منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
نوادر الكلام  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
نوادر الكلام  0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نوادر الكلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أمير


رقم العضوية : 83
الجنــس : ذكر
المواليد : 14/11/1988
التسجيل : 18/03/2013
العمـــــــــــــــــر : 35
البـــــــــــــــــرج : العقرب
الأبـراج الصينية : التِنِّين
عدد المساهمات : 379
نقـــــــــاط التقيم : 753
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
نوادر الكلام  Jb12915568671

نوادر الكلام  Wesaam-guse-active

نوادر الكلام  Empty
مُساهمةموضوع: نوادر الكلام    نوادر الكلام  Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 2:32 am

نوادر الكلام

قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في الوصية لعلي (عليه السّلام) : « يا علي ، اثنتا عشرة خصلة ينبغي للمسلم أن يتعلمها على المائدة : أربع خصال منها فريضة ، وأربع منها سنة ، وأربع منها أدب :
فاما الفريضة : فالمعرفة بما يأكل ، والتسمية ، والشكر ، والرضى .
وأما السنة : فالجلوس على الرجل اليسرى ، والأكل بثلاث أصابع ، وأن يأكل مما يليه ، ومص الأصابع .
وأما الأدب : فتصغير اللقمة ، والمضغ الشديد، وقلّة النظر في وجوه الناس ، وغسل اليدين » .
قال الشيخ أبوجعفر ابن بابويه القمي : حدثنا أبي (رحمه الله) قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن الحسن بن موسى الخشّاب ، عن علي بن حسّان الواسطي ، عن عمه عبد الرحمن بن كثير الهاشمي ، عن داود بن كثير الرقي قال : كنت عند أبي عبد الله (عليه السّلام) إذ استسقى الماء فلما شربه رأيته قد استعبر واغرورقت عيناه بدموعه ، ثم قال : « يا داود ، لعن الله قاتلِ الحسين (عليه السّلام) فما انغص ذكر الحسين للعيش ! إني ما شربت ماءً بارداَ إلاّ وذكرت الحسين (عليه السّلام) ، وما من عبد شرب الماء فذكر الحسين (عليه السّلام) ولعن قاتله إلاّ كتب الله له مائة ألف حسنة ، ومحا عنه مائة ألف
سيئة ، ورفع له مائة ألف درجة ، وكان كأنّما اعتق مائة ألف نسمة ، وحشره الله يوم القيامة أبلج الوجه ». وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « يا علي ، ما أحد من الأولين والأخرين إلاّ وهو يتمنى يوم القيامة أنه لم يُعط من الدنيا إلاّ قوتاً .
يا علي ، انين المؤمن تسبيح ، وصياحه تهليل ، ونومه على الفراش عبادة ، وتقلبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله ، فان عوفي مشى في الناس وما عليه ذنب .
يا علي : أوحى الله تبارك وتعالى إلى الدنيا : اخدمي من خدمني ، واتعبي من خدمك .
يا علي : إن الدنيا لوعدلت عند الله جناح بعوضة لما سقى الكافرمنها شربة من ماء.
يا علي : موت الفجأة راحة للمؤمن وحسرة للكافر » .
روي عن الصادق (عليه السّلام) ، عن أبيه ، عن جده (عليهم السّلام) قال : « مرأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السّلام) في مسجد الكوفة وقنبرمعه ، فرأى رجلأ قائماً يصلي ، فقال : يا أمير المؤمنين ، ما رأيت رجلاً أحسن صلاة من هذا ، فقال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : مه يا قنبر ، فوالله لرجل على يقين من ولايتنا أهل البيت خير في عبادة ألف سنة ، ولوأنَّ عبداً عبد الله ألف سنة لا يقبل الله منه حتى يعرف ولايتنا أهل البيت ، ولو أنَ عبداً عبد الله ألف سنة وجاء بعمل اثنتين وسبعين نبياً ما يقبل الله منه حتى يعرف ولايتنا أهل البيت ، وإلاّ اكبه الله على منخريه في نار جهنم » .
وروى يعقوب بن زيد بإسناد صحيح ، قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السّلام) يقول : « انفق وأيقن بالخلف ، واعلم أنَّه من لم ينفق في
طاعة الله أبتلي بأن ينفق في معصية الله عزً وجلّ ، ومن لم يمش في حاجة ولي اللهّ أبتلي بأن يمشي في حاجة عدو الله عزَّ وجلّ » .
وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله) : « من منع ماله من الأخيار اختياراً صرف الله ماله إلى الاشرار اضطراراً ».
روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنَّه قال : « أمتي أمتي ، إِذا اختلف الناس بعدي وصاروا فرقة فرقة فاجتهدوا في طلب الدين الحق حتى تكونوا مع أهل الحق ، فان المعصية في دين الحق تغفر ، والطاعة في دين الباطل لا تُقبل » .
سئل علي (عليه السّلام) عن العبودية فقال : « العبودية خمسة أشياء : خلاء البطن ، وقراءة القرآن ، وقيام الليل ، والتضرع عند الصبح ، والبكاء من خشية الله ».
قال علي (عليه السّلام) : « من أحب أن يعلم كيف منزلته عند أللهّ فلينظر كيف منزلة الله عنده ، فإن كل من خُيِّر له أمران ، أمر الدنيا وأمر الآخرة فاختار أمر الاخرة على الدنيا فذلك الذي يحب الله، ومن اختار أمر الدنيا فذلك الذي لا منزلة لله عنده ».
وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « سراج المؤمن معرفة حقنا ، وأشد العمى من عمي عن فضلنا ، وكفى به من عمى عن أمر نبي الله».
وقال (عليه السّلام) : « من أحبنا بقلبه ، وأعاننا بلسانه ويده ، فهو معنا في درجاتنا .
ومن أحبنا بقلبه ، وأعاننا بلسانه ولم يعنّا بيده ، فهوأسفل من ذلك بدرجة .
ومن أحبنا بقلبه ، ولم يعنّا بلسانه ولا بيده ، فهو في الجنة .
ومن أبغضنا بقلبه ، وأعان علينا بيده ولسانه ، فهو في الدرك الأسفل من النار .
ومن أبغضنا بقلبه ولم يعن علينا بيده ولا بلسانه ، فهو في النار » .
روى عبد الله بن عباس ، عن النبي (صلّى الله عليه وآله) أنه قال : « ألا انّ مثل هذا الدين كمثل شجرة ثابتة ، الإيمان أصلها ، والزكاة فرعها ، والصلاة ماؤها ، والصيام عروقها ، وحسن الخلق ورقها ، والاخاء في إلدين لقاحها ، والحياء لحاؤها ، والكف عن محارم الله ثمرتها ، فكما لا تكمل الشجرة إلاّ بثمرة طيبة كذلك لا يكمل الإيمان إلاّ بالكف عن محارم الله » .
عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ، كم الأنبياء ؟ قال : مائة ألف وأربعة وعشرون ألف نبي » .
قلت : كم المرسلون منهم ؟ قال : « ثلاثمائة وثلاثة عشر » .
قلت : كم أنزل الله من كتاب ؟ قال : « مائة وأربعة كتب ، أنزل منها على ادم عشر صحف ، وعلى شيث خمسين صحيفة - وهوأول من خط بالقلم ، وعلى إدريس ثلاثين صحيفة ، وعلى إبراهيم عشر صحف ، والتوراة والإنجيل والزبور والفرقان » .
قال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « من سرته حسنته وساءته
سيئته فهو مؤمن ، ومن لم يندم فليس بمؤمن » .
وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « من كانت همته ما يدخل بطنه كان قيمته ما يخرج منه » .
وقال (عليه السّلام) : « ما من عالم أو متعلم ، يمر بقرية من قرى المسلمين ، أو بلدة من بلاد المسلمين ، ولم يأكل من طعامهم ، ولم يشرب من شرابهم ، ودخل من جانب وخرج من جانب إلاّ رفع الله تعالى عذاب قبورهم أربعين يوماً » .
قال الصادق (عليه السّلام) : « من قال حين يأوي إلى فراشه مائة مرة : لا إِله إلاّ الله ، بنى الله له بيتاً في الجنة ، ومن استغفر الله حين يأوي إلى فراشه مائة مرة تحاطت ذنوبه كما يسقط ورق الشجر » .
وقال الصادق (عليه السّلام) : « ما من رجل دعا فختم دعاءه بقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، إلا أجيبت حاجته » .
« يا علي ، من لم يقبل العذر من متنصل ، صادقاً كان أو كاذباً لم ينل شفاعتي ».
يا علي ، إن الله عزَّ وجلّ أحب الكذب في الصلاح ، وأبغض الصدق في الفساد » .
قال النبي (صلّى الله عليه وآله) عن جبرائيل (عليه السّلام) : قال الله جل جلاله : من اذنب ذنباً - صغيراً أو كبيراً - وهو لا يعلم أن لي أن أعذبه أو أعفو عنه لاغفرت له ذلك الذنب أبدأَ ، ومن أذنب ذنباً
صغيراً أو كبيراً - وهو يعلم أنّ لي أن أعذبه وأن أعفو عنه عفوت عنه ».
وقال علي () : « إن الله عز وجلّ اطّلع على الأرض ، فاختارنا واختار لنا شيعة ينصروننا ، ويفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ، ويبذلون أنفسهم وأموالهم فينا ، أولئك منا ، ومعادهم إلينا » .
روي عن مجاهد ، عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « أنا ميزان العلم ، وعلي كفتاه ، والحسن والحسين خيوطه ، وفاطمة علاقته ، والأئمة من أمتي عموده ، توزن فيه أعمال المحبين لنا والمبغضين لنا » .
قال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « يا علي ، اعجب الناس إيماناً وأعظمهم ثواباً قوم يكونون في آخر الزمان لم يلحقوا النبي وحجب عنهم الحجة فآمنوا بسواد على بياض ».
قال موسى (عليه السّلام) : « من قطع قرين السوء فكأنّما عمل بالتوراة » .
وقال داود (عليه السّلام) : « من منع نفسه عن الشهوات فكانّما عمل بالزبور » .
وقال عيسى (عليه السّلام) : « من رضي بقسمة الله فكأنّما عمل بالإنجيل » .
وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « من حفظ لسانه فكأنّما عمل بالقرآن » .
أوحى الله تعالى إلى عيسى بن مريم (عليه السّلام) : « يا عيسى ، إني لا أنسى من ينساني ، فكيف أنسى من يذكرني ؟ أنا لا أبخل على من عصاني ، فكيف أبخل على من يطيعني » ؟ .
قال علي (عليه السّلام) : « إذا أقبلت الدنيا على إنسان أعارته محاسن غيره ، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه » .
روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله) : « إذا رأيت الغنى مقبلاًِ عليك فقل : ذنب عُجّلت عقوبته ، وإذا رأيت الفقر مقبلاً عليك فقل : مرحباَ بشعار الصالحين » .
وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « إذا ظهرت في أمتي عشر خصال عاقبهم الله بعشر خصال » قيل : وما هي يا رسول الله ؟ قال : « إذا قلّلوا الدعاء نزل البلاء ، وإذا تركوا الصدقات كثرت الأمراض ، وإذا منعوا الزكاة هلكت المواشي ، وإذا جار السلطان منع القطر من السماء ، وإذا كثر فيهم الزنا كثر فيهم موت الفجأة ، وإذا كثر الربا كثرت الزلازل ، وإذا حكموا بخلاف ما أنزل الله تعالى سلط عليهم عدوهم ، وإذا نقضوا العهد ابتلاهم الله بالقتل ، وإذا طففوا الكيل أخذهم الله بالسنين » ثم قرأ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : ( ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحرِ بما كَسَبت ايدِي النّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعضَ الّذي عَمِلُوا لَعَلَّهُم يَرجِعُون) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم » .
وقال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : « من ترك اللحم أربعين يوماً ساء خلقه ».
وعن الصادق (عليه السّلام) : « لا تطلب من الدنيا أربعة ، فانك لا تجدها وأنت لا بدّ لك منها : عالماً يستعمل علمه فتبقى بلا عالم ، وعملاَ بغيررياء فتبقى بلا عمل ، وطعاماً بلا شبهة فتبقى بلا طعام ، وصديقاً بلا عيب فتبقى بلا صديق » .
جاء النبي (صلّى الله عليه وآله) أعرابيان فقال أحدهما : يا رسول الله ، أي الناس خير ؟ فقال (صلّى الله عليه وآله) : « من طال عمره وحسن عمله ».
وقال الآخر : يا رسول الله ، أي الأعمال أفضل ؟ قال : « أن تموت ولسانك رطب بذكر الله تعالى » .
وقال النبي (صلّى الله عليه وآله) : « درهم يعطيه الرجل في صحته خيرمن عتق رقبة عند الموت » .
عن أبي جعفر(عليه السّلام) قال : « من لقي الله مكفوفاً محتسباً موالياً لآل محمد (عليهم السّلام) لقي الله ولا حساب عليه » .
روي باسناد صحيح ، عن جعفر ، عن آبائه (عليهم السّلام) قال : « إن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أوصى لأمير المؤمنين (عليه السّلام) فكان فيما أوصى به أن قال له : يا علي من حفظ من أمتي أربعين حديثاً ، طلب في ذلك وجه الله عزَّ وجلّ والدار الآخرة ، حشره الله تعالى
يوم القيامة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الحنان
الرتبــــــة
الرتبــــــة
ملكة الحنان


رقم العضوية : 19
الجنــس : انثى
المواليد : 05/09/1994
التسجيل : 05/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 29
البـــــــــــــــــرج : العذراء
الأبـراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 621
نقـــــــــاط التقيم : 967
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : نوادر الكلام  Saudi_aC
100%
نوادر الكلام  1%20(35)
العمل/الترفيه منتدى القراءن والشعر واللعاب
نوادر الكلام  Jb12915568671

نوادر الكلام  T20659-8
نوادر الكلام  3


نوادر الكلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نوادر الكلام    نوادر الكلام  Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 7:44 am

احسنت ...جعله الله في ميزان حسنااتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
أبو سجاد


رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 50
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام
نوادر الكلام  1%20(35)
العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام
نوادر الكلام  Jb12915568671

نوادر الكلام  1338424567981
نوادر الكلام  T20659-8





نوادر الكلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نوادر الكلام    نوادر الكلام  Emptyالجمعة مايو 17, 2013 3:10 pm

بارك الله بجهودك أخي الكريم
ودمت بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوادر الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من نوادر البخلاء
» نوادر أخبار الأمام السجاد عليه السلام
» نوادر أخبار الأمام السجاد عليه السلام
» نوادر أخبار الأمام الباقر عليه السلام
» من نوادر أحكام وقضاء أمير المؤمنين (عليه السلام )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: |~ ِإنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ |~ ِ ( اقسام العترة الطاهرة ) :: منتدى النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم-
انتقل الى: