منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
العدل ودوره في الحكومة العلوية  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
العدل ودوره في الحكومة العلوية  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العدل ودوره في الحكومة العلوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
العدل ودوره في الحكومة العلوية  Jb12915568671

العدل ودوره في الحكومة العلوية  Empty
مُساهمةموضوع: العدل ودوره في الحكومة العلوية    العدل ودوره في الحكومة العلوية  Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:24 pm

( العدل ودوره في الحكومة العلوية )
امتازت الحكومة الإسلامية في عهد الإمام علي بن أبي طالب (ع) بالتأكيد على عامل أساسي وضروري لإقامة الحكومة الإسلامية وهو العدل والاعتماد عليه بصورة رئيسية وأساسية في إدارة وتنظيم جميع مؤسسات ومرافق الدولة والحكومة الإسلامية وان ما تسمى اليوم بالحكومة العلوية هي الحكومة الأولى التي وضع أسسها وبنى لبناتها الأولى أمير المؤمنين معتمدا العدل أساس بناء هذه الدولة واعتباره النهج الإسلامي الصحيح في تقوية الحق وتقويض وإنهاء الباطل وبالترابط الوثيق بين العدل من جهة والدين من جهة أخرى وقد بين الإمام علي (ع) ذلك في قوله : ( اجعل الدين كهفك والعدل سيفك تنج من كل سوء وتظفر على كل عدو )[1] حيث جعل الدين الحامي للشريعة الإسلامية والعدل هو السلاح في تطبيقها وتنظيمها للوصول إلى النجاة والفوز في تصريف وإدارة الأعمال والنجاح في الحياة بكل جوانبها . إن نجاح الحكومة الإسلامية المتمثلة بالحكومة العلوية كانت تعتمد في نجاحها على طبيعة العلاقة بين الحاكم وبين أركان الحكومة الثلاثة الرئيسية ( الولاة والقضاة والعمال ) وهذه الأركان تحتاج في الموازنة بينها وبين الرعية في الحقوق والواجبات إلى توفر عامل أساسي وصمام أمان وهو العدل في إحقاق الحق ومنع الظلم على ان يقوم الحاكم بالمراقبة وتطبيق العدل والحث عليه . ولو أردنا أن نذكر مثالا يوضح ويبسط هذه العلاقة ما بين الحاكم من جهة والأركان الثلاثة الرئيسية ( الولاة والقضاة والعمال ) والعدل فان الدولة أو الحكومة الإسلامية كالخيمة مثلا تعتمد على ثلاثة أوتاد رئيسية ( الأركان الثلاثة من الولاة والقضاة والعمال ) وارتباطها بالعمود الرئيسي للخيمة (وهو الحاكم ) والعدل مقدار التناسق والانضباط بين العمود الرئيسي وباقي الأوتاد الثلاثة وكلما عم العدل في العلاقة بينهم عندها تكون الخيمة وهي الحكومة قوية وصامدة بوجه الرياح العاتية . وان أكثر من بلور وبين هذه العلاقة بين الأركان الثلاثة الرئيسية الأساسية للحكومة الإسلامية والعدل هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في عهد حكومته العلوية كحاكم للدولة من جهة وبين ولاته وقضاته وعماله من جهة اخرى وقد اعتمد في أساس تعامله معهم على إقامة العدل كشرط أساسي ورئيسي لنجاح الدولة والحكومة . كان نجاح الحكومة العلوية لاعتمادها على عاملين رئيسيين في نجاح الحكومات الإسلامية وقد بين ذلك الإمام الخميني (قدس سره )[2] وهما : 1- العلم بالقانون الإسلامي : وكان خير من يتصف بالتكامل العلمي للفقه الإسلامي هو الإمام علي بن أبي طالب (ع) فقد قال عنه الرسول الأكرم (ص) : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها )[3] لذا فان خير من يتصف بالاعلمية هو الإمام علي بن أبي طالب (ع) .2- العدالة : وهذا ما حاول وأراد الإمام علي (ع) أن يطبقه وينفذه في جميع مؤسسات ومرافق الدولة و الحكومة ومن خلال محاورها الثلاث الرئيسية ( القضاة والولاة والعمال ) وكل حسب قوانينه الإسلامية وشروطه للوصول إلى الحكومة الإسلامية الفاضلة . لذا فان طبيعة العلاقة بين الحاكم المتمثل بالإمام علي بن أبي طالب (ع) والعدل في دولته قد ظهرت واضحة وجلية في هذه المحاور الثلاثة الأساسية وهي : 1- الولاة : لعل عهد الإمام علي (ع) إلى واليه على مصر مالك الاشتر كان ومازال من أعظم القوانين العالمية التي تبين طبيعة العلاقة بين الحاكم في الدولة وباقي الولاة على الولايات التابعة له وبيان دور العدل كنهج في التعامل بين الوالي والرعية وقد بين ذلك في قوله : ( وليكن أحب الأمور إليك أوسطها في الحق وأعمها في العدل واجمعها لرضا الرعية )[4] يؤكد على دور العدل بأقوى صوره لإقامة الدولة الإسلامية وعلى الوالي مراعاة إقامة الحق لنيل رضا الرعية من خلال عدله بينهم فيكون عندها العدل أساس حكمه في إدارة شؤونه وتسيير أعماله وبالتالي نجاح ولايته إداريا وبعده النجاح في عموم الحكومة الإسلامية .2- القضاة : فقد أراد الإمام علي بن أبي طالب (ع) أن يطبق الآية الكريمة : (( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )[5] من قبل قضاته بنصها و بكل مفرداتها لذلك فقد منح وأعطى القاضي في حكومته استقلالية تامة في الحكم بين المتخاصمين دون أي تدخلات خارجية وأعطاه من القوة التي تؤهله للحكم بكل استقلالية وحتى بعيدا عن الحاكم الرئيسي للدولة ولعل حادثة درع أمير المؤمنين (ع) ومخاصمته في عهد خلافته مع رجل من اليهود عند شريح القاضي خير دليل على ذلك حيث وقف في صف واحد مع شخص يهودي وهو خليفة المسلمين وأمام قاضيه شريح وكان الحكم في صالح اليهودي وامتثل بكل طاعة للقضاء لترسيخ أسس العدل في حكومته ودولته والامتثال لقرار القاضي من قبل الكبير قبل الصغير ليس إلا درس في كيفية الخضوع للقانون واحترامه . 3- العمال : وكان اختياره لعماله في الدولة يعتمد في الأساس على النزاهة والكفاءة والعلم والإيمان والأمانة لتوليه منصب في حكومته لان ما يقدمه من عمل يحصد بالتالي نتائجه فقد قال الإمام علي (ع) عن ذلك : ( قلوب الرعية خزائن راعيها فما أودعها من عدل وجور وجده )[6]ولو أراد المداهنة والخداع لكان الاستاذ فيه ولكنه رفض طلب الزبير وطلحة ومعاوية لتوليهم مناصب في الدولة وفضل حربهم على الرضا بتوليهم مناصب لا يستحقونها ولقناعته بعدم عدالتهم كعمال حكوميين مع باقي الرعية ونبه على ترك المحاباة في اختياره للعمال فقال : ( انظر في امور عمالك فاستعملهم اختبارا ولا تولهم محاباة وأثرة )[7]وكذلك أكد على العدل وترك الحيف والظلم فقال مخاطبا احد عماله استعمل العدل واحذر العسف والحيف فان العسف يعود بالجلاء والحيف يدعو إلى السيف)[8] لذا فقد كان العدل الميزان في اختيار العامل الحكومي وتوليه مناصب الدولة . وقد تبين مما سبق الترابط الوثيق بين الإمام علي بن أبي طالب (ع) والعدل فقد وضعه كشرط أساس لايمكن التنازل والتخلي عنه لغرض إقامة العدل الإلهي لبناء الحكومة الإسلامية الفاضلة على الأرض وجعل العدل المنهاج والطريق لتطبيق الإسلام الصحيح والناجح بين الراعي والرعية وقد فضل طريق الشهادة مضحيا بدمه وحياته على أن يحيد عن طريق العدل والحق وكانت نتيجته أن يكون فائزا في حياته وآخرته لعدله وسيرته النبيلة وتمسكه بالسير بطريق الحق والعدل مرددا في لحظاته الأخيرة قائلا : ( فزت ورب الكعبة ) . عادل جبار
[1] ألف حديث في مائه موضوع

[2] الحكومة الإسلامية

[3] كتاب الغدير / لمعرفة مصادره الكثيرة

[4] نهج البلاغة

[5] النساء / 58

[6] ألف حديث في مائه موضوع

[7] نهج البلاغة

[8] نهج البلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
عهد الوفاء


رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 46
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك : العدل ودوره في الحكومة العلوية  Female42
100%
العدل ودوره في الحكومة العلوية  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي
العدل ودوره في الحكومة العلوية  Jb12915568671

العدل ودوره في الحكومة العلوية  MItD6

العدل ودوره في الحكومة العلوية  Images?q=tbn:ANd9GcTmdd7lEt3SCZnI-S7PidJBH88XnslrtqVLFfZ1MDK3aauoJjvd




العدل ودوره في الحكومة العلوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل ودوره في الحكومة العلوية    العدل ودوره في الحكومة العلوية  Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:40 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء الموسوي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
وفاء الموسوي


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 2483
نقـــــــــاط التقيم : 4743
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : العراق
100%
العدل ودوره في الحكومة العلوية  J0i61596
العمل/الترفيه ادارة منتدى
العدل ودوره في الحكومة العلوية  Jb12915568671

العدل ودوره في الحكومة العلوية  Yx403925

العدل ودوره في الحكومة العلوية  C03ec8354f

العدل ودوره في الحكومة العلوية  Nbd13389627641



العدل ودوره في الحكومة العلوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل ودوره في الحكومة العلوية    العدل ودوره في الحكومة العلوية  Emptyالإثنين مارس 04, 2013 1:02 am

العدل ودوره في الحكومة العلوية  ZPvkd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 51
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
العدل ودوره في الحكومة العلوية  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
العدل ودوره في الحكومة العلوية  Jb12915568671

العدل ودوره في الحكومة العلوية  1338424567981
العدل ودوره في الحكومة العلوية  T20659-8





العدل ودوره في الحكومة العلوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل ودوره في الحكومة العلوية    العدل ودوره في الحكومة العلوية  Emptyالإثنين مارس 04, 2013 2:34 pm

بارك الله بك أخي الكريم
وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدل ودوره في الحكومة العلوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخلاص في النية ودوره في قبول الأعمال
» العدل والظلم
» الأصلاح الأداري والأقتصادي في المدرسة العلوية
» العدل جوهر التوحيد
» العدل جوهر التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: