منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Jb12915568671

الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Hamsmasry-964539cfd9






الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Empty
مُساهمةموضوع: الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد   الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 11:24 pm



ومن الصحابة من استنكر تبديلها بالصلاة خير من النوم منهم الإمام علي ( ع ) يذكره صاحب البدائع يقول : وقال الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) عندما سمع الصلاة خير من النوم قال لا تزيدوا في الأذان ما ليس منه ( 1 ) .





ومنهم عبد الله بن عمر بن الخطاب يذكر ابن قدامة في كتابة المغني يقول : قال إسحاق هذا شئ أحدثه الناس ( الصلاة خير من النوم ) . . قال أبو عيسى هذا التثويب الذي كرهه أهل العلم وهو الذي خرج ابن عمر من المساجد لما سمعه ( 2 )





ومن أئمة المذاهب الأربعة الشافعي في كتابة الأم . يقول أكرهه ( أي الصلاة خير من النوم ) لأن أبا محذورة لم يذكره ولو كان مسنونا لذكره أبو محذورة لأنه مؤذن النبي ( ص ) مع ذكره سائر فصول الأذان ( 3 ) .





وفي كتاب الهداية يقول الغماري الحسيني : إختلفوا في قول المؤذن في صلاة الصبح - الصلاة خير من النوم - هل يقال فيها أم لا فذهب الجمهور إلى أنه يقال ذلك فيها ، وقال آخرون : أنه لا يقال لأنه ليس من الأذان المسنون ، وبه قال الشافعي .





وسبب اختلافهم هل قيل ذلك في زمان النبي ( ص ) أو ا ؟ قيل في زمان عمر ( 4 ) .





( هامش ) *

( 1 ) بدايع الصنائع : ج 1 ، ص 148 .

( 2 ) المغني لابن قدامة الحنبلي : ج 1 ، ص 92 .

( 3 ) الأم للشافعي : ج 1 ، ص 85 والمجموع : ج 1 ، ص 92 .

( 4 ) الهداية في تخريج أحاديث البداية : ج 2 ، ص 342 . ( * )



_________________________ 51 ________________________
وأما ما دعي : من أن النبي ( ص ) أمر بلالا أن يقول الصلاة خير من النوم في الأذان فهو غير صحيح ولا يقره التحقيق لأن الذي روى عن بلال ذلك هو عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو غير صحيح لأن ولادة عبد الرحمن كانت في سنة 17 من الهجرة النبوية وتوفي في سنة 84



كما ذكره النووي في كتابه تهذيب الأسماء واللغات : ج 1 ، ص 30 ، ووفاة بلال في 20 من الهجرة فكيف يصح أن يروي عن بلال وعمرة ثلاث سنوات هذا شئ غريب .



وادعى أيضا أن بلالا أتى النبي ( ص ) فوجده راقدا فقال الصلاة خير من النوم فقال النبي ( ص ) : ما أحسن هذا إجعله في الأذان .



وهذا لا يصح أيضا لأن الراوي هو عبد الرحمن بن زيد بن أسلم المتوفى في سنة 282 هجري عن أبيه زيد بن أسلم عن بلال وعبد الرحمن ضعيف الحديث لا يعتمد عليه كما نص



عليه أحمد بن حنبل وابن المدني والنسائي وغيرهم هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن زيدا لم يسمع من بلال لأن ولادة زيد كانت سنة 66 هجري ووفاته في سنة 126 هجري ( 1 )



فكيف يصح سماعه من بلال وهو لم يولد إلا بعد وفاة بلال بست وأربعين سنة وعلى أي حال فإن المقطوع به أن التثويب لم يكن على عهد النبي ( ص ) كما مر .





وكيف كان فقد اختلفت أقوال أئمة المذاهب في كلمة الصلاة خير من النوم هل تقال في جميع الأوقات أم في وقت دون وقت أم تقال للأمير دون غيرة . أما كلمة حي على خير العمل : فإن الثابت من طريق أهل البيت ( ع ) أنها جزء الأذان والإقامة .





* ( هامش ) *

( 1 ) ذكره الذهبي في تذكرة الحافظ : ج 1 ، ص 124 . والنووي في تهذيب الأسماء واللغات : ج 1 ، ص 200 . ( * )



_________________________ 52 ________________________
وقد قال زين العابدين بن علي بن الحسين ( ع ) أنه ( أي حي على خير العمل ) هو الأذان الأول أي على عهد رسول الله ( ص ) كما أخرجه البيهقي في السنن الكبرى .



وعن الإمام الباقر ( ع ) : كانت هذه الكلمة ( حي على خير العمل ) في الأذان فأمر عمر بن الخطاب أن يكفوا عنها مخافة أن تثبط الناس عن الجهاد ويتكلوا على الصلاة ( 1 )



وروى البيهقي بسند صحيح عن ابن عمر إنه كان يؤذن بحي على خير العمل . وعن ابن عمر وأبي إمامة أنهم كانوا يقولون حي على خير العمل ( 2 )



وعن الطبري وقد صح لنا أن - حي على خير العمل - كانت على عهد رسول الله ( ص ) . يؤذن بها ولم تطرح إلا في زمن عمر ، وقال : وهكذا قال الحسن بن يحيى ( 3 )



وعن أبي محذورة مؤذن رسول الله ( ص ) أنه قال : أمرني رسول الله ( ص ) أن أقول في الأذان حي على خير العمل ( 4 )



وعن هذيل بن بلال المدائني قال : سمعت ابن أبي محذورة يقول : حي على خير العمل ( 5 ) .











* ( هامش ) *

( 1 ) البحر الزخار : ج 1 ، ص 192 .

( 2 ) المحلى لابن حزم : ج 3 ، ص 160 .

( 3 ) نيل الأوطار للشوكاني : ج 2 ، ص 32 .

( 4 ) البحر الزخار : ج 1 ، ص 192 .

( 5 ) البحر الزخار : ج 1 ، ص 192 . ( * )



_________________________ 53 ________________________
وفي السيرة الحلبية نقل عن ابن عمر وعن علي بن الحسين أنهما يقولان حي على خير العمل بعد حي على الفلاح ( 1 )



وعن مالك بن أنس قال أخبرنا نافع عن ابن عمر أنه كان يكبر في النداء ثلاثا وكان أحيانا إذا قال حي على الفلاح قال على أثرها حي على خير العمل ( 2 ) .



وذكر السيد محمد سعيد العرفي في كتابه : كان ابن عمر عميد أهل المدينة يرى أفراد الأذان والقول فيه حي على خير العمل ( 3 ) .



وعن بلال أنه كان يؤذن بالصبح فيقول حي على خير العمل ( 4 ) .



هذه النصوص الكثيرة المتظافرة تدل على أنه حي على خير العمل من فصول الأذان والإقامة ولا تزال عند مذهب أهل البيت ( ع ) ومن يرى رأيهم ، وحي على خير العمل من شعائرهم كما هو بديهي من مذهبهم .



وأجمعوا على لزوم الاتيان بلفظ حي على خير العمل لأنها ثابتة على عهد الرسول الأعظم ( ص ) ، وقد أمر أهل البيت ( ع ) أتباعهم بذلك فكانت شعارهم في جميع أدوار التاريخ .



الذين نقلوا الأذان عن رسول الله ( ص ) : الذين نقلوا عن رسول الله ( ص ) منهم الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) الذي قال فيه رسول الله ( ص ) : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار ( 5 ) .



* ( هامش ) *

( 1 ) السيرة الحلبية : ج 2 ، ص 105 .

( 2 ) موطأ مالك : ص 55 ، ح 92 .

( 3 ) مبادئ الفقه الإسلامي : ص 92 .

( 4 ) مختصر كنز العمال في هامش مسند أحمد بن حنبل : ج 2 ، ص 276 .

( 5 ) صحيح الترمذي : ج 5 ، ص 623 . والحكم في المستدرك : ج 3 ، ص 124 . تاريخ بغداد : ج 13 . ( * )



_________________________ 54 ________________________
ومنهم أبو محذورة أحد مؤذني رسول الله ( ص ) ومنهم بلال الحبشي مؤذن رسول الله ( ص ) ومنهم عبد الله بن عمر بن الخطاب . ومنهم أبي إمامة الباهلي .



ومنهم زين العابدين علي بن الحسين ومنهم الباقر محمد بن علي زين العابدين ( ع ) ومنهم الصادق جعفر بن محمد الباقر ( ع ) .



قوله الشيعة في أذانهم أشهد أن عليا ولي الله : أما أشهد أن عليا ولي الله الذي تقول به الشيعة لا تقول أنه جزء من الأذان أصلا بل أنه نشأ في عهد معاوية وما بعده حين كان يلعن أمير



المؤمنين علي بن أبي طالب ( ع ) على المآذن والمنابر فكان شعار أهل السنة آنذاك هو لعن علي بن أبي طالب ( ع ) فأنشأت الشيعة شعارا لها وهو الشهادة لعلي ( ع ) بالولاية تماشيا



مع قوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) ( 1 ) . حيث نزلت في حق أمير المؤمنين ( ع ) ، وبقي شعارا إلى يومنا هذا



تذكيرا بالواقع المر الذي مر على أهل البيت ( ع ) من الظلم حتى وصل الأمر أن يلعن على منبر ابن عمه وأخيه النبي ( ص ) .



تشريع الأذان عند مذهب أهل البيت ( ع ) .



عن الحسين بن علي ( ع ) أنه سئل عن الأذان وما يقول الناس قال : الوحي ينزل على نبيكم وتزعمون أنه أخذ الأذان عن عبد الله بن زيد ، بل سمعت أبي علي بن أبي طالب ( ع ) يقول : أهبط الله ملكا حين عرج برسول



* ( هامش ) *

( ) ص 186 . وأسد الغابة : ج 5 ، ص 287 . وكنز العمال : ج 11 ، ص 612 . فضائل الصحابة لابن حنبل : ج 2 ، ص 570 .

( 1 ) سورة المائدة : آية 55 . ( * )



_________________________ 55 ________________________
الله ( ص ) فأذن مثنى ثم قال له جبرائيل : يا محمد هذا أذان الصلاة ( 1 )



عن أبي جعفر ( ع ) قال : أسري برسول الله ( ص ) إلى السماء فبلغ البيت المعمور وحضرت الصلاة فأذن جبرائيل وأقام فتقدم رسول الله ( ص ) وصف الملائكة والنبيون خلف محمد ( ص ) ( 2 )



وعن أبي عبد الله ( ع ) قال : هبط جبرائيل ( ع ) بالأذان على رسول الله ( ص ) ، كان رأسه في حجر علي ( ع ) ، فأذن جبرائيل ( ع ) وقام فلما انتبه رسول الله ( ص ) ، قال يا علي سمعت ، قال نعم ، قال حفظت ، قال نعم ، قال : ادع بلالا فعلمه . فدعا علي ( ع ) بلالا فعلمه ( 3 ) .





وقد أفرد في هذه المسألة عدة كتب ورسائل منها : ما ألف في الأذان



1 - الأذان : أبو النصر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي العياشي . كشف الأستار : 412 ، رقم 1735 .



2 - الأذان بحي على خير العمل : الشريف أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن بن علي بن الحسين بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد البطحائي بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب العلوي الحسني الشجري الكوفي 347 - 445 ه‍ تقديم يحيى الفضل ط 1 دمشق 1399 ه‍ - مستدرك أعيان 3 / 241 .





* ( هامش ) *

( 1 ) أخرجه صاحب المستدرك على الوسائل : ج 4 ص 17 ، ح 4061 .

( 2 ) الكافي : ج 3 ، ص 302 ، ح

( 3 ) الكافي : ج 3 ، ص 302 ، ح 2 .

( * ) عن كتاب معجم ما ألف في المسائل الخلافية للأستاذ عبد الله عدنان المنتفكي . ( * )



_________________________ 56 ________________________
3 - الأذان ، حي على خير العمل : أبو عبد الله محمد بن وهبان بن محمد الهنائي الدبيلي . كشف الأستار 509 رقم 1924 .



4 - أشهد أن عليا ولي الله : جمعه وألفه ع ع 1 . ط 1 النجف المطبعة العلمية 1955 ص 16 رقعي .



5 - بلوغ الأمل في الأدلة بالأذان بحي على خير العمل : محمد بن أحمد مشحم ت 1181 مخطوط بجامع المكتبة الغربية ( اليمن ) برقم 489 . مصادر الفكر الإسلامي في اليمن 258 .

6 - سر الإيمان الشهادة الثالثة في الأذان : السيد عبد الرزاق بن محمد بن عباس بن حسين بن قاسم بن حسون بن سعيد بن حسن بن كمال الدين المقرم ، ت 1971 ، قدم له السيد محمد إبراهيم الموحد القزويني . ط 1 مزيدة منقحة بيروت دار الفردوس 1986 ص 68 ق 17 * 12 .



7 - الشهادة الثالثة في الأذان والأقامة : بحث وتعليق جاسم بن محمد بن كاظم بن محمد بن علي بن مهدي بن صالح بن متعب بن حمدان بن مسعود الكلكاوي المولود بكربلاء 1927 م 1346 ه‍ . ط 1 بغداد مطبعة المعارف ، منشورات مكتبة الزهراء كربلاء 1955 ص 23 رقعي .



8 - الشهادة الثالثة المقدسة معدن الإسلام الكامل وجوهر الإيمان ألحق : الشيخ عبد الحليم الغزي . ط 1 قم المطبعة شرق منشورات هيئة قمر بني هاشم 1414 ، ص 475 ، ق 25 * 17 .



9 - الكافل بنيل السول والأمل في تنقيح أدلة حي على خير العمل : يحيى بن الحسين بن المؤيد محمد بن القاسم بن محمد 1044 - 1090 ه‍ . مخطوط بجامع المكتبة الغربية ( اليمن ) برقم 43 مجاميع ، مصادر الفكر الإسلامي في اليمن 247 .



10 - كلمات الأعلام حول جواز الشهادة بالولاية في الأذان والإقامة مع عدم قصد الجزئية : جمعها ورتبها رضا الاستادي الطهراني . ط 1 إيران ص 37 ق 24 * 17 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اهل الرحمة
الرتبــــــة
الرتبــــــة
اهل الرحمة


رقم العضوية : 5
الجنــس : انثى
المواليد : 05/03/1988
التسجيل : 14/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 36
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : التِنِّين
عدد المساهمات : 342
نقـــــــــاط التقيم : 463
السٌّمعَــــــــــــــة : 1
علم بلدك : الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Saudi_aC
الموقع : https://albeet.alafdal.net/
الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة منتدى القصة القصيرة
الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Jb12915568671

الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد   الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 6:17 am

الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاه خير من النوم من بدعه الخلافاء وليس من اهل البيت والاسانيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعن الخلافاء الراشدين من قبل الشيعة
» أذكار النوم والاستيقاظ » .أذكار النوم.
» حقيقه وليس خيااال
» قطه بجانحين(حقيقه وليس خيال )
» ليست كـَ غربتهٍ غًربة ، وليس كـَ قلبهِ قلب !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: مْنْتْڊﮯ آلُآقٌڛآمْ آلُعٌقٌآئڊيُة :: منتدى الحوار العقائدي والمذهبي-
انتقل الى: