منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Jb12915568671

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Hamsmasry-964539cfd9






كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Empty
مُساهمةموضوع: كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره    كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 6:33 am


بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الجهل بمسائل الاعتقاد ، تاليف عبد الرزاق معاش
وهي رساله مجاستير باشراف الشيخ الوهابي عبد الرحمن بن ناصر البراك
في ص138\يقول التالي
ومن هذا الباب رأى من رأى من السلف قتل الدعاة الى البدعة قال شيخ الاسلام ابن تيميه ولهذا كان اكثر السلف يأمرون بقتل الداعي الى البدعه الذي يضل الناس لاجل فساده في الدين سواء قالوا هل هوكافر او ليس بكافر فظهر ان التوقف في امر الاخره لايمنع عقاب الدنيا
والوثيقه
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 635x930 and weights 492KB.كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  2cq8lm8l7urverdw2crd


اقول انا الطالب313 يعني كل من دعى لبدعه كما اعتقدها السلف يقتل طيب تفضل من اكبر البدع عند ابن تيميه هي زياره قبرالنبي وهذا الدليل
****************


وفي كتاب الاجابه الجلية على الاسئله الكويتيه
تأليف الوهابي الشهير حمود بن عبدالله بن حمودالتويجري
ص12
يقول التالي
******
قال عبيد الله بن عمر عن نافع
كان ابن عمر اذا قدم من سفر اتى قبر النبي -ص- فقال السلام عليك يارسول الله السلام عليك ياابابكر السلام عليك ياابتاه ثم ينصرف
قال عبيد الله مانعلم احد من اصحاب النبي-ص- فعل ذلك الا ابن عمر
وهذا يدل على انه لايقف عندالقبر للدعاء اذا سلم كما يفعله كثير

قال شيخ الاسلام لان ذلك لم ينقل عن احد من الصحابة فكان بدعة محضة
واذا كان الوقوف عند قبر النبي-ص- للدعاء بدعه محضه فكيف بالوقوف للدعاء عند قبور الصالحين
والوثيقه
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 637x988 and weights 273KB.كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  V74ka25jv07aflvdqxv8

*****
وللتاكيد ان ابن عمر بقف للسلام وللدعاء الدليل التالي تفضلوا هذه الوثيقه
موطأمالك
ابي عبد الله مالك ابن انس
ص334
باب زياره قبر النبي .ص.وما يستحب من ذلك
948-اخبرنا مالك اخبرنا عبد الله بن دينار ان ابن عمر كان اذا اراد سفرا او قدم من سفر جاء قبر النبي-ص-
فصلى علية ودعا ثم انصرف
والوثائق

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x902 and weights 214KB.كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Alshiaclubs-1f4d8e5921
والان اقول انا الطالب313 لماذا لم يقتل السلف ابن عمر
وعلى منهاجهم الان فان زياره قبره المكرم يجب ان يقتل الانسان المسلم الداعي الى زيارته على وزن ابن تيميه ،، قبحكم الله يا وهابيه ومن قبل شيطانكم الاكبر ابن تيميه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Jb12915568671

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Hamsmasry-964539cfd9






كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره    كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 6:35 am


بسم الله الرحمن الرحيم
صدر كتاب جديد للدكتور يحيى عبد الحسن الدوخي بعنوان ( منهج ابن تيمية في التوحيد - قراءة نقدية مقارنة ) وقد اقتطفت نبذة من هذا الكتاب من خلال ما وجدته مكتوباً في موقعه ... قال في تعريفه للكتاب ؛



لا يسايرنا الشك أن اعظم المقاصد وأجل العلوم هي معرفة التوحيد ، والمعرفة الصحيحة نافذتها وبوابتها الحقيقية هي معرفة الأسماء والصفات ، وهذا العلم يؤدي بنا بالنتيجة إلى عبادته تعالى ، وهي الغاية الاسمى بل هي غاية الغايات {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ }([1]). إذن فهناك مقدمات لإحراز الوصول إلى تلك النتيجة .
ومعلوم بالفطرة والوجدان أن عبادته هي من أعظم الواجبات وآكدها، ومن هنا تبرز أهمية فقه أسماء الله تعالى وصفاته ، لذا نجد في كلمات أمير المؤمنين عليه السلام :>أول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به . وكمال التصديق به توحيده . وكمال توحيده الاخلاص له . وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه ؛ لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة . فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه . ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ، ومن جزأه فقد جهله. ومن جهله فقد أشار إليه . ومن أشار إليه فقد حده ومن حده فقد عده..<([2]). وهنا أشار سيد الموحدين إلى المعرفة بهذا الدين والتصديق به من خلال التوحيد ، والتوحيد نعرفه من خلال صفاته ، بلا تشبيه وتمثيل ، فلازم القرن بغيره هو التثنية والتثنية حقيقتها أنك تجزؤه ، ومن لوازم التجزئه الجهل به ، ومن لوازم الاشارة اليه أنك تحدّه ، والحد هو أنك تعدّه ، وبذلك تخرجه من حقيقة الاحدية إلى العددية وكلها لوازم باطلة .
قال ابن القيم الجوزية : « لا يستقر للعبد قدم في المعرفة بل ولا في الإيمان ، حتى يؤمن بصفات الرب جل جلاله ، ويعرفها معرفةً تخرج عن حدّ الجهل بربه ، فالإيمان بالصفات وتعرّفها هو أساس الإسلام، وقاعدة الإيمان، وثمرة شجرة الإحسان..» ([3]).
وقال ابو القاسم الأصفهاني «قال بعض العلماء أول فرض فرضه الله على خلقه معرفته، فإذا عرفه الناس عبدوه، قال الله تعالى{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ }([4]). فينبغي على المسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها ؛ فيعظموا الله حق عظمته ، ولو أراد رجل أن يعامل رجلاً طلب أن يعرف اسمه وكنيته، واسم أبيه وجده، وسأل عن صغير أمره وكبيره، فالله الذي خلقنا ورزقنا، ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطه، أولى أن نعرف أسماءه ونعرف تفسيرها ..<([5]).
إذن أساس الاسلام مبني على معرفته ومعرفة صفاته وأسمائه والايمان بها ، وهذه المعرفة تخرجة عن حد الجهل بربه ، على حد تعبير ابن القيم.
بعد هذه المقدمة كيف يحق لقائل([6]). أن ينسب إلى الامام مالك بقوله أن :> الإستواء معلوم والكيف مجهول ، والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة<([7]). فالسؤال عنه بدعة فكيف نعرفه ؟ وكيف نخرج عن حد الجهل به . وقد تقدم ما أشار اليه الاصفاني : لو أراد رجل أن يعامل رجلاً طلب أن يعرف اسمه وكنيته، واسم أبيه وجده، وسأل عن صغير أمره وكبيره، فالله ، أولى أن نعرفه . ثم كيف نعبد رباً نجهل صفاته الموصلة إلى عبادته.
لذا قال الامام البيهقي :>وحقيقة المعرفة أن نعرفه موجوداً قديماً ، لم يزل ولا يفنى لا يتصور في الوهم ولا يتبعض ولا يتجزأ ، ليس بجوهر ولا عرض ، ولا جسم ، قائماً بنفسه مستغنيا عن غيره ، حياً قادراً عالماً مريداً سميعاً بصيراً متكلماً ، له الحياة والقدرة والعلم والإرادة والسمع والبصر والكلام ، لم يزل ولا يزال هو بهذه الصفات ، ولا يشبه شيء منها شيئا من صفات المصنوعات ، ولا يقال فيها انها هو ولا غيره ولا هي هو وغيره ، ولا يقال انها تفارقه أو تجاوزه أو تخالفه أو توافقه أو تحله ، بل هي نعوت له أزلية ليست بأعراض ولا بأغيار ولا حالة في أعضاء غير مكيفة بالتصور في الأذهان ولا مقدورة بالتمثيل في الأوهام ، فقدرته تعم المقدورات وعلمه يعم المعلومات وإرادته تعم المرادات ، لا يكون إلا ما يريد ولا يريد ما لا يكون وهو المتعالي عن الحدود والجهات والأقطار والغايات المستغني عن الأماكن والأزمان ..< ([8]).
فالمنهج الرباني قائم على التنزيه المطلق لوحدانية الله جل وعلا ، فلا تدركه الابصار وهو يدركها ، وليس كمثله شئ ، لأنه قديم ومن صفة القديم أنه واحد أحد صمد؛ فالتوحيد هو أن لا نتوهمه والعدل أن لا نتهمه ، فلا تناله الأوهام فتقدّره ، ولا تتوهمه الفطن فتصوره ، ولا تدركه الحواس فتحسه ، ولا تلمسه الأيدي فتمسه . فيجب أن لا نتوهمه ولا نتهمه بفوقية أو تحتية أو نزول أو صعود وجهة أو مكان أو...
فالتوحيد الخالص والوحدانية المطلقة تقتضي عدم التأثر بالفهم البشري الحسي والمادي ، وأن يخرج هذا الفهم عن دائرة القياس والاُنس بذاتيات الاشياء التي يميل إليها الانسان بطبعه وجبلّته .
وتأسيساً على ما تقدم جاء هذا الكتاب لبيان أن هناك منهجاً قد تأثر بالمفهوم الحسي في تعامله مع النص القرآني والحديثي - وعدم الفهم الحقيقي لمعاني الصفات التي تناولها ذلك النص - الا وهو منهج ابن تيمية . ونعتقد أن ما وصل إليه من هذه النتائج المعكوسة لفهم التوحيد ، هي نتاج ما آمن به من مقدمات غير صحيحة ؛ وكذلك ما فهمه من تقسيمات للتوحيد؛ كتوحيد الربوبية والالوهية والصفاتية ، وما انفرد به من عقائد كقيام الحوادث بذاته تعالى ؛ وصدور الحوادث عن الله لا أول لها و.. وشبهات وقع فيها كانكاره للمجاز والتأويل ، وغير ذلك كما سيأتي في مطاوي هذا البحث..
أهمية البحث
تكمن أهمية البحث بما يلي:
1- كيفية فهم ابن تيمية وتعامله وتفسيره للآيات والروايات، مما أوقعه في شبهات لا يكاد يخرج منها، لا سيما في مفردة التجسيم، وذلك من خلال قراءتُنا لبعض النصوص التي خالف فيها مجموعة كبيرة من المسلمين، ونقد تلك النصوص.
2- بيان الخطأ في مفهوم التوحيد ، بحيث لا يمكن فرضية التجزء والانشطار إلى ثلاثية أو ثنائية ، وابطال ماتفرد به من عقائد تؤدي بالنتيجة إلى التشبية والتمثيل .
3- بيان آراء فقهاء وعلماء أهل السّنة ، التي تخالف نظرية ابن تيمية في التوحيد ، بل وتردع ما تقوّله من مسائل لفهم التوحيد.
4 - إبطال ما توهمه من شبهة، عدم إمكان فرضية تأويل النصوص فلا يوجد من قال بالمجاز في اللغة ، فاللفظ مقصور على الحقيقة فقط ، فلا الصحابة ولا أئمة المذاهب الأربعة قرروا ذلك ، بل هو قول جاء في القرون المتأخرة، وبذلك يمكن طرو التجسيم أو التشبيه على الذات الإلهية بشكل طبيعي وفقاً لهذه الرؤية . وكذلك إبطال ما اتهم به رواة الشيعة من شبهة التجسيم .
5- بيان نظرية المفكر الإسلامي محمد باقر الصدر & في التأويل: وهو أن التأويل تفسير للمعنى لا تفسير لمدلول اللفظ ، أو كما يعبر عنه مايؤول إليه اللفظ في الخارج ، ويترتب على ذلك أنه لا يمكن أن نتمسك في الظاهر فلابد من تأويل الآيات المتشابهة .
6- بيان العقيدة والرؤية الصحيحة التي اعتمدتها المدرسة الشيعية في فهم التوحيد ، كبحث مقارن ، وذلك من خلال نقلنا للنصوص المروية عن الثقل الثاني ، الذي لا ينفك عن القران ، وآراء علماء هذه المدرسة والتي تخلو من شبهة التجسيم .
7- وأخيراً خطابنا الذي نريد أن نوصله لأتباع ابن تيمية ، أن تكون نظرتهم إلى الطوائف الأخرى من المسلمين منصفة ومتعقلة ، وأن يتثبتوا في رميهم لهذه المذاهب بالشرك والكفر ، لاسيما مذهب أهل البيت ^ ، فهذه المسألة هي من أخطر المسائل ، فيجب التروي والتثبت فيها، ولابد أن ينظروا ويتأملوا كثيراً في أدلتهم وأقوال علمائهم التي تخالف تلك المفاهيم التي ورثوها عن ابن تيمية ، فالحق لا يعرف بالرجال.
هدفنا ومنهجنا في البحث
إن التوحيد هو الركيزة الأساسية لفهم الدين والشريعة ، وقد وقع خلاف كبير في هذه العقيدة ، فالفكر التيمي ومن يعتنقه ويتبعه ، يرى أن الفهم الصحيح للتوحيد هو ما قرره ابن تيمية نظريةً وتطبيقاً ، وأما بقية طوائف المسلمين فأخطأوا في كليهما معاً سواء في النظرية أم في التطبيق، حيث لم يطبق التوحيد بما يلائم مقاصد الدين والشريعة ، مما جعل أرباب هذا الفكر يكفّرون ويبّدعون المذاهب الإسلامية ، بحجة أن توحيدهم غير كامل ولا يتلاءم مع مبادئ وأفكار ومنهج ابن تيمية ، فصار هذا المنهج هو المعيار في تكفير المسلمين وإلغاء الآخر ورفضه رفضاً مطلقاً لدرجة استحلال دمه ، مما آل إلى تبعات على العالم الإسلامي برمته ، بحيث رمي الإسلام بشتى التهم ، منها الإرهاب والتطرف والغلو وو...
الاسلام روحه التسامح والعفو وعدم تكفير الآخر
مع أن ثقافة التكفير بعيدة ً كل البعد عن منهج وروح الإسلام ومبادئه وقيمه السامية ، فشريعتنا الغراء والسلف الصالح شددوا النكير على هذه الظاهرة أو هذه الثقافة الهجينة والغريبة عن الجسد الإسلامي ؛ وللأسف نجد اليوم من يطلق صفة الكفر- كما تقدم - تصريحًا أو تلميحًا، بلا تأمل في الادلة أومراجعة القوانين والتشريعات الاسلامية ؛ كل ما فهمه هو تقليده الأعمى لمنهج يسوده الجهل وعدم الفهم للنصوص . مع أن أسلامنا هو دين التسامح والوسطية والاعتدال. قال تعالى:
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}([9]). وقوله تعالى: { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}([10]). وقد أكدت وركزت السنة الشريفة بما لا يدع مجالاً للشك بعدم تكفير المسلمين مطلقاً ، وهذه صحاح المسلمين ومسانيدهم دعمت ورسخت هذه الحقيقة .
فقد روى الإمام البخاري في صحيحه ، عن عبد الله بن عمر :> ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما<([11]).
وكذلك الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عمر:> أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا كفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما<([12]).
فالاسلام ينأى عن رمي الاخرين بصفة الكفر ، بل من قالها تعود على القائل نفسه . بل أكثر من ذلك فمن قذف أخيه المسلم بكفر فهو كقاتله .
روى البخاري والترمذي في سننه عن ثابت بن الضحاك :> ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله( أو ) كقاتله<([13]).
بل وأكثر من ذلك أيضاً يجب أن لا نحاسب الناس على بواطنهم ونواياهم ، فمن قال لا اله الا الله محمد رسول الله ’يجب أن يصان دمه وعرضه وماله ، فلا يجب التنقيب عن القلوب وما يدور في خلجاتها.
فقد روى البخاري في حادثة ذو الخويصرة عندما خاطب رسول الله ’ بقوله : إعدل ، فهنا انتفض الصحابة ومنهم خالد بن الوليد . فقال :
> يا رسول الله ألا اضرب عنقه ، قال : لا ، لعله أن يكون يصلى . فقال خالد : وكم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لم أؤمر أن أنقب قلوب الناس ولا أشق بطونهم<([14]).
وفي قول آخر له صلى الله عليه وآله :> أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلك أم لا، من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة..< ([15]).
من هنا جاءت أقوال العلماء راسخة القدم في نبذ هذه الثقافة وضربها عرض الجدار ، راسمةً بذلك منهجا مغايراً لما ورثوه من أفكار بالية عفا عليها الزمن .
قال القاضي الايجي :> جمهور المتكلّمين والفقهاء على أنّه لا يكفّر أحد من أهل القبلة< ([16]).
وقال النووي :> أنه لا يكفر أحد من أهل القبلة بذنب ، ولا يكفر أهل الأهواء والبدع< ([17]). فأهل الأهواء والبدع لا يجب تكفيرهم فضلاً عن غيرهم .
وقال الامام الغزالي :> والذي ينبغي أن يميل المحصل إليه، الاحتراز من التكفير ما وجد إليه سبيلاً. فإن استباحة الدماء والأموال من المصلين إلى القبلة المصرحين بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله خطأ، والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك محجمة من دم مسلم< ([18]). فقد يكون هذا الانسان مخطئاً فلا يجب ان تسفك ويستباح دمه.
وللامام تقي الدين السبكي فتوى تدين التكفير حينما سؤل : ما يقول سيدنا ومولانا شيخ الإسلام في تكفير أهل الأهواء والبدع ؛ قال :
> إن الإقدام على تكفير المؤمنين عسر جداً ، وكل من في قلبه إيمان يستعظم القول بتكفير أهل الأهواء والبدع ، مع قولهم ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) فإن التكفير أمر هائل عظيم الخطر< ([19]).
وهنا استخدم الشيخ تقي الدين السبكي لفظ ( المؤمنين ) وهو يعلم ان مصب الفتوى حول أهل الاهواء والبدع .
ويقول الإمام محمد عبده : «إنه إذا صدر قول من قائل يحتمل الكفر من مائة وجه، ويحتمل الإيمان من وجه واحد ، حُمل على الإيمان ، ولا يجوز حمله على الكفر ، فهل رأيت تسامحاً أوسع من هذا ..» ([20]).
ما أروع هذا القول وهذه الكلمة فهي بحق تستحق التأمل والتفكر والوقوف على مضامينها ، فلو صدر لفظ الكفر من أي كان ، وهذا القول نحتمل فيه التكفير من مائة وجه ، وقد شككنا في وجه واحد في معنى الايمان ، فهنا نجري أصالة استصحاب إيمان المؤمن؛ لان كلمة الشهادتين هي العاصمة له .
لذا رأيت من الواجب أن نبحث مسألة التوحيد في فكر ابن تيمية ونناقشه بموضوعية ، ونستعرض ما اعتقده بحيادية ومن دون تعصب ، وننقل أدلته من أهم كتبه المشهورة ، ثم ننقد هذه العقيدة من نفس مباني أهل السنّة في علم العقيدة والحديث ، وننقل آراء كبار علمائهم التي تغاير هذا الفكر ، ونؤيده بما ورد من علمائنا وفي كتبنا ، لتكون الحجة دامغة ونافعة ، وقد اتبعت إسلوب الترجمة لمن ردّ عليه، فقد ترجمت لمعظم هؤلاء العلماء؛ للتعريف بهم أولاً ، ولبيان وزنهم وثقلهم العلمي في المدرسة السنّية ، فأقوالهم محل ثقة ولا يمكن الشك فيها . وكذلك ندفع بعض الشبهات التي اُتهمنا بها في مسألة التجسيم .
واخيراً قارنت بين النظرتين التوحيديتين لكلا المدرستين ؛ لذا جاء هذا البحث بصيغة (منهج ابن تيمية في التوحيد- قراءة نقدية مقارنة ) ونقصد من القراءة أننا لم نتعمق في دراسة كل أفكار ابن تيمية، بل اقتصرنا على المهم منها، وذلك بقرائتنا لبعض النصوص التي جسّمت ومثّلت وشبّهت الخالق بالمخلوق، ومن ثم نقدها ومقارنتها مع المنظومة الفكرية الشيعية.
وللأسف فإني لم أجد في كتبنا من طَرق هذا البحث بصورة مستقلةومنفردة([21]) ، حول منهجية وفكر ابن تيمية ، لاسيما في التوحيد - وأركز على التوحيد - لأننا لا يمكن أن نتغاضى عن هذه المفردة فعروض التجسيم على الذات الإلهية تفقد التوحيد قيمته ، فمتى ما صحّحنا توحيدنا ونقيناه من لوازم وشوائب التمثيل والتشبيه ، حق لنا أن نناقش في المسائل المختلف فيها (كالتوسل والشفاعة وزيارة القبور وغيرها).
أضف إلى ذلك أن هذا الفكر قد رمى الآخرين بالشرك والكفر ، فلا يمكن أن يسمع رأي الآخر ما لم نناقشه في هذا الأصل ، وأن نبين لهم الخطأ الكبير والتناقض الذي وقع فيه ابن تيمية في فهمه للتوحيد ، لاسيما مما قررته تلك المذاهب المخالفة لفكر ابن تيمية.
وسيرى قارؤنا العزيز في طيات هذا البحث أين يكمن موضع الزلل ، وأين تقع نقاط الضعف في هذه المسألة المهمة والمحورية .
خطة البحث:
يقع بحثنا في أربعة أبواب :
الباب الأول : بحوث تمهيدية ؛
وينقسم إلى فصلين :
الأول : لمحات من حياة ابن تيمية .
الثاني : فكر ابن تيمية التوحيدي وانعكاسه على الفكر السلفي .
الباب الثاني : أقسام التوحيد في نظر ابن تيمية وما انفرد به من عقائد؛ وينقسم إلى ثلاثة فصول :
الأول : توحيد الالوهية والربوبية .
الثاني : توحيد الأسماء والصفات .
الثالث : عقائد ابن تيمية التي انفرد بها .
الباب الثالث : شبهات ابن تيمية في إنكاره للمجاز والتأول ، ورمي رواة الشيعة بالتجسيم ؛
وينقسم إلى ثلاثة فصول :
الأول : شبهة إنكاره للمجاز والتأويل .
الثاني : شبهة تجسيم هشام بن الحكم .
الثالث : شبهة تجسيم هشام بن سالم .
الباب الرابع : التوحيد في المنظومة الفكرية الشيعية ؛
وينقسم إلى ثلاثة فصول :
الأول : نظرة موجزة حول التصول الإسلامي للصفات .
الثاني : أئمة أهل البيت ^ يقررون التوحيد الإلهي الصحيح .
الثالث : علماء الشيعة ونظرتهم إلى التوحيد .

الهوامش
([1]) الذاريات : 56 .
([2]) نهج البلاغة ، ج1 ص15.
([3]) ابن القيم الجوزية ، مدارج السالكين : ج 3 ص347 ، الناشر : دار الكتاب العربي - بيروت .
([4]) محمد : 19 .
([5]) أبو القاسم الأصفهاني ، الحجة في بيان المحجة : ج 1 ص 132- 133 ، الناشر : دار الراية – السعودية ، ط 2 .
([6]) نقصد ابن تيمية ومن سار بركبة وقلّده .
([7]) ابن تيمية الحراني ، الصفدية : ج 1 ص 289 . وسيأتي تحقيق هذه الرواية بنوع من التفصيل ، فالامام مالك لم يقل هكذا بل قال :> والكيف منه غير معقول < سير أعلام النبلاء :ج 8 ص 106 . والمراد بالكيف غير المعقول أو في بعض الروايات ( والكيف عنه مرفوع ) أي أن شبهة التجسيم غير معقولة ومرفوعة عنه جل وعلا .
([8]) انظر ، البيهقي ، شعب الايمان : ج 1 ص 113 ، الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت .
([9]) البقرة: 143 .
([10]) آل عمران : 110 .
([11]) صحيح البخاري : ج ج7 ص 97 .
([12]) صحيح مسلم : ج1 ص 57 .
([13]) صحيح البخاري : ج7 ص 84 ، سنن الترمذي : ج 4 ص 132 .
([14]) صحيح البخاري : ج5 ص 111 ، سنن الترمذي : ج 4 ص 132 .
([15]) سنن أبي داود :ج3 ص 45 .
([16]) المواقف : ج3 ص560 .
([17]) شرح صحيح مسلم ، النووي :ج 1 ص150 .
([18]) الغزالي ، الاقتصاد في الاعتقاد : ج1 ص 270 .
([19]) الشعراني ، اليواقيت والجواهر : ج2 ص 125 .
([20]) محمد عبدة ، الاسلام والنصرانية : ص 55 .
([21]) وردت بحوث عرضية في ثنايا بحوث التوحيد، ولكن لم تخصص لمنهج التوحيد عند ابن تيمية الذي يمثل المدرسة السلفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Jb12915568671

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Hamsmasry-964539cfd9






كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره    كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 6:37 am


بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب مراتب الاجماع
لابن حزم
مع نقد مراتب الاجماع
لابن تيميه
ص168

يقول ابن تيميه في نقده على ابن حزم هنا
بعد ان بين ابن حزم ان الله لم يكن احد معه وكان ولاشي غيره معه
=====
فيقول ابن تيميه كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Mf_turbanردا عليه
واعجب من ذلك حكايته الاجماع على كفر من نازع انه سبحانه لم يزل وحده لاشي غيره معه -4- كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Jawdrop ثم خلق الاشياء كما شاء

فيقول الشارح -4-
لاعجب في القول باجماع الامه على مفر من اثبت خالقا سواه تعالى
بالمعنى الذي سبق ولا في اكفار من ينكر-انه سبحانه لم يزل وحده ولاشي غيره معه-
وانما العجب كل العجب اجتراء ابن تيميه هنا على القول بحوادث لا اول لها والقول بالقدم النوعي في العالم وبقيام الحوادث به سبحانه وتعالى

ودعوى---ان الله لم يزل ومعه شي ----
وهو قول ابن تيميه كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Stop
توازن في البشاعه القول بقدم شي بعينه سوه تعالى بل القول بالقدم النوعي كالقول بالقدم الشخصي في البطلان بل ذاك اسقط من هذا وكلاهما يستلزم نفي الاراده عن الله سبحانه . ولاشأن للسلف في الخوض في مثل هذه البحوث واما استغلال بعض الكلمات المجمله المرويه عنهم بتاويلها على معنب لايتصور خطوه على بالهم فتقويل لهم بما لم يقولوا وفي هذا القدر من البيان كفايه لضيق المقام والله ولي الهدايه
والوثائق

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 641x1037 and weights 235KB.
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  8usfb7bt7j9ue5izfqdk


كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 639x1038 and weights 78KB.
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Kgn3kzztptb73prvr4rp
========
فاقول انا الطالب313 ابن تيميه يقرر ان الله كان معه احد في الازل اي كان الله وكان معه فاقول هل هذه عقيده المسلمين
والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
بشار


رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 32
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Jb12915568671

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Hamsmasry-964539cfd9






كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره    كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 6:39 am


بسمه تعالى
كثيراً ما ردينا على اشكال مستهلك و هو سكوت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عن ضرب زوجته الزهراء عليها السلام و قلنا أنه لم يسكت بل وجأ أنف عمر حتى جعله يستغيث و ما قيدته إلا وصية رسول الله له ..
لكن يبقى العقل الوهابي متوقف عن العمل ..



و قلنا أن عثمان أيضاً ضربوا زوجته و تطاولوا عليها و لم يفعل شيئاً ..

اليوم نقدم للمحرومين من نعمة العقل كلام شيخهم المقدس عندهم بن تيمية :

منهاج السنة لابن تيمية - الجزء 6 الصفحة 180

( .. ومن المعلوم بالتواتر أن عثمان كان من أكف الناس عن الدماء وأصبر الناس على من نال من عرضه وعلى من سعى في دمه فحاصروه وسعوا في قتله وقد عرف إرادتهم لقتله وقد جاءه المسلمون من كل ناحية ينصرونه ويشيرون عليه بقتالهم وهو يأمر الناس بالكف عن القتال ويأمر من يطيعه أن لا يقاتلهم وروى أنه قال لمماليكه من كف يده فهو حر وقيل له تذهب إلى مكة فقال لا أكون ممن الحد في الحرم فقيل له تذهب إلى الشام فقال لا أفارق دار هجرتي فقيل له فقاتلهم فقال لا أكون أول من خلف محمدا في أمته بالسيف فكان صبر عثمان حتى قتل من أعظم فضائله عند المسلمين ومعلوم أن الدماء الكثيرة التي سفكت باجتهاد علي ومن قاتله لم يسفك قبلها مثلها من دماء المسلمين فإذا كان ما فعله علي مما لا يوجب القدح في علي بل كان دفع الظالمين لعلي من الخوارج وغيرهم من النواصب ..)

هذا شيخ اسلامكم يقول أن عثمان صبر على الاعتداء على عرضه و هو أصبر الناس و ذلك من أعظم فضائل عثمان ..!!
فلماذا يكون سكوت عثمان على الاعتداء على عرضه شجاعة و من أعظم فضائله ..

بينما سكوت الكرار علي بن أبي طالب عليه السلام تعدونه جُبْنْ ( قاتل الله من نعته بالجبان فهو جندل أجدادكم ) ...

أين نشيدكم المعتاد : هل الامام علي جبان ..؟

هل يستطيع أحداً منكم أن يقول أن عثمان جبان ..؟؟

هل من سني منصف يشغل عقله و لو برهة ...؟؟

--- ماذا حدث مع عثمان و كيف سكت ---

عثمان يقف يرى رجال يضربون زوجته و يقطعون أصابعها ثم يعبثون بعجيزتها
و يقولون لها إنها لكبيرة العجيزة ...
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Slbi2gzluhxwxmayska9
~( ملعب كرة قدم مو عجيزة ) كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Xw6kr590yj73k8dyy5mu
وعثمان يقف يتفرج ...

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 210 )

- ....... وسالت عليه الدماء ، ثم تقدم سودان بن حمران بالسيف فمانعته نائلة فقطع أصابعها فولت فضرب عجيزتها بيده وقال : إنها لكبيرة العجيزة ، وضرب عثمان فقتله ،، فجاء غلام عثمان فضرب سودان فقتله ، فضرب الغلام رجل يقال له : قترة فقتله.

~~~~~~~~~

في المصدر السابق نرى اعتداء " الصحابة " على عرض عثمان ..
و كان ذلك و هو على قيد الحياة و ليس كما يدعي المدافعين عنه بأنه مات ثم تم الاعتداء على زوجته ..
كما أن ما قاله بن تيمية في بداية البحث لا يترك مجالاً للشك بأن عثمان كان على قيد الحياة عندما اعتدوا على زوجته ..




ابن كثير البداية والنهاية
( الجزء 7 /210)

( ...فكان أول من دخل عليه رجل يقال له الموت الاسود فخنقه خنقا شديدا حتى غشي عليه، وجعلت نفسه تتردد في حلقه، فتركه وهو يظن أنه قد قتله، ودخل ابن أبي بكر فمسك بلحيته ثم ند وخرج، ثم دخل عليه آخر ومعه سيف فضربه به فاتقاه بيده فقطعها، فقيل: إنه أبانها: وقيل: بل قطعها ولم يبنها، إلا أن عثمان قال: والله إنها أول يد كتبت المفصل، فكان أول قطرة دم منها سقطت على هذه الآية * (فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم) * [ البقرة: 137 ] ثم جاء آخر شاهرا سيفه فاستقبلته نائلة بنت الفرافصة لتمنعه منه، وأخذت السيف فانتزعه منها فقطع أصابعها.
ثم إنه تقدم إليه فوضع السيف في بطنه فتحامل عليه، رضي الله عن عثمان وفي رواية أن الغافقي بن حرب تقدم إليه بعد محمد بن أبي بكر فضربه بحديدة في فيه، ورفس المصحف الذي بين يديه برجله فاستدار المصحف ثم استقر بين يدي عثمان رضي الله عنه.
وسالت عليه الدماء، ثم تقدم سودان بن حمران بالسيف فمانعته نائلة فقطع أصابعها فولت فضرب عجيزتها بيده وقال: إنها لكبيرة العجيزة.
وضرب عثمان فقتله،

------------

[ تاريخ الطبري - الطبري ]
الكتاب : تاريخ الأمم والملوك
المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر
الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة الأولى ، 1407
~~~عدد الأجزاء : 5
(2/676)
فلما خرج محمد بن أبي بكر وعرفوا انكساره ثار قتيرة وسودان بن حمران السكونيان والغافقي فضربه الغافقي بحديدة معه وضرب المصحف برجله فاستدار المصحف فاستقر بين يديه وسالت عليه الدماء وجاء سودان بن حمران ليضربه فانكبت عليه نائلة ابنة الفرافصة واتقت السيف بيدها فتعمدها ونفح أصابعها فأطن أصابع يدها وولت فغمز أوراكها وقال إنها لكبيرة العجيزة وضرب عثمان فقتله ودخل غلمة لعثمان مع القوم لينصروه وقد كان عثمان أعتق من كف منهم فلما رأوا سودان قد ضربه أهوى له بعضهم فضرب عنقه فقتله ووثب قتيرة على الغلام فقتله وانتهبوا ما في البيت وأخرجوا من فيه ثم أغلقوه على ثلاثة قتلى فلما خرجوا إلى الدار وثب غلام لعثمان آخر على قتيرة فقتله ودار القوم فأخذوا ما وجدوا حتى تناولوا ما على النساء وأخذ رجل ملاءة نائلة والرجل يدعى كلثوم بن تجيب فتنحت نائلة فقال ويح أمك من عجيزة ما أتمك وبصر به غلام لعثمان فقتله ..)

ها ما تقول الآن زوجته كانت موجودة أم غير موجودة ؟
رآهم يضربونها أم لا ؟

النساء و غلمانه و أهله كانوا بالبيت أم لا يكونوا ..؟؟

~~~~~~~~

أما عن موضوع علم الغيب ..
نقول و هم نسيتم الحديث الذي تحملونه في كل مكان :
" وصية الرسول لعثمان " .. ؟؟




صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة -
باب مناقب عثمان بن عفان أبي عمرو القرشي رضي الله عنه وقال النبي صلى الله عليه وسلم من يحفر بئر رومة فله الجنة فحفرها عثمان وقال من جهز جيش العسرة فله الجنة فجهزه عثمان



3492 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي عثمان عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطا وأمرني بحفظ باب الحائط فجاء رجل يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة فإذا أبو بكر ثم جاء آخر يستأذن فقال ائذن له وبشره بالجنة فإذا عمر ثم جاء آخر يستأذن فسكت هنيهة ثم قال ائذن له وبشره بالجنة على بلوى ستصيبه فإذا عثمان بن عفان قال حماد وحدثنا عاصم الأحول وعلي بن الحكم~سمعا أبا عثمان يحدث عن أبي موسى بنحوه وزاد فيه عاصم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قاعدا في مكان فيه ماء قد انكشف عن ركبتيه أو ركبته فلما دخل عثمان غطاها .




[right]البداية والنهاية الجزء الرابع .. صفحة 292
ولما بعثه إلى مؤتة جعل في الامرة مصليا - أي نائبا - لزيد بن حارثة، ولما قتل وجدوا فيه بضعا وتسعين (1) ما بين ضربة بسيف، وطعنة برمح، ورمية بسهم، وهو في ذلك كله مقبل غير مدبر، وكانت قد طعنت يده اليمنى ثم اليسرى وهو ممسك للواء فلما فقدهما احتضنه حتى قتل وهو كذلك.
فيقال إن رجلا من الروم ضربه بسيف فقطعه باثنتين رضي الله عن جعفر ولعن قاتله، وقد أخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه شهيد، فهو ممن يقطع له بالجنة.
وجاء بالاحاديث تسميته بذي الجناحين.
وروى البخاري عن ابن عمر، أنه كان إذا سلم على ابنه عبد الله بن جعفر يقول: السلام عليك يا ابن ذي الجناحين، وبعضهم يرويه عن عمر بن الخطاب نفسه، والصحيح ما في الصحيح عن ابن عمر.
قالوا: لان الله تعالى عوضه عن يديه بجناحين في الجنة وقد تقدم بعض ما روى في ذلك.
0000000000000000000


ثم تعالوا هنا .. إذا كان عثمان لا يقوى الدفاع عن شرفه كيف يكون خليفة و قارفين عيشتنا بفضائله
خليفة و لا يقوى على حمل سيف يحمي به نسائه ..؟؟!!!

سبحان الله كلما حاولتم الدفاع عن عثمان الذي نكس رؤوسكم بالأرض كلما أثبتم جبن عثمان أكثر
و كلما تكلمنا أكثر أثبتنا شجاعة و بسالة الصحابة المنتجبين ..
و يبقى عثمان خارج دائرة الشجاعة و شرفه أهين و ضرب على عجيزة شرفه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Jb12915568671

كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  1338424567981
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  T20659-8





كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره    كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره  Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 3:10 pm

بارك الله بك أخي بشار الربيعي

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ابداعات الكذاب ابن تيمية ومن كفره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غرائب ابن تيمية
» رسالة الحافظ الذهبي إلى ابن تيمية
» بيان كذب وافتراء بن تيمية في قصة التصدق بالخاتم
» السيد كمال الحيدري يفضح إبن تيمية 1
» تدليسات ابن تيمية في حديث سد الابواب للامام علي علية السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: مْنْتْڊﮯ آلُآقٌڛآمْ آلُعٌقٌآئڊيُة :: عقائد وهابية-
انتقل الى: