بشار
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 1 الجنــس : المواليد : 11/05/1992 التسجيل : 07/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 32 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3576 نقـــــــــاط التقيم : 7183 السٌّمعَــــــــــــــة : 29 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة مدير المنتدى
| موضوع: سؤال اتحدى اكبر علاماء السنة من الاجابه عليه السبت ديسمبر 22, 2012 6:24 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اقول هل ما سيأتي صحيح وما هو رأي البكريين فيه ؟؟
روى ابن حديدة الأنصاري قائلاً : « وروى محمد بن ظفر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : [read]اجتمع المهاجرون و الأنصار عند رسول الله فقال أبو بكر : وعيشك يا رسول الله أني لم أسجد لصنم قط ! فغضب عمر بن الخطاب و قال : تقول : و عيشك يا رسول الله إني لم أسجد لصنم قط ؛ وقد كنتَ في الجاهلية كذا و كذا سنة[/read]! فقال أبو بكر رضي الله عنه : إني لما ناهزت الحلم أخذني والدي أبو قحافة و انطلق بي إلى مخدع فيه الأصنام فقال: هذه آلهتك الشم العلى فاسجد لها وخلاّني و مض ى. فدنوتُ من الصنم فقلت : إني جائع فأطعمن ي، فلم يجبني ! فقلت : إني عار فاكسني ، فلم يجبني ! فأخذت صخرة فقلت : إني ملق عليك هذه الصخرة فإن كنت إلهاً فامنع نفسك ، فلم يجبني! فألقيتُ عليه الصخرة فخرَّ لوجهه وأقبل أبي فقال : ما هذا يا بني ؟! فقلت هو الذي ترى ! فانطلق بي إلى أمي فأخبرها ، فقالت : دعه ، فهو الذي ناجاني الله تعالى به ! فقلتُ يا أمَّه ما الذي ناجاك به ؟ قالت : ليلة أصابني المخاض لم يكن عندي أحد ، فسمعت هاتفاً يهتف أسمع الصوت ولا أرى الشخص وهو يقول : يا أمة الله على التحقيق أبشري بالولد العتيق اسمه في السماء صديق لمحمد صاحب ورفيق
قال أبو هريرة رضي الله عنه : فلما انقضى كلامه نزل جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم فسلّم عليه وقا ل : صدق أبو بكر فصدّقه ! ثلاث مرات »! (المصباح المضيء لابن حديدة الأنصاري ص16) |
و الملا علي القاري أورد هذا الأثر في كتابه غير أنه اقتطع منه النص الذي يذكر غضب عمر على صاحبه أبي بكر وتكذيبه إياه ! (راجع مرقاة المفاتيح للقاري ج17 ص334) |
السؤال الاول : هل هذه الرواية صحيحه طيب اذا كانت صحيحه اعطيني اثبات صحتها لعلي اصبح سني
السؤال الثاني : اذا كان ام ابي بكر تعلم الغيب وينزل عليها هاتف من السماء يعلمها بقدوم عتيق فكيف تعلم الغيب هيه نريد اثبات هذه منكم هل نزله عليها الوحي وما درجه ايمانها في عصر الجاهله وبشرها حسب ما قالته الروايه ليلة أصابني المخاض لم يكن عندي أحد ، فسمعت هاتفاً يهتف أسمع الصوت ولا أرى الشخص ((بمعنى وحي من السماء))
السؤال الثالث : ذكر ابو هرير في بعض صحاح كتبكم ان النبي ص ابويه في النار فهل يجوز ابوي النبي في النار لماذا لم يكن هناك دين طيب هل تقبلون هذا الكلام من كاذب وزنديق هل يجوز اطلاق كلام ابوي الرسول ص في الناراذا لم يكن فكيف ام ابا بكر اتى هاتف عليها وقال لها هذه الابيات
يا أمة الله على التحقيق أبشري بالولد العتيق اسمه في السماء صديق لمحمد صاحب ورفيق
السؤال الرابع :
لم تختلف الطائفة المحقة أن صاحب الهرة ( أبو هريرة ) كان كذابا وضاعا يحدث بالمناكير والموضوعات حاله حال بقية أهل التدليس من رواة العامة قبحهم الله
لذا فقد شكك جماعة من المتقدمين المعاصرين له بما يرويه وارتاب برواياته المنكرة أيضا علماء القوم وفقهاءهم في العصور المتقدمة !
قال شيخنا محمد الحسين آل كاشف الغطاء رضي الله عنه :
( أما ما يرويه مثل أبي هريرة وسمرة بن جندب ومروان بن الحكم وعمران بن حطان الخارجي وعمرو بن العاص ونظرائهم فليس لهم عند الإمامية من الإعتبار مقدار بعوضة وأمرهم أشهر من أن يذكر كيف وقد صرح كثير من علماء السنة بمطاعنهم ودل على جائفة جروحهم ) صدق قدس سره أصل الشيعة وأصولها ص84 - ط . مؤسسة الأعلمي أقول : لما ظهر من حديث أبي هريرة ما ظهر من المناكير والموضوعات جعل بعض علماء وفقهاء أهل السنة حديثه معروضا على القياس ما وافق منه القياس أخذ به وما لم يوافق القياس رد الحديث لأنه حسب زعمهم كان كثير الغلطيقول أبو بكر الجصاص إمامهم المشهور في كتابهالفصول في الأصول ج3-ص129عن شيخهم الكبير وفقيههم عيسى بن أبان :( قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : جَعَلَ عِيسَى رَحِمَهُ اللَّهُ مَا ظَهَرَ مِنْ مُقَابَلَةِ السَّلَفِ لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ بِقِيَاسِ الْأُصُولِ ، وَتَثْبِيتِهِمْ فِيهِ ، عِلَّةً لِجَوَازِ مُقَابَلَةِ رِوَايَاتِهِ بِالْقِيَاسِ .فَمَا وَافَقَ الْقِيَاسَ مِنْهَا قَبِلَهُ ، وَمَا خَالَفَهُ لَمْ يَقْبَلْهُ،إلَّا أَنْ يَكُونَ خَبَرًا قَدْ قَبِلَهُ الصَّحَابَةُ فَيُتَّبَعُونَ فِيهِ ، وَلَمْ يَجْعَلْ حَدِيثَ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي ذَلِكَ كَحَدِيثِ غَيْرِهِ مِنْ الصَّحَابَةِ، لِأَنَّهُ لَمْ يَظْهَرْمِنْ الصَّحَابَةِ مِنْ التَّثَبُّتِ فِي حَدِيثِ غَيْرِهِ مُقَابَلَتُهُ بِالْقِيَاسِ ، مِثْلُ مَا ظَهَرَ مِنْهُمْ فِي حَدِيثِهِ ، فَجَعَلَ ذَلِكَ أَحَدَ الْوُجُوهِ الْمُوجِبَةِ لِلتَّثَبُّتِ فِي خَبَرِهِ ، وَعَرْضِهِ عَلَى النَّظَائِرِ مِنْ الْأُصُولِ ، فَإِنْ لَمْ تَرُدَّهُ النَّظَائِرُ مِنْ الْأُصُولِ قَبِلَهُ ، وَإِنْ كَانَتْ نَظَائِرُهُ مِنْ الْأُصُولِ بِخِلَافِهِ - عُمِلَ عَلَى النَّظَائِرِ ، وَلَمْ يَعْمَلْ بِالْخَبَرِ ، كَمَا اعْتَبَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي رِوَايَتِهِ فِي الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ بِمَا ذُكِرَ مِنْ النَّظَائِرِ ، وَكَمَا فَعَلَتْ عَائِشَةُ فِي مَشْيِهَا فِي خُفٍّ وَاحِدٍ . وَالْأَصْلُ فِي ذَلِكَ : أَنَّ خَبَرَ الْوَاحِدِ مَقْبُولٌ عَلَى جِهَةِ الِاجْتِهَادِ ، وَحُسْنِ الظَّنِّ بِالرَّاوِي ، كَالشَّهَادَاتِ ، فَمَتَى كَثُرَ غَلَطُ الرَّاوِي ، وَظَهَرَ مِنْ السَّلَفِ التَّثَبُّتُ فِي رِوَايَتِهِ ، كَانَ ذَلِكَ مُسَوِّغًا لِلِاجْتِهَادِ فِي مُقَابَلَتِهِ بِالْقِيَاسِ ، وَشَوَاهِدِ الْأُصُولِ ) وثيقة :عيسى بن أبان هو ( قاض من كبار فقهاء الحنفية. كان سريعا بإنفاذ الحكم، عفيفا. خدم المنصور العباسي مدة. وولي القضاء بالبصرة عشر سنين، وتوفي بها ) الزركلي( فَقِيْهُ العِرَاقِ،... وَلَهُ تَصَانِيْفُ وَذَكَاءٌ مُفْرِطٌ،وَفِيْهِ سَخَاءٌ وَجُودٌ زَائِدُ ) الذهبي------------------------تحليل النص أعلاه ومجموعة أسئلة : 1- أبو هريرة لم يكن بذاك المتقن للحديث إلى درجة أن حديثه مرتبط بالقياس متى ما وافق القياس أخذ حديثه ومتى ما لم يوافق القياس يرد حديثه .. او أن يوافق حديثه حديث صحابي آخر .. بالعربي الفصيح على إصطلاح أهل الجرح والتعديل ( أبو هريرة . لين الحديث ) وهذا يعني أن لا يحتج به إذا أنفرد2- يظهر أن الأصل الذي أعتمد عليه فقهيكم الكبير هذا هو ما حكاه الجصاص من أن أبا هريرة كان كثير الغلط وهذا يستدعي جزما دخول الصحابة بأكملهم تحت شرطية ( الضبط ) التي رفعتم الصحابة عنها وجعلتموهم أهل عصمة لا يدرجون تحت هذا الباب مع أنه شرط في قبول الأخبار !! ولكن الظاهر كما قال إمامكم الصنعاني ( أهل الحديث أتفق لهم على مخالفة فروعهم لأصولهم ) ثمرات النظر - 1483- كلام عيسى بن أبان والجصاص يدل على أن من أدعى الإجماع على الإحتجاج بحديث صاحب الهرة فقد كذب كذبا مبينا .. فالصحابة كانوا ينكرون من حديثه أمور كابن عمر وعائشة ويردونه بالقياس كابن عباس وها هم من أكبر فقهاء العصر الثالث من الهجرة يردون حديثه إذا أنفرد دون متابع أو دون القياس .. فأين الإجماع المختلق من الورطة ؟4- هذا فيه دلالة على أن ليس الشيعة فقط تعتقد بأن في أحاديث صاحب الهرة نظر ! بل حتى من فقهاء وأئمة أهل السنة كذلك .. فجميعا متفقين على أن حديثه لا يحتج به دون أن يثبت أصلهوالحمد لله[/center] [read]
والختام الاسئله هل تصدقون هذا الكذاب ابو هريره وابا بكر وتكذبون الرسول ص وهذه بعض الادله من كتبكم لعلكم تهتدون ارجو ان تنال رضاكم تقبلوا صفعة فقهيكم الكبير صاحب ( الذكاء المفرط ) كما يقول الذهبي
الاثبات اللهم صل على محمد وآل محمد الاطهار وعجل فرجهم ورحمنا بهم أمر رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم أغلب المهاجرين والاَنصار بالتوجه إلى غزو الروم تحت إمرة أُسامة بن زيد ، وكان على رأسهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة وآخرون (1) ، فطعنوا في إمارته وتثاقلوا حتى قام بهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطيباً وقال : « إن تطعنوا في إمارته ، فقد طعنتم في إمارة أبيه من قبله ، وأيم الله لقد كان خليقاً للاِمارة » (2). وتثاقل كثير من الصحابة ولم يلتحقوا باُسامة ، وعصوا أوامر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى أغضبوه فأمرهم ثانية وثالثة حتى لعن المتخلفين وقال صلى الله عليه وآله وسلم : « جهزوا جيش أُسامة ، لعن الله من تخلّف عنه » (3). وفي رواية أنّه قال : « جهزوا جيش أُسامة ، أنفذوا جيش أُسامة ، أرسلوا بعث أُسامة ، لعن الله من تخلّف عنه » (4). وعند قرب وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عاد أُسامة ومعه الجيش ينتظرون مصيره صلى الله عليه وآله وسلم وحينما علم بهم أمر أُسامة بالخروج وتعجيل النفوذ وجعل ____________ 1) الكامل في التأريخ 2 : 317 . 2) صحيح البخاري 5 : 179 . وآفة أصحاب الحديث : 12 . والكامل في التأريخ 2 : 317 . وبنحوه في الطبقات الكبرى ، لابن سعد 2 : 190 . وتاريخ اليعقوبي 2 : 112 . 3) الملل والنحل ، للشهرستاني 1 : 29 . وشرح نهج البلاغة 6 : 52 . 4) آفة أصحاب الحديث : 12 .
عقد ابو طلحة زيد ابن سهل مجلس خمر في بيتة ودعا عشرة اشخاص من المسلمين فشربوا وسكروا حتى ا ن ابا بكر انشد اشعاراً في رثاء قتلى مشركي بدر وهؤلاء الاشخاص كما يلي . 1-ابو بكر ابن ابي قحافة 2-سهل بن بيضاء 3-عمر ابن الخطاب 4-ابو عبيدة الجراح 5-اُبي بن كعب 6-ابو ايوب الانصاري 7-ابو طلحة صاحب البيت 8-ابو دجانة سماك بن خرشه 9-ابو بكر بن شغوب 10-انس بن مالك وكان
الساقي وعمرهُ 18 سنه.
رواة هذا الحديث هم -ابن حجر في فتح الباري ج10 ص30 وفي الاصابة ج4 ص22 -البيهقي في سننهِ ج8 ص29 و286و290 -الامام احمد في مسندهِ ج3 ص181و227 -ابن كثير في تفسيرهِ ج2 ص93و94 -جلال الدين السيوطي في الدر المنثور ج2 ص321 -الطبري في تفسيرهِ ج7 ص24 -بدر الدين الحنفي في عمدة القاريء ج10 ص84 . |
( إكذوبة صلاة أبابكر بالناس في حياة النبي (ص) )
عدد الروايات : ( 3 )
صحيح البخاري - أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب حد المريض أن يشهد الجماعة
633 - حدثنا : عمر بن حفص بن غياث قال : ، حدثني : أبي قال : ، حدثنا : الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود قال : كنا عند عائشة (ر) فذكرنا المواظبة على الصلاة والتعظيم لها قالت : لما مرض رسول الله (ص) مرضه الذي مات فيه فحضرت الصلاة فأذن فقال : مروا أبابكر فليصل بالناس فقيل له : إن أبابكر رجل أسيف إذا قام في مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس وأعاد فأعادوا له فأعاد الثالثة ، فقال : إنكن صواحب يوسف مروا أبابكر فليصل بالناس فخرج أبوبكر فصلى فوجد النبي (ص) من نفسه خفة فخرج يهادى بين رجلين كأني أنظر رجليه تخطإن من الوجع فأراد أبوبكر : أن يتأخر فأومأ إليه النبي (ص) أن مكانك ثم أتي به حتى جلس إلى جنبه قيل للأعمش : وكان النبي (ص) يصلي وأبوبكر يصلي بصلاته والناس يصلون بصلاة أبي بكر ، فقال برأسه : نعم رواه أبو داود ، عن شعبة ، عن الأعمش بعضه وزاد أبو معاوية جلس ، عن يسار أبي بكر فكان أبوبكر يصلي قائماًً.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=634صحيح البخاري - أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب الرجل يأتم بالإمام ويأتم الناس بالمأموم
681 - حدثنا : قتيبة بن سعيد قال : ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : لما ثقل رسول الله (ص) جاء بلال يوذنه بالصلاة فقال : مروا أبابكر أن يصلي بالناس فقلت : يا رسول الله إن أبابكر رجل أسيف وإنه متى ما يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر فقال : مروا أبابكر يصلي بالناس فقلت لحفصة : قولي له إن أبابكر رجل أسيف وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر قال : إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبابكر أن يصلي بالناس فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله (ص) في نفسه خفة فقام يهادى بين رجلين ورجلاه يخطان في الأرض حتى دخل المسجد فلما سمع أبوبكر حسه ذهب أبوبكر يتأخر فأومأ إليه رسول الله (ص) فجاء رسول الله (ص) حتى جلس ، عن يسار أبي بكر فكان أبوبكر يصلي قائماًً وكان رسول الله (ص) يصلي قاعداًًً يقتدي أبوبكر بصلاة رسول الله (ص) والناس مقتدون بصلاة أبي بكر (ر).
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=682صحيح مسلم - كتاب الصلاة - باب إستخلاف الإمام إذا عرض له عذر من مرض وسفر وغيرها من يصلي بالناس
418 - حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة حدثنا : أبو معاوية ووكيع ح ، وحدثنا : يحيى بن يحيى واللفظ له قال : ، أخبرنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : لما ثقل رسول الله (ص) جاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال : مروا أبابكر فليصل بالناس ، قالت : فقلت : يا رسول الله إن أبابكر رجل أسيف وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر فقال : مروا أبابكر فليصل بالناس ، قالت : فقلت لحفصة : قولي له إن أبابكر رجل أسيف وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس فلو أمرت عمر فقالت له ، فقال رسول الله (ص) : إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبابكر فليصل بالناس ، قالت : فأمروا أبابكر يصلي بالناس ، قالت : فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله (ص) من نفسه خفة فقام يهادى بين رجلين ورجلاه تخطان في الأرض قالت : فلما دخل المسجد سمع أبوبكر حسه ذهب يتأخر فأومأ إليه رسول الله (ص) قم مكانك فجاء رسول الله (ص) حتى جلس ، عن يسار أبي بكر قالت : فكان رسول الله (ص) يصلي بالناس جالساًًً وأبوبكر قائماًً يقتدي أبوبكر بصلاة النبي (ص) ويقتدي الناس بصلاة أبي بكر .
- حدثنا : منجاب بن الحارث التميمي ، أخبرنا : إبن مسهر ح ، وحدثنا : إسحق بن إبراهيم ، أخبرنا : عيسى بن يونس كلاهما ، عن الأعمش بهذا الإسناد نحوه وفي حديثهما : لما مرض رسول الله (ص) مرضه الذي توفي فيه وفي حديث إبن مسهر فأتي برسول الله (ص) حتى أجلس إلى جنبه وكان النبي (ص) يصلي بالناس وأبوبكر يسمعهم التكبير ، وفي حديث عيسى فجلس رسول الله (ص) يصلي وأبوبكر إلى جنبه وأبوبكر يسمع الناس.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=25&PID=705( أبوبكر لا يعرف الأحكام الشرعية )
عدد الروايات : ( 5 )مسند أحمد - مسند الشاميين - حديث محمد بن مسلمة الأنصاري (ر)
17519 - حدثنا : إسحاق بن سليمان يعني الرازي ، قال : سمعت مالك بن أنس وإسحاق بن عيسى ، قال : أخبرني : مالك ، عن الزهري ، عن عثمان بن خرشة قال أبي ، وقال إسحاق بن عيسى ، عن عثمان بن خرشة ، قال عبد الله : وحدثنا : مصعب الزبيري ، عن مالك مثله ، فقال عثمان بن إسحاق بن خرشة من بني عامر بن لؤي ولم يسنده ، عن الزهري أحد إلا مالك ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر (ر) تسأله ميراثها ، فقال : ما أعلم لك في كتاب الله شيئا ، ولا أعلم لك في سنة رسول الله (ص) من شيء حتى أسأل الناس فسأل ، فقال المغيرة بن شعبة : سمعت رسول الله (ص) جعل لها السدس فقال : من يشهد معك أو من يعلم معك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ذلك فأنفذه لها وقال إسحاق بن عيسى : هل معك غيرك.
الرابط:
[center] http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=17299سنن الترمذي- كتاب الفرائض عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في ميراث الجدة
2101 - حدثنا : الأنصاري ، حدثنا : معن ، حدثنا : مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر تسأله ميراثها قال : فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما لك في سنة رسول الله (ص) شيء فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله (ص) فأعطاها السدس فقال أبوبكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال : مثل ما قال : المغيرة بن شعبة فأنفذه لها أبوبكر : قال : ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها ، قال أبو عيسى : وفي الباب ، عن بريدة وهذا أحسن وهو أصح من حديث إبن عيينة.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=2027سنن أبي داود- كتاب الفرائض - باب في الجدة
2894 - حدثنا : القعنبي ، عن مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله تعالى شيء ، وما علمت لك في سنة نبي الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس ، فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة بن شعبة ، فأنفذه لها أبو بكر ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب (ر) تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله تعالى شيء ، وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض ولكن هو ذلك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=28&PID=2508سنن إبن ماجة - كتاب الفرائض - باب ميراث الجدة
2724 - حدثنا : أحمد بن عمرو بن السرح المصري ، أنبأنا : عبد الله بن وهب ، أنبأنا : يونس ، عن إبن شهاب حدثه ، عن قبيصة بن ذؤيب ح ، وحدثنا : سويد بن سعيد ، حدثنا : مالك بن أنس ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناس ، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس ، فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة بن شعبة ، فأنفذه لها أبو بكر ، ثم جاءت الجدة الأخرى من قبل الأب إلى عمر تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض شيئاً ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=29&PID=2714موطأ مالك
- كتاب الفرائض - باب ميراث الجدة
1089 - حدثني : يحيى ، عن مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ن عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناس ، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة ، فأنفذه لها أبو بكر الصديق ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثها فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض شيئاً ولكنه ذلك السدس فإن إجتمعتما فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=31&TOCID=381( هل أبابكر كان بالغار )
عدد الروايات : (
1 )
صحيح البخاري - الأحكام - إستقضاء الموالي وإستعمالهم - رقم الحديث : ( 6640 )
6754 - حدثنا : عثمان بن صالح ، حدثنا : عبد الله بن وهب ، أخبرني : إبن جريج أن نافعاً أخبره ، أن إبن عمر (ر) أخبره قال : كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي (ص) في مسجد قباء ، فيهم أبو بكر ، وعمر ، وأبو سلمة ، وزيد ، وعامر بن ربيعة.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=6865 *****
إبن حجر - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب الأحكام - باب استقضاء الموالي وإستعمالهم - رقم الصفحة : ( 179 )[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله : ( كان سالم مولى أبي حذيفة ) ، تقدم التعريف به في الرضاع.
- قوله : ( يؤم المهاجرين الأولين ) ، أي الذين سبقوا بالهجرة إلى المدينة.
- قوله : ( فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة ) ، .... وقد تقدم في كتاب الصلاة في أبواب الإمامة من رواية عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن إبن عمر , لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا , فأفاد سبب تقديمه للإمامة.
- .... والجواب عن إستشكال عد أبي بكر الصديق فيهم لأنه إنما هاجر صحبة النبي (ص) , وقد وقع في حديث إبن عمر أن ذلك كان قبل مقدم النبي (ص) ، وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم إستمر يؤمهم بعد أن تحول النبي (ص) إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها , فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=3948- تحليل موضوعي :
1 - قول إبن عمر : لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا ، هل هذا دليل بأن أبابكر كان مع النبي (ص) ، أم كان من الذين وصلوا المدينة قبل قدومه المبارك. |
2 - قوله : ( يؤم المهاجرين الأولين ) ، أي الذين سبقوا بالهجرة إلى المدينة ، هل هذا يعني الذين وصلوا قبل القدوم المبارك للنبي (ص) ، أم معه ، أم بعده ، هذا الكلام للعقلاء والمنصفين فقط. | 3 - قوله : ( فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة ) ، هل هناك عاقل واحد فقط يستطيع أن يقول : بأن أبابكر كان في مكانين بآن واحد بالغار وبقباء | ؟. 4 - تخبط المفسرين والشراح لقول إبن عمر ، هو خير دليل على المحاولة المستميتة والفاشلة في إثبات تواجد أبابكر مع النبي (ص) ودخوله المدينة بصحبته.
5 - رد قول من يقول : ( يحتمل أن يكون سالم إستمر يؤمهم بعد أن تحول النبي (ص) إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها , فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء ) ، بالله عليكم كيف يترك أبابكر الصلاة خلف النبي (ص) ، ويذهب لقباء للصلاة خلف سالم مولى أبي حذيفة. |
6 - يقال : إن أول مسجد بني بالمدينة هو مسجد قباء ، بالله عليكم يا ناس أين كان النبي (ص) يصلي ، تاركاً إمامة الناس خلف سالم مولى أبي حذيفة ، وكيف يصلي النبي (ص) في بيته عند البقيع فرادى ، ويترك الإمامة لغيره ؟؟.( إسكت يا أبابكر )
عدد الروايات : (
4 )
صحيح البخاري - كتاب مناقب الأنصار - باب هجرة النبي (ص) وأصحابه إلى المدينة
3707 - حدثنا : موسى بن إسماعيل ، حدثنا : همام ، عن ثابت ، عن أنس ، عن أبي بكر (ر) قال : كنت مع النبي (ص) في الغار فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم فقلت : يا نبي الله لو أن بعضهم طأطأ بصره رآنا ، قال : إسكت يا أبابكر إثنان الله ثالثهما.
الرابط: http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=3714البخاري
- التاريخ الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 58 )
- حدثنا : موسى بن إسماعيل ، حدثنا : همام ، عن ثابت ، عن أنس ، عن أبي بكر (ر) قال : كنت مع النبي (ص) في الغار فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم فقلت : يا نبي الله لو أن أحدهم طأطأ بصره رآنا ، قال : إسكت يا أبابكر إثنان الله ثالثهما.
انا متاكد من انكم لا تسطيعون الجواب الصحيح كما قال الشاعر لاحياة لمن تنادي تقبول فائق احترام واشواقي وهداكم الله على طريق الصحيح | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: سؤال اتحدى اكبر علاماء السنة من الاجابه عليه الإثنين فبراير 18, 2013 2:37 pm | |
| بارك الله بك أخي بشار الربيعي
وجزاك الله خير الجزاء | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: سؤال اتحدى اكبر علاماء السنة من الاجابه عليه الإثنين مارس 18, 2013 10:56 pm | |
| شكر جزيلا للطرح القيم ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه تحيتي وتقديري لكم | |
|