منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
 أحوال الناس في القيامة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
 أحوال الناس في القيامة 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أحوال الناس في القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء الموسوي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
وفاء الموسوي


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 2483
نقـــــــــاط التقيم : 4743
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : العراق
100%
 أحوال الناس في القيامة J0i61596
العمل/الترفيه ادارة منتدى
 أحوال الناس في القيامة Jb12915568671

 أحوال الناس في القيامة Yx403925

 أحوال الناس في القيامة C03ec8354f

 أحوال الناس في القيامة Nbd13389627641



 أحوال الناس في القيامة Empty
مُساهمةموضوع: أحوال الناس في القيامة    أحوال الناس في القيامة Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 10:53 pm


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاء لَضَالُّونَ * وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ * فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ * هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}.
{إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ}.. يعطي السياق أن المراد بـ{الَّذِينَ آمَنُوا} هم الأبرار الموصوفون في الآيات، وإنما عبر عنهم بـ{الَّذِينَ آمَنُوا}؛ لأن سبب ضحك الكفار منهم، واستهزائهم بهم، إنما هو إيمانهم.. كما أن التعبير عن الكفار بـ{الَّذِينَ أَجْرَمُوا}؛ للدلالة على أنهم بذلك من المجرمين.. فمن عجائب القدر أن هؤلاء مجرمون بنص القرآن، ولكن يضحكون على المؤمنين!..
{وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}.. أي كانوا إذا مروا بالذين آمنوا، يغمز بعضهم بعضاً، ويشيرون بأعينهم استهزاءً بهم.. ومن المعلوم أن الإمام أمير المؤمنين  أحوال الناس في القيامة A1كان ممن يتغامز به المنافقون، ولذا ورد في بعض الروايات تفسير الآية بذلك، وهو من باب المصداق.. وفي المجمع، في قوله تعالى:{وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}.. قيل: (نزلت في علي بن أبي طالب  أحوال الناس في القيامة A1وذلك أنه كان في نفر من المسلمين، جاءوا إلى النبي - أحوال الناس في القيامة Sala وسلم- فسخر منهم المنافقون، وضحكوا وتغامزوا، ثم رجعوا إلى أصحابهم فقالوا: رأينا اليوم الأصلع، فضحكنا منه.. فنزلت الآية قبل أن يصل علي وأصحابه إلى النبي - أحوال الناس في القيامة Sala وسلم-).. فعلي  أحوال الناس في القيامة A1كان مقداماً في الحروب، كراراً غير فرّار، لذا كان يلبس الخوذة طويلاً، ولبس الخوذة يأكل من شعر الرأس؛ لهذا سمي "الأنزع"، والأنزع الذي ليس له شعر في مقدمة رأسه.. فهؤلاء رأوا علياً  أحوال الناس في القيامة A1بهذه الهيئة، فأخذوا يضحكون عليه.. وهذا فخر لعلي  أحوال الناس في القيامة A1أن يكون شعر رأسه متساقطاً من أجل لبس خوذة الحرب!..
قد يقول قائل: الآية مطلقة، ولها شأن نزول، فهل نقول: هذه نزلت بعلي بن أبي طالب فقط، ولا نتعدى إلى البقية؟.. إن المخصص لا يخصص الوارد!.. أي شأن النزول لا يضيق الدائرة، نعم كان النزول بسبب قصة معينة، كآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}، فهذه الآية نزلت في فاسق بعينه، ولكن الاستفادة عامة.. فإذن الآية نزلت بهذه المناسبة، ولكن تنطبق على كل من يستهزئ بالمؤمنين، ويرى أنه هو على الحق، وغيره في ضلال!.. يقول تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}.
{وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ}.. الفكه: المرح، البطر.. والمعنى: وكانوا إذا انقلبوا، وصاروا إلى أهلهم عن ضحكهم وتغامزهم، انقلبوا ملتذين فرحين بما فعلوا.. ويحدثون بما فعلوا؛ استهزاءً.
{وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاء لَضَالُّونَ}.. هم مجرمون، وضالون، ويتغامزون، ويتضاحكون على المؤمنين.. وإذا رجعوا إلى أوكارهم؛ يفترون في حديثهم، ويشهدون على المؤمنين بالضلال.
{وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ}.. أي وما أرسل هؤلاء الذين أجرموا، حافظين على المؤمنين، يقضون في حقهم بما شاءوا، أو يشهدون عليهم بما هووا، وهذا تهكم بالمستهزئين.. فما لكم والمؤمنين؟.. أنتم مجرمون، ضالون، فلمَ تنسبون الضلال إلى غيركم؟.. أولاً: هل أنتم وكلاء على المؤمنين، وهل لكم سلطة عليهم؟.. وثانياً: إن رب العالمين بيده مقاليد السموات والأرض، لذا يقلب الصورة تماماً!..
{فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ}.. المراد باليوم: يوم الجزاء، والتعبير عن الذين أجرموا بالكفار، رجوع إلى حقيقة صفتهم.. والمعنى: اليوم الذين آمنوا يضحكون من الكفار، لا الكفار منهم، كما كانوا يفعلون في الدنيا.. فالآن انقلبت الموازين!..
{عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ}.. الآن كيف يضحك المؤمنون؟.. في الدنيا كان الكفار عندما يرجعون إلى بيوتهم يضحكون ويتغامزون.. أما في الآخرة: فإن الذين آمنوا على سرر في الحجال، ينظرون إلى جزاء الكفار بأفعالهم التي كانوا يفعلونها في الدنيا من أنواع الإجرام، ومنها: ضحكهم من المؤمنين، وتغامزهم إذا مروا بهم، وانقلابهم إلى أهلهم فكهين وقولهم: إن هؤلاء لضالون.. هم في الجنة وينظرون إلى الكفار في نار جهنم، يا له من عذاب!.. ذاك يعذب في النار، والمؤمن بين يديه الحور العين، وهو يضحك على ذلك المعذب بنار جهنم.. الدنيا قصيرة، لذا ينبغي ألا يتألم الإنسان كثيراً من ضلال الضالين.. فالأيام تنتهي بسرعة!..
{هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}؟.. الثواب: في الأصل مطلق الجزاء، وإن غلب استعماله في الخير.. والمعنى: هل أثيبوا وجوزوا {مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} في الدنيا، كما ثوّب المؤمنون؟.. نعم، أثيبوا وها هم في النار يتقلبون.. وهذا القول يكون من قبل الله -تعالى- أو تقوله الملائكة للمؤمنين، تنبيهاً لهم على أن الكفار جوزوا على كفرهم واستهزائهم بالمؤمنين، ما استحقوه من أليم العذاب؛ ليزدادوا بذلك سروراً إلى سرورهم.. ويحتمل أن المؤمنين، هم الذين يقولون ذلك لبعضهم البعض؛ سروراً بما ينزل بالكفار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحوال الناس في القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقبات القيامة
» أكثر الناس جوعا يوم القيامة
» كيف تقضي حواىج الناس وتكسب رضا رب الناس
» في أحوال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
» في أحوال النبي محمد صلّى الله عليه وآله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: