمية بيروت فوجدت نفس الكلمة فزاد تعجبي ثم فتحت نسخة ثانيه وهي طبعة دار طيبة فزال تعجبي فوجدت أن الكلمة مصحفه والصحيح هي كلمة (( وهذا إسناد لا يفرح به )) ومع أن بن كثير قال لا يفرح به ولكني فرحت رغما عني لزوال الإشكال عني ولله الحمد فأحببت أن أنفع إخواني وأنبه عليهم بارك الله فيكم . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
مشاركة د. أحمد الطعان أستغرب من حضرتكم يأخي هذا الكلام فما المشكلة أن يكون هذا الحديث مما يُفرح به ؟ وما المشكلة أن يكون الحديث مما لا يُقدح به ؟ ولماذا اخترت تصحيح لا يُفرح ؟ هل لأنها توافق هوى في نفسك ؟ والحديث لو افترضنا أنه صحيح أين الإشكال هل هو في تمسك الروافض به ؟ الحديث غاية ما يثبته هو فضيلة جليلة من الفضائل الكثيرة الثابتة لسيدنا علي كرم الله وجهه وثبات المكرمات لعلي كرم الله وجهه لا يعني طعناً في غيره فكلهم - الصحابة الكبار- ممن شهد لهم النبي بالجنة والفضل . والولاية هنا لا أدري لماذا نحملها مباشرة على الخلافة ؟ .
مشاركة ابن رشد
أصل كلام الإمام ابن كثير المذكور آنفا يحتمل أن يكون : ( هذا إسناد لا يفرح به ) – بالفاء و الراء – و يحتمل أن يكون : ( هذا إسناد لا يقدح به ) – بالقاف و الدال – و قد وردت كلتا اللفظتان في بعض الطبعات ، و القول بترجيح الاحتمال الأول يضعفه كونه غير معهود في الحكم على الأسانيد من جهة علم مصطلح الحديث . هذا من ناحية الصناعة الحديثية . و القول بأن تلك الآية نزلت في علي بن أبي طالب هو أحد القولين المعتبرين في تفسير الآية عند كثير من المفسرين .
و قد ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره بعض الأحاديث رواية عن محمد بن السائب الكلبي -في تفسيره سورتي البقرة و آل عمران - من غير رد لرواياته ، و من ذلك قوله :
1 - ( روى أبو سعيد البقال عن عكرمة عن بن عباس أنها نزلت في سرية عبد الله بن جحش وقتل عمرو بن الحضرمي ، وقال محمد بن إسحاق حدثني محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس قال نزل فيما كان من مصاب عمرو بن الحضرمي ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه ) إلى آخر الآية ) .
2 – ( ذكر من قال هذه الاية منسوخة بالكلية : قال سفيان الثوري عن محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس رضي الله تعالى عنهما ( وإذا حضر القسمة ) قال منسوخة قال إسماعيل بن مسلم المكي عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس قال في هذه الآية ( وإذا حضر القسمة أولو القربى ) نسختها الآية التي بعدها ( يوصيكم الله في أولادكم ) . ) .
- و الإمام سفيان الثوري من الثقات ، و قد روى هنا عن الكلبي – في تلك الرواية التي أوردها الإمام ابن كثير نفسه - و هذا يفيد أن الكلبي غير متروك الحديث عند بعض الثقات .
و لعل ذلك ما قد يفسر قول ابن كثير المذكور في مشاركة الأخ ( القندهاري ) : " و هذا إسناد لا يقدح – بالقاف و الدال – به " . أي : لا يقدح برواية الكلبي ( ؟ ) و قد اختلف قول ابن كثير في الرواية عن محمد بن السائب الكلبي : فقد ذكر أنه متروك ، و كذا ذكر أنه " لا يحتج بما انفرد به " : مما يعني الاعتبار بحديثه في المتابعات و الشواهد ، و هو ما أخذ به في تفسيره للآية المتقدم ذكرها ، مما أخرجه ابن مردويه . - و هذا أصل كلامه : (فهذا مداره على محمد بن السائب الكلبي، وهو ممن لا يحتج بما انفرد به، ثم كان مقتضى هذا المسلك إن كان صحيحًا أن يحسب ما لكل حرف من الحروف الأربعة عشر التي ذكرناها، وذلك يبلغ منه جملة كثيرة، وإن حسبت مع التكرر فأتم وأعظم والله أعلم ) . - - قاله تعقبا لحديث مروي في تفسير الآية : ألم . ذلك الكتاب لا ريب فيه. [ البقرة : 1،2]
والامر الذي نسئل المشايخ وطلاب العلم .
لو فرضنا ان ابن كثير قال لا يقدح به . فهل نأخذ كلام ابن كثير انه رأيه ام نعتبرها سهوا منه على اعتبار ان ابن كثير صرح بحال احد رجال السند , ولم يكتف بذلك بل نقل كلام ابوعيسى الترمذي رحمه الله عن محمد بن السائب الكلبي .
السبب ان ابن كثير قال :وروى ابن مَرْدُويه أيضًا عن طريق محمد بن السائب الكلبي -وهو متروك-عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، والناس يصلون، بين راكع وساجد وقائم وقاعد، وإذا مسكين يسأل، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أعطاك أحد شيئًا؟" قال: نعم. قال: "من؟" قال: ذلك الرجل القائم. قال: "على أي حال أعطاكه؟" قال: وهو راكع، قال: "وذلك علي بن أبي طالب". قال: فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك، وهو يقول: { وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ } وهذا إسناد لا يفرح به.
ثم رواه ابن مردويه، من حديث علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، نفسه، وعمار بن ياسر، وأبي رافع. وليس يصح شيء منها بالكلية، لضعف أسانيدها وجهالة رجالها. ثم روى بسنده، عن ميمون بن مِهْران، عن ابن عباس في قوله: { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ } نزلت في المؤمنين، وعلي بن أبي طالب أولهم.
والاشارة الى ترك محمد بن السائب الكلبي موجودة ايضا في النسخ التي فيها لا يقدح به وَرَوَى اِبْن مَرْدُوَيْهِ أَيْضًا عَنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن السَّائِب الْكَلْبِيّ وَهُوَ مَتْرُوك عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ خَرَجَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - إِلَى الْمَسْجِد وَالنَّاس يُصَلُّونَ بَيْن رَاكِع وَسَاجِد وَقَائِم وَقَاعِد وَإِذَا مِسْكِين يَسْأَل فَدَخَلَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ أَعْطَاك أَحَد شَيْئًا ؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ مَنْ ؟ قَالَ ذَلِكَ الرَّجُل الْقَائِم قَالَ " عَلَى " أَيِّ حَالٍ أَعْطَاك ؟ قَالَ وَهُوَ رَاكِعٌ قَالَ وَذَلِكَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب قَالَ فَكَبَّرَ رَسُول اللَّه عِنْد ذَلِكَ وَهُوَ يَقُول مَنْ " يَتَوَلَّ اللَّه وَرَسُوله وَاَلَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْب اللَّه هُمْ الْغَالِبُونَ " وَهَذَا إِسْنَاد لَا يُقْدَح بِهِ | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: حوار على النت بين مبغض للامام علي عليه السلام الإثنين مارس 11, 2013 2:06 am | |
| شكر جزيلا للطرح القيم ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه تحيتي وتقديري لكم | |
|
حبيبة امي الرتبــــــة
رقم العضوية : 41 الجنــس : التسجيل : 18/01/2013 عدد المساهمات : 711 نقـــــــــاط التقيم : 812 السٌّمعَــــــــــــــة : 1 علم بلدك : مشرفة قسم الاحاديث واللعاب والشخصيات التارخية والبرمجة اللغوية
| موضوع: رد: حوار على النت بين مبغض للامام علي عليه السلام الثلاثاء مارس 12, 2013 12:14 am | |
| انا تأكدت وعرفت وندمت لأني اضفت مذهب وكنت توقعت انه مذهب إلى مذاهب اهل السنه والجماعه الأربعه المعروفه: الحنبلي+الحنفي+المالكي+الشافعي والمذهب الذي في بالي اكتشفت انه ليس مذهب وانما في الحقيقه حركة اصلاحيه تدعي الاصلاح كما يقولون وهم بعيدون كل البعد عنه.. وشكراً | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: حوار على النت بين مبغض للامام علي عليه السلام الأربعاء مارس 13, 2013 2:15 pm | |
| بارك الله بك أخي الكريم ودمت برعاية الله وحفظه | |
|