منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
مرادفات الذنب 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
مرادفات الذنب 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرادفات الذنب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء الموسوي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
وفاء الموسوي


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 2483
نقـــــــــاط التقيم : 4743
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : العراق
100%
مرادفات الذنب J0i61596
العمل/الترفيه ادارة منتدى
مرادفات الذنب Jb12915568671

مرادفات الذنب Yx403925

مرادفات الذنب C03ec8354f

مرادفات الذنب Nbd13389627641



مرادفات الذنب Empty
مُساهمةموضوع: مرادفات الذنب   مرادفات الذنب Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 5:06 am



 اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



مرادفات الذنب








هناك مرادفات عديدة في الأدبيات الإسلامية عن الذنب ، فهناك جرم وقبح وجهل وجريرة وسيئة ومعصية وخطيئة ، ولكن المدقق فيها يلاحظ بعض الفرق فمثلا الجرم تحمل معنى المعصية أكثر من الذنب لأن الجريمة عبارة عن العصيان والتمرد على القانون ، والجريرة تعتبر جناية أو جنحة كما في العرف القانوني .



وهناك فرق بين الذنب والخطيئة ، فالذنب عمل يصدر من داخل النفس دون تأثير عامل خارجي بالضرورة



" فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان " سورة الرحمن / 39


" فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير " سورة الملك / 11


بينما الخطيئة سلوك يتأثر بالعامل الخارجي لاحظ هذه الآيات



" وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين " سورة البقرة / 58


" ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ كبيرا " سورة



فهنا تدخل عامل الفقر في قتل الأولاد بينما في الآية 58 من سورة البقرة تأثر أولاد يعقوب بعضهم ببعض أي كل سول لأخيه وزين عمله ..



وأيضا لاحظ مقطع آية وأحاطت به خطيئته في الآية 81 من سورة البقرة ، فالإحاطة من الخارج أي من التأثيرات الخارجية التي تحيط بالإنسان ولها دور في إغواء الانسان ، وفي صحاح المختار يقول الأموي : المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره .


بمعنى أن المخطئ يتصور أن غيره عنده الصواب نتيجة لتأثيره باسلوب منمق أو بحجة بالغة لذا يتأثر بمن يحيطونه من أصدقاء .


والسيئة تحمل معنى الذنب ولها تأثير داخلي ومن مظاهرها إساءة الظن بالله مما يؤدي إلى اليأس من روح الله ، وقد تكون السيئة على شكل خواطر فاسدة ونيات تخطر على قلب الإنسان ولا يعلمها إلا الله وهذا من رحمته تعالى ولطفه لعبده ولكن العبد يظهرها على شكل ذنوب مثل الظلم والقتل والزنا فيفضح نفسه .



والقبح كل عمل غير مرغوب فيه اجتماعيا وبالتالي لا يظهره العبد امام الناس لذا يخفيه وقد يكون هذا العمل منافي للأخلاق الإسلامية أو للأعراف الإجتماعية وفي كل الحالتين يخاف العبد من ظهوره وابدائه أمام الناس فيتهم أنه ضد تعاليم الاسلام في الحالة الأولى أو أن عمله ينافي الأعراف في الحالة الثانية .



وأما الجهل فانه مطبوع في الإنسان " إنه كان ظلوما جهولا " وقد يظهر الانسان الجهل وقد يخفيه ، والجهل مرتبط بعمل الانسان الإنحرافي فاذا عمل عملا فانه يظهر جهله من خلال هذا العمل وإلا يبقى في حالة الخفاء لعدم اصدار العمل الجهلي منه .. وغالبا لا يعرف الناس الجهل بأبعاده وماهيته وقد لا يعرف الانسان الجاهل جهله واذا عرفه ولكنه أصر عليه قال ان هذا ليس جهلا وإنما عمل صادر من مصادر الأخلاق أو المعارف فانه في هذه الحالة يكون جهله مركبا .



اللهم هب لي في هذه الساعة كل جرم أجرمته وكل ذنب أذنبته وكل قبيح أسررته وكل جهل عملته كتمته أو أعلنته أخفيته أو أظهرته وكل سيئة أمرت باثباتها الكرام الكاتبين .. اللهم اغفرلي كل الذنوب فانك عظيم تغفر الذنب العظيم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرادفات الذنب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترك الذنب
» كتمان الذنب
» الذنب والتوبة
» كتمان الذنب...
» الندم على الذنب هو باب للتوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: