منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671

الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالجمعة مايو 03, 2013 6:46 am

حديث الطائر المشوي


الإمام علي (ع) أفضل مخلوق بعد النبي (ص)


( ابن عساكر - تاريخ دمشق - ج 42 - ص 254 )

أخبرنا أبو غالب البنا ، أنا أبو الحسين بن الآبنوسي ، أنا أبو الحسن الدار
قطني ، نا محمد بن مخلد بن حفص ، نا حاتم بن الليث ، نا عبيد الله بن موسى
، عن عيسى بن عمر القارىء ، عن السدي ، نا أنس بن مالك ، قال : أهدي إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيار فقسمها وترك طيرا ، فقال : اللهم ائتني
بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير ، فجاء علي بن أبي طالب فدخل يأكل
معه من ذلك الطير



رجال الحديث :

1) أبو غالب ابن البناء : الشيخ الصالح الثقة ، مسند بغداد أبو غالب أحمد ابن الإمام
أبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي الحنبلي . سمع أبا
محمد الجوهري ، وتفرد عنه بأجزاء عالية ، وأبا الحسين بن حسنون النرسي ،
والقاضي أبا يعلى ابن الفراء ، وأبا الغنائم ابن المأمون ، وأبا الحسين بن
الغريق ، ووالده أبا علي ، وعدة ، وله مشيخة بانتقاء الحافظ ابن عساكر .
ولد في سنة خمس وأربعين وخمسمائة ، وله إجازة من الفقيه أبي إسحاق البرمكي ،
والقاضي أبي الطيب الطبري سير أعلام النبلاء ، أبو غالب ابن البناء سير
أعلام النبلاء

2) أبو الحسين بن الآبنوسي : الشيخ الثقة، أبو الحسين، محمد بن أحمد بن محمد بن علي، ابن الآبنوسي البغدادي.
سمع أبا القاسم بن حبابة، والدارقطني، وابن شاهين، وابن أخي ميمي، وعبد
الله بن محمد بن محارب الاصطخري ، وأبا حفص الكتاني . قال الخطيب : كتبت
عنه، وكان سماعه صحيحا ، مات في سنة سبع وخمسين وأربع مئة. سير أعلام
النبلاء ، ابن الآبنوسي

3) الدارقطني : عالم و مرجع أهل السنة الكبير ، غني عن التعريف ، هو الذي يعطي شهادات التوثيق في حق الرجال

4) محمد بن مخلد بن حفص : الإمام
المفيد الثقة مسند بغداد أبو عبد الله الدوري العطار الخطيب. سمع مسلم بن
الحجاج والحسن بن عرفة. وعني بهذا الشأن وصنف وخرج وكان معروفا بالثقة
والصلاح. روى عنه الدارقطني وقال: ثقة مأمون مات في جمادى الآخرة سنة إحدى
وثلاثين وثلاثمائة عن ثمان وتسعين. طبقات الحفاظ ، الطبقة الحادية عشر

5) حاتم بن الليث : الحافظ المكثر الثقة ، أبو الفضل، البغدادي الجوهري سير أعلام النبلاء

6) عبيد الله بن موسى : من رجال الصحيح

7) عيسى بن عمر الاسدي : ثقة ، وثقه النسائي و إبن حبان و إبن معين و إبن حجر في التقريب

Cool السدي : من رجال الصحيح


تحليل الحديث :

النبي (ص) يسأل الباري أن يدخل عليه أحب مخلوق لله ، ليأكل معه من هذا الطير فيأتي علي بن أبي طالب (ع) و يأكل مع النبي (ص) و لا يشاركهما أحد . و في هذا دليل واضح أن الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق في الوجود بعد رسول الله (ص) و نستدل على ذلك بالآية الكريمة ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) فأحب مخلوق لله - تعالى - يجب أن يكون أفضل مخلوق .


الإمام علي (ع) هو أحب الناس لله عز و جل بعد الرسول (ص) لذلك هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671

الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة 1338424567981
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة T20659-8





الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالأحد مايو 05, 2013 3:50 pm

بارك الله بجهودك أخي الكريم
ودمت بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب ابو بكر وعمر
الرتبــــــة
الرتبــــــة



رقم العضوية : 0
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/03/1990
التسجيل : 08/12/2013
العمـــــــــــــــــر : 34
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 14
نقـــــــــاط التقيم : 18
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة MoroccoC
100%
15000
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671

الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالأحد ديسمبر 08, 2013 3:23 am

افضل الخلائق بعد رسول الله هو ابراهيم الخليل وهو ما قاله رسول الله : ساقوما يوم القيامة مقاما يرغب فيه الخلائق كلهم حتى ابراهيم . فهنا مدح صلى الله عليه وسلم اباه ابراهيم مدحا عظيما ودل هذا انه انه ثاني افضل الخلائق في هذه الذنيا ويوم يكشف عن ساق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب ابو بكر وعمر
الرتبــــــة
الرتبــــــة



رقم العضوية : 0
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/03/1990
التسجيل : 08/12/2013
العمـــــــــــــــــر : 34
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 14
نقـــــــــاط التقيم : 18
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة MoroccoC
100%
15000
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671

الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالأحد ديسمبر 08, 2013 3:28 am

واعذرني ان لم اشكرك على موضوعك لاني اخالفك فيه كل الخلاف مع اني احب عليا كرم الله وجهه الا ان انبياء الله هم صفوته من خلقه ولا احد افضل منهم اما في ما يخص مرتبة علي فهي عظيمة الا ان ابا بكر وعمر وعثمان اعلى درجة منه وان احببت مناقشتي فانا على اتم الاستعداد لن ابخل عليك بعلم احاجك بالمنطق وكذا لن افرض عليك اي راي انما نحاج بعضنا البعض فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب ابو بكر وعمر
الرتبــــــة
الرتبــــــة



رقم العضوية : 0
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/03/1990
التسجيل : 08/12/2013
العمـــــــــــــــــر : 34
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 14
نقـــــــــاط التقيم : 18
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة MoroccoC
100%
15000
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671

الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالأحد ديسمبر 08, 2013 3:32 am

وعذرا اخي هذا الكلام الذي نسبته لاهل السنة والجماعة لا اساس له من الصحة كما ان المحدثين الذين ذكلرتهم ليسوا معروفين جميعا وانا في انتظار ردك Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحيالي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
هشام الحيالي


رقم العضوية : 12
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/08/1969
التسجيل : 23/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 55
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 616
نقـــــــــاط التقيم : 1318
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671



الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالخميس يناير 02, 2014 4:52 am

ناقش معي ان استطعت انت ايها المحب لبو بكر وعمر عليهم مني لعنه الله وملائتكه  هم ممن اغصب سيده نساء العالمين من الاولين والاخرين فاطمه بنت الرسول وبضعنه منه وكفاكم بغضنا اذا احببت ان تتناقش انا من اناقشك ومن كتبك التي بها من فضائح ما لذ وطاب ولنبدا كيف ايها المتعجرف التي تاتي الى هذا المنبر الحسيني وتكتب بكل وقاحه محب الماعين وهل كلام النبي كذب اليك الدلائل من كتبك المملوه بالاحقاد على المذهب الشيعي اما ان تكذب البخاري ومسلم وائمه السنه والنفاق او تقول ان الرسول كاذب

( أولئك هم خير البرية )
 

 عدد الروايات : ( 1 )

 




تفسير الطبري - تفسير سورة البينة : ( 7 ) - الجزء : ( 24 ) - رقم الصفحة : ( 542 )

 









إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية - ( البينة : 7 )





 



35023 - حدثنا : إبن حميد ، قال : ، ثنا : عيسى بن فرقد ، عن أبي الجارود ، عن محمد بن علي : أولئك هم خير البرية ، فقال النبي (ص) : أنت يا علي وشيعتك.

 

الرابط :






( أولئك هم خير البرية )

 

 عدد الروايات : ( 4 )

 





السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 379 )

 

- وأخرج إبن عساكر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي (ص) فأقبل علي ، فقال النبي (ص) ‏‏: والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ، ونزلت ‏: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية‏‏ ، ‏فكان أصحاب النبي (ص) : إذا أقبل علي قالوا :‏ جاء خير البرية.‏

 

- أخرج إبن عدي وإبن عساكر ، عن أبي سعيد مرفوعاًً‏ :‏ علي خير البرية‏.

 

- وأخرج إبن عدي ، عن إبن عباس قال :‏ لما نزلت : ‏‏إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية‏ ، قال رسول الله (ص) لعلي‏ :‏ هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين‏.

 

- وأخرج إبن مردويه ، عن علي قال : قال لي رسول الله (ص)‏ :‏ ‏ألم تسمع قول الله‏ :‏ ‏إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية‏ ، أنت وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض إذا جئت الأمم للحساب تدعون غراً محجلين‏.

 

( أنت مني بمنزلة هارون من موسى )

 



 عدد الروايات : ( 3 )

 







صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر)

 

3503 - حدثني : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏غندر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏سعد ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : قال النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏لعلي ‏: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏‏من ‏موسى.

 

الرابط :


 







صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب غزوة تبوك وهي غزوة العسرة



 

4154 - حدثنا : ‏‏مسدد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى ‏‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏الحكم ‏ ‏، عن ‏ ‏مصعب بن سعد ‏‏، عن ‏ ‏أبيه ‏: ‏أن رسول الله ‏(ص) خرج إلى ‏ ‏تبوك ‏وإستخلف ‏ ‏علياًً ‏ ‏فقال : أتخلفني في الصبيان والنساء قال : ‏ ‏ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏، ‏إلاّ أنه ليس نبي بعدي ،‏ ‏وقال ‏أبو داود ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏سمعت ‏ ‏مصعباً.

 

الرابط :


( علي (ع) قسيم الجنة والنار )



 



 عدد الروايات : ( 38 )

 







السيد عبدالعزيز الطباطبائي - قبسات من فضائل أمير المؤمنين - رقم الصفحة : ( 58 )

 







إقرار أحمد بن حنبل بهذا الحديث

 

- وقد سئل أحمد ، عن حديث قسيم النار فلم يضعفه ، ولم يخدش فيه ، ولا جرح راويه ، بل ثبته وإتجه إلى تأويله وبيان معناه.

 

وكذلك أبو حنيفة لم يضعف لحديث ، ولم يعاتب الأعمش على روايته حديثاًًًً ضعيفاًًً ، وإنما اللوم والعتاب والإستنابة كانت على نشر حديث في فضل علي أمير المؤمنين (ع).

 

قال : محمد بن منصور الطوسي : كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبدالله ، ما تقول في هذا الحديث الذي روى : أن علياًً قال : أنا قسيم النار ؟؟.

فقال : ما تنكرون من ذا ؟! اليس روينا أن النبي (ص) قال لعلي : لا يحبك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق؟.

قلنا : بلى.

قال : فأين المؤمن ؟.

قلنا : في الجنة.

قال : فأين المنافق ؟.

قلنا : في النار.

قال : فعلي قسيم الجنة والنار.

 

المصدر :

 

- طبقات الحنابلة : 320 رقم : ( 448 ).

- المنهج الأحمد في طبقات أصحاب أحمد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 130 ).

- كفاية الطالب - الكنجي - رقم الصفحة : ( 22 ).

 








 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 152 )





 

36475 - عن علي قال : أنا قسيم النار ، ( شاذان الفضيلي ) في رد الشمس.

 








 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 264 )



 

896 - حدثنيه : أبو الحسن المصباحي ، حدثنا : أبو القاسم علي بن أحمد بن واصل ، حدثنا : عبد الله بن محمد بن عثمان ، حدثنا : يعقوب بن إسحاق من ولد عباد بن العوام ، حدثنا : يحيى بن عبد الحميد ، عن شريك ، عن الأعمش ، قال : ، حدثني : أبو المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : أذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلي : أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : القيا في جهنم كل كفار عنيد.

 








 

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 41 )



 

- حدثنا : الساجي ، ثنا : محمد بن خالد ، ثنا : مخول بن إبراهيم ، ثنا : قيس ، عن أبي حصين ، عن عباية : سمعت علياًً يقول : أنا قسيم النار.

 








 

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 339 / 340 )



 

- أخبرنا : الساجي ، ثنا : محمد بن خالد ، ثنا : مخول بن إبراهيم ، ثنا : قيس ، عن أبي حصين ، عن عباية : سمعت علياًً يقول : أنا قسيم النار ، فقال مخول : حدثنا : كامل ، عن خبيب ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي مثله.

 

- أخبرني : محمد بن عبد الله بن إسماعيل ، حدثني : بن أبي شيبة قال : كنا عند عبد الله بن داود الحربي فقال : كنا عند الأعمش فجاءنا يوماًً وهو مغضب فقال : ألا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية ، عن علي : أنا قسيم النار.

 

- ثنا : محمد بن الحسين المحاربي ، ثنا : عناد بن يعقوب ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية بن ربعي قال : قال علي : إنا والله الذي لا إله غيره قسيم النار ، هذا لي وهذا لك.

 








 

إبن عساكر - تاريح مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 )



 

- أخبرنا : أبو القاسم الواسطي ، نا : أبوبكر الخطيب ، أنا : محمد بن أبي نصر النرسي ، نا : أبو محمد عبيد الله بن أحمد بن معروف القاضي ، نا : سهل بن يحيى بن سفيان ، نا : الحسن بن هارون الصايغ ، نا : إبن فضيل ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي بن أبي طالب (ر) : أنه قال : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول : خذي ذا وذري ذا.

 

- أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك ، أنا : سعيد بن أحمد بن محمد ، أنا : محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني ، نا : عمر بن الحسين بن علي بن مالك القاضي ، نا : أحمد بن الحسن الخزاز ، نا : أبي ، نا : حصين بن مخارق ، عن الأعمش وعبد الواحد بن حسان وهارون بن سعيد ، عن موسى بن طريف ، عن عباية بن ربيع قال : سمعت علياًً (ر) يقول : أنا قسيم النار يوم القيامة أقول : هذا لي وهذا لك.

 

- أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : محمد بن عبد الله ، أنا : محمد بن الحسين ، أنا : عبد الله ، نا : يعقوب ، نا : يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا : علي بن مسهر ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي (ر) : أنه قال : أنا قسيم النار إذا كان يوم القيامة قلت : هذا لك وهذا لي.

 

- قال يعقوب : وسمعت الحسن بن الربيع يقول : قال أبو معاوية : قلنا للأعمش : لا تحدث هذه الأحاديث قال : يسألوني فما أصنع ربما سهوت فإذا سألوني ، عن شئ من هذا وسهوت فذكروني قال : وكنا يوماًً عنده فجاء رجل فسأله ، عن حديث قسيم النار ، قال : فتنحنحت قال : فقال الأعمش هؤلاء المرجئة لا يدعوني أحدث بفضائل علي (ر) أخرجوهم من المسجد حتى أحدثكم.



 

- قال : وحدثنا : أبو جعفر ، نا : إسحاق بن يحيى الدهقان ، نا : إسماعيل بن إسحاق الراشدي ، نا : مخول ، عن سلام الخياط ، عن موسى بن طريف ، عن عباية الأسدي قال : سمعت علياًً يقول : أنا قسيم النار هذا لك وهذا لي ، قال سلام : فكان موسى يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يتعجب به ويسمع آخرون.

 








 

الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 40 )



 

- هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار بيد الإحتقار ، وأبو تراب ، مجدل الأتراب معفرين بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب [ والحراب ] والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الأحزاب ، وقاسم الأسلاب.

 








 

الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 294 )

 



281 - وبهذا الأسناد ، عن رسول الله (ص) قال : يا علي : إنك قسيم النار ، وإنك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب.

 








 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 90 )

 



- f]38 ] - أنا قسيم النار ، وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الأعراف ، وليس منا أهل البيت إمام إلاّ وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد.

 








 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 249 إلى 255 )



 

في بيان كون علي (ع) قسيم النار والجنة

 

- f]1 ] - أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي المكى : بسنده ، عن نافع ، عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) لعلى : إذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا علي بسرير من نور وعلى رأسك تاج قد أضاء نوره وكاد يخطف أبصار أهل الموقف ، فيأتى النداء من عند الله جل جلاله أين وصى محمد رسول الله ؟ فتقول : ها أنا ذا ، فينادي المنادى إدخل من أحبك الجنة وأدخل من عاداك في النار ، فأنت قسيم الجنة والنار.

 

- f]2 ] - أخرج إبن المغازلى الشافعي : بسنده ، عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : يا علي : إنك قسيم الجنة والنار ، أنت تقرع باب الجنة وتدخلها أحباءك بغير حساب.

 

- f]3 ] - وفى جواهر العقدين : وقد أخرج الدار قطني ، عن أبى الطفيل عامر بن واثلة الكنانى : إن علياًً قال : حديثاًًًً طويلاًً في الشورى ، وفيه إنه قال لأهل الشورى : فأنشدكم بالله : هل فيكم أحد قال له رسول الله (ص) : أنت قسيم النار والجنة غيري ؟ ، قالوا : اللهم لا.

 

- f]5 ] - وفى التفسير المنسوب إلى الأئمة من أهل البيت ، أن النبي (ص) قال : يا علي : أنت قسيم الجنة النار تقول للنار : هذا لي وهذا لك.

 

- f]6 ] - وعن أبي بصير ، عن الباقر ، عن أبيه ، عن جده ، عن أمير المؤمنين علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : كيف بك يا علي إذا وقفت على شفير جهنم وقد مد الصراط ، وقلت للناس : جوزوا وقلت لجهنم : هذا لي وهذا لك.

 

- f]7 ] - وفى المناقب : عن محمد بن حمران ، عن جعفر الصادق في تفسير : القيا في جهنم كل كفار عنيد ، قال : إذا كان يوم القيامة وقف محمد (ص) وعلي (ع) على الصراط وينادى مناد : يا محمد يا علي ألقيا في جهنم كل كفار بنبوتك يا محمد ، وعنيد بولايتك يا علي.

 

- f]8 ] - وعن جعفر الصادق ، عن آبائه ، عن علي (ع) ، عن النبي (ص) قال : إذا جمع الناس في صعيد واحد كنت أنا وأنت يا علي يومئذ ، عن يمين العرش ، ثم يقول ربنا لي ولك ، ألقيا في جنهم من أبغضكما وكذبكما ، أيضاًً روى ، عن أبى سعيد الخدرى نحوه.

 

- f]9 ] - وأخرج صاحب الأربعين : عن إسحاق بن محمد النخعي : إن بعض الفقهاء من أهل الكوفة جاءوا عند الأعمش في مرضه وقالوا له : إنك كنت تحدث فضائل على فلا تحدثها من بعد ؟ ، قال الأعمش : أسندوني فأسندوه ، فقال : حدثني أبو المتوكل الناجى ، عن أبي سعيد الخدرى قال : قال رسول (ص) : إذا كان يوم القيامة قال الله تعالى ولعلي بن أبى طالب : أدخلا النار من أبغضكما وأدخلا الجنة من أحبكما ، وذلك قوله تعالى : القيا في جهنم كل كفار عنيد ، أي كفار بنبوتي وعنيد ، عن إطاعة على.

 

- f]10 ] - وفى المناقب : عن أبى الطفيل عامر بن واثلة ، وهو آخر من مات من الصحابة بالإتفاق ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : يا علي : أنت وصيي حربك حربي وسلمك سلمي وأنت الإمام وأبو الأئمة الإحدى عشر ، الذين هم المطهرون المعصومون ، ومنهم المهدى الذي يملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً ، فويل لمبغضيهم ، يا علي لو أن رجلاًًً أحبك وأولادك في الله لحشره الله معك ومع أولادك ، وأنتم معى في الدرجات العلى ، وأنت قسيم الجنة والنار ، تدخل محبيك الجنة ومبغضيك النار.

 

- f]11 ] - وفى عيون الأخبار : عن أبى الصلت الهروي قال : قال المأمون [ يوماًً ] لعلى الرضا بن موسى الكاظم (ع) : يا أبا الحسن أخبرني : ، عن جدك أمير المؤمنين علي (ع) بأي وجه هو قسيم الجنة والنار وبأى معنى فقد كثر فكرى في ذلك ؟ ، فقال له الرضا (ع) : ألم ترو عن آبائك ، عن عبد الله بن عباس إنه قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : حب على إيمان وبغضه كفر ؟ ، فقال : بلى ، فقال الرضا : لما كانت الجنة للمؤمن والنار للكافر فقسمة الجنة والنار إذا كان على حبه وبغضه فهو قسيم الجنة والنار.

 

- قال رسول الله (ص) : يا علي : أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة ، تقول للنار : هذا لي وهذا لك.

 

- f]12 ] - وفى الشفاء ، في باب المعجزات ، فيما إطلع عليه من الغيوب : إن علياًً قسيم الجنة والنار يدخل أولياءه الجنة وأعداءه النار ، ومما ينسب إلى الإمام الشافعي (ر) : على حبه جنة * قسيم النار والجنة.

 

- f]13 ] - أخرج موفق بن أحمد : عن الحسن البصري ، عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبى طالب على الفردوس وهو جبل قد علا على الجنة وفوقه عرش رب العالمين ومن سفحه يتفجر أنهار الجنة ويتفرق في الجنان ، وعلي جالس على كرسى من نور يجري بين يديه التسنيم لا يجوز أحد الصراط إلاّ ومعه سند بولاية علي وولاية أهل بيته [ يشرف على الجنة ] فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار.

 

- f]14 ] - وفى المناقب : عن مقاتل بن سليمان ، عن جعفر الصادق ، عن آبائه ، عن علي بن أبى طالب (ر) قال : قال رسول الله (ص) : يا علي : أنت منى بمنزلة شيت من آدم ، وبمزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، كما قال تعالى : ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ، الآية ، وبمنزلة هارون من موسى ، وبمنزلة شمعون من عيسى ، وأنت وصيي ووارثي ، أنت أقدمهم سلماًً ، وأكثر هم علماً ، وأو فرهم حلماً ، وأشجعهم قلباً ، وأسخاهم كفار ، وأنت إمام أمتي ، وقسيم الجنة والنار بمحبتك ، يعرب الأبرار من الفجار ويميز بين المؤمنين والمنافقين والكفار.

 








 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 27 / 403 / 404 / 455 )



 

- عن عباية بن ربعي قال : سمعت علياًً يقول : أنا قسيم النار والجنة ، أقول للنار هذا لي وهذا لك.

 

- f]56 ] - وأخرج الدار قطني : إن علياًً قال : للستة الذين جعل عمر بن الخطاب الأمر شورى بينهم كلاماً طويلاًً ، من جملته : أنشدكم بالله : هل فيكم أحد قال له رسول الله (ص) : يا علي : أنت قسيم النار والجنة يوم القيامة غيري ؟ ، قالوا : اللهم لا.

 

- f]57 ] - ومعناه ما رواه عنترة ، عن علي الرضا : إنه (ص) قال : يا علي : أنت قسيم الجنة والنار ، فيوم القيامة تقول للنار : هذا لي وهذا لك.

 

- f]58 ] - وروى إبن السماك : إن أبابكر قال لعلي (ر) : سمعت رسول الله (ص) : يقول : لا يجوز أحد على الصراط إلاّ من كتب له علي الجواز.

 

- ( 15 ) - وفي غرر الحكم : إن ل‍ ( لا إله إلاّ الله شروطاً ) ، وإني وذريتي من شروطها ، أنا قسيم النار وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الأعراف ، وليس منا أهل البيت إمام إلاّ وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، وأنا يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الفجار ، من أطاع امامه فقد أطاع ربه ، إنتهى غرر الحكم.

 








 

إبن قتيبه - غريب الحديث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 377 )



 

- وقال في قول علي : أنا قسيم النار ، يرويه عبد الله بن داود ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، أراد : أن الناس فريقان ، رفيق معي فهم على هدى ، وفريق علي فهم على ضلال كالجوارح ، فأنا قسيم النار ، نصف في الجنة معي ، ونصف فيها ، وقسيم ، في معنى مقاسم مثل جليس وأكيل وشريب.

 








 

إبن الأثير - النهاية في غريب الحديث - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 61 )



 

- وفى حديث علي : أنا قسيم النار أراد أن الناس فريقان : فريق معى ، فهم على هدى ، وفريق على ، فهم على ضلال ، فنصف معى في الجنة ، ونصف على في النار ، وقسيم : فعيل بمعنى مفاعل ، كالجليس والسمير ، قيل : أراد بهم الخوارج ، وقيل : كل من قاتله.



 










 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 260 )

 







- وروى أيضاًً ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، قال : سمعت علياًً (ع) وهو يقول : أنا قسيم النار ، هذا لي وهذا لك.

 








 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 165 )





 

- فقد جاء في حقه الخبر الشائع المستفيض : إنه قسيم النار والجنة ، وذكر أبو عبيد الهروي في الجمع بين الغريبين ، أن قوماًً من أئمة العربية فسروه ، فقالوا : لأنه لما كان محبه من أهل الجنة ، ومبغضه من أهل النار ، كأنه بهذا الإعتبار قسيم النار والجنة قال أبو عبيد : وقال غير هؤلاء : بل هو قسيمها بنفسه في الحقيقة ، يدخل قوماًً إلى الجنة ، وقوما إلى النار ، وهذا الذى ذكره أبو عبيد أخيراً هو ما يطابق الأخبار الواردة فيه ، يقول للنار : هذا لي فدعيه ، وهذا لك فخذيه.

 








 

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 139 )



 

- ومنها قوله : (ع) : أنا قسيم النار ، قال إبن قتيبة : أراد إن الناس فريقان : فريق معى فهم على هدى ، وفريق على فهم على ضلالة ، كالخوارج ولم يجسر إبن قتيبة أن يقول وكأهل الشام يتورع يزعم ، ثم إن الله أنطقه بما تورع ، عن ذكره ، فقال : متمماً للكلام بقوله : فأنا قسيم النار ، نصف في الجنة معى ، ونصف في النار ، قال : وقسيم في معنى مقاسم ، مثل جليس وأكيل وشريب ، قلت قد ذكر أبو عبيد الهروي هذه الكلمة في الجمع بين الغريبين ، قال : وقال قوم : إنه لم يرد ما ذكره ، وإنما أراد : هو قسيم النار والجنة يوم القيامة حقيقة ، يقسم الأمة فيقول : هذا للجنة ، وهذا للنار.

 








 

من روى رواية علي (ع) قسيم الجنة والنار ؟؟؟؟

 

- المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 152 ).

- الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 264 ).

- عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 41 / 339 / 340 ).

- إبن عساكر - تاريح مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 ).



- الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 40 / 294 ).

- القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 2 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 90 / 249 إلى 255 / 27 / 403 / 404 / 455 ).

- إبن قتيبه - غريب الحديث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 377 ).

- إبن الأثير - النهاية في غريب الحديث - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 61 ).

- إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 2 / 9 / 19 ) - رقم الصفحة : ( 260 / 165 / 139 ).

- يعقوب بن سفيان الفسوي - المعرفة والتاريخ - الجزء : ( 2 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 764 / 192 ).

- الدار قطني - العلل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 273 ).

- إبن المغازلي - المناقب - رقم الصفحة : ( 67 ).

- الحموئي - فرائد السمطين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 325 ).

- الكنجي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 71 ).

- الديلمي - فردوس الأخبار - الجزء : ( 3 ) - الصفحة : ( 90 ) - رقم الحديث : ( 3999 ).

- القاضي عياض - الشفاء في أخبار النبي بالمغيبات.

- السيوطي - جمع الجوامع - الجزء : ( 1 ) - حرف العين.

- المناوي - كنوز الحقائق - رقم الصفحة : ( 98 ) - طبعة بولاق - وصفحة : ( 92 ) - من طبعة بهامش الجامع الصغير.

- الفتني - مجمع بحار الأنوار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 144 ).

- قبلة السرقسطي - الدلائل - الورقة ( 16 ).

- الخطيب البغدادي - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 243 ) - رقم : ( 761 ).

- الزمخشري - الفائق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 195 ).

- إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 355 ).

- الخفاجي - نسيم الرياض - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 163 ).

- الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 9 ) - الصفحة : ( 25 ).







 





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الحيالي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
هشام الحيالي


رقم العضوية : 12
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/08/1969
التسجيل : 23/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 55
البـــــــــــــــــرج : الاسد
الأبـراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 616
نقـــــــــاط التقيم : 1318
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Jb12915568671



الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة   الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:02 am

انا من اهل السنه وجماعه الذي تركت المذهب الكاذب واهتديت الى الحق مذهب اهل البيت وانت لا تقف وتكذب وتقول نحن نحب اهل البيت كذبت وخسئت

 




( رأي أبي حنيفة في إيمان أبابكر )











 



عدد الروايات : ( 4 )

 











عبد الله بن أحمد - السنة

 

316 - حدثني : محمد بن هارون ، نا : أبو صالح ، قال : سمعت الفزاري ، وحدثني : إبراهيم بن سعيد ، نا : أبو توبة ، عن أبي إسحاق الفزاري ، قال : كان أبو حنيفة يقول : إيمان إبليس وإيمان أبي بكر الصديق (ر) واحد ، قال أبوبكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب.

 






 

شرح أصول الإعتقاد - باب جماع الكلام في الإيمان - قول الطبقة الثالثة

 

1483 - أنا : علي بن محمد بن عيسى ، قال : ، أنا : علي بن محمد ، قال : ، أنا : نضر بن عمار التنيسي ، قال : ، نا : أبو صالح الفراء محبوب بن موسى قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري ، قال : قال أبو حنيفة : إيمان أبي بكر وإيمان إبليس واحد ، قال أبوبكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب.

 






 

إبن الجوزي - المنتظم في التاريخ - رقم الحديث : ( 876 )

 

- أخبرنا : القزاز ، قال :‏ أخبرنا : أحمد بن علي قال :‏ أخبرنا : عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج قال :‏ ، حدثنا : أحمد بن محمد بن عبدوس قال :‏ أخبرنا : أحمد بن سعيد الدارمي قال :‏ ، حدثنا : محبوب بن موسى ، الأنطاكي قال :‏ سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول :‏ سمعت أبا حنيفة يقول :‏ إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد قال إبليس ‏:‏ يا رب‏ ، وقال أبوبكر ‏:‏ يا رب‏.

 




 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 369 )

 

- أخبرنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج بنيسابر ، وأخبرنا : أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، حدثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا : محبوب بن موسى ، الأنطاكي قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول : سمعت أبا حنيفة يقول : إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد ، قال إبليس : يا رب ، وقال أبوبكر الصديق : يا رب.

 

( أبوبكر لا يعرف الأحكام الشرعية )

 



عدد الروايات : ( 5 )

 




مسند أحمد - مسند الشاميين - حديث محمد بن مسلمة الأنصاري (ر)

 

17519 - حدثنا : إسحاق بن سليمان يعني الرازي ، قال : سمعت مالك بن أنس وإسحاق بن عيسى ، قال : أخبرني : مالك ، عن الزهري ، عن عثمان بن خرشة قال أبي ، وقال إسحاق بن عيسى ، عن عثمان بن خرشة ، قال عبد الله : وحدثنا : مصعب الزبيري ، عن مالك مثله ، فقال عثمان بن إسحاق بن خرشة من بني عامر بن لؤي ولم يسنده ، عن الزهري أحد إلا مالك ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر (ر) تسأله ميراثها ، فقال : ما أعلم لك في كتاب الله شيئا ، ولا أعلم لك في سنة رسول الله (ص) من شيء حتى أسأل الناس فسأل ، فقال المغيرة بن شعبة : سمعت رسول الله (ص) جعل لها السدس فقال : من يشهد معك أو من يعلم معك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ذلك فأنفذه لها وقال إسحاق بن عيسى : هل معك غيرك.

 

الرابط:


 










 



سنن الترمذي - كتاب الفرائض عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في ميراث الجدة

 

2101 - حدثنا : ‏ ‏الأنصاري ‏ ، حدثنا : ‏ ‏معن ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عثمان بن إسحق بن خرشة ‏ ‏، عن ‏ ‏قبيصة بن ذؤيب ‏ ‏قال : ‏جاءت الجدة إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏تسأله ميراثها قال : فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما لك في سنة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏شيء فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة ‏ ‏حضرت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأعطاها السدس فقال أبوبكر ‏: ‏هل معك غيرك فقام ‏ ‏محمد بن مسلمة الأنصاري ‏ ‏فقال : مثل ما قال : ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏فأنفذه لها ‏ ‏أبوبكر ‏: قال : ثم جاءت الجدة الأخرى إلى ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها ‏، قال ‏أبو عيسى :‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏بريدة ‏ ‏وهذا ‏ ‏أحسن وهو أصح ‏ ‏من حديث ‏ ‏إبن عيينة.

 

الرابط:


 








 

سنن أبي داود - كتاب الفرائض - باب في الجدة

 

2894 - حدثنا : القعنبي ، عن مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله تعالى شيء ، وما علمت لك في سنة نبي الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس ، فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة بن شعبة ، فأنفذه لها أبو بكر ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب (ر) تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله تعالى شيء ، وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض ولكن هو ذلك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها.

 

الرابط:


 








 

سنن إبن ماجة  - كتاب الفرائض - باب ميراث الجدة

 

2724 - حدثنا : أحمد بن عمرو بن السرح المصري ، أنبأنا : عبد الله بن وهب ، أنبأنا : يونس ، عن إبن شهاب حدثه ، عن قبيصة بن ذؤيب ح ، وحدثنا : سويد بن سعيد ، حدثنا : مالك بن أنس ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناس ، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس ، فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة بن شعبة ، فأنفذه لها أبو بكر ، ثم جاءت الجدة الأخرى من قبل الأب إلى عمر تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض شيئاً ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها.

 

الرابط:


 








 

موطأ مالك - كتاب الفرائض - باب ميراث الجدة

 

1089 - حدثني : يحيى ، عن مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ن عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناس ، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة ، فأنفذه لها أبو بكر الصديق ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثها فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنا بزائد في الفرائض شيئاً ولكنه ذلك السدس فإن إجتمعتما فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها.

 

الرابط:


 

==================================================

اهذا ابو بكر ابن ابي قحافه تقول عليه افضل الخلائق بعد الرسول ياكذاااااااااااااااااااااااااااااااااااب

==================================================
( عمر آخر من ترك شرب الخمر )

 



عدد الروايات : ( 13 )

 









مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

380 - حدثنا : خلف بن الوليد ، حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ، قال : فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، نزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر (ر) فقرئت عليه فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال : فقال عمر (ر) : أنتهينا إنتهينا ....

 

الرابط:


 




 



سنن أبي داود - كتاب الأشربة - باب في تحريم الخمر

 

3670 - حدثنا : ‏عباد بن موسى الختلي ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إسماعيل يعني إبن جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر ‏ ‏اللهم بين لنا في الخمر بياناً ‏ ‏شفاء ‏، ‏فنزلت الآية التي في ‏ ‏البقرة ‏ ‏: يسألونك عن الخمر ‏ ‏والميسر ‏‏قل فيهما أثم كبير ، ‏الآية ، قال : فدعي ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرئت عليه قال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً ‏ ‏شفاء ‏، ‏فنزلت الآية التي في ‏ ‏النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، ‏فكان منادي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذا أقيمت الصلاة ينادي إلاّ ‏ ‏لا يقربن الصلاة سكران فدعي ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً ‏ ‏شفاء ‏، ‏فنزلت هذه الآية :‏ فهل أنتم منتهون ، قال عمر ‏: ‏إنتهينا.

 

الرابط :


 














 

مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - سورة البقرة - قصة نزول تحريم الخمر - رقم الحديث : ( 3155 )





 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

3056 - .... أحمد بن مهران .... ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر ، قال : لما نزلت تحريم الخمر ، قال عمر (ر) : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت : يسألونك ، عن الخمر والميسر ، التي في سورة البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر : قد إنتهينا ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

 

الرابط:


 



( عمر لا يعرف الأحكام الشرعية )

 



عدد الروايات : ( 35 )

 









صحيح مسلم - كتاب الطلاق - باب طلاق الثلاث

 

1472 - حدثنا : ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏ومحمد بن رافع ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لإبن رافع ‏ ‏قال : ‏ ‏إسحق ‏ ، أخبرنا : وقال : ‏ ‏إبن رافع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن طاوس ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : ‏كان الطلاق على عهد رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏وسنتين من خلافة ‏ ‏عمر ‏ ‏طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر بن الخطاب ‏: ‏إن الناس قد إستعجلوا في أمر قد كانت لهم فيه ‏ ‏أناة ‏ ‏فلو ‏ ‏أمضيناه ‏ ‏عليهم ‏ ‏فأمضاه ‏عليهم.

 





الرابط :


 










 


صحيح مسلم - كتاب الحدود - باب حد الخمر

 



1706 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏ومحمد بن بشار ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أنس بن مالك : أن النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏أتي برجل قد شرب الخمر فجلده ‏بجريدتين ‏نحو أربعين ‏قال : ‏ ‏وفعله ‏ ‏أبوبكر ‏ ، ‏فلما كان ‏عمر ‏إستشار الناس فقال عبد الرحمن ‏: ‏أخف ‏ ‏الحدود ‏ ‏ثمانين فأمر به ‏عمر. ‏ ‏
 

- وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن حبيب الحارثي ، حدثنا : ‏‏خالد يعني إبن الحارث ، حدثنا : ‏شعبة ، حدثنا : ‏قتادة ‏ ‏قال : سمعت ‏‏أنساً ‏يقولا : ‏أتي رسول الله ‏(ص) ‏برجل ‏فذكر نحوه.
 

الرابط :


 














 



صحيح مسلم - كتاب الآداب - باب الإستئذان

 



2153 - حدثني : ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عبد الله بن وهب ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عمرو بن الحارث ‏ ‏، عن ‏ ‏بكير بن الأشج ‏ ‏أن ‏ ‏بسر بن سعيد ‏ ‏حدثه أنه سمع ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏يقولا : كنا في مجلس عند ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏فأتى ‏ ‏أبو موسى ، الأشعري ‏ ‏مغضباًًً حتى وقف فقال : أنشدكم الله : هل سمع أحد منكم رسول الله ‏ ‏(ص) ‏يقول ‏: ‏الإستئذان ثلاث فإن إذن لك وإلاّ فإرجع ‏قال ‏أبي ‏ ‏وما ذاك قال : إستأذنت على ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏أمس ثلاث مرات فلم يؤذن لي فرجعت ثم جئته اليوم فدخلت عليه فأخبرته : أني جئت أمس فسلمت ثلاثاًً ثم إنصرفت قال : قد سمعناك ونحن حينئذ على شغل فلو ما إستأذنت حتى يؤذن لك قال : إستأذنت كما سمعت رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏قال : فوالله لأوجعن ظهرك وبطنك أو لتأتين بمن يشهد لك على هذا ، فقال أبي بن كعب ‏: ‏فوالله لا يقوم معك إلاّّ أحدثنا سناً ، قم يا ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏فقمت حتى أتيت ‏ ‏عمر ،‏ ‏فقلت : قد سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏يقول : هذا.
 

الرابط :



 







 

مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - مسند علي بن أبي طالب (ر)

 

625 - حدثنا : ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله الداناج ‏ ‏، عن ‏ ‏حضين أبي ساسان الرقاشي ‏ ‏أنه ‏قد أناس من أهل ‏ ‏الكوفة ‏ ‏على ‏ ‏عثمان ‏ ‏(ر) ‏، ‏فأخبروه بما كان من أمر ‏ ‏الوليد ‏ ‏أي بشربه الخمر ‏ ‏فكلمه ‏ ‏علي ‏ ‏في ذلك فقال : دونك إبن عمك فأقم عليه الحد فقال : يا ‏ ‏حسن ‏ ‏قم فإجلده قال : ما أنت من هذا في شيء ول هذا غيرك قال : بل ضعفت ووهنت وعجزت ، قم يا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏فجعل ‏ ‏عبد الله ‏ ‏يضربه ويعد ‏ ‏علي ‏ ‏حتى بلغ أربعين ، ثم قال : إمسك ‏ ‏أو قال : كف ‏ ‏جلد رسول الله ‏ (ص)‏ ‏أربعين ‏ ‏وأبوبكر ‏ ‏أربعين وكملها ‏ ‏عمر ‏ ‏ثمانين وكل سنة.

 



الرابط:


 




 





مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - مسند علي بن أبي طالب (ر)

 

1330 - حدثنا : عفان ، حدثنا : حماد ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي ظبيان الجنبي : أن عمر بن الخطاب (ر) أتي بإمرأة قد زنت فأمر برجمها فذهبوا بها ليرجموها فلقيهم علي (ر) فقال : ما هذه ؟ ، قالوا : زنت فأمر عمر برجمها فإنتزعها على من أيديهم وردهم فرجعوا إلى عمر (ر) ، فقال : ماردكم ؟! قالوا : ردنا علي (ر) قال : ما فعل هذا علي إلاّّ لشيء قد علمه فأرسل إلى علي فجاء وهو شبه المغضب فقال مالك : رددت هؤلاء ؟! قال : أما سمعت النبي (ص) : يقول : رفع القلم عن ثلاثة ، عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المبتلى حتى يعقل ؟ ، قال : بلى ، قال علي (ر) : فإن هذه مبتلاة بني فلان فلعله أتاها وهو بها ، فقال عمر لا أدري قال : وأنا لا أدري فلم يرجمها.

 

الرابط:


 


اخيرا لا اريد مثلك في هذا المنتدى والعيب كل العيب اذا بقيت ان انت تقول انا من اهل الدين ورجل ومستعد للنقاش اليك هذا الرابط الثاني للمنتدى فقد اتى من امثالك الكثيرون ونهزموا لئنهم كمثل عمر فرار وليس بكرار

http://www.cofe-iq.com/vb/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزلزال: الإمام علي (ع) هو أفضل مخلوق بعد النبي (ص)، من أحاديث السنة الصحيحة
» الإمام المهدي عليه السلام في أحاديث رسول الله (ص) بطرق أهل السنة
» الإمام المهدي عليه السلام في أحاديث رسول الله (ص) بطرق أهل السنة
» الأحاديث النبوية الصحيحة حول الأمام المنتظر (عج) من كتب السنة .
» الامام علي ع افضل مخلوق بعد النبي ع بكتب السنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: مْنْتْڊﮯ آلُآقٌڛآمْ آلُعٌقٌآئڊيُة :: منتدى رد الشبهات-
انتقل الى: