منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي


منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد ضعيف عند الشيعة وصحيح عند السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 25
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى









مُساهمةموضوع: نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد ضعيف عند الشيعة وصحيح عند السنة    الجمعة ديسمبر 28, 2012 11:00 pm


( نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد )

عدد الروايات : ( 22 )

( صحة سند هذه الرواية لدى السنة )

مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب حواري رسول الله (ص) وإبن عمته الز - رقم الحديث : ( 5564 )
5576 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن سنان القزاز ، ثنا : إسحاق بن إدريس ، ثنا : محمد بن حازم ، ثنا : هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه قال : أرسلني رسول الله (ص) في غداة باردة فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.







( ضعف سند هذه الرواية لدي الشيعة )

الحديث :

العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقم الحديث : ( 49 )

12 - برواية إبن أبي عياش عنه قال : سألت المقداد ، عن علي (ع) قال : كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءه بالحجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيره وكان لرسول الله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره و معه عايشة ، فكان رسول الله (ص) يناأبين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره فإذا قام رسول الله (ص) من الليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتهم ويقوم رسول الله (ص) فيصلي.
سبب ضعف الرواية : أبان إبن أبي عياش.






رجال إبن داود - رقم الصفحة : ( 106 و 225 و 249 )
- أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوار ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم ، عن سليم إبن قيس والإشكال في الشخص الذي روى ، عن سليم وهو أبان قال إبن أبي داود الحلي : ( سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ... ( غض ) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع ).
- وقال في ترجمة أبان بن عياش : ( ضعيف ، قيل أنه وضع كتاب سليم بن قيس ).
- وقال سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع ـ ثم قال : ـ ( رغض ) ـ أي الغضائري ـ لم يرو عنه إلاّ أبان بن أبي عياش وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلاّ موضوعاً ).





العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 83 و 206 و 207 )

- قال الحلي : وقد ذكرنا له إبن عقدة في رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لا مرية فيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه.
- وقال في ترجمته لأبان ( تابعي ضعيف جداًًً روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ).
- وقال في ترجمته : ( والأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف ).
- وكذا قال : شيخنا الطوسي ( ره ) في كتاب الرجال قال : ضعيف ).






محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 و 374 )
- وقال إلأردبيلي : ( أبان بن أبي عياش تابعي ضعيف ).
- عدم رواية غير أبان.






السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 7 )
6556 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ضعيف ( ين قر ق وزاد صه ، عن غض ) روى ، عن أنس بن مالك ، روى ، عن ين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.






الشيخ مرتضى الحائري - الخمس - رقم الصفحة : ( 646 )
- وأما الثاني فلان أبان بن أبي عياش مرمي بالضعف وبجعل كتاب سليم ، والله العالم.






مولى محمد سالح المازندراني - شرح أصول الكافي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 139 / 307 )
- ( عن أبان بن أبي عياش ) بالشين المعجمة ، قال إبن الغضائري : هو ضعيف ، وقال : السيد علي بن أحمد : إنه كان فاسد المذهب ثم رجع ، وكان سبب تعريفه هذا الأمر سليم بن قيس.
- ( عن أبان بن أبي عياش ) بالعين المهملة والشين المعجمة ، وإسم أبي عياش فيروز بالفاء المفتوحة والياًء الساكنة المنقطة تحتها نقطتين وبعدها راء وبعدا لواو زاي وأنه تابعي ضعيف روى ، عن أنس إبن مالك وعن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه هكذا نقله العلامة ، عن إبن الغضائري ، وكذا قال : قال شيخنا الطوسي ( رحمه الله ) في كتاب الرجال : إنه ضعيف.






الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 137 )
- أبان بن أبي عياش ، ( هامش ) - عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) قائلاً : أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف ، بصري.






الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 126 )
- [ 1264 ] 36 - أبان بن أبي عياش فيروز ، تابعي ، ضعيف.






الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 277 )
- وهذا أبان بن أبي عياش رجل صالح كان من العباد ، وهو كذّاب.






الشيخ علي الكوراني العاملي - معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 564 )
- أبان بن أبي عياش ، وهو متروك.






علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية - رقم الصفحة : ( 233 / 266 )
- ( هامش ) - وقال الشيخ أبان بن أبى عياش ضعيف.
- المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس ، والذين يجب التبين في نبئهم عملاًَ بكريمة : إن جاء كم فاسق بنبأ فتبينوا ، والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري إتهم بوضع كتاب سليم بن قيس ، وتقدم الكلام فيه. ( صه ).






العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 325 )
- [ ] 3 - أبان بن أبي عياش - بالعين غير المعجمة ، والشين المعجمة - وإسم أبي عياش ، فيروز - بالفاء المفتوحة ، والياًء المنقطة تحتها نقطتين الساكنة ، وبعدها راء ، وبعد الواو زاي - تابعي ضعيف جداًً ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله إبن الغضائري.






الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 253 )
- أما طعنه في أبان بن أبى عياش فقد ورد في رجال العلامة أيضاًً في : 206 رقم 3 فقال : تابعي ، ضعيف جداًً ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.
- ثم أن الشيخ الطوسى قد ضعف أبان بن أبى عياش في رجاله : 106 رقم 36 عند ذكره له في أصحاب الباقر (ع).






التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 39 )
10 / 2 - أبان بن أبي عياش فيروز : تابعي ضعيف ، من أصحاب علي بن الحسين والباقر والصادق (ع) رجال الشيخ ، تابعي ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) ضعيف لا يلتفت إليه.






محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
- أبان بن أبي عياش فيروز تابعي ضعيف [ ين. قر. ق ] وزاد [ صه ] ، عن [ غض ] روى ، عن أنس بن مالك وروى ، عن علي بن الحسين (ع) لا يلتفت إليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه.






أبوآلهدى الكلباسي - سماء المقال : في علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 28 )
- كما ذكر في ترجمة أبان بن عياش - بعدما حكى ، عن العقيقي من أنه كان شيخاً متعبدا ، له نور يعلوه - : ( الأقوى عندي ، التوقف فيما يرويه ، بشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف وكذا شيخنا الطوسي.






السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 1 / 9 ) - رقم الصفحة : ( 129 / 235 )
22 - أبان بن أبي عياش فيروز : عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق (ع) وقال : - عند ذكره في أصحاب الباقر (ع) تابعي ضعيف ، وعند ذكره في أصحاب الصادق (ع) : البصري تابعي. وقال إبن الغضائري : أبان بن أبي عياش - وإسم عياش هارون - تابعي ، روى ، عن أنس بن مالك ، وروى ، عن علي بن الحسين (ع) ضعيف لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.
- الوجه الثالث : أن راوي كتاب سليم بن قيس أبان بن أبي عياش وهو ضعيف ، وإبراهيم بن عمر الصنعاني وقد ضعفه إبن الغضائري ، فلا يمكن الإعتماد على كتاب سليم بن قيس.






عبد الحسين الشبستري - أصحاب الإمام الصادق (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 30 )
- [ إبن أبي عياش ] أبو إسماعيل أبان إبن أبي عياش فيروز ، وقيل دينار البصري ، العبدي ، مولى عبد القيس ، محدث إمامي تابعي ضعيف الحديث ، وإليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس ، ضعفه العامة.






يحيى بن معين - تاريخ إبن معين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 117 )
- ( 3625 ) سمعت يحيى يقول ، قال لي عفان قال لي أبو عوانة جمعت أحاديث الحسن ، عن الناس ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش فحدثني بها ، قال يحيى : وهو متروك الحديث يعني أبان.






حمزة بن يوسف السهمي - تاريخ جرجان - رقم الصفحة : ( 551 )
- وعن يحيى بن معين قال : أبان بن أبي عياش متروك الحديث.



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




آلُحٍمدِ لُلُہ آلُڌيَ لُآ يَبلُغ مدِحٍتہ آلُقآئلُۆن ۆلُآ يَحٍصﮯ
نعٍمآئہ آلُعٍآدِۆن ۆلُآ يَؤدِيَ حٍقہ آلُمجٍتهدِۆن
ۆصلُﮯ آلُلُہ عٍلُﮯ محٍمدِ ۆألُ محٍمدِ آلُطُيَبيَن آلُطُآهرٍيَن
هم أهلُ آلُهدِﮯ ۆهم سبلُ آلُنجٍآة ۆآلُتقﮯ
    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سجاد
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 9
الجنــس : ذكر
المواليد : 15/05/1973
التسجيل : 19/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 44
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 10278
نقـــــــــاط التقيم : 14107
السٌّمعَــــــــــــــة : 6
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام

العمل/الترفيه مشرف منتدى الامام علي عليه السلام









مُساهمةموضوع: رد: نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد ضعيف عند الشيعة وصحيح عند السنة    الأربعاء فبراير 13, 2013 9:49 pm

بارك الله بجهودك أخي العزيز بشار الربيعي

وجزاك الله خير الجزاء



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الوفاء
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 44
الجنــس : انثى
المواليد : 25/06/1977
التسجيل : 21/01/2013
العمـــــــــــــــــر : 40
البـــــــــــــــــرج : السرطان
الأبـراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 8799
نقـــــــــاط التقيم : 11721
السٌّمعَــــــــــــــة : 3
علم بلدك :
100%

العمل/الترفيه مشرفة الاجتماعيات والكتاب الشيعي









مُساهمةموضوع: رد: نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد ضعيف عند الشيعة وصحيح عند السنة    الإثنين مارس 25, 2013 3:46 am

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه
تحيتي وتقديري لكم
وددي قبل ردي



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوفيصل العوني
الرتبــــــة
الرتبــــــة


رقم العضوية : 0
التسجيل : 09/01/2015
عدد المساهمات : 14
نقـــــــــاط التقيم : 18
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
100%


مُساهمةموضوع: رد: نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد ضعيف عند الشيعة وصحيح عند السنة    السبت يناير 10, 2015 7:43 pm

بشار كتب:

( نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد )

عدد الروايات : ( 22 )

( صحة سند هذه الرواية لدى السنة )

مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب حواري رسول الله (ص) وإبن عمته الز - رقم الحديث : ( 5564 )


5576 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن سنان القزاز ، ثنا : إسحاق بن إدريس ، ثنا : محمد بن حازم ، ثنا : هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه قال : أرسلني رسول الله (ص) في غداة باردة فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.





ماذا بكم هل تخشون من قول الصدق أن يدخلكم النار !!؟
ام الكذب عندكم عبادة 
تأتي بحديث متروك ومكذوب عند اهل السنة ولم يرد في كتبهم وتقول من عندهم
وتأتي بروابط لاتوصلك الي شئ  وتعتقد انه لا احد هنا سيقراء ويتابع المصدر !!
نعلم وتعلم أنت ايضا  ان اغلب الرافضه يصدقون كل مايقال لهم ولا يحثون عن اصل المعلومه او مصدرها
ولكن كن على علم أنه سياتي من يتابع ويبحث عن المصدر 
فالحديث لا وجود له اصلا عن اهل السنة قد يكون موجود بكتبكم  ونقلتها من احد مواقعكم  لانهم يعرفون انه لايوجد منكم من سيدقق ويبحث ويقراء 
5575 - أخبرني عبد الله بن غانم ، ثنا محمد بن إبراهيم العبدي ، ثنا يحيى بن عبدالله بن بكيرقال : " مات عباد بن الصامت بالشام في أرضفلسطين بالرملة سنة أربع وثلاثين وهو ابن اثنتين وسبعين سنة 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نوم عائشة وعلي (ع) في فراش واحد ضعيف عند الشيعة وصحيح عند السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: مْنْتْڊﮯ آلُآقٌڛآمْ آلُعٌقٌآئڊيُة :: منتدى رد الشبهات-
انتقل الى: