بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن اعدائهم ياكريم
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إن من أشر عباد الله ... من تكره ... مجالسته لفحشه
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن اعدائهم ياكريم
وهذه أحاديث مجموعة عن أهل البيت عليهم السلام في النهي عن ترك العشاء
تأكيد العشاء والنهي عن تركه
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تدعوا العشاء ولو بكف من تمر ؛ فإن تركه يهرم .
عنه ( صلى الله عليه وآله ) : لا تدعوا العشاء ولو على حشفة ، إني أخشى على أمتي من ترك العشاء الهرم ؛ فإن العشاء قوة الشيخ والشاب .
عنه ( صلى الله عليه وآله ) : تعشوا ولو بكف من حشف ؛ فإن ترك العشاء مهرمة
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : لا تدع العشاء ولو بثلاث لقم بملح .
قال الإمام علي ( عليه السلام ) : عشاء الأنبياء ( عليهم السلام ) بعد العتمة فلا تدعوه ؛ فإن ترك العشاء خراب البدن .
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : أصل خراب البدن ترك العشاء .
وعنه ( عليه السلام ) : لا خير لمن دخل في السن أن يبيت خفيفا ، بل يبيت ممتلئا خير له .
وعنه ( عليه السلام ) : ينبغي للشيخ الكبير ألا ينام إلا وجوفه ممتلئ من الطعام ؛ فإنه أهدأ لنومه وأطيب لنكهته .
المحاسن عن المفضل بن عمر : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ليلة وهو يتعشى .
فقال : يا مفضل ، أدن وكل .
قلت : قد تعشيت .
فقال : أدن فكل ؛ فإنه يستحب للرجل إذا اكتهل ألا يبيت إلا وفي جوفه طعام حديث .
فدنوت فأكلت .
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ترك العشاء مهرمة ، وينبغي للرجل إذا أسن ألا يبيت إلا وجوفه ممتلئ من الطعام .
الكافي عن علي بن أبي علي اللهبي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ما تقول أطباؤكم في عشاء الليل ؟ قلت : إنهم ينهونا عنه .
قال : لكني آمركم به .
الكافي عن زياد بن أبي الحلال : تعشيت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال : العشاء بعد العشاء الآخرة عشاء النبيين ( عليهم السلام ) .
الإمام الصادق ( عليه السلام ) : من ترك العشاء ليلة مات عرق في جسده ولا يحيا أبدا .
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من ترك العشاء ليلة السبت وليلة الأحد متواليتين ، ذهب عنه ما لا يرجع إليه أربعين يوما .
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : من ترك العشاء ليلة السبت وليلة الأحد متواليتين ، ذهبت عنه قوته فلم ترجع إليه أربعين يوما .
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : من ترك العشاء نقصت منه قوة ولا تعود إليه .
الكافي عن سليمان بن جعفر الجعفري : كان أبو الحسن ( عليه السلام ) لا يدع العشاء ولو بكعكة .
وكان يقول ( عليه السلام ) : إنه قوة للجسم - وقال : ولا أعلمه إلا قال : - وصالح للجماع .
الإمام الرضا ( عليه السلام ) : إذا اكتهل الرجل فلا يدع أن يأكل بالليل شيئا ؛ فإنه أهدى للنوم وأطيب للنكهة .
الإمام الرضا ( عليه السلام ) : إن في الجسد عرقا يقال له : العشاء ؛ فإن ترك الرجل العشاء لم يزل يدعو عليه ذلك العرق إلى أن يصبح ، يقول : أجاعك الله كما أجعتني ، وأظمأك الله كما أظمأتني .
فلا يدعن أحدكم العشاء ولو بلقمة من خبز أو شربة من ماء