منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Jb12915568671

 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة    أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:58 pm

أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة؟


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
وردت روايات في كتب أهل السنة تدل على ان هناك آيات قرآنية قد أنزلها اللهسبحانه وتعالى على نبيه الأكرم محمد صلى الله عليه وآله، لكنها غير موجودة فيالمصحف الذي بين أيدي المسلمين اليوم...
وقد أوّل علماء أهل السنة كل تلك الروايات على انها منسوخة نسخ تلاوة
ولا شك انهم قد التجأوا للقول بنسخ التلاوة فراراً من القول بالتحريفصراحة، قال السيد الخوئي (قدس سره)ذكر أكثر علماء أهل السنة، أن بعض القرآن قدنسخت تلاوته، وحملوا على ذلك ما ورد في الروايات أنه كان قرآنا على عهد رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم فيحسن بنا أن نذكر جملة من هذه الروايات، ليتبين أنالإلتزام بصحة هذه الروايات، إلتزام بوقوع التحريف في القرآن.
تفسير البيان ص 201
وقبل ان نبحث في مسئلة نسخ التلاوة عند أهل السنة لا بد من ان نذكر انالتحريف على نحو الإجمال يطلق على معنيين:
1-التحريف بالزيادة: أيأن القرآن الذي بين أيدينا يحتوي على كلمات أو آيات أو سور زائدة عن ما أنزله اللهتعالى .
التحريف بالنقصان: أي أن القرآن الذي بين أيدينا غير كامل، سقطت منه بعضالكلمات أو الآيات أو السور
وقد انعقد الإجماع على نفي التحريف بالمعنى الأول، قال العلامة النوريالطبرسي رحمه الله صاحب كتاب فصل الخطاب على ما نقله عنه تلميذه حسن الطهراني
المراد من التحريف: خصوص التنقيص فقط إجمالاً، في غير آيات الأحكام جزماً،وأما الزيادة، فالإجماع المحقق الثابت من جميع فرق المسلمين، والإتفاق العام من كلمنتحل للإسلام على عدم زيادة كلام واحد في القرآن المجموع فيما بين هاتين الدفتين،ولو بمقدار أقصر آية يصدق عليه كلام فصيح، بل الإجماع والإتفاق من جميع أهل القبلةعلى عدم زيادة كلمة واحدة في جميع القرآن، بحيث لا نعرف مكانها
الذريعة ج 10 ص221.
وقد نقلت كلام هذا العالم الجليل عن قصد، لأن الوهابية أذاعوا بكل مايستطيعون من حول وقوة التشهير والاستخفاف به، وكأنه هو العالم الوحيد الذي اجتهدفأخطأ
وسيأتي في هذا البحث انه ليس هو الوحيد، بل يشاركه جماعة من أعلام أهلالسنة بهذا القول ومعظمهم من الصحابة
نستعرض بعض الروايات:
1 – أ- روى مسلم بسنده عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه قال: بعث أبو موسىالأشعري إلى قراء أهل البصرة، فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرأوا القرآن فقال: أنتمخيار أهل البصرة وقراؤهم، فاتلوه، ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قستقلوب من كان قبلكم، وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة،فانسيتها، غير اني قد حفظت منها: لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب.
وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات، فانسيتها، غير اني حفظت منها: يا أيها الذين آمنوالم تقولون مالا تفعلون، فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة.
صحيح مسلم ج 3 ص 100
2 - روى مسلم ايضا بسنده عن عائشة انها قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشررضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنفيما يقرأ من القرآن.
صحيح مسلم ج 4 ص 167
3 - قال الحاكم: اخبرنا أبو العباس احمد بن هارون الفقيه ثنا على بن عبد العزيزثنا حجاج بن منهال ثنا حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن ابي بن كعب رضي الله عنهقال: كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة وكان فيها الشيخ والشيخة إذا زنيافارجموهما البتة.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.
المستدرك ج 2 ص 415
قلت ورواه ابن حبان ايضا قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال حدثناإسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا النضر بن شميل قال حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم بن أبيالنجود عن زر عن أبي بن كعب قال: كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة فكان فيهاالشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة.
صحيح ابن حبان ج 10 ص 273
4 - روى البخاري عن عمر بن الخطاب قال: ان الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلمبالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل الله آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناهافلذا رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أنيقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة انزلها اللهوالرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أوكان الحبل أو الاعتراف ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عنآبائكم فانه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو أن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم.
صحيح البخاري ج 8 ص 26
5 - روى عبد الرزاق الصنعاني: عن الثوري عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيشقال:
قال لي أبي بن كعب: كأين تقرؤن سورة الأحزاب ؟
قال: قلت: إما ثلاث وسبعين، وإما أربعا وسبعين.
قال: أقط ؟ إن كانت لتقارب سورة البقرة، أو لهي أطول منها، وإن كانت فيهاآية الرجم.
قال: قلت: أبا المنذر ! وما آية الرجم ؟
قال: "إذا زنيا الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله، واللهعزيز حكيم".
قال الثوري: وبلغنا أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقرؤنالقرآن، أصيبوا يوم مسيلمة، فذهبت حروف من القرآن.
المصنف ج 7 ص 329
6 - روى عبد الرزاق ايضا عن معمر عن ابن جدعان عن يوسف بن مهران أنه سمع ابنعباس يقول: أمر عمر بن الخطاب مناديا، فنادى أن الصلاة جامعة، ثم صعد المنبر، فحمدالله وأثنى عليه، ثم قال: يا أيها الناس ! لا تخدعن آية الرجم فإنها قد نزلت فيكتاب الله عز وجل، وقرأناها، ولكنها ذهبت في قرآن كثير ذهب مع محمد صلى الله عليهوسلم، وآية ذلك أنه صلى الله عليه وسلم قد رجم، وأن أبا بكر قد رجم، ورجمت بعدهما،وإنه سيجئ قوم من هذه الامة يكذبون بالرجم، ويكذبون بطلوع الشمس من مغربها ،ويكذبون بالشفاعة ، ويكذبون بالحوض ، ويكذبون بالدجال ، ويكذبون بعذاب القبر ،ويكذبون بقوم يخرجون من النار بعدما أدخلوها.
المصنف ج 7 ص 330
7 - قال الطبراني حدثنا محمد بن عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني حدثني أبيعن جدي آدم بن أبي إياس ثنا حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطابقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرففمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين.
المعجم الأوسط ج 6 ص 361
8 - قال السيوطي: ذكر ما ورد في سورة الخلع وسورة الحفد: قال ابن الضريس فيفضائله أخبرنا موسى بن اسمعيل أنبانا حماد قال قرأنا في مصحف أبى بن كعب: اللهم انا نستعينكوتستغفرك ونثنى عليك الخير ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.
قال حماد: هذه الآن سورة واحسبه قال: اللهم إياك نعبد ولك نصلى ونسجد وإليكنسعى ونحفد نخشى عذابك ونرجو رحمتك ان عذابك بالكفار ملحق.
الدر المنثور ج 6 ص 420
9 - قال السيوطي: وأخرج ابن مردويه عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأه صابرا محتسبافله بكل حرف زوجة من الحور العين.
قال السيوطي: قال بعض العلماء هذا العدد باعتبار ما كان قرآنا ونسخ رسمهوإلا فالموجود الآن لا يبلغ هذه العدة.
الدر المنثور ج 6 ص 422
10 - قال السيوطي: أخرج ابن مردويه عن عبد الرحمن ابن عوف قال: قال لي عمر:
ألسنا كنا نقرأ فيما نقرأ وجاهدوا في الله حق جهاده في آخر الزمان كماجاهدتم في أوله ؟
قلت: بلى، فمتى هذا يا أمير المؤمنين ؟
قال: إذا كانت بنو أمية الأمراء وبنو المغيرة الوزراء.
قال السيوطي: وأخرجه البيهقي في الدلائل عن المسور بن مخرمة قال قال عمرلعبد الرحمن بن عوف فذكره.
الدر المنثور ج 4 ص 371
نكتفي بهذا المقدار، ونأتي للمناقشة فنقول:
أولا: القرآن لا يُنسخ إلا بالقرآن
قال ابن تيمية: وأما "نسخ القرآن بالسنة" فهذا لا يجوزه الشافعي؛ولا أحمد في المشهور عنه؛ ويجوزه في الرواية الأخرى. وهو قول أصحاب أبي حنيفةوغيرهم، وقد احتجوا على ذلك بأن الوصية للوالدين والأقربين نسخها قوله: {إن اللهأعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث} وهذا غلط فإن ذلك إنما نسخه آية المواريث كمااتفق على ذلك السلف؛ فإنه لما قال بعد ذكر الفرائض: {تلك حدود الله ومن يطع اللهورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم} {ومن يعصالله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين} فلما ذكر أنالفرائض المقدرة حدوده ونهى عن تعديها: كان في ذلك بيان أنهلا يجوز أن يزاد أحد على ما فرض الله له وهذا معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم{إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث} وإلا فهذا الحديث وحدهإنما رواه أبو داود ونحوه من أهل السنن ليس في الصحيحين ولو كان من أخبار الآحادلم يجز أن يجعل مجرد خبر غير معلوم الصحة ناسخا للقرآن.
وبالجملة فلم يثبت أن شيئا من القرآن نسخ بسنة بلا قرآن وقد ذكروا من ذلكقوله تعالى {فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا} وقد ثبت في صحيح مسلمعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {خذوا عني؛ خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلاالبكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام والثيب بالثيب جلد مائة والرجم}.
وهذه الحجة ضعيفة لوجهين: أحدهما: أن هذا ليس من النسخ المتنازع فيه؛ فإنالله مد الحكم إلى غاية والنبي صلى الله عليه وسلم بين تلك الغاية لكن الغاية هنامجهولة فصار هذا يقال: إنه نسخ بخلاف الغاية البينة في نفس الخطاب كقوله: {ثمأتموا الصيام إلى الليل} فإن هذا لا يسمى نسخا بلا ريب.
الوجه الثاني: أن جلد الزاني ثابت بنص القرآن وكذلك الرجم كان قد أنزل فيه قرآنيتلى ثم نسخ لفظه وبقي حكمه وهو قوله: والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتةنكالا من الله والله عزيز حكيم وقد ثبت الرجم بالسنة المتواترة وإجماع الصحابة.
وبهذا يحصل الجواب عما يدعى من نسخ قوله: {واللاتي يأتين الفاحشة مننسائكم} الآية؛ فإن هذا إن قدر أنه منسوخ فقد نسخه قرآن جاء بعده؛ ثم نسخ لفظهوبقي حكمه منقولا بالتواتر وليس هذا من موارد النزاع؛ فإن الشافعي وأحمد وسائرالأئمة يوجبون العمل بالسنة المتواترة المحكمة وإن تضمنت نسخا لبعض آي القرآن لكنيقولون: إنما نسخ القرآن بالقرآن لا بمجرد السنة ويحتجون بقوله تعالى: {ما ننسخ منآية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها} ويرون من تمام حرمةالقرآن أن الله لم ينسخه إلا بقرآن.
مجموع فتاوى ابن تيمية > أصولالفقه > التمذهب > فصل نسخالقرآن بالسنة
وقال ابو الفرج الجوزي: اتفق العلماء على جواز نسخ القرآن بالقرآن والسنةبالسنة، فأما نسخ القرآن بالسنة: فالسنة تنقسم قسمين:
القسم الأول: ما ثبت بنقل متواتر كنقل القرآن: فهل يجوز أن ينسخ القرآنبمثل هذا ؟
حكى فيه شيخنا علي بن عبيد الله روايتين عن أحمد قال والمشهور أنه لا يجوزوهو مذهب الثوري والشافعي والرواية الثانية يجوز وهو قول أبي حنيفة ومالك قال ووجهالأولى قوله تعالى (ما ننسخ من آيه أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) والسنة ليستمثلا للقرآن وروى الدارقطني من حديث جابر ابن عبد الله قال قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم كلامي لا ينسخ القرآن ينسخ بعضه بعضا ومن جهة المعنى فإن السنة تنقص عندرجة القرآن فلا تقدم عليه ووجه الرواية الثانية قوله تعالى (وأنزلنا إليك الذكرلتبين للناس ما نزل إليهم) والنسخ في الحقيقة بيان مدة المنسوخ فاقتضت هذه الآيةقبول هذا البيان قال وقد نسخت الوصية للوالدين والأقربين بقول النبي صلى الله عليهوسلم لا وصية لوارث ونسخ قوله تعالى (ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكمفيه) بأمره عليه الصلاةوالسلام أن يقتل ابن خطل وهو متعلق بأستار الكعبة ومن جهة المعنى أن السنة مفسرةللقرآن وكاشفة لما يغمض من معناه فجاز أن ينسخ بها، والقول الأول هو الصحيح لأنهذه الأشياء تجري مجرى البيان للقرآن لا النسخ وقد روى أبو داود السجستاني قالسمعت أحمد بن حنبل رضي الله عنه يقول السنة تفسر القرآن ولا ينسخ القرآن إلاالقرآن وكذلك قال الشافعي إنما ينسخ الكتاب الكتاب والسنة ليست ناسخة له.
والقسم الثاني: الأخبار المنقولة بنقل الآحاد: فهذه لا يجوز بها نسخ القرآنلأنها لا توجب العلم بل تفيد الظن والقرآن يوجب العلم فلا يجوز ترك المقطوع بهلأجل مظنون وقد احتج من رأى جواز نسخ التواتر بخبر الواحد بقصة أهل قباء لمااستداروا بقول واحد فأجيب بأن قبلة بيت المقدس لم تثبت بالقرآن فجاز أن تنسخ بخبرالواحد.
نواسخ القرآن ص 25
إذا فبناءا على رأي الشافعي والثوري وأحمد وابن الجوزي وابن تيمية وغيرهمفإن القرآن لا يُنسخ إلا بقرآن مثله !
فنقول أين هي الآيات (في مصحف المسلمين) التي تثبت نسخ الآيات التي ذكرتهاالروايات المتقدمة ؟؟؟
هل توجد آية في القرآن الكريم تثبت نسخ آية الرضاع التي ذكرها مسلم عنعائشة ؟؟؟
هل توجد آية في القرآن الكريم تذكر الآيات المنسوخة من سورة الأحزاب ؟؟؟
إذا كان القرآن لا ينسخ إلا بقرآن فهذا يعني أن يكون مكان كل آية منسوخة،آية ناسخة، ولو فرض ان الآية الناسخة قد نُسخت هي الأخرى، فلا بد من نزول آيةثالثة تنسخها، لأنه لا ينسخ القرآن إلا القرآن !!!
ثانيا: المنسوخ هو آيات الأحكام ليس إلا
قال ابن حزم: والنسخ إنما يقع في الأمر والنهي، ولا يجوز أن يقع في الأخبارالمحضة.
الناسخ والمنسوخ ص 8
وقال ابن الجوزي: الشروط المعتبرة في ثبوت النسخ خمسة:
الشرط الأول: أن يكون الحكم في الناسخ والمنسوخ متناقضا بحيث لا يمكن العملبهما جميعا فإن كان ممكنا لم يكن أحدهما ناسخا للآخر.
نواسخ القرآن ص 23
وقال القرطبي: المنسوخ عند أئمتنا أهل السنة هو الحكم الثابت نفسه لا مثله.
تفسير القرطبي ج 2 ص 64
وقال الزركشي: فصل: فيما يقع فيه النسخ: الجمهور على أنه لا يقع النسخ إلافي الأمر والنهي وزاد بعضهم الأخبار وأطلق، وقيدها آخرون بالتي يراد بها الأمروالنهي.
البرهان في علوم القرآن ج 2 ص 33
ولكن جملة من الآيات التي زعموا انها نسخت لا تتضمن أحكاماً، وإنما تتضمناخبارا: كرواية مسلم عن أبي موسى: لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب. انتهى
أين الحكم في هذه الآية ؟؟؟
أين الأمر والنهي ؟؟؟
ما هي الأحكام المستنبطة من سورتي الخلع والحفد ؟؟؟
ثالثا: عدد المنسوخ كبير جدا لا يمكن تصديقه
ثم ان قولهم ان سورة الاحزاب كانت تعدل سورة البقرة، هذا يعني ان آياتهاكانت لا تقل عن 200 آية، فهل يعقل ان ينسخ هذا العدد الكبير من الأحكام، خصوصا وانسورة الاحزاب ليست من أوائل ما نزل من القرآن، بل هي مدنية بدون إشكال !!!
هذا بناءا على رواية أبي، وأما بناءا على رواية ابن مردويه عن عمر التييقول فيها ان عدد حروف القرآن 1.027.000 حرف فالأمر أدهى وأمر، لأنه يكون حينئذمجموع المنسوخ تلاوة هو 686.260 حرف، فقد ذكر القرطبي ان عدد حروف القرآن 340.740حرف، قال:
وأما عدد حروفه وأجزائه: فروى سلام أبو محمد الحماني أن الحجاج بن يوسف جمعالقراء والحفاظ والكتاب، فقال: أخبروني عن القرآن كله كم من حرف هو ؟
قال: وكنت فيهم، فحسبنا فأجمعنا على أن القرآن ثلثمائة ألف حرف وأربعون ألفحرف وسبعمائة حرف وأربعون حرفا.
تفسير القرطبي ج 1 ص 64
وبلغة الأرقام نقول ان نسبة ما نٌسخ من القرآن الكريم تلاوة = 66.82%
وما بقي دون نسخ = 33.18%
فهل هذا معقول !!!
هل يعقل أن ينسخ ثلثي القرآن ؟؟؟
أي عاقل يصدق هذا ؟؟؟
الخاتمة:
إذا فقد تبين ان نسخ التلاوة إنما اخترعه علماء أهل السنة فرارا من القولبالتحريف، وإلا فإن النتيجة التي توصل إليها من قال بالتحريف من محدثي الشيعة وهمقليلون جداً (وقد تقدم معنى التحريف في المقدمة) هي عين النتيجة التي أجمع عليهاعلماء أهل السنة إلا من شذ، وهي ان القرآن قد سقطت من آيات...
إذا فلماذا التشهير بالميرزا النوري أعلى الله مقامه ؟؟؟
ولا بأس بذكر كلام الشيخ المفيد أعلى الله مقامه في نسخ التلاوة للتعرف علىراي الشيعة الإمامية، قال رحمه الله:
القول في ناسخ القرآن ومنسوخه:
وأقول: إن في القرآن ناسخا ومنسوخا كما أن فيه محكما ومتشابها بحسب ما علمهالله من مصالح العباد. قال الله - عز اسمه - : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير، منها أو مثلها).
والنسخ عندي في القرآن إنما هو نسخ متضمنه من الأحكام، وليس هو رفع أعيانالمنزل منه كما ذهب إليه كثير من أهل الخلاف، ومن المنسوخ في القرآن قوله تعالىوالذين يتوفون منكم و يذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج)وكانت العدة بالوفاة بحكم هذه الآية حولا ثم نسخها قوله تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا). واستقر هذا الحكمباستقرار شريعة الإسلام، وكان الحكم الأول منسوخا والآية به ثابتة غير منسوخة وهيقائمة في التلاوة كناسخها بلا اختلاف.
وهذا مذهب الشيعة و جماعة من أصحاب الحديث وأكثر المحكمة والزيدية، ويخالففيه المعتزلة وجماعة من المجبرة، ويزعمون أن النسخ قد وقع في أعيان الآي كما وقعفي الأحكام، وقد خالف الجماعة شذاذ انتموا إلى الاعتزال، وأنكروا نسخ ما في القرآنعلى كل حال.
وحكى عن قوم منهم أنهم نفوا النسخ في شريعة الاسلام على العموم، وأنكروا أنيكون الله نسخ منها شيئا على جميع الوجوه والأسباب.
أوائل المقالات ص 122
وأخيرا أقول ان هذه الأبحاث لا تصب في صالح القرآن ولا في صالح المسلمين،فالازم على كل المسلمين أن يظهروا لكافة الأديان قوة القرآن الكريم...
والذي دعاني لكتابة هذه السطور هو لفت إنتباه من قد يغتر بكلام الوهابيينخصوصا بعد ما أذاعوه أمام الملايين من المسلمين وغير المسلمين على قناة المستغلة...
وإلا فإن إجماع المسلمين شيعة وسنة قد انعقد على سلامة القرآن الكريم منالتحريف اللفظي بكافة أشكاله وصوره، ومن خالف في ذلك فلا عبرة بقوله وخلاصة القولان القول بنسخ التلاوة ايضا يؤدي الى التحريف لان نسخ التلاوة وبقاء الحكم هوتحريفونسخ التلاوة ونسخ الحكم ايضا تحريف وهم يقولون به....
والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Jb12915568671

 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة 1338424567981
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة T20659-8





 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة    أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Emptyالإثنين مارس 04, 2013 8:35 pm

بارك الله بك أخي الكريم
وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
عهد الوفاء


رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 47
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك :  أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Female42
100%
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Jb12915568671

 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة MItD6

 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Images?q=tbn:ANd9GcTmdd7lEt3SCZnI-S7PidJBH88XnslrtqVLFfZ1MDK3aauoJjvd




 أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة    أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 3:14 am

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه
تحيتي وتقديري لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل السنة يهربون من القول بالتحريف تحت عنوان: نسخ التلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القول بأن الله نجّا نبيه موسى من فرعون في يوم عاشوراء فهذا غير صحيح والسبب
» القول في آية التسمية وبيان نزولها
» الحسين ع عنوان وحدتنا
» مازيراتي جران كابريو MC .. عنوان الرشــــــــــاقة
» للفن عنوان و للفراوله الوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: مْنْتْڊﮯ آلُآقٌڛآمْ آلُعٌقٌآئڊيُة :: منتدى الحوار العقائدي والمذهبي-
انتقل الى: