منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء الموسوي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
وفاء الموسوي


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 2483
نقـــــــــاط التقيم : 4743
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : العراق
100%
قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة J0i61596
العمل/الترفيه ادارة منتدى
قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة Jb12915568671

قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة Yx403925

قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة C03ec8354f

قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة Nbd13389627641



قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة   قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 11:24 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ ... وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِيْنَ
---------------------
قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة
روى الشيخ الصدوق في كتابه الخصال عن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال :
( لا تعاد الصلاة الا من خمسة : الطهور والوقت والقبلة والركوع والسجود ... ) الوسائل الباب 1 من افعال الصلاة ح 14
معنى القاعدة :
إن من صلى ونسي بعض أجزاء الصلاة وشرائطها فصلاته صحيحة لا يجب عليه إعادتها الا إذا كان المنسي أحد هذه الخمسة الطهور والوقت والقبلة والركوع والسجود
فمن صلى ونسي أن يقرأ الفاتحة أو السورة التي بعدها أو نسي التشهد أو نسي التسليم أو نسي أو نسي أن يقول سبحان ربي الأعلى وبحمده حال سجوده
أو سبحان ربي العظيم وبحمده حال ركوعه أو نسي التسبيحات الأربع في الركعة الثالثة والرابعة حال القيام فضلاً عما إذا نسي المستحبات كالإقامة أو القنوت
ففي جميع ذلك لا يجب عليه إعادة الصلاة .
نعم إذا نسي الطَّهور أي نسي أن يتوضأ أو يغتسل وجبت عليه إعادة الصلاة وكذا إذا نسي الركوع أو السجود لأنهما ركنان تبطل الصلاة بتركهما ولو نسياناً
وكذا أذا نسي التأكد من دخول الوقت فصلى قبل دخوله وجبت عليه الإعادة بعد دخول الوقت وكذا لو نسي التوجه الى القبلة فصلى الى غير القبلة وجبت الإعادة بعد الاستقبال .
هذا ملخص القاعدة لكن لابد من بعض النقاط لزيادة الإيضاح :
النقطة الأولى / إن القاعدة لا تنطبق على العامد فمن تعمّد ترك شيء من الصلاة فصلاته باطلة بلا إشكال سواء كان الشيء من هذه الخمسة أو غيرها من الواجبات
فمن ترك القراءة أو التشهد أو التسليم أو الذكر حال الركوع والسجود فصلاته باطلة ، وإنما الكلام في الناسي .
النقطة الثانية / هل تشمل القاعدة الجاهل فمن ترك الفاتحة مثلاً جهلاً بوجوبها لا نسياناً ولا عمداً فهل تنطبق عليه القاعدة ؟ فيقال الفاتحة من غير الخمسة
فلا تعد الصلاة فيكون حكم الجاهل حكم الناسي أم أن حكمه حكم العامد فتجب الإعادة ولو في غير الخمسة ؟ للعلماء هنا أقوال اختار بعضهم كالسيد الخوئي قدس سره
التفريق بين القاصر والمقصّر فالقاصر وهو المعذور في جهله حكمه حكم الناسي والمقصّر وهو غير المعذور في جهله أي لا عذر له في عدم التعلّم حكمه حكم العامد .
النقطة الثالثة / تارة يلتفت المصلي الى وجود الخلل في صلاته أثناء الصلاة وأخرى بعد الفراغ منها فهل القاعدة تشمل كلا الحالين ؟
الجواب : نعم فمن نسي القراءة لم يجب عليه إعادة الصلاة سواء تذكر أثناء الصلاة أو بعدها ومن نسي أحد الخمسة أعاد سواء تذكر أثناء الصلاة أو بعدها
هذا إذا لم يمكن التدارك أما مع إمكان التدارك فلا إشكال في الصحة كما لو نسي قراءة السورة وتذكر قبل الركوع أو نسي الركوع وتذكر قبل السجود
ففي كلتا الحالتين يتدارك ويرجع ويأتي بالجزء المنسي وتصح صلاته .
النقطة الرابعة / الطهارة على قسمين : من الحدث وتتم بالوضوء أو الغسل أو التيمم ، ومن الخبث وتتم بتطهير البدن والثياب من النجاسات
القاعدة تقول من نسي الطهور أعاد فهل المقصود كلتا الطهارتين ؟
الجواب : نعم فمن نسي الوضوء أعاد ومن علم بنجاسة ثوبه أو بدنه قبل الصلاة ونسي التطهير حتى صلى أعاد أما إذا كان جاهلاً بالنجاسة أصلاً وصلى فلا يعيد .
النقطة الخامسة / الصلاة لها أجزاء وهي تكبيرة الإحرام والقراءة والركوع ... ولها شروط وهي القبلة والطهارة والوقت ... ولها موانع ومبطلات وهي القهقهة والأكل
وكلام الآدميين ... هل القاعدة تشمل الموانع كما تشمل الأجزاء والشرائط ؟
الجواب : نعم فمن نسي وقهقه أثناء الصلاة أو اكل لم يُعد صلاته لأن ذلك ليس من الخمسة .
النقطة السادسة / الخلل في الصلاة تارة يكون بنقصان شيء منها وأخرى بزيادة شيء فيها ، هل القاعدة تشمل كلا النحوين ؟
الجواب : نعم ، فمن زاد الركوع أو السجود نسياناً أعاد كما يعيد لو تركهما نسيانا ومن زاد القراءة أو التشهد نسياناً لم يُعد كما لا يعيد لو تركهما نسياناً لأنهما ليس من الخمسة .
النقطة السابعة / ألحق العلماء بالخمسة تكبيرة الإحرام فمن نسي تكبيرة الإحرام أعاد كما يعيد لو نسي أحد الخمسة .
وقد تسأل فتقول لماذا لم يذكرها الإمام الباقر عليه السلام في كلامه ولِمَ قال الا من خمسة ولم يقل الا من ستة ؟
الجواب : إن الإمام عليه السلام كان بصدد الحديث عن شخص دخل في الصلاة ولكن حصل له خلل فيها فقال إن كان من الخمسة أعاد والا لم يُعد
ولا يتحقق الدخول في الصلاة الا بتكبيرة الاحرام فمن لم يأت بها لا يصدق عليه أنه دخل الى الصلاة أصلاً ولا يصدق أنه صلّى حتى يقال أعد صلاتك أو لا تعدها
فالإمام عليه السلام يتحدث عن شخص صلى وحصل له النسيان في صلاته فهل يعيد ؟ أما من لم يكبّر للإحرام فهذا لم يصلّ ولا إشكال بوجوب الإعادة عليه
وعلى أي حال فتكبيرة الإحرام من الأركان كالركوع والسجود التي تبطل الصلاة بتركهما ولو سهواً أو نسياناً
النقطة الثامنة / المراد من السجود الذي تجب إعادة الصلاة بنسيانه هو السجدتان من ركعة واحدة فمن نسي كلتا السجدتين من ركعة واحدة أعاد الصلاة
أما إذا نسي سجدة واحدة من ركعة أو سجدتين من ركعتين مختلفتين فهنا صلاته صحيحة ولا يعيد بل يقضيها بعد الصلاة مع سجود السهو
النقطة التاسعة / إنما يعيد الصلاة مع الإخلال بالقبلة إذا كان بنحو الاستدبار أما إذا كان انحرافه عن القبلة ما بين اليمين والشمال أي دون 90 درجة فصلاته صحيحة
النتيجة النهائية /
كل من أخل بصلاته بزيادة أو نقصان ، ناسياً أو جاهلاً قاصراً ، سواء كان الخلل في جزء أو شرط أو مانع ، ثم التفت الى هذا الخلل وعلم به ، في أثناء الصلاة أو بعدها
لم تجب عليه إعادة الصلاة ، الا إذا كان الخلل في واحد من ستة : الطهارة بقسميها الحدثية والخبثية وتكبيرة الإحرام والركوع والسجود والقبلة والوقت .
والحمد لله رب العالمين ... وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ...


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
مسائل تطبيقية لقاعدة لا تعاد الصلاة
1. مسألة 426 : إذا نسي أن ثوبه نجس وصلى فيه ، فالأحوط إعادتها إن ذكر في الوقت وقضاؤها إن ذكر بعد خروج الوقت
منهاج الصالحين - السيد السيستاني - ج 1 - ص 144
هذا من تطبيقات النقطة الرابعة حيث قلنا القاعدة تشمل الطهارة الخبثية
2. مسألة 423 : لو كان جاهلاً ، بالنجاسة ولم يعلم بها حتى فرع من صلاته ، فلا إعادة عليه في الوقت ، ولا القضاء في خارجه .
منهاج الصالحين - السيد الخوئي - ج 1 - ص 113
وهذا من تطبيقات النقطة الرابعة أيضاً حيث قلنا الجاهل بالنجاسة لا يعيد .
3. مسالة 807 : إذا نسي القراءة والذكر وتذكّر بعد الوصول الى حد الركوع صحت صلاته .
منهج الصالحين - السيد الصدر - ج 1 - ص 243
وفي هذا إشارة الى النقطة الثالثة حيث قلنا القاعدة تشمل ما إذا التفت أثناء الصلاة وعلم بالنسيان ولم يمكن التدارك
4. الركوع وهو من الأركان أيضاً وتبطل الصلاة بنقيصته عمداً أو سهواً وكذلك تبطل بزيادته عمداً وكذا سهواً على الأحوط
المسائل المنتخبة - السيد السيستاني - ص 118
وذلك لأنه أحد الخمسة المذكورة في الرواية وفي الكلام إشارة الى أنه لا فرق في النسيان والخلل بين النقيصة أو الزيادة كما في النقطة السادسة .
5. من أخل بشيء من أجزاء الصلاة وشرائطها عمداً بطلت صلاته ولو كان بحرف أو حركة من القراءة أو الذكر وكذا من زاد فيها جزءاً عمداً قولاً أو فعلاً بقصد الجزئية
من غير فرق في ذلك كله بين الركن وغيره .
منهج الصالحين - السيد الصدر - ج1 ( الخلل الواقع في الصلاة )
وهذا من تطبيقات النقطة الأولى حيث القاعدة لا تنطبق على العامد .
7. تكبيرة الإحرام وهي ركن تبطل الصلاة بنقصها وزيادتها عمداً وسهواً مع قصد الإحرام بها
منهج الصالحين - السيد الصدر - ( تكبيرة الإحرام )
وهذا تطبيق للنقطة السابعة حيث قلنا تلحق تكبيرة الإحرام بالخمسة
8. السادس - تعمد القهقهة ... ولا بأس بالتبسم ، ولا بالقهقهة سهواً ...
السابع - تعمد البكاء .... نعم لا بأس به إذا كان سهواً
العروة الوثقى - السيد محمد صادق الروحاني - ج 1 - ص 456 - 457
وهذا من تطبيقات النقطة الأولى حيث قلنا لا تشمل القاعدة العامد والنقطة الخامسة حيث قلنا بأنها تشمل الموانع .
9. ( مسألة 312 ) إذا نسي سجدة واحدة من السجدتين أو نسي التشهد الأول ، وتذكر المنسي بعد الركوع من الركعة التي بعده ، يجب عليه قضاء المنسي
بعد الصلاة وسجدتا السهو بعد القضاء .
مختصر الأحكام - السيد الكلبايكاني - ص 84
وفي هذا إشارة الى النقطة الثامنة من أن الصلاة لا تبطل بنسيان سجدة واحدة لأن المراد من السجود الذي هو أحد الخمسة السجدتان من الركعة الواحدة
10. ( مسألة 864 ) : واجبات الصلاة على نوعين : أحدهما : الواجبات الركنية وهي التي تبطل الصلاة بتركها مطلقا حتى من الناسي والجاهل وهي متمثلة في الركوع والسجود
والطهور والوقت والقبلة وتكبيرة الإحرام ، كما أنها تبطل بزيادتها ، كذلك إذا كانت قابلة للزيادة ما عدا تكبيرة الإحرام فإن الصلاة لا تبطل بزيادتها من الناسي أو الجاهل .
والآخر : الواجبات غير الركنية وهي التي لا تبطل الصلاة بتركها ، إلا في حالة العمد والالتفات إلى الحكم الشرعي ، كالفاتحة والتشهد والتسليم ونحوها .
منهاج الصالحين - الشيخ محمد إسحاق الفياض - ج 1 - ص 336 - 337
وهذه المسالة عبارة عن تلخيص للقاعدة .
***
هذه عشرة تطبيقات وغيرها العشرات في الرسائل العملية والاستفتائية وأغلبها محل اتفاق بين العلماء ولكننا في غنى عن حفظها واستقصائها بهذه القاعدة
وأغلب كلام علمائنا في رسائلهم العملية والاستفتائية متوافق مع هذه القاعدة والنتيجة النهائية التي خلصنا لها الا ما ندر في موارد قليلة لبعض العلماء
وذلك لأدلة خاصة في بعض المسائل كما قرأنا في التطبيق العاشر حيث جاء فيه ( ما عدا تكبيرة الإحرام ، فإن الصلاة لا تبطل بزيادتها من الناسي أو الجاهل )
وقد وافق فيه السيد الخوئي والسيد السيستاني والمفروض على القاعدة البطلان كما هو رأي المشهور .
والحمد لله رب العالمين ... وصلى الله على محمد واله الطاهرين ...



تمارين وأسئلة على ضوء القاعدة
******
لمن شاء من الأخوة الأفاضل والأخوات الفُضليات أن يقضي شيئاً من وقته في حلها والإجابة عليها ليقف على مدى استيعابه للقاعدة
1. شخص كان يقرأ الفاتحة من دون بسملة فترة لاعتقاده عدم وجوبها هل يعيد ؟ لماذا ؟
2. شخص كان يجهر في التسبيحات الأربع في الركعة الثالثة والرابعة لاعتقاده الجواز هل يعيد ؟ لماذا ؟
3. شخص صلى خلف آخر جماعة وبعد الانتهاء تبين أن إمام الجماعة غير متوضأ ما حكم صلاة كل منهما ؟ لماذا ؟
4. شخص لم يستطع أن يتمالك نفسه في الصلاة فضحك مقهقهاً هل يعيد ؟ لماذا ؟
5. شخص كان يتوضأ مدة بغسل كل عضو ثلاث مرات معتقداً جوازه هل يعيد ؟ لماذا ؟
6. شخص كان يكبّر مرتين للإحرام معتقداً جوازه هل يعيد ؟ لماذا ؟
7. شخص كان يجهر في الظهرين فترة معتقداً جوازه هل يعيد ؟ لماذا ؟
8. شخص سأل عن اتجاه القبلة فأُخبر به وبعد فراغه من الصلاة تبين أنه كان مستدبراً هل يعيد ؟ لماذا ؟
9. شخص تيمم بدل الوضوء معتقداً ضيق الوقت ثم تبين سعته هل يعيد ؟ لماذا ؟
10. شخص صلى في ثوب نجس هل يعيد ؟ لماذا ؟
*****
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاعدة لا تعاد الصلاة الا من خمسة
» الصلاة من جلوس وحكم الصلاة على الكرسي
» لتنفيذ عمليات خاصة: قاعدة سرية أميركية لطائرات بدون طيار في السعودية
» المالكي يتهم احد الوزراء بصرف 200 مليار دينار في محافظته لتأسيس قاعدة انتخابية
» البكّاؤون خمسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى الفقة والمسائل العلمية-
انتقل الى: