حديث الثقلين ( كتاب الله وسنتي )1 - 2 السوآل : قال النبي (ص) : إني مخلف فيكم الثقلين ، كتاب الله وسنتي ، ما دليلك على ضعف سند هذا الحديث ؟.
الجواب : أقول : أولاًًً : ينبغي علينا البحث في حديث كتاب الله وسنتي من الناحية السندية ، ومن ثم البحث في الدلالة ومن ثم المعارضة إن وجدت ، أما رواة الحديث ، فقد أخرجه جماعه من علماء إخوتنا أبناء المذاهب الآخرى ولكن بعد المتابعة والتدقيق تبين ضعف الطرق المذكورة وهى ثلاثة طرق وقد أغنانا السقاف ، عن المشكلة حيث أنه جزاه الله خيراًًً قام بمهمة البحث السندي.
- وهأنا ذا أثبته من كتاب وركبت السفينة لمروان خليفات الحديث تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا أبداً كتاب الله وسنتي غير صحيح ، نعم هو مشهور بين العامة ويكرره خطباء المساجد في خطبهم ولكن هذا لا يعني صحته فرب مشهور لا أصل له وعلماء أهل السنة أنفسهم يطعنون به.
- وإذا نظرنا إلى متن الحديث وجدناه لا يستقيم ، فكيف يقول الرسول (ص) تركت فيكم .... كتاب الله وسنتي والسنة غير مجموعة ؟! وإذا قال النبي (ص) هذا فيستلزم حفظ السنة من الضياع كما هو حال القرآن ، ولكننا وجدنا أن الكثير من السنة إندرس وفي هذا خير دليل على أن النبي (ص) لم يقل الحديث السابق .. ونحن نترك الكلام لإثنين من علماء أهل السنة ، لنرى قيمة الحديث العلمية.
السوآل : هل الحديث الصحيح بلفظ ( عترتي وأهل بيتي ) أو هو بلفظ ( سنتي ) نرجو توضيح ذلك من جهة الحديث وسنده ؟.
الجواب : الحديث الثابت الصحيح ، هو بلفظ وأهل بيتي ، والرواية التي فيها لفظ سنتي باطلة من ناحية السند والمتن ، ونوضح هنا إنشاء الله تعالى قضية السند لأن السؤال وقع بها فنقول :
- عن سيدنا زيد إبن أرقم ، قال : قام رسول الله (ص) يوماًًً فينا خطيباًً بماء يدعى خماًً بين مكة والمدينة فحمد الله فأثناء عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وإستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي هذا.المصدر : إنتقل للرابط لمعرفة مصادر حيث كتاب الله وعترتي.
وأما لفظ وسنتي فلا أشك بأنه موضوع لضعف سنده ووهائه ولعوامل أموية أثرت في ذلك وإليك إسناده ومتنه ، عن أربعة طرق
الطريق الأول :
الحاكم النيسابوري - المستدرك - كتاب العلم - رقم الحديث : ( 318 ) 290 - حدثنا : أبوبكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، أنبأ : العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا : إسماعيل بن أبي أويس ، وأخبرني : إسماعيل محمد بن الفضل الشعراني ، ثنا : جدي ، عن ثور زيد الديلي ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : أن رسول الله (ص) خطب الناس في حجة الوداع فقال : قد يئس الشيطان بأن يعبد بأرضكم ، ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم ، فإحذروا يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما إن إعتصمتم به فلن تضلوا أبداً : كتاب الله وسنة نبيه (ص) ، إن كل مسلم أخ المسلم ، المسلمون إخوة ، ولا يحل لإمرىء من مال أخيه إلاّ ما أعطاه ، عن طيب نفس ، ولا تظلموا ، ولا ترجعوا من بعدي كفاراًً يضرب بعضكم رقاب بعض. - وقد إحتج البخاري بأحاديث عكرمة ، وإحتج مسلم بأبي أويس ، وسائر رواته متفق عليهم ، وهذا الحديث لخطبة النبي (ص) متفق على إخراجه في الصحيح : يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن إعتصمتم به : كتاب الله ، وأنتم مسؤولون عني فما أنتم قائلون ، وذكر الإعتصام بالسنة في هذه الخطبة غريب ويحتاج إليها ، وقد وجدت له شاهداًً من حديث أبي هريرة.
|
سبب ضعف الحديث : إسماعيل بن أبي أويس
قال : فيه جمع من العلماء بالضعف منهم :
الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 35 )
- الدولابي في الضعفاء وقال : سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول : إبن أبي أويس كذّاب كان يحدث عن مالك بمسائل إبن وهب.
- وقال العقيلي في الضعفاء ، عن يحيى بن معين أنه قال : إبن أبي أويس لا يسوى فلسين.
- وقال الدار قطني : لا أختاره في الصحيح.
- وذكره الإسماعيلي في المدخل فقال : كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره.
- وقال بعضهم : جانبناه للسنة.
- وقال إبن حزم في المحلى : قال أبو الفتح الأزدي ، حدثني : سيف بن محمد : إن إبن أبي أويس كان يضع الحديث.
البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 289 )
- وقال إبن الجنيد قال إبن معين : إبن أبي أويس مخلط يكذب ليس بشئ.
- وفي الكمال قال أبو القاسم الطبري : بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه.
- وفي كتاب إبن الجوزي قال يحيى : ضعيف.
- وقال إبن حبان : لا يحتج بخبره إذ لم يتابعه غيره.
العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 195 )
- يعني إبن أبي أويس وهو ضعيف رماه النسائي بأمر قبيح حكاه.
- عن سلمة عنه فلا يحتج براويته.
عمرو بن أبي عاصم - كتاب السنة - رقم الصفحة : ( 344 و 391 و 542 )
- على ضعف في إبن أبي أويس ، وهو إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس.
- على ضعف في إبن أبي أويس ، وإسمه إسماعيل بن عبد الله ، وقد أخرجاه كما يأتي.
- على أن إبن أبي أويس متكلم فيه من قبل حفظه.
- والحافظ يقول فيه : صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 659 )
- وقال إبن أبي : أويس كان يتهم بالزندقة.
- وقال النسائي : لا يكتب حديثه.
- وقال إبن الجارود : كذّاب ، ومن ثم رمز لضعفه.
الأبطحي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 88 )
- وقال إبن أبي أويس : كان يتهم بالزندقة.
- وقال العقيلي : نسبه مالك إلى الكذب.
- قال إبن مهدي : وقال أبو داود : ليس ثقة ، ولا يكتب حديثه.
- وقال إبن الجارود : كذّاب ليس بشئ.
الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 2 و 5 ) - رقم الصفحة : ( 179 و 276 )
- عاصم روى عنه إسماعيل بن أبي أويس ، سئل أبي عنه فقال : لا أعلم روى عنه إلاّ إبن أبي أويس ، وأرى في حديثه ضعف وهو مجهول.
- عبد الرحمن بن قارب بن الأسود روى ، عن النبي (ص) [ في ثقيف - 3 ] مرسل ، روى إبن أبي أويس ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن مكرم عنه سمعت أبي يقوله ويقول : ليس هذا إسناد يعتمد عليه.
عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 323 )
- حدثنا : بن أبي عصمة ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت يحيى بن معين يقول : إبن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث.
- وأبو أويس عبد الله بن عبد الله سمعت إبن حماد يقول : سمعت النضر بن سلمة المروزي يقول : إبن أبي أويس كذّاب كان يحدث عن مالك بمسائل عبد الله بن وهب.
- وقال النسائي : إسماعيل بن أبي أويس ضعيف.
- سمعت بن حماد يقول ، قال البخاري : وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أبي أويس بن أبي عامر الأصبحي بن أخت مالك بن أنس وهو إسماعيل بن أبي أويس أبو عبد الله.
- حدثنا : بن أبي عصمة ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : إبن أبي أويس ليس به بأس وأبوه ضعيف الحديث.
أبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 38 ) - رقم الصفحة : ( 103 )
- أخبرني : أبي قال أبوبكر عبيد الله بن محمد العمري قاضي كذّاب يروي عن إبن أبي أويس.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 127 و 129 )
- عن يحيى : أبو أويس وإبنه ضعيفان - وقال عبد الوهاب بن أبي عصمة ، عن أحمد بن أبي يحيى ، عن يحيى بن معين : إبن أبي أويس وأبوه يسرقان.
- ( هامش ) = المروزي يقول : إبن أبي أويس كذّاب ، كان يحدث عن مالك بمسائل عبدالله بن وهب ( الكامل : 2 / الورقة : 128 ) ، فهذه النصوص قد تؤيد ما رواه الدار قطني - وقال الذهبي في ميزانه : محدث مكثر فيه لين ( 1 / 222 ) وذكره في ديوان الضعفاء ( الورقة : 16 ).
إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 271 )
- 568 - خ م د ت ق ( البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وإبن ماجه ) إسماعيل بن عبدالله بن عبدالله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله بن أبي أويس إبن أخت مالك ونسيبه.
- وكذا عثمان الدارمي ، عن إبن معين وقال إبن أبي خيثمة عنه : صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني إنه لا يحسن الحديث ولا يعرف أن يؤديه أو يقرأ من غير كتابه.
- وقال معاوية بن صالح عنه : هو وأبوه ضعيفان.
- وقال عبد الوهاب بن عصمة ، عن أحمد بن أبي يحيى ، عن إبن معين : بن أبي أويس وأبوه يسرقان الحدي.
- وقال إبراهيم بن الجنيد ، عن يحيى : مخلط يكذب ليس بشئ.
- وقال أبو حاتم : محله الصدق وكان مغفلاً.
- وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر غير ثقة.
- وقال اللالكائي بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له ما لم يبن لغيره لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف.
- وقال إبن عدي : روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد.
- وقال الدولابي في الضعفاء سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول : إبن أبي أويس كذّاب كان يحدث عن مالك بمسائل إبن وهب.
- وقال العقيلي في الضعفاء ، ثنا : أسامة الرفاف بصري سمعت يحيى بن معين يقول : إبن أبي أويس يسوى فلسين.
- وقال الدار قطني : لا إختاره في الصحيح.
- وحكى إبن أبي خيثمة ، عن عبدالله بن عبيد الله العباسي صاحب اليمن : أن إسماعيل إرتشى من تاجر عشرين دينار حتى باع له على الأمير ثوباًً يساوي خمسين بمائة.
- وذكره الإسماعيلي في المدخل فقال : كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره ، قال : وقال بعضهم جانبناه للسنة.
- وقال إبن حزم في المحلى قال أبو الفتح الأزدي ، حدثني : سيف بن محمد : أن إبن أبي أويس كان يضع الحديث.
- وقرأت على عبدالله بن عمر ، عن أبي بكر بن محمد أن عبد الرحمن ..... قال لي سلمة بن شبيب سمعت إسماعيل إبن أبي أويس يقول : ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا إختلفوا في شئ فيما بينهم.
إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 و 5 ) - رقم الصفحة : ( 289 و 59 )
- وقال إبن أبي : أويس كان يتهم بالزندقة.
- وقال العقيلى : نسبه مالك إلى الكذب.
- قال إبن مهدى : وقال أبو داود ليس بشئ.
- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه.
- وقال إبن الجارود : كذّاب ليس بشئ.
- وقال الإدريسي : لما خرج إسماعيل بن أبي أويس إلى حسين بن عبد الله بن ضميرة فبلغ مالكاًً فهجره أربعين يوماًً.
- وقال العقيلي : الغالب على حديثه الوهم والنكارة.
- روى ، عن محمد بن النعمان المقدسي ، عن إسماعيل إبن أبي أويس خبراً منكراً بسند الصحيح.
الطريق الثاني :
الحاكم النيسابوري - المستدرك - كتاب العلم - رقم الحديث : ( 319 )
291 - أخبرنا : أبوبكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ : محمد بن عيسى بن السكن الواسطي ، ثنا : داود بن عمرو الضبي ، ثنا : صالح بن موسى الطلحي ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
|
سبب ضعف الحديث هو : صالح بن موسى الطلحي
وإليك كلام أئمة أهل الحديث من كبار الحفاظ اللذين طعنوا فيه :
الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 87 )
- وفي إسناده صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة التيمي وهو متروك كما ذكر في التقريب.
سنن إبن ماجة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1408 )
- في إسناده صالح بن موسى ، وهو ضعيف.
البخاري - التاريخ الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 182 )
- صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله القرشي التيمى منكر الحديث.
البخاري - الضعفاء الصغير - رقم الصفحة : ( 62 )
- صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله منكر الحديث.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 96 و 97 )
- قال يحيى بن معين : ليس بشئ.
- وقال في موضع آخر : صالح بن موسى وإسحاق بن موسى : ليسا بشئ ، ولا يكتب حديثهما.
- وقال عبدالله بن أحمد سألته ( يعني أباه ) ، عن صالح بن موسى الطلحي ؟ ، فقال : ما أدري ، كأنه لم يرضه.العلل : 1 / 246.
- قال السعدي : ضعيف الحديث ، الكامل لإبن عدي : 2 / الورقة 94.
- وذكره أبو زرعة الرازي في كتاب أسامي الضعفاء ، 627.
- وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب ، عن الرواية عنهم المعرفة 3 / 42.
- وقال الترمذي في الجامع : تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه ، 5 / 644 حديث رقم 3739.
- وذكره العقيلي في الضعفاء وذكر له حديثاًًًً ، وقال : لا يتابع عليه ، الورقة 95.
- وقال إبن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات حتى يشهد المستمع لها : إنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الإحتجاج به ، المجروحين : 1 / 369.
- وذكره الدار قطني في الضعفاء والمتروكون الترجمة 295.
- وقال في السنن : ضعيف الحديث 2 / 128.
- وقال في موضع آخر : لا يحتج بحديثه ، 4 / 208.
- وذكره إبن الجوزي في الضعفاء الورقة 77.
- وقال أبو نعيم في الضعفاء : يروي المناكير متروك ، الترجمة 99.
- وقال إبن حجر في التقريب : متروك.
الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 415 )
- عن يحيى بن معين قال : صالح بن موسى الطلحي ليس بشئ ، نا : عبد الرحمن قال : سألت أبى ، عن صالح بن موسى الطلحي فقال : ضعيف الحديث ، منكر الحديث جداً كثير المناكير ، عن الثقات ، قلت يكتب حديثه ؟ ، قال ليس يعجبنى حديثه.
النسائي - كتاب الضعفاء والمتروكين - رقم الصفحة : ( 194 )
- صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث.
- وفي مصدر آخر قال النسائي : لا يكتب حديثه وقال في موضع آخر متروك الحديث - وقال النسائي : فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال : صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث.
الحافظ إبن حجر - في تهذيب التهذيب - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 355 )
- قال إبن حبان : كان يروى عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات حتى يشهد المستمع لها : إنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الإحتجاج به.
الحافظ إبن حجر - تلخيص الحبير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 560 و 566 )
- أخرجه الدار قطني وفيه صالح بن موسى وهو ضعيف.
- وفي إسناده صالح بن موسى وهو ضعيف.
الحافظ إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 224 )
- صالح بن موسى : ليس بشئ.
- وقال إبن عدي : مقدار ما يرويه لا يتابع عليه.
- وقال البخاري : منكر الحديث.
- وقال العقيلي : لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلاّ به.
- وقال إبن حبان ينفرد ، عن أبيه بنسخة أكثرها مقلوب لا يجوز الإحتجاج به.
- وقال إبن خزيمة أنا أبرأ من عهدته.
الحافظ إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 376 )
1176 - ز - إسحاق ) بن موسى بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله أخو صالح بن موسى ،
- قال إبن معين : ليسا بشئ ولا يكتب حديثهما ، ذكر ذلك الحافظ المزى في تهذيب الكمال في ترجمة صالح.
الحافظ إبن حجر - تقريب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 433 )
- صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة التيمي الكوفي متروك.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 و 2 و 4 و 6 و 9 ) - رقم الصفحة : ( 32 و 280 و 35 و 297 و 3 و 41 و 298 )
- صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف ضعفه الأئمة ، وقال إبن عدي وهو ممن لا يتعمد الكذب.
- رواه الطبراني في الأوسط وفيه صالح بن موسى الطلحي وهو متروك .
- وفيه صالح بن موسى وهو منكر الحديث.
- صالح بن موسى وهو متروك الحديث.
- وفي إسناد الكبير صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف.
- وفي إسناد الأوسط والصغير رجل ضعف في الحديث.
- صالح بن موسى الطلحي وهو متروك.
- صالح بن موسى بن الطلحي وهو ضعيف.
المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 1 و 10 ) - رقم الصفحة : ( 152 و 166 )
- قال الدار قطني : لم يروه عن منصور غير صالح وهو ضعيف الحديث.
- ( حدثنا : صالح بن موسى ) بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي الكوفي متروك.
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 259 و 27 )
- صالح بن موسى الطلحي متروك.
- إسناده ضعيف ، صالح بن موسى الطلحي متروك.
الدار قطني - سنن الدار قطني - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 134 و 112 )
- غير صالح بن موسى وهو ضعيف الحديث.
- صالح بن موسى ضعيف لا يحتج بحديثه.
الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 521 )
- غير صالح وهو ضعيف الحديث.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 508 )
- صالح بن موسى الطلحي ضعيف.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 3 و 4 و 5 و 6 ) - رقم الصفحة : ( 311 و 591 و 663 و 551 و 320 )
- وقال إبن حجر في التخريج : مداره على أناس ضعفاء أمثلهم صالح بن موسى الطلحي.
- صالح بن موسى ضعفوه وعنه.
- فيه صالح بن موسى بن طلحة وهو متروك.
- قال الهيثمي : فيه صالح بن موسى وهو متروك.
- حديث غريب فيه صالح بن موسى وهو ضعيف.
الدوري - تاريخ إبن معين ، الدوري - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 166 )
- سئل يحيى بن معين عن صالح بن موسى الطلحي فقال : ليس حديثه بشئ.
أحمد بن حنبل - العلل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 91 )
- سألته ، عن صالح بن موسى الطلحي فقال : ما أدري كأنه لم يرضه.
العقيلي - ضعفاء العقيلي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 203 )
- صالح بن موسى ليس بشئ.
عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 68 )
- عن يحيى قال : صالح الطلحي متروك الحديث
أبو نعيم الإصبهاني - كتاب الضعفاء - رقم الصفحة : ( 93 )
- صالح بن موسى الطلحي من أهل الكوفة يروي المناكير.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 262 )
- وقال في إسناد الكبير صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف وفي الأوسط والصغير رجل ضعيف.
السمعاني - الأنساب - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 70 )
- صالح بن موسى الطلحي ، من ولد طلحة بن عبيد الله ، يروي عن سهيل بن أبي صالح ، عداده في أهل المدينة ، روى عنه أهلها ، كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات حتى يشهد المستمع لها : إنها معمولة أو مقلوبة ، لا يجوز الإحتجاج به.
إبن حبان - كتاب المجروحين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 369 )
- صالح بن موسى الطلحي من ولد طلحة بن عبيد الله ، يروى عن سهيل بن أبى صالح عداده في أهل المدينة ، روى عنه أهلها كان يروى عن الثقات مالا يشبه حديث الإثبات حتى يشهد المستمع لها : إنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الإحتجاج به.
- ( هامش ) صالح بن موسى بن عبدالله من ولد طلحة بن عبيد الله القرشى.
- قال البخاري : منكر الحديث.
- وقال يحيى : ليس بشئ ، ولا يكتب حديثه.
- وقال النسائي : متروك.
- وقال إبن عدى : هو عندي ممن لا يتعمد الكذب.
- وقال الجوزجانى : ضعيف الحديث علي حسنه.
- وقال أبو حاتم : منكر الحديث جداً ، عن الثقات.
الترمذي - الجامع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 644 ) - رقم الحديث : ( 3739 )
- تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه.
سنن الترمذي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 308 )
- وتكلموا في صالح بن موسى.
سنن الدار قطني - الجزء : ( 2 و 4 ) - رقم الصفحة : ( 122 و 133 )
- وقال في السنن : ضعيف الحديث
- وقال في موضع آخر : صالح بن موسى ضعيف لا يحتج بحديثه.
- وفي مصدر آخر ذكره الدار قطني في الضعفاء والمتروكون ( الترجمة 295 )
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 301 )
- صالح بن موسى [ ت ، ق ] [ بن عبدالله ] بن إسحاق بن طلحة إبن عبيد الله القرشى الطلحي.كوفى ضعيف. يروى عن عبد العزيز بن رفيع. - قال يحيى : ليس بشئ ، ولا يكتب حديثه. - وقال البخاري : منكر الحديث. - وقال النسائي : متروك.- وقال إبن عدى : هو عندي ممن لا يتعمد الكذب.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 1 و 8 و 22 ) - رقم الصفحة : ( 26 و 244 و 180 و 350 )
- وصالح بن موسى متروك.
- إسناده ضعيف جداًً ، لضعف صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله الطلحي الكوفي.
- ضعفه إبن معين ، وأبو حاتم ، والبخاري ، والنسائي.
- وقال إبن عدي : عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد.
- صالح بن موسى * ( ت ، ق ) إبن عبدالله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله ، التيمي ، الطلحي ، الكوفي ، ليس بحجة.
- صالح بن موسى هو إبن إسحاق بن طلحة التيمي الكوفي ، قال الحافظ في التقريب : متروك.
الذهبي - في كتب الستة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 499 )
- ( 2364 ) صالح بن موسى الطلحي ، عن أبيه ومنصور وعنه قتيبة وسعيد بن منصور واه.
محي الدين النووي - المجموع - الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 179 )
- وقال إبن حجر : مداره على أناس ضعفاء أمثلهم صالح بن موسى الطلحي.
الطريق الثالث :
إبن عبدالبر - فتح المالك بتبويب التمهيد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 283 / 682 ) إبن عبدالبر - التمهيد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 525 / 824 )
رواية إبن عبد البر المتوفى سنة 463 هـ، والتي وصل بها خبر الموطأ
- وحدثنا : عبد الرحمن بن يحيى، قال : ، حدثنا : أحمد بن سعيد، قال : ، حدثنا : محمد إبن إبراهيم الديلي ، قال : الديلي علي بن زيد الفرائضي ، قال : ، حدثنا : الحنيني ، عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، عن أبيه ، عن جدّه ، قال : قال رسول الله (ص) : تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله ، وسنة نبيه (ص). |
سبب ضعف الحديث : كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف
هذا الذي في إسناده ضعفة جمع غفير من علماء السنة :
إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 377 ) - رقم : ( 753 )
- ز د ت ق ( البخاري في جزء القراءة وأبي داود والترمذي وإبن ماجة ) كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة اليشكري المزني المدني.
الهيثمي - مجمع الزوائد - من الجزء : ( 1 إلى 6 )
- قال : وهو ضعيف الحديث.
- وفي مكان آخر : كثير بن عبدالله بن عوف وهو متروك.
- وفي مكان آخر : عبدالله بن عمرو بن عوف وقد أجمعوا على ضعفه.
- وفي مكان آخر : وكثير ضعيف.
- وفي مكان آخر وقال في كتاب الضعفاء : كثير بن سليم هو الذي يقال له : كثير بن عبدالله يروي عن أنس ما ليس من حديثه يضع عليه.
- وفي مكان آخر : وفيه كثير بن عبدالله وهو ضعيف.
- وفي مكان آخر : كثير بن عبدالله المزى وهو ضعيف.
- وفي مكان آخر : وفيه كثير بن عبدالله * ( هامش ) * إبن عمرو بن عوف وهو متروك.
- وفي مكان آخر : وفيه كثير بن عبدالله وقد أجمعوا على ضعفه.
- وفي مكان آخر : كثير بن عبدالله وهو ضعيف جداًً.
- وفي مكان آخر : كثير بن عبدالله المزني وقد ضعفه الجمهور.
إبن الجوزي - الموضوعات - الجزء : ( 1 )
- قال إبن الجوزي : كثير بن عبدالله وهو كثير وهو كثير بن عبدالله بن عمرو إبن عوف المزني.
- قال أحمد بن حنبل : كثير بن عبدالله منكر الحديث ليس بشئ - وفي مكان آخر قال أحمد بن حنبل : لا يحدث عنه ، وقال مرة : لا يساوى شيئاًً.
- قال يحيى : لا نكتب حديثه - وفي مكان آخر وقال يحيى إبن معين : حديثه ليس بشئ لا يكتب.
- قال النسائي : متروك الحديث.
- قال الشافعي : هو ركن من أركان الكذب.
- قال أبوحاتم إبن حبان : روى ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلاّ على جهة التعجب.
- قال الدار قطني : متروك الحديث.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 11 إلى 24 )
- وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات : كثير بن سليم ، عن الضحاك بن مزاحم روى عنه أبوتميلة ، وقال في كتاب الضعفاء : كثير بن سليم هو الذي يقال له : كثير بن عبدالله يروي عن أنس ما ليس من حديثه ويضع عليه.
- كثير بن عبدالله المزني ضعيف ، ونسبه أبو داود للكذب.
- كثير بن عبدالله ( رد ت ق ) ، عن أبيه ، عن جده. وكثير ضعيف الحديث.
- وخلطه إبن حزم بكثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف فقال في الصلح : روينا من طريق كثير بن عبدالله وهو كثير بن زيد ، عن أبيه ، عن جده حديث الصلح جائز بين المسلمين ... الحديث ، ثم قال : كثير بن عبدالله بن زيد بن عمرو ساقط متفق على إطراحه وإن الرواية عنه لا تحل.
- من رواية كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف ، عن أبيه ، عن جده فهماً إثنان إشتركا في الإسم وسياق المتن ، وإختلفا في النسب والسند ، فظنهما إبن حزم واحداًً ، وكثير بن زيد لم يوصف بشئ مما قال : بخلاف كثير بن عبدالله.
- وقال إبن حجر في التقريب : صدوق يخطئ ، قلت : إبن حزم في مثل هذا كثير الأوهام.
- عن يحيى بن معين : كثير بن سليم ضعيف.
- وقال عبدالله بن علي بن المديني ، عن أبيه : كثير صاحب أنس ضعيف ، وكان يحدث عن أنس أحاديث يسيرة خمسة أو نحوها فصارت مئة حديث !.
- قال الحافظ أبوبكر الخطيب : وكثير بن عبدالله الأبلي أيضاًً يروي عن أنس ولم ينسب علي بن المديني كثيراًً الذي ضعفه ، فالله أعلم أيهما أراد.
- وقال أبو عبيد الآجري : قلت : لأبي داود : كثير بن سليم ؟ ، فقال : ضعيف ، سمعت يحيى يقول : لا يكتب حديثه.
- وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال النسائي في موضع آخر : ليس بثقة.
- وأبو الفتح الأزدي : متروك الحديث.
- وقال أبو زرعة : واهي الحديث.
- وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، لا يروي عن أنس حديثاًًًً له أصل من رواية غيره.
- وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل : ضرب أبي على حديث كثير بن عبدالله في المسند ولم يحدثنا عنه.
- وقال أبو عبيد الآجري : سئل أبو داود ، عن كثير بن عبدالله إبن عمرو بن عوف المزني ، فقال : كان أحد الكذابين.
- سمعت محمد بن الوزير المصري قال : سمعت الشافعي ، وذكر كثير بن عمرو بن عوف ، فقال : ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب.
- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، فقال : واهي الحديث ، ليس بقوي ، قلت له : بهز بن حكيم ، وعبد المهيمن ، وكثير بن عبدالله أيهم أحب إليك ؟ ، قال : بهز وعبد المهيمن أحب إلي : منه.
- * ( هامش ) * وفيه : حديث كثير ليس هو بشئ.
- * ( هامش ) * وكذلك قال عنه إبن الجنيد ( سؤالاته ، الورقة 52 ) وإبن محرز ( سؤالاته ، الترجمة 98 ) ، وقال إبن محرز عنه أيضاًً : ضعيف ( سؤالاته الترجمة 170 ).
- * ( هامش ) - وقال البرذعي : قلت : أحاديث كثير بن عبدالله عن أبيه ، عن جده ؟ ، قال : واهية.
- وقال أبو حاتم : ليس بالمتين.
- وقال الترمذي : قلت لمحمد في حديث كثير بن عبدالله عن أبيه ، عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة : كيف هو ؟ ، قال : حديث حسن إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه.
- وقال الدار قطني : متروك الحديث.
- وقال أبو حاتم بن حبان : روى ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلاّ علي وجه التعجب.
- وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
- قال : إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن مطرف بن عبدالله المدني : رأيت كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف المزني ، وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه.
- وقال له إبن عمران القاضي : يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف.
- وقال إبن سعد - الطبقات - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 412 ) : وكان قليل الحديث يستضعف.
- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني - أحوال الرجال ( الترجمة 235 ) : ضعيف الحديث.
- وقال إبن حبان في المجروحين : كان الشافعي يقول : كثير بن عبدالله المزني ركن من أركان الكذب ( 2 / 222 ).
- وذكره أبو نعيم في جملة الضعفاء.
- وذكره وإبن الجوزي في جملة الضعفاء.
- وقال أبو نعيم : ضعفه علي ويحيى ( الترجمة 197 ).
- وقال إبن حجر في التهذيب : قال الحاكم : حدث ، عن أبيه ، عن جده نسخة فيها مناكير.
- وضعفه الساجي ، ويعقوب بن سفيان وإبن البرقي.
- وقال إبن عبد البر : مجمع علي ضعفه ( 8 / 423 ).
- وقال إبن حجر في التقريب : ضعيف أفرط من نسبه إلى الكذب.
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 إلى 13 )
- عن أنس قال أبو حاتم : ضعيف جداًً.
- وقال الدار قطني : ضعيف.
- وقال أبو عبد الله الحاكم : روى ، عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة.
- قال إبن عدى : أحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة ، 6942 - كثير بن عبدالله ، أبو هاشم الأبلى الناجى الوشاء ، عن أنس.
- قال البخاري : منكر الحديث.
- وقال النسائي : كثير أبو هاشم الأبلى متروك الحديث.
- وقال الدار قطني : ضعيف.
- وذهب إبن حبان إلى أن هذا وكثير بن سليم واحد ، وليس هذا بشئ ، ويقصد بهذا كثير أبو هاشم الأبلي
- وقال أبو حاتم : كثير بن عبداللهمنكر الحديث ، شبه المتروك.
- قلت : روى عنه قتيبة ، وبشر بن الوليد ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وخلق ، ومات بعد السبعين ومائة ، وما أرى رواياته بالمنكرة جداً ، وقد روى له إبن عدى عشرة أحاديث ، ثم قال : وفي بعض رواياته ما ليس بمحفوظ.
- كثير بن عبدالله [ د ، ت ، ق ] بن عمرو بن عوف بن زيد المزني المدنى :
- قال إبن معين : ليس بشئ.
- وقال الشافعي وأبو داود : ركن من أركان الكذب.
- وضرب أحمد على حديثه.
- وقال الدار قطني وغيره : متروك.
- وقال أبو حاتم : ليس بالمتين.
- وقال النسائي : ليس بثقة - وفي مكان آخر : متروك.
- وقال مطرف بن عبدالله المدنى : رأيته ، وكان كثير الخصومة ، لم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه.
- قال له إبن عمران القاضي : يا كثير ، أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف ، وتدعى ما ليس لك ، وما لك بينة ، فلا تقربنى إلا أن تراني تفرغت لأهل البطالة.
- وقال إبن حبان : له ، عن أبيه ، عن جده - نسخة موضوعة.
- وأما الترمذي فروى من حديثه : الصلح جائز بين المسلمين ، وصححه ، فلهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي.
- وقال في ترجمة يحيى بن يمان : الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 416 ) بعد ذكر حديث إبن عباس : أن النبي (ص) دخل قبراًً ليلاًً ، فأسرج له سراج : حسنه الترمذي مع ضعف ثلاثة فيه ، فلا يعتد بتحسين الترمذي ، فعند المحاققة غالبها ضعاف.
- وقال في ترجمة محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني الكوفي - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 514 ) قال إبن معين : قد سمعنا منه ، ولم يكن بثقة.
- وقال مرة : كان يكذب.
- وقال أحمد : ما أراه يسوى شيئاًً.
- وقال أبو داود : ضعيف.
- وقال مرة : كذّاب.
إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 377 )
- قال أبو طالب ، عن أحمد : منكر الحديث ليس بشئ.
- وقال عبدالله بن أحمد ضرب أبي على حديث كثير بن عبدالله في المسند ولم يحدثنا عنه.
- وقال أبو خيثمة قال لي أحمد لا تحدث عنه شيئاًً.
- وقال الدوري ، عن إبن معين لجده صحبة وهو ضعيف الحديث.
- وقال مرة ليس بشئ.
- وقال الدارمي ، عن إبن معين أيضاًً ليس بشئ.
- وقال الآجري سئل أبو داود عنه فقال : كان أحد الكذابين سمعت محمد بن الوزير المصري يقول : سمعت الشافعي وذكر كثير إبن عبدالله بن عمرو بن عوف فقال : ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب.
- وقال إبن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال : واهي الحديث ليس بقوي قلت له : بهز إبن حكيم وعبد المهيمن وكثير أيهم أحب إليك
قال : بهز وعبد المهيمن أحب إلي منه.
- وقال أبو حاتم : ليس بالمتين.
- وقال الترمذي قلت لمحمد في حديث كثير بن عبدالله عن أبيه ، عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة كيف هو قال : هو
حديث حسن ألا إن أحمد كان يحمل على كثير يضعفه.
- وقال الدار قطني : متروك الحديث.
- وقال النسائي متروك الحديث وفي موضع آخر ليس بثقة.
- وقال إبن حبان : روى ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية إلاّ على جهة التعجب.
- وقال إبن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
- وقال إبراهيم إبن المنذر ، عن مطرف رأيته وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه.
- وقال له إبن عمران القاضي يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف وتدعي ما ليس لك وليس عندك ما يطلب.
إبن حجر - لسان الميزان - إبن حجر - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 74 )
- عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف مجهول.
الحافظ إبن حبان - إنظر المجروحين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 221 )
- عن السقاف - 3 - وقال : أبن حبان روى ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلاّ على جهة التعجب.
الذهبي - الكشاف
- واه وهو كذلك وحديثه موضوع فلا يصلح للمتابعة ولا للشواهد بل يضرب عليه والله الموفق.
الطريق الرابع :
الإمام مالك - الموطأ - الجامع - النهي عن القول بالقدر - رقم الحديث : ( 1395 ) - وحدثني : عن مالك : أنه بلغه أن رسول الله (ص) قال : تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما مسكتم بهما : كتاب الله وسنة نبيه.
|
وهو مرسل وغير متصل بين الإمام مالك و