منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
التأويل في القرآن 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
التأويل في القرآن 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التأويل في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي السعدي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
علي السعدي


رقم العضوية : 48
الجنــس : ذكر
المواليد : 23/05/1970
التسجيل : 04/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 54
البـــــــــــــــــرج : الجوزاء
الأبـراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 254
نقـــــــــاط التقيم : 557
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : التأويل في القرآن IraqC
100%
15000
التأويل في القرآن Jb12915568671

التأويل في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: التأويل في القرآن   التأويل في القرآن Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 12:41 am

التأويل في القرآن


التأويل: مأخوذ من مادة ال إذا رجع، فكأن التأويل ارجاع اللفظ إلى معناه المراد واقعاً. قال الخليل الفراهيدي: التأوّل والتأويل: تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إلاّ ببيان غير لفظه . وهذا هو المقصود في الاية التي تعرضت لتأويل المتشابه.وقد وردت مادة التأويل في القران 71 مرة.

إثنان منها في تأويل المتشابه كما في سورة ال عمران 7.

وأربعة منها في تأويل الأحلام كما في سورة يوسف 100,45,44,36.

وثلاثة منها في تأويل الأحاديث كما في سورة يوسف 101,21,6.

وثلاثة منها في بيان السر في الأفعال أو الأشياء كما في سورة الكهف 82,78 ويونس 39.

وثلاثة بمعنى نفس العين والحقيقة الخارجية كما في سورة الأعراف 53 ويوسف37.

واثنان بمعنى المال والمرجع كما في سورة النساء 59 والإسراء 35.

ويمكن ارجاع الجميع إلى معنى واحد وهو كشف ما كان غامضاً في فعل أو لفظ أو غيب. وهذا ينسجم مع المعنى اللغوي المأخوذ من الأول.

وأما في لسان المفسرين فهناك ثلاثة استعمالات للتأويل:

الأول: تأويل المتشابه وبيان الوجه فيه والمعنى المراد منه وهو مختص بالايات المتشابهة.

الثاني: بمعنى التفسير سواء كان اعتماداً على مداليل الألفاظ أو غيرها من الوسائل والطرق، وهذا أعم من الاستعمال السابق.

الثالث: بيان العاني الباطنة للقران الكريم، فإن القران على ما ورد في الأثر له ظهر وبطن، بل بطون متعددة.
فعن رسول اللّه صلى الله عليه وآله: " ليس من القران اية إلا ولها ظهر وبطن وما من حرف إلا وله تأويل، وما يعلم تأويله إلا اللّه والراسخون في العلم " .

وسئل الباقر عليه السلام عن هذه الرواية فقال: " ظهر وبطن هو تأويلها، منه ما قد مضى ومنه ما لم يجى‏ء... ونحن نعلمه ".

وعن رسول اللّه صلى الله عليه وآله: " فإذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقران... وله ظهر وبطن ظاهره حكمة وباطنه علم، ظاهره أنيق وباطنه عميق ".

أما أنه لماذ كان القران بهذه الكيفية؟ فلأنه تبيان كل شي‏ء، ولا يمكن بيان كل شي‏ء لكل أحد، نظراً لاختلاف مستويات الناس من حيث القدرة على الادراك، فمنهم من لا يدرك حتى الظاهر منه ومن العلماء من يقتصر على إدراك الظاهر لأنه يعجز عن خوض غمار الباطن، ومنهم من ينكشف أمامه بعض مراتب الباطن وطبقاته، ومنهم الراسخون في العلم الذين أوغلوا فيه وسيروا أعماقه، وهذا من وجوه الاعجاز في القران حيث يخاطب الناس كلهم على اختلاف مداركهم بكلام واحد يتضمن مستويات من العلم والحكمة والمعارف.

فالقران كله نور وبيان وهدى، والخفاء الحاصل من بطونه ناشي‏ء من قصور في مداركنا وعقولنا المحدودة، وليس من قبل القران نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التأويل في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعجاز القرآن
» كيف تحفظ القرآن فى شهر
» الأمامة في القرآن .
» تعلم القرآن (1)
» حوا ر(( بين)) القرآن(( و )) الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: