وفاء الموسوي الرتبــــــة
رقم العضوية : 6 الجنــس : التسجيل : 18/12/2012 عدد المساهمات : 2483 نقـــــــــاط التقيم : 4743 السٌّمعَــــــــــــــة : 2 علم بلدك : ادارة منتدى
| موضوع: لماذا لقب الحسين بثأر الله ؟ الأربعاء أكتوبر 09, 2013 2:21 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الابرار الميامين. اولا:ـ قال علماء اللغه مايلي :ـ 1:ـ في (لسان العرب) ( ثأر ) الثَّأْر والثُّؤْرَةُ الذَّحْلُ ابن سيده الثَّأْرُ الطَّلَبُ بالدَّمِ وقيل الدم نفسه والجمع أَثْآرٌ وآثارٌ على القلب حكاه يعقوب وقيل الثَّأْرُ قاتلُ حَمِيمكَ والاسم الثُّؤْرَةُ الأَصمعي أَدرك فلانٌ ثُؤْرَتَهُ إِذا أَدرك من يطلب ثَأْرَهُ والتُّؤُرة كالثُّؤرة هذه عن اللحياني ويقال ثَأَرْتُ القتيلَ وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً فأَنا ثائرٌ أَي قَتَلْتُ قاتلَه قال الشاعر شَفَيْتُ به نفْسِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي بَني مالِكٍ هل كُنْتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا ؟ والثَّائِرُ الذي لا يبقى على شيء حتى يُدْرِك ثَأَرَهُ وأَثْأَرَ الرجلُ واثَّأَرَ أَدرك ثَأْرَهُ وثَأْرَ بِهِ وثَأْرَهْ طلب دمه ويقال تَأَرْتُك بكذا أَي أَدركت به ثَأْري منك ويقال ثَأَرْتُ فلاناً واثَّأَرْتُ به إِذا طلبت قاتله والثائر الطالب والثائر المطلوب ويجمع الأَثْآرَ والثُّؤْرَةُ المصدر وثَأَرْتُ القوم ثَأْراً إذا طلبت بثأْرِهِم ابن السكيت ثَأَرْتُ فلاناً وثَأَرْتُ بفلان إِذا قَتَلْتَ قاتله وثَأْرُكَ الرجل الذي أَصاب حميمك وقال الشاعر قَتَلْتُ به ثَأْري وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي 2:ـ وفي ( المحيط في اللغه) ثأر: الثَّأْرُ: الطَّلَبُ بالدَّمِ، ثَأَرَ بِقَتِيْلِه: أي قَتَلَ به؛ فهو ثَائِرٌ. والثّائِرُ: الذي يُرْضى به صاحِبُ الثَّأْرِ. والمَثْؤُوْرُ به: المَقْتُوْلُ الأوَّلُ. والثَّأْرُ: المَطْلُوْبُ بالدَّمِ.والثَّأْرُ المُنِيْمُ: وقَوْلُهم: يا ثَارَاتِ فلانٍ: يُعْنى به أوْلِيَاؤه الذين يَطْلُبُوْنَ بثَارِه. وفي الدُّعَاءِ: لا ثَأَرَتْ فلاناً يَدَاه: أي لا نَفَعَتَاه. واسْتَثْأَرَ الرَّجُلُ بالهَمْزِ : إذا اسْتَغَاثَ؛ فهو مُسْتَثْئرٌ. وقيل: هو الذي يَسْتَعِيْنُ على طَلَبِ ثَأْرِه. ثانيا:ـ من البديهي ان مافي الوجود هو من الله والى الله فالخلق خلق الله والابداع ابداع الله(تعالى شأنه) ...ولكن الموجودات متفاوتة في المقام والاهميه...فهنالك مخلوقات غايه في الشرف والرفعه لانها كلمات الله التامات ومظاهر اسماء الله وصفاته(جلت قدرته) ...فتنسب الى الله مباشره (ولي الله , حجة الله , جنب الله , عين الله , نبي الله , رسول الله , صفي الله , نور الله , روح الله , يد الله , رحمة الله .....)وثار الله , فمن الاطروحات هنا بحول الله وقوته :ـ ان المعتدي على ولي الله وحجته وصفيه ومظهر اسمائه وصفاته ...هو معتدي على الله قطعا ويقينا , اذن فالله مؤكدا هو الآخذ بثاره من اعدائه , هذا من جهة ومن جهة اخرى يمكن القول بأن مظلومية امامنا الحسين(ع) قد جمعت مظلومية كل الانبياء والمرسلين والائمه والصالحين بل وكل المظلومين...اذن فالقوي العزيز عندما يأخذ بثار مولانا الحسين (ع) فانه ياخذ بثار كل هؤلاء المظلومين وذلك حين يأذن لوليه الاعظم مولانا صاحب الزمان(ع) بأخذ ثأر الله , اي ثأر الحسين(ع) , ففي الحديث الشريف في (مجمع البحرين) [ إذا خرج القائم (ع) يطلب بدم الحسين (ع) و هو يقول: نحن أهل الدم طلاب الثرة ( أي الثار)] فيكون قد اخذ بثأر الانبياء وابناء الانبياء وكل المظلومين (ففي حديث وصف الأئمة(ع))[ بكم يدرك الله ثرة كل مؤمن], وحينها يتم اخذ ثار الله بحول الله وقوته ووبركة المصطفى وعترته. | |
|