منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي


منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلام الربيعي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 14
الجنــس : ذكر
المواليد : 28/08/1980
التسجيل : 27/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 37
البـــــــــــــــــرج : العذراء
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 1714
نقـــــــــاط التقيم : 2638
السٌّمعَــــــــــــــة : 1
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام

العمل/الترفيه مشرف قسم الحجة الالهية




مُساهمةموضوع: كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل   الأربعاء مارس 20, 2013 2:21 am

كلامه لأهل الكوفة في حرب الجمل
روى الطوسي : بإسناده عن عبد الله بن أبي بكر ، قال : حدثني أبو جعفر محمد بن علي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري ، قال : سماني رسول الله عبد الرحمن قال : لما بلغ عليا مسير طلحة والزبير خطب الناس . . . وحض الناس على الخروج في طلبهما [ ثم تكلم بعض الحاضرين مثل مالك الأشتر وغيره ] فلما هم علي بالنهوض ، قام إليه أبو أيوب خالد بن زيد صاحب منزل رسول الله فقال : يا أمير المؤمنين ، لو أقمت بهذه البلدة فإنها مهاجر رسول الله وبها قبره ومنبره ، فإن استقامت لك العرب كنت كمن كان قبلك ، وإن وكلت إلى المسير فقد أعذرت .
فأجابه علي بعذره في المسير .
ثم خرج لما سمع توجه طلحة والزبير إلى البصرة وتمكث حتى عظم جيشه ، وأغذ السير في طلبهم ، فجعلوا لا يرتحلون من منزل إلا نزله حتى نزل بذي قار ، فقال : والله إنه ليحزنني أن أدخل على هؤلاء في قلة من معي ؛ فأرسل إلى الكوفة الحسن بن علي ، وعمار بن ياسر ، وقيس بن سعد ، وكتب إليهم كتابا ، فقدموا الكوفة فخطب الناس الحسن بن علي : فحمد الله وأثنى عليه وذكر عليا وسابقته في الإسلام ، وبيعة الناس له ، وخلاف من خالفه ، ثم أمر بكتاب علي فقرأ عليهم .
" بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد ، فإني أخبركم عن أمر عثمان حتى يكون سمعه عيانه ، إن الناس طعنوا عليه ، وكنت رجلا من المهاجرين أكثر استعتابه ، وأقل عيبه ، وكان هذان الرجلان أهون سيرهما فيه الوجيف ، وقد كان من أمر عائشة فلتة على غضب ، فأتيح له قوم فقتلوه ، ثم إن الناس بايعوني غير مستكرهين ، وكان هذان الرجلان أول من فعل على ما بويع عليه من كان قبلي ، ثم إنهما استأذناني في العمرة ، وليس يريدانها ، فنقضا العهد ، وآذنا بحرب ، وأخرجا عائشة من بيتها ، ليتخذانها فئة ، وقد سارا إلى البصرة اختيارا لها ، وقد سرت إليكم اختيارا لكم ، ولعمري ما إياي تجيبون ، ما تجيبون إلا الله ورسوله ، ولن أقاتلهم وفي نفسي منهم حاجة ، وقد بعثت إليكم بالحسن بن علي وعمار بن ياسر وقيس بن سعد مستنفرين فكونوا عند ظني بكم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله " .
فلما قرأ الكتاب على الناس قام خطباء الكوفة ، شريح بن هانئ وغيره ، فقالوا : والله لقد أردنا أن نركب إلى المدينة حتى نعلم علم عثمان ، فقد أنبأنا الله به في بيوتنا ؛ ثم بذلوا السمع والطاعة ، وقالوا : رضينا بأمير المؤمنين ونطيع أمره ، ولا نتخلف عن دعوته ، والله لو لم يستنصرنا لنصرناه سمعا وطاعة . فلما سمع الحسن بن علي ذلك قام خطيبا فقال : أيها الناس إنه قد كان من أمير المؤمنين علي ما تكفيكم جملته ، وقد أتيناكم مستنفرين لكم ، لأنكم جبهة الأمصار ، ورؤساء العرب ، وقد كان من نقض طلحة والزبير بيعتهما وخروجهما بعائشة ما قد بلغكم وهو ضعف النساء وضعف رأيهن ، وقد قال الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) وأيم الله لو لم ينصره أحد لرجوت أن يكون له فيمن أقبل معه من المهاجرين والأنصار ، ومن يبعث الله له من نجباء الناس كفاية ، فانصروا الله ينصركم . ثم جلس . وقام عمار بن ياسر ، فقال : يا أهل الكوفة ، إن كانت غابت عنكم أبداننا فقد انتهت إليكم أمورنا ، إن قاتلي عثمان لا يعتذرون إلى الناس وقد جعلوا كتاب الله بينهم وبين محاجيهم [ فبه ] أحيا الله من أحيا ، وقتل من قتل ، وإن طلحة والزبير أول من طعن ، وآخر من أمر ، ثم بايعا أول من بايع ، فلما أخطأهما ما أملا نكثا بيعتهما على غير حدث كان ، وهذا ابن رسول الله يستنفركم وقد أظلكم في المهاجرين والأنصار ، فانصروه ينصركم الله .
وقام قيس بن سعد ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس ، إن هذا الأمر لو استقبلنا به الشورى لكان علي أحق الناس به في سابقته وهجرته وعلمه ، وكان قتال من أبى ذلك حلالا ، فكيف والحجة قامت على طلحة والزبير ، وقد بايعاه وخلعاه حسدا ؟ ! .
قال سبط ابن الجوزي : ثم بعث علي الحسن وعمارا إلى الكوفة فالتقاهما أبو موسى فقال له الحسن : لم ثبطت القوم عنا فوالله ما أردنا إلا الإصلاح فقال صدقت ولكني سمعت رسول الله يقول ستكون فتنة يكون القاعد فيها خيرا من القائم والماشي خيرا من الراكب فغضب عمار وسبه وتكلم عمار فقال : أيها الناس هذا ابن عم رسول الله يستنفركم إلى عائشة . . . وتكلم الحسن بمثل هذا وقال أعينونا على ما ابتلينا به فخرج معه تسعة آلاف في البر والماء ؛ وقد أخرج البخاري معنى هذا عن أبي وائل شقيق بن سلمة .
قال ابن الصباغ : لما امتنع أبو موسى أهل الكوفة لنصرة علي قام إليه الحسن بن علي فسكته ، وقال : اعتزل عملنا يا شيخ لا أم لك ، فقال أجلني هذه العشية فقال : هي لك ، ثم قام الحسن فصعد المنبر فخطب ، فقال : أيها الناس أجيبوا دعوة أميركم فانفروا إلى إخوانكم والله لئن بلى [ يلي ] هذا الأمر أولو النهي فإنه مثل في العاجل والآجل ، وخير لكم في العاقبة فأجيبوا دعوتنا على ما ابتلينا به وابتليتم ، فإن أمير المؤمنين يقول : قد خرجت مخرجي هذا ظالما أو مظلوما ، وإني أذكر الله تعالى رجلا رعى حق الله بفرقان إن كنت مظلوما أعانني ، وإن كنت ظالما أخذ مني والله إن طلحة والزبير أول من بايعني ، وأول من خرج علي فهل استأثرت بمال أو بدلت حكما ، فانفروا فأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر .
وقام عمار ( رضي الله عنه ) فتكلم أيضا . . . فقال الحسن : أيها الناس إنا عازمون فمن شاء منكم أن يخرج معنا على الظهر ، ومن شاء في المساء فنفر معهم قريب تسعة آلاف ومائتان في البر ، وألفان وثمانمائة في البحر .
قال أبو مخنف : حدثني جابر بن يزيد ، قال : حدثني تميم بن حذيم الناجي ، قال : قدم علينا الحسن بن علي وعمار بن ياسر ، يستنفران الناس إلى علي ، ومعهما كتابه ، فلما فرغا من قراءة كتابه ، قام الحسن - وهو فتى حدث ، والله إني لأرثي له من حداثة سنه وصعوبة مقامه - فرماه الناس بأبصارهم وهم يقولون : اللهم سدد منطق ابن بنت نبينا ! فوضع يده على عمود يتساند إليه ، وكان عليلا من شكوى به ، فقال : الحمد لله العزيز الجبار ، الواحد القهار ، الكبير المتعال ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) أحمده على حسن البلاء ، وتظاهر النعماء ، وعلى ما أحببنا وكرهنا من شدة ورخاء ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، امتن علينا بنبوته واختصه برسالته ، وأنزل عليه وحيه ، واصطفاه على جميع خلقه ، وأرسله إلى الإنس والجن ، حين عبدت الأوثان وأطيع الشيطان ، وجحد الرحمن ، فصلى الله عليه وآله وجزاه أفضل ما جزى المسلمين .
أما بعد : فإني لا أقول لكم إلا ما تعرفون ، إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - أرشد الله أمره ، وأعز نصره - بعثني إليكم يدعوكم إلى الصواب ، وإلى العمل بالكتاب ، والجهاد في سبيل الله ، وإن كان في عاجل ذلك ما تكرهون ، فإن في آجله ما تحبون إن شاء الله .
ولقد علمتم أن عليا صلى مع رسول الله وحده ، وإنه يوم صدق به لفي عاشرة من سنه ، ثم شهد مع رسول الله جميع مشاهده . وكان من اجتهاده في مرضاة الله وطاعة رسوله وآثاره الحسنة في الإسلام ما قد بلغكم ، ولم يزل رسول الله راضيا عنه ، حتى غمضه بيده وغسله وحده ، والملائكة أعوانه ، والفضل ابن عمه ينقل إليه الماء ثم ادخله حفرته ، وأوصاه بقضاء دينه وعداته ، وغير ذلك من أموره ، كل ذلك من من الله عليه .
ثم والله ما دعا إلى نفسه ، ولقد تداك الناس عليه تداك الإبل الهيم عند ورودها ، فبايعوه طائعين ، ثم نكث منهم ناكثون بلا حدث أحدثه ، ولا خلاف أتاه حسدا له وبغيا عليه .
فعليكم عباد الله بتقوى الله وطاعته ، والجد والصبر والاستعانة بالله والخفوف إلى ما دعاكم إليه أمير المؤمنين .
عصمنا الله وإياكم بما عصم به أولياءه وأهل طاعته ، وألهمنا وإياكم تقواه ، وأعاننا وإياكم على جهاد أعدائه . وأستغفر الله العظيم لي ولكم .
ثم مضى إلى الرحبة ، فهيأ منزلا لأبيه أمير المؤمنين .
قال جابر : فقلت لتميم : كيف أطاق هذا الغلام ما قد قصصته من كلامه ؟ فقال : وما سقط عني من قوله أكثر ، ولقد حفظت بعض ما سمعت .



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 44
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام

العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام









مُساهمةموضوع: رد: كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل   الأربعاء مارس 20, 2013 2:25 pm

بارك الله بك أخي سلام الربيعي
وجزاك الله خير الجزاء



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 40
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك :
100%

العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي









مُساهمةموضوع: رد: كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل   الخميس مارس 21, 2013 12:23 am

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائع
تحيتي وتقديري لكم



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اهل الرحمة
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 5
الجنــس : انثى
المواليد : 05/03/1988
التسجيل : 14/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 29
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : التِنِّين
عدد المساهمات : 342
نقـــــــــاط التقيم : 463
السٌّمعَــــــــــــــة : 1
علم بلدك :
الموقع : http://albeet.alafdal.net/

العمل/الترفيه مشرفة منتدى القصة القصيرة


مُساهمةموضوع: رد: كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل   الخميس مارس 21, 2013 3:18 pm

جزاك الله كل خير اخي على الموضوع



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلام الربيعي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 14
الجنــس : ذكر
المواليد : 28/08/1980
التسجيل : 27/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 37
البـــــــــــــــــرج : العذراء
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 1714
نقـــــــــاط التقيم : 2638
السٌّمعَــــــــــــــة : 1
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام

العمل/الترفيه مشرف قسم الحجة الالهية




مُساهمةموضوع: رد: كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل   الجمعة مارس 22, 2013 6:42 pm

شكرا جزيلا لكم علئ مروركم الكريم
وحفظكم الله



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلامه ع لاهل الكوفة في حرب الجمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: |~ ِإنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ |~ ِ ( اقسام العترة الطاهرة ) :: منتدى الامام الحسن المجتبى عليه السلام-
انتقل الى: