منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Jb12915568671

يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Empty
مُساهمةموضوع: يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29    يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Emptyالسبت مارس 09, 2013 4:21 pm

يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ
بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا
تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ الله كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا
(النساء الآية 29)


تفسير الأمثل - مكارم الشيرازي - (ج 3 / ص 200)
التّفسير
سلامة المجتمع ترتبط بسلامة الإِقتصاد:
هذه الآية تشكل ـ في الحقيقة ـ القاعدة الأساسية للقوانين الإِسلامية في
مجال المسائل المتعلقة «بالمعاملات والمبادلات المالية» ولهذا يستدلّ بها
فقهاء الإِسلام في جميع أبواب المعاملات والمبادلات المالية.
إِنّ هذه الآية تخاطب المؤمنين بقولها: (يا أيّها الذين آمنوا لا تأكلوا
أموالكم بينكم بالباطل) وهذا يعني أنّ أي تصرف في أموال الغير بدون حق أو
بدون أي مبرر منطقي ومعقول، ممنوع ومحرم من وجهة نظر الإِسلام، فقد أدرج
الإِسلام كل هذه الأمور تحت عنوان «الباطل» الذي له مفهوم واسع وكبير.
والباطل كما نعلم يقابل «الحقّ» وهو شامل لكل ما ليس بحقّ وكلّ ما لا هدف له ولا أساس.
وفي آيات أُخرى من القرآن الكريم أكّد هذا المعنى بعبارات شبيهة بالعبارة
المذكورة في الآية الحاضرة، فعندما يشنع على اليهود ويذكر أعمالهم القبيحة
يقول: (وأكلهم أموال الناس بالباطل)( النساء، 161) ويقول في الآية (188) من
سورة البقرة (لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) كمقدمة للنهي عن جر الناس
إِلى المحاكم وأكل أموالهم بحجج واهية غير منطقية.
وعلى هذا الأساس يندرج تحت هذا العنوان الكلي كل لون من ألوان العدوان،
والغش، وجميع المعاملات الرّبوية، والمعاملات المجهولة الخصوصيات تماماً،
وتعاطي البضائع التي لا فائدة فيها بحكم العقلاء، والتجارة بأدوات اللهو
والفساد والمعصية وما شاكل ذلك.
وتفسير بعض الروايات كلمة «الباطل» بالقمار والرّبا وما شابه ذلك إِنّما هو
في الحقيقة من باب ذكر المصاديق الواضحة لهذا المفهوم، وليس من باب الحصر
والقصر.
ولعلّنا لا نحتاج إِلى التذكير بأنّ التعبير بـ «الأكل» كناية عن كل تصرف،
سواء تمّ بصورة الأكل المتعارف أو اللبس، أو السكنى أو غير ذلك، تعبير رائج
في اللغة العربية وغير العربية، غير غريب على الإِستعمال.
ثمّ إِنّ الله سبحانه يقول معقباً على العبارات السابقة: (إِلاّ أن تكون تجارة عن تراض).
وهذه العبارة استثناء من القانون الكلي، وهو بحسب الإِصطلاح «استثناء
منقطع» وهو يعني إِن ما جاء في هذا العبارة لم يكن مشمولا للحكم السابق من
الأساس، بل قد ذكر تأكيداً وتذكيراً، فهو في حدّ ذاته قانون كلي، وضابطة
عامّة برأسها، لأنّه يقول: إِلاّ أن يكون التصرف في أموال الآخرين بسبب
التجارة الحاصلة في ما بينكم، والتي تكون عن رضا الطرفين.
فبناء على هذا تكون جميع أنواع المعاملات المالية والتبادل التجاري الرائج
بين الناس ـ في ما إذا تمّ برضا الطرفين وكان له وجه معقول ـ أمراً جائزاً
من وجهة نظر الإِسلام (إِلاّ الموارد التي ورد فيها نهي صريح لمصالح
خاصّة).
ثمّ أنّه تعالى ينهى في ذيل هذه الآية عن قتل الإِنسان لنفسه إِذ يقول:
(ولا تقتلوا أنفسكم) وظاهر هذه الجملة بقرينة قوله: (إِنّ الله كان بكم
رحيماً) النهي عن الإِنتحار، يعني أنّ الله الرحيم كما لا يرضى بأن تقتلوا
أحداً، كذلك لا يسمح لكم ولا يرضى بأن تقتلوا أنفسكم بأيديكم، وقد فسّرت
الآية الحاضرة في روايات أهل البيت(عليهم السلام) بالانتحار أيضاً.
وهنا يطرح سؤال وهو: أي ارتباط بين مسألة قتل الإِنسان لنفسه، و«التصرف الباطل في أموال الناس»؟
إنّ الجواب على هذا السؤال واضح تماماً، وفي الحقيقة يشير القرآن بذكر هذين
الحكمين بصورة متتالية إِلى نكتة إجتماعية مهمّة، وهي أنّ العلاقات
الإِقتصادية في المجتمع إِذا لم تكن قائمة على أساس صحيح، ولم يتقدم
الإِقتصاد الإِجتماعي في الطريق السليم، ووقع الظلم والتصرف العدواني في
أموال الغير أصيب المجتمع بنوع من الإِنتحار، وآل الأمر إِلى تصاعد حالات
الإِنتحار الفردي مضافاً إِلى الإِنتحار الجماعي الذي هو من آثار الإِنتحار
الفردي ضمناً.
إِنّ الحوادث والثورات التي تقع في المجتمعات العالمية المعاصرة خير شاهد
وأفضل دليل على هذه الحقيقة، وحيث أنّ الله لطيف بعباده رحيم بخلقه فقد
أنذرهم وحذرهم من مغبة الأمر، وحثّهم على تجنب المبادلات
الإِقتصاديةالمالية الغير الصحيحة، وأخطرهم بأن الإِقتصاد المريض يؤدي
بالمجتمع إِلى السقوط والإِنهيار، والفناء والإِندحار.

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 76 / ص 234)
عن محمد بن علي، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله: " يا أيها الذين
آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " قال: نهى عن القمار، و كانت قريش
تقامر الرجل بأهله وماله، فنهاهم الله عن ذلك.

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 100 / ص 145)
من كتاب المشيخة لابن محبوب، عن أبي أيوب، عن سماعة قال: سألت أبا عبد الله
عليه السلام عن الرجل منا يكون عنده الشئ يتبلغ به وعليه دين أيطعمه عياله
حتى يأتيه الله تعالى بميسرة فيقضي دينه ؟ أو يستقرض على ظهره في جدب
بالزمان وشدة المكاسب ؟ أو يقضي بما عنده دينه ويقبل الصدقة ؟ قال: يقضي
بما عنده دينه ويقبل الصدقة، وقال: لا يأكل أموال الناس إلا وعنده ما يؤدي
إليه حقوقهم إن الله تعالى يقول: " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم
بينكم بالباطل ".
وقال: ما احب له أن يستقرض إلا وعنده وفاء بذلك إما في عقدة أو في تجارة،
ولو طاف على أبواب الناس فيردونه باللقمة واللقمتين إلا أن يكون له ولي
يقضي دينه عنه من بعده، ثم قال: إنه ليس منا من يموت إلا جعل الله له وليا
يقوم في دينه فيقضي عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Jb12915568671

يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  1338424567981
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  T20659-8





يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29    يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Emptyالسبت مارس 09, 2013 4:37 pm

بارك الله بك أخي الكريم
ودمت برعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
عهد الوفاء


رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 47
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك : يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Female42
100%
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Jb12915568671

يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  MItD6

يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Images?q=tbn:ANd9GcTmdd7lEt3SCZnI-S7PidJBH88XnslrtqVLFfZ1MDK3aauoJjvd




يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29    يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29  Emptyالأحد مارس 10, 2013 12:23 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا ايها الذين امنوا الاية العشرون النساء 29
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة النساء يا ايها الذين امنوا
» مجمع البيان في تفسير القرآن » الفاتحة الاية 1 الطبرسي (قدس سره)
» امور تهمك ايها المرأة
» ايها الانسان احذر لسانك
» تنتبه ايها الشيعي الموالي...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: