ملكة الحنان الرتبــــــة
رقم العضوية : 19 الجنــس : المواليد : 05/09/1994 التسجيل : 05/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 30 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 621 نقـــــــــاط التقيم : 967 السٌّمعَــــــــــــــة : 2 علم بلدك : منتدى القراءن والشعر واللعاب
| موضوع: كلمات مترجمه من دعاء الندبه.. السبت مايو 11, 2013 12:58 pm | |
| *ﺑـــﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ**ﺍﻟﻠﻬُّﻢْ ﺻَﻞِّ ﻋﻠﻰ ﻣُﺤﻤّﺪٍ ﻭﺁﻝِ ﻣُﺤَﻤّﺪٍ ﻭﻋَﺠّﻞ ﻓَﺮﺟَﻬُﻢ ﻳﺎﻛﺮﻳﻢ***ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻋﺸﺎﻕ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻨﺪﺑﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻻ ﻧﻔﻬﻢ معنااهاا:
1- "ﺇﻗﺎﻣﺔﺍﻷﻣﺖ". 2- "ﺍﻟﻐﻄﺎﺭﻓﺔ". 3- "ﺍﻟﺨﻀﺎﺭﻣﺔ". 4- "ﺍﻟﻘﻤﺎﻗﻤﺔ". 5- "ﺷﺎﺋﻖ". 6- "ﺫﻛﺮﺍ ﻓﺤﻨﺎ". 7- "ﻋﻘﻴﺪ ﻋﺰ ﻻ ﻳﺴﺎﻣﻰ". 8- "ﺃﺛﻴﻞ ﻣﺠﺪ ﻻﻳﺠﺎﺭﻯ". 9- "ﺗﻼﺩ ﻧﻌﻢ ﻻ ﺗﻀﺎﻫﻰ". 10- "ﻧﺼﻴﻒ ﺷﺮﻑ ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻯ".
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺃﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻷﻣﺖ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻷﻣﺖ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺴﻄﻬﺎ ﻭﺗﺴﻮﻳﺘﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ ﻣﺮﺗﻔﻌﺎً ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻨﺨﻔﻀﺎً ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺘﻤﺎﻣﻬﺎ ﻣﻨﺒﺴﻄﺔ ﺃﻱ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻄﻮﺡ، ﻭﻣﻨﻪ ﻳﺘﻀﺢ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻮَﻳَﺴْﺄَﻟُﻮﻧَﻚَ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﺠِﺒَﺎﻝِ ﻓَﻘُﻞْ ﻳَﻨﺴِﻔُﻬَﺎ ﺭَﺑِّﻲ ﻧَﺴْﻔًﺎ / ﻓَﻴَﺬَﺭُﻫَﺎ ﻗَﺎﻋًﺎ ﺻَﻔْﺼَﻔًﺎ / ﻟَﺎ ﺗَﺮَﻯ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻋِﻮَﺟًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻣْﺘًﺎ﴾(1).
ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻷﻣﺖ ﻭﺍﻟﻌﻮﺝ"(2) ﻫﻮ ﻧﺪﺑﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ (ﻉ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻨﺘﻈﺮ ﻣﻨﻪ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻷﻣﺔ، ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻠﻜﻪ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺑﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﻋﺮ ﺗﺸﻮﺑﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻄﺒﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ (ﻉ) ﺣﻴﻦ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻫﻮ ﺗﻌﺒﻴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺗﺴﻮﻳﺘﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺒﺴﻄﺎً ﺳﺎﻟﻜﺎً.
ﻭﻣﺤﺼﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻫﻮ ﺍﻥَّ ﺍﻹﻣﺎﻡ (ﻉ) ﺣﻴﻦ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻳُﺼﺤِّﺢ ﻣﺎ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﻳُﻌﻴﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺮﺷﺎﺩ.
ﻫﻮﺃﻣﺎ ﺍﻟﻐﻄﺎﺭﻓﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: "ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻐﻄﺎﺭﻓﺔ ﺍﻷﻧﺠﺒﻴﻦ"(3) ﻓﻬﻮ ﺟﻤﻊ ﻏﻄﺮﻳﻒ، ﻭﺍﻟﻐﻄﺮﻳﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻭﻳﻄﻠﻖ ﺍﻟﻐﻄﺮﻳﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺴﺨﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ. ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﻟﻐﻄﺎﺭﻓﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻣﻲ ﻭﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ (ﻉ).
ﻭﺃﻣﺎ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﺎﺭﻣﺔ ﻓﻬﻢ ﺍﻷﺳﺨﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻮﻥ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺒﺬﻝ، ﻭﻣﻔﺮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺧﻀﺮﻡ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﻴﻘﺎﻝ ﺑﺌﺮ ﺧﻀﺮﻡ ﺃﻱ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﺒﺤﺮ ﺧﻀﺮﻡ ﻟﺴﻌﺘﻪ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﻣﺎﺋﻪ ﺛﻢ ﺍﻃﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎً ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺒﺤﺮ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻤﺎﻗﻤﺔ ﻓﻬﻮ ﺟﻤﻊ ﻗﻤﻘﺎﻡ، ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺭﻭﻣﻴﺔ ﻣﻌﺮَّﺑﺔ، ﻭﻳُﻄﻠﻖ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻘﻤﻘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﻘﺪَّﻡ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﻪ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﺒﺤﺮ ﻗﻤﻘﺎﻡ ﻷﻧﻪ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﻘﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻗﻤﻘﺎﻡ ﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺣﻮﻟﻪ. ﻭﻷﻥ ﺷﺌﻮﻧﻬﻢ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ﻋﻨﺪﻩ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﺋﻖ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﻕ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺪ، ﻓﺎﻟﺸﺎﺋﻖ ﺍﺳﻢ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﻤﻦ ﻭﻗﻊ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺸﻮﻕ، ﻭﺍﻟﻤﺸﻮﻕ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻮﻕ.
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﺃﻧﺖ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﺷﺎﺋﻖ ﻳﺘﻤﻨﻰ" ﺧﻄﺎﺏ ﻟﻸﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ (ﻉ) ﺑﺄﻥَّ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺤﻴَّﺎﻙ ﺃﻣﻨﻴﺔٌ ﺗﻌﺘﻠﺞ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻣﺸﺘﺎﻕٍ ﻟﻚ ﻋﺎﺷﻖ ﻟﻮﺟﻮﺩﻙ.
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﺫﻛﺮﺍ ﻓﺤﻨَّﺎ" ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺤﻨﻴﻦ، ﻓﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ﻛﻠّﻤﺎ ﺗﺬﻛﺮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻐﻴَّﺐ ﺍﻧﺘﺎﺑﻬﻤﺎ ﺣﻨﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﻫﻮ ﺗﺮﺟﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻘﺪﺗﻪ، ﻓﺘﺮﺟﻴﻌﻬﺎ ﻟﺼﻮﺗﻬﺎ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻭﻟﻬﻬﺎ ﻭﺷﻮﻗﻬﺎ ﻟﻔﺼﻴﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺎﻉ ﻣﻨﻬﺎ.
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ "ﻋﻘﻴﺪ ﺍﻟﻌﺰ" ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻧﻌﻘﺪ ﻭﺍﺭﺗﺒﻂ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺑﺎﻟﻌﺰ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﺎً ﻻ ﺍﻧﻔﻜﺎﻙ ﻣﻌﻪ، ﻓﻮﺟﻮﺩﻩ ﻭﺍﻟﻌﺰ ﻣﺘﻼﺯﻣﺎﻥ، ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﺍﻟﻌﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺗﺐ، ﻭﺛﻤﺔ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺰ ﻻ ﺗﻔﻮﻗﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺴﻤﻮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻭﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺴﺎﻣﻰ.
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﺑﻨﻔﺴﻲ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﻋﻘﻴﺪ ﻋﺰٍّ ﻻ ﻳﺴﺎﻣﻰ" ﻫﻮ ﺃﻧﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﻦ ﻧﺴﻞ ﺑﻴﺖٍ ﺍﻧﻌﻘﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺮﻗﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﺰ، ﻓﻜﺄﻥ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺰ ﻋﻘﺪ ﻭﺛﻴﻖ.
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻷﺛﻴﻞ ﻫﻮ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺍﻷﺳﺎﺱ، ﻓﺤﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ "ﺃﺛﻴﻞ ﻣﺠﺪ" ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭﺃﺳﺎﺳﻪ، ﻭﻳُﻄﻠﻖ ﺍﻷﺛﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻣﺠﺪ ﺃﺛﻴﻞ ﺃﻱ ﻗﺪﻳﻢ ﻛﻤﺎ ﻳُﻄﻠﻖ ﺍﻷﺛﻴﻞ ﻭﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻓﺤﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ: "ﻣﺠﺪ ﺃﺛﻴﻞ" ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﺘﻘﺎﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ.
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﺑﻨﻔﺴﻲ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺃﺛﻴﻞ ﻣﺠﺪ ﻻ ﻳﺠﺎﺭﻯ" ﻫﻮ ﺃﻧﻚ ﻣﻨﺤﺪﺭ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭﺃﺳﺎﺳﻪ، ﺛﻢ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻤﺠﺪ -ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﺴﺆﺩﺩ- ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺎﺭﻯ ﺃﻱ ﻻ ﻳﻤﺎﺛﻠﻪ ﻣﺠﺪ ﻓﻲ ﻋﻠﻮِّﻩ ﻭﺭﻓﻌﺘﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻼﺩ ﻓﻬﻮ ﺟﻤﻊ ﺗﻠﻴﺪ، ﻭﺍﻟﺘﻠﻴﺪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺭﺙ، ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺗﻼﺩ ﻧﻌﻢ ﻻ ﺗﻀﺎﻫﻰ" ﻫﻮ ﺃﻧﻚ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺭﺛﺔ ﻛﺎﺑﺮﺍً ﻋﻦ ﻛﺎﺑﺮ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻀﺎﻫﻲ ﻫﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺠﺎﺭﻯ ﻭﻻ ﻳﻤﺎﺛﻠﻬﺎ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﻋﻈﻤﺖ.
ﻭ ﻛﻠﻤﺔ "ﻧﺼﻴﻒ" ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ (ﻉ): "ﻧﺼﻴﻒ ﺷﺮﻑ ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻯ" ﺗﻄﻠﻖ ﻭﻳﺮﺍﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﺘﻮَّﺝ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻳﺘﺰﻳﻦ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ: "ﻧﺼﻴﻒ ﺷﺮﻑ ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﻤﺰﻳِّﻦ ﻟﻪ.
ﻭﻗﺪ ﻳﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ: "ﻧﺼﻴﻒ ﺷﺮﻑ" ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﺴﺆﺩﺩ ﻗﺪ ﻗﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻔﻴﻦ ﻓﺤﻈﻲ ﻫﻮ"ﻉ" ﺑﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻭﺗﺮﻙ ﻟﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﺘﻘﺎﺳﻤﻮﻧﻪ ﺑﻴﻨﻬﻢ.
ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
** | |
|
أبو سجاد الرتبــــــة
رقم العضوية : 9 الجنــس : المواليد : 15/05/1973 التسجيل : 19/12/2012 العمـــــــــــــــــر : 51 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 10278 نقـــــــــاط التقيم : 14107 السٌّمعَــــــــــــــة : 6 علم بلدك : الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
| موضوع: رد: كلمات مترجمه من دعاء الندبه.. السبت مايو 11, 2013 1:11 pm | |
| بارك الله بجهودك أختي العزيزة ودمت بحفظ الله | |
|
نور الهدى الرتبــــــة
رقم العضوية : 37 الجنــس : المواليد : 17/05/1990 التسجيل : 15/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 34 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 875 نقـــــــــاط التقيم : 1750 السٌّمعَــــــــــــــة : 1 علم بلدك :
| موضوع: رد: كلمات مترجمه من دعاء الندبه.. السبت مايو 11, 2013 8:38 pm | |
| جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
| |
|
وفاء الموسوي الرتبــــــة
رقم العضوية : 6 الجنــس : التسجيل : 18/12/2012 عدد المساهمات : 2483 نقـــــــــاط التقيم : 4743 السٌّمعَــــــــــــــة : 2 علم بلدك : ادارة منتدى
| موضوع: رد: كلمات مترجمه من دعاء الندبه.. السبت مايو 11, 2013 9:40 pm | |
| بارك الله فيك اختي الفاضلة وجزاك الله خير الجزاء
ودي وتقديري | |
|
ملكة الحنان الرتبــــــة
رقم العضوية : 19 الجنــس : المواليد : 05/09/1994 التسجيل : 05/01/2013 العمـــــــــــــــــر : 30 البـــــــــــــــــرج : الأبـراج الصينية : عدد المساهمات : 621 نقـــــــــاط التقيم : 967 السٌّمعَــــــــــــــة : 2 علم بلدك : منتدى القراءن والشعر واللعاب
| موضوع: رد: كلمات مترجمه من دعاء الندبه.. السبت مايو 11, 2013 10:46 pm | |
| اهلا بكم احبتي في صفحتي ..تسعدني ردودكم .. | |
|