منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي


منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام والرؤى تفسيرا صحيحا عليك إتباعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم العبيدي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
avatar

رقم العضوية : 3
الجنــس : ذكر
المواليد : 28/03/1973
التسجيل : 11/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 45
البـــــــــــــــــرج : الحمل
الأبـراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 341
نقـــــــــاط التقيم : 569
السٌّمعَــــــــــــــة : 5
علم بلدك :
100%
الموقع : منتديات شيعة اهل البيت العالمية
العمل/الترفيه نائب المدير العام






مُساهمةموضوع: بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام والرؤى تفسيرا صحيحا عليك إتباعها   الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 1:11 pm

اللَّهُمَّے صَلِّے عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِے مُحَمَّدٍ وعَجِّلْے فَرَجَهُمْے والعَنْے أعْدَاءَهُمے
اهتم الانسان باحلامه منذ ادرك انها احلام اذا لاشك في انه باديء الامر خلط بين حياة الحلم وحياة اليقضة فاشتبه الامر عليه وقد اعتقد الانسان دائما ان لا بد للاحلام من تفسير
اذا نام الانسان هبطت فعالية دماغه الى مستوى واط , وقد تتوقف تمام خلال النوم العميق جدا .
ومن هنا كان قولنا بان معظم الاحلام المنسجمة لدرجة تساعد على تذكرها انما تحدث بعد النوم مباشرة او قبيل الاستيقاظ مباشرة او في اوقات اخرى يكون النوم فيها خفيفا .
والاحلام تشبه التخيل والابداع في انها عناصر ذكريات جمعها الحالم من هنا وهناك ثم ركبها بعضها مع بعض وانشا منها حوادث لم تمر به قط وكثيرا ماتكون غريبة او مستحيلة .
اما اسباب الاحلام فيمكننا ان نحصر اسباب احلامنا في ثلاثة اسباب رئيسية وسبب رابع جانبي ولكن ذو اهمية قصوى :
1 المثيرات الخارجية : التي تثابر رغم ضعفها واعاقتها على الوصول الينا , فاشعة الشمس عندما تكون ساقطة على عين النائم قد تسبب له الحلم بالحرائق .
2 المثيرات العضوية الداخلية : وهي تقوى اثناء النوم لضعف المؤثرات الخارجية فقد يحلم النائم المعسور الهضم بعدو يقوم بخنقه وقد يحلم المريض بالموت .
3 رغباتنا التي لم ترضها حياة اليقظة : وهي تشكل الجزء الاكبر من احلامنا بالاضافة للسبب الرابع لاحقا وهي رغبات منع تحقيقها المجتمع ومافي المجتمع من عادات وتقاليد واخلاق ولكن هذه الرغبات المكبوته لاتترك المسرح ( مسرح النفس ) بسهولة ويعتبر ( الحلم ) هو المتنفس الاهم للرغبات لذا فهي تحقيق لرغبات لم يقدر لها ان تتحقق في الحياة العادية .ومنها احلام الجائع الذي يرى نفسه جالسا الي اطايب الطعام وألذها .
4 وهو مثل عامي يقوله الناس قديما ( احلام اهل نجد حديث قلوبهم ) وهو اننا من شدة مانتحدث في موضوع ماء جد انفسنا نحلم فيه .
انما المهم ان احلام المريض اليوم اصبحت عونا هاما للمحلل النفساني يستعين بها على استكشاف اسباب اضطراب الحياة
النفسية عند مريضه .


تفسير الاحلام موهبه يهبها الله لمن يشاء كان يهب عذب الصوت لشخص
وحفظ القران وتجويده لشخص
الرسم وبقيه الفنون لشخص
وهكذا فهى موهبه يعطيها الرحمان لمن يشاء

منذ الازل ارتبط ا لمنام بخوف الانسا ن من المجهول والشر
فقسم رؤياه واحلامه الى رؤئ خير وهى من المبشرات بعد الرسل وكوابيس وهى من الشيطان الرجيم اعاذنا الله منه
ولقد وهب الله معجزت تفسير الاحلام لسيدنا يوسف عليه السلام ويجب ان ننبه لعده نقاط
1.ان علم الغيب لله سبحانه فلا يعلم المستقبل الا الله ولا يعلم الغيب الاهو

2.اذا لم تتذكر حلمك فاعلم انك حلمت به اول نومك ودخلت فى سبات عميق فلم ترسخ بذاكرتك وهى ظاهره صحيه.
3.قد تتذكر بعض الشيئ وليس كل الحلم او يكون الحلم غير واضح وهذا يدل انك حلمت به قبل استيقاظك بمده فمكثت بذاكرتك بعض التفاصيل فتتذكر القليل
4. انك تتذكر حلمك بدقه حتى انك قد تتذكر رقم معين او كلام او الوان وتفاصيل دقيقه وهذا يدل انك حلمت قبل استيقاظك بثوانى قليله لذالك لا تنساه وتتذكر تفاصيله
5. قد يتكررالحلم عده مرات وهذا يدل على مدى تاثيره بالعقل الباطنى فالحدث او الشخص مؤثر لعقلك الباطنى والتكرار ربما لحساسيه الشخص الحالم ومدى تاثيره فى حياته
6.لا تفسر حلمك بشر فالحلم للتفسير الاول تفائلوخيرا تجدوه وجعل حلمك كله بشائر
7.دائما قل اللهم اجعله خيرا
8.ربما يتاثر حلمك بالمؤثرات الخارجيه فتجد الحالم يسمع اغنيه بالتلفاز او صوت مدافع من فلم واخيرا ابتعدوا عن الاكل الدسم والهموم وابشروا باحلام سعيده

بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام والرؤى تفسيرا صحيحا عليك إتباعها :


1/ أتق الله في اليقظة وأحسن ،وأعلم أخي أنه ليس كل رؤيا تُفسر:
فهذا إمام أهل التأويل ابن سيرين كان يُسأل عن مائة رؤيا من تفسير القرآن الكريم فلا يجيب فيها بشيء إلا أن يقول : اتق الله وأحسن في اليقظة , فإنه لا يضرك ما رأيت في النوم وكان يجيب في خلال ذلك ويقول : إنما أجيبه بالظن , والظن يخطئ ويصيب .

2/ حدد ما هو الحدث المهم في الحلم:
ضع يدك من الرؤيا على المهم منها أو الذي تراه يرمز إلى أي من أمور الواقع أو ما تعلقت أمثاله ببشارة أو نذارة ، أو تنبيه ، أو منفعة في الدنيا أو في الأخرة، واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والأمور التي لا تنتظم والتي لا معنى لها .

3/ حلل ما رأيته مستنبطا بدلالة أصول التعبير الاتية :

أولاً : القرآن الكريم :
أعرض الرؤيا على كتاب الله فقد تجد تأويلها في بعض آياته مثل: اللباس الجديد قد يكون بشرى بزواج، لقوله تعالى: [هنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن]،والحبل تعبره بالعهد، لقوله سبحانه( واعتصموا بحبل الله ".
* والسفينة تعبرها بالنجاة لقوله تعالى( إنا نجيناه وأصحاب السفينة". " والخشب تعبره بالنفاق لقوله عزوجل ( كانهم خشب مسندة )"
* والحجارة تعبرها بالقسوة لقوله جل ذكره ( هي كالحجارة أو أشد قسوة) "
* والطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى ( فالتقطه آل فرعون ليكون له عدوا وحزنا"
* والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح "
* والماء يعبر بالفتنة لقوله تعالى ( لأسقيناهم ماءا غدقا لنفتنهم فيه) "
وأكل اللحم النيء يعبر بالغيبة لقوله تعالى ( أيحب أحدكم أن يكل لحم أخيه ميتأ" .
* والنعاس يعبر بالأمن لقوله تعالى (إذ يغشيكم النعاس أمنة منه)
* والبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل يعبرلمن أخذه بانه قد استبدل شيئا أدنى بما هو خير منه من مال أو رزق أو علم أو زوجة أو دار لقوله تعالى ( فأدع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثاءها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذى هوخير)
* والشجرة الطيبة تعبربالكلمة الطيبة، والخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى ( ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة. . .) " الأية
* والبستان يدل على العمل ، واحتراقه يدل على حبوطه ، لقوله تعالى ( فاصابه إعصار فيه نار فاحترقت )
والبيض يعبربالنساء لقوله تعالى ( كانهن بيض مكنون )،، وكذلك اللباس لقوله سبحانه وتعالى (هن لباس لكم) " * والنور يعبر بالهدى ، والظلمة بالضلال ( يخرجهم من الظلمات إلى النور) "
وهكذا ..

ثانياً : الحديث الشريف :
وكذلك تعرض الرؤى على ما جاء في الأحاديث الشريفة.
* كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم( سماه فاسقا) .
* والفارة تعبر بالمرأة الفاسقة لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم سماها فويسقة .
* والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه واله وسلم " المرأة خلقت من ضلع " وقوله " ويحك يا أنجشه رويدا سوقك بالقوارير" ، والقميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه واله وسلم "رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ، ومنها ما يبلغ دون ذلك ،

* واللبن يعبر بالعلم لأن النبي صلى الله عليه واله وسلم أوله بالعلم ، ويعبر بالفطرة لحديث الإسراء . *
* والمرأة السوداء الثائرة الرأس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه واله وسلم : " رأيت كأن امرأة سوداء ثائره الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة وهى الجحفة فأولت أن وباء المدينة نقل إليها)*والغيث يعبر بالهدى والعلم لقوله صلى الله عليه واله وسلم "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث . . .
* والصراط المستقيم يعبر بالإسلام ، والأسوار تعبر بحدود الله ، والأبواب المفتحة محارم الله لحديث النواس : "ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع ،. " والدار تعبر بالجنة ، والمأدبة تعبر أيضا بالإسلام ، والداعي الذي يدعو إلى المادبة محمد صلى الله عليه واله وسلم ، فمن أجاب الداعي ودخل الدار، فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة إن شاء الله"جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم وهو نائم . . وفيه : مثله كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مادبة وبعث داعيا ، فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المادبة ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم ياكل من المادبة .
* والإبل تعبر بالعز، والغنم بالبر كة، والخيل بالخير لحديث ابن ماجه : "الإبل عز لأهلها، والغنم بركة ، والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة" . *
* والكلب يعود في قيئه يعبر برجل يعود في هبته"العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه ) . *
* والأترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرأ القران. والتمرة بالمؤمن الذي لايقرم القرآن . والريحانة بالمنافق الذي يقرأ القران . والحنظلة بالمنافق الذي لا يقرأ القرآن . لقوله صلى الله عليه واله وسلم "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة: ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القران كمثل التمرة : لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة: ريحها طيب وطعمها مر، ومثلإ المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة : ليس لها ريح وطعمها مر" .
* والظلم يعبر بالظلمات والعكس ، والشح بالهلاك وسفك الدماء لقوله صلى الله عليه وسلم : "اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دمائهم ، واستحلوا محارمهم "
* والنخلة تعبربالمسلم لقوله صلى الله عليه واله وسلم : "إن من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم ، حدثوني ماهي ؟ : فوقع الناس في شجر البوادي ، ووقع في نفسي أنها النخلة، ثم قالوا : حدثنا ماهي يارسول الله ؟ قال : هي النخلة" . *
* وحامل المسك يعبر بالجليس الصالح ، ونافخ الكيريعبر بالجليس السؤ للحديث المتفق عليه "مثل الجليس الصالح والجليس السؤ،.

ثالثاً : تأويلات المعصومين:
اهل البيت المعصومين أعلام الهدى قد ألهمهم الله العلم ، ومدهم بنور البصيرة ، .

رابعاً : بظاهر الاسم :
فمثلاً اسم فاضل يدلُّ على الفضل، وراشد يدل على الرشد ،وسعيد بالسعادة الى غير ذلك من الاسماء

خامساً : دلالة المعنى ، أو وصفه :
فالياسمين والورد قد يدلان على قلة البقاء أو قصر العمر لذبولهما بسرعة.
والنار تعبربالفتنة ، لأن النار تقسد كل ما تمر عليه وتتصل به ، وكذلك الفتنة . والنجوم بالعلماء، لحصول هداية أهل الأرض بها . * والحديد وأنواع السلاح يعبران بالقوة والنصر. * والرائحة الطيبة تعبربالثناء الحسن وطيب القول والعمل . * والرائحة الخبيثة بالعكس . * والديك رجل عالي الهمة بعيد الصيت . * والحية عدو أو صاحب بدعة يهلك بسمه .
*وخروج المريض من داره ساكتا يعبر بموته ، ومتكلما يعبر بحياته . * والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة . * والسفر من مكان إلى مكان يعبر بالانتقال من حال إلى حال . * وموت الرجل يعبر بتوبته ورجوعه إلى الله ، لأن الموت رجوع إلى الله . * والزرع والحرث بالعمل . * والكلب عدو ضعيف كثير الصخب . * والأسد رجل قاهر مسلط . والثعلب يعبر برجل غادر ماكر محتال مراوغ عن الحق . * وكل زيادة محمودة في أعضاء الجسم فزيادة خير، وكل زيادة متجاوزة للحد في ذلك فشر. * وكل صعود وارتفاع فمحمود، وكل سقوط وخرور من علوإلى أسفل فمذموم .

سادساً : من اللغة ومعانيها :
فالسنُّ رمزٌ لسنِ الإنسان، أي: عمره. فقلع ضرسٍ ، أو سنٍّ أو ناب يدل على وفاة قريب أو شخص تعرفه.
الفك العلوي للرجال والسفلي للنساء {الرجال قوّامون على النساء} وإذا كان القلع يدل على الموت فإن التركيب يدلُّ على الولادة أو الحمل.

سابعاً : من الأمثال السائدة :
فاليد الطويلة تدلُّ على معروف وخير، كما قال رسول الله صلى الله عليهواله وسلم لزوجاته:
[أولكن لحوقاً بي أطولكنَّ يداً] أي أكرمكنَّ وأكثركن صدقة. فكانت زينب عليها السلام.
والزرع والحرث يدل على العمل .
والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة.
وقول ابراهيم عليه السلام لإسماعيل " غيّر أسكفة الباب " أي طلق زوجتك وقول لقمان لابنه " بدل فراشك " يعني زوجتك

ثامناً : بضد الشيء ( بعكسه ) :
فالبكاء قد يؤول بالفرح "أقرَّ الله عينيك" أي أبكاك بدمع بارد ولا يكون إلا عند الفرح
والضحك قد يدل على الحزن لقولهم "شر البلية ما يضحك" وهكذا.
والحجامة على انها صك وشرط ، والطاعون حرب والحرب طاعون ، وفي السل عدو والعدو سيل ، والجراد جند والجند جراد الى غير ذلك

تاسعاً : إختلاف الرؤبا :
الرؤيا يختلف تعبيرها بإختلاف الاشخاص وباختلاف العصور والبيئات والظروف فليس
الرجل الصالح كالفاسق في التعبير ، وليس المرأة كالرجل
فالأذان قد يدل على الحج أخذاً من قوله تعالى {وأذن في الناس بالحج}
والأذان قد يدل على السرقة أخذاً من قوله تعالى [ثم أذن مؤذّن أيتها العير إنكم لسارقون]
.. فإذا كان السائل من أهل الاستقامة كان التأويل بالحج

4/ الرؤيا قد يتأخر وقوعها :
قيل لجعفر بن محمد الصادق عليه السلام : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين عليه السلام , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

5/ الفرق بين الرؤى والاحلام :
هناك خلط من الناس بين الرؤى والاحلام فالرؤيا من الله والحلم من الشيطان .
والرؤيا من الله تبشير أو تحذير .
أما الحلم فهو من الشيطان يلقيها في مخيلة الانسان ،ليحزنه ويلبس عليه في دينه ويصده عن فعل الصلاح .

6/ الفرق بين الاحلام وأضغاث الاحلام :
الاحلام صور وأخيلة يمليها الشيطان على الانسان ليحزنه ويلبس عليه دينه ويصده عن فعل الخير .
أما أضغاث الاحلام فهي عبارة عن صور وأخيلة لا رابط لها ولا ضابط ، يراها النائم فينزعج ويخاف وسميت أضغاث لانها خليط من الصور والاخيلة
قال احد الصحابه: إني سائلكم عن خصال فأخبروني بها : أخبروني عن الرجل بينما هو يذكر الشيء إذ نسيه , وعن الرجل يحب الرجل ولم يلقه وعن الرؤيتين إحداهما حق والأخرى أضغاث , وعن ساعة من الليل ليس أحد إلا وهو فيها مروع وعن الرائحة الطيبة مع الفجر فسكت القوم فقال : يا أبا الحسن انت لها؟
فقال بلى والله إن عندي من ذلك لعلما : أما الرجل بينما هو يذكر الشيء إذ نسيه فإن على القلب طخاء كطخاء القمر فإذا سري عنه ذكر , وإذا أعيد عليه نسي وغفل .
وأما الرجل يحب الرجل ولم يلقه فإن الأرواح أجناد مجندة , فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .
وأما الرؤيتان إن إحداهما حق والأخرى أضغاث , فإن في ابن آدم روحين , فإذا نام خرجت روح فأتت الحميم والصديق والبعيد والقريب والعدو فما كان منها في ملكوت السموات فهي الرؤيا الصادقة , وما كان منها في الهواء فهي الأضغاث . وأما الروح الأخرى فللنفس والقلب .
وأما الساعة من الليل التي ليس فيها أحد إلا وهو فيها مروع فإن تلك الساعة التي يرتفع فيها البحر يستأذن في تغريق أهل الأرض فتحسه الأرواح فترتاع لذلك .
وأما الريح الطيبة مع الفجر إذا طلع خرجت ريح من تحت العرش حركت الأشجار في الجنة فهي الرائحة الطيبة .

قال الجوهري : قال أبو عبيد : الطخاء بالمد السحاب المرتفع يقال أيضا وجدت على قلبي طخاء وهو شبه الكرب . قال اللحياني : ما في السماء طخية بالضم أي شيء من سحاب . قال : وهو مثل الطحرور والطخاء , فممدود الليلة المظلمة , وتكلم بكلمة طخياء لا تفهم .

7/أقسام الرؤى والاحلام :

تنقسم الرؤى والاحلام الى ثلاثة أقسام كما جا في قوله صلى الله عليه واله وسلم (الرؤيا ثلاثة :
فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ،ورؤيا تحزين من الشيطان ،ورؤيا مما يحدث المرء نفسه )

8/الرؤيا الصالحة:

الرؤيا الصالحة فد تُسر صاحبها ،وقد تسوءه ،وقد تأتي كفلق الصبح ، وقد تكون صريحة لا تُتعب المعبر ،وقد تكون رمزية تحتاج الى إعمال الفكر كرؤيا يوسف عليه السلام ،ورؤيا الملك
عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن الستارة والناس صفوف فقال (أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى "لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة" فقال (هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ).
فإذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحب لرائيها أربعة أشياء : . أن يحمد الله تعالى عليها. . أن يستبشر بها . . أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره . . أن يفسرها تفسيرا حسنا صحيحا، لأن الرؤيا تقع على ما تفسر به .

9/ لا تكذب في رؤياك :

عن الامام علي عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله وسلم أنه قال (من كذب في الرؤيا متعمدا كلف عقد شعيرة يوم القيامة ).
و عنه ايضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال (من كذب في الرؤيا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )

10/إذا رأيت ما تكره:

عوّد نفسك إذا أويت الى فراشك فأقرأ أية الكرسي .
عوّد نفسك أن تقرأ بالايتين من آخر سورة البقرة .
لا تنسى دعاء النوم .
إجمع كفيك ثم انفث فيهما وأقرأ سورة الاخلاص والفلق والناس ، إفعل ذلك ثلاث مرات .
فرغ ذهنك من كل شواغل الدنيا وهمومها .
عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال )إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة قال وقال الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشرى من الله عز وجل والرؤيا تحزينا من الشيطان والرؤيا من الشيء يحدث به الإنسان نفسه فإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدثه أحدا وليقم فليصل قال وأحب القيد في النوم وأكره الغل القيد ثبات في الدين .
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال (الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة فمن رأى خيرا فليحمد الله عليه وليذكره ومن رأى غير ذلك فليستعذ بالله من شر رؤياه ولا يذكرها فإنها لا تضره .
وفي رواية (ومن رأى سوى ذلك فإنما هو من الشيطان ليحزنه فلينفث عن يساره ثلاثا وليسكت ولا يخبر بها أحدا ).

11/أشياء الغالب تعبيرها بالاتي

1. الأذان بالحج، إذا رآه رجل صالح وفي أشهر الحج، وقد يؤول بالسرقة وقطع اليد: "فأذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون"، وقد يعبَّر بعمل صالح فيه شهرة.
2. المرأة تعبر بالدنيا.
3. الطائر الذي يخرج من الرأس بعد حلقه بالروح.
4. حل الإزار بالزواج.
5. فَرْج المرأة بالأرض.
6. عتبة الدار بالزوجة.
7. سقوط الأضراس بموت الأبناء والإخوان والأنداد.
8. الخاتم بالمرأة.
9. أشياء تؤول بضدها: الضحك، البكاء، الغلبة في المصارعة.

12/ما يستحب في الرؤيا

يستحب في الرؤيا ما يأتي:
1. اللبن ويؤول بالفطرة وبالعِلْم.
2. الخضرة.
3. الطيب، ويؤول بالثناء الحسن والعيش الحسن، خاصة الطيب الأسود كالمسك.
4. الثياب البيض.
5. القيد في الأرجل، ويؤول بالثبات في الدين.
6. قطع النهر، ويؤول بتجاوز بلاء وفتنة وأمر صعب....الخ

13/ما يكره في الرؤيا

1. الماء والغرق، يؤول بالفتنة وبالنار.
2. الغل إلى العنق.
3. ركوب البعير، إن لم ينزل عنه يؤول بالموت ....الخ

14/تأويل الرؤيا على الغير:

وربما ترى الرؤيا ويعود تأويلها إلى أخيك أو صديقك ، أو أحد أقاربك ، أو من له علاقة بك ، ويكون ذلك إذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها، ولا يمكن أن ينال مثلك موجبها، ويكون صاحبك أحق بها منك ، كدلالة الموت مثلا لا تنقل عن صاحبها إلا أن يكون سليم الجسم في اليقظة وشريكه مريضا، فيكون لمرضه أولى بها لدنؤ من الموت .

15/المشكل والغريب من الرؤيا :

: إعلم أن الرؤيا إن علمت وفهمت من أولها إلى آخرها فتاويلها سهل ، وإن علم بعضها وفهم ، وأشكل البعض فيعبرماعلم ، ويفحص عن الباقي بعضا فبعضا، فإن صارت أبعاضا مفهومة فذلك ، وإن لم تفهم كلها نظر في المناسبة بين أجزائها فإن كان لها مناسبة استدل بتلك المناسبة من بعضها لبعض ، ويدقق النظر في استنباط تأويلها، وإن كانت الرؤيا غريبة نادرة لم يقع مثلها فلا يتجاسر، ولا يبادر في تعبيرها، بل يتوقف فيها حتى يظهر عاقبتها . وأخيرا فلكي تصيرحاذقأ في تعبيررؤياك فلابد لك من حفظ الأصول الصحيحة ووجوهها واختلافها المستنبطة بدلالات القرآن والمعاني والأسماء ، والقدرة على تأليف هذه الأصول بعضها إلى بعض لتستخرج معنى واضحا مستقيما.

16/تعبير الرؤيا :
الرؤيا تأتي على ما مضى وخلا وفرط وانقضى ، فتذكر الغافل بما أسلف ، والعاصي بما فرّط ، أو بتوبة قد تأخرت ، وقد تأتي بما يعيش فيه الانسان ، وقد تأتي عن المستقبل ، فتأتي بخبر سيأتي خير أو شر ، كالموت والمطر والغنى والفقر والعز والذل والشدة والرخاء.


عدل سابقا من قبل ابراهيم العبيدي في السبت يناير 12, 2013 11:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشار
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

رقم العضوية : 1
الجنــس : ذكر
المواليد : 11/05/1992
التسجيل : 07/12/2012
العمـــــــــــــــــر : 26
البـــــــــــــــــرج : الثور
الأبـراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 3576
نقـــــــــاط التقيم : 7183
السٌّمعَــــــــــــــة : 29
علم بلدك : العراق
100%
الموقع : منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة
العمل/الترفيه مدير المنتدى









مُساهمةموضوع: رد: بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام والرؤى تفسيرا صحيحا عليك إتباعها   الأربعاء ديسمبر 12, 2012 11:19 pm

]size=29]عشت بارك الله بيك اخي معلومات قيمة [/size]



المصدر: منتديات اهل البيت عليهم السلام _البوابة للعلم




آلُحٍمدِ لُلُہ آلُڌيَ لُآ يَبلُغ مدِحٍتہ آلُقآئلُۆن ۆلُآ يَحٍصﮯ
نعٍمآئہ آلُعٍآدِۆن ۆلُآ يَؤدِيَ حٍقہ آلُمجٍتهدِۆن
ۆصلُﮯ آلُلُہ عٍلُﮯ محٍمدِ ۆألُ محٍمدِ آلُطُيَبيَن آلُطُآهرٍيَن
هم أهلُ آلُهدِﮯ ۆهم سبلُ آلُنجٍآة ۆآلُتقﮯ
    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام والرؤى تفسيرا صحيحا عليك إتباعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: آلُمْنْتْڊﮯ آلُعٌآمْ :: منتدى تفسير الاحلام-
انتقل الى: