بشار
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 1 الجنــس : المواليد : 11/05/1992 التسجيل : 07/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 32 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3576 نقـــــــــاط التقيم : 7183 السٌّمعَــــــــــــــة : 29 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة مدير المنتدى
| موضوع: الجهر بالبسملة في الصلاه وبالاسانيد من اهل السنة الإثنين ديسمبر 24, 2012 12:03 am | |
| التجهير بالبسملة البسملة لغة : بسم : الإسم مشتق من السمو بمعنى الرفعة ، والعلو ، وقيل مشتق من السمة وهي العلامة . الله : اسم للذات المقدسة ذات الله جل وعلا ، واجب الوجوب لا يشاركه فيه غيره . الرحمن الرحيم : إسمان من أسمائه تبارك وتعالى مشتقان من الرحمة وقيل لا اشتقاق لهما لأنهما من الأسماء المختصة به سبحانه . ومعنى الرحمن : المنعم بجلائل النعم ، ومعنى الرحيم : المنعم بدقائقها معنى البسملة : معناها ، أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شئ مستعينا به جل وعلا في جميع أموري طالبا العون منه فإنه القادر على كل شئ فضل البسملة جاء في تفسير العياشي : عن صفوان الجمال قال : قال أبو عبد الله ( ع ) : ما أنزل الله من السماء كتابا إلا وفاتحته ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وأينما كان يعرف انقضاء السورة ببسم الله الرحمن الرحيم ابتداء للأخرى ( 1 ) . عن فرات بن أحنف عن أبي جعفر محمد الباقر ( ع ) قال : سمعته يقول : أول كل كتاب نزل من السماء - بسم الله الرحمن الرحيم - فإذا قرأت – * ( هامش ) * ( 1 ) تفسير العياشي : ص 19 ، ح 5 . ( * ) بسم الله الرحمن الرحيم - فلا تبال أن لا تستعيذ ، وإذا قرأت - بسم الله الرحمن الرحيم - سترتك فيما بين السماء والأرض ( 1 ) . عن عبد بن يحيى الكاهلي عن أبي عبد الله ( ع ) عن أبيه ( ع ) قال : بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من ناظر العين إلى بياضها ( 2 ) . قول المفسرين في البسملة من علماء أهل البيت ( ع ) . استدلت الإمامية بما روي في تفسير أبي محمد العسكري ( ع ) عن آبائه عن علي ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) : إن بسم الله الرحمن الرحيم آية من فاتحة الكتاب وهي سبع آيات تمامها بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) وعن أبي عبد الله ( ع ) وعن قول الله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم ) ( 4 ) . قال : هي سورة الحمد وهي سبع آيات منها - بسم الله الرحمن الرحيم - وإنما سميت المثاني لأنها تثنى في الركعتين ( 5 ) وعن أبي جعفر محمد الباقر ( ع ) قال : سرقوا أكرم آية في كتاب الله بسم الله الرحمن الرحيم ( 6 ) وعن أبي عبد الله ( ع ) قال : بسم الله الرحمن الرحيم أحق ما جهر به ، وهي الولاية ، التي قال الله عز وجل : ( وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده * ( هامش ) * ( 1 ) الكافي : ج 3 ، ص 313 ، ح 3 . ( 2 ) التهذيب : ج 2 ، ص 289 ، ح 15 . ( 3 ) تفسير العسكري : ص 10 . ( 4 ) سورة الحجر : آية 87 ( 5 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 19 ، ح 3 . ( 6 ) تفسير البرهان : ج 1 ، ص 42 ، ح 15 . ( * )
ولوا على أدبارهم نفورا ) ( 1 ) عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله ( ع ) عن السبع المثاني والقرآن العظيم هي الفاتحة قال : نعم : قلت : بسم الله الرحيم الرحيم من السبع المثاني ، قال : نعم هي أفضلهن ( 2 ) قول الحدثين حول البسملة من أهل البيت ( ع ) : وهي الروايات الصحيحة المأثورة عن أهل البيت ( ع ) الصريحة في ذلك وبها الكفاية عن تجشم أي دليل آخر بعد أن جعلهم النبي ( ص ) عدلا للقرآن في وجوب التمسك بهم والرجوع إليهم . لقوله ( ص ) : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ( 3 ) . عن معاوية بن عمار قال : قلت لأبي عبد الله ( ع ) إذا قمت للصلاة أقرأ بسم الله الرحمن الرحيم مع السورة قال : نعم . وعن هارون عن أبي عبد الله ( ع ) قال : كتموا بسم الله الرحمن الرحيم ، فنعم والله الأسماء كتموها كان رسول الله ( ص ) إذا دخل إلى منزله واجتمعت عليه قريش يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ويرفع بها صوته فتولي قريش فرارا فأنزل الله عز وجل في ذلك : ( وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا ) ( 4 ) . وعن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) أن * ( هامش ) * ( 1 ) سورة الإسراء : آية 46 . تفسير القمي : ج 1 ، ص 28 . ( 2 ) تفسير كنز العرفان : ج 1 ، ص 28 . / ( 3 ) كنز العمال : ج 1 ، ص 153 ، و ص 332 . الترمذي بشرح ابن العربي : ج 11 ، ص 47 . ( 4 ) الوسائل : ج 4 ، ص 757 . ( * ) الله من علي بفاتحة الكتاب من كنز الجنة فيها - بسم الله الرحمن الرحيم - الآية التي يقول الله الله تعالى فيها : ( وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا ) ( 1 ) . وعن زرارة عن أحدهما ( ع ) قال : في بسم الله الرحمن الرحيم قال : هو أحق ما يجهر به فاجهر به ( 2 ) . وعن محمد بن علي عن محمد بن الفضيل الأزدي عن أبي جعفر ( ع ) قال : كان رسول الله ( ص ) يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم يرفع بها صوته ( 3 ) . أما علماء السنة فاختلفوا في ذلك : وصاحب المنار يجمع أقوالهم فيما يلي : قال : أجمع المسلمون على أن البسملة من القرآن وأنها جزء آية من سورة النمل . واختلفوا في مكانها من سائر السورة فذهب إلى أنها من كل سورة علماء السلف من أهل مكة فقهاؤهم وقراؤهم منهم ابن كثير ، وأهل الكوفة ومنهم عاصم والكسائي من القراء وبعض الصحابة والتابعين من أهل المدينة ، والشافعي في الجديد وأتباعه والثوري وأحمد في أحد قوليه ، والإمامية ومن روى عنهم ذلك من علماء الصحابة علي بن أبي طالب ( ع ) وابن عباس وابن عمر وأبو هريرة ، ومن علماء التابعين سعيد بن جبير وعطاء . والزهري وابن المبارك . وأقوى حججهم في ذلك إجماع الصحابة ومن بعدهم على إثباتها في * ( هامش ) * ( 1 ) سورة الإسراء آية : 46 . المستدرك ، ج 1 : ص 275 . ( 2 ) تفسير العياشي : ج 2 ، ص 295 . ( 3 ) المستدرك ج 4 ، ص 185 . ( * ) المصحف أول كل سورة سوى سورة براءة ( التوبة ) مع الأمر بتجريد القرآن عن كل ما ليس منه . وكذلك لم يكتبوا ( آمين ) في آخر الفاتحة . . . ثم ينقل عن مالك والحنفية وآخرين أنهم ذهبوا إلى البسملة أنها آية مستقلة نزلت لبيان رؤوس السورة والفصل بينها . وعن حمزة من قراء الكوفة وأحمد أنها واحدة من الفاتحة دون غيرها من سورة القرآن ( 1 ) وعن علي بن أبي طالب ( ع ) أنه سئل عن السبع المثاني فقال : الحمد لله رب العالمين ، فقال له إنما هي ست فقال : بسم الله الرحمن الرحيم آية ( 2 ) وعن ابن عباس قال : استرق الشيطان من الناس أعظم آية من القرآن بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) . أضف إلى ذلك أن سيرة المسلمين جرت دوما على قراءة البسملة في مطالع السور لدى تلاوة القرآن وثبت بالتواتر قراءة النبي ( ص ) . وكيف لا تكون جزءا من القرآن والنبي ( ص ) والمسلمون يواظبون على قراءتها لدى تلاوتهم القرآن . وأما ما ذهب إليه بعضهم من احتمال أن البسملة آية مستقلة وليست جزء من سورة القرآن احتمال واه وضعيف لأن مفهوم البسملة يشعر ببداهة العمل ولا يفصح عن معنى منفصله مستقل . وفي اعتقادنا أن الاصرار على فصل البسملة عن السورة تعصب لا مبرر * ( هامش ) * ( 1 ) تفسير المنار : ج 1 ، ص 39 و 40 . ( 2 ) الدارقطني في كتابه السنن : ج 1 ، ص 313 ، ح 40 . ( 3 ) البيهقي في السنن : ج 2 ، ص 50 . ( * ) له ولا ينهض عليه دليل . ويبقى إيراد واحد وهو أن البسملة تحسب في عد آيات سورة القرآن ما عدا بسملة سورة الحمد بل يبدأ العد من الآية التالية للبسملة . نقول جزء من الآية الأولى في سائر سور القرآن أي إن مطلع سورة الكوثر مثلا . بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر . يعتبر كله آية واحدة ولهذا نقل عن الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) أنه كان مذهبه الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم في جميع الصلوات . يقول الفخر الرازي إن هذه الحجة قوية في نفسي راسخة في عقلي لا تزول البتة بسبب كلمات المخالفين ( لسيرة الإمام علي ( ع ) الجهر بالبسملة ) ( 1 ) . والمسألة على أي حال واضحة إلى درجة كبيرة حتى روي أن معاوية صلى بالناس في فترة حكومته فلم يقرأ البسملة فصاح جمع من المهاجرين والأنصار بعد الصلاة أسرقت أم نسيت ( 2 ) البسملة هل هي آية من القرآن الكريم أم لا ؟ وقول فقهاء السنة فيها : قال الشافعي إنها آية في أول الحمد بلا خلاف بينهما وفي كونها آية من كل سورة قولان : أحدهما : أنها آية من أول كل سورة . * ( هامش ) * ( 1 ) التفسير الكبير : ج 1 ، ص 204 . ( 2 ) أخرجه الحاكم النيسابوري في المستدرك : 1 ، 223 البيهقي في السنن : ج 2 ، ص 49 . ( * ) والآخر : أنها بعض آية من كل سورة وإنما تتم مع ما بعدها فتصير آية والأحناف والمالكية . الأوزاعي وداود . إن البسملة ليست آية من فاتحة الكتاب ولا من سائر السور ( 1 ) . وأحمد بن حنبل وإسحاق وأبو ثور وأبو عيدة وعطاء والزهري وعبد الله بن المبارك أن البسملة آية من أول كل سورة حتى أنه قال من ترك بسم الله الرحمن الرحيم ترك مائة وثلاث عشر آية ( 2 ) . ومالك والأوزاعي وداود الظاهري قالوا يكره أن يقرأها في الصلاة بل يكبر ويبتدي بالحمد إلا في شهر رمضان ، والمستحب أن يأتي بها بين كل سورتين تبركا للفصل ولا يأتي بها في أول الفاتحة ( 3 ) . الجهر بالبسملة في الصلاة : الشافعي قال : إن جمع في النوافل بين سور كثيرة وجب أن يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . . مع كل سورة إلا أنه يذكر استحباب الجهر فيما يسر فيه القرآن ( 4 ) . وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل على أنه يسر بالبسملة ولا يجهر بها ( 5 ) ومالك يقول المستحب أن لا يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . . ويفتتح القراءة بالحمد لله رب العالمين ( 6 ) . * ( هامش ) * ( 1 ) عمدة القاري : ج 5 ، ص 284 . نيل الأوطار : ج 2 ، ص 218 . ( 2 ) المجموع : ج 3 ، ص 334 . نيل الأوطار : ج 2 ، ص 218 ( 3 ) المحلى لابن حزم : ج 3 ، ص 252 . وأحكام القرآن للجصاص : ج 1 ، ص 13 . ( 4 ) المجموع : ج 3 ، ص 341 . نصب الراية للزيلعي : ج 1 ، ص 328 و ص 361 . ( 5 ) المجموع : ج 3 ، ص 342 . وبداية المجتهد ونهاية المقتصد : ج 1 ، ص 120 . نيل الأوطار : ج 2 ، ص 216 . ( 6 ) المحلى لابن حزم : ج 3 ، ص 252 . بداية المجتهد ونهاية المقتصد : ج 2 ، ص . 120 ( * ) قول المحدثين عن ابن عباس قال أن النبي ( ص ) كان يجهر ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) ( 1 ) أيضا عن ابن عباس أن رسول الله ( ص ) كان يفتتح الصلاة ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) ( 2 ) وحديث ابن عمر قال : صليت خلف النبي ( ص ) وخلف أبو بكر فكانوا يجهرون ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) ( 3 ) في باب وجوب قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة الجهرية . وحديث ابن عباس أن النبي ( ص ) لم يزل يجهر في السورتين ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) حتى قبض ( 4 ) وحديث نعيم بن عبد الله المجمر قال : صليت خلف أبي هريرة فقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قبل أم الكتاب وكبر في الخفض والرافع وقال وأنا أشبهكم بصلاة رسول الله ( ص ) ( 5 ) . وحديث ابن عمر أنه كان يجهر ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) وذكر أن رسول الله ( ص ) كان يجهر بها ( 6 ) * ( هامش ) * ( 1 ) الهيثمي في كشف الأسرار عن زوايد البزاز : ج 1 ، ص 255 ، ح 526 . الطبري في المعجم الكبير : ج 11 ، ص 185 ، ح 1144 . البيهقي في السنن : ج 2 ، ص 49 . و 50 . ( 2 ) الفخر الرازي في تفسير الكبير : ج 1 ، ص 204 . ( 3 ) الدارقطني في كتابه السنن : ج 1 ، ص 305 ح 12 . ( 4 ) الدارقطني في كتابه السنن : ج 1 ، ص 304 ، ح 9 ، في باب قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة والجهر بها . ( 5 ) أخرجه الحاكم النيسابوري في المستدرك : ج 1 ، ص 232 . ( 6 ) الدارقطني في كتابه السنن : ج 1 ، ص 304 ، و 305 ، ح 1 ، باب وجوب قراءة ( بسم الله الرحمن = ( * ) وحديث أم سلمة أنها قالت : كان رسول الله ( ص ) يقرأ ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين ) ( 1 ) وحديث أنس بن مالك أنه قال : بينما رسول الله ( ص ) ذات يوم بين أظهرنا إذا أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه مبتسما قلنا ما أضحكك يا رسول الله قال : نزلت علي آنفا سورة فقرأ . . ( بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ) ( 2 ) . وأنت ترى هذا الحديث يدل على أن البسملة آية من كل سورة من سور القرآن بدليل أن الرسول ( ص ) قرأها في سورة الكوثر . وحديث أبي هريرة عن النبي ( ص ) أنه قال : إذا قرأتم الحمد لله رب العالمين فاقرؤوا ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني و ( بسم الله الرحمن الرحيم ) آخر آياتها ( 3 ) وحديث أم سلمة زوج النبي ( ص ) كان إذا قرأ بأم القرآن بدأ ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) - يعدها آية ثم قرأ الحمد لله رب العالمين بعدها بست آيات ( 4 ) وحديث أم سلمة أن النبي ( ص ) كان يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين إهدنا السراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقطعها آية آية وعدها عد الأعراب ( بسم الله * ( هامش ) * = الرحمن ) في الصلاة والجهر بها . ( 1 ) أخرجة الترمذي في السنن : ج 2 ، ص 14 ، كتاب الصلاة باب الجهر بالبسملة ، ح 245 . ( 2 ) روائع البيان للصابوني : ج 1 ، ص 48 . ( 3 ) روائع البيان للصابوني : ج 1 ، ص ص 47 ( 4 ) البيهقي في معرفة السنن والآثار : ج 2 ، ص 362 ، ح 3049 . ( * ) الرحمن الرحيم ) آية ولم يعد عليهم ( 1 ) أيضا عن أم سلمة قالت كان النبي ( ص ) يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ) يقطعها حرفا حرفا ( يعني آية آية ) ( 2 ) . وحديث أنس قال : كان رسول الله ( ص ) يجهر ( بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) وذكر الفخر الرازي في تفسيره الكبير قال : روى الشافعي بإسناده أن معاوية قدم المدينة فصلى بهم ولم يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم : ولم يكبر عند الخفض إلى الركوع والسجود فلما سلم ناداه المهاجرين والأنصار يا معاوية سرقت منا الصلاة أين ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وأين التكبير عند الركوع والسجود ؟ ثم أنه أعاد الصلاة مع التسمية والتكبير . قال الشافعي : إن معاوية كان سلطان عظيم القوة شديد الشوكة فلولا أن الجهر بالبسملة كان كالأمر المستقر عند كل الصحابة من المهاجرين والأنصار وإلا لما قدروا على إظهار الانكار عليه بسبب ترك التسمية ( 4 ) والذين يقولون بالجهر هم : عمر بن الخطاب وابن عباس وابن عمر وابن الزبير وأبو هريرة وأنس بن مالك وأم سلمة ، وعلي بن أبي طالب ( ع ) وأما أن علي بن أبي طالب ( ع ) كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر . * ( هامش ) * ( 1 ) أخرجه البيهقي في معرفة السنن والآثار : ج 2 ، ص 363 ، كتاب الصلاة . باب ( بسم الله الرحمن الرحيم ) آية من الفاتحة ، ح 3053 . والدار قطني في السنن : ج 1 ، ص 307 ، ح 21 ، باب وجوب قراءة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في الصلاة والجهر بها ( 2 ) الحاكم النيسابوري في المستدرك : ج 1 ، ص 232 . وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين : ( 3 ) الدارقطني في السنن : ج 1 ، 308 في باب وجوب قراءة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في الصلاة والجهر بها : ح 26 . ( 4 ) التفسير الكبير : ج 1 ، ص 204 . الدار قطني في السنن : ج 1 ، 311 ، ح 33 و 34 . ( * ) ومن اقتدى في دينه بعلي ( ع ) فقد اهتدى . والدليل عليه قول النبي ( ص ) ( اللهم أدر الحق مع علي حيث دار ) ( 1 ) وأهل البيت ( ع ) يقولون بوجوب الجهر ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) في الحمد وفي كل سورة بعدها كما يجب بالقراءة هذا فيما يجب الجهر فيه ، وإن كانت الصلاة لا يجهر فيها استحب أن يجهر ( ببسم الله الرحمن الرحيم ) وإن جمع في النوافل بين سورة كثيرة فينبغي عليه أن يقرأ ) بسم الله الرحمن الرحيم مع كل سورة . وقد أفرد في المسألة عدة كتب ورسائل منها : 1 - البسملة جزء الحمد ويلزم قراءها في الصلاة : الشيخ نجم الدين الشريف بن محمد بن رجب علي العسكري مخطوط - عن كتابه محمد وعلي وحديث الثقلين وحديث السفينة 195 . 2 - البسملة مفتاح الحمد والرحمنة : الشيخ عبد الحسين محمد علي البقال . ط 1 ( ضمن كتاب دائرة المعارف القرآن الكريم إعداد الشيخ حسن سعيد ) . طهران مطبعة خوشه اصدار مكتبة جهل ستون العامة 1408 ص 48 ق 24 * 17 . والحمد لله رب العالمين * ( هامش ) * ( 1 ) الفخر الرازي في التفسير الكبير : ج 1 ، ص 205 . ( * )
| |
|
زينبية الطف الرتبــــــة
رقم العضوية : 6 الجنــس : التسجيل : 19/12/2012 عدد المساهمات : 562 نقـــــــــاط التقيم : 700 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : مراقب عام ومشرفة منتدى القسم الاسلامي
| موضوع: رد: الجهر بالبسملة في الصلاه وبالاسانيد من اهل السنة الإثنين ديسمبر 31, 2012 3:04 am | |
| | |
|
بشار
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 1 الجنــس : المواليد : 11/05/1992 التسجيل : 07/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 32 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3576 نقـــــــــاط التقيم : 7183 السٌّمعَــــــــــــــة : 29 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة مدير المنتدى
| موضوع: رد: الجهر بالبسملة في الصلاه وبالاسانيد من اهل السنة الإثنين ديسمبر 31, 2012 3:56 am | |
| أتمنـى لكـي من القلب .. إبداعـاً يصل بكـي إلى النجـوم شكرا لكي بحجم السماء لتواجدكي العظيم في صفحتي ومحبة بوسع الأرض وتقديرآ بعدد آلنجوم ردكي جماله لا متنآهي فأتمنى آلآ تحرموني آيآه يالروعة كلماتكي ويالعطرها المتناثر في موضوعي دمت في حفظ الرحمن وفقكي الله لك مني ارق تحيه واحترام مع مودتي (بشار الربيعي )
| |
|