منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
شرح وابتغو الية الوسيلة  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
شرح وابتغو الية الوسيلة  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وابتغو الية الوسيلة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
شرح وابتغو الية الوسيلة  Jb12915568671

شرح وابتغو الية الوسيلة  Empty
مُساهمةموضوع: شرح وابتغو الية الوسيلة    شرح وابتغو الية الوسيلة  Emptyالسبت مارس 09, 2013 8:21 pm

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) المائدة 35


المراد من الوسيلة في قوله تعالى اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة.ربما يظن أن ما ورد في الأدعية من الاستشفاع بالنبي و آله المعصومين (عليهم السلام) و مسألته تعالى بحقهم و زيارة قبورهم و تقبيلها و التبرك بتربتهم و تعظيم آثارهم من الشرك المنهي عنه و هو الشرك الوثني محتجا بأن هذا النوع من التوجه العبادي فيه إعطاء تأثير ربوبي لغيره تعالى و هو شرك و أصحاب الأوثان إنما أشركوا لقولهم في أوثانهم: إن هؤلاء شفعاؤنا عند الله.

و قولهم: إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى، و لا فرق في عبادة غير الله سبحانه بين أن يكون ذلك الغير نبيا أو وليا أو جبارا من الجبابرة أو غيرهم فالجميع من الشرك المنهي عنه.
و قد فاتهم أولا أن ثبوت التأثير سواء كان ماديا أو غير مادي في غيره تعالى ضروري لا سبيل إلى إنكاره، و قد أسند تعالى في كلامه التأثير بجميع أنواعه إلى غيره و نفي التأثير عن غيره تعالى مطلقا يستلزم إبطال قانون العلية و المعلولية العام الذي هو الركن في جميع أدلة التوحيد، و فيه هدم بنيان التوحيد.
نعم المنفي من التأثير عن غيره تعالى هو الاستقلال في التأثير و لا كلام لأحد فيه، و أما نفي مطلق التأثير ففيه إنكار بديهة العقل و الخروج عن الفطرة الإنسانية.
و من يستشفع بأهل الشفاعة الذين ذكرهم الله في مثل قوله: "و لا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق و هم يعلمون:" الزخرف: - 86 و قوله: "و لا يشفعون إلا لمن ارتضى:" الأنبياء: - 28.
أو يسأل الله بجاههم و يقسمه بحقهم الذي جعله لهم عليه بمثل قوله مطلقا: "و لقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون و إن جندنا لهم الغالبون:" الصافات: - 173
و قوله: "إنا لننصر رسلنا و الذين آمنوا:" المؤمن: - 51.
أو يعظمهم و يظهر حبهم بزيارة قبورهم و تقبيلها و التبرك بتربتهم بما أنهم آيات الله و شعائره تمسكا بمثل قوله تعالى: "و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب:" الحج: - 32، و آية القربى و غير ذلك من كتاب و سنة.
فهو في جميع ذلك يبتغي بهم إلى الله الوسيلة فشرع به ابتغاء الوسيلة، و جعلهم بما شرع من حبهم و تعزيرهم و تعظيمهم وسائل إليه، و لا معنى لإيجاب حب شيء و تعظيمه و تحريم آثار ذلك فلا مانع من التقرب إلى الله بحبهم و تعظيم أمرهم و ما لذلك من الآثار إذا كان على وجه التوسل و الاستشفاع من غير أن يعطوا استقلال التأثير و العبادة البتة.
و ثانيا: أنه فاتهم الفرق بين أن يعبد غير الله رجاء أن يشفع عند الله أو يقرب إلى الله، و بين أن يعبد الله وحده مع الاستشفاع و التقرب بهم إليه ففي الصورة الأولى إعطاء الاستقلال و إخلاص العبادة لغيره تعالى و هو الشرك في العبودية و العبادة، و في الصورة الثانية يتمحض الاستقلال لله تعالى و يختص العبادة به وحده لا شريك له.
و إنما ذم تعالى المشركين لقولهم: "إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى" حيث أعطوهم الاستقلال و قصدوهم بالعبادة دون الله سبحانه، و لو قالوا: إنما نعبد الله وحده و نرجو مع ذلك أن يشفع لنا ملائكته أو رسله و أولياؤه بإذنه أو نتوسل إلى الله بتعظيم شعائره و حب أوليائه، لما كفروا بذلك بل عادت شركاؤهم كمثل الكعبة في الإسلام هي وجهة و ليست بمعبودة، و إنما يعبد بالتوجه إليها الله.
و الحجر الأسود و ما شرع في الإسلام من استلامه و تقبيله شاهد على ذلك؟ و كذا في الكعبة؟ فهل ذلك كله من الشرك المستثنى من حكم الحرمة؟ فالحكم حكم ضروري عقلي لا يقبل تخصصا و لا استثناء، أو أن ذلك من عبادة الله محضا و للحجر حكم الطريق و الجهة، و حينئذ فما الفرق بينه و بين غيره إذا لم يكن تعظيمه على وجه إعطاء الاستقلال و تمحيض العبادة، و مطلقات تعظيم شعائر الله وحب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و مودته و حب أهل بيته و مودتهم و غير ذلك في محلها.
ففي تفسير على بن ابراهيم قوله : اتقواالله وابتغوا اليه الوسيلة فقال : تقربوا اليه بالامام
وفي تفسير الصافي : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة ما تتوسلون إليه به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وترك المعاصي بعد معرفة الإمام واتباعه من وسل إلى كذا إذا تقرب إليه. القمي قال تقربوا إليه بالإمام (عليه السلام). وفي العيون عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الأئمة من ولد الحسين (عليهم السلام) من أطاعهم فقد أطاع الله ومن عصاهم فقد عصى الله هم العروة الوثقى والوسيلة إلى الله ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة ) أي ما يتقرب به إلى الله
واما من كتب العامة كما في تفسير البحر المديد باب 56 ج5 ص 113 انه قال الشيخ الجزولي رضي الله عنه في دلائل الخيرات : وهي من أهم المهمات لمَن يريد القرب من رب الأرباب . وقال شارحه : ووجه أهميتها من وجوه ، منها : ما فيها من التوسُّل إلى الله سبحانه بحبيبه ومصطفاه . وقد قال تعالى : { وَابْتَغُواْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةِ } [ المائدة : 35 ] ، ولا وسيلة إليه أقرب ، ولا أعظم ، من رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم .

وفي تفسير النسفي الباب 27 ج 1 ص286 { وابتغوا إِلَيهِ الوسيلة } هي كل ما يتوسل به أي يتقرب من قرابة أو صنيعة أو غير ذلك ، فاستعيرت لما يتوسل به إلى الله تعالى من فعل الطاعات وترك السيئات اي ان الاصل القرابة او الصنيعة
وجاء في تفسير القرطبي اية 35 ج6 ص151 { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } الوسيلة هي القربة عن أبي وائل و الحسن و مجاهد و قتادة و عطاء و السدي و ابن زيد وعبد الله بن كثير وهي فعيلة من توسلت إليه أي تقربت
ولم تخصص بالصلاة والصيام والحج والزكاة والادلة كثيرة على ذلك ثم لنفرض ان الوسيلة هي لم تكن في خصوص الرسول والائمة عليهم السلام وهي القربة كما عليه بعض المفسرين فأن اكبر جزء مهم من القربة هو الشعيرة المباركة لذكر الرسول وآله عليهم السلام وهذ يتحقق في زيارتهم والدعاء عندهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريقي زينبي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
طريقي زينبي


رقم العضوية : 33
الجنــس : انثى
المواليد : 20/08/1994
التسجيل : 11/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 30
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 3643
نقـــــــــاط التقيم : 4443
السٌّمعَــــــــــــــة : 5
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : https://albeet.alafdal.net/
شرح وابتغو الية الوسيلة  757447957
العمل/الترفيه المنتدى ومراقب عام
شرح وابتغو الية الوسيلة  Jb12915568671

شرح وابتغو الية الوسيلة  86

شرح وابتغو الية الوسيلة  Cd3f31fb39fbcb36dc553f37e9dc3ce8


شرح وابتغو الية الوسيلة  3
شرح وابتغو الية الوسيلة  3
شرح وابتغو الية الوسيلة  3



شرح وابتغو الية الوسيلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وابتغو الية الوسيلة    شرح وابتغو الية الوسيلة  Emptyالسبت مارس 09, 2013 9:08 pm

جزاكم الله خير الجزاء
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
عهد الوفاء


رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 47
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك : شرح وابتغو الية الوسيلة  Female42
100%
شرح وابتغو الية الوسيلة  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
شرح وابتغو الية الوسيلة  Jb12915568671

شرح وابتغو الية الوسيلة  MItD6

شرح وابتغو الية الوسيلة  Images?q=tbn:ANd9GcTmdd7lEt3SCZnI-S7PidJBH88XnslrtqVLFfZ1MDK3aauoJjvd




شرح وابتغو الية الوسيلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وابتغو الية الوسيلة    شرح وابتغو الية الوسيلة  Emptyالأحد مارس 10, 2013 12:19 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
شرح وابتغو الية الوسيلة  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
شرح وابتغو الية الوسيلة  Jb12915568671

شرح وابتغو الية الوسيلة  1338424567981
شرح وابتغو الية الوسيلة  T20659-8





شرح وابتغو الية الوسيلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وابتغو الية الوسيلة    شرح وابتغو الية الوسيلة  Emptyالأحد مارس 10, 2013 1:17 am

بارك الله بك أخي العزيز
ودمت برعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية
الرتبــــــة
الرتبــــــة
رقية


رقم العضوية : 17
الجنــس : انثى
المواليد : 04/06/1989
التسجيل : 31/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 35
البـــــــــــــــــرج : الجوزاء
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 273
نقـــــــــاط التقيم : 336
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
شرح وابتغو الية الوسيلة  Jb12915568671

شرح وابتغو الية الوسيلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وابتغو الية الوسيلة    شرح وابتغو الية الوسيلة  Emptyالأحد مارس 10, 2013 6:34 pm

بارك الله فيك على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وابتغو الية الوسيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايهما تستحق ان تهاجر الية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: