منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
المستبصر إبراهيم تمبو 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
المستبصر إبراهيم تمبو 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المستبصر إبراهيم تمبو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
المستبصر إبراهيم تمبو Jb12915568671

المستبصر إبراهيم تمبو Empty
مُساهمةموضوع: المستبصر إبراهيم تمبو   المستبصر إبراهيم تمبو Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 3:49 am


المستبصر إبراهيم تمبو Tmbo








( إبراهيم تمبو )



البطاقة الشخصية



مولده
ونشأته : ولد عام 1977م بمنطقة مانغاش في
مالاوي ، نشأ في أسرة مسلمة شافعية المذهب ، وتلقى دراسته الإبتدائية في مسقط
رأسه ، تشرف بإعتناق مذهب أهل البيت (ع) عام 1997م في عاصمة بلده.


البحث عن الحقيقة
في المتاهات : يقول الأخ إبراهيم : كنت منذ طفولتي
باحثاً عن الحق ، وكنت أتطلع لإكتشاف الحقيقة ، فكان هذا الأمر قد فتح أمامي
آفاقاً رحبة في دنيا النقاش والحوار مع الآخرين ، ولم ينغلق ذهني على الأفكار
الجامدة المحددة بعينها ، بل كنت أتشوق لمعرفة كل جديد ، وألتقط كل حكمة ظريفة
، رق سمعي في الإثناء أن الحقّ مع المسيحيين ، وأن المسيح (ع) هو المخلص
والمنجي ، وأنه صلب لينقذ البشرية من الخطايا والأوزار ، فقررت أن أبحث في
الديانة المسيحية ، فذهبت إلى كنائسهم وإستمعت إلى عظات قساوستهم ، ودخلت في
مناقشات مستعصية معهم ، لكن كانت النتيجة أنني لم أقتنع بكثير من عقائدهم وخاصة
قولهم بأن المسيح هو الله أو هو أبن الله ! ولم يتقبلها عقلي أبداً ، حتى قررت
الإبتعاد عنهم فإني لم أجد بغيتي عندهم ولم أجد لنهجهم العقائدي قابلية لإيصالي
إلى بارئي.


البحث في
دائرة الإسلام والتشيع بالخصوص : بعد هذا المشوار قلت : في سريرة نفسي :
لماذا لا أتحقق في دائرة الإسلام وأبحث عن ضالتي فيه الذي هو ديني؟ ، ولماذا أبحث عن الحقيقة في متاهات بعيدة ، وأنا بعد لم أعرف حقيقة ديني وجوهر عقيدتي؟!
فشمرت ، عن ساعد الجد لدراسة الإسلام ، وخلفت ورائي ما ضاع من عمري
وأنا مسلم
بالإسم فقط ، تهزني إبسط دعايات المبشرين.


وكانت البداية بأن شرعت بتعلم
اللغة العربية حتى أحسنت قراءة القرآن ، هذا الينبوع الصافي الذي لابد لكل مسلم
أن يقرأه ويتعلمه ويهتدي بهديه ، بعد ذلك سمعت بمذهب إسلامي يدعى بالتشيع ،
فإستفسرت عنهم؟ ، فقالوا لي : إنهم كفار ومشركون يعبدون الإمام علي (ع)
ويعبدون القبور ومن فيها! ، وقال لي آخرون : إنّهم إحدى الفرق الإسلامية التي
لها تاريخ طويل وماض عريق! ، فتحيرت في أمرهم ودفعني حب الإستطلاع لأتعرف عليهم
، فواصلت البحث في هذا المجال ، ولفت إنتباهي بأن رأيت مجموعة كبيرة من الشباب
تخشى الإلتحاق بالمدرسة الشيعية الموجودة في العاصمة خوفاًً على أنفسهم من الضلال
والإنحراف! وذلك لتأثرهم بالكلام الذي كان يقال : عن الشيعة ، لكنني توكلت على
الله سبحانه وعزمت على الجد لأكتشف حقيقة الأمر بنفسي.


وبعد مضي فترة من الدراسة
في
المدرسة الشيعية تبينت لي الكثير من الأمور التي كانت خافية علي ، وبدا
لي الحق الذي كنت أبحث عنه ، وإبتسم لي ثغر الحقيقة الذي كنت أتلهف للثمه
والإرتشاف من
رحيقه ، فعرفت أن الحق مع أهل البيت (ع) وأن معظم ما كان يقال عن
الشيعة لم
يكن له صحة في الواقع ، وأن ما يتهمونهم به من إشراك غير الله في
عبادتهم
لاواقع له ، وأنا لو نظرنا إليهم بعين الأنصاف لوجدناهم من أهل التوحيد
الحقيقي
والعبادة الخالصة لوجه الله دون غيره.


التوحيد
والشرك : إن العبادة لا تكون إلاّّّ لله وحده لا شريك له ، وهذا الأمر هو
من ضروريات الدين والمجمع عليه بين كل المسلمين ، فمن عبد غير الله فهو كافر
مشرك سواء عبد حجارة الأصنام أوعبد صالح الأنام ، والقرآن الكريم صريح في ذلك
، فالمسلم يقرأ كل يوم في صلاته عشر مرات : ( إياك نعبد
وإياك نستعين ) ، ويقرأ في سورة التوبة : ( وما
أمروا إلاّّ ليعبدوا إلها واحداًً لا إله إلاّّّ هو سبحانه عما يشركون ) ، ويقرأ
في سورة يوسف : ( إن الحكم إلاّّ للّه أمر الاّ تعبدوا إلاّّ
إياه ) ، ويقرأ في سورة الزمر : ( والذين إتخذوا
من دونه أولياء ما نعبدهم إلاّّ ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما
هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ) ، ويقرأ فيها أيضاًً :
( قل الله أعبد مخلصاً له ديني ) ، إلى غير ذلك من
الآيات الكريمة.


معنى
العبادة : لقد عرف أهل اللغة العبادة بتعاريف متقاربة ، فقد قال إبن
منظور في لسان العرب : أصل العبودية : الخضوع والتذلل ، وقال : الراغب في
المفردات : العبودية إظهار التذلل ، والعبادة أبلغ منها ، لأنها غاية التذلل ،
ولا يستحقالاّّ من له غاية الأفضال وهو لله تعالى ، ولهذا قال : (
وقضى ربك إلاّ تعبدوا إلاّّ إياه ) ، وقال : الفيروز
آبادي في القاموس المحيط : العبادة : الطاعة.


وتعريف العبادة بالطاعة والخضوع ،
أو غاية الخضوع والتذلل هو تعريف بالمعنى الأعم ، لأن إحترام الولد لوالده
وطاعته له وإحترام التلميذ لأستاذه وخضوعه أمامه ، بل تذلل الجندي إمام قائده
كل ذلك لا يعد عبادة مطلقاًًً مهما بولغ في الخضوع والتذلل ، فلو قبل الولد أقدام
والديه فلا يدعي أحد أن عمله هذا عبادة منه لوالديه ، بل على العكس نجد القرآن
يقول : ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ).


ومن الأدلة الواضحة على أن
الخضوع المطلق لا يعد عبادة ، هو أمر الله سبحانه للملائكة بالسجود لآدم ، وقد
قال تعالى : ( وإذ قلنا للملائكة إسجدوا لآدم ) ،
فسجدوا لآدم ولم يكن سجودهم عبادة ، لأن الله : قد نهى جميع الأنبياء من آدم (ع) إلى الخاتم (ص) ، عن الشرك ، فقال : سبحانه : ( ولقد بعثنا
في كل أمة رسولاًًً أن إعبدوا الله وإجتنبوا الطاغوت ) ، وقال : سبحانه : (
وما أرسلنا من قبلك من رسول إلاّّ نوحي إليه أنه لا إله إلاّّّ أنا فاعبدون ) ، إذن لابد أن يكون للعبادة مقوم آخر غير موجود في
مثل سجود الملائكة لآدم ، أو سجود يعقوب وولده ليوسف كما في قوله تعالى : (
ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال : يا أبت هذا
تأويل رءياي من قبل قد جعلها ربي حقاً ).


وكذا أمره سبحانه وتعالى للمسلمين
بالطواف بالبيت الذي بني من الطين والحجارة ، فقال : سبحانه : (
وليطوفوا بالبيت العتيق ) ، والسعي بين الصفا
والمروة ، بقوله : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن
حج البيت أو إعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ) ، فهل الطواف حول الطين
والحجارة والسعي بين الجبال عبادة لها؟! ، أضف إلى ذلك أن الله سبحانه أمر
باتخاذ مقام إبراهيم مصلى ، فقال : ( وإتخذوا من مقام
إبراهيم مصلى ) ، ولا شك أن الصلاة إنما تكون لله ، لكن إقامتها في مقام
إبراهيم ـ الذي يرى فيه آثار قدميه ـ هو تكريم لأبي الأنبياء وليس عبادة
للمقام ، ومن مجموع ما تقدم يتبين أن ليس كلّ تكريم وخضوع وإحترام هو عبادة ،
وإلاّ للزم أن نعتبر جميع البشر بما فيهم الأنبياء (س) مشركين لأنهم كانوا
يحترمون من يجب إحترامه!.


تعريف
العبادة : قد ذكرت عدة تعريفات للعبادة ، ويمكن القول بأن أفضل هذه
التعاريف وأجمعها هو التعريف الآتي : هي الخضوع عن إعتقاد بالوهية المعبود
وربوبيته وإستقلاله في فعله ، ويستفاد من هذا التعريف أن للعبادة عنصران مقومان
:


1 ـ خضوع لفظي أو عملي.

2 ـ عقيدة خاصة تدفع إلى الخضوع.


فالخضوع اللفظي يكون بالكلام الدال
على التذلل للمعبود ، والخضوع العملي يكون بعمل خارجي كالركوع والسجود مما يدل
على ذلته وخضوعه لمعبوده ، أما العقيدة فهي عبارة ، عن إعتقاد بالوهية المخضوع
له وإعتقاد بربوبيته وإعتقاد بإستقلاله في فعله.


الإعتقاد
بالإلوهية : إن الإعتقاد بالإلوهية لا يكون إلاّّ لله ، فإذا كان لغيره
يكون شرك ، ويتضح هذا الكلام عندما نعرف أن الموحدين والوثنيين جميعاًًً يعتقدون
بالوهية معبوداتهم سواء كان إلها صادقاًً أم كاذباًً ، كبيراً أم صغيراً ، وهذا
المعنى هو المقوم لصدق العبادة ، وحيث أنّ العبادة لا يستحقها إلاّّ من كان إلها
، نرى القرآن يؤكد بأنه لا إله إلاّّّّ الله حتى تتخصص العبادة به سبحانه دون غيره
، فيقول جل وعلا : ( الذين يجعلون مع الله إلها آخر فسوف
يعلمون ) ، ويقول تعالى : ( والذين لا يدعون مع
الله إلها آخر ) ، ويقول تعالى : ( وإتخذوا من
دون الله ءالهة ليكونوا لهم عزا ) ، ويقول تعالى : (
أئنكم لتشهدون أن مع الله ءالهة أخرى ) ، إذن فغير الله لا يستحق العبادة لأنها من شؤون الإلوهية ومن خصائصه سبحانه لا غير ، ولذا نرى خضوع
المحب لمحبوبه لا يعد خضوعاً عن عبادة ، لأنه لم يصدر عن الإعتقاد بالإلوهية.


معنى الإله
في القرآن : إن الآيات الدالة على وحدة الإله صريحة في أن المراد من
الإله ، هو الخالق المتصرف المدبر الذي بيده أزمة أمور الكون ، كما في قوله
تعالى : ( ما إتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق
ولعلا بعضهم على بعض ) ، وقوله تعالى : ( لو كان فيهما ءالهة إلاّّ الله لفسدتا
)
، وقوله تعالى : ( قل لو كان معه ءالهة كما يقولون إذا لابتغوا إلى ذي العرش
سبيلا ).


الإعتقاد
بالربوبية : الربوبية ـ من الرب ـ وهي الإصلاح والتدبير والتربية ،
والله سبحانه رب العالمين ( رب السموات والأرض ) ، والعبادة من شؤون
الله وحده دون غيره لأنه سبحانه حصر الربوبية به دون غيره (
إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم ) ، و (
إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) ،
وقول المسيح (ع) في قوله تعالى : ( يبني إسرائيل
إعبدوا الله ربي وربكم ) ، وعليه فالرب هو من بيده مصير الخاضعين له وشؤونهم
الدنيوية والأخروية من وجود وحياة وآجل وعاجل ، والخضوع المقرون بهذا الإعتقاد
يضفي عليه عنوان العبادة.


أما الإعتقاد بإستقلال المخضوع له
في فعله ، فيعني كونه قائماًً بنفسه لايفتقر ولا يحتاج إلى غيره ، ومن هذا المنطلق
إذا خضع الإنسان لموجود وهو لا يرى الإستقلالية في وجوده وفعله ، فلا يكون خضوعه
عبادة لذلك الموجود ، فالعبادة هي الخضوع إمام موجود مع الإعتقاد بأنه مستقل في
ذاته.


الفرق بين التكريم والعبودية :
يستنتج مما تقدم : إن الشعائر
والطقوس التي يقوم بها شيعة أهل البيت (ع) ومعظم المسلمين من تعظيم
قبور الأئمة والأولياء والصلحاء ليست عبادة لغير الله ، وإنما هي من
مصاديق التكريم والإحترام ، لأنها لم تنطلق من إعتقادهم بالوهية عباد الله
الصالحين
ولا ربوبيتهم على نحو الإستقلال ، بل تنطلق عن الإعتقاد بكونهم عباد
مكرمون يجب
إحترامهم.


فالتبرك وتقبيل الأضرحة وأبواب
المشاهد التي تضم أجساد الأنبياء والأولياء لا يعد عبادة لصاحب القبر والمشهد
لفقدان مقومها ، وإن إقامة الصلاة في مشاهد الأولياء تبركاً بالأرض التي تضمنت
جسد النبي (ص) أو الإمام (ع) في الحقيقة هو كالتبرك بالصلاة عند مقام
إبراهيم إتباعاً لقوله تعالى : ( وإتخذوا من مقام إبراهيم
مصلى ).


وكذا التوسل والإستغاثة والتشفع
بالأولياء لا يعد عبادة ، لعدم الإعتقاد بالوهيتهم وربوبيتهم ، بل يعد من
التوسل بالأسباب ، لأن الله سبحانه جرت حكمته أن يقضي حوائج عباده ببركتهم
وشفاعتهم ، وذلك لأنّهم مقربون لديه مكرمون عنده ، قد إذن الله لهم بالشفاعة
بإذنه ، فقال تعالى : ( من ذا الذي يشفع عنده إلاّّ بإذنه
).


درء شبهة الشرك بالعبادة :
من هنا يتبين أن تشبيه القائمين بهذه الأعمال من المسلمين
بالوثنيين
تشبيه في غير محله ، وقياس مع الفارق ، لأن الوثنيين كانوا يعبدون
الأصنام على أنها أرباب مستقلة لها التصرف في الكون ، فهي التي تمطر الناس
إذا إستغاثوا بها
وتدفع البلايا عنهم إذا دعوها وإستنجدوا بها ، وهذا ما يشير إليه قوله
تعالى :
( من دونه ) في قوله تعالى : (
والذين إتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلاّّ ليقربونا
إلى الله زلفى ... ).


فكان إعتقادهم أن هؤلاء الأرباب
يقربونهم إلى الله ، وهو الإله الكبير عندهم الذي خلق الكون وأوجده ثم فوض أمر
التدبير فيه إلى هذه الأرباب المزعومة ، وأين هذا مما يفعله المسلمون من عبادة
الله وحده لا شريك له عند مقامات الأولياء وأضرحتهم!.


والقياس الصحيح والتشبيه الوجيه ،
هو إن يقاس زائري الأضرحة والطائفين حولها بالطائفين حول الكعبة والبيت الحرام
والساعين بين الصفا والمروة ، فالطائف حول البيت العتيق والساعي بين الصفا
والمروة لم يعبد الأحجار وإنما عبد الجبارر الذي إصطفى هذه الأماكن ودعا إلى
عبادته فيها ، وهكذا حال زائر قبر الولي وإن إفترى من إفترى بتشبيه عباد الرحمن
بعباد الأوثان.


الإهتداء بنور معارف أهل البيت
(ع) : يقول الأخ إبراهيم : بمرور الأيام
إزدادت بصيرتي وإرتقى مستواي المعرفي بعلوم ومعارف أهل البيت (ع)
فلهذا قررت بعد إكمال دراستي الأكادميّة في عاصمة بلدي أن أنتقل إلى إحدى
الحوزات العلمية الشيعية ، لأرتشف من علوم آل محمّد (ص) ،
فاستطعت بعد ذلك ـ بحمد الله ـ أن أشيد خزين معرفي واسع في قلبي من علوم أهل
البيت (ع) وقد أعانني هذا الرصيد العلمي كثيراًً لأعبر أشواط
الحياة ، متخطياً كل الصعاب بعزم راسخ وإرادة لا تلين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 50
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
المستبصر إبراهيم تمبو 1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
المستبصر إبراهيم تمبو Jb12915568671

المستبصر إبراهيم تمبو 1338424567981
المستبصر إبراهيم تمبو T20659-8





المستبصر إبراهيم تمبو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المستبصر إبراهيم تمبو   المستبصر إبراهيم تمبو Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 10:12 pm

بارك الله بجهودك أخي الكريم
وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستبصر إبراهيم تمبو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستبصر إبراهيم أحمد رمضان باه
» المستبصر عبد الرحمن عمر من البحرين
» فرات بن إبراهيم
» المستبصر عبد الرحمن العيدروس
» المستبصر ذاكرحسين- باكستان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى المستبصرون-
انتقل الى: