بشار
مدير عام المنتدى رقم العضوية : 1 الجنــس : المواليد : 11/05/1992 التسجيل : 07/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 32 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 3576 نقـــــــــاط التقيم : 7183 السٌّمعَــــــــــــــة : 29 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة مدير المنتدى
| موضوع: اثبات الامام علي اعلى مرتبة من النبوة من اهل الخلاف الخميس ديسمبر 20, 2012 3:40 am | |
| ان الامام علي اعلى مرتبة من النبوة ان الله سبحانة بعد ان يذكر امتحان ابو الانبياء ابراهيم الخليل(ع) وابتلاءة في نفسة واموالة واولادة وبعد نجاحة وفوزة في جميع الامتحانات اراد الله ان يمنحة مقاماً اعلى من النبوة والرسالة والخلة والعزم لانة كان انذاك نبياً رسولا فرفعة الى مقام الامامة وجعاة اماماً للناس اذ قال الله تعالى (( واذا ابتلى ابراهيم ربة بكلمات فأتمهن قال اني جاعلك للناس اماماً ومن ذريتي قال لاينال عهدي الضالمين))البقرة124. ولكن الامام علي(ع) ليس اعلى من النبي محمد(ص) لان هناك نبوة عامة وخاصة وهناك فرق كبير بينهما اذ ان الامامة اعلى رتبة من النبوة العامة والنبوة العامة هي نبوة سائر الانبياء والنبوة الخاصة هي نبوة الرسول الاعظم محمد (ص) واذا سألتني عن الاية الكريمة ((لانفرق بين احد منهم)) البقرة136وال عمران84 انا معك في هذا اي لانفرق بين احد من الرسل بأنهم مبعوثون من الله عز وجل الى الناس وكلهم يدعون الى الله سبحانة والى المعاد والقيامة ويدعون الى المعروف والحسنات. *مراتب الانبياء هل ان النبي المبعوث الى الف نفر يساوي النبي المبعوث الى مائة الف نفر وهل هذا يساوي النبي المرسل الى الناس والكون كلة وكذالك معلم الدورة الابتدائية هل يساوي مقامة العلمي مقام استاذ الكلية او الجامعة...لا والحال انة يمكن ان نقول انهما يعملان في وزارة واحدة وهي وزارة التربية والتعليم وكذالك الانبياء انهم مفضلون على بعضهم فقد قال الله تعالى ((تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات))البقرة253. *النبوة الخاصة/وهي اعلى الرتب اذ وصل اليها الحبيب المصطفى(ص) وختمت بة النبوة فمقام خاتم النبيين(ص) فوق جميع المراتب المتصورة ومرتبة الامام فوق مراتب النبوة العامة ودون مراتب النبوة الخاصة اي الخاتمية بدرجة ولما كان الامام علي(ع) واصلاً الى مرتبة النبوة واتحدت نفسة مع نفس النبي محمد (ص) حتى صار كنفس واحدة منحة الله تعالى مرتبة الامامة وجعلة افضل من الانبياء الماضيين واثبات قولنا هو حديث المنزلة اذ قال (ص) ((ياعلي اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ا انة لانبي بعدي)) وتارة يخاطب الناس((علي مني بمنزلة هارون من موسى...)) *اسانيد الحديث 1-البخاري في الصحيح 3 كتاب المغازي باب غزوة تبوك 2-مسلم ابن الحجاج في صحيحة2/236-237 ط مصر1290 3-الامام احمد في المسند ج1/ص98-118-119 4-جلال الدين السيوطي في (الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة)و(ازالة الخفاء)و(قرة العينين) 5-محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في كتاب(كفاية الطالب)الباب السبعين . -وقد روى الامام احمد في مسندة ج1 ص 175 وج2 ص26 وج4 ص369 والنسائي في سننة وفي خصائصة ج13و14 والحاكم النيسابوري في المستدرك ج3 ص117-125 وسبط ابن الجوزي في التذكرة ص 24-25 وابن الاثير الجزري في اسنى المطالب ص12 وابن حجر العسقلاني في فتح الباري ج7 ص12 والخطيب البغدادي في تأريخ بغداد ج7 ص205 وابن كثير في تأريخة ج7 ص342 والهيثمي في مجمع الزوائد ج9 ص115 والحلبي في السيرة الحلبية ج3 ص374 وشهاب الدين القسطلاني في ارشاد الساري ج6 ص81 وغيرهم من علمائكم رووا عن كبار الصحابة المعتبرين عندكم كالخليفة الثاني وعبد الله بن عباس وعبدالله بن عمر وزيد ابن ارقم والبراء بن عاز بوابو سعيد الخدري وابو حازم والاشجعي وسعد ابن ابي وقاص وجابر ابن عبد الله الانصاري وغيرهم قالوا/((ان النبي(ص) امر بسد جميع الابواب التي كانت تفتح من بيوت الصحابة في المسجد الا باب علي ابن ابي طالب(ع))). ويقول العلامة محمد بن يوسف الشافعي في كتابة كفاية الطالب انما امر النبي(ص) بسد الابواب وذلك لان ابواب مساكنهم كانت شارعة الى المسجد فنهى الله تعالى عن دخول المساجد مع وجود الحيض والجنابة فعم النبي (ص) بالنهي عن الدخول في المسجد والمكث فية للجنب والحائض وخص علياً بالاباحة في هذا الموضع وان الله تعالى خصهم بالتطهير كما في الاية المباركة من سورة الاحزاب الاية33((انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)). -لقد روى الحاكم في المستدرك ج3 ص125 والحافظ سليمان القندوزي في ينابيع المودة باب 56 ص210 نقلاً عن ذخائر العقبى ومسند الامام احمد ورواة الخطيب الخوزارزمي في المناقب ص261 وابن حجر في الصواعق المحرقة ص76 وجلال الدين السيوطي في تأريخ الخلفاء كلهم رووا بأختلاف بسيط بالالفاظ وخلاصتها. ان عمر ابن الخطاب قال (لقد اوتي علي ابن ابي طالب ثلاث خصال لان تكون لي واحدة منها احب الي من حمر النعم/زوجة النبي(ص) ابنتة وسد الابواب الا بابة وسكناه المسجد مع رسول الله يحل لة فية مايحل لة واعطاة الراية يوم خيبر).
*عودة الى بدء حاصل الكلام فقد ثبت ان علي (ع) هو نضير رسول الله(ص) وشريكة كما كان هارون بالنسبة لموسى(ع) ولقاة بالمقام الائق سأل ربة عز وجل فية وقال((واجعل لي وزيراً من اهلي*هارون اخي*اشددبة ازري*واشركة في امري))طة29-32 وكذلك النبي محمد(ص) لما وجد الامام علي(ع) افضل امتة وارجحهم علماًوعقلاً واولاهم بمقام الامامة سأل ربة سبحانة فية ماسألة بة موسى(ع)في حق اخية . وقد اجمع علمائكم على ذلك منهم -ابن المغازلي الفقية الشافعي في مناقبة -جلال الدين السيوطي في تفسيرة الدر المنثور -الامام الثعلبي في تفسيرة كشف البيان -سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص في ذيل اية الولاية ص14 عن ابو ذر الغفاري واسماء بنت عميس-احدى زوجات ابو بكر-قالا((صلينا يوماً الضهر في المسجد مع رسول الله(ص) واذا برجل قام يسأل شيئاً فما اعطوة وكان علي(ع) في الركوع فأشار الية بأصبعة فأخرج السائل خاتمة من اصبعة فرأى النبي(ص) ذلك فنظر نحو السماء وقال(اللهم ان اخي موسى سألك فقال-رب اشرح لي صدري*ويسر لي امري*واحلل عقدة من لساني*يفقهوا قولي*واجعل لي وزيراً من اهلي*هارون اخي*اشدد بة ازري*واشركة في امري- فأنزلت علية قراناً ناطقاً-سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطاناً فلا يصلون اليكما)اللهم وانا محمد صفيك ونبيك فأشرح لي صدري ويسر لي امري واجعل لي وزيراً من اهلي علياً اشدد بة ازري,فوالله ما انتهى النبي(ص) من الدعاء الا ونزل جبرئيل(ع)بالاية الكريمة(انما وليكم الله ورسولة والذين امنوا يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)المائدة55 ولقد رواة محمد بن طلحة في مطالب السؤول ص19 والحافظ ابو نعيم في منقبة المطهرين والشيخ علي الجعفري في كنز البراهين والامام احمد في المسند والسيد شهاب الدين في توضيح الدلائل. -لقد روى ابن قتيبة في كتاب الامامة والسياسة ص13و14 ط الامة في مصر تحت عنوان (كيف كانت بيعة علي ابن ابي طالب) قال وان ابا بكر تفقد قوماً تخلفوا عن بيعتة عند علي فبعث اليهم عمر فجاء فناداهم وهم في بيت علي فأبوا ان يخرجوا فدعا بالحطب وقال والذي نفس عمر بيدة لتخرجن اولاحرقنها على من فيها فقيل لة ياابا حفص ان فيها فاطمة فقال وان فخرجوا وبايعوا الاعلياً فأخرجوا علياً فمضوا بة الى ابي بكر فقالوا لة بايع فقال ان انا لم افعل فمه قالوا اذاً والله الذي لاالة الاهو نضرب عنقك فقال اذاً تقتلون عبد الله واخا رسولة قال عمر اما عبد الله فنعم واما اخو رسولة فلا وابو بكر ساكت لايتكلم فقال لة عمر الاتأمر فية بأمرك فقال لااكرهة على شيء ماكانت فاطمة الى جنبة فلحق علي بقبر رسول الله(ص) يصيح ويبكي وينادي ((يبن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني))الاعراف150 ونقل اكثر مؤرخيكم ان الامام علي(ع) تلا هذة الاية عند قبر الرسول(ص) في تلك الحالة العصيبة وهي حكاية قول هارون عند اخية موسى حينما رجع من ميقات ربة فشكى الية قومة بني اسرائيل وكيف استضعفوة وصاروا ضدة . واني اعتقد ان رسول الله(ص) كان يعلم انة سيجري من قومة على وصيتة وخليفتة من بعدة ماجرى على هارون من امة موسى في غيبته ولذلك شبة علياً(ع) بهارون(ع) . -وقد روى العلامة الراغب الاصبهاني في كتابة محاضرات الادباء ج2 ص213 ط الشرفية 1326هـ عن انس بن مالك عن النبي(ص) انة قال(ان خليلي ووزيري وخليفتي وخير من اترك بعدي يقضي ديني وينجز موعدي علي ابن ابي طالب) .
فضائل علي وايمان علي(ع) -روى العلامة الكنجي في كفاية الطالب الباب الحادي والثلاثون بأسنادة عن ابن عباس قال قال رسول الله(ص) ماأنزل الله تعالى اية فيها((ياأيها الذين امنوا)) الاعلي رأسها واميرها . وقد رواه ايضاً العلامة مؤمن الشبلنجي في نور الابصار ص73 . -لقد ذكر ابن عبد البر في الاستيعاب ج3 ص32 وسبط ابن الجوزي في التذكرة ص63 وابن ابي الحديد في شرح النهج ج13 ص224 ط احياء الكتب العربية والترمذي في الجامع ج2 ص214 ومحمد بن طلحة القرشي في مطالب السؤول الفصل الاول . ذكروا بأن النبي(ص) بُعث يوم الاثنين وامن به علي يوم الثلاثاء وقالوا انه اول من امن برسول الله(ص) من الذكور . -روى المير السيد علي الهمداني الفقية الشافعي في مودة القربى اذ قال في المودة السابعة عن ابن عباس ان رسول الله(ص) قال (افضل رجال العالمين في زماني هذا علي) .
| |
|