منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الامام التاسع والسيّد القانع  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الامام التاسع والسيّد القانع  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام التاسع والسيّد القانع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام الحيالي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
هشام الحيالي


رقم العضوية : 12
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/08/1969
التسجيل : 23/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 55
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 616
نقـــــــــاط التقيم : 1318
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
الامام التاسع والسيّد القانع  Jb12915568671



الامام التاسع والسيّد القانع  Empty
مُساهمةموضوع: الامام التاسع والسيّد القانع    الامام التاسع والسيّد القانع  Emptyالأحد مايو 19, 2013 10:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أبواب تاريخ الامام التاسع والسيّد القانع ، حجّة الله على جميع العباد ، وشافع يوم التناد أبي جعفر محمد بن علي التقي الجواد صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين وأولاده المعصومين ابد الابدين

باب 1 : مولده ووفاته واسمائه ، والقابه واحوال اولاده صلوات الله عليه
1 - كا : ولد عليه السلام في شهر رمضان من سنة خمس وتسعين ومائة وقبض عليه السلام سنة عشرين ومائتين في آخر ذي القعده وهو ابن خمس وعشرين سنة وشهرين وثمانية عشر يوما ، ودفن ببغداد في مقابر قريش عند قبر جده موسى عليه السلام وقد كان المعتصم أشخصه إلى بغداد في أول هذه السنة التي توفي فيها عليه السلام .
وامه ام ولد يقال لها سبيكة ، نوبية ، وقيل أيضا : إن اسمها كان خيزران وروي أنها كانت من أهل بيت مارية ام إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله ( 1 ) .

________________________________________________________________
( 1 ) اصول الكافى ج 1 ص 492 .

[ 2 ]

2 - ضه : ولد عليه السلام بالمدينه ليلة الجمعة لتسع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان ، ويقال للنصف من شهر رمضان سنة خمس وتسعين ومائة ، وقبض ببغداد قتيلا مسموما في آخر ذي القعدة ، وقيل وفاته يوم السبت لست خلون من ذي الحجة سنة عشرين ومائتين .
3 - ير : محمد بن عيسى ، عن قارن ، عن رجل كان رضيع أبي جعفر عليه السلام قال : بينا أبوالحسن ( 1 ) جالس مع مؤدب له يكنى أبا زكريا وأبوجعفر عندنا أنه ببغداد وأبوالحسن يقرأ من اللوح على مؤدبه ، إذ بكى بكاء شديدا فسأله المؤدب : ما بكاؤك ؟ فلم يجبه ، وقال : ائذن لي بالد خول ، فأذن له فارتفع الصياح والبكاء من منزله .
ثم خرج إلينا فسألناه عن البكاء ؟ فقال : إن أبي قد توفي الساعة ، فقلنا : بما علمت ؟ قال : قد دخلني من إجلال الله مالم أكن أعرفه قبل ذلك فعلمت أنه قد مضى ، فتعر فنا ذلك الوقت من اليوم والشهر فاذا هومضى في ذلك الوقت ( 2 ) .
3 - يج : روى عن أبي مسافر عن أبي جعفرالثاني عليه السلام أن قال في العشية التي توفي فيها : إني ميت الليلة ، ثم قال : نحن معشر إذا لم يرض الله لا حدنا الدنيا نقلنا إليه ( 3 ) 5 - شا : كان مولده عليه السلام في شهر رمضان سنة خمس وتسعين ومائة وقبض في بغداد في ذي القعده سنة عشرين ومائتين ، وله خمس وعشرون سنة ، وكانت مدة خلافته لابيه وإمامته من بعده سبعة عشر سنة ، وامه ام ولد يقال لها سبيكة ، و كانت نوبية .
وقبض عليه السلام ببغداد وكان سبب وروده إليها إشخاص المعتصم له من المدينة ، فورد بغداد لليلتين من المحرم سنة عشرين ومائتين وتوفي بها في ذي القعدة من هذه
________________________________________________________________
( 1 ) يعنى أبا الحسن على بن محمد الهادى عليهما السلام .
( 2 ) بصائر الدرجات ص 467 الطبعة الحديثة .
( 3 ) لم نظفر عليه في مختار الخرائج
[ 3 ]

السنة ، وقيل إنه مضى مسموما ولم يثبت عندي بذلك خبر فأشهد به ، ودفن بمقابر قريش في ظهر جده أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام وكان له يوم قبض خمس وعشرون سنة وأشهر ، وكان منعوتا بالمنتجب والمرتضى ، وخلف من الولد عليا ابنه الامام من بعده ، وموسى ، وفاطمة وأمامة ابنتيه ، ولم يخلف ذكرا غير من سميناه ( 1 ) .
6 - شا : روى الحسين بن الحسن الحسينى ، عن يعقوب بن ياسر قال : كان المتوكل يقول : ويحكم قد أعياني أمر ابن الرضا ، وجهدت أن يشرب معي و يناد مني فامتنع ، وجهدت أن أجد فرصة في هذا المعنى فلم أجدها ، فقال له بعض من حضر : إن لم تجد من ابن الرضا ( 2 ) ما تريده من هذا الحال ، فهذا أخوه موسى ( 3 )
________________________________________________________________
( 1 ) ارشاد المفيدص 297 و 307 .
( 2 ) كان يطلق "ابن الرضا "على ابى جعفر محمد الجواد خاصة ، ثم اطلق من بعده على احفاد الرضا عليه السلام عامة وهما الامام أبوالحسن الهادى ، وموسى المبرقع حتى كان يطلق على أبى محمد الحسن العسكرى عليه السلام كما ستعرف ذلك في حديث أحمد ابن عبيدالله بن الخاقان في باب وفاته عليه السلام تحت الرقم : 1 .
لكن الظاهر بل المقطوع أن المراد بابن الرضا في هذا الحديث هو ابوالحسن الهادى عليه السلام ، ولذلك رواه المفيد في الارشاد ص 312 باب دلائل أبى الحسن على بن محمد الهادى عليه السلام ورواه الكلينى في الكافى ج 1 ص 502 باب مولده ، وهكذا ابن شهر آشوب في المناقب ج ص 409 في معجزات والطبرسى في اعلام الورى .
كما أن المصنف - قدس سره - أخرج الحديث من الكافى باب معجزات أبى الحسن الهادى عليه السلام تحت الرقم 47 ، فذكر الحديث هنا مقتحم .
( 3 ) لم يخلف أبوجعفر الجواد عليه السلام من الذكور الا أبا الحسن عليا الهادى "ع " وموسى المبرقع ، وهو لام ولد مات بقم وقبره بها واليه ينتهى نسب الرضويين من السادات .
وهو المراد في هذا الحديث كما يصرح بعد ذلك بأنه قد تلقاه أبوالحسن الهادى أخوه عليه السلام بقنطرة وصيف .
ولعل تلامذة المصنف - قدس سره - ألحقوا هذا الحديث بالباب توها منهم أن المراد بموسى أخى ابن الرضا هو أخو محمد الجواد ابن على بن مو سى الرضا عليهما السلام كما زعمه بعض المورخين على مامر في ج 49 ص 222
[ 4 ]

قصاف عزاف ، يأكل ويشرب ويعشق ويتجالع فأحضره وأشهره فان الخبر يشيع عن "ابن الرضا "بذلك ، ولا يفرق الناس بينه وبين أخيه ، ومن عرفه اتهم أخاه بمثل فعاله .
فقال : اكتبوا بإشخاصه مكرما ، فتقدم المتوكل أن يتلقاه جميع بني هاشم والقواد وسائر الناس وعمل على أنه إذا رآه أقطعه قطيعة وبنى له فيها ، وحول إليه الخمارين والقيان ، وتقدم لصلته وبره ، وأفرد له منزلا سريا أن يصلح أن يزوره هو فيه .
فلما وافى موسى تلقاه أبوالحسن عليه السلام في قنطرة وصيف ، وهو موضع يتلقى فيه القادمون ، فسلم عليه ووفاه حقه ، ثم قال له : إن هذا الرجل قد أحضرك ليهتكك ويضع منك ، فلا تقرله أنك شربت نبيذا واتق الله يا أخي أن ترتكب محظورا ، فقال له موسى : إنما دعاني لهذا فما حيلتي ؟ قال : ولا تضع من قدرك ولا تعص ربك ، ولا تفعل ما يشينك ، فما غرضه إلا هتكك .
فأبى عليه موسى ، وقرر عليه أبوالحسن عليه السلام القول والوعظ وهو مقيم على خلافه ، فلما رأى أنه لا يجيب قال عليه السلام له : أما إن المجلس الذي تريد الاجتماع معه عليه ، لا تجتمع عليه أنت وهو أبدا .
قال : فأقام موسى ثلاث سنين يبكر كل يوم إلى باب المتوكل فيقال : قد تشاغل اليوم ، فيروح فيبكر فيقال له قد سكر ، فيبكر فيقال له : قد شرب دواء فمازال على هذا ثلاث سنين حتى قتل المتوكل ، ولم يجتمع معه على شراب ( 1 ) .
بيان : "القصف "اللهو واللعب ، والمعازف الملاهي ومرأة جالعة أي قليلة الحياء تتكلم بالفحش ، وكذلك الرجل جلع وجالع ، ومجالعة القوم مجاوبتهم بالفحش ، وتنازعهم عند الشرب والقمار ، وفي بعض النسخ بالخاءالمعجمة وهو أيضا كناية عن قلة الحياء .
( 1 ) الارشادص 312 .

[ 5 ]

7 - شى : عن زرقان صاحب ابن أبي دواد ( 1 ) وصديقه بشدة قال : رجع ابن أبي دواد ذات يوم من عند المعتصم وهو مغتم فقلت له في ذلك ، فقال وددت اليوم أني قدمت منذ عشرين سنة ، قال قلت له : ولم ذاك ؟ قال : لما كان من هذا الاسود أبي جعفر محمد بن علي بن موسى اليوم بين يدي أمير المؤمنين ، قال : قلت له : وكيف كان ذلك ؟ قال : إن سارقا أقر على نفسه بالسرقة ، وسأل الخليفة تطهيره باقامة الحد عليه ، فجمع لذلك الفقهاء في مجلسه وقد أحضر محمد بن علي فسألنا عن القطع في أي موضع يجب أن يقطع ؟ قال : فقلت : من الكرسوع ( 2 ) .
قال : وماالحجة في ذلك ؟ قال : قلت : لان اليدهي الاصابع والكف إلى الكرسوع ، لقول الله في التيمم "فامسحوا بوجوهكم وأيديكم "( 3 ) واتفق معي ذلك قوم .
وقال آخرون : بل يجب القطع من المرفق ، قال : وما الدليل على ذلك ؟ قالوا : لان الله لما قال : "وأيديكم إلى المرافق "في الغسل دل ذلك على أن حد اليد هو المرفق .
( 1 ) في نسخة الاصل وهكذا المصدر "ابن أبى دواد "وهو سهو والصحيح ما في الصلب "ابن أبى دواد "كغراب ، والرجل هو أحمد بن أبى داود القاضى .
كان قاضيا ببغداد في عهد المامون والمعتصم والواثق والمتوكل ، وكان بينه وبين محمد بين عبدالملك الزيات وزير المعتصم والواثق عداوة ففلج في سنة 233 وسخط عليه المتوكل وعلى ولده أبى الوليد محمد بن أحمد ، وكان على القضاء فأخذ من أبى الوليد محمد بن أحمد مائة وعشرين الف دينار وجوهرا بأربعين ألف دينار مصادرة ، وسيرة إلى بغداد من سامراء وكانت وفاته في سنة 240 الهجرية .
وقال الفيروزآبادى : زرقان كعثمان لقب أبى جعفر الزيات المحدث .
ووالد عمرو شيخ للاصمعى .
ولعل الاول هو الذى كان صاحب ابن أبى دواد .
( 2 ) الكرسوع : كعصفور : طرف الزند الذى يلى الخنصر الناتئ عند الرسغ .
أو عظيم في طرف الوظيف ممايلى الرسغ من وظيف الشاء ونحوها من غير الادميين ، قاله الفيروزآبادى .
( 3 ) المائدة : 5 .

[ 6 ]

قال : فالتفت إلى محمد بن علي عليه السلام فقال : ماتقول في هذا يا أبا جعفر ؟ فقال : قد تكلم القول فيه يا أميرالمؤمنين ، قال : دعني مما تكلموا به ! أي شي ء عندك ؟ قال اعفني عن هذا يا أميرالمؤمنين قال : أقسمت عليك بالله لما أخبرت بما عندك فيه .
فقال : أما إذ أقسمت علي بالله إني أقول إنهم أخطأوا فيه السنة ، فان القطع يجب أن يكون من مفصل اصول الاصابع ، فيتر ك الكف ، قال : وما الحجة في ذلك ؟ قال : قول رسول الله : السجود على سبعة أعضاء : الوجه واليدين والركبتين والرجلين ، فاذا قطعت يده من الكرسوع أو المرفق لم يبق له يديسجد عليها وقال الله تبارك وتعالى : "وأن المساجد لله "( 1 ) يعني به هذه الاعضاء السبعة التي يسجد عليها "فلا تدعوا مع الله أحدا "وماكان لله لم يقطع .
قال : فأعجب المعتصم ذلك وأمر بقطع يد السارق من مفصل الاصابع دون الكف .
قال ابن أبي دواد : قامت قيامتي وتمنيت أني لم أك حيا قال زرقان : قال ابن أبى دواد صرت إلى المعتصم بعد ثالثة فقلت : إن نصيحة أمير المؤمنين علي واجبة وأنا اكلمه بما أعلم أني أدخل به النار ، قال : وما هو ؟ قلت : إذا جمع أمير المؤمنين في مجلسه فقهاء رعيته وعلماء هم لا مرواقع من امور الدين ، فسألهم عن الحكم فيه فأخبروه بما عندهم من الحكم في ذلك ، وقد حضر مجلسه أهل بيته وقواده ووزراؤه
-بحار الانوار مجلد: 46 من ص 6 سطر 17 الى ص 14 سطر 2 وكتابه ، وقد تسامع الناس بذلك من وراء بابه ، ثم يترك أقاويلهم كلهم لقول رجل يقول شطرهذه الامة بامامته ، ويدعون أنه أولى منه بمقامه ثم يحكم بحكمه دون حكم الفقهاء ؟ ! قال : فتغير لونه وانتبه لما نبهته له ، وقال : جزاك الله عن نصيحتك خيرا قال فأمر اليوم الرابع فلانا من كتاب وزرائه بأن يدعوه إلى منزله فدعاه فأبى أن يجيبه وقال : قد علمت أني لا أحضر مجالسكم ، فقال : إني إنما أدعوك إلى الطعام
________________________________________________________________
( 1 ) الجن : 18 .

[ 7 ]

واحب أن تطأ ثياتي ، وتدخل منزلي فأتبرك بذلك ، فقد أحب فلان بن فلان من وزراء الخليفة لقاءك فصار إليه فلما طعم منها أحس السم فدعا بدابته فسأله رب المنزل أن يقيم قال : خروجي من دارك خيرلك ، فلم يزل يومه ذلك وليله في خلفة ( 1 ) حتى قبض عليه السلام ( 2 ) .
8 - قب : ولد عليه السلام بالمدينة ليلة الجمعة للتاسع عشر من شهر رمضان ، و يقال : للنصف منه ، وقال ابن عياش ( 3 ) : يوم الجمعة لعشر خلون من رجب سنة خمس وتسعين ومائة وقبض ببغداد مسموما في آخر ذي القعدة ، وقيل يوم السبت لست خلون من ذي الحجة ، سنة عشرين ومائتين ودفن في مقابر قريش إلى جنب موسى بن جعفر عليهما السلام وعمره خمس وعشرون سنة ، وقالوا وثلاثة أشهر واثنان وعشرون يوما .
وامه ام ولد تدعى درة وكانت مريسية ( 4 ) ثم سماها الرضا عليه السلام خيزران وكانت من أهل بيت مارية القبطية ، ويقال : إنها سبيكة ، وكانت نوبية ويقال : ريحانة وتكنى ام الحسن ومدة ولايته سبع عشر سنة ، ويقال أقام مع أبيه سبع سنين ، وأربعة أشهر و يومين ، وبعده ثمانية عشر سنة إلا عشرين يوما ، فكان في سني إمامته بقية ملك
________________________________________________________________
( 1 ) في نسخة الاصل "حلقه "وفى المصدر "خلفه "والصحيح ما في الصلب ، والخلفة - بالكسر - : الهيضة وهى انطلاق البطن والقياء والقيام جميعا .
( 2 ) تفسير العياشى ج 1 ص 319 و 320 .
( 3 ) هو احمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن عياش الجوهرى المعاصر للشيخ الصدوق ، كان من اهل العلم والادب ، صاحب كتاب مقتضب الاثر في النص على الائمة الاثنى عشر عليهم السلام ، وكتاب اخبار ابى هاشم الجعفرى وغير ذلك .
( 4 ) مريسة بتشديد الراء على وزن سكينة قرية بمصر وولاية من ناحيه الصعيد ينسب اليها بشربن غياب المريسى ، وفى بعض النسخ "مرسية ن "ومرسية بالضم مخففة كان اسم بلد اسلامى بالمغرب كثير المنارة والبساتين كما في القاموس ج 2 ص 251 .

[ 8 ]

المأمون ثم ملك المعتصم والواثق ، وفي ملك الواثق استشهد ( 1 ) .
قال ابن بابويه : سم المعتصم محمد بن علي عليهما السلام وأولاده علي الامام وموسى وحكيمة وخديجة وام كلثوم ، وقال أبوعبدالله الحارثي : خلف فاطمة وأمامة فقط ، وقد كان زوجه المأمون [ ابنته ] ولم يكن له منها ولد ، وبسبب وروده بغداد إشخاص المعتصم له من المدينة ، فورد بغداد لليلتين بقيتا من المحرم سنة عشرين ومائتين وأقام بها حتى توفي في هذه السنة ( 2 ) .
9 - قب : لما بويع المعتصم جعل يتفقد أحواله فكتب إلى عبدالملك الزيات أن ينفذ إليه التقي وام الفضل ، فأنفذ الزيات علي بن يقطين إليه ، فتجهز خرج إلى بغداد ، فأكرمه وعظمه ، وأنفذ أشناس بالتحف إليه وإلى ام الفضل ثم أنفذ إليه شراب حماض الاترج ( 3 ) تحت ختمه على يدي أشناس ، فقال : إن أميرالمؤمنين ذاقه قبل أحمد بن أبي دواد ( 4 ) وسعيد بن الخضيب وجماعة من المعروفين ويأمرك أن تشرب منها بماء الثلج ، وصنع في الحال ، وقال : اشربها بالليل ، قال : إنها تنفع باردا وقد ذاب الثلج ، وأصرعلى ذلك ، فشربها عالما بفعلهم ( 5 ) وكان عليه السلام شديد الادمة فشك فيه المرتابون ، وهو بمكة ، فعرضوه على القافة ( 6 ) فلما نظروا إليه خروا لوجوههم سجدا ثم قاموا فقالوا : يا ويحكم
________________________________________________________________
( 1 ) سيجيئ من المصنف رحمه الله تحت الرقم 11 بيان في ان شهادته في زمن الواثق مخالف للتواريخ المشهورة فراجع .
( 2 ) المناقب ج 4 ص 379 .
( 3 ) الحماض كرمان : ما في جوف الاترج ، ذكره الفيروزآبادى .
( 4 ) في النسخ : احمد بن ابى داود ، وقد مرانه سهو ، والصحيح ما في الصلب .
( 5 ) المصدرص 384 .
( 6 ) القافة : جمع قائف .
وهو الذى يعرف النسب بفراسته ونظره إلى اعضاء المو لود وسيجى في اعتباره وعدم ذلك بحث مستوفى .

[ 9 ]

أمثل هذا الكوكب الدري والنور الزاهر ، تعرضون على مثلنا ؟ وهذا والله الحسب الزكي والنسب المهذب الطاهر ، ولدته النجوم الزواهر والارحام الطواهر والله ما هو إلا من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام وهو في ذلك الوقت ابن خمس وعشرين شهرا .
فنطق بلسان أرهف من السيف ، يقول : الحمد لله الذي خلقنا من نوره ، و اصطفانا من بريته ، وجعلنا امناء على خلقه ووحيه أيها الناس أنا محمد بن علي الرضا ابن موسى الكاظم بن جعفرالصادق بن محمد الباقر بن علي سيد العابدين بن الحسين الشهيد بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، ابن فاطمة الزهراء بنت محمد المصطفى عليهم السلام أجمعين ، أفي مثلي يشك ، وعلى الله تبارك وتعالى وعلى جدي يفترى واعرض على القافة ؟ إني والله لا علم ما في سرائر هم وخواطرهم ، وإني والله لاعلم الناس أجمعين بماهم إليه صائرون ، أقول حقا واظهر صدقا علما قدنبأه الله تبارك وتعالى قبل الخلق أجمعين ، وبعد ( 1 ) بناء السماوات والارضين .
وأيم الله لولا تظاهر الباطل علينا ، وغواية ذرية الكفر ، وتوثب أهل الشرك والشك والشقاق علينا ، لقلت قولا يعجب منه الاولون والاخرون ، ثم وضع يده على فيه ، ثم قال : يامحمد اصمت كما صمت آباؤك ، واصبر اولوالعزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار ، بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون .
ثم أتى إلى رجل بجانبه فقبض على يده ، فما زال يمشي يتخطا رقاب الناس وهم يفرجون له ، قال : فرأيت مشيخة أجلائهم ينظرون إليه ويقولون : "الله أعلم حيث يجعل رسالته "، فسألت عنهم فقيل هؤلاء قوم من بني هاشم من أولاد عبد المطلب .
فبلغ الرضا عليه السلام وهو في خراسان ما صنع ابنه فقال : الحمدلله ثم ذكرما
________________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : وقبل بناء .
.

[ 10 ]

قذفت به مارية القبطية ، ثم قال : الحمد لله الذي جعل في ابني محمد اسوة برسول الله صلى الله عليه وآله وابنه إبراهيم عليهما السلام ( 1 ) 9 - قب : روي أن امرأته ام الفضل بنت المأمون سمته في فرجه بمنديل فلما أحس بذلك قال لها : أبلاك الله بداء لادواءله ، فوقعت الا كلة في فرجهاو كانت ترجع إلى الاطباء ويشيرون بالدواء عليها ، فلا ينفع ذلك حتى ماتت من علتها ( 2 ) 10 - قب : حكيمة بنت أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام قالت : لما حضرت ولادة الخيزران ام أبي جعفر عليه السلام دعاني الرضا عليه السلام فقال : ياحكيمة احضري ولادتها وادخلي وإياها والقابلة بيتا ووضع لنا مصباحا وأغلق الباب علينا فلما أخذها الطلق طفئ المصباح وبين يديها طست ، فاغتممت بطفئ المصباح ، فبينا نحن كذلك إذ بدر أبوجعفر عليه السلام في الطست وإذا على شئ رقيق كهيئه الثوب يسطع نوره حتى أضاء البيت ، فأبصرناه ، فأخذته فوضعته في حجري ، نزعت عنه ذلك الغشاء فجاء الرضا عليه السلام وفتح الباب وقد فرعنا من أمره ، فأخذه ووضعه في المهد وقال لي : ياحكيمة الزمي مهده .
قالت : فلما كان في اليوم الثالث رفع بصره إلى السماء ثم نظر يمينه ويساره ثم قال : أشهد أن لاإله إلا الله أن محمدا رسول الله فقمت ذعرة فزعة فأتيت أبا الحسن عليه السلام فقلت له : لقد سمعت من هذا الصبي عجبا ؟ فقال : ومازاك ؟ فأخبرته الخبر فقال : يا حكيمة ما ترون من عجائبه أكثر ( 3 ) .
ابن همداني الفقيه في تتمة تاريخ أبي شجاع الوزير ( 4 ) أنه لما خرقوا
________________________________________________________________
( 1 ) مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 387 .
( 2 ) المصدرص 391 .
( 3 ) المصدرص 394 .
( 4 ) في المصدر : ذيله على تجارب الامم .
والرجل أبوشجاع الروذ راوى : محمد بن الحسين بن محمد بن عبدالله كان من وزراء العباسيين ، وكان عالما بالعربية وصنف كتبا منها ذيل تجارب الامم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء
الرتبــــــة
الرتبــــــة



رقم العضوية : 73
التسجيل : 01/03/2013
عدد المساهمات : 220
نقـــــــــاط التقيم : 308
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
100%
15000
الامام التاسع والسيّد القانع  Jb12915568671

الامام التاسع والسيّد القانع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام التاسع والسيّد القانع    الامام التاسع والسيّد القانع  Emptyالثلاثاء مايو 21, 2013 1:53 am

بارك الله بجهودك أخي الكريم
ودمت بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام التاسع والسيّد القانع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحداث يوم التاسع في كربلاء
» قصة شابين في التاسع من محرم
» فرحة الزهراء في التاسع من ربيع الأول
» نهج الامام الحسين ( عليه السلام ) هو السير الحقيقي بمنهج الامام المهدي
» العلاقة بين انصار الامام الحسين وانصار الامام المهدي عليهما السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: |~ ِإنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ |~ ِ ( اقسام العترة الطاهرة ) :: منتدى الائمة الاطهار عليهم السلام-
انتقل الى: