البطش: تناول الشيء بصولة، قال تعالى: ﴿إِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ
جَبَّارِينَ﴾ الشعراء/130، ﴿يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى﴾
الدخان/16، ﴿وَلَقَدْ أَنذَرَهُم بَطْشَتَنَا﴾ القمر/36، ﴿إِنَّ بَطْشَ
رَبِّكَ لَشَدِيدٌ﴾ البروج/12. يقال: يد باطشة.
بطل
الباطل: نقيض الحق، وهو ما لا ثبات له عند الفحص عنه، قال تعالى: ﴿ذَلِكَ
بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ
الْبَاطِلُ﴾ الحج/62 وقد يقال ذلك في الاعتبار إلى المقال والفعال، يقال:
بطل بطولا وبطلا وبططلانا، وأبطله غيره. قال عز وجل: ﴿وَبَطَلَ مَا
كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾ الأعراف/118، وقال تعالى: ﴿لِمَ تَلْبِسُونَ
الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ﴾ آل عمران/71، ويقال للمستقل عما يعود بنفع دنيوي أو
أخروي: بطال، وهو ذو بطالة بالكسر.
وبطل دمه: إذا قتل ولم يحصل له ثأر ولا دية، وقيل للشجاع المتعرض للموت:
بطل، تصورا لبطلان دمه، كما قال الشاعر: فقلت لها: لا تنكحيه فإنه *** لأول
بطل أن يلاقي مجمعا، (البيت لتأبط شرا، وهو في ديوانه ص 112؛ والأغاني
18/217؛ وإيضاح الشعر للفارسي ص 449؛ وشرح الحماسة للتبريزي 2/26. استدراك
والرواية لأول نصل أي: يقتل بأول نصل، ولعله تصحف على المؤلف) فيكون فعلا
بمعنى مفعول، أو لأنه يبطل دم المتعرض له بسوء، والأول أقرب.
وقد بطل الرجل بطولة، صار بطلا، وبطل: نسب إلى البطالة، ويقال: ذهب دمه
بطلا أي: هدرا، والإبطال يقال في إفساد الشيء وإزالته، حقا كان ذلك الشيء
أو باطلا، قال الله تعالى: ﴿لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ﴾
الأنفال/8، وقد يقال فيمن يقول شيئا لا حقيقة له، نحو: ﴿وَلَئِن جِئْتَهُم
بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ﴾
الروم/58، وقوله تعالى: ﴿وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ﴾ غافر/78 أي:
الذين يبطلون الحق.