سلام الربيعي الرتبــــــة
رقم العضوية : 14 الجنــس : المواليد : 28/08/1980 التسجيل : 27/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 44 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 1714 نقـــــــــاط التقيم : 2638 السٌّمعَــــــــــــــة : 1 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف قسم الحجة الالهية
| موضوع: الزهراء ع اول امراة سياسية في العلم الثلاثاء فبراير 12, 2013 6:16 am | |
| الزهراء معارضة سياسية
هناك جدل قائم وعقيم حول شكل الحكومة الاسلامية (الخلافة )هل هي تعيين من قبل الله او هي انتداب من قبل العامة (شورى) هذا الاختلاف بين الفريقين هو اختلاف سياسي (شخصي) محض لان الخلاف كان يدور على شخصية الحاكم وليس على شكل الحكومة الاسلامية كما يتوهم البعض،ان الحكومة الاسلامية كان متفق عليها وهي نظام الخلافة ، هنا انقسم المسلمون منهم من وافق بالشورى وكان زعيمهم الخليفة عمر بن الخطاب واصحابه المؤيدين له،اما القسم الاخر تمسك بمبدأ التعين(التنصيب ) امثال الصحابة الاجلاء، سلمان المحمدي الفارسي، ابو ذر الغفاري ، عمار بن ياسر،بالاضافة الى بقية الاصحاب الذين بايعوا الامام علي(ع) هؤلاء الصحابة اصطفوا في خندق المعارضة ضد حكومة ابي بكر، ومن النساء المعارضات كانت الزهراء في مقدمة القوم، والزهراء ارادت من هذه الخطوة المهمة التاريخية ان تبين للمسلمين ان المرأة المسلمة اذا اخذ حقها منها قهراً لاينبغي ان تغض النظر او تسكت وتولول على حقها المغصوب، الزهراء هنا ارادت ان تضرب عصفورين بحجر واحد، العصفور الاول مطالبة الخليفة ابي بكر بارجاع ارض فدك اليها لان الارض عائدة اليها شرعاً، واما العصفور الثاني هو اسمى من الارض واعلى قيمة اجتماعية وعليه يتوقف النظام الاسلامي للحكم، الزهراء احتجت على اصحاب السقيفة ورفضت خلافتهم، وطالبت بحق الامام علي في امرة المسلمين، الزهراء نزلت الى ساحة المعركة السياسية بثقلها النسبي من الرسول ومن زوجها وكذلك بثقلها السياسي والبلاغي الذاتي، وقفت وخطبت بالقوم وقد بينت موقفها العملي من الانقلاب الابيض، وقد فضحت الامة التي انقلبت على دين ابيها الذي بينته في خطبتها الشهيرة ((التفتت إلى أهل المجلس وقالت : أنتم عباد الله نصب أمره ونهيه وحملة دينه ووحيه وأمناء الله على أنفسكم وبلغاءه إلى الأمم زعيم حق له فيكم وعهد قدمه إليكم وبقية استخلفها عليكم كتاب الله الناطق والقرآن الصادق والنور الساطع والضياء اللامع بينة بصائره منكشفة)) الخطبة.هنا الزهراء تضع المسلمين امام حقيقة لامناص منها، اما تقبلون بكتاب الله الناطق وهو الامام علي المقصود هنا- والا يكون كلام الزهراء من ذكر لفظين مغايرين لهما معنى واحد مغالطة كلامية بلاغية، ان ذكرها كتاب الله الناطق تعني بذلك اهل البيت المتمثل بشخص الامام علي، وعطفها للقرآن الصادق على كتاب الله الناطق دلالة واضحة ان للقران الناطق مفسر وهو الكتاب الناطق،والمراد هنا من بيان الزهراء للمسلمين هو: الامام علي والزهراء هم اولى الناس من بعد ابيها في فهم الدين والاحكام ولهم الاولوية في قيادة الامة، فباي كتاب انتم حكمتم باخذ حقنا السلطوي والمادي؟!.اذن الزهراء عارضت القوم ورفضت حكومتهم من خلال بيانها للناس باحقية زوجها بخلافة الرسول اقتصاديا وعسكريا وسياسيا واجتماعياً.الزهراء سلام الله عليها قد فضحت السلطة الجديدة واشكلت عليها وجردتها من الناحية الشرعية (التشريعية) بقيادة الامة. ثم الزهراء قد بينت استيائيها وغضبها من هذه الامة لانها تركت اهل البيت وهم اصل الاسلام وذهبت خلف المصالح والمطامع،نجد هذا المعنى في ذيل خطبتها العصماء(( التفتت فاطمة عليها السلام الى الناس وقالت:معاشر المسلمين المسرعة الى قيل الباطل المغضية على الفعل القبيح الخاسر أفلاتتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها كلا بل ران على قلوبكم ما أسأتم من اعمالكم فاخذ بسمعكم وابصاركم ولبئس ما تأولتم وساء ما به أشرتم وشر ما منه اغتصبتم لتجدن والله محمله ثقيلا وغبه وبيلا اذا كشف لكم الغطاءوبان الضراء وبدا لكم من ربكم مالم تكونوا تحتسبون وخسر هنالك المبطلون)) الخطبة. اذاً الزهراء قد بينت وفصحت عن اتجاها السياسي امام الملأ في خطبتها التاريخية، وهوالوجه المعارض للحكومة الاسلامية المشكلة بعد رحيل ابيها ، واما فدك فالزهراء لم تزهد بها، وقد حاججت القوم وافحمتهم ولكن لم تفلح باسترجاعها لان القوم اجمعوا على ذلك، الزهراء كان همها اكبر من الارض كانت ترمي من وراء مطالبتها لفدك الى خلافة الامام علي من بعد ابيها، ولو القوم وافقوا الزهراء باسترجاع فدك اليها لطالبتهم ببطلان مؤتمر السقيفة،ولكن رفضهم المسبق واصرارهم على عدم ارجاع فدك جعل موقفهم للخلافة اكثر حجة من الزهراء، باعتبار انهم لم ياخذوا بكلام الزهراء وشهادتها بفدك فكيف يسلموا بقضية مصيرية يتوقف عليها مصير امة باكملها؟. فالزهراء ارادت ان ترجع حق زوجها الشرعي (السياسي) وحقها الشرعي(الحقوقي)وكلاهما في نظر الزهراء مهم، فاذا ظفرت بالسياسي اخذت حقها والعكس صحيح. الزهراء كانت تريد من خلال سردها وعرضها للاحداث قبل البعثة النبوية واثناء البعثة وبعد البعثة التي بينتها في خطبتها ان تعرف الناس بمكانها الاجتماعي السياسي في هذه الامة،هنا الزهراء اختزلت جميع المسافات وحبكت قضيتها وقفت بمجلس القوم تعارض السلطة الجديدة بقيادة الخليفة الاول ابي بكر بن ابي قحافة، وقد ظلت على موقفها هذا حتى انتقلت الى جوار ربها وهي على موقفها المعارض للسلطة الحاكمة. | |
|
عهد الوفاء الرتبــــــة
رقم العضوية : 44 الجنــس : المواليد : 25/06/1977 التسجيل : 21/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 47 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 8799 نقـــــــــاط التقيم : 11721 السٌّمعَــــــــــــــة : 3 علم بلدك : مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
| موضوع: رد: الزهراء ع اول امراة سياسية في العلم الثلاثاء فبراير 12, 2013 6:19 am | |
| تسلمو على الموضوع ملاحظه صغيره انتبه على الكلمات وعلى الاحرف عند الكتابه | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: الزهراء ع اول امراة سياسية في العلم الثلاثاء فبراير 12, 2013 3:17 pm | |
| بارك الله بك سلام الربيعي على الموضوع المميز | |
|
سلام الربيعي الرتبــــــة
رقم العضوية : 14 الجنــس : المواليد : 28/08/1980 التسجيل : 27/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 44 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 1714 نقـــــــــاط التقيم : 2638 السٌّمعَــــــــــــــة : 1 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف قسم الحجة الالهية
| موضوع: رد: الزهراء ع اول امراة سياسية في العلم الخميس فبراير 14, 2013 1:23 am | |
| شكرا جزيلا لكم علئ مروركم الكريم انرتم صفحتي | |
|